الأربعاء 18 أكتوبر 2017 ميلادي الموافق لـ 27 محرم 1439 هجري
تلقّب بخليفة أنشتاين
صابرينا باستريسكي.. عقل أنثوي يروّض الفيزياء
أماني أريس
2017/07/02
صورة: ح.م
  • 10299
  • 10
الكلمات المفتاحية :أينشتاين، صابرينا باستريسكي

عندما نذكر العبقرية والنبوغ العلمي في مجال الرياضيات أو الفيزياء غالبا ما يتبادر إلى أذهاننا علماء كبار على غرار ألبرت انشتاين وستيفن هوكنغ، لكن عدد كبير من الناس اليوم بات يعرف أن هناك امرأة ارتقت عن جدارة إلى مصاف هؤلاء العباقرة إنها الفيزيائية الأمريكية ذات الأصول الكوبية صابرينا باستريسكي. الملقبة بخليفة اينشتاين.

صابرينا ذات 24 ربيعا تخرجت مبكرا من معهد مساشوساتس للتكنولوجيا عام  2013 بعد إحرازها العلامة الكاملة 5/5، ثم التحقت بجامعة هارفارد عام 2014 لتكمل الدكتورا في تخصص نظرية الأوتار وفيزياء الطاقة العالية.

 برزت موهبتها الفيزيائية في سن مبكرة، حيث شاركت في معرض أوشكوش للطائرات بمشروع تصميم طائرة وعمرها لا يتجاوز 12 ربيعا، وبعدها بسنتين  نجحت في صنع طائرة خفيفة بمحرك واحد.

وعكفت باستريسكي على إعداد بحوث هامة في الفيزياء، مثل بحثها الذي قدمته عام 2015 حول الجرافيتون (وهو الجسيم الذي يحمل تأثير قوة الجاذبية مثل الفوتون بالنسبة للضوء) كما أدخلت مفاهيم جديدة في مجال تخصصها، أثارت بها إعجاب والتفات أكبر علماء الفيزياء على رأسهم " ستيفن هوكينغ " الذي استشهد بأبحاثها في مقالاته العلمية. واستقطبت اهتمام العديد من المؤسسات الكبرى في مجال التكنولوجيا كشركة بلو أوريجين للفضاء، والمنظمة الأروبية للأبحاث النووية، ووكالة الفضاء الأميركية (ناسا)، كما حازت على العديد من التكريمات والجوائز أهمها: جائزة الانجاز من طرف رابطة صناعة وتجارة الطائرات، وجائزة ثلاثون تحت الثلاثين من مجلة ساينتفك أمريكان وجائزة ماثيو أرولوف من قبل معهد ماساتشوستس...

أما بخصوص بعض الجوانب من حياتها الشخصية وعلاقتها بوسائل الاتصال الحديثة، فقد صرّحت الفيزيائية الشابة أنّها لا تستخدم الهواتف الذكية أو مواقع التواصل الاجتماعي، وردّت في أحد أحاديثها النادرة مع وسائل الإعلام عندما سُئلت إن كانت تشرب وتدخن مثل أغلب الشباب الأميركيين الذين هم من جيلها فأجابت  "لا، ولكنّني أحبّذ أن أكون مشهورة بما أفعل وليس بما لا أفعل".

كما ردت على سؤال آخر حول كيفية قضاء يومها بالقول إنها تشتغل بالفيزياء حين لا تكون نائمة.

طالع ايضا
التعليقات (10 نشر)
1

سمية سلامة

2017/07/02

بنت الرجال، بألف رجل لا يغويها شيئ من بهارج العالم لأن تفكيرها و هدفها في هذه الدنيا موضوعان نصب أعينها ماشاء الله
2

2017/07/02

" أحبّذ أن أكون مشهورة بما أفعل وليس بما لا أفعل" الشكرا والتقدير على حسن الأختيار . ن
3

عبد الرؤوف

ثقافة Free

2017/07/02

* العالم عالمهم ، لقد قدّموا الأسباب و توافقوا مع سنن الكون ووصلوا إلى مبتغاهم بالثلاثية (3*ع) : -1- العِلمُ -2- العمل -3- العدل .
* مخابرهم مفتوحة و تعمل ( 24/24ساعة ) و نحن مخابرنا....
* مِمّا تركه " اَلبـار- اينشتاين " نظرية تحويل المـــادة إلى " طـــاقة " ( E=m*c*c) ; و هو ما نشاهده
في البث المباشر للقنوات الفضائية الرقمية ، الهواتف اللاسلكية و تطبيقاتها.
* إلى حد الساعة تمّ تحويل المادة إلى " طاقة " مثل : طاقة (لهب النار).
*لم تصل بعد تحويل المادة إلى"طاقة" مثل : طاقة نورُ النار.
4

2017/07/03

النساء مكانهم في البيث مع ازواجهم و هادا هوا امر الله عز وجل .. الله لم يامرهم باختراع و الاكتشاف . و نساء الغرب يعيشون بعيدا عن فطرة الاسلام . . و الحمد الله على فطرة الاسلام و نسائنا العفيفات . لن تجعلوا نسائنا علمانيات
5

zazou

alger

2017/07/03

الى رقم 4,
شوف الجهل وين لحق مولاه,هي تعمل باش تخلي اسمها شيئا مدكورا بعد مماتها, و انت احبس روحك مع ازواجك الاربعة داخل بيتك.
في عهد الجاهلية و ما ادراك ما الجاهلية,اشتغلت امنا عاءشة في التجارة و اشتغل عندها رجال مكة و باقي القبائل, حتى سيد البشرية محمد عليه الصلاة و السلام, ثم ياتي نكرة القوم مثلك ليحبس عالمة مثلها في البيت لا لشيء سوى خدمة لرغباتك.
ربي يهديك.
6

2017/07/03

4 ماشاء الله ، اعلابالك بللي أنت مخ....؟ أومافايقش بروحك الله إحفظك من عين الحساد . أنت تحفة أثرية نادرة ، بئس الجزائر التي أستعانت بكل أمثالك في تسيير أمور الأمة ولم تستغل خبرتك ، بقيت أنت وبعض لوحايد برك ( وين كنت امدرق ؟ ماكتاشفوكش ، بصح عندك مستقبل .
7

2017/07/03

رقم 2 خاص بأماني ومثيلاتها اللائي دأبن على حسن أنتقاء الموضوعات .
8

2017/07/03

رقم 4 : الجهل و ما يعمل في الجاهلين
9

طرقان

2017/07/04

الي صاحب التعليق رقم اربعه لا ادري ولا افهم من اي دين ومن اي شريعه ومن اي فقه تستلهمون افكاركم المهترئه ثم كثيرا ما تساءلت اين عشتم واين ربيتم لنفرض ان لك ابنه وبدت عليها بوادر النبوغ كهذه اكيد كنت ستحبسها وتغلق عليها النافذه والباب ثم يتاله علي الله متبجحا ويقول لك بكل زهو وهذا امر الله كاننا لا نعرف نحن امر الله فقط هو من يعرفه وكان الله الذي ما حث علي شيئ اكثر من حثه علي العلم والمعرفه لم يامر المراه ان تتعلم كفاكم جهلا فهذا ليس دين انه جهل ومركب ايضا.
10

2017/07/04

4 تقول ( نساء الغرب يعيشون بعيدا عن فطرة الاسلام ؟ ) ليت نساء الجزائر عشن مثلهن بعيدات عن تقوقعكم . لذلك ارفض كل مفاهيكم وافكاركم وشروحاتك للدين وفرضكم للخمار وملحقاته وحتى الذهاب معكم إلى جنة خلدكم التي تزعمون . ن
أضف تعليقك



اضغط مرتين على أي خانة كتابة لتظهر لوحة المفاتيح الافتراضية.
عدد الأحرف المتبقية 500

الرجاء إدخال الرمز الذي يظهر في الصورة:



إعلان
آخر فيديو
تفاعل