الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 ميلادي الموافق لـ 4 صفر 1439 هجري
مرضى ومجانين في عش الزوجية
أسرار وحقائق صادمة عن شريك الحياة تتكشّف بعد الزواج
زهيرة مجراب
2017/08/06
صورة: الأرشيف
  • 13819
  • 22
الكلمات المفتاحية :الزواج، الكذب، شريك الحياة
الشيخ ناصري: الغش في الزواج حرام

بعد انتهاء العرس، يعيش الزوجان تحت سقف واحد، ليبدأ كل واحد في اكتشاف الآخر مرة ثانية والاطلاع على حقائق وأسرار لم يكن يتصورها عنه يوما.. بعضهم يتعود عليها ويكمل مشوار حياته رفقة الشريك الذي اختاره أو لعب القدر دورا في التعرف عليه، وآخرون يفضلون الفراق بعد الاطلاع على الحقيقة ووضع حد لقصة الزواج المغشوش الذي راحوا ضحيته.

هو نوع من الاحتيال، ليس ماديا، بل هو احتيال في المشاعر والكذب في رابطة مقدسة وهي "الزواج"، ليفاجأ أحد الشريكين فيما بعد بارتباطه إما بزوج مجنون، عروس مصابة بمرض مزمن، أو عريس مجهول النسب... وغيرها من المفاجآت غير السارة، التي قد لا يكون المرء مستعدا لها ليصبح بين خيارين: فك الرابطة الزوجية بالطلاق، أو مواصلة زيجة مغشوشة مبنية على الكذب منذ البداية.

وهو ما وقع مع شابة، تبلغ من العمر 18 سنة، لم تكمل مشوارها الدراسي، ففضلت التسجيل في دورة للتكوين المهني حتى تتعلم صنعة، فأعجبت بها إحدى زميلاتها وعرضت عليها خطبتها إلى شقيقها.. فما كان من الفتاة وأهلها سوى الترحيب بالأمر، لتكتشف فيما بعد أن زوجها مصاب بمرض عقلي ويتناول حبوبا مهدئة ويتعامل معها بعنف شديد.. حملت منه المرة الأولى ثم أجهضت لتحمل مرة ثانية وتضع بعدها طفلة، وظلت تطالبها والدتها بكتمان الأمر عن أشقائها إلى أن شاهدوها مرة وأثر الضرب على وجهها، لتخبرهم بما عانته ليطلقوها منه.

حالة أخرى، لمعلمة تقدم لخطبتها شاب فوافقت. عرض عليها وضع ملف للحصول على سكن، وهي الفكرة التي راقت لها، وبعدما أخذ الوثائق لم يعد يتحدث عن الموضوع بل أصبح يطالبها بعدم صرف أموالها على أهلها ثم طالبها بمنحه مرتبها الشهري كاملا، وهو ما رفضته. وبالرغم من إتمام إجراءات العقد المدني والفاتحة أيضا، ولم يكن يفصلهما سوى أيام عن تاريخ الزواج، لكنها آثرت الانفصال عنه والطلاق قبل البناء بدلا من إكمال حياتها مع زوج انتهازي لا يهمه في الدنيا سوى مرتبها الشهري وأموالها.

ويكون غالبا كذب الزوج فيما يتعلق بالمرض، كقصة شابة أخفى عنها زوجها إصابته بالسكري، فكان يشرب دواءه بعيدا عن عينيها، إلى أن باغتته نوبة سكري نقل على إثرها إلى المستشفى، وهناك صارحها الأطباء بأن العلاج لم يعد مجديا معه وعليه استبدال الأقراص بحقن الأنسولين.. وهو ما صدم الزوجة التي لم تكن تعلم بمرض زوجها أصلا.

أما موظفة أخرى في قطاع التعليم فقد تعرفت على فارس أحلامها وكان شابا متخلقا أخبرها بأنه يتيم ويريد إكمال نصف دينه، فوافقت عليه وأرادت أن تعينه على شظف الحياة وتعوضه عن الحرمان الذي كان يعيشه، لتعرف بعد مرور الوقت أن زوجها مجهول النسب لكنها وقعت بين ناري الانفصال والعودة إلى منزل أهلها ومعها طفلة أو تحمل كذبته وإكمال مشوار الحياة.

نساء يخدعن أزواجهم فيخفين المرض أو يدعين التدين

وليست النساء دوما هن الضحايا.. ففي حالات أخرى نجد الرجال مخدوعين ومغشوشين كحال رجل من العاصمة، أعجب بإحدى الفتيات اللواتي يترددن على المسجد لتأدية الصلاة وهي ترتدي الجلباب فعرض عليها الزواج، وبعد إتمام المراسيم وانتقالها إلى بيت الزوجية اكتشف أنها تاركة صلاة وبعيدة كل البعد عن تعاليم الإسلام، وما كانت تقوم به فقط للخروج من البيت واصطياد العرسان.

فيما وقع أحد الأزواج من العاصمة في حيرة كبيرة بعد اكتشافه في شهر العسل إصابة عروسه الجديدة، التي تعلق بها، بداء الصرع، وهو مرض نغص عليها حياتها وجعله هو الآخر يعيش حالة من الخوف في التعامل معها وقلقا عند خروجه من المنزل وتركها بمفردها.. حتى التفكير في الحمل وإنجاب طفل أمر صعب بالنظر إلى حالتها الصحية. 

الشيخ ناصري: نستقبل عشرات الأزواج ضحايا الزواج المغشوش

اعترف إمام مسجد الفتح بالشراقة، محمد الأمين ناصري، بتلقيهم العديد من الشكاوى والقصص من أزواج راحوا ضحايا زواج مغشوش يستفسرون عن حكم الشرع في هذه الزيجة وهل هي صحيحة أم باطلة؟

ومن بين الأمور الكثيرة التي يتعمد الأزواج إخفاءها ما يتعلق بالأمراض المزمنة، البطالة، عدم امتلاك سكن، الإدمان، بعض الإعاقات وأمور متعلقة بالسلوك مثل ترك الصلاة، عدم القيام ببعض أركان الإسلام وغيرها.

وأكد الشيخ ناصري أن أهم ركيزة في الزواج هي الصراحة، فهو مبني على المودة والرحمة وقلة الإيمان هي السبب الرئيسي في انتشار الزواج المغشوش، ليضيف الشيخ: وكما هو معلوم الغش في الزواج لا يجوز لقول الرسول "صلى الله عليه وسلم": "من غشنا فليس منا". وأوضح الشيخ أن العيوب تختلف، فهناك مثلا عيوب في الطباع فلا ترد بها الزوجة ويتجاوز عنها، وهناك عيوب ترد بها الزوجة ويحدث على إثرها الطلاق والخيار يبقى لهما. 

طالع ايضا
التعليقات (22 نشر)
1

Anaya

2017/08/06

كل زواج يبدأ بخدعة أو كذبة أكيد ينتهي بمشاكل وطلاق...السبب يعود للأهل ، لا تزوجوا بناتكم لأول خاطب والمهم تتزوج ! قبل ما تزوجوا بناتكم اسألوا جيدا عن الخاطب ، هناك أشياء مستحيل نخبيوها و تظهر لمجرد السؤال ، ونفس الأمر بالنسبة للرجل يسأل جيدا على من يريد خطبتها قبل ما تقع الفأس في الرأس!
2

محند

2017/08/06

كل هذا زواج الطماع ريح فشبك العارف الحرامي في الشارع والانترنات فيسبوك الصهيوني ياو تستهلو اكثر
3

Mohamed

Tapis Rouge

2017/08/06

ممكن الدولة تجد حل مثلا ترغم بقانون الراغب في زواج Bilan de santé عند
laboratoire analyses médicales assermentés مسؤول على تحاليله امام القضاء
ثم لازم المرور لايام امام مجموعة من Psychologie et sociologie assermentés مسؤولين عن التقريرهم امام القضاء
ثم اخير تعرف على بعض اكثر امام العائلات حتى يسمح لهم القاضي والامام بزواج بعد رضا الزوجين بالتقرير
طبع يمنع بقانون الامام تزويج بدون رخصة القاضي النهائية
واش رايكم احسن من طلاق صاحبة 18 سنة
4

هيهي

بلد المجاعة الجزائر

2017/08/06

لمادا لا تتكلمون على البطالة او الحرقة في زوارق الموت يا اخوتي سبب ان يكون الشاب مجنون هو عدم حصوله على فرصت عمل في الجزائر يدرس كثيرا ويمضي حياته في الدراسة ثم يصتدم بالبطالة الدائمة
5

amine

alger

2017/08/06

رفقة الشريك الذي اختاره أو لعب القدر دورا في التعرف عليه، !!!! يا أخي كل شيئ بالقدر لا أن تختار أو يلعب القدر.

إتمام إجراءات العقد المدني والفاتحة أيضا !!!! العقد الشرعي لا يحتاج لقرائة الفاتحة .
6

لمياء

القصبة

2017/08/06

اعرف إحدى الفتيات جميلة جدا دات عينان خضروان ولكنها لاترى بإحداهما وذلك لايظهر أبدا صدقيني اخت زهيرة كل من يتقدم لخطبتها تقول له الحقيقة لايعد نصحوها بأن لاتتكلم لكنها صريحة جدا اليوم عمرها 40 سنة وهي لم تتزوج بعد اقول هذا ليس تشجيعا للغش ولااتكلم عن الامراض العقلية حاشى ولكن حتى العباد مايرحموش في الجزائر وأخرى عندها un seul ovaire استاصلت الآخر لأسباب صحية عندما أخبرت أم الخاطب قالتها يعطيك الصحة كي ماخدعتيناش ثم دهبت ولم تعد .
7

لمياء

القصبة

2017/08/06

المرض من عند ربي مافهمتش لوكان تمرط وهي زوجته لاقدر الله أو العكس هل سيرميها؟
8

غصن الزيتون

2017/08/06

هذه الحالات الشنيعة التي تحدث في مجتمعنا من امراض الكذب والغش والتدليس في الواقع المعاش امام الناس والمجتمع ماذا نقول الزواج عبر الفيسبوكات العالمية التي تروج المقبلين والمقبيلات على الزواج عن طريق ركن الاسرة المسلمة وهؤلاء والاولات من الجنسيات المختلفة هو لايعرف عن المرأة التي تطلب الزواج عن بعد لايعرف عنها اي شيء حيث يشاهدها ويراها في الفيسبوك اوعن طريق الجمعيات الخيرية وركن التعارف والتواصل لأختيار الزواج سياسة تعددت الخدع والغش والكذب للأبتزازالمال والعقاروالجنس و الامراض المزمنة المخفية وال
9

غصن الزيتون

2017/08/06

تابع: والمتسترة عن الاخر لاتظهر بعدما يضع الفأس على الرأس اما بمواصلة المشوارعن الصبر واما الانفصال عن بعضهما بالتراضي وعليه لابد من التعويض المادي والمعنوي للغشاش في المحاكم يفرض عليهما الغرامة المالية عالية اكثر من 100مليون لكل من يغش ويدس ويخفي العيوب كالصرع والاغماء ومرض السكر والامراض العصبية المزمنة الذي صاحبها يؤذي زوجته او زوجها ولا ننسى المدمنين للأفات الاجتماعية الخطيرة كالمخدرات يتناولها ويتاجر بها -المهم التسرع في الزواج للأفتخار والتزوخ خوفا من العنوسة والعنوسة ليست عيبا او سلوكا سل
10

غصن الزيتون

2017/08/06

تابع: وسلوكا سلبيا بل هو مقدر ومكتوب في ناصيتها العيش في كنف العزوبية والعنوسة ولا العيش في كنف المحظورات التي تبلبل عقول الازواج وتتقرمز شخصياتهم مع بعضهم من حيث المعاناة والمشاكل الاجتماعية كالفقرالمدقع والمرض المزمن الوارد عن طريق الغش والتدليس كل واحد يخفي عيوبه لاتظهر الا بعد الزواج والانجاب هنا تبدأ المحن والمصائب تتهاطل على احد الزوجين المصابين -- وعليه فما تقدم من المقال يجب عرض المقبيلين على الزواج على الطب الشرعي في جميع النواحي خلوهما من الامراض المزمنة والعصبية والنفسية والعقم ولا نن
11

سعد

الجزائر

2017/08/06

أنا ما لقيت لا المريضة و لا غير المريضة
12

غصن الزيتون

2017/08/06

تابع: ولا ننسى الوثائق الادارية الرسمية لتثبيت النسب وشجرة الابوة لكيلا الزوجين لكن هذا نادرا مايوجد في بلادنا المقبلون على الزواج معرفون بالتقارب وخاصة الابناء من جهة الجدين والجدتين فالاقرب والاقرب سلسلة من الشجرة المتتابعة الجذور والفصول والاصول حتى يفتخر ويعتز المولود الجديد بها هذا جدي هذه جدتي هذا عمي وهذه عمتي وهذا خالي وخالتي ووالخ ومن هذا وذاك فلابأس من الزواج بالغريبات المسلمات المؤمنات ولو من اهل الكتاب اليهودية والنصرانية لكي لايأتي الولد ضاويا اي ضعيفا نحيفا -حسب الحديث الشريف -
13

واقعية

2017/08/06

ما بني على باطل فهو بـــــــــــــــــــاطل و نهايته الفشل و الفرقة .
14

amar

algerie

2017/08/06

هاده المشاكل تحدت بسبب التقاليد والدين الدي يقيدنا بعدم معرفة الشخصين لبعضهما جيدا وما خفيا اعضم لان نصف الشعب مريض نفسيا...
15

karim harague alger

france

2017/08/07

ya hasrah wanaà ankoul anji nazawaj fi bladi ya latiff
16

2017/08/07

الزواج كمنظومةلا يصلح لأغلب الناس
17

2017/08/07

لكنها آثرت الانفصال عنه والطلاق قبل البناء بدلا من إكمال حياتها مع زوج انتهازي لا يهمه في الدنيا سوى مرتبها الشهري وأموالها. وهي حابة تخدم على ظهرو خاجة داخلة من بيت الزوجية على ظهرو وماتعاونوش تحت حجة زوج انتهازي لايهمه الا شهرتها، يا اخي وامثالك بالالاف في الجزائر الزواج من حق الزوج بزوجة هو ينفق ويوفر منزل وهي تقوم بزوجها ومنزلها وتحم دارها كما قال الله في القران فاتركو العاملات يتزوجن بعملهن الذي وضعته بعض الجهات ليجعل من المراة صاحبة قرار في المنزل ويعيش الزوج كالخروف عيش فقير وفحل
18

2017/08/07

تعليق 11 هههههههههههههههههههههههههههههه..ضحكني حسيته يحوس على نعجة للعيد هههههههههههههههههههههههههههههههههههه
19

وناس

فرنسا

2017/08/07

التقرير متحيز لصنف النساء وجعلهن ملائكة بينما الحقيقة أن أكثر من يغش ويخفي الحقيقة هم النساء على الاقل حتى
أمضى العقد لماذ ؟ لأن المصارحة بالعيوب او ألامراض المخفية قبل الزواج ممكن جدا تنهي العلاقة في أسرع وقت
بينما بعد كتابة العقد يختلف الأمر ويصبح احتمال فض الرابطة ضعيف جدا وأكثر الحال الرجال يقبلون بالشئ المخفي
حتى يتفادى الخسارة والرجوع للوراء أما أمر العذرية ففيه من الغش الكثير وفي أغلب الأحيان لا يتفطن الرجل للامر
لجهله بالشئ وقلة التجربة وتكون هي قد مررت له كذبة العمر في اول ليلة .
20

mohamed

France

2017/08/07

اني مع رقم 4 هيهي بلد المجاعة الجزائر 100 بي100
21

إلى 17

2017/08/07

هدا هو الكلام الصحيح الرجال فعلا يتركون العاملات يتزوحن بعملهن......
ليس مثل البعض نزوج بوحدة تخدم باش تعوني..وغي الاخير تقولوا فرنك من تاعي ماتديهش.
ومبعد طيشوا وتقولوا انت ماكش قادر على تكوين اسرة.
طلقو وبعد داللك يبقى لها طريق الشوارع مفتوح الدير واش تحب.
المريضة والمريض المجتمع حكم عليهم بالعنوسة. ميزوجوش.الكارثة غلاء الزواج والامراض تصبح الجزائر كلها عوانس.
22

zaki

Earth

2017/08/07

الدنيا دور في لحظات قصيرة أنا كنت إنسان الله يبارك كنت sportif ما عندي حتا مرض واحد النهار subitement جاني سطر ف le ventre حسبتها مكان والو وإذا بيها Appendicite فدرت عملية مستعجلة péritonite تخيط ب 16 مساك جامي توقعت في نهار بلي رايح ندير عملية وذرك لازم نقول الحقيقة كي نجي نزوج والخيار ليها باش ما نخدعهاش الخلاصة جامي تغتر بصحتك في أي لحظة ربي قادر على كلش وجامي تحقر الناس قادر تصرالك كثر منهم عن تجربة
أضف تعليقك



اضغط مرتين على أي خانة كتابة لتظهر لوحة المفاتيح الافتراضية.
عدد الأحرف المتبقية 500

الرجاء إدخال الرمز الذي يظهر في الصورة:



إعلان
آخر فيديو
تفاعل