السبت 21 أكتوبر 2017 ميلادي الموافق لـ 1 صفر 1439 هجري
عندما تكون المرأة هي الأكبر سنا من زوجها
زوجات يعترفن: أشعر وكأنه ابني!
سمية سعادة
2017/05/17
صورة: ح.م
  • 13955
  • 23
الكلمات المفتاحية :الزواج، فارق السن

قبل سنوات طويلة، وقبل أن تصبح للعنوسة إحصائيات وأرقام ثقيلة، لم تكن المرأة تفكر في الارتباط برجل تفوقه ولو بسنة واحدة حتى إن توفرت فيه كل مواصفات الزوج الصالح، وحتى وإن لم تعبر ملامح الوجه عن هذا الفارق لأن المجتمع قد فصل في هذه المسألة الحساسة التي قد تقلب الموازين في الأسرة، ولكن مع تغير الظروف الاجتماعية لصالح المرأة، وخروجها للعمل، ومنحها فرصة التعرف على زوج المستقبل بعيدا عن الضغوطات وتدخلات الأهل، أصبح في الإمكان أن تختار زوجا يصغرها سنا عندما يتوفر بينهما الانسجام العقلي والعاطفي الذي إذا ظل مستمرا بعد الزواج حصلت المودة وتحققت السعادة بينهما، وإذا غاب هذا الانسجام، أصبح السن هو الشماعة التي تعلق عليها كل المشاكل والخلافات التي تفجر الحياة الزوجية.

 

أشعر وكأنه ابني!

 وربما هذه هي المشكلة التي بدأت تعاني منها السيدة التي أشارت إلى نفسها باسم "لونا"حيث قالت:" تزوجت زوجي عن حب وهو يصغرني بأربع سنوات ولم أشعر وقتها بأن فرق السن سيكون عائقا بيننا، خاصة وأنني شعرت بنضجه وأنه يفوق أقرانه بالتفكير والعقل، ومرت الآن خمس سنوات على زواجنا كان فيها اليوم الحلو واليوم المر، لكن حبه في قلبي زاد رغم كل المشاكل التي حدثت بيننا والتي غالبا ما يكون هو المخطئ فيها باعترافه وناتجة عن عدم نضجه". 

وترى هذه السيدة أن مشكلتها تكمن في أنها تشعر أن" هذه العلاقة مجهدة لي وتستنزفني كثيرا، أشعر أنني أمه ولست زوجته في اهتمامي به وخوفي عليه وحرصي على سعادته حتى في أخطائه التي أتغاضى عنها وأنا متأكدة أنه سعيد هكذا، وهذا بالضبط ما يريده، لا يريد تحمل أي مسؤولية ولا يريد أن ننجب أطفال حاليا، فقط يريد أن يضحك يلهو ويقضي أوقاتا ممتعة معي ومع أصدقائه الذين يخبرهم عن أي مشكله تحث بيننا ويتأثر كثيرا بآرائهم ويطبقها علي، وبدأت أشعر أن الرزانة التي بدت عليه قبل زواجنا كانت مجرد قناع لا أكثر". 

وتواجه لونا مشكلة أخرى بسبب فارق السن بينهما، وهى " مزاجيته العالية التي كثيرا ما تعكر صفو حياتنا، فإذا تكدر مزاجه لأي سبب وأحيانا من غير سبب أجده يبحث عن المشكلات ويضخمها ويتعامل معي بقسوة شديدة تجرحني كثيرا خاصة أنني أعرف أنني لا أستحقها وينتظر مني أن أعتذر منه وهو طبعا يبدى تمنعا وفجأة، ومن غير أي سبب، أجده قد تحول إلى حمل وديع هادئ حساس يريد إرضائي". 

 

المجتمع لا يتقبل الأمر

أما سارة، فتقول أنها مرتبطة بشاب تكبره بعشرة أعوام، وبينهما انسجام وتفاهم كبيرين، ولكن المشكلة التي تعكر صفوها أن المجتمع لا يتقبل هذا الفارق الكبير في السن بينها وبينه ما يجعلها غير قادرة على المواجهة، مع أن الشخص الذي اختارته يؤيد ارتباطهما ولا يرى مشكلة في السن، حيث يطلب منها أن تتجاهل المجتمع طالما أنه معها، وتعتبر سارة أن التفاهم هو أهم شيء في العلاقة بين الرجل والمرأة، وعن نفسها تقول أنها لا تملك مالا أو منصبا مرموقا ولا تنتمي إلى أسرة ثرية وليست ذات حسن وجمال، ولكن التواصل الروحي بينهما كبير إلى درجة أنه في بعض الأحيان يفكران في شيء واحد في نفس الوقت.

 

اختلال في الأدوار

 أما حياة، فلم تتجرأ على خوض تجربة الارتباط مع شخص تكبره بخمس سنوات رغم مشاعر الحب التي أبداها لها، وذلك لعدة اعتبارات، منها أنها شعرت في داخلها أنها هي من ستملك زمام السيطرة على زوجها، وأنها ستؤدي دور الرجل مكانه، بالإضافة لاعتبارات اجتماعية تجعل منها امرأة منبوذة ومتآمر عليها من طرف أهل زوجها الذين تعتقد أنهم لن يتجاهلوا هذا الفارق.

 

تأييد واعتراض

ينظر المختصون الاجتماعيون إلى مسألة زواج المرأة من رجل يصغرها إلى قسمين،  حيث يؤيد القسم الأول هذا الزواج ولا يرى أي مشكلة في أن تكون المرأة أكبر من الرجل  طالما هناك توافق وانسجام بين الزوجين، مستندين في ذلك إلى زواج الرسول صلى الله عليه وسلم من السيدة خديجة رضي الله عنها التي تكبره بـ 15 سنة، بينما يفضل القسم الآخر أن لا تورط المرأة نفسها في زواج كهذا لأنها لن تضمن مشاعر زوجها بعد الزواج، ولن تضمن حتى مشاعرها التي قد تجعلها تتعامل مع زوجها وكأنه ابنها خاصة إذا كان فارق السن بينهما كبيرا.

طالع ايضا
التعليقات (23 نشر)
1

2017/05/17

سلامي للجميع
زوجي اكبر مني مع ذلك احسه طفلي ! كم صدق نزار قباني حينما قال " ان الرجال جميعهم اطفال " ليس انتقاصا ولكن للطبيعة حنين لمهدها الاول " الانثى " بكل ما تحمله من معنى الامومة والاحتواء والامان ...
2

عانس

عنابة

2017/05/17

ليست كل القصص تتشابه، وما تعيشه واحدة لا ينطبق بالضرورة على أخرى.
مشكلة " أنها تراه ابنها بحكم 4 سنوات فرق بينهما " ليس إلى هذه الدرجة وليس بالشيء الكبير . اعرف امرأة تكبر زوجها بـ 4 سنوات وهما منسجمان ومتفاهمان في كل ما يخص أمور البيت، وأنجبا ما شاء الله 4 أبناء رغم أنها لم تتزوج في سن صغير. وهم يعيشون الآن في سعادة خاصة أن أبناءهم صالحين وموفقين في دراستهم،
3

مطروش

2017/05/17

ايتها الدجاجات وهل انتن خيرمن خديجة ام المؤمنين رضي الله عنها و بلغها منا السلام ؟! ام انكن تتمهبلن و تتبهللن ؟! فبالحرية و المسؤولية و التواضع يصلح امر الحمامات اما غير ذلك فتوقعن التيه و التيهان .
4

2017/05/17

نفس الشيء بالنسبة للرجل الذي يتزوج بإمرأة تقله سنا . الناجح هو من يحسن تمديد فترة السعادة ويقلص الفترة الغير السعيدة .
5

إيمانويل ماكرون

روضة الخيال

2017/05/17

يبدو لي أن الموضوع من نسج الخيال، وأن الحالات المذكورة مفبركة ومرتبة !
6

يوسف

الأوراس. الجــــــــــزائــــــــــــر .

2017/05/18

" أشعرُ و كأنّهُ اِبني " : شيء عــادي و منطقي ، ' قيلَ سابقاً / الطفل اِبن أمِّه و الرجل اِبن اِمرأتِه ' .
من تراثنا و من بيئتنا الشعبية قيـــلَ في المعاشرة الناجحة و الفاشلة أنّ :
(03) أشياء يُحمِّرن وجهُ الرجل : -1- زواج الأبكــار -2- صلاة الأفجــار -3- حرث الأوكــار .
(03) أشياء يُصفِّرن وجهُ الرجل :-1- امرأة تكُـــــشُّ -2- دابة تهُـــــــشُّ -3- حرث الطين و الطُّش.
القضية ليست مشاكلها مشكل (أيام و سنوات ) بل مشكل " الوعـــاء "الذي تربت فيه المرأة وتربى فيه الرجل .
7

2017/05/18

في وقتنا الحالي وعلى الحالة التي يتواجد عليه الذكر المسلم الكسول يتعين على المشرع الجزائري أن يتزوج الذكر بالمراة التي تكبره على الأقل ب 10 سنوات مع السماح لها بتسليط الضرب الخفيف على الرجل الجايح إلى ان يصلح حاله . فالفتاة الجزائرية برهنت على أنها احسن من الرجل بكثير سواء في الدراسة أو العمل وكذلك الأخلاف بصفة عامة .
8

+++++++

2017/05/19

لقيتي لي يلمّك و يسترك و بديتي تخرّفي !!! .. نحس بيه في عوض إبني و ما نعرف واش !!! .. هنّي روحك بركاي من اللعب.
9

امينة

2017/05/19

والله الا كلامك صواب برك الضرب الخفيف مانتفقش معاك لازم الكف للوجه مع كل غلطة
10

2017/05/19

8 ماشي حق اعليك . ماتكونش هي الليلماتو ؟ هي على صواب فالتوازن الطبيعي لحسن سير الحياة الزوجية والحفاظ على استقرارها النسبي طبعا ، يقتضي الأمر أن يكون الرجل - الذكر - أقوى شخصية وفكرا من الأنثى مهما كانت قوة شخصيتها ( عن تجربة ) ن
11

2017/05/19

تكملة لرقم 7 ( يتعين على المشرع الجزائري النص صراح بموجب تعديل نص المادة المحددة لسن زواج الذكور أن يتزوج ...
12

+++++++

2017/05/19

يا 9 .. مع الجبيد و التعب نتاع كل يوم ما بقاتش الرفاهية و لا القدرة على أنك تكون جنتلمان .. غير تلحق توفّر حوايج الدار و تقضي الصوالح .. و إذا كان الزوجة مركبة في راسها ألف مسلسل تركي و تحوّس تعيش أضغاث الأحلام فمعناه في عوض توقف مع راجلها و تساندو على المر و لحلو .. رايحة هي نفسها تزيد عليه و بالتالي ما طوّلش و تخرب الدار على لولاد لي هوما أساس هاذي لحياة الزوجية .. و زيد وين هو الصبر و الإيمان بالآخرة ؟؟ ... قاتلك حسّيتو صغير عليا !!! .. وعلاش قبلتي بيه فالأول و من بعد رجعتي تتخبطي ...
13

2017/05/19

أنا أرفض هذه الفكرة ولا حتى فكرة أن يكون الزوجان في نفس العمر لأن عامل السن لا يؤثر عندما يكونان شابين ولكن ثظهر تبعاته في سن الكهوله عندما تظهر علامات الكبر على الزوجة وتصبح أقل قدرة على العطاء من جراء الولادات المتكررة والقيام بأعباء البيت بمفردها بينما يحافظ الرجل على شبابه وعلى طلباته التي لا تنتهي والتي لا تستطيع تلبيتها الا امرأة تصغره بخمس سنوات على الأقل
14

2017/05/19

موضوع جايح مجتمع متخلف
15

2017/05/20

كنت ارفض هذه الفكرة جملة وتفصيلا لكن التجربة التي خضتها جعلتي اعدل عن هذا الراي زوجي يكبرني بخمس سنوات واشعر دوما بصغر سني وفكري امامه وحبي له لا يوصف ووو واي زوجة تحرص ان يكون زوجها سعيددا وتدللـه وكانه طفلها
16

نور

2017/05/20

التفاهم وحده يجعل الزوجين منسجمين حتى وان كان بينهما فرق سن فلا علاقة لكون احدهما يكبر الاخر بنجاح او فشل العلاقة الزوجية فلطالما رأينا الطلاق يحدث بين كل الاعمار سواء كان الرجل اكبر سنا او المرأة
17

كمال -عين الحجر -( البويرة )

2017/05/20

المشكلة ليس في السن كما يقول المثل ( الرجل ذكر و ليس كل ذكر رجل و المرأة أنثي و ليس كل أنثي إمرأة،من تجرء و تلوم خديجة كرم الله وجهها؟ و في 2017هل رأيتم الرئيس الفرنسي الجديد ماكرون زوجته تكبره ب 25 سنة ،و تمشي معه امام العالم بدون حرج،ولكن هذه المشاكل دائما توجد عند العرب فقط.
18

2017/05/20

13 كلامك فيه جانب من الصحة ويكون سليما لو تعلق الأمر برجل البادية حيث تبذل الزوجة مجهودات مضنية تفوق مجهودات الرجل مما يؤثر على صحتها،بينما الأمر يختلف بالنسبة للمرأة المثقفة وفي بئة متحضرة أوميسورة الحال حيث تحافط على رونقها وجمالها خاصة مع تتوفر وسائل التجميل التي تزيل آثار الشيخوخة فسيدة في الستين تحافظ على نظافة جسمها وهندامها تبدو أحسن شكلا من ذات 30 مخمرة بطريقة عجائزية.من المفروض أن المثقفين هم من يختار السيدات التي تفوقهم سنا فهن أفيد وتدلله ( فاكهة ناضجة طبيعيا أفضل ) مسألة فكر وذوق.ن
19

ahmed

alger

2017/05/21

كلامك في قمة الروعة وجة نظر زادت من احترامي ليك والله لقد بهرتيني...مااروعك
20

+++++++

2017/05/23

لي راجل راجل حتى و لو كان زوجتو أكبر منو بـ 100 سنة و لي ماهوش راجل ماهوش راجل حتى و لو كان هو أكبر من زوجتو بـ 2000 سنة
21

2017/05/23

مهما كانت فلن تصل إلى مستوى فكر وصراحة وروعة سلالة الورود لسي احمد .
22

2017/05/24

20 يعطيك الصحة والهناء ( جن امربي أوفاهم ) تقولين ذلك لعلمك علم اليقين أن الرجل الصالح الهادف بصدق إلى تكوين أسرة سليمة صالحة لا يتزوج إلا بإمرأة ناضجة تتوفر على مقومات موضوعية لاشكلية أساسها النضج الفكري والوعي الإنساني السليم الذي يؤهلها لتكوين أسرة صالحة وليس اللجوء إلى القاصرات في كلش ( نفس الشيء بالنسبة للمرأة )
23

2017/05/28

ليتني كنت مكانه . هل هناك حب أحسن من حب الأم .
أضف تعليقك



اضغط مرتين على أي خانة كتابة لتظهر لوحة المفاتيح الافتراضية.
عدد الأحرف المتبقية 500

الرجاء إدخال الرمز الذي يظهر في الصورة:



إعلان
آخر فيديو
تفاعل