الخميس 23 نوفمبر 2017 ميلادي الموافق لـ 5 شهر ربيع الأول 1439 هجري
رواية "تشرفت برحيلك" تطرح مشاكل ما بعد الإرهاب في الجزائر
فيروز رشام تعري العنف المسلط على النساء المتعلمات وتسائل المنظومة الفقهية
زهية. م
2017/09/06
صورة: ح.م
  • 3132
  • 36
الكلمات المفتاحية :فيروز رشام، النساء المتعلمات

تعالج فيروز رشام في أول أعمالها الروائية "تشرفت برحيلك" موضوعا لطالما كان طابو في المجتمع الجزائري، وهو أهلية المرأة المتعلمة ومكانتها في المجتمع من خلال قصة معلمة تتعرض لأبشع أنواع الظلم والتحقير من طرف العائلة.

تضعنا الرواية أمام الوجه البشع لمجتمع ما بعد الإرهاب الذي لطالما تساءلنا من أين يأتي بهذا الكم من العنف والجريمة المتفشية. الرواية تجيب عن جزء من هذه الإشكالية، جزائر ما بعد الإرهاب لم تصارح نفسها ولم تبحث جيدا في مخلفات الأزمة الأمنية التي تركت جروحا غائرة في النفوس والنسيج الاجتماعي حيث يذهب المجتمع الجزائري يوما بعد آخر في اتجاه الانغلاق والتطرف خاصة فيما يتعلق بوضعية المرأة ومكانتها.

تطرح الرواية بعيدا عن التهويمات الشعرية التي عادت ما تغرق فيها الرواية النسائية المعربة علاقة المرأة بالنص الديني أو أكثر دقة بالتفسيرات الفقهية التي تعطي للنصوص في تعاملها مع النساء "قضية القوامة، الحجاب، المحرم والذمة المالية للنساء" المرأة في الجزائر رغم أنها قطعت أشواطا بعيدة في التعليم والحضور الاجتماعي لكنه حضور سطحي لأن هذا لا يحصنها من العنف ولا يمنحها حق التصرف في حياتها الشخصية بحرية. الاستغلال المالي للنساء المتعلمات عادة هو طابو ربما تخجل النساء من الحديث عنه لكن الروائية اختارت شخصية المعلمة للدلالة على خطورة وعمق المشكلة، فهذه المرأة التي تشرف على تكوين وإعداد أجيال وتغرس فيهم القيم هي نفسها لا تملك قرار حياتها وهذا في حد ذاته استفزاز للمنظومة الفقهية وطريقة طرحها للأسئلة المتعلقة بالمرأة وما جاورها من الحجاب إلى المحرم. فهل يعقل أن تكون المرأة في أعلى المناصب وهي لا تملك حتى حق التصرف في راتبها الشخصي؟

نقطة أخرى تطرحها الرواية وهي قضية تحول الدين إلى مظهر اجتماعي وإفراغه من كافة الأبعاد الروحية فالحجاب مثلا تحول من رمز ديني إلى وسيلة "حماية" للمرأة من استفزاز الشارع حيث تقول الروائية على لسان البطلة: "في الغد ألبستها الحجاب كما أمر حتى لا تتكرر مأساتي، فأنا لم أتحجب حتى شبعت الضرب من فؤاد. حجّبتها لأحميها من أب يفترض أن يكون هو حاميها" الأب لم يعد يحمي ابنته بل بالعكس قد يتحول إلى سبب تعاستها ومشاكلها. لكن أيضا تحيل هذه الجملة أو الموقف إلى مسؤولية المرأة عن إعادة إنتاج ظلمها والحفاظ على التراتبية الاجتماعية التي تكون سبب العنف الذي تعاني منه.

من جهة أخرى، تتناول الرواية مفهوم الأنوثة الذي يختصر في الجسد، فالبطلة يتخلى عنها المجتمع بعد إصابتها بالسرطان واستئصال ثديها المرأة المريضة تصبح بلا أهمية في المجتمع خاصة إذا فقدت جزءا من جسدها هو في النهاية رمز للأنوثة.

الجميل في رواية "تشرفت برحيلك" أنها جاءت خارج السرد النمطي للروايات النسائية التي تكتفي بتوصيف حالات العنف لكنها كتبت بوعي وتدرك "أنه من الصعب أن تكوني امرأة" لكن النماذج النسائية التي تقدمها الرواية ليست خانعة أو ضعيفة أو مستسلمة لقدرها لكنها نماذج قوية مكافحة تسعى لتغيير قدرها ومصيرها وتحول الهزيمة إلى نصر. البطلة تقرر خوض معركة الحياة وتشهر الطلاق في وجه المجتمع "تشرفت برحيلك" العنوان في حد ذاته إحالة إلى الطرح الذي تتبناه الروائية التي تستفز القارئ للذهاب إلى أبعد من النص والخوض في الخلفيات. ترى ما هو الفرق بين الزواج الشرعي والدعارة إذا كان الزواج مؤسسة اجتماعية تقوم على إذلال المرأة وليس عشا للسكينة والرحمة كما يقره الدين الصحيح؟ سؤال يضعنا في قلب إشكالية التغيرات التي عرفها المجتمع الذي لا يزال يعتقد أو بالأحرى يدعي أن المرأة يحميها أخوها أو زوجها لكن الرواية تؤكد ما تنشره الصحافة يوميا من أرقام مروعة عن الجرائم التي تستهدف النساء ويكون مصدرها بيت الزوجية.

طالع ايضا
التعليقات (36 نشر)
1

قاع الصور

2017/09/06

اذا تعرضت 100000 امرأة من بين 10 او15 مليون امرأة للعنف فهذا يعني ان النظام الاجتماعي ناجح مع ان العنف غير مقبول ,نسبة 1الى 3% من المعنفات نسبة غير مقبولة ولكن واقعية , لكوننا مسلمين لا يعني انه يجب ان نكون مجتمع ملائكي,اذا كانت الكاتبة تسعى لتسليط الضوء على المشاكل التي تعانها بعض النساء لمعاجتها فمرحبا , اما اذا كانت تعرض مشاكل 1% من النساء لتعطيل العمل بالشريعة فتأكدن يا معشر النساء ان خسارتكن ستكون فادحة جدا
2

2017/09/06

اعجبني العنوان في غرابة في الموضوع
3

2017/09/06

حابني نقراها
4

2017/09/06

البيت العنكبوتي هدف هذه الكاتبة ليست ملتزمة ولا تحب ااحجاب والكلام جد متطرف لتحرر المراة من الاسلام اين هو الاسلام في نظر هذه الكاتبة ماهو موقعها من الرجل في انثاه التي يحميها بين الواقع والخبال في الصفحات وببن المجتمعات يقينا انه الرجل هو الذي هاجم المراة اولا باضطهادها
5

2017/09/06

كيف تمرر له جوعها ارقها قلقها دمعها وحزنها في رواية اوفي مجلد وفي تعليق او حتى اتصال من مجهول او المجهول عنصر اضحى اليوم كائن بشري
6

2017/09/06

والشريحة الان قطعا انها امراة نتحدث عن انثى انتهت قبل ان تبدأ بصفة المجاهيل الى العدم انعدام السعادة الحياة الانس الصدق كتابة رواية ان ترحل احسن موضوع الساعة!؟
7

2017/09/06

لا ارى جيدا كل هذا غير واضح
8

2017/09/06

يا سيدتي انتي اثبتي شيئا بسيط للفراش رواية يقرؤها الرجل فينام مباشرة اسمها اشتقت لرحيلك لان الرجل يرى ان الفراش بداية لحياةة ابدية لن يستفيق الا بصرخة مجتمع او امة لوضع حد لجرائم القتل والمحاكم والقضايا حتى العودة يتطلب ذلك نسيج متين لحماية الكل من دسائس الفكر العنصري للانثى واظن انني تعبت
9

عندما

2017/09/06

يحن الزوج لزوجته يقرأ اشتقت لرحيلك لانه لن يرحل وكأنه قملة في شعر
10

Abdelkrim

Alger

2017/09/06

أنت بعيدة كل البعد عن الواقع الجزائري و ما حققت المرأة من نجاحات داخل عائلتها ما بعد الإرهاب لم تحققه ما قبل الإرهاب . الآن لا تجدي بيت و لا تجدي فيه على الأقل بنت في الجامعة أو متخرجة .و الحجاب أصبح ليس عائقا في حياتها و الأمثلة كثيرة فهناك رئيسات أحزاب و جمعيات و مؤسسات محجبات عن طواعية و إقتناع. فلا تجدي إمرأة اليوم مكرهة على الحجاب فتلبسه عن إقتناع و إمتثال لأمر ربها سبحانه. الأسرة الجزائرية تطورت كثيرا بعيدا عن الإنغلاق و الفكر الذي يدعي التحرر من كل شيئ حتى تصبح المرأة ألعوبة في أيدي المتر
11

Abdelkrim

Alger

2017/09/06

فلا تجدي إمرأة اليوم مكرهة على الحجاب فتلبسه عن إقتناع و إمتثال لأمر ربها سبحانه. الأسرة الجزائرية تطورت كثيرا بعيدا عن الإنغلاق و الفكر الذي يدعي التحرر من كل شيئ حتى تصبح المرأة ألعوبة في أيدي المتربصين بها و يريدونها سلعة تباع و تشترى بدون مبادئ
12

2017/09/06

اعطيني رموشك وحواجبك وعينيك هل تقبل
13

لم يعجبني التحليل

2017/09/06

تقول الرواية
ان ااحب قضية اجرامية يسنها المجتمع اولا ويتنفس رئتها النظام وتبدو جليا للرجل ايا كان ان تعاطفت معه انثى بشكل دوري سيساهم في اعطاء رأيه دون ايجاد معنى اسمى للرواية الخ
14

لم يعجبني التحليل

2017/09/06

هناك اسهاب لا اساس له قناعات متفشية في الجرائد تغيض جيل اكل الزيت الفايح و الحليب المايه وافرز غرائز متشتتة في النهار والشروق يريد اشباع تلك النقمة التي اعادته الى شتى الظلمات
15

2017/09/06

اقل شيء بدلني
16

2017/09/06

من ورقلة اهدر مع تبسي نتاعكم يلقالي بلاصة
17

2017/09/06

ليس هكذا تشرفت بمعرفتك
نعم ماذا هناك
انا من بسكرة اعيش حالة من اليأس سأموت
ومادخلي انا في موضوع كهذا
سؤال جيد
احسنت
18

تابع ...انتهى

2017/09/06

رواية تبقى ..
من البطارية 10 بالمائة
كانت حياتي اعيشها بدون معوقات فتح الله علي بمعدلات في الدراسة ثم سقوط حر في الجامعة اكيد كانت عائلتي تنتظر تنظر تترقب ثم تعاتب وتغتابني عشت 90 في المائة حياة الآخرين كنت اتمنى الشمس وان عشت فوقها تمنيت آخر كوكب لا احد يصل اليه غيري بعدها كانت رواية الشيخ والبحر لم تؤثر في مشاعري لكن صوت زوجته في الهاتف جعلني اضع هاتفي جانبا ليصل الى الصفر فقدت الكثير من الشحن لم اجد الان غيره بدليل دعمه المعنوي غير المقصود في فترة شحن 7بالما
19

2017/09/06

كم كانت امي ترجو لي محطات 1اجمل وفي الاخير نام شبح آخر في صدري الوحدة انها وحش يمزقك ويرميك
20

سبب تكالب الظلاميين ضد التنويريين

2017/09/09

سأشرح لكم ببساطة سبب تصاعد الصراع الأيديولوجي مؤخرا في الجزائر ، ولماذا هذا التصعيد ضد وزيرة التربية وكمال داوود ، وضد أي مفكر أو ناشط علماني وتنويري مؤثر على الرأي العام :
بعد سنوات الدم في الجزائر بحرب أهلية انتهت بانتصار الجيش ،قرر الإسلاميون تغيير الخطة واللجوء إلى التغيير الناعم ، وهو التغلغل في المجتمع بمسميات مختلفة دون التصريح بالأهداف الحقيقية بشكل مباشر ، وذلك بإنشاء جمعيات مختلفة ذات طابع خيري واجتماعي ، أو بتأسيس منظمات وحركات تتغطى بستار التنمية البشرية
21

سبب تكالب الظلاميين ضد التنويريين

2017/09/09

و محاولة اصطياد اكبر عدد ممكن من الشباب المتعلم وضمه إلى هذه الحركات ، كما تفعل حمس و حركة جيل الترجيح وغيرهم ، والكثير من النشاطات المشبوهة وغير معلنة الأهداف والغايات الحقيقية من عملها ، لأنهم يأخذون التصاريح وحرية الحركة تحت ذريعة ممارسة حقهم ، ويقنعون النظام أنّ لا غاية سياسية وإديلوجية لهم ، وتمكنوا من اختراق أجهزة الدولة حتى الأمنية منها ، بسبب الرداءة المتفشية وغياب الرقابة من طرف السلطة المشغولة بصراعاتها الخفية ، لأنهم يعلمون أن النظام لا يريدها علمانية كاملة ولا إسلامية كاملة
22

سبب تكالب الظلاميين ضد التنويريين

2017/09/09

بل يفضّل البقاء في الوسط بين الطرفين لإحكام سيطرته عليهما ، ومهما كان ضمن كوادره بعض العلمانيين لكنهم لا يطبّقون العٓلمانية بشكل حقيقي ، بسبب المصالح والنهج البراغماتي الذي يعتمد على نسبة معينة من تديّن الشعب لسهولة السيطرة عليه ، وكون النظام لا يعادي التديّن ولا يراقبه ولا يحصره الا اذا حمل المتدينون مشروعا سياسيا ، ولا يهمه بناء الفرد ودعم التقدم والتطور والتخلص من المفاهيم الرجعية ، فاستغل الإسلاميون هذا لصالحهم و أوهموا النظام أنهم غضّوا الطرف عن مشروعهم
23

سبب تكالب الظلاميين ضد التنويريين

2017/09/09

وتفرّغوا لنشر فكرهم في الشارع والسيطرة على العامة من أجل الحفاظ على القاعدة الشعبية ، لأنهم ينتظرون تقاعد وزوال الرؤوس الكبيرة في النظام التي تعيق مشروعهم ، لكن فجأة بدأ كل هذا التخطيط بالانهيار في مدة قصيرة ، بسبب تصاعد المدّ التنويري مؤخرا وخروجه للعلن وسرعة انتشاره في سنوات قليلة ، خاصة مع الانترنت و وسائل التواصل و فتح هذه النقاشات في المقاهي والفضاءات العامة والجامعات بين الشباب ، وهذا ما غاب عن التيارات الإسلامية ولم يحسبوا له أي حساب ،
24

الرشم

2017/09/12

ما اصعب الرشم على العقول المتنورين بسبب نورهم اصبحت لاارى المبرد الدي ارشم به... ***ظلامي*** اف.اف.اف.كرهتونا حياتنا يامتنورين
25

2017/09/15

24 تعبيرك الجد سليم يؤكد أن فكرك منور وعلى قدر من التنور فقط من بعض الجبن تخاف أن تنظر لذاتك بمنظارك الطبيعي إنما تتخيله بمنظار الغير السيء المستعمل والمفرط في الإستعمال والجد بدائي ( وجهة نظر ) . ن
26

لا تعببري

2017/09/16

جد سليم مصدره الدكاء
وانت تفكيرك احسن مني فانت عبقري بنور البرجكتور والكانكي
لانك تعتبر نجاح المرءة المتمسكة باسلامها نجاح ناقص لسبب تافه وانها غير حرة في تصرفها ومقيدة.
اما نجاح المتنورة عندك هو نجاح كامل لايضاهه نجاح لانها حرة فيما تفعل وغير مقيدة. مثلا
النجاح لدى المتنور طبيبة ناجحة لكنها لاتكف عن زيارة الملاهي
ممثلة ناجحة وحتى ان عرت جسدها كله فلا اب يقف لحد من حريتها.
هدا هو النجاح الكامل للمتنور
27

ن انا وانت

2017/09/16

معا لنبي وطننا الجزائر الغالي حسب تفكيرك الدكي. اعتقد ان امرءة محجبة ناجحة لم تعجبك.(نجاح ناقص).
لدي فكرة لعلها تعجبك
نقوم بجمع جميع نساءنا المتفوقات في جميع المجالات.نجعل لهن مسابقة في الجمال على الطريقة الغربية.
مارءيك يا ن (الطريقة الغربية اقصد بها ان يحب على المتوفقات لبس البكيني في المسابقة)
اعتقد انه مقياس راءع للمرءة الناجحة بل هو نجاح كامل لايشوبه نقص.
اعتقد هده الجزائر الحبيبة التي دائما تتغنى بهاو التي تبحث عليها يا ن
راني غالط او على صواب اهدر يا ن رقم 26 يادكي.
28

فيروز رشام

2017/09/17

وصفت الفتاة المحجبة رغم نجاحها فهي مقيدة وغير حرة ادن نجاحها ناقص وغير مكتمل بسبب حفاظها على تقاليدها واعرافها الحسنةالحمدلله ان هده الكاتبة اعترفت بأن المحجبة
والآن جاء دوري لأ صف المرءة الغير ناجحا أصلا مهما بلغت من العلم. أي انها لاتملك ذرة من النجاح
اليكم بعض أنواع المرءة الغير ناجحة تماما
محامية متبرجة :غير ناجحة تماما
أديبة تقلل من نجاح المتحجبة:غير ناجحة تماما
مهندسة منزلها الملاهي الليلية: غير ناجحة تماما
طبيبة تسبح في البحر عارية: غير ناجحة تماما
ادن فلمحجبة هي الفائزة باعتراف رشام
29

2017/09/17

26 أولا ماعندناش ملاهي مرخص بها في الجزائر فقط المساجد هي المنتشرة في كل زاوية . ثانيا أنا جامي اسمعت جزائرية عادية ولو لم تكن مثقفة تتردد على الملاهي في الخارج أو التي تعمل سريا في الجزائر فقط المشردات بسبب الفقر واليتم والمرض النفسي هن من يترددن على أماكن المنحرفين ، الخلاصة أنت مريض ويتعين عليك معالجة نفسك أفضل .
30

26 لاتوجد ملاهي هههههههههههههه

2017/09/18

عندنا ملاهي
المنطقة التي اسكن فيها انا فيها ملهى وان كان تابع لقطاع خاص اي يسره شخص بماله الخاص
هل تعلمين اي زباءن يرتدونه نعم هناك من جعلت الظروف حياتها تلجىء الى هدا المكان لكنها غير معذورة فهي مخطئة بالمجمل مان نغطيوش الشمس بالغربال تحت الظروف القاصية بل هو انحراف
وهل تعلمين ياسيدة الفاضلة رقم 26 من هم زبائن هدا الملهى هن الجامعيات المثقافات صاحبات النجاح الكامل الغير ناقص لانهن غير متمسكات باخلاقهن
لان الجامعية المتخلقة ترفض الدهاب للملهى فتعتبر غير حرة مقيدة ونجاحها ناقص
لا توجد ملاهي؟؟
31

sousou

alger

2017/09/19

التربية الاخلاقية هي الاهم في مجتمعنا الجزائري اليوم نخاف على البنت و الذكر على السواء فهما مؤسسة المجتمع في المستقبل نجاحهما نجاح المجتمع ونجاح البلاد اي الوطن الام و العلم درجات ولكن تقارب بين المتعلم وغير متعلم والفقير والغني شئ جميل يربطهم لاخلاق ومن هذه الاخلاق تنبت الثقة و المودة و الاخوة و الرحمة والتعاون
ولكن حب المادة والشكليات اصبح اليوم هذا يهرب من الاخر وهذا واقع مر اليوم والله شئ مؤسف في بلد مسلم
32

2017/09/19

من يترددن على أماكن الخمر والمجون لايمكن تسميتهن بجامعيات إنما منحرفات حتى في الدول الأوروبية كون الجامعة كمصطلح حضاري يعني بئة يسودها العلم والفكر والأخلاق . ن
33

2017/09/23

(من لحظة فقط أطلعت على27) آشكون قاللك أنا ذكي؟حاب اتطبق اعلي مقولة(قوللي أشكون صاحبك أنقولك أشكون انتا)كونك متأكد من ذكائكـ أخذتني صاحبا مجاملة ووصفتني بالذكي حتى يقال عليك أنك ذكي،أنا مانيش صاحبك ولو أردت أن تكون كذلك لركزت على الفكر وليس على محتويات الجسم - التر...ة- أنا تكلمت على الخمار الذي يوضع على الراس وليس على اسليب ؟ مصدر إلهامكم الوحيد . أن لا أتفق على أن الجلباب والخمار هما أساس الأخلاق والنجاح ، حتى لو تفوقت المخمرة فالتفوق لم يكن سببه الخمار إنما المجهودات المبذولة،هذا مكان . ن
34

ن نوري

2017/09/25

32 تدرس في الجامعة هي جامعية
ادا تريد العمل ثتبت ان لها مستوى جامعي
نفس شيء
ادا دهبت الى اي مكان (ملهى فهي جامعية منحرفة ان لم نقول بلغة من تعمل في الملهى محترفة *عاهرة*)
يا نوري ريح ترانكيل سمي الاسماء بمسمياتها
35

2017/09/26

32 كثيرا ما أجد نفسي نادما على بعض الردود التي تخدش شعور اشخاص أقدرهم ايما تقدير بسبب احترامهم لي وذلك نتيجة استعمالهم لإسماء مختلفة أو بدون إسم مما يجعلني أخطأ في حقهم . أعتقد أنك ....ن
36

35 نقاوسي

2017/09/27

تعرف تموت على التعاليق تاعك انت منين تعلق نرض عليك صاحب التعاليق بدون اسم
وها دي في خاطر نقاوسي ممو عيني
أضف تعليقك



اضغط مرتين على أي خانة كتابة لتظهر لوحة المفاتيح الافتراضية.
عدد الأحرف المتبقية 500

الرجاء إدخال الرمز الذي يظهر في الصورة:



إعلان
آخر فيديو
تفاعل