الإثنين 23 أكتوبر 2017 ميلادي الموافق لـ 3 صفر 1439 هجري
الشيخ عية يقترح الحل على من خافت على نفسها من العنوسة
أخطبي لنفسك ولكن بشروط!
سمية سعادة
2017/02/16
صورة: ح.م
  • 9483
  • 61

عندما يحلم الرجل بامرأة جميلة وذات صفات معينة يبحث عنها في واقعه وبين الوجوه الناعمة، وعندما يجدها يطرق بابها دون تردد وكله ثقة أنه لن يعود إلى بيته إلا مجبور الخاطر، ولكن عندما تحلم المرأة برجل يتمتع بمواصفات تبهج قلبها، وتسر خاطرها، فلا يمكنها إلا الاستمرار في الحلم وانتظار هذا الفارس الذي قد لا يطرق بابها أبدا، ولذلك لن تتردد، بعد طول انتظار، في قبول أي رجل تتخذه "حائطا" تتكئ عليه أمام المجتمع الذي أقنعها بأن ظل الرجل أفضل من ظل الجدار، مع أنه بإمكانها أن تحقق حلمها بخطوة جريئة ليس فيها أي مكان للحرام، ولكنها تحتاج إلى شروط درء للمفاسد وحفظا لكرامتها التي يجب أن لا تهان في سبيل رجل قد لا يستحقها..

الحل معروف، ولكنه غير معمول به في الجزائر كثيرا لطبيعة مجتمعنا الذي لا يشجع على مثل هذه المبادرات التي يعتقد أنها تفقد المرأة أخلاقها وحياءها وكبرياءها، "أخطبي لنفسك" أو دعي ولي أمرك يفعل ذلك عنك، هذا هو الحل الشرعي الذي اقترحه الشيخ علي عية، الإمام بالمسجد الكبير، لمن تقدم بها العمر ولم تتزوج أو رأت في أحد الرجال الصلاح والتقوى أو العلم أو أعجبت بخصلة من خصاله، ولكن هذا الأمر لن يتم إلا بشروط ذكرها الشيخ، وهي أن لا تضع هاتفها أو صورتها، بل تضع هاتف والدها أو أخيها أو أحد محارمها وهذا سدا لأصحاب الأغراض السيئة، وأصحاب النوايا الخبيثة،  كما لا يجوز لها أن تعرض الصور والفيديوهات للرجال بحجة الزواج أبدا، ويمكنها أن تكتب اسمها، أو تكني نفسها، كأن تكتب "أم فاطمة".

واستدل الأستاذ عية على ذلك بقول عن ثَابِت الْبُنَانِيِّ الذي قَالَ: كُنْتُ عِنْدَ أَنَس، وَعِنْدَهُ ابْنَةٌ لَهُ، قَالَ أَنَسٌ: جَاءَتْ امْرَأَةٌ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ تَعْرِضُ عَلَيْهِ نَفْسَهَا، قَالَتْ: يَا رَسُولَ اللَّهِ أَلَكَ بِي حَاجَةٌ؟ فقَالَتْ بِنْتُ أَنَسٍ: مَا أَقَلَّ حَيَاءَهَا، واسوأتاه! واسوأتاه! قَالَ: هِيَ خَيْرٌ مِنْكِ رَغِبَتْ فِي النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فَعَرَضَتْ عَلَيْهِ نَفْسَهَا.   

وأشار الأستاذ  بالمسجد الكبير إلى ما ذكره الإمام البخاري في باب عرض المرأة نفسَها على الرجل الصالح، حيث ألمحت المرأة الصالحة لرغبتها بالتزوج من موسى عليه السلام بقولها – كما قاله الله تعالى عنها -: ( قَالَتْ إِحْدَاهُمَا يَا أَبَتِ اسْتَأْجِرْهُ إِنَّ خَيْرَ مَنِ اسْتَأْجَرْتَ الْقَوِيُّ الْأَمِينُ)، ونصح الشيخ الآباء بأن يبحثوا لبناتهم عن الرجل الصالح، وعلى الأقل أن لا يرفضوا أحد من أهل الخلق والدين، كما فعل الرجل الصالح الذي عرض ابنته على موسى عليه السلام، حيث أشار القرآن الكريم إلى دلك في هذه الآية: ( قَالَ إِنِّي أُرِيدُ أَنْ أُنْكِحَكَ إِحْدَى ابْنَتَيَّ هَاتَيْنِ عَلَى أَنْ تَأْجُرَنِي ثَمَانِيَ حِجَجٍ )، وها هي المرأة الصالحة تعرض نفسها على النبي صلى الله عليه وسلم صراحة دون تعريض، وكل هذا لا ينافي الحياء، بل إنه ليدل على دين متين، ورجاحة عقل عند المرأة.

طالع ايضا
التعليقات (61 نشر)
1

الونشريسي

اشكر فضيلة الشيخ علي عية حفظه الله وأطال في عمره

2017/02/16

الشيخ الفاضل شيخ رسالي.اي يحمل رسائل وافكار بعيدة المدي لمعالجة الخطر الذي يزحف رويدا نحو تخريب اخلاق المجتمع الاسلامي او العالم الاسلامي ككل.وليس دولة دون دولة نابعة من مصادر التشريع. . وكما تقول القاعدة للسادتنا الفقهاء (الظرف يعطي حكم المظروف.)...وايضا (اعده سد الذرائع)وربما والله اعلم بعد مرور 50 سنة اي 2070ميصبح الفساد الاخلاقي شيئ عادي وهنا (كلا اخنا بذنبه فمنهم من ارسلنا علي حاصبا منهم من اخذته الصيحة ومنهم من خسفنا به الارض ومنهم من اغرقنا وماكان الله ليظلمهم).العنكبوت 40الاية
2

أم صهيب

2017/02/16

( يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ إِنَّا أَحْلَلْنَا لَكَ أَزْوَاجَكَ اللَّاتِي آتَيْتَ أُجُورَهُنَّ ، وَ مَا مَلَكَتْ يَمِينُكَ مِمَّا أَفَاءَ اللَّهُ عَلَيْكَ ، وَ بَنَاتِ عَمِّكَ وَبَنَاتِ عَمَّاتِكَ وَبَنَاتِ خَالِكَ وَبَنَاتِ خَالَاتِكَ اللَّاتِي هَاجَرْنَ مَعَكَ ، وَامْرَأَةً مُّؤْمِنَةً إِن وَهَبَتْ نَفْسَهَا لِلنَّبِيِّ إِنْ أَرَادَ النَّبِيُّ أَن يَسْتَنكِحَهَا خَالِصَةً لَّكَ مِن دُونِ الْمُؤْمِنِينَ )
3

أم صهيب

2017/02/16

عن عائشة أنها قالت :
(كنت أغار من اللاتي وهبن أنفسهن لرسول الله صلى الله عليه وسلم ، و قالت :
أما تستحي امرأة أن تهب نفسها ، حتى أنزل الله :
{ ترجي من تشاء منهن وتؤوي إليك من تشاء } فقلت :
ما أرى ربك إلا يسارع في هواك .
فاقتضى هذا اللفظ أن من وهبت نفسها للنبي عدة ، ولكنه لم يثبت عندنا أنه تزوج منهن واحدة أم لا .
4

أم صهيب

2017/02/16

لما قالت للنبي عليه الصلاة و السلام: وهبت نفسي لك فسكت عنها ، حتى قام رجل فقال :
زوجنيها يا رسول الله إن لم تكن لك بها حاجة .
و لو كانت هذه الهبة غير جائزة لما سكت رسول الله صلى الله عليه وسلم .
( وَامْرَأَةً مُّؤْمِنَةً إِن وَهَبَتْ نَفْسَهَا لِلنَّبِيِّ إِنْ أَرَادَ النَّبِيُّ أَن يَسْتَنكِحَهَا خَالِصَةً لَّكَ مِن دُونِ الْمُؤْمِنِينَ )
وقوله ( وامرأة مؤمنة إن وهبت نفسها للنبي ) يقول : وأحللنا له امرأة مؤمنة إن وهبت نفسها للنبي بغير صداق .
أي بدون زواج و لا شهود و لا ولي أمر المرأة
5

ابو عبد الرحيم السلفي

2017/02/16

ومن الحلول النافعة العودة واحياء سنة الله ورسوله صلي الله عليه وسلم وهي التعدد لايخفي علي احد من المسلمين منافع التعدد من اصلاح للمجتمع وصون وحماية النفس من الفواحش وعفة الشباب خاصة مع الاعداد الهائلة من الفتيات اللواتي تجاوزن سن الزواج بمعدل مقلق ومخيف النساء ممن تجاوزن 25 سنة يقدر بالملايين وفي بلدنا فقط يحصي اكثر من 11 او 12 مليون عانس لهذا انصح الدولة الجزائرية ان تدعم الرجال ماليا وتجعل لهم صندوق التعدد تماما مثل صندوق المطلقات حتي يستطيع الرجل التعدد ويساهم في صلاح المجتمع والسلام عليكم
6

أم صهيب

2017/02/16

وقوله ( إن أراد النبي أن يستنكحها ) يقول :
إن أراد أن ينكحها فحلال له أن ينكحها وإذا وهبت نفسها له بغير مهر ( خالصة لك ) يقول :
لا يحل لأحد من أمتك أن يقرب امرأة وهبت نفسها له ، وإنما ذلك لك يا محمد خالصة أخلصت لك من دون سائر أمتك .
حدثنا سعيد، عن قتادة ( خَالِصَةً لَكَ مِنْ دُونِ الْمُؤْمِنِينَ ) يقول:
ليس لامرأة أن تهب نفسها لرجل بغير أمر ولي ولا مهر، إلا للنبي، كانت له خالصة من دون الناس
7

افريقيا

قبيلة الموهينقو

2017/02/16

هناك الكثير من النساء ممن تتهم الرجال الذين يشجعون علي التعدد بانهم اصحاب شهوة ومتعة وفقط اقول لهن ان المتعة والشهوة ليست من نصيب الرجل فقط هن ايضا لهن نصيبهن مثل الرجال بل اكثر الزواج ليس متعة وشهوة فقط كما تدعي بعض الجاهلات فان كانت الشهوة لاتدوم اكثر من لحضات فان المسؤولية والمعيشة والنفقة لها من الوقت والنصب والجهد والتعب ماينسي تلك اللحضات لذالك اقول لبعض النساء لاتتكلمن عن المتعة والشهوة وكانها خاصة بالرجال المتعة للرجال والنساء علي حد سواء
8

أم صهيب

2017/02/16

عن ابن عباس قوله ( يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ إِنَّا أَحْلَلْنَا لَكَ أَزْوَاجَكَ اللَّاتِي آتَيْتَ أُجُورَهُنَّ ، وَمَا مَلَكَتْ يَمِينُكَ مِمَّا أَفَاءَ اللَّهُ عَلَيْكَ ، وَبَنَاتِ عَمِّكَ وَبَنَاتِ عَمَّاتِكَ وَبَنَاتِ خَالِكَ وَبَنَاتِ خَالَاتِكَ اللَّاتِي هَاجَرْنَ مَعَكَ ، وَامْرَأَةً مُّؤْمِنَةً إِن وَهَبَتْ نَفْسَهَا) إلى آخر الآية، قال:
حرم الله عليه ما سوى ذلك من النساء، و كان قبل ذلك ينكح في أي النساء شاء، لم يحرم ذلك عليه، فكان نساؤه يجدن من ذلك وجدا شديدا أن ينكح في أي الناس أحب
9

أم صهيب

2017/02/16

وقوله ( أُجُورَهُنَّ وَمَا مَلَكَتْ يَمِينُكَ مِمَّا أَفَاءَ اللَّهُ عَلَيْكَ ) يقول:
وأحللنا لك إماءك اللواتي سبيتهن، فملكتهن بالسباء، وصرن لك بفتح الله عليك من الفيء
( وَبَنَاتِ عَمِّكَ وَبَنَاتِ عَمَّاتِكَ وَبَنَاتِ خَالِكَ وَبَنَاتِ خَالاتِكَ اللاتِي هَاجَرْنَ مَعَكَ )
فأحل الله له صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّم من بنات عمه وعماته وخاله وخالاته، المهاجرات معه منهن دون من لم يهاجر منهن معه و من تهب نفسها له بلا صداق و لا ولي و لا شهود
10

2017/02/16

وها هي المرأة الصالحة تعرض نفسها على النبي صلى الله عليه وسلم صراحة دون تعريض، وكل هذا لا ينافي الحياء، بل إنه ليدل على دين متين، ورجاحة عقل عند المرأة.
حيث ألمحت المرأة الصالحة لرغبتها بالتزوج من موسى عليه السلام ..

ذاك رسول الله الذي قال فيه ربه وانك لعلى خلق عظيم....والاخر سيدنا موسى عليه السلام" القوي الأمين"......
فلا مجال للمقارنة بينهم وبين رجال اليوم الذين اغلبهم لا يملك من الرجولة سوى الاسم............
11

تعقيب على التعليق رقم 10

2017/02/16

كيف تجرئين على مدح المرأة التي تهب نفسها للرجال برجاحة العقل ؟
ألا تدركين أن من تهب نفسها للرجال انما تجعل نفسها عشيقة لهم تعاشرهم بدون زواج و لا مهر و لا شهود و من دون ولي أمرها ؟ ألا تعلمين بان من تفعل ذلك هي في أعراف المجتمع هي ( عاهرة و ساقطة و عديمة الحياة ) ؟
و هل تعلمين أيضا بان من يسمح لأخته أو ابنته بأن تهب نفسها للرجال هكذا بدون صداق هو ( ديوث ) ؟
منذ متى أصبحت قلة الحياء صلاح و رجاحة عقل ؟
ان مجتمعنا يعتبر من تهب نفسها للرجال عاهرة طائشة عقل
12

سؤال موجه لكل مسلم

2017/02/16

سؤال الى كل رجل مسلم ، لنفترض هذا السيناريو لكن أجب بكل صراحة :
لو كنت في عصر النبوة و عرضت شقيقتك نفسها على الرسول ( عليه الصلاة و السلام ) لكي يستنكحها فهل تقبل ذلك ؟
الا تعتبر المرأة التي تعرض نفسها على الرجال عاهرة ؟
و الرجل الذي يسمح لشقيقته او ابنته أن تعرض نفسها على الرجال ألن تعتبره ديوثا ؟
13

استدراك على وجود خطأ

2017/02/16

يزعم الكثيرين بان معنى ( وهبت نفسها ) مقصود به ( الزواج ) و هذا غير صحيح بالمرة ، بدليل الآية :
"و امرأة مؤمنة ان وهبت نفسها للنبي ان اراد النبي أن يستنكحها خالصة لك من دون المؤمنين "
فلو كان المقصود بمعنى ( وهبت نفسها) هو( عرضت عليه الزواج) لما أكد القران على أن هذا الأمر مخصص فقط للنبي ( عليه الصلاة و السلام) وحده دون المؤمنين ، اللهم الا اذا كان الزواج أمر خاص فقط بالنبي ( صلى الله عليه و سلم)
يتبع
14

وناسة بن مليكة

البندقية ايطاليا

2017/02/16

ولن يرتاح قلبكي حتى تتحجبي
ولن تشعري بالسعادة حتي تتحجبي
ومادمت المتبرجة تفتنين قلوب الناس فاءن قلبها سوف يتعرض قلبها للفتنة
يا شيخنا المحترم لازم توصيهن بترك الذنوب والمعاصي
اغلب بناتنا متبرجات اغلب بناتنا عندها facebookوعندها مجموعة من الاصدقاء تحكي معهم يوميا
بالله عليكم كيف سيفكر رجل بالزواج من امراءة كل يوم ايشوفها تحكي مع الرجال
هن صنعن لانفسهن غشاء من الذنوب والمعاصي يمنع اي رجل في قلبه ذرة من الايمان من الاقتراب منهن
كي تكوني امراءة ايجيك راجل
15

استدراك على وجود خطأ

2017/02/16

بمعنى أن الله قال للرسول ( ص) :
لا يحل لأحد من أمتك أن يقرب امرأة وهبت نفسها له ، و إنما ذلك لك يا محمد خالصة أخلصت لك من دون سائر أمتك .
ليس لامرأة أن تهب نفسها لرجل بغير أمر ولي ولا مهر، إلا للرسول ( صلى الل عليه وسلم ) فهي كانت له خالصة من دون الناس
16

لا لا التعليق رقم 10

2017/02/16

لم تفهم
تعرض نفسها على رجل صالح بطريقة ذكية محترمة مافيهاش عيب
لازم تفهم حاجة
لم يقل لكي البسي سروال واديري مواد تجميل واجلسي معه وابتسمي له قالك تعرض عليه الزواج بطريقة شرعية
الديوث هو الذي لا يغار على اهله
واما اديرهاش لعبة كاين بنات وين تشوف واحد تلصق فيه
17

محمد

معسكر

2017/02/16

لا يوجد مشكل أن تعرض المرأة الزواج من رجل بالضوابط الشرعية....كان تبعث له مع أخته ...ما قعلت أمنا خديجة رضي الله عنها...وهي من هي...مال وشرف وجاه.....أما مشكلة العنوسة فهي بسبب اعراض الرجال على الزواج والشروط المرهقة للنساء...وكذلك الدراسة والعمل....أما نسبة العنوسة 11 مليون هذه كذب...كيف الجزائر فيها 40 مليون لو قدرنا نسبة النساء النصق أي 20م الصغيرات والعجائز والأراملوووو...10م أين المتزوجات ...هذه احصائيات كاذبة
18

تعليق رقم 11

2017/02/16

أنت تقول ( تعرض نفسها على رجل صالح بطريقة ذكية محترمة مافيهاش عيب ، لم يقل لكي البسي سروال واديري مواد تجميل واجلسي معه وابتسمي له قالك تعرض عليه الزواج بطريقة شرعية )
هل هناك طريقة شرعية تعرض من خلالها المرأة على الرجل أن يعاشرها بلا زواج أي أن تهب له نفسها كعشيقة ؟
أن تعرض نفسها عليه بالسروال و الماكياج و الابتسام أو بالجلباب و النقاب و الاحتشام فهي في النهاية هي وهبت له جسدها بلا زواج و لا شهود و لا مهر و لا ولي أمر ، و ما الفائدة من المظهر المحتشم اذا كان ما تفعله هو معاشرة جنسية بلا زواج ؟
19

تعليق رقم 10

2017/02/16

تقول : ( تعرض نفسها على رجل صالح بطريقة ذكية محترمة مافيهاش عيب) يا سلام على الطهارة و العفة و الشرف !!!
أن تعرض المرأة نفسها على الرجل كي يعاشرها بلا زواج ، و سواء أكان بطريقة محترمة أو غير محترمة فهي في النتيجة ستمارس الجنس معه بدون زواج ، هذا ما يسمى بالعهر و من تفعل ذلك فهي حتما عاهرة
أن تعرض نفسها معناها تمارس الجنس بلا زواج ، لو فعلتها أختك فهل كنت سترفض عرض نفسها ليعاشرها الرجال ؟
أم كنت ستقر فعلتها و تنصحها بأن تعرض نفسها على الرجال بطريقة ذكية و محترمة كما تقول في تعليقك المخجل ؟
20

انيس

2017/02/16

المشكلة ليس في الخطبة ياو شباب اليوم ماشي خدام ولا يقدر على المسؤلية الزوجية الحقيقة يالحنون
21

2017/02/16

18 التحريم زال بوفاة الرسول صلع ، بعد وفاة الرسول جاز للمرأة البالغة الحرة الشريفة أن تعرض نفسها على رجل شريف بالغ والعكس صحيح ، حرام على الأنثى العادية أن تعرض نفسها على رجل شريف والعكس صحيح
22

2017/02/16

18 / 19 ( لا يحل لأحد من أمتك أن يقرب امرأة وهبت نفسها له ) ذلك كان ممكن في حياة الرسول صلع أما وقد مات فالتحريم لم يبق ساري المفعول حسب اجتهاد فقهاء السنة الجزائريين بانسبة للشريفات والشرفاء من النساء والرجال فقط يبقى المنع مقتصرا على الجهلة الإسلاميين من الإناث والذكور ذوي المستوى الفكري الهابط
23

جزايري

جزاير

2017/02/16

اذا اصبحت المراة هي من تخطب وتطلق فاعلموا انها سوف لن تشبع من شهور العسل كل ثلاث اشهر ههههه *هذا طويل . لا هذا قصير .لا هذا عوج .لا هذا بيض .ولا لا للا الله يهديكم ويبعد عليكن مكائد الكفار هاته **نرجوا من النساء المسلمات ان يحافظن على عقيدتهن وان تكن لهن شخصية قوية ولا يتبعن الاوربيات الوسخات اللاتي يحاربن ليلا ونهار على نشر الافكار الرذيلة والفساد بين المسلمين طبعا تحت يد الماسونية فعلى كل مسلمة ان تثبت ان نساء المسلمات اقوى من الاوربيات النجسات وذلك بالدفاع عن دينهن وسيجازيهن الله
24

12 معك كل الحق

2017/02/16

دعونا من هذا الهراء .... في الجزائر لو تخطب المرأة لنفسها يقولون عيشة راجل ، ما تحشمش ، وجها صحيح، باندية، ماشي بنت فاميليا و يخرجوها في الجريدة الرسمية ، تولي سينيما !
و شكون هذا الي يروح يخطب لبنتو.
يقولون في مصر : أخطب لبنتك و ما تخطبش لإبنك لكن ياترى هل يحدث هذا في العالم العربي ؟ ربما زواج داخل العائلات فقط ....
25

2017/02/16

اعطي الهاتف لزوجتك لاقول لها من انت
26

2017/02/16

كنت في شك
27

واقعية

2017/02/16

مع انه في الشرع جائز ..... و لكن واقعيا العرف و الكرامة للطرفين لا يقبلان و شخصية الرجل العربي و الجزائري بالاخص الذي يرفض اي امراة تطلبه في الحلال حتى و ان كانت صالحة و تستحق بينما قد يقبلها و لا يتردد في الحرام .... اننا خاضعون للاعراف و المزاجيات الذكورية في مجتمعاتنا اكثر من الشرع .... و مع هذا لا يصح الا الصحيح
28

2017/02/17

بوركت صاحبة التعليق رقم 15 و أصبت في قولك
29

2017/02/17

المرأة التي تخطب نفسها ينظر لها باحتقار ممن تخطبه بل حتى الرجل ان خطب لقريبته ينظر له باحتقار
30

2017/02/17

الى رقم 5 إنك نذكر منافع التعدد وتذكر أن العدد إثنا عشر مليونا وفي غقليتك التعددية أن الرجال العوانس ثلاث مليون فقط الله يهدينا ويهديك السراط المستقيم وكأن الشباب كلهم متزوجون مثلك ولهم واحدة مثلك ولا يخصهم إلا ت ع د د
31

2017/02/17

ما معنى ان الانسان يحب انسان بدافع الحب لينجب طفل يحبهما
32

2017/02/17

شيخ يجب عليه زيغ نفوس الشباب ليعود القطار الذي فاته وربما لن يعود فيبني بيتا من قصدير يأويه وعش لقطته التئ يراها جميلة لانها تنام في صدره كل ليلة تشم رائحته أليف حيوان
33

2017/02/17

واجمل شيء الحب بل هو الايمان بالقضاء لو ان الانسان لا يحب الدين لانسلخ كانسلاخ الخروف بعد ذبحه من الصوف واذا اعطيكم امثلة اذا نطقت بكلمة مكتوب ربي امام اخواتي المفرنسات بدأن بالسخرية وقلن اقفزي روحي البسي ومكيي واشطاري كيما لبنات يا البايرة وعندما تنكسر دموعي في عيناي اقول اجمعوا حطب وامنعوا النور من الوصول الى القمة انه ديني ما شأنكم
34

التعليق 18

2017/02/17

راك اتخلط في الهدرة
فهمت قصدك انا انسان وعندي اخطاء ولاكن عمري ما عشرت امراءة جنسيا
كاين وحد الانسانة عرضو عليها الزواج ورفضت من اجل اصدقائها فضلت الحرام على الحلال راك فاهم واليوم راهي اتخلص
الانسان عنده كرامة
يمكن ايحبك واحد وايشوفك ملكة ولاكن كيشوفك مع واحد اخر تصبيحين لاشئ بالنسبة له
35

2017/02/17

المراءة المتبرجة هي البايرة
المراءة التي تتكلم مع الرجال هي البايرة
اما المراءة المحجبة الطاهرة هاذيك غالية ومازال مكانش من يستاهلها اذا تاخرت في الزواج لانها مكانش من يستاهلها
وانتي شوفي روحك لاي فئة تنتمي
36

2017/02/17

متشابهون لكن في التشابه النسخة الاصلية والاخرى المقلدة وكيف نجد الاصل من العدم فلسفة المستحي
37

2017/02/17

انا معويا مريضة
وانا معنويا عانس ويقال هناك رأس العانس الذي يتألم حتى الالقاح
وماديا فقيرة
فئة التي اعيش معهم
38

2017/02/17

روحي صلي الجمعة وادعي ربي يهديك
لازمك الطهارة
39

صلاح

2017/02/17

من هو هذا الإمام عية .
40

عبدو

2017/02/17

جابلي ربي كاين دي مونغول راهم يعلقوا و انا ما علاباليش، راهم يقولوا المرأة التي تعرض نفسها على رجل للزواج هي امرأة عاهرة لانها ستتزوجه من غير ولي و شهود و مهر! و هل أخطأت خديجة رضي الله عنها عندما عرضت نفسها على النبي صلى الله عليه و سلم و هل تزوجته من دون ولي و شهود ووو يخي حالة يخي.
41

2017/02/17

راح نقولك هاك روحت تجري
42

2017/02/17

اعطيك يا غبي ورقة بيضاء فتقول لستي محبوبة عندي فاكتب عليها بقلمك طبعا عندك قلم اتركني فتقول لي اجلسي فتقول لي اتسمحي ان اكون بجانبك طيلة الماضي والحاضر اقول لك انا منزعجة جدا انت لا تراني وتحكم بحكم الجاهلية والاخذ بالثأر اين معطفك البسيه
البسه وانت لا اريد انا مشوش ذهنيا بسببك انتي وانت السبب في مرضي لم ارك لتتركني ابرد
43

2017/02/17

الرسول صلى الله عليه وسلم اخلاقه دعوة
44

2017/02/17

انا في الميزيرية قالت لعل الانسان ينسى الماضي هكذا صفعنا القدر نقمة معاصينا الصباح الى اخر النهار بعد شروقالشمس حساب ربي سيعاقبك سترى فقال
مابكي اليوم هل اسنانك توجع فيك ام تحتاجين حمام انت قاسي
نعم جدا وانتي ماذا انا محتارة في قسوتك اللعينة ليست مناسبة لهذه الابتسامة الخفية والخد المحمر كالورد كفى انتظري للموت ستفاجأ لاهية انتي
دعني اافتح قلبك وارى ماذا يوجد من جواهر وكنوز كيف لا وانت لا تتوفف .ق
45

2017/02/17

هناك منزل في بعض الجبال الثلجية جد ملائم لكي ترتاحي وسأشعل الحطب واعد لكي حساءا لذيذا لتتحسن حالتك والصداع
الصداع مع حرارة نضع كمادة او اثنين لا احبها
اذا اين كنتي لتقفز اليك رشح البرودة والسقم والتسوس المفاجئ
بعيدة عن ابي الحبيب وامي احس بالانهيار كل لحظة اشتاق اليهم لا داعي لمواساتي نحن بين الناس انتي معقدة اذا لم اطلب مواساة فقط طلبت بيت وانسان مؤدب
46

2017/02/17

الوالد يقول لك السلام عليكم يا ابني ان المنازل منازل ولكل مقال مقال فلا تخلط كثيرا يتبع
47

2017/02/17

يا ابني فلذة كبدي هي لا ارها بين الليلة وضحاها من لا يأمن على صحتها او يسسوق بها الى الاغنام سيرة القدامى ايام الجهل والتبعية للرجل علمتهن الشجاعة والصلاة والانفة وعدم التهور والله شهيد ان كنت قد بخلت عليها انها كثير ة المشاريع اتعبتني
48

2017/02/17

وكيف تتشاءم ولم تقرأ في الحديث العرق دساس فاختار لنطفكم من استبرأ لدينه وعرضه فقد فاز
يرد
اين اجد الغاية والبوح لها صعب انني لا اريد الزواج بشرط من الشروط عشرة لو سمحت
يقول الوالد نحضرها القي عليها اليمين للتنفيذ والاجراء انتظر حالة استنفار قصوى
49

2017/02/17

الطفلة ماكانش من اخطبني فيها معقول تقبل
50

2017/02/17

كاش من النسا جاو معاك وإلا وقيلا وحدك ع
جات خالتي
51

2017/02/17

الحمد لله دائما
52

2017/02/17

اجبني على الهاتف وخلينا من تمسخير قوول
53

حسان .هـ

algerie

2017/02/19

سلام وبعد:جاء في يوم من الأيام رجلٌ من الأنصار، قد توفي زوج ابنته، فجاء إلى النبي صلى الله عليه وسلم، يعرضها عليه ليتزوجها، فقال له النبي: نعم، لما قال له نعم والد الفتاة اختل من الفرح، صارت ابنته زوجة رسول الله صلى الله عليه وسلم، ولكن لا أتزوجها أنا، فسأله الأب: لمن يا رسول الله! فقال صلى الله عليه وسلم: أزوجها جُليبيباً، تصور إنساناً لا يملك شيئاً، لا يملك بيتاً لا جمالاً، فقال ذلك الرجل: يا رسول الله تزوجها لجُليبيب؟ انتظر حتى أستأمر أمها- يريد أن يخرج من الموضوع- ثم مضى إلى أمها، وقال لها:
54

حسان .هـ

algerie

2017/02/19

ثم مضى إلى أمها، وقال لها: إن رسول الله صلى الله عليه وسلم يخطب إليك ابنتك، قالت: نعم لرسول الله، ومن يرد النبي صلى الله عليه وسلم.. فقال لها: إنه لا يريدها لنفسه، قالت: لمن؟ قال: يريدها لجُليبيب !! قالت: لجُليبيب؟! لا لعمر الله، لا أزوج جُليبيباً، وقد منعناها فلاناً وفلاناً، فاغتم أبوها لذلك، ثم قام ليأتي النبي صلى الله عليه وسلم، فصاحت الفتاة من خدرها، وقالت لأبويها: من خطبني إليكما؟؟ قال الأب : خطبك رسول الله.. قالت : أفتردان على رسول الله أمره؟ أي هل من المعقول أن يرد أمر النبي عليه الصلاة و
55

حسان .هـ

algerie

2017/02/19

، هكذا كان أصحاب رسول الله، ادفعاني إلى رسول الله فإنه لن يضيعني، البنت وافقت - جُليبيب لا يوجد أدنى منه في المدينة، إنسان فقير، يعيش بالطرقات، ليس له بيت - ثم ذهب إلى النبي الكريم وقال: يا رسول الله شأنك بها... فدعا النبي، صلى الله عليه وسلم جُليبيباً ثم زوجه إياها، ورفع النبي صلى الله عليه وسلم كفيه الشريفتين، وقال: اللهم صب عليهما الخير صباً، ولا تجعل عيشهما كداً، ثم لم يمض على زواجهما عدة أيام حتى خرج النبي صلى الله عليه وسلم مع أصحابه في غزوة، وخرج معه جُليبيب، فلما انتهى القتال اجتمع الناس
56

حسان .هـ

algerie

2017/02/19

اجتمع الناس، وبدؤوا يتفقدون بعضهم بعضاً، فسألهم النبي صلى الله عليه وسلم وقال: هل تفقدون من أحد؟ قالوا: نعم يا رسول الله نفقد فلاناً وفلاناً، ونسوا جليبيباً، ليس له مكانة إطلاقاً، فقال صلى الله عليه وسلم: ولكنني أفقد جُليبيباً.. فقوموا فالتمسوا خبره، فقاموا وبحثوا عنه في ساحة القتال، وطلبوه مع القتلى، ثم مشوا فوجدوه في مكان قريب، وقد استشهد، وقف النبي صلى الله عليه وسلم أمام جسده المقطع، ثم قال: أنت مني وأنا منك، لاحظوا أن الإسلام ألغى كل هذه الفوارق، لا يوجد أقل منه، قال: أنت مني وأنا منك، ثم ت
57

حسان .هـ

algerie

2017/02/19

جسده المقطع، ثم قال: أنت مني وأنا منك، لاحظوا أن الإسلام ألغى كل هذه الفوارق، لا يوجد أقل منه، قال: أنت مني وأنا منك، ثم تربع النبي صلى الله عليه وسلم جالساً بجانب هذا الجسد، ثم حمل هذا الجسد ووضعه على ساعديه، وأمرهم أن يحفروا له قبراً.. قال أنس: فمكثنا والله نحفر القبر وجُليبيب ليس له فراش غير ساعدي النبي صلى الله عليه وسلم، فقال أنس: فعدنا إلى المدينة وما كادت تنتهي عدة زوجة جليبيب حتى تسابق إليها كبار الصحابة" .
اللهم إغننا بحلالك عن الحرام ومن فضلك عن من سوالك يا ارحم الراحمين.
58

2017/02/20

53 - 57 سبحان الله تحكي بكل اطمئنان وكأنك حضرت الواقعة ؟
59

ياسمين

الجزاءر

2017/02/24

ان اي قول لابد ان تتبعه قناعة انا الفتاة الجريءة التي اخفيت على عاءلتي تفاصيل زواجي من فقير معدم و قدمته لهم على اساس انسان مقتدر كان صريحا معي منذ اللقاء الاول فاحترمت صراحته و اقدمت على تحمل كافة مصارف زواجي حتى اني اشتريت خاتم زواجي كل ذلك لاني اصبحت اخاف وقوعي في الخطا و احمد الله الان لاني خطوت تلك الخطوة فاالان لي علءلة و اولاد اطلب من الله ان يمن عليا اكثر و اكثر نصيحتي للبنات لا تغترن بصغر العمر لانه سريع النفاذ و لا تكثرن من الشروط الزواج الزواج انه اكبر هدية تهديها انفسك
60

2017/02/25

59 ليتك وضحت إن كان من أخترتيه صالحا ووضعيته المادية قد تحسنت بفضل العمل أم بقي على حالته السابقة بالأعتماد عليك وأصبحت أنت الرجل والمرأة في ذات الوقت ، ليست الفتياة كلها مثلك في التفكير والصبر والتحمل حتى يمكن تطبيق نفس الفكرة . بقاء الفتاة دون زواج أفضل من الأرتباط بذكر كسول غير مسؤول يتسبب في وجود أطفال ويحمل الزوجة كل المشاق ويختفي وقت ماشاء باستعمال الحق في الطلاق( العصمة في يد الزوج ) تطبيقا للشريعة الإسلامية .
61

بنت الغرب

2017/02/27

السلام عليكم كيف حال الجميع شروط الزراج المراة الصالحة والرجل الصالح يتحمل المسؤلية حتى اذا عرضت عليه المراة الزواج يقبل بادب ويرفض بادب واذا تزوجها يحترمها اعرف نساء تزوجو بهذ ه الطريقة ويعيشو عادي بدون مشكل المهم التربية ويتقي الله علا خلاف بعض الرجال يضن ان المراة تخسر كرامتها وكان الرجل الوحيد الذي لديه كرامة لا يخسرها ابدا
أضف تعليقك



اضغط مرتين على أي خانة كتابة لتظهر لوحة المفاتيح الافتراضية.
عدد الأحرف المتبقية 500

الرجاء إدخال الرمز الذي يظهر في الصورة:



إعلان
آخر فيديو
تفاعل