الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 ميلادي الموافق لـ 4 صفر 1439 هجري
داعش تستهدفنا وحاربنا من أجل ارتداء البرقع
هذا ما قالته منقبات على شاشة البي بي سي؟!
هافنغتون بوست عربي
2017/08/04
  • 7524
  • 53
الكلمات المفتاحية :النقاب، داعش، البرقع

نشرت القناة الرسمية لشبكة BBC البريطانية الثالثة على موقع يوتيوب، مقطعاً مصوراً لفتيات مسلمات يرتدين البرقع للتحدث عن هذا اللباس "الاختياري" حسب وصفهن، ولتوضيح بعض الأمور الغائبة عن انتباه العامة والخاصة بالإسلام، مثل احتمالية استهداف تنظيم "الدولة الإسلامية" لهن تماماً كما يستهدف غير المسلمين.

الفيديو المصور حمل عنوان "Things Not to Say to Someone Who Wears a Burqa  -أمور يجب عليك تجنُّب قولها لمرتديات النقاب"، وعلى رأس هذه السلسلة من الأمور "هل أنتِ مغصوبة على ارتداء هذا الزي؟"، لتأتي الإجابة نافيةً ذلك جملةً وتفصيلاً؛ بل إن إحدى المشاركات قالت إنها مرت بالكثير لإقناع مَن حولها بضرورة ارتدائه.

ومنها أيضاً تعليق "عودي إلى بلادك".. لتأتي الإجابة في معظم الأحيان: "لقد وُلدت هنا، فإلى أين أذهب؟!"، كما أشرن إلى بعض التعليقات المؤذية التي تتساءل عما إذا كنّ يخفين قنابل تحت لباسهن.

كما شاركت الفتيات الكثير من الملاحظات التي يتعرضن لها يومياً وتصيبهن بالخيبة، مثل وصفهن بـ"النينجا" نسبة للسلاحف التي ترتدي أقنعة في أفلام الكرتون الشهيرة.

وأفصحن كذلك عن حبهن للموضة والمكياج وكل ما يتعلق بوصفات التجميل، وأن تحت البرقع أنثى حقيقية لا ينقصها الجمال أو الثقة بالنفس كما قد يعتقد البعض. ولم يخلُ المقطع من نقاط نقاش عميقة؛ إذ حاولت إحدى المشارِكات شرح الفرق بين ما هو تراثي من عادات، وتقاليد ترسخت في أذهان الكثيرين على أنها جزء من الإسلام بينما هي ليست كذلك في الواقع.

المقطع شاهده ما يقرب من الـ100 ألف مشاهد منذ الأول من أوت 2017، وهو رقم ليس بالكبير، لكنه كان كافياً لعدد لا بأس به ممن شاهدوه للتوجه إلى مواقع التواصل الاجتماعي للتعبير عن آرائهم حوله بين مؤيد ومعارض ومتعاطف.

فعلى سبيل المثال، اتهم هذا المعلق شبكة BBC بتلقي أموال مقابل التسويق لارتداء النقاب.

بينما وصف آخر محتوى الفيديو بالغباء، وإحدى طرق "تدمير الذات" بمساعدة BBC.

فيما استغربت أخرى من توضيح إحدى المشاركات في الكليب عندما قالت إنها حاربت من أجل ارتدائه!

فيما اختار البعض الثناء على الفيديو ومرتديات النقاب؛ بل وتشجيع المزيد من الناس على رؤيته " لتعليم أنفسهم".

الجدير بالذكر أن مسألة ارتداء النقاب أثارت جدلًا متصاعدًا في أوروبا في الأعوام الأخيرة، كما أنه ممنوع في كل من فرنسا وبلجيكا وإيطاليا.

طالع ايضا
التعليقات (53 نشر)
1

امينة

2017/08/04

اعاني صعوبة في التنفس لا يمكن اقناعي بارتدائه .لكن قد ارتديه عندما اصير عجوزة حتى لا تظهر علي علامات التقدم في السن .................... سيدي زين او زادو الهوا والريح مادمنا نتبع القشور ونترك اللب لن تقوم لنا قائمة
2

فتحي السعيد

ورقلة الجزائر

2017/08/04

في يوم من الايام كان تحرير العبيد مكروها حتى من قبل بعضهم .ان حب الحرية يحتاج الى ثقافة .
3

2017/08/04

السؤال ببساطة هو هل من حق اي كان اخفاء وجهه و هويته؟ هل القانون يسمح للفرد باخفاء هويته و وجهه؟
ان كان الجواب نعم فسيكون من حق الاخرين ان يخفوا وجوههم باشكال اخرى cagoule مثلا، أما ان كان اخفاء الوجه قانونيا فان اشكالا اخرى من التخفي ستظهر و لا ينحصر الامر على النساء ، فهل نسمح للناس بالتخفي كلهم ان هم اختاروا ذلك ؟
و هل من حق المنقبة ان ترفض كشف وجهها للشرطي ان هو اوقفها اثر مخالفة ما ؟
و ماذا يكون التطرف في السلوك ان لم يكن اخفاء الوجه تطرفا ؟
أليس اعتبار اظهار المراة وجهها كفرا قمة التطرف؟
4

2017/08/04

القول بأن اظهار المراة لوجهها كفر فكانك تقول ان اظهارها لعضوها فرض و كلاهما تطرف
التطرف هو كل سلوك او فكر بلغ اقصى الفكرة او الفعل و يستحيل تجاوزه الى ابعد منه، و اخفاء الوجه و كامل الجسد لا يوجد في اللباس اكثر منه، التغطية الكاملة هي النقيض للعري الكامل و هما اقصى طرفي مسألة اللباس
لا وجود لشي بعد البرقع سوى القبر، فاذن البرقع هو قمة التطرف من جهة و من جهة اخرى و اساسية فهو مخالف للقانون الذي لا يسمح باخفاء الهوية و من جهة اخرى فهو ليس من الدين و قد منع و انتهى الامر
5

2017/08/04

ما هو التطرف؟
التطرف هو بلوغ الطرف و الحد في فكرة او سلوك و المضي به الى اقصاه و غايته، و نقيضه هو الاعتدال و السواء و الكياسة و بينهما الانحراف او الميل الى احد الجانبين، فاخفاء المناطق الحساسة من الجسد سواء و اعتدال ، أما الكشف عنها تطرف و اخفاء الجسد بكامله تطرف، و ابراز المراة لاعلى الصدر مثلا انحراف عن السواء و ليس تطرفا، و التطرف نسبي يتغير من بيئة لاخرى فما يحسب تطرف في ثقافة ما يمكن ان يكون مقبولا في ثقافة اخرى و حتى في امكنة مختلفة في نفس البلد و الثقافة
6

2017/08/04

و بناء عليه يكون السؤال هو :
هل بلغ البرقع الحد و الغاية في مسالة اللباس ؟
الجواب نعم لانه لم يترك حدا بعده و لم يترك عضوا في المرأة لنغطيه ،لا شيئ بعد تغطية الانف و العيون و اصابع القدمين، و من جهة اخرى نتسائل ماهو السواء هل كشف وجه المراة ام حجبه بالكامل؟
و الجواب بديهي و هو ان وجه المراة ليس منطقة حساسة و ان هناك فرقا بين وجهها و عضوها ، فلو كان اخفاء الوجه هو السواء لكانت كل النساء في كل بلاد العالم تخفين وجوههن و لكن فطرتهن هي ان تتجملن و تبرزن جمالهن و ليس الاختباء وراء قماش طيلة حياتهن
7

2017/08/04

يلجأ الظلاميون الى الخداع و النفاق و الكذب و الدجل في نقاشهم مع المخالفين و يدافعون عن الدين بما يناقضه من كذب و نصب فكري و تغرير ، يتقلبون في الراي بحربائية و غدر لم يبرع فيهما احد مثلهم، فلا احد منهم يقول الان ان البرقع من الدين بل انهم حولوا النقاش الى الحرية الشخصية
يتحدثون عن الحرية بلا خجل و هم يعرفون انهم كاذبون، و بعدها يخلطون البرقع بالعري فيجعلون العري هو ضد البرقع بينما السواء هو ضده الحقيقي و ليس العري
8

2017/08/04

المغالطة التالثة هي ان يجعلوا من البرقع اشكالا ثقافيا بينما هو اشكال قانوني لا يتعلق بنمط من اللباس و انما بمخالفة لمنطق الدولة و القانون، و مغالطة اخرى هي القول ان الملابس العصرية دخيلة ايضا و كأن الناس تخاف من الملابس العصرية مثل البرقع الذي اصبح رمزا عالميا للقتل و الموت و السواد و البطش بالحياة
9

ندى

2017/08/04

المشكل ليس في الزي بقدر ماهو في الفكر الذي يدافع عن لبسه
هناك تخوف عام من أن يتحول هذا الأسلوب من اللباس الى زي رسمي بفعل تنامي وتناسل الحركات والجماعات الإسلامية ومظاهر الفقر الفكري والمادي
الترقب وانعدام اتخاد الإجراءات اللازمة من طرف الدولة والمواطنين قد يؤدي الى انقلاب على النماذج التحررية المميزة للمجتمع واعدام حرية اللباس باسم أفكاررجعية تسعى لإيقاف عجلة الزمن واعادتها الى القرن السابع بحيث ستعم النمطية مختلف الفئات وسينجح الفكر السلفي في فرض نماذجه الفكرية والدينية على المجتمع و الدولة
10

سبب نزول ايات الحجاب

2017/08/04

عامّة المفسّرين من الصحابة فمن بعدهم فسّروا الآية مع بيانهم سبب نزولها بأن نساء أهل المدينة كن يخرجن بالليل لقضاء حاجتهن خارج البيوت، وكان بالمدينة بعض الفسّاق يتعرّضون للإماء ولا يتعرّضون للحرائر،وكان بعض نساء المؤمنين يخرجن في زي ليس متميّزًا عن زي الإماء، فيتعرّض لهن أولئك الفساق بالأذى ظنًّا منهم أنهن إماء فأمر اللَّه نبيّه صلى الله عليه وسلم أن يأمر أزواجه وبناته ونساء المؤمنين أن يتميّزن في زيهن عن زي الإماء وذلك بأن يدنين عليهن من جلابيبهن، فإذا فعلن ذلك ورآهن الفساق، علموا أنهن حرائر
11

عورة الجارية في ميزان الشرع

2017/08/04

اراء المذاهب الاربعه في عورة الجارية :
- رأي المالكية : يرى الرجل من المرأة - إذا كانت أمة أكثر مما ترى منه لأنها ترى منه الوجه والأطراف فقط، وهو يرى منها ما عدا ما بين السرة والركبة لأن عورة الأمة مع كل واحد ما بين السرة والركبة.
- رأي الحنابلة : عورة الرجل والآمة من السرة إلى الركبة
- رأي الحنفية: و ينظر من ذوات محارمه و أمة الغير إلى الوجه
والرأس والصدر والساقين والعضدين والشعر.
- رأي الشافعية: وأما الأمة ففيها وجهان: أحدهما أن جميع
بدنها عورة إلا موضع التقليب وهي الرأس والذراع
12

عورة الجارية في ميزان الشرع

2017/08/04

والثاني وهو المذهب أن عورتها ما بين السرة والركبة
- رأي إبن تيمية:
الحجابُ مختصٌّ بالحرائر دون الإماء،كما كانت سُنّةُ المؤمنين في زمن النبي وخلفائه:
أن الحُرَّةَ تحتَجِبُ، والأَمَة تبرُز. وكان عمر إذا رأى أَمَةُ مُختَمِرة ضرَبها وقال: ( أتتشبهين بالحرائر؟ )
وكانت إماء عمر بن الخطاب رضي الله عنه يخدمننا كاشفات عن شعورهن تضطرب أثدائهن
- قال الشيخ ابن عثيمين :
الأَمَةُ عورتها من السُّرَّة إلى الرُّكبة، فلو صلَّت الأَمَةُ مكشوفة البدن ما عدا ما بين السُّرَّة والرُّكبة، فصلاتها صحيحة
13

2017/08/04

الحجاب لم يكن سوى علامة للتمييز الطبقي بين الحرائر و الاماء ، حتى أن الجارية كانت تضرب بلا رحمة اذا التزمت بالحشمة و الستر ،لو كانت العفة هي ما يهم الاسلام فلماذا لم يعمم فرض الحجاب على جميع النساء؟
الاسلام اهتم فقط بعفة المسلمة أما غير المسلمة فقد أباح تملك جسدها كالبضاعة ( ملك اليمين ) و استحل اغتصابها و انتهاك عرضها و شرفها حتى و لو كانت متزوجة ،وجعل جسدها مباحا لكل من هب و دب
أنا أتساءل كيف أباح الاسلام للرجل أن يغتصب المرأة في الغزوات ؟
هذا عمل قذر مقزز لا علاقة بالشرف و الرجولة و الاخلاق
14

2017/08/04

قال أبو سعيد:
( أصبنا سبايا يوم أوطاس ولهن أزواج فكرهنا أن نقع عليهن، فسألنا النبي صلى الله عليه وسلم فنزلت الآية فاستحللناهن.
وأمر النبي صلى الله عليه وسلم في سبايا حنين وأوطاس ألا توطأ حامل من السبي حتى تضع حملها، ولا غير ذات حمل حتى تحيض حيضة. فسألوا عن العزل فقال: "ليس من كل الماء يكون الولد، وإذا أراد الله أن يخلق شيئا لم يمنعه شيء)
.[البداية والنهاية – الجزء الرابع. إبن كثير]
15

2017/08/04

(و الْمُحْصَنَاتُ مِنَ النِّسَاءِ إِلَّا مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ كِتَابَ الله عَلَيْكُمْ وَأُحِلَّ لَكُمْ مَا وَرَاءَ ذَلِكُمْ أَنْ تَبْتَغُوا بِأَمْوَالِكُمْ مُحْصِنِينَ غَيْرَ مُسَافِحِينَ )
تفسير :
اي تحرم عليكم المحصنات المتزوجات الا ما ملكتم ايمانكم بالسبي وقد جائت عشرات الاحاديث المؤيدة لذلك ولمن اراد التحقيق عليه ان يراجع كتاب تفسير الطبري وبن كثير والقرطبي وغيرها وكذا الميزان والطبرسي .
16

2017/08/04

عن أبي سعيد الخدري : أن رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) بعث يوم حنين جيشا إلى أوطاس فلقوا عدوا فقاتلوهم فظهروا عليهم و أصابوا لهم سبايا فكأن ناسا من أصحاب رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) تحرجوا من غشيانهن من أجل أزواجهن من المشركين فأنزل الله في ذلك: "و المحصنات من النساء إلا ما ملكت أيمانكم" يقول: إلا ما أفاء الله عليكم، فاستحللنا بذلك فروجهن
17

2017/08/04

يقول بن كثير في كتابه ( البداية والنهاية ) وكذا في تفسير القران :
ثم إنهم بعثوا إلى رسول الله أن ابعث إلينا أبا لبابة بن عبد المنذر أخا بني عمرو بن عوف، وكانوا حلفاء الأوس نستشيره في أمرنا، فأرسله رسول الله فلما رأوه قام إليه الرجال و أجهش إليه النساء والصبيان يبكون في وجهه فرق لهم وقالوا يا أبا لبابة: أترى أن ننزل على حكم محمد؟
قال: نعم، وأشار بيده إلى حلقه أنه الذبح.
18

2017/08/04

قال ابن إسحاق:
ثم إن رسول الله قسَّم أموال بني قريظة ونساءهم وأبناءهم على المسلمين، بعد ما أخرج الخمس، وقسَّم للفارس ثلاثة أسهم، سهمين للفرس، وسهما لراكبه، وسهما للراجل، وكانت الخيل يومئذ ستا وثلاثين.قال: وكان أول فيء وقعت فيه السهمان وخمس.
قال ابن إسحاق:
وبعث رسول الله سعيد بن زيد بسبايا من بني قريظة إلى نجد، فابتاع بها خيلا
أي أنه باع نساء بني قريضة و اشترى بثمنهن الخيول
19

2017/08/04

عن عروة قال :
بات أبو أيوب ليلة دخل النبي صلعم بصفية بنت حيي قائما قريبا آخذا السيف حتى أصبح فلما خرج النبي صلعم بكرة كبر أبو أيوب حين أبصر النبي صلعم فسأله النبي : ما لك يا أبا أيوب ؟
قال لم أرقد ليلتي هذه ، فقال النبي صلعم :
لم يا أبا أيوب ؟
قال : لما دخلت بهذه المرأة ذكرت أنك قد قتلت أباها وأخاها وزوجها وعامة عشيرتها فخفت لعمرو الله أن تغتالك فضحك النبي صلعم وقال له معروفا.
20

2017/08/04

" و المحصنات من النساء الا ما ملكت ايمانكم "
"و الحافظين لفروجهم و الحافظات الا على أزواجهم أو ما ملكت أيمانهم "
عن أبي سعيد الخدري قال :
" أصبنا سبيا من سبي أوطاس و لهن أزواج فكرهنا أن نقع عليهن ولهن أزواج ، فسألنا النبي - صلى الله عليه وسلم - فنزلت هذه الآية :
و المحصنات من النساء إلا ما ملكت أيمانكم، فاستحللنا فروجهن .
" المحصنات تعني ( المتزوجات)
حديث صحيح رواه مسلم و الترميدي و النسائي و الامام احمد و ابن ماجه
21

تزويج الرضيعة

2017/08/04

جاء في كتاب " فتح الباري" بشرح صحيح البخاري :
" يجوز تزويج الصغيرة بالكبير إجماعا و لو كانت في المهد"
اتَّفق الفقهاءُ على: أنَّ عقْد النِّكاح على الصغيرة صحيح، ولو كان ذلك قبْلَ بلوغِها؛ لقولِه تعالى: {وَاللَّائِي لَمْ يَحِضْنَ} يعنِي الصَّغيرات، ووجْه الدلالة هنا: أنَّ العدَّة لا تكون إلا عن نِكاح، وكذلك عدَّة اللائي لَم يحِضْن، وإنَّما يَجب على الزَّوجة الإعْداد من الطَّلاق بعد الوطء، فدلَّ على أنَّ الصَّغيرة التي لَم تَحِض يصحُّ نِكاحُها، فيجوز للأب والجدِّ أن يزوِّجها
22

الغريب

الجزائر

2017/08/04

العار و الذنب الاكبر يتحمله النظم المجرمة الاسلامية التي تظاهر المشركين علي المسلمين بما فيهم بعض الدعاة و العلماء الذين اشتروا الهدي بالضلالة.
23

تزويج الرضيعة

2017/08/04

قال الخَرْشي عن الرضيعة: من أطاقت الْوطء يحصل بها للرجل كَمال اللذة
وَ"أَمْكَنَ وَطْؤُهَا" أَيْ بِلَا حَدِّ سِنٍّ بَلْ يَخْتَلِفُ بِاخْتِلَافِ الْأَشْخَاصِ، وَلَا يُشْتَرَطُ الِاحْتِلَامُ فِيهَا كَالرَّجُلِ، لِأَنَّ مَنْ أَطَاقَتْ الْوَطْءَ يَحْصُلُ بِهَا لِلرَّجُلِ كَمَالُ اللَّذَّة )
يحقُّ للزوجِ أن يجامعَ زوجتَه الصغيرة حين يصبحُ جسدُها قادراً على احتمالِ الجماع حتى ولو لم تبلغ، أما قبلَ قدرتِها على الاحتمال فيجوزُ الاستمتاعُ الجنسي فيما دونَ الجماع.
كتاب ( مختصر الخرشي)
24

تزويج الرضيعة

2017/08/04

السؤال :
أهلي زوجوني من الصغر صغيرة وقد حذروني من الإقتراب منها ، ماهو حكم الشرع بالنسبة لي مع زوجتي هذه وما هي حدود قضائي للشهوة منها وشكرا لكم؟.
الفتوى : الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد :
إذا كانت هذه الفتاة لا تحتمل الوطء لصغرها ،فلا يجوز وطؤها لأنه بذلك يضرها ، وقد قال النبي (ص) : لا ضرر ولا ضرار ، و له أن يباشرها ،و يضمها و يقبلها ، و ينزل بين فخذيها ، و يجتنب الدبر لأن الوطء فيه حرام
25

2017/08/04

جاءت سهلة بنت سهيل وهي امرأة أبي حذيفة وهي من بني عامر من لؤي إلى رسول الله ـ ص ـ فقالت :
يا رسول الله كنا نرى سالما ولدا وكان يدخل علي وأنا فضل وليس لنا إلا بيت واحد فماذا ترى في شأنه ؟
فقال لها رسول الله ص : ارضعيه خمس رضعات فيحرم بلبنهاوكانت تراه ابنا من الرضاعة ، فأخذت بذلك عائشة أم المؤمنين فيمن كانت تحب أن يدخل عليها من الرجال فكانت تأمر أختها أم كلثوم بنت أبي بكر الصديق وبنات أخيها أن يرضعن من أحبت أن يدخل عليها من الرجال
26

دعوى تعارض حديث رضاع الكبير مع القرآن الكريم

2017/08/04

يدعي بعض المتوهمين بطلان حديث رضاع الكبير، والذي جاء في الصحيحين عن عائشة - رضي الله عنها
وجوه إبطال الشبهة:
1) حديث رضاع الكبير صحيح في أعلى رجات الصحة، وقد أجمعت الأمة على ذلك، فقد رواه البخاري ومسلم في صحيحيهما، ورواه مالك في"الموطأ" وأبو داود في سننه وغيرهم، فقد بلغ حد التواتر، وهذا يدل على صحته سندا ومتنا.
27

ما الدليل على أنّ زواج المتعة حلال من القرآن والسُنّة ؟

2017/08/04

إنّ القرآن الكريم شرّع المتعة بقوله تعالى : ( فَمَا اسْتَمْتَعْتُم بِهِ مِنْهُنَّ فَآتُوهُنَّ أُجُورَ‌هُنَّ فَرِ‌يضَةً )
وأمّا السُنّة فيكفي في تشريعها : ما ذكر من أنّ النبي صلّى الله عليه وآله أجازها للصحابة استناداً إلى الآية القرآنيّة التي شرّعتها ، وأدلّ دليل على تشريع الرسول لها : قول الخليفة الثاني ـ عمر بن الخطاب ـ ؛ فإنّه قال : « متعتان كانتا على عهد رسول الله أنا محرّمهما ومعاقب عليهما ». يريد بذلك : متعة النساء ، ومتعة الحج ـ أيّ : حجّ التمتّع ، الذي لم يقبله عمر ولكن قبله السنة
28

ما الدليل على أنّ زواج المتعة حلال من القرآن والسُنّة ؟

2017/08/04

وقد صحّ عن ابن عمر ـ عبد الله بن عمر ـ أنّه قال :
« المتعة حلال ، شرّعها رسول الله. فقيل له : إنّ أباك حرّمها !
فقال : لأنّ اتّبع رسول الله خير من أن أتّبع أبي ».
وقد صحّ عن جماعة من الصحابة قولهم :
« كانت المتعة : وكنّا نتمتّع على عهد رسول الله وعهد الخليفة الأوّل ـ أبوبكر ـ ، وعهد من خلافة عمر ، حتّى نهى عنها عمر و عاقب عليها ».
29

زواج المتعة في القرآن والسُنّة

2017/08/05

جاء في صحيح البخاري,تفسير القرآن :
‏عن ‏ ‏عبد الله ‏‏قال : ( ‏كنا نغزو مع النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏‏وليس معنا نساء فقلنا ألا نختصي فنهانا عن ذلك فرخص لنا بعد ذلك أن نتزوج المرأة بالثوب ثم قرأ ‏ ( ‏يا أيها الذين آمنوا لا تحرموا طيبات ما أحل الله لكم )
صحيح البخاري, تفسير القرآن, الحديث 4156
‏عن ‏‏عمران بن حصين ‏قال : (( ‏أنزلت ‏‏آية المتعة ‏‏في كتاب الله ففعلناها مع رسول الله ‏‏صلى الله عليه وسلم ‏‏ولم ينزل قرآن يحرمه ولم ينه عنها حتى مات قال ‏‏رجل ‏برأيه ما شاء )
30

زواج المتعة في القرآن والسُنّة

2017/08/05

صحيح مسلم,النكاح, الحديث 2497
عن ‏جابر بن عبد الله قال : (( ‏كنا ‏ ‏نستمتع ‏‏بالقبضة ‏من التمر والدقيق الأيام على عهد رسول الله ‏صلى الله عليه وسلم ‏‏وأبي بكر ‏‏حتى نهى عنه ‏عمر ‏‏في شأن ‏عمرو بن حريث )
31

زواج المتعة في القرآن والسُنّة

2017/08/05

عن ‏‏سبرة ‏‏أنه قال: (( ‏أذن لنا رسول الله ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏بالمتعة ‏فانطلقت أنا ورجل إلى امرأة من ‏بني عامر ‏كأنها ‏‏بكرة ‏عيطاء ‏فعرضنا عليها أنفسنا فقالت ما ‏‏تعطي فقلت ردائي وقال صاحبي ردائي وكان ‏رداء ‏ ‏صاحبي أجود من ردائي وكنت أشب منه فإذا نظرت إلى ‏رداء ‏‏صاحبي أعجبها وإذا نظرت إلي أعجبتها ثم قالت أنت ورداؤك يكفيني فمكثت معها ثلاثا ثم إن رسول الله ‏صلى الله عليه وسلم ‏‏قال ‏ ‏من كان عنده شيء من هذه النساء التي ‏‏يتمتع ‏فليخل سبيلها
32

مشروعية الزواج المؤقت من الكتاب والسنة

2017/08/05

دلت الأدلة القطعية من الكتاب والسنَّة وإجماع المسلمين وأقوال أئمتهم على أن المتعة كانت مشروعة في صدر الإسلام ومباحة بنص القرآن، وأن كثيراً من الصحابة الكرام فعلوها في حياة النبي صلى الله عليه وآله وسلم بأمره وإذنه وترخيصه، كما فعلوها بعد وفاته صلى الله عليه وآله وسلم، ولم ينزل قرآن يحرمها ولم ينه عنها صلى الله عليه وآله وسلم حتى مات، اختلفوا في نسخها، فمنهم من يقول إنها نسخت بالسنّة، مع أن السنة من أخبار الآحاد لا ينسخ الحكم الثابت بنص من القرآن، فكيف ينسخ ما هو ظني الصدور، وهو الخبر الواحد
33

مشروعية الزواج المؤقت من الكتاب والسنة

2017/08/05

ـ المفسير الكبير فخر الرازي وإباحة المتعة:
وحسبك على إباحة المتعة ما أخرجه الفخر الرازي في تفسير آية المتعة عن عمران بن الحصين أنه قال:
«نزلت آية المتعة في كتاب الله تعالى ولم ينزل بعدها آية تنسخها، وأمرنا بها رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم وتمتعنا بها، ومات ولم ينهنا عنه، ثم قال رجل برأيه ما شاء»
(يقول الفخر الرازي: «روى محمد بن جرير الطبري في تفسيره عن على بن أبي طالب رضي الله عنه أنه قال:
لولا أن عمر نهى عن المتعة ما زنى إلا شقي»
34

عن الحجاب

2017/08/05

اظهار المرأة لمفاتن جسدها رغم ارتدائها للحجاب أو استعمال الماكياج هو أحد أشكال الرفض والمقاومة لفكرة وضع الحجاب ، وأنها أرغمت على ذلك ، لماذا تريدين أن تتنكر لشكلها ؟
كيف اعرف أن من تحت تلك الخيمة ،النقاب ،رجلا أو امراة ؟
ليس كل نساء العالم عارضات أزياء أو راقصات او عاهرات ، منهن رائدات فضاء وعالمات رياضيات وأساتذة ومربيات ونساء عاديات متبرجات دافعن عن شرفهن حتى الموت
35

دجى

2017/08/05

المغسولات بالتفكير الذكوري ففقدن حدسهن الأنثوي :
المرأة بطبعها تحب إظهار زينتها، لا لأنها عاهرة وفاجرة كما يتقوّل المتأسلمون وإنما لحاجة فطرية لديها ، فإذا أكرهتها على لبس الحجاب، وأغلبية المحجبات مكرهات، لجأت إلى وسائل ملتوية لتلبية تلك الحاجة الفطرية، سواء بلبس الخمارات المزركشة أو حجابات الموضة أو غيره من الملابس اللصيقة بجسمها أو إظهار خصلات من شعرها أو المبالغة في وضع المساحيق والأصباغ لأن الطبع يغلب التطبع إذن والحجاب ينافي الفطرة السليمة مهما ادعى المتأسلمون خلاف ذلك
36

13و15

2017/08/05

13و15الهدف من ذلك هو تصفية الرق الذي ميز تلك الفترة
37

حورية

2017/08/05

الحجاب فرض على الحرة أما الامة فلا يعتبرها الاسلام انسان بل صنفها في مرتبة البضائع و الدواب لذلك جعل عورتها من الركبة الى السرة مثل الرجل
هل الامة تختلف عن الحرة في البنية الجسدية ام هو تمييز عنصري محض ؟
فرض الحجاب على النساء حتى" لا يؤذين " و لكن لماذا لم يحرم على الرجال التحرش ؟
لماذا تصر الشريعة على تحميل الضحية (المرأة ) مسؤولية الفتنة و التحرش بينما أعفت الرجل تماما من المسؤولية
أليس هذا هو الذي أدى بالشيخ الوهابي العريفي لأن يفتي على البنت الصغيرة ان تتحجب امام ابيها لكي لا يشتهيها
38

حورية

2017/08/05

عندما نكون في بلاد "الكفار" لا احد يتحرش بالمراة مهما كانت و كيفما كانت و ذلك لان تشريع "الكفار" يحمي المراة
انا كامراة اقر ان الرجل الجذاب يثير انتباهي و ممكن ان يغريني مظهره ، كم من امرأة فتنتها وسامة الممثلين الأتراك فلماذا لم يفرض الحجاب على الرجل ايضا ؟
الجواب لا يخرج عن اثنين :
اما أن الاسلام لا يعتبر المرأة كائن حي له غرائز و شهوات ، يحس ، يشعر ، ينجذب للوسامة و جاذبية الرجال
و اما أن الاسلام يدرك ذلك لكنه لا يعبأ بمشاعر المرأة و انما يضرب بها عرض الحائط لأن ما يهمه هو (مصلحة الرجل) فقط
39

حورية

2017/08/05

الجلابيب التي تحدث عنها القرآن كانت هي لباس المرأة(الحرة)التقليدي السائد في المجتمع الجاهلي.وبالتالي لا يصح تعميمه على كافة المسلمين عبر العالم المختلفة ألوانهم وتقاليدهم وعاداتهم،بل يمكن تفسير"يدلين عليهن من جلابيبهن" بـِ"يلتزمن بلباس مجتمعهن التقليدي السائد".
هذا التفسير مهم لعدة اعتبارات:
- يفند الفكرة القومجية التي تدعو المسلمين"العجم"إلى ضرورة اتباع العرب في رؤيتهم للأمور،لأن الإسلام لا يعني العروبة،والجلابيب كانت سائدة حتى قبل مجئ الإسلام، وبالتالي ليست منتوجا إسلاميا خالصا أوأمرا إلهيا.
40

حورية

2017/08/05

يسمح للمسلمين في العالم بالإبقاء على عاداتهم التي أخذوها عن آبائهم (مثل اللباس) دون أن ينتقص ذلك من إسلامهم فلا أولوية للعرض على الجوهر.
إذا كان ساق المرأة، ذراعها أو جيدها يثير الرجل"صاحب عقلية البداوة و القبلية الصحراوية" فتلك عقدته هو، فلا داعي لتصديرها إلى شعوب تخلصت منها منذ عقود على الأقل، أو لدعوتها إلى لباس يعود إلى الجاهلية.
لدى المرأة الواعية ما يكفي من حس نقدي وقدرة على تدبر أمورها إذا تركها الظلاميون بسلام.
41

Faouaz

2017/08/05

المجتمع الاسلامي عموما هو مجتمع ذكوري ، يوزع الحقوق بشكل غير متساو بين الرجل و المرأة، و يجعل المرأة في مرتبة دونية بله قاصرا تحت وصاية الرجل.
المسألة الثانية، مجتمعنا مجتمع جنسوي أي أن هناك تمييز و تفرقة ذات طبيعة عنصرية مبنية على الجنس.
المرأة يمارس ضدها هذا التمييز لا لشيء إلا لكونها امرأة كيفما كانت مؤهلاتها، بالإضافة إلى ذلك يتم تسويق صور نمطية حول المرأة التي يجب أن تبقى في البيت لتربية الأبناء و القيام بالاعباء المنزلية، و يتم تقديمها أو بيعها كالصورة المثالية للمرأة المسلمة
42

Faouaz

2017/08/05

في هذا الإطار يندرج وضع "الحجاب الإسلامي" في مجتمع يعاني من أزمات مركبة (ثقافية و اجتماعية و اقتصادية) أدت إلى فزع مجتمعي كانت ردة فعله النكوص الحضاري الهوياتي الذي نشهده بكل تداعياته.
اذن تتجه أعين الريبة، أولا، إلى المرأة باعتبارها المقياس المثير للتغيرات و التحوّلات الحتمية داخل هذه المجتمعات.
ويراد من خلال "الحجاب"، الذي يفرضه الذكور أساسا من خلال فهم ضحل للإسلام، فرملة العجلات المتسارعة لهذه التقلبات و امتصاص هول هذه الصدمات. و تبقى وضعية المرأة عندنا شاهدة على انتكاساتنا الحضارية.
43

Palicamo

2017/08/05

مواثيق حقوق الأنسان التي يبدو أن كثير من الاسلاميين لم يقرأوها يوما وربما لم يفهموها،لا تنص على ان المرأة كائن رق يستل حقوقه من رغبات ومصالح سيده الرجل، ولا يأتي المطعم والمشرب و المأوى في واجهة حقوق الأنسان بل يتعداه لقضايا أنسانية أجتماعية وروحية أغفلتها معظم كتب فقهاء النكاح واكتفت بحقوق تتقاطع وتتشابه مع حقوق البهائم!
حقوق النساء يا معشر الثيران ليست بعد صلاة العشاء حقوقهن هي حقوقكم بطريقة أو أخرى، و كل امرأة ملجمومة خانعة ومقيدة هي بمثابة قنبلة موقوته تثور في وجه سجانها ولو بعد حين!
44

Palicamo

2017/08/05

انه النداء الظلامي الخالد بالويل و الثبور و عظائم الامور و التهويل بالفساد الطافح و الفحشاء التي وصلت عنان السماء و الهلاك القادم ان لم يحفظنا الله بمعجزة او نتوب اليه قبل فوات الاوان
يحدثوننا عن حقوق المراة في الحرب،متى كانت في الحروب صيانة لحقوق العدو؟
من ابدع كلمة (سبايا ) و ( ملك اليمين) هل هم الغرب ؟
يحدثونك عن الاغتصاب في الغرب،كما لو ان المغتصبات هناك يتم تزويجهن من مغتصبيهم او ينظر اليهن كمجرمات و للمغتصب كفحل مغوار،ثم متى كانت الجريمة تدل على عدم وجود الحق ؟
45

ايمان

تلمسان

2017/08/05

لكن انا اعرفه ان زواج المتعة كان في زمن الجاهلية
46

law

Algérie

2017/08/05

Allez vous faire foutre.
47

أمين

الجزائر

2017/08/06

أبو بكر الصديق رضي الله عنه و عمر بن الخطاب الفاروق رضي الله عنه و أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها، و رضي الله عن كل صحابة رسو الله صلي الله عليه وسلم، أيها الشيعي الحاقد، هؤلاء أسيادك و أسياد أوليائك و الجزائر بلد سني رغم أنفك و أنف أوليائك، و حبنا لصحابة رسول الله سيبقى إلى الأبد رغم أنفك و أنف أوليائك.
48

احمد

algerie

2017/08/07

لقد خرجتم عن صلب الموضوع . بالامس القريب كنا نسمي مسبل اللحاء بالارهابي اما اليوم و قد ترك معضم لاعبي كرة القدم و الممثلين الغرب لحائهم سميناها "موضة". لو لبس الجلباب الممثلات فاسقات او الاجنبيات الساقطات لاصبح لبس الجلباب عين التقدم في نظر اغلب الناس و لبسه يعني التقدم و الرقي في الفكر . بل و حتي منهن من يتفنن في لبسه. نحن شعب طغت عليه التبعية ان قال الغرب هدا حسن فهو حسن وان قالو عن الحسن سيئ فاصبح حسننا سيئ.
49

عربيه كتامية

الجزائر

2017/08/08

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم
ها أنتم تتحدثون عني لأني من المنقبات و أقولها بصدق لقد ارتديته حبا و اتباعا لسيدات النساء أمهات المومنين رضي الله عنهن وأرضاهن و من أحبهن واتبعهن في التقوى و الإيمان..
أما زواج المتعة فأحسبه حراما لأنه يتنافى حقا مع قيمةالزواج كسكن بين نفسين.. أوليس أشبه بالزنا منه بالزواج.. أما الإسلام فقد أتى ليتمم مكارم الأخلاق ومنه خلق الحياء، فلماذا لا تخفي إحدانا جمالها صيانة له عن عيون الرجال الساقطين.. والله إني لأغار على نفسي أن ينظر إلي حقير زائغة عيناه في كل
50

عربيه كتامية

جيجل

2017/08/08

الرجال الطوارق يغطون الوجوه و لا أحد يقول عنهم متخلفين، فلماذا تقولون عنا متخلفين؟ أئذا كان الأمر حماية للأعين رضيتموه و إذا كان حماية للأعراض أنكرتموه؟
أما أنت يا أخت حورية فقلت قولا عن الإسلام عظمت بشاعته..
فإن المرأة ليست كالرجل ، إنها إن أعجبت بالرجل و وسامته لم تشتهه و لكن الرجل تقترن الشهوة بإعجابه حتما، بل هو يشتهي ما دام يرى فكان حجاب المرأة زكاة للصالحين من الشهوة الحرام و صيانة للمرأة للمرضى قلوبهم المتبعين للشهوات
51

عربيه كتامية

جيجل

2017/08/08

رضيت بالله ربا و بالإسلام دينا و بمحمد صلى الله عليه و سلم نبيا رسولا..
اللهم قد رضيت بما أمرت و اتبعت خطوة من خطى المهتديات المهديات أمهات المومنين.
52

2017/08/16

1 صفاء روحك وطيبتك سيبقيك جميلة ولو بلغت عتيا لأن ( جمال الروح أبهى وأبقى ) الله إحفظك ويخليك دائما باهية أبقاي تحت شجرة الخلد حتي أسمع تحرك الأوراق الخضراء بفعل هبوب النسيم . ن
53

2017/08/16

50 هاذوك ارجال الزرق ، احنا مشكلنا مع الإناث المتبرجات تحت الجلباب والقندورة والخمار واللحية ، ماتخلطوش باه مانطيحوش .
أضف تعليقك



اضغط مرتين على أي خانة كتابة لتظهر لوحة المفاتيح الافتراضية.
عدد الأحرف المتبقية 500

الرجاء إدخال الرمز الذي يظهر في الصورة:



إعلان
آخر فيديو
تفاعل