الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 ميلادي الموافق لـ 4 صفر 1439 هجري
آن الأوان لتعلمي ابنك دخول الحمام
سوبر ماما
2017/08/08
صورة: ح.م
  • 4034
  • 16
الكلمات المفتاحية :تربية الأطفال

على عكس ما قد يبدو أحيانا، فابنك لن يرتدي الحفاظات للأبد، وقريبا جدا سيبدأ في استخدام الحمام، وتستطيعين أن تتركي الحفاظات الزيادة والزنك وكريم التسلخات والمناديل المبللة التي أصبحت جزء لا يتجزء من كل حقيبة يد تحملينها!

قريبا جدا سيأتي طفلك جاريا ويقول "ماما، أريد دخول الحمام الآن!". سوبر ماما لديها 5 نصائح لتجعل المرحلة الانتقالية بين الحفاظ واستخدام الحمام:

 تأكدي أن ابنك مستعد للتخلي عن الحفاظ

 ليس كل الأطفال مستعدون للتخلي عن الحفاظ في نفس الوقت. إذا بدأتي خطوات التدريب ووجدت ابنك رافض تماما، فأنت تحاربين معركة خاسرة. إذا لم تجدي نتيجة بعد عشر مرات من المحاولة، فتوقفي شهر أو شهرين ثم أعيدي المحاولة. فترة "الهدنة" ستقلل من توتر طفلك وريبته من الموقف.

 تعزيز العادة بإيجابية

شجعي ابنك بإعطائه مكافآت إذا استخدم الحمام جيدا. يمكن للمكافأة أن تكون نجمة على وجهه أو قطعة من الحلوى أو وقت إضافي لمشاهدة التلفزيون. سيشجعهم ذلك على تعلم الطريقة الصحيحة للحصول على المكافأة حتى يتحول استخدام الحمام من تدريب إلى عادة.

 أفضل طريقة هي وضع جدول

 ابدأي بأخذ ابنك للحمام كل ساعة ثم بعد كل وجبة وقبل النوم. هذه الطريقة تساعد الطفل على التنظيم وتساعدك أن تتفادى الحوادث. فالمشكلة التي تواجهها الأمهات عادة هي سؤال الطفل إن كان يريد دخول الحمام. وهو سؤال لا يُنصح به لأن الأطفال في هذا السن لا يدركون تماما احتياجاتهم الجسدية وكيفية السيطرة عليها.

القدوة بالقراءة

هناك الكثير من قصص الأطفال التي تتحدث عن  تدريب استخدام الحمام أو القصرية للأطفال. عادة ما يحب الأطفال هذه القصص، خاصة إذا كانت مضحكة، و بالوقت سيشعرون بالحافز لتقليد القصص!

 الصبر مفتاح الفرج

 التوتر والانزعاج الذي ينتابك بسبب هذه الفترة العصيبة، هو نفس التوتر والانزعاج الذي يصيب ابنك. فهناك الكثير من التغيرات يحاول أن يعتادها منها المكان الجديد (الحمام)، التحكم في المثانة والتعامل مع مستوى جديد من النظافة الشخصية.

بعض الأطفال يكونون أسرع في التأقلم والتعلم من غيرهم. وبعضهم يصاب بيأس سريع بينما تبنين أنت آمالا عريضة وتحلمين باليوم الذي تكفين فيه عن استخدام الحفاظ.

حاولي اختيار وقت مناسب بلا أحداث مثيرة للتوتر، فلا يكون وقت مولود جديد أو دخول حضانة أو نقل من البيت أو حتى دخول الشتاء والبرد. 

كل ما عليك الآن أن تذكري نفسك أن مرحلة التدريب تحتاج وقتًا ومجهودًا من أجل الوصول إلى نتيجة. ولكن مع الصبر والمثابرة، تكون النتيجة مرضية ومذهلة لذلك اصبري! كل الأمهات مررن بهذا قبلك، فلست وحدك!

طالع ايضا
التعليقات (16 نشر)
1

2017/08/08

دخول المرحاض وليس دخول "الحمّام"، الحمّام كلمة مصرية وليست فصحى ومعناها الفصيح معروف ومختلف عن مرحاض.
2

فؤاد من سدراتة

2017/08/08

بارك الله فيكم سأجرب كل الطرق لان ابني (عامين ) شديد النرفزة و لا يفعل الا ما يمليه عليه عقله. فيما يخص الاكل فهو فاقد للشهية تماما لا يأكل اطلاقا عايش بالحليب و الياهورت و عندما نقدم له وجبة للاكل فانه يتعبنا يأكل لقمة و يذهب للعب بالبالون ارجعه ياكل لقمة اخرى و ينهض يرقص ثم ياكل لقمة و يروح للدراجة ولا يجري و ينقز... اتعبني جدا. حاولت معه لكي يرمي في القصرية يرفض و يبكي و لا يطيق حتى النظر فيها فهو صعب المراس. ارجو المساعدة و شكرا.
3

2017/08/08

فكرتني في المصريين والحمام/ كنت لا أعرف معنى الحمام عند المصريين وحدث أن قرضت دكتورا جامعيا مصريا مبلغا معتبرا من المال ( قبل مايسبو شهداءنا ) كنت كلما حضرت لمسكنه بالعمارة للسؤال عنه تجيبني زوجته أنه في الحمام إلى أن رجع إلى مصر دون تمكيني من جزء مهم من البلغ . لوكان كنت فاهم بلي راه في اطوالات لوكان راني خرجتو بلا سروالة . ( إهانة اكبيرة اتقولي واحدة كيما هذيك راه في ........الحمام ؟ والله إلا كنت ممكن انب......اعليه في الحمام .
4

2017/08/08

هذاك اطفل منح له أبوه قطعة من البيسكوي وقال له ماذا تمنح لي كيتكبر واتولي راجل ؟ أجابة الطفل بيده اليمنى ، ساعوضك يا ابي العزير أنت وأمي ب....
5

2017/08/09

لم استطع اقناعه بشيء مهم لا ادري انا قاصر ام هو كبير ناضج
6

*

2

2017/08/09

ماشاء الله طفلك طبيعي فلا تقلق غير بالشوية عليه فمعدة الطفل كما تعلم أخي العزيز ليست كالكبار وهذا يحدث معنا جميعا من كثرة حبنا سبحان الله لاكبادنا .. جرب أن تنقع حبات قليلة من الحلبة في الماء واعطه ليشرب وكرر هذا لمرة بالاسبوع ( كما ان المنقوع يفسد بفعل الحرارة ) الحل المشهور أن تقلل له من الحلويات ومنتجات أخرى وتبدأ تعطيه ما يطبخ بالبيت ويجب ان تعلم انك اذا ضغطت عليه لياكل فيمكن ان ينفر تماما من الغذاء! فالطفل عموما يحب الحركة وكل انسان وعوده كيما نقولو المهم يكون بصحة ونشاط كما ان الحليب مفيد
7

2017/08/09

عليك ان تجرب القصرية امامه حتى يقلدك والله المستعان
8

امينة

2017/08/09

لا تقلق 2شهيته قليلة ومتقلبة امر طبيعي جدا اؤكد لك بعد بضع سنوات سياكل الاخضر واليابس (مازال ماديماراش )
9

امينة

2017/08/09

مازال غير يكلخولك اتخلي اختك وتسلف للبراوية
10

2017/08/10

الحمام هو الليكلحني ، يستحال أن أتخلى على اعز مخلوق .
11

2017/08/11

9 يا أمونة العزيزة أنا كنت أعتقد أن الغبية ( زوجته ) لا تفرق بين الدوش والحمام ، لذلك جاءت كل التفسيرات التي جاءت عن طريق علمائهم المفترضين جهلا للقرآن والأحاديث خاطئة وأفسدت ذهنيات وأخلاق شعوب وامم وتركتهم كالماشية ترعى في جميع الأتجاهات . ن
12

امينة

2017/08/16

مانستعرفش بيك ابعثلي ادوبل.
13

2017/08/17

تستاهل اختي لعزيزة خاصة وأن العيد قد اقترب .
14

2017/08/20

يعطيك الصحة المهم يفضل منهم ؟
15

امينة

2017/08/20

صح عيدك وكل عام وانت بخير وعافية
16

2017/08/21

15 وأنت كذلك . ن
أضف تعليقك



اضغط مرتين على أي خانة كتابة لتظهر لوحة المفاتيح الافتراضية.
عدد الأحرف المتبقية 500

الرجاء إدخال الرمز الذي يظهر في الصورة:



إعلان
آخر فيديو
تفاعل