السبت 21 أكتوبر 2017 ميلادي الموافق لـ 1 صفر 1439 هجري
صيام الأم المرضعة بين المخاوف والتساؤلات!
جواهر الشروق/ وكالات
2017/05/30
صورة: ح.م
  • 8265
  • 7
الكلمات المفتاحية :أمهات وأبناء

تتخوف العديد من الأمهات المرضعات من تأثير الصيام على صحة ابنها الرضيع، فتكثر تساؤلات الأم حول قدرتها على الصوم خلال شهر رمضان، وما إذا كان الصيام سيؤثر على كمية الحليب وغذاء المولود؟

في هذا المقال نعرض عليك سيدتي الأجوبة مع بعض النصائح التي يجب عليك اتباعها:

- تستطيع الأم أن تنتج الحليب لساعات طويلة حتى من دون تناول الطعام أو الشراب من خلال اعتماد الجسم على العناصر الغذائية فيه والسعرات الحرارية كذلك؛ في الحقيقة فإن عدم تناول أي شيء في فترة الصيام لن يؤثر على إرضاع الطفل وما من خوف بالتالي من نقص في العناصر الغذائية لديه خاصة إن كانت تقوم بتعويضها فترة الإفطار.

- تقول الدراسات بان الأم المرضعة التي تصوم والتي لاتصوم لديهن ذات التركيبة الغذائية في النهاية ولافرق بينهن ولكن يعود الأمر أيضاً لطبيعة الحياة المتشابهة هنا ففي الحالتين كانت الأم تتناول غذائها بشكل جيد أما الأم التي لم تتناول الغذاء أو السوائل بشكل جيد فإن إصابتهن بالجفاف كانت أسرع،  لذلك يجب مراعاة تناول الطعام الصحي وشرب كمية وفيرة من السوائل وخصوصاً الماء البارد وعدم إجهاد الأم لنفسها في الأعمال المنزلية.

وفي العموم نقدم لك هذه النصائح إن أردت الصيام وأنت أم مرضعة:

- المحافظة على تناول الفيتامينات اللازمة لجسمك وتناول الأطعمة الصحية كالخضروات والفواكه قبل شهر رمضان وأثنائه.

- التركيز على الأطعمة التي تمنح الطاقة ، كاللبن والبيض والسمك والمكسرات والخضروات الورقية .

- عدم القيام بأعمال تبذلين من خلالها جهد كبير خاصة في فترة الصيام.

- مراجعة الطبيب إن لم تكوني على يقين بأنك قادرة على الصيام.

- الحفاظ على وجبة السحور، إلى جانب شرب السوائل والعصائر الطبيعية على السحور.

- تناول الأطعمة التي تحتوي على الزنك والمغنيسيوم والبوتاسيوم فهي أكثر العناصر التي تفقدها الأم أثناء الحمل.

- مراقبة وزنك والتأكد من عدم خسارته خاصة إذا تجاوزت خسارة الوزن الكيلو في الأسبوع الواحد.

- عندما يرافق الصيام أحد الأعراض التالية (الدوار، الصداع المتكرر، الجفاف الشديد في البشرة ) عليك اللجوء إلى الطبيب الذي سوف يقيم من خلال الفحوصات إذا كان الصيام ملائماً لك ولطفلك أم لا.

أما بالنسبة إلى طفلك فحاولي ملاحظة إذا كان يتبول بشكل أقل أو أن برازه يميل إلى اللون الاخضر، أو إذا كان يبكي كثيراً، أو يفقد من وزنه.

طالع ايضا
التعليقات (7 نشر)
1

*

2017/05/30

الرضاعة تفيد الأم كثيرا فالرحم يعود الى موضعه بسرعة بعد الولادة و العظام تقوى عكس اعتقادنا بان الكلسيوم ينقص لديها ..
أما فوائدها للوليد الصغير فلا تحصى .. و الأهم أن الطفل يشعر بالأمان ما يشعر الوالدة بالأمان أيضا فتكتسب راحة نفسية تعود ايجابا على الرضيع و نموه النفسي و الصحي .. ..
يجب أن نساعد الأمهات على الرضاعة .. هي تأخد من وقت وجهد المرضع لكني أعتبر الرضاعة حق الرضيع ولابد أن نصبر عليه ونتعاون على شيء مفيد للطفل مستقبلا ..
ولست أبدا شيئا كماليا كما نعتقد ..
2

الونشريسي

2017/05/31

المرضعة يسر لها الشرع ان ترضع اذا خافت على ولدها وتطعم لانها في حكم المريض..وبعد اتمامها لفترة الرضاعة تقضي ايامها في اي فصل من الفصول والله اعلم
3

2017/05/31

إن اقدمت الأم المرضعة على الصيام فذلك يعني أنها تجهل أنها تعرض إبنها للخطر وتكون بجهلها ذلك لا تصلح أن تكون اما . لايجوز للأم المرضعة الصوم طبيا ( تعريض صحة قاصر لخطر معاقب علية بالحبس قانونا عالميا ومحرم في كل الديانات ). ن
4

نونو

2017/06/01

الوعظ والارشاد وتقديم الفتوى اصبحت مهنة من لا مهنة له يكفي ان تلبس عمامة وترخي اللحية وتحفظ بعض الايات القرانية وها انت اصبحت شيخ ومفتي الديار وبركاتك يا سيدنا الشيخ والناس يزوروك في الصيف والشتاء
5

2017/06/01

ح هناك فساتين مخصصة لتسهيل عملية الرضاعة
6

2017/06/04

1 - لحليب ماكانش . ولاو اعتارس كامل .
7

2017/07/01

2 مادام رايح ا اتردهم اعلاه اكلاتهم أصلا ؟ اتربيلو فانسا وارجال باه إعبدوه ليل نهار واتزيد اتردهم ، هاذوك رامهم كادو من عند ربي العالمين ، كول سموح ربوح والليماعجبوش الحال إصوم في بلاصتك
أضف تعليقك



اضغط مرتين على أي خانة كتابة لتظهر لوحة المفاتيح الافتراضية.
عدد الأحرف المتبقية 500

الرجاء إدخال الرمز الذي يظهر في الصورة:



إعلان
آخر فيديو
تفاعل