الثلاثاء 17 أكتوبر 2017 ميلادي الموافق لـ 27 محرم 1439 هجري
باحثة التاريخ القديم نهى اسماعيل لجواهر الشروق:
الفراعنة والأمازيغ حافظوا على مكانة المرأة المرموقة في المجتمع
أماني أريس
2017/08/24
صورة: ح.م
  • 3808
  • 56
الكلمات المفتاحية :التاريخ، نهى اسماعيل

لا شيء يغريها أكثر من السفر عبر الأزمنة والعصور، في حلّ وترحال بين ضفاف الكتب المختلفة. ولأنها ابنة أمة صرخ في مهدها التاريخ أولى صرخاته، اختارت التاريخ القديم تخصصا لدراستها وبحثها.. إنها الباحثة المصرية "نهى إسماعيل" التي خصت جواهر الشروق بالحوار التالي:

ـ من هي نهى إسماعيل؟

سيدة متزوجة وأم لطفلين، خريجة كلية الآداب قسم التاريخ بجامعة المنصورة، حاصلة ماجستير في التاريخ القديم ومشرفة على بحوث في التاريخ القديم لحوض البحر الأبيض المتوسط. 

ـ ماذا يعني لك البحث في التاريخ؟

 البحث في التاريخ من أصعب مجالات البحث العلمي، فهو لا يعتمد على المعاينة والتشريح واكتشاف المادة الجامدة والحية، ولا على الغوص في جوهر الإنسان ومعرفة دوافع سلوكياته، إنما يعتمد على استنطاق الفناء من خلال البحث في حياة إنسان الماضي؛ الذي لم يبق منه سوى آثاره، وما نُقِل عنه بسمينه وغثه، أما باحث التاريخ فهو رسول الأجيال يسافر عبر الأزمنة والعصور ليمد جسور التواصل بين ماضي الأمم وحاضرها، والبحث في التاريخ هو مهمة بالغة الأهمية، وانصياع لأمر الله تعالى الذي زودنا بقصص الأمم البائدة، وأمرنا  بالتنقل في أرضه الواسعة، والتأمل في حياتهم، من أجل أخذ العبرة ومعرفة نواميس الكون، والحكمة الإلهية في تدبير وتسيير شؤون خلقه، يقول الله تبارك وتعالى: "قل سيروا في الأرض فانظروا كيف كان عاقبة المجرمين".

ـ برأيك هل البحث في التاريخ متاح للجميع؟

لا يمكن ذلك، التاريخ ليس مجرد توثيق، هو دراسة أكاديمية متخصصة كما وصفه العلامة ابن خلدون "علم النظر والتدقيق" وبول فاليري يصفه بـ "أخطر محصول أنتجته كيمياء الفكر" لأنه عبارة تفاعل بين المَوثّق وفكر الموثِّق، ويعتمد على منهجية بعدة مراحل، أولها البحث والتقصي والتدقيق والتحقيق في المعلومات التاريخية، ثم تأتي بعدها مرحلة التفكيك ثم التحليل والتركيب من أجل الحصول على مادة صالحة للدراسات العلمية. والشرط الذي ينبغي أن يتقيد به باحث التاريخ، ومدوّنه هو الحيادية التامة والتجرد من الأهواء، أما البحوث التي أصبحت تنشر عشوائيا وتفتقر إلى هذه المنهجية المتكاملة فهي مع احترامي مجرد تطفل على البحث التاريخي.

ـ ما هي الصعوبات التي تواجهك كباحثة؟

باحث التاريخ في البلدان العربية يعاني من عدّة صعوبات أولها افتقاره للبيئة المناسبة للبحث، بسبب قلة الدعم المادي، وصعوبة الحصول على الوثائق وقلة المصادر، صعوبة الربط بين طرق البحث الحديثة والتقليدية، بالإضافة إلى المشكل الأخطر والمتمثل في القيود المفروضة على الباحث وتسييس البحث التاريخي وهذا يقلل من مصداقية التاريخ.   

ـ تشرفين على بحوث في التاريخ القديم وانتروبولوجيا حوض البحر الأبيض المتوسط كيف كانت حياة المرأة في هذه المنطقة؟

منطقة حوض البحر الأبيض المتوسط المكتنف بين ثلاث قارات هي مهد الحضارات العريقة جدا، مثل البابلية والأشورية والفرعونية التي تعتبر من أقدم الحضارات الإنسانية، بالنسبة لحياة المرأة في هذه المنطقة فيمكن تقسيمها إلى مرحلتين مرحلة المجتمع الأمومي ومرحلة المجتمع الأبوي، فالمجتمع الأمومي هو أول صورة للمجتمع الإنساني، وكانت فيه المرأة هي القائدة والرائدة في القبيلة، وهي زارعة بذور الحضارة الإنسانية الأولى، حيث كانت كاملة القوة والنفوذ، قبل أن يقايض الرجل سلطتها وحريتها، براحتها وتفرغها للإنجاب والاهتمام بالأطفال، بينما يتولى هو الصيد وخدمة الأرض وتوفير لقمة العيش، وهذه المرحلة تسمى الإنقلاب الذكوري، لأنه في هذه المرحلة أفاقت عشتار وحفيداتها ليجدن أنفسهن دون حقوق، وانحسر دور المرأة من صانعة الحضارة إلى دمية الرجل، فاحتقرت وأهينت لدى الإغريق والرومان والعرب والصينيين والهنود، بينما حافظت على مكانتها الرفيعة لدى قلة من الأمم الأخرى منها الفراعنة والأمازيغ الذين ظهرت في مجتمعاتهم ملكات وقائدات عظيمات مثل حتشبسوت، كليوباترا، تهيا الزناتية، تينهينان.

ـ كلمة أخيرة توجهينها لكل باحث مبتدئ في التاريخ

لا شكّ أنّكم تقرؤون في عدة مصادر عن معارك خاضها أسلافنا في سبيل الحفاظ عن شرف الجسد، لنترك لأبنائنا قصصا عن معارك في سبيل الحفاظ عن شرف الفكر. وليكن قادة جيوشها الباحثون في التاريخ وناسخوه. 

طالع ايضا
التعليقات (56 نشر)
1

من كتاب "لنساء حبائل الشيطان"

2017/08/24

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :( تصدقن فإن أكثركنّ حطب جهنم )
معاشر الناس !
إن النساء نواقص الإيمان نواقص الحظوظ نواقص العقول فأما نقصان إيمانهن، فقعودهن عن الصلاة و الصيام في أيام حيضهن ، وأما عن نقصان حظوظهن فمواريثهن على الإنصاف من مواريث الرجال، و أما نقصان عقولهن ، فشهادة امرأتين كشهادة الرجل الواحد فاتقوا شرار النساء، و كونوا من خيارهن على حذر، ولا تطيعوهن في المعروف، حتى لا يطمعن في المنكر."
2

من كتاب "لنساء حبائل الشيطان"

2017/08/24

قال الإمام علي بن أبي طالب كرم الله وجهه ":
"إن وجود المرأة هو أكبر منشأ ومصدر للأزمة و الانهيار في العالم، إن المرأة تشبه شجرة مسمومة ظاهرها جميل ولكن عندما تأكل منها العصافير تموت حالا"
إن جل النساء العربيات في هذا الزمن، متحالفات مع الشيطان مدافعات عن حقوقه خاضعات له يقول تعالى : " ولأمرنهن فليغيرن خلق الله " و يقول عز من قائل: " ربّ بما أغويتني لأزيّنن لهم في الأرض و لأغوينهم أجمعين "
لقد صار هؤلاء النساء ملعونات من الله ورسوله و الناس أجمعين : أليست نامصات الحواجب ملعونات
3

2017/08/24

العيد عند الفراعنة تضحية بطفلة بلغت النظج في مياه النيل اثبتوا ذلك بعد الانقلاب العدد غير معروف تلك الفتيات اللواتي كن يدرسن بالازهر فسحب النظام سوطه فوق اجسادهن العفيفة والان سجن بالمؤبد لماذا واخريات تم لمس غشاء البكارة امام الناس لفضح الاخوان كم هو حزب يبعث في جيل عمالة باطلة لمن لقيادات فاشلة في منظومة منذ البداية تبحث عن تميز اخرق
4

انا قريت بلى فرعون

2017/08/24

كان يقتل الولد ويترك امه.......اي كرامة لامرؤة يقتل ولدها. امام عينها وهي لاتحرك ساكنا.
5

رحلة عبر التاريخ

2017/08/24

في الأصلِ كانت المرأة هي السيّدة و الحاكمة و صاحبةُ القرار ، الطبيبة، المُدبِّرة، المالكة، المُعلّمةُ الأولى، والحكيمة.
هي التي تُوَرِّث أبناءَها، وهي التي يُنسَبُ إليها الأطفال.
نعم! هكذا كانت المرأة هكذا
إنّ حالةَ التَّبَعِيّةِ والخُنوعِ والذُّلِّ لم تكن مِن خصائصِ المرأةِ قطّ، بل هي صفاتٌ أُلحِقَتْ بها، وهي خارجةٌ عن طبيعتِها ومكنونِها. وما طَرَأَ فيما بعد؛ مِن تهميشٍ واستبدادٍ وقمع، كان نتيجةَ ظروفٍ اجتماعيةٍ قلَبت الموازين.
عن حالة المرأة الأصلية ، وع ن المجتمعِ الأُموميِّ نتحدث
6

رحلة عبر التاريخ

2017/08/24

ظلَّ الاعتقادُ السائدُ حتى القرنِ ال19 أنَّ العائلةَ منذُ القِدَمِ قائمةٌ على السيادةِ الأَبَوِيّةِ الذكوريّةِ أو ما عُرِف بالـ(مجتمعِ البَطْرِيَرْكِيّ)، وأنَّ الذكرَ أو الأبَ يكونُ صاحبَ مركزٍ أعلى مِن قرينتِه (المرأة) إلّا أنَّ هذه النظريّةَ تهاوَتْ أمامَ النقدِ العلميّ؛ فقد تبينَ أنَّ هناكَ أشكالًا أكثرَ قِدَمًا للعائلةِ سبقَت شكلها الأَبَويّ، يقومُ هذا الشكلُ على مكانةِ الأمّ.
7

رحلة عبر التاريخ

2017/08/24

طوال القسم الأعظم من وجوده ما قبل التاريخي، عاش الإنسان في شروط من الفقر المدقع ، ولم يكن للبشر من وسائل للحصول على القوت الضروري لعيشهم سوى القنص وصيد الأسماك وقطف الثمار.
كانت البشرية تعيش دون سيطرة على هذه الموارد الطبيعية.
هذا الوضع من الفقر الأساسي لم يعدل بصورة ثابتة إلاّ بعد تكون تقنيات زراعة الأرض وتربية الحيوانات
إن الفضل في اكتشاف تقنية زراعة الأرض ( و هي أكبر ثورة اقتصادية في وجود البشرية ) يعود إلى المرأة ، كما يعود لها الفضل في سلسلة من الاكتشافات الهامة الأخرى في ما قبل التاريخ
8

رحلة عبر التاريخ

2017/08/24

إنَّ عاطفةَ الأمِّ لأولادِها وعاطفتَهم نحوَها هي العاطفةُ الأصليّةُ الوحيدة، وما تبقّى مِن عواطفَ فهي مجردُ عواطفَ مكتسبة.
وقد سبقَت المرأةُ الرجلَ في تعلُّمِ كيفيّةِ توسيعِ دائرةِ ذاتِها؛ لتشمَلَ غيرَها، هذا بالإضافةِ إلى الدورِ الاقتصاديِّ الذي لعبتْه في تعزيزِ مكانتِها.
بالإضافةِ إلى أنّها كانت المسؤولةَ الأولى عن حياةِ الأطفال، وكانت أوّلَ مَن نسجَ الأقمشةَ والمفارش؛ حيثُ كانت المسؤولةَ عن تحضيرِ جلودِ الحيواناتِ، وهي أوّلُ طبيبة؛ فقدْ استطاعت مِن خلالِ قضاءِ وقتِها في جمعِ الأعشابِ الصالحة
9

رحلة عبر التاريخ

2017/08/24

في حينَ أنَّ دورَ الرجلِ لمْ يتعدَّ الصيدَ والبحثَ عن الطرائدِ الكبيرة.
في ذلك المجتمع، سلَّمَ الرجلُ السلْطةَ للمرأةِ تسليمًا تامًّا؛ تقديرًا لخصائِصِها وقدرتِها الخلّاقة.
ولم يكُنْ خانِعًا أو خاضِعًا لها، بل على العكس؛ فقد أعطته دورًا في الدفاعِ وصدِّ العُدوان، والذَّوْدِ عن حِيَاضِ المملكة.
وعلى الرَّغْمِ مِن طبيعتِها التي أشاعَت العدالةَ والمساواة، ونفورِها مِن العنفِ الجسديّ .
10

رحلة عبر التاريخ

2017/08/24

كان رجالُ العصرِ الأُموميِّ مِن أشدِّ الأبطال، وكانوا أكثرَ عِزّةً وأَنَفَةً وفروسيّةً مِن رجالِ العصرِ البَطْرِيَرْكِيّ.
نعم! إنها الحقيقة، وقد دَلَّتْ عليها وأكَّدتْها أُمّاتُ الكتبِ التاريخيةِ والاجتماعية، التي تناولتْ تلك الحِقْبة.
يؤكّدُ أرسطو على ذلك في كتابِهِ (السياسة) إذْ يقول:
«أغلبُ الشعوبِ العسكريّةِ الميّالةِ إلى القتال، هي شعوبٌ مُنقادَةٌ إلى النساء؛ ذلك أنَّ المرأةَ رَغْمَ طبيعتِها المسالمة، تسلُكُ سلوكَ اللبُؤَةِ الكاسرةِ إذا تعرَّضَ أشبالُها للخطر"
11

رحلة عبر التاريخ

2017/08/24

المجتمع الامومي لا يقوم على قيم الذكورة وسلطة الأب بل على القيم الأنثوية ومكانة الأم ، حيث ان التجمع الانساني الأول لم يؤسس بقيادة الرجل المحارب الصياد بل تبلور حول الأم التي شدت عواطفها ورعايتها ، الأبناء حولها في اول وحدة انسانية متكاتفة هي العائلة الامومية خلية المجتمع الامومي الأكبر ، وان أهم ما يميز هذا المجتمع هو :
- ان الرجل سلم القيادة للمرأة لا لتفوقها الجسدي بل تقديراً لخصائصها الإنسانية و خصالها الروحية ، كانات مسئولة عن حياة الأطفال وتأمين سبل العيش لهم وكانت المسئولة عن تحضير جلود
12

رحلة عبر التاريخ

2017/08/24

وكانت الفنانة الأولى و النساجة و الخياطة الأولى ،و أول من صنع الأواني الفخارية ،و بسبب قضائها وقت طويل في البحث عن الجذور والإعشاب الصالحة للأكل تعلمت خصائص الأعشاب السحرية في شفاء الإمراض ، فكانت الطبيبة الأولى وكانت من يبني البيت ويصنع أثاثه ، وكانت تاجرة تقايض بمنتجاتها منتجات الآخرين .
هي من أوقدت شعلة النار الأولى حتى توجت المرأة دورها الاقتصادي في هذا المجتمع باكتشاف الزراعة ونقل الإنسان من مجتمع الصيد الى مجتمع الإنتاج الغذائي بينما حافظ الرجل طيلة هذه المرحلة على دوره التقليدي في الصيد
13

رحلة عبر التاريخ

2017/08/24

رجال المجتمع الامومي كانوا أكثر عزة وأنفة وفروسية من رجال المجتمع الذكوري (الأبوي) ، حيث أنهم قد أعطوا المرأة مكانتها احتراماً وتقديراً لا خضوعاً ولا خوفاً .
- كانت للمرأة الحق بالانفصال عن زوجها متى شاءت ، ويعود الأولاد إليها لا الى الزوج الذي يخرج من البيت صفر اليدين .
انما فعلته المنظومه الذكورية أنها مزقت بعنف هذه الروابط بين اﻷم وطفلها فجعلت المواليد ملكا للرجل له كامل حرية التصرف بهم والمرأة مجرد مربية و حاضنة لمن أصبح اسمهم أولاده و خادمة لأبيهم
14

رحلة عبر التاريخ

2017/08/24

هذه الخادمه عليها ان تتحمل مزاج الذكر واحتياجاته مهما كان وضعها وحالتها النفسيه -كما أمر الدين- وايضا تحمل اعباء "أطفاله" التي ﻻ تحتمل لقاء اﻷجر الذي يدفع لها مقدما ومؤخرا بعد انتهاء الحاجة منها
غالبا ما تكون طريقة الزواج اغتصابا شرعيا وليس عن حب والعلاقه مجرد علاقة سيد بعبده وهذا الوضع يجعل من أي انثى مجرد جثه متحركه تؤدي ما يطلب منها ، علاقة اي أب بمن يسمون أطفاله هي علاقه مكتسبه من خلال المعاشره (كما ترتبط بحب كلب أو أي حيوان آخر ) و ليست علاقه عضويه وروحية كعلاقة اﻷم بأطفالها قبل أن تشوه
15

رحلة عبر التاريخ

2017/08/24

في عصرنا الحالي باتت المرأة تعمل داخل البيت و خارجه ناهيك عن قيامها بأعباء اضافية أخرى و هي الحمل و الرضاعة و التربية و رعاية الأطفال ، و حل مشاكل الأسرة و اشباع الحاجات العاطفية للأسرة بينما تراجع دور الأب كثيرا الى الوراء ، حيث اقتصر دوره على تأمين الجوانب المادية للأسرة ، أو لعب دور ذكر النحل .
16

2017/08/24

ترفض المراة المبيت مع زوجها ان احست قلة القيمة التعثر في شيء بين التكالب على اشيائها واستخدامها كآلة فاشلة مدة عشرون سنون عجاف وتستعير من صديقتها ثوب قديم بحاجة الى ان تعيش
17

2017/08/24

لافهم مكانتي في الاسلام اين هي
18

إلى رحلة عبر التاريخ

2017/08/24

رومبرسيلي تدكرة السفر.......الفوايج تاعي راه فاتني....
19

نور الدين

تلمسان

2017/08/24

بارك الله فيك بقولك للحقيقة حتى الاسلام حرر المرئة بكثير مقارنة بهمجية العصور الوسطى و الفلسفة الاسلامية تبارك بحريتها لكن للاسف التقاليد القريشية و الاعربية تريد ان تستعبد المرءة من جديد و باسم الدين
20

estouesrsudnord

algerie

2017/08/24

افضل لك روحي ابحثي في مجال البيئة ..لان الخلط بين فرعونيات مصر اعداء الاسلام لا يتناسب مع امازيغيات الجزائر الاحرار المسلمات .
21

كلام حق

الجزائر

2017/08/24

من الحماقة العلمية مقارنة حضارة كونية لم يفك تشفيرها الى الان مع هوية حديثة التسمية
22

2017/08/25

الى 20 و21 من الظلم ادخال العاطفة في العلم ..الى من يقول فرعونيات مصر اعداء الاسلام نحن نتحدث عن حضارات قديمة قبل مجيء الاسلام ..والى من يقول عن الامازيغية هوية حديثة اكبر واول مؤرخ هيروديت تحدث عن حضارة الامازيغ وانصفها جوزيف توينبي في كتاب الحضارات القديمة تحدث عن الامازيغ وأكد انهم هجروا من منطقة التاسيلي الى ضفاف اانيل بعدما كانت المنطقة خصبة ثم ضربها جفاف وتصحرت فاستقروا بضفاف النيل بعد حروب مع المصريين ثم تعتيشوا وتزاوجوا وعلموهم ااكثير من الامور منها بناء السدود
23

مناع ـ الجزائر

قسنطينة

2017/08/25

كلام الباحثة لا يستند على دلائل علمية ووثائق، وإنما يرجع إلى رأي ، وبعض التصورات ، وهو ما لايمنحه أي قوة علمية ، والإستشهاد بعينات من نساء توفرت لهن ظروف للقيادة في مصر أو شمال إفريقيا عبر آلاف السنين لا يمكن أبدا أخذه كدليل على مكانة المرأة الرفيعة في المجتمع (الفراعنة والأمازيغ الذين ظهرت في مجتمعاتهم ملكات وقائدات عظيمات مثل حتشبسوت، كليوباترا، تهيا الزناتية، تينهينان.)
24

واقعية

2017/08/25

كل الحضارات و الشعوب القديمة صنفت المراة على انها اداة ووسيلة و عاشت ضمن معتقدات و تقاليد عجيبة و لكم ان تنظروا الى بعض القبائل البدائية التي مازالت تعيش في زماننا خاصة بامريكا اللاتينية .... الاسلام هو الوحيد الذي كرم المراة و انسانيتها .
25

حسين

الجزائر

2017/08/25

الي صاحب التعليق رقم 2 ليس عليا كرم الله وجهه من قال (ان وجود المراة هو اكبر منشأ ومصدر للأزمة........) سقراط من قال هذا. فأرجو أن تتحروا قبل كتابة شيئ أحمق تنسبوه الى رسول الله أو الصحابة رضوان الله عليهم.
26

hocheimalhachemihhhh

algerie

2017/08/25

قالك باحثة!! والله أمركم لعجيب يا من تتطاولون، على ما ليس لكم وما أنتم أهل له! فالغربيين تساءلوا هل المرأة حيوان أو انسان ،ومن قال هي شيطان و..، لم تتشبثون بكل قشة ؟ هل هو الضياع أم الغرق في الجهل؟! وفرعون كان يقتل كل ذكر ويبقي على الأناث ،!لخوفه من ولد سيولد وتكون نهايته على يده..، وأنت قد أعبت على الرجل أن جعل المرأة للولادة والأبناء..،؟ ولنا في القرآن ما يغنينا عن كل السفسطاء والخزعبلات والألاعيب التافهة، فالله خلق سيدنا،آدم ثم خلق أمنا حواء من ضلعه، وقال يا آدم، ولم يقل ولو مرة،يا حواء؟!!
27

2017/08/25

انت مع شيطانك تؤسسان مؤسسة خيرية لاعالة نظام السراق والانتهازيين وكل فرد حظر محاظرة شرع او دعوة سيفطن ويتفطن بالرغم عن انوف زعماء جبهة تحرير الوطني رانا سقلينا ....يتبع
28

2017/08/25

لعل عدم وجود احزاب كالجبهة في مصر تنفس التاريخ عندهم وبرع البا حث في اعطاء ملامحمترجمة بلغة العلم لا العاطفة حول تقييم عام للمجتمع انفا او آنذاك وعلى سبيل المثال دعم التاريخ باللغات لاريحة السياحة في المتاحف والاجانب لهم دور كبير في مصر
29

2017/08/25

25 حكمة عظيمة لاتصدر سوى من عظماء الإنسانية فكرا .
30

2017/08/25

24 كرمها بجعلها لا تصلح سوى للجنس والعبودية ، عيب أن يصدر هذا الكلام من الأنثى المستعبدة والتي تعاني من كل أصناف الأحتقار .
31

2017/08/25

2 كلام عظيم .
32

2017/08/25

ان ذلك كله حرام
33

2017/08/25

أين كانت سلالة الفراعتة وقت الهجمة الهمجية الشرسة من مختلف فئات المصريين ( أول من زرع الجهل والتجهيل في الجزائر عن طريق الإخوان المسلمين ومن نتائج فسادهم الفكري الإرهاب ) حيث تم نعت الشعب الجزائري باللقيط وإهانة شهدائه .
34

2017/08/25

العرب هم من أذلوا المرأة هم الآن يقولون : لقد أعز الإسلام المرأة و نحن بذلك أفضل قوم أعز المرلاأة ؟؟؟ هذا الكلام فيه الكثير من المغالطات و النفاق إذ الواقع يقول أن المرأة ما زالت مذلولة لدى العرب حتى وإن اختلف شكل الذل و طرقه لكن تبقى الحقيقة مرة مرة مرة
35

العرب ادلو المرءة

2017/08/26

نعم اوافقك الرأي لقد ادل العرب المرءة أشد ادلال حتى انهم جعلوها عبيدة واستغلوا جسدها بل اكثر من هدا
فقد من ينجب مولودة بنت يصبح وجهه اسود ويتهم زوجته هي السبب في انجاب البنت. لا بل اكثر بكثير
فاكتشفوا طريقة جهنمية وهي كل من تولد له بنت يجب قتلها وهي بوجه بريء وعظام لينة. لانها تعد للعرب
مصدر العار كله. فحرموها في الحق في الحياة.
حتى جاء الاسلام فاعطاها الحق في الحياة (اسمع انت 34.33.مزيدش تقول بان المسلمون راهم حقروا المرءة والاسلام راه ظلمها. احشم شوية الصاحبي)
36

محمد

2017/08/26

الهدف من البحث الظفر برسالة الدكتوراه هذه الباحثة عملت بحثا و هي إن شاء الله لن تغير عقيدتها بموجبه.
37

VISIONNAIRE.........

2017/08/26

الاسلام هو الذي حرر المراة و الرجل على حد سواء...الفراعنة كانوا يختارون اجمل فتاة و يرمونها في النيل حتى ينالوا رضاه....!! و الامازيغ المراة عندهم لا تساوي شيئا و الى اليوم الشاوية يمنعون اخواتم من الميراث و يسبون نساءهم بكلمات نابية و كفرية...
لا يوجد في العالم بكامله من يحث على احترام المراة كالدين الاسلامي ....اذكري لي دينا واحدا من غير الاسلام حرم اتيان المراة في دبرها....او اوصى باحترام الوالدين و خاصة الام....امك....امك........امك
اما انت يا صاحبة المقال : الله يحشرك مع الفراعنة و الوندال
38

واقعية

30

2017/08/26

لا ادري هل انت او انتي مسلمة اولا و حتى لو فهذا الكلام لا يصدر عن مؤمن العيب ليس في الاسلام كدين بل العيب في البشر الذين يفسرون على هواهم و حتى ان وجدت احكام لا نقبلها فالله سبحانه ادرى بتكويننا و احتياجات الناس ووحده يعلم الحكمة من وراءها .... فانا مسلمة لست مستعبدة يا هاته و الحمد لله
39

2017/08/26

ان هي تقرأ تعليقاتنا اريد ان تجيبني بصفتي امازيغية انثى وهي فرعونية انثى عن رجل امازيغي يتكلم فرعوني ما الا ذلك من وصفات
كيف الظفر به كيف اجعله ينسى انه انسان فيلسوف محنك ظكتور ذوصبغة نادرة الوجود قطعة لا مثيل لها نفيس في كتاباته وملخصاته ويدعم التاريخ كهواية ويدعو الى الاسلام كغواية يهواه قبل كل شيء شيطانه ويمشي معه الى جهنم اجيبيني اريد ان اطمئن على بطنه هل هو جائع ام نومه هل هو في ارق وقلق ام مامتزوج لا يليق بالامازيغ التحري بدم حر مكابر
40

2017/08/26

انتن في الفن بارعات وفي الكتابة مؤلفات وفي الشعر لكم اللغة بحور فيها تسبحون ويليق بكم الغطس بين مشارف المقدمات والعروض والى آخر حرف يمكن ان تقلن احبك لللرجل بسهولة جدا ويمكن ان تقلن له يا سنفور بكل طلاقة ويمكن ان تتحولن الى مشهورات وتكتمن على تلك الرسائل الغرامية كما لم تفعله زوج القرضاوي لان خدشه لها كان لابد لها ان تتفنن في الرد فليس هي من تعود مطأطأة الاجنحة كسير ة الامل الحظ لم يحالفها لانه دكتور ومؤلف
41

2017/08/26

يا أمر سهرنا معاك هههه
42

2017/08/26

والأمر .......(..ق..((%في عيننن نيينا جمييل صعب صوتهم يبعدنا
يا امر سهرنا هواك مهما اآلوا علينا معاك الكلام مش حي
يؤثر فينا
43

2017/08/26

يحسدونا ومالو ياليل ..
44

2017/08/26

ليس كل العرب مسلمين بل فيهم اليهود والمسيحيين والمنافقين وان يقولو هم خير قوم (العرب عبر الازمنة الغابرة معرفون بالعصبية المقيتة التي كانت سبب ماسيهم ولا زالوا الى الان!! ) اعز المراة بل الاسلام دين البشرية جمعاء هو الذي اعزها ولو لم يكن الاسلام عن طريق الرسول محمد العربي لكان في رسول امازيغي او غيره من القوميات غير العربية ولكن ربك اختار وهيا الظروف لذلك .
45

2017/08/26

وانا وعلاه
46

2017/08/26

كان هناك خيارات افضل بكثيير
47

2017/08/26

تقول كلام فاحش انك مغروور
48

2017/08/26

ايمان بدون تقوى ما هو الا لغة
49

2017/08/26

الرسول عليه الصلاة والسلام لا نقول عنه هكذا وصف اتقى انسان جاء ليعلمنا الاخلاق والتحلي باخلاقه لاعلاقة له لا بالعربية ولا بالامازيغية غبي وحقير لا تعرف الرد
50

2017/08/27

العصر الامومي و الانقلاب الذكوري هههههههههههه احشمي شوية راهم يسمعوك الناس يضحكوا عليك.
51

2017/08/27

اريد ان اعيش عالة على المجتمع !؟هل المجتمع بحاجة لاعالة امراة له
52

2017/08/27

46 هيا نبداو فيما هو أفضل من الكلام .
53

2017/08/28

49 أنت نموذج لتربية الرسول . الله يكشفكم والتربية اديالكم . الماليون امربيين اعليكم ، الجهل والأوساخ والمرض والفقر وسوء الأدب والأخلاق وكل ادعاوي شر وتسرقون وتتكالبون على الحج للضحك على أنفسكم وعلى الغير . الأسلام كرم الرأة ب....؟ اللع إبهدلكم حشمتو بالبشر .
54

2017/08/30

جميل جدا تسلم يديك
55

محمد

المغرب

2017/08/30

جميل جدا تسلم يديك سيدتي
56

2017/09/17

ماشي خير لوكان اتروح تسقي حشيش مزارع قائد المكركرين اديال المروك . ن
أضف تعليقك



اضغط مرتين على أي خانة كتابة لتظهر لوحة المفاتيح الافتراضية.
عدد الأحرف المتبقية 500

الرجاء إدخال الرمز الذي يظهر في الصورة:



إعلان
آخر فيديو
تفاعل