الثلاثاء 17 أكتوبر 2017 ميلادي الموافق لـ 27 محرم 1439 هجري
لأنهن لم يتزوجن
متشائمات من السنة الجديدة: كل عام في دارنا!
سمية سعادة
2017/09/23
صورة: ح.م
  • 5799
  • 69
الكلمات المفتاحية :السنة الجديدة، التشاؤم

فيما تجد الكثير من الجزائريات متعة كبيرة في تقديم التهاني بالسنة الميلادية الجديدة أو الهجرية على غرار هذه الأيام ، تشعر بعض الفتيات اللواتي تقدمن بهن السن دون زواج باكتئاب حاد لا يتخلصن منه إلا بصعوبة شديدة، وما إن يتأقلمن مع السنة الجديدة ويتقبلن قدومها، تزحف عليهن سنة أخرى بشهورها "الجرارة" لتنتزع منهن الرغبة في الحياة في مجتمع يذكرهن بأعمارهن التي مضت دون زواج.

هذا الشعور السيئ، غالبا ما ينتاب الفتيات اللواتي تعدت أعمارهن الثلاثين، وهو السن الخطير الذي ينذر بعنوسة قادمة قد تدوم لسنوات أخرى، أو تعمر طويلا، ما يجعل الفتاة تعتقد أن كل عام جديد من شأنه أن يقلل من حظوظها في الارتباط على الأقل بمن كانت تحلم به زوجا في مجتمع يولي لأهمية كبيرة لسن المرأة، ويضع دفتر شروط  لا تتلاءم مع وضعها، لتضيع من تقدم العمر كل فرص الزواج ويصبح كل مبتغاها رجلا  مطلقا أو ماتت زوجته وتركت له عددا من الأطفال وقد يأتي وقد لا يأتي أبدا.   

 اكتئاب موسمي 

كثيرات هن اللواتي يشتركن في هذا الشعور، هن فتيات لم تفتح لهن السنوات المتعاقبة نوافذ على السعادة التي تنشدها المرأة وهي الزواج، و" ليندة"هي واحدة من هؤلاء، إذ تعدت اليوم الأربعين ولم تتزوج أو تكون أسرة مثل بقية بنات العائلة والأقارب، ما جعلها تصاب باكتئاب "موسمي" تشعر بحدته وسطوته مع اقتراب سنة جديدة تزاحم سنوات عمرها الكثيرة التي حرمتها من الزواج، عندما قرر المتقدمون لها أن سنها لا يناسبهم، وأن عليها أن ترضى بأي خاطب حتى ولو كان شيخا اشتعل رأسه شيبا، ومع توالي السنوات تضاءلت حظوظها حتى كادت أن تتلاشى، أو هكذا تعتقد.

أما كريمة، التي تعدت الخامسة والثلاثين، فلا تجد أي مبرر لتفرح بالسنة الجديدة كما يفرح بها البعض ويترقب قدومها، "فلما أفرح وكل سنة تجدني في بيتنا الذي كرهته وكرهني؟" تتساءل كريمة في حنق شديد، مضيفة:" وحتى بالنسبة للمتزوجات أو الأشخاص الذين حققوا أحلامهم، أي معنى للفرح بعام جديد وهو يعني أننا نقترب شيئا فشيئا من ساعة الرحيل؟". 

أخجل من ذكر سني! 

وتقول سهيلة من الغرب الجزائري، في رسالتها التي وجهتها إلى إحدى مواقع الاستشارات: أنا فتاة لم تتزوج بعد، وكل عام وأنا أقول في نفسي أنّ العام الذي سيأتي بعد أفضل من الذي سبق، وأصبح زوجة، ولكن لم يحدث ذلك، ولا أدري لم أنا قلقة ومتشائمة نوعا ما من العام الميلادي الجديد؟! لأنه سيزيد سنة في عمري، ومجتمعنا ينظر بازدراء إلى المرأة التي تعدت الثلاثين ولم تتزوج بعد، فقد أصبحت أخجل من ذكر سني الحقيقي، فأحيانا لا أرد حينما أسأل عن العمر، لأني أخشى تعليقات الناس، فهم عوض أن يخففوا عنك يرهقونك بردهم، وأنا أعلم أنّ الله سبحانه وتعالى بيده ملكوت كل شيء.

اشغلي نفسك واستعيني بالله   

وفي رده على رسالة سهيلة، قال الموقع:

أتفهم موقفك ومشاعرك، وأنت تعيشين في مجتمعٍ يفكر بهذه الطريقة، وهو ليس بالأمر السهل، ولكن لحكمة يريدها الله قد يتأخر الزواج أو لا يأتي، المشكلة تكمن في أننا نربط أنفسنا ومستقبلنا في شيءٍ مجهول، وهذا الذي يدفعنا إلى القلق، ولو صرفت ذهنك عن هذا الأمر واستعنت بالله، وشغلت نفسك بما هو مفيد لصرف الله عنك ما تجدين وعوضك خيرا فيما أعطى أو منع، وها أنت بسم الله ما شاء الله قد حزت على شهادة في الدراسات العليا وعلى مستوى علمي وثقافي مرموق، ووعي ونضوج وتعملين وتفيدين نفسك، فما رأيك لو تبحثي عن أمورٍ تعود إليك بالنفع والسعادة؟ مثل الأعمال التطوعية في جمعيات خيرية، تعلمين فيها أبناء المسلمين أمور دينهم، وقراءة القرآن الكريم، سيطمئن قلبك وتسعدين حين تشعرين بأن سيلًا من الحسنات الجاريات سيكون بإذن الله في صحيفة أعمالك، ماذا لو طوّرت نفسكِ وقمتِ بتأليف كُتبٍ ينتفع بها الناس، أو بحثت عن أي إبداع لديك، حاولي أن تملئي وقتك، وابتعدي عن الفراغ فإنه مفسدة، ولا تستمعي لكل ما يقال، فهم يعلمون بأن الأمر بيد الله، وهو القادر على كل شيء.

والحقيقة أن هذا الرد، هو أبلغ ما يقال في هذا الموقف، فلو طبقت كل فتاة ما جاء فيه لتخلصت من خوفها من تراكم السنون، ولامتلأت نفسها بالرضا، لأن حياتها بين يدي من لا ينسى ولا يظلم. 

طالع ايضا
التعليقات (69 نشر)
1

لمياء

القصبة

2017/09/23

والله يعني حتى الرجال رجعوا يشرطوا بزاف كارثة واحدة طلبت مني ادا كان معي زميلات في العمل باش تخطبها عرفتها بواحدة والله مسرارة وعاقلة عمرها 28 سنة والأخ ديالها مطلق من اسبانية وعندو 3 اطفال عندو 45 سنة كي شافها ماعجباتوش قالك لازم طويلة وبيضاء وجاب مليار شرط قلتلها رضيتي بالهم والهم مارضاش بيك علابالي مكتوب بصح كاين ظروف الإنسان يتنازل هي قانا صغيرة عليه ب17 سنة وانا والله ضد هدا ولكن عندما سألتها لم تعارض والإنسان في هدا العمر رآه في الهبطة يشوف أم لأولاده ماشي يفشش روحو كي تكون صغير نعدروه
2

غصن الزيتون

2017/09/23

سبب عنوس اغلبية الفتيات هي الشروط القاسية التي يفرضونها على العريس كل من يتقدم بالزواج من ابنتهم ويسترها الا وتنهال عليه الشروط التي لايستطع تنفيذ جزء منها وخاصة من الوالدين يعرفان غير هات هات هات وبعد يخضع للتحقيق العسكري من طرف والدة البنت : واش تخدم هل عند الدولة ام الشعب وكم الاجرة الشهرية انتاعك ؟هل تسكن وحدك ام مع والديك؟ كم عدد اخوتك واخواتك؟ هل هم واعرين ام عاقلين؟هل لك سيارة؟ هل تستطع ان تقوم بعرس مثل فلان الذي ذبح 8كباش واحضر مغين ومغنيات و20رجلا مخصصا للبارود لأزعاج المرضى والحوامل طي
3

غصن الزيتون

2017/09/23

تابع:طيلة الليل كامل وبعدها تقوم أم البنت العنوسة بتقييم الاسئلة طرحتها على الخاطب طبعا سوف تجد الرفض وعدم القبول من خلال هل هل هل ؟ فتبقى فتاة الزهور بفضل تدخلات امهاتهن الى سن مابعد 45 سنة لايطلب يدها الا الستيني والسبعيني وبالحظ ان كان ذلك - هذا هو حال بناتنا اليوم ولا ننسى السبب الرئيسي في العنوسة والعزوف عن الزواج هوالتبرج والعري وارتداء السراويل سواء عادية ام ممزقة والماكياج والاختلاط والناس يتفرجون فلهذا يهربون من الزواج خوفا من هذه الظواهر الخطيرة على الحياة الزوجية مانزوج مانطلق
4

مريامة

2017/09/23

صح أصبحت السنوات مثل بعض لكن نقولوا الحمد لله الإنسان إيعيش حياتوا كيما كتبهالوا ربي ااسعادة مراهبش غير فالزواج برك
5

لمياء

2/3

2017/09/23

والله غير ضحكتني وهو علاش يسكن بنت الناس مع أخوة واعرين ماشي عاقلين يايما شكون تحمل؟ ؟ ؟!!
6

2017/09/23

والله غير تكذب ياغصن الزيتون خاف ربي
7

Anaya

2017/09/23

صعب في هذا الزمان أن تكوني امرأة و الأصعب أن تكوني في بلد عربي و عانس على رأيهم!!!لا أحب هذه الكلمة لأن الزواج مكتوب، الله يفرج على كل إمرأة تعاني جراء تعطل الزواج و تتحمل نظرات مجتمع لا يفهم ولا يرحم!
8

Anaya

لمياء

2017/09/23

اييه خليه يشرط و يشرط و يشرط كي لقى التخيار! الراجل ما بتعابش على حسابهم و يفشش روحوا لآخر العمر! نعرف واحد قريب 70سنة توفات الزوجة، اولادوكبار و مزوجين في ديارهم و فكروا يزوجوه وحدة ترفدو تطيبلو تحطلوا راكي على بالك، قالهم شرط وأحد تكون عازبة!!!!!! و لقى يا اختي العزيزة..قد بنتو! . أنا دخت!
9

2017/09/24

ce n'est pas de mes habitudes de poster des commentaires , mais ce sujet je l'ai vécu en tant que jeune homme.quand j'vais l'age 30 ans j'ai voulu me marier mais ma situation été délicate. en travaillant d'arrache pied j'ai pu bifadli allah m'améliorer un peu. je me suis approcher d'une femme 'l'unique fille de la famille (hafida li kitab allah), pour demandé sa main elle a accepter,,mais elle ma trainé jusqu'à l'age de 42 ans pour me dire quand on va fixer la date. jai tt abndonné. dhay3atni
10

*

2017/09/24

متفائــــــــــــــــــــــــــــلات من السنة الجديدة ـ في دارنا الاولى أو في دارنا الثانية --المهم بخير وصحة وسلامة انشاءالله ..
11

.................

dzair el habiba

2017/09/24

سبب العنوسة في نظري هو بنات اليوم اللواتي لا علاقة لهن بأمور الحياة المشتركة بين الزوجين أولها واجبات الزوجة وحقوقها ... لقد تخلت عن واجباتها من طبخ وغسل وترتيب البيت والاعتناء بأولادها وووووووو ..اشترطت على الزوج المساعدة لأن هذا يتعبها خاصة اذا كانت عاملة فالكارثة أثقل ....اللهم أرنا الحق حقا وارزقنا اتباعه
12

عبد القادر

بشار

2017/09/24

الشريحة الاكثر تضرر من ظاهرة العنوسة في العالم العربي هى الفئة ما بين 35 و ما فوق و زد على ذلك المطلقات و الارامل و قد بدأ عددهن يزداد كل عام.و الله لن يصلح حال هذه الامة الا بما صلح به اولها .الحل هو /
العودة لدين الله و المحافظة على تقاليدنا العربية
اعادة الاعتبار لتعدد الزوجات ليحل مشاكل الارامل و المطلقات خصوصا.
دور الايمة و الجمعيات الخيرية للتكفل بهدا المشكل و ايجاد الحلول على المستوى الوطني .
اشراك وسائل التواصل الاجتماعي /فيسبوك.في التوعية من اجل تخفيف المهور و تسهيل الزواج
13

amira hamdi

barika

2017/09/24

البنت التي لم تتزوج ممكن تشعربالحزن او ليس لها الحظ وخاصة لما سنين العمر تمضي و كانها نهاية العالم لكن انت في جنة دار اهلك احسن لان ممكن الزواج في البداية خطبة و عرس وشهر عسل الدي تعلموها من مصر و تركيا لكن مادا بعد دلك يتحول الي روتين يومي طبخ و كوزينة ومصروف و شروط الزوج لا احب هدا الاكل نكره الماقرونة الخ انجاب الاطفال و مشاكلهم او الحماة تنكد علي الزوجة او العكس وان كانت تعيش وحدها تخرج الي السوق لتصرف لان الزوج ليس له وقت و تصبح عيشة راجل هداهو الزواج من الاحسن الهربة الي المانيا او تركيا.
14

ام دنيا

2017/09/24

كل ما جاء في هذا المقال لخص الواقع الذي نعيشه فكم احسست بالمرارة و انا اقرا تصريحات الاخوات حول ما يشعرن به في مجتمع ظالم يقسو على المراة التي تجاوزت الثلاثين من العمر ولم تتزوج بعد وتوصف بلقب "البايرة " للاسف فحتى اقرب الناس يذكر المراة بان عمرها قد ضاع بدون زواج وتقارن باقرانها ممن لديهن اولاد وينظر اليها بنظرة احتقار و انها عبئ عليهم .لكن هذا لا ينطبق على الرجل فمن عمره 50 سنة يزوجون له فتاة عمرها 20 سنة واذا المراة تزوجت من هو اصغر منها الجميع يعلق بانها في سن امه فلماذا كل هذه القسوة؟
15

zazou

alger

2017/09/24

و الله راني حايرة معاكم يا الشروق, يتسما ما عندكم غير هدا الموضوع الي كل سمانة تهدرو عليه, ال اية الكريمة في سورة الشورى واضحة وضوح الشمس (يَهَبُ لِمَنْ يَشَاء إِنَاثًا وَيَهَبُ لِمَن يَشَاء الذُّكُورَ (49) أَوْ يُزَوِّجُهُمْ ذُكْرَانًا وَإِنَاثًا وَيَجْعَلُ مَن يَشَاء عَقِيمًا إِنَّهُ عَلِيمٌ قَدِيرٌ)
ادا ما تزوجتش تقولو عليها عانس, و ادا طاحت على راسها امبعد تطلقت تقولو نسبة الطلاق ارتفعت.
جيبولنا مواضيع اخرى, ماكانش غير الزواج و الطلاق في الدنيا
16

ام دنيا

2017/09/24

رغم القسوة والمرارة سنصبر ونقف مثل جبل لا تهزه الرياح ونامل في ايجاد ضوء وسط الظلام وسياتي يوم الفرج ان شاء الله.
17

2017/09/24

الله هو الستار الرجل لايزيد لا فى العمر لا فى الخلاق
يا معشر النساء حيتكن بدءت بدون رجل وتعشين اكثر من ربع قرن بدونه, عشوا الاجلكن تمتعن بالحياتكن فالرجل ليس المصباح السحرى لتحقيق الاحلام لتتشامن من عدم وجوده فعسى ان تحبن شئ وهو شر لكم احبن انفسكن كما انتن .
الرجل خاصة الجزائرى يتزوج ليضمن لنفسه طباخة غسالة,منضفة, et un compte bancaire sana qu'il fournis un effort سافرن وحدكن وعسن حياتكن فانتن نساء
18

البسكري

الجزائر

2017/09/24

كل فتاة يعطي لها خالقها فرصة فان ضيعتها بكبر او ازدراء لمن تقدم لها تركت وشانها وقصص كثيرة من واقع الحال نراه امام اعيننا..لكن الامرصعب جدا في زمن المكشوف ووسائل الاعلام تمسى الفتاة وتصبح على نجوم ا لمسلسلات فيتشوش عقلها الباطن وترسم فيه صورة نمطية لشاب وسيم ..وتبقى القناعة كنز لا يفنى.
19

لمياء

القصبة

2017/09/24

اختي اميرة والله ياالهربة للترك او المانيا شحال عجبتني صحيح الجزائريين عندهم عقلية سبيسيال ونفهمو بعضانا ولكن نحمد الله لان لنا وطن شباب وعندنا الرحمة في قلوبنا تركيا والمانيا تحوسي فيهم فقط 15 يوم بركات مليحة ولكن صدقيني ماشي تاع معيشة تماك والله غير تشبعي تمارة لي ماعندوش الدراهم يموت في البلدان الاخرى وخاصة انهم يكرهوننا ماتامنيش المسلسلات انا شفت بعيني واحد ماقالي وتحيا الجزائر وولاد وبنات الجزائر .
20

لمياء

القصبة

2017/09/24

17 والله شهادة لله وحده لاتعممي فليس كل جزائري كما قلت والله ان زوجي ليس كدلك والله ثم والله ربي يسترو وكدلك اخوتي كل زوجة من زوجات اخوتي تحبني وتقولها في وجهي وفي ظهري انا واخواتي احنا ماندخلوش روحنا ونقادرو ونساعو بواش قدرنا كل واحدة عايشة حياتها ورجالنا يعرفون قيمة المراة والعمل عندنا اختياري تحب تقعد في البيت لها دلك تحب تشتغل دبر راسها وعيب عندنا الرجل يتكل على اموال المراة ومايخدمش يعني دير بيهم واش تحب وعندهم حتى الخادمات في البيوت والحمد لله .
21

Anaya

أميرة

2017/09/24

الهربة إلى ألمانيا أو تركيا أحسن من الزواج؟ ما فهمتش ممكن توضيح؟ على كل حال الزواج مهما كانت مشاكله سترة و سنة الله في خلقه و ليس بهذه الصورة السوداوية التي تصورينها.... الحياة ليست دائما وردية بزواج أو دونه، في ألمانيا، في تركيا أو حتى في المريخ
22

الى عبد القادر من بشار

2017/09/24

تعدد الزوجات هو حل لرجل المهوس والمريض بالنساء ماذا عن الزوجة الاولى وأبنائها سيجلسون في الاحتياط ويتفرجون عل والدهم يتزوج من امرأة اخرى وتشاركهم في كل شئ حتى في وقته ..هذا الحل لا يخدم الا نزوات الرجل الأناني
23

غصن الزيتون

الى رقم6

2017/09/24

يااخي :لاتحلف يارقم 6 هذا هو الواقع المرالذي يعيشه الكثير من العزاب ماقلته هو واقعنا في بلدنا وقرانا ماقلته الا كقطرة من بحر- ليس كل خاطب يطلب يد بنت من اهلها يهنئونه يلزملك شهرا كاملا وهم يبحثون عن سيرته وخلقه صحته ومرضه وبنفس الطريقة والكيفية الخاطب يبحث ايضا سيرتها وخلقها -- وكم من خطيب مر على عدة اسر فوشوا به حسدا وبغضا - وكم خطيبة مرعليها عدة خطاب فوشوا بها انها لاتصلح وهكذا --- وشوا يعني قالوا فيه كلاما زائدا وصفوه كذبا بما لايليق بكرمته لفقوا له صفاة لم تكن فيه وبالعكس للبنت
24

القادم افضل

الغرب

2017/09/24

قال الله تعالى‏:‏ ‏{‏‏وَمَن يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَل لَّهُ مَخْرَجًا وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لَا يَحْتَسِبُ وَمَن يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَهُوَ حَسْبُهُ إِنَّ اللَّهَ بَالِغُ أَمْرِهِ قَدْ جَعَلَ اللَّهُ لِكُلِّ شَيْءٍ قَدْرًا‏} انا فتاة بلغت 36 سنة و لا اعد عمري بالسنين التي اعيشها بل بما حققته لان الاعوام تمر بسرعة دون ان ندركها اجعلن هذه الاية شعاركن و اتكلن على الله فهو اعلم فلربما عدم زواجنا خير لنا . فعلا نمر ببعض التشائم من جراء تفكير المجتمع و لكن سرعان ما نعاود الوقوف مجددا
25

التعليق رقم 17

2017/09/24

سوف افسر لكم التعليق رقم 17
حيتكن بدءت بدون رجل وتعشين اكثر من ربع قرن يعني لا تفكرن في الزواج
سافرن وحدكن \!!!!! كي تسافري وحدك لازم تباتي في لوتيل ماذا يحدث في لوتيل في الليل
يعني اخطيك من الزواج وتبعي الطرق الؤدية للفواحش
كاين بنات ابتلاهم ربي بالعنوسة
وكاين بنات لم تتزوج لانها ماشي متربية
وكاين بنات كرهن الزواج بسبب فشل بعض علاقات الحب الحرام يعني دارت علاقة وممبعد طيشوها ربي يهدي الجميع
26

التعليق رقم 15

2017/09/24

لا لا منقولوش عانس انقولوا ماشي متربية
27

التعليق رقم 17

2017/09/24

مازلت تحوس عن لوتيل
ربي يغفرلك
28

جميلة

بسكرة

2017/09/24

الى 17 انا امراة ولا اوافقك الراي انا مستقبلي الحقيقي في الزواج وانشاء اسرة ونطيع زوجي انشاء الله لان الله ورسوله لم يوصينا بما توصينا انت به الرسول قال ان جاءكم من ترضون دينه فزوجوه ولا سفر للمراة الا بمحرم وانت توصينا بالعكس فسبحان الله والله يهديك واقولها بصراحة نساء اليوم يجيوهم الخطابة كي يكونو صغار لكن مايحبوش يزوجو ويشرطو بزاف
29

2017/09/24

الى 22 على حساب تحليلك المملوء بالحقد للرجل يمكن ان نقول ان الرسول ص اناني حينما تزوج باكثر من امراة، ياخي عقلية عنكم ياخي والله مليحتلكم العنوسة باش تترباو
30

2017/09/25

الى 22 انت معقدة من تعدد الزوجات لااعلمك بان زوجتي الاولى وصلت الى ال 42 واصبحت غير قادرة على العلاقة وتزوجت من ثانية وعمرها 23 سنة صدقيني ولاو صحابات والحمد لله موتو انتن بغيضكن يا اللي راكم ضد واش قال الله ورسوله على هذا السبب بقيتو بايرات
31

مقياس الزواج في بلدي

2017/09/25

الجميلة 100% تتزوج
البشعة لها بعض الحظ في الزواج
العاهرة 99% لاتتزوج
صاحبة العلاقات الغيري شرعية ادا اكتشف امرها وفشلت في علاقتها لاتتزوج
(اكتشف أمرها اي ان ناس لهم علم بأن كانت تمشي وترندف مع دلك الشخص وفشلت علاقتهما المحرمة)
32

amira hamdi

barika

2017/09/25

في الاخبار زوج يقتل زوجثه لانها هددته بالخلع في عنابة و مرة اخري سمعث زوج يقتل زوجته العاملة في العاصمة لانها ارادت ان تخلعه لم يصبح زواج بل مزاجر نساء في مقتبل العمر يقتلن ويتركن اطفالهن يتامي الام تموت والاب يدخل السجن و الضحية الاطفال .لهدا يجب اختيار الزوج صح و علي الرجل ان يختار الزوجة الجيدة كدلك ليس اي مشكل مهما كان تهرول الي المحكمة حتي لو كانت خيانة يجب ان تنتصر في الاخير بالصبر بالحكمة بالوعي بالاحتواء ان تنضر الي بعيد وليس من اتفه سبب مادي او شيء اخر تخلع زوجها وتكون العواقب كبيرة.
33

2017/09/25

شفت ياغصن الزيتون درك ريڨلت روحك وهدرت الصح من قبل جبت العيب كامل في البنت وأهلها و تزيد تقول يبقاو يسقسيو عليه شهر كامل والله غير مليحة هاذي نربي بنتي ونكبرها وكي يجي صعلوك نعطيهالو وما نحوسش نفهم ياخي حاله ياخي والله تبقاو بهاذ العقلية ماشفتو الخير لآخر العمر
34

*

2017/09/25

صحبح تعطل اأو تأخر الزواج لا يضر "كل عطلة فيها خيرة" انما بعض الناس كلامهم نظراتهم التي تظهر حينا شفقة وحينا آخر مرضا بآفة الحقد والتشفي ..همزهم ولمزهم مع انهم لا يستطيعون تغيير انفسهم او الانشغال بانفسهم .. تجدينهم منشغلين باحوال الغير والتقطاع او حصد الذنوب ..تجدينهم قضاة ولم يدرسوه يوما وتجدينهم يحكمون على الغير بسوء ويفصلون في ذلك ,,,,
لتجدي المراة المشفَق عليها تدير على هدرتهم وتدخل في كآبة وهذا هو هدفهم
احمدي الله يا اختي واذكري نعم الله ولن تحصيها .. واللي كتبه الله هوالخير
35

amira hamdi

barika

2017/09/25

رقم 30 كيف تبيع عشرة العمر و تتزوج عليها وهل سن 42 تعبر كبيرة في نضرك بل هي شابة ومازالت صغيرة مقبلة علي الحياة ومن قال لك انهما صاحبات يمثلون عليك او نضرتك ضيقة جدا لا تعرف مايدرو حولك تكاد الحرب تشتعل لكن هامدة او مخفيةة لا تري لم يعد زواج بل بيتك مليئ بالجواري عهد قديم انا ضد الرجل الدي يتزوج بالثانية مقزز كم انت محق جدا رقم 22 بشار احسنت.
36

ZAKI

LAND

2017/09/25

الاخت 20 عجبتني هدرتك وعائلتك لكان كيما راكي تهدري نقدر نجي نخطب لكان ماتقبلوش خارج Alger ماكان لاه نجي أنا من 05
37

نبيل

عنابة

2017/09/25

اميرة حامدي من بريكة باراك الله فيك كلامك وتحليلك معقول ومنطقي مئة بالمئة وخلي صحبات التحرر يتحرر ويتبخطرو في بلاد الخردة ههههههههه
38

غصن الزيتون

2017/09/25

الى اختنا رقم 33 شكرا لك على اهتمامك بالموضوع الحساس: انا لم اجلب العيب في البنت واهلها وان هذا الموضوع قد طرح في جريدة الشروق اون لاين: عنوانه - الزواج بالغش - موضوع شيق وهائل من بينه: كم من فتاة تزوجت بشخص لاتعرف اخلاقه ومرضه وبعد الزواج تكتشف انه مصاب بالصرع وا خر مدمن خمر والاخر مدمن مخدرات والاخر عنده اضطرابات نفسية يكاد يقتل زوجته والاخر مكث في السجون عدة سنوات والاخر مدمن على الفيسبوك يظل طول الليل يدردش مع قتيات الليل ةزوجته بجانيه وهكذا بنفس الطريقة مع البنت ايضا اللهم استرنا وعافينا
39

لمياء

القصبة

2017/09/25

30 ههههه تعليقك كارثة زوجتي وصلت 42 سنة ولم تعد قادرة ههههه وكأنها وصلت 80 سنة الله يهديك مارأيك أن أحدهم يخون زوجته العشرينية مع أربعينية عمر رأسك وزيد تقول انهما صارتا صديقتين والله لوكان طير لسما ماتقدرش للمرأة ماتزعفش علي ولكن الحق أقوله انت من صرت لاتعجبها وأرادت التخلص منك وماعندهاش وين تروح قعدت في دارك والمصروف يلحقها واشبع انت مع المسكينة الجديدة ماكاش امرأة تصبح صديقة أخرى شاركتها في زوجها الدي هو حبها وعينيها شوف واش بيك وعلاش كرهاتك.
40

عباس

جزائر

2017/09/26

اولا السلام عليكم
المشكل ياسادة راهو في البنت والشباب البنت عندما تكون مابين 19سنة و25سنة ويجوها الخطاب ترفضهم بسبب الدراسة او الشغل الدي تفضله على العفة والحصانة الجسدية والنفسية وبعد تخطي السن الزواج الدي يفضله الشباب 19 /24 تكون الفتاة عرضة لشبح العنوسة وصدقوني وبعد فوات الاوان تقول بعامية راني نادمة .... لوكان يجي مكتوب نتزوج ولو يكون شيخ
والسبب التاني هو البطالة الشباب اليوم عاطلين عن العمل لايستطيعون تحمل المسؤولية
41

لمياء

القصبة

2017/09/26

36 ربي يرزقك بابنة الحلال انشاء الله ااااامين المشكلة ليست في العاصمة كلنا أبناء الوطن الواحد ولكن بناتنا صغارا الكبيرة تدرس في الاكمالية (عندنا الأولاد كبار )اراك تعرف أخي احنا مانزوجوش البنت 14 سنة كيما قالوا البعض ونزيد نحلف بالله أن عائلتي ربي يحفظها انشاء الله مافيهاش الحقد و الكراهية امي حفظها الله لاتفرق بيننا نحن بناتها وبين زوجات ابناءها حتى انها تشتري لنا نفس الهدايا وواحدة تحبها أكثر منا تقول لي المسكينة تربت يتيمة تغيطني وهي عاقلة بزاف الله يبارك تستاهل حب الوالدة
42

2017/09/26

نبيل صحيح كلام أميرة وتحليلها منطقي خاصة عندما قالت مزاجر ونحن نعرف المجازر وخاصة مجازر 8 ماي 1945
43

Anaya

التعليق 30

2017/09/26

42سنة أصبحت غير قادرة على العلاقة!!!!!!!! أنا نطلب منك التحقق من تاريخ ميلادها يا أخي! 42 سنة أرواح أوروبا تبان لك عندها 24! تكون غبنتها حتى ولات عجوز في هذا السن.... اما قولك ولا صاحبات ياو احكيها لبيبيط....!!!
44

إلى 43

2017/09/26

42 تقول في عمرها 18 سنة نقولك علاه. اداكانت امرءة غنية انا راني معاك.علاه هدا المرؤة الغنية تقريبا مادير والو لأنه توجد لها نساء يقومن بدورها تنضيف المنزل غسل الملابس يعني كل شيء حتى في بعض البيوت طهي الطعام لاتقوم به لوجود نساء من رومانيا واوكرانيا وروسيا وبلغاريا ومن امريكا الجنوبية يقومن باعملها
اما الاروبية الفقيرة فعمرها هو عمرها 40 هو 40 الا البعض تظهر صغيرة في سن بسبب جمالها القوي.
€ اما في بلدنا تجيبها بوبية من دار بابها ماتكملش شهر تولي فومبير€.مسكينة weekend مايخرحهاش تشم شوية هواء
45

Anaya

44

2017/09/26

لا لا مانيش معاك أصلا في هذا الأمر! المسألة ليست مسألة غنى وفقر المسألة مسألة الرأي ماكاش والعقل على ربي! وعلاش المرأة تستنى الراجل يديرلها ويقيمها و خص غير يقوم بها.ماشي كامل النساء حتى في الجزائر كاين الي قايمة بروحها الله الله و متهلية في روحها و كاين غير تتزوج تجي بوبية كما قلت و تطلق روحها و تولي برميل متحرك كما قال أحد المعلقين وتجيب الدراري عام مور عام و شعرها تعصبو بالفولارة في الدار و ما تمشطوش بالسمانة و تولي عجوزة في 42 سنة!!!تطيح البق على روحها!
46

لمياء

القصبة

2017/09/26

اختي انايا رقم 30 فيه خلل اكيد المرأة لي في عمرها 42 ماهبلتش باش تزوجو هههههه صداستناي يامات يجيك خبرها راهي برك تسايس فيه لازملها شوية وقت فهمتيني نعرف بزاف نساء حبسو العلاقة والله كيما راني نقولك وحدة تقولك كرهتو وحدة تقولك معفون مايغسلش وفايح بالعرق وكاين أسباب أخرى يعلم بيها سيدي ربي ماشي غير المرأة التي تتزين لزوجها هو كذلك يتزين بالنظافةوالأخلاق والتربية والظرافة أصحاب النظرة المتخلفة لي يشوفوا العكس فقط وكاين جمال داخلي أيضا لايرى بالعين المجردة هداك مايمشيش وحدو لازملو الجمال الخارجي .
47

2017/09/26

pour tous ceux qui ont critiquer le 17 je vous dit un hôtel n'est pas une débauche sauf pour ceux qui le considère ainsi , j'ai bien dit que la mariage n'est pas toujours une vie en rose, alors il fait pas attendre le mariage pour vivre , la vie est chaque jour, chaque instant que le dieu nous garde le souffle,
كما تقلون بالعربية كا اناء بما به يننطح alors remplissez vos cœur d'amour pour les autres les voir que des terse humain qui peuvent commettre des erreurs
48

------------

2017/09/27

عمري 44 سنة و لم أتزوج و الظاهر أنني سأبقى هكذا إلى النهاية .. السبب ؟؟ ... السبب والدي الذي منذ ولدت و هو في رعب ! .. في رعب من أن يكبر هذا الطفل و يصبح رجل و يعيش مع إمرأة !! .. فعكف على تحطيمي منذاك .. (عقدة الجزائري في الفرج)
49

47 وشحال من رونديفو في لوتال

2017/09/27

وانت تزعق علينا؟ ؟؟؟؟؟؟؟؟
50

2017/09/28

الى 39 لمياء عندك الحق الراجل هو المسكين يربي في شيطان في دارو وبعض المخنثين يجريو على تحرير الشيطان والقوانين ضد الرجل المسكين المحكوم ضده من قبل دولة المخنثين لصالح الشيطان الجميل الذي سيوصل العالم الى حرب ثالثة ويربح في الاخير الشيطان، انا نربي في الشيطان الاول في منزلي من اجل الاولاد نخزي فيه بشوية ماكلة لكن حقوقي ان ضاعت معه في هذه الدنيا انا واثق اني ساخذها عند الله وتاكدي بان الله لن ينضر لها غدا يوم يحاسب الشياطين ومن يؤيدهم على شيطنتهم فموسطاشات الجزائر لخناتش اصبحو شياطين كبار
51

2017/09/28

الى 39 تقولي انا اصبحت مانعجبهاش وين هو المشكل لازم نعجب لوحدة 1.55سم في الطول لاعقلية لاعلم لافهامة لاجمال والا تتجرئين وتقولين ماتقدرش للمرا لو طير للسما صحيح الشيطان شيطان الوحيد الذي سيقهره ويحطمه نهائيا انشاء الله هو الله لان الحق سيتغلب على الباطل وان طال هذا وين وصلت الهدرة اصبحت المراة بعد طلبها للتحرر من الرجل اصبحت اليوم مركز فتنة ومركز استغلال للرجل واصبحت سرطان المجتمع وتاكدي الباطل لن يطول واني عجبتها والا لا فلايهم لان الرسول قبلي تزوج بكثير من النساء فحاسبي انت الرسول قبل ان تحاسب
52

2017/09/28

تاكدي يا 39 ولن استطيع ان اذكر اسمك ولو كنتي امامي لضربتك ضربا مبرحا ان الشيطان الذي انت بصدد الدفاع عنه لا ولن يخدم اي شيء وساخذ العالم الى التهلكة والامراض النفسية والسرطانات وكل امراض الجهاز الهضمي بسبب التحرر الفارغ وتقولك ماتقدرلهاش ههههههه هل شفتي انت يوم انس استطاع ان يواجه خبث الشيطان بالطبع الخبيث هو من ينشر سمومه وخبثه لهذا اذا ضاعت منا الدنيا بسبب خبث الشيطان فانا لكن ولنا الاخرة حين نقف امام الله وتاكدي قليل جدا من الرجال من سيسمح لزوجته امام الله فحسبنا الله يا شياطين ونعم الوكيل
53

2017/09/28

كل ما هو صاري في بلادنا في هذه الايام من زنا ومن ضياع للاسرة والزوج وامراض نفسية للرجل والاولاد وللمجتمع ككل وبالتالي من ضياع للاولاد وللمجتمع كله سببه تحرر المراة الكلبة سببه هو عمل المراة من اجل الخروج عن طاعة بعلها سببه تكلم المراة مع الخارجي عنها سببه ترك المراة للمنزل تحت مسميات وحجج واهية ومختلفة فتاكدن باننا لن نسكت عن هذا الباطل الكبير الذي اثر على الرجل في هذا الزمن الله لايتربكن ولايتفلحكن ولايمشيلكم جرية انشاء الله وعندما تقعن في الكبائر نطلب من الله قهركن بامراض لادواء لها
54

*

52-53

2017/09/28

هون غليك أخي واهدأ .. اذا كان تعليق تهدد بيه بالضرب فاسمحلي راك تخوف مشي هاك تمشي الأمور .. عليك بالحوار لا باستعمال القوة فالمراة قالت وتقول وكل يوم قال ماقال لكنك الرجل سليم العقل الضاحك على الدنيا والمفروض تبان لك ضعيفة مع انها تتقاوى بالكلام وهذا وارد والا كنت تدي بكماء مسكينة وتتطرطق .. حاول اسعاد نفسك باسعاد أسرتك ولابد ان تسمع شكوى هذه من تلك والعكس صحيح الله يثبتك و يوفقك ويفرحك انشاءالله بصح يليق دير سلة مهملات قربك ترمي فيها الكلام والا ما تضمنش عقلك للعدل والكذب الابيض مباح لنجاتك :)
55

*

2017/09/28

أختي لمياء العزيزة لكل ظرف أو مقام علاجه وليست كل القوانين تسري على الكل فيجب ان لا نحصر الفكر بمحيط معين او محدود فسبحان الخالق خلق وفرق وجمع مشي يقولو ناس زمان الضراير تلاقو متعانقين والسلايف متشابكين .. كل شيء ممكن وانا رايت مرة ضرتين ظننتهما توامتين نعم اختي كاين وكاين الدنيا فيـــــــــــــها بزاف
الله يسعد الكل ويسعد كل سعيد بسعيدة او بسعيدات انشاءالله من قلبي يارب يباركلكم ويبارك فيكم
56

لمياء

*

2017/09/28

اختي *لوكان شفت شحال خفت منو راني نرعش واليوم مانرقدش ههههههه1.55 وين كانو عينيك نهار خطبتها ؟!وزيد واش من العلم عندك حتى صاروخ مانطلق بإسمك وزيد علم الأولين نفهمك حاجة ياراس الشحم (اسمحولي على العبارة )واش جابك انت للرسول صلى الله عليه وسلم تظل نهاية فيما خلق الله والفعل لي تقلقت منو يسمى في العلم لي تداعى بيه الفعل الحيواني يعني حتى القطط والكلاب تقدر عليه بزاف عليك طلع النيفو يرحم والديك
57

لمياء

53

2017/09/28

واش رايك نقولك يصفرلك الوتش انشاء الله راك حاسب روحك رسول روح شوف روحك في المراية والله لوكان جيت تشبه الرجال ماراكش تعاير في مرتك يمات ولادك حسبنا الله ونعم الوكيل فيك انت اصلا ماشي بعل دير غ في مكان العين باين عليك تندم على النهار لي تزوجت فيه مع واحد كيما انت انا راني متاكدة بلي المخلوقة ياحليل مالقاتش وين تروح واش يدير الميت في يد غسالو .
58

لمياء

*

2017/09/28

ضرتين متعانقتين هادي في المنام ماتصراش انا عندي حاجة اتميز بها لي في قلبي على لساني المراة لي تحب زوجها عمرها ماتسمح فيه نقدر نعيش حياتي في الهم بعيدة عن زوجي نموت نتعدب بصح مانرضاش ابدا نكون ضرة هادي ماكاش منها لي تحب رجلها ماتتخيلش بانه في احضان اخرى ونزيد نعنقها مالفوق شوفي انا نشوف نهار نلحق لمرحلة وين زوجي مايحبنيش نروح من هداك المنزل ولي خلق مايضيعش كرامتي فوق كل اعتبار راني خدامة والحمد لله ربي يخليلي صحيحتي نعيش كي السلطانة .
59

لمياء

القصبة

2017/09/28

يربي في شيطان-تحرير الشيطان - لصالح الشيطان- ويربح في الاخير الشيطان - انا نربي في الشيطان -يحاسب الشياطين - على شيطنتهم - اصبحو شياطين - صحيح الشيطان شيطان - الشيطان الذي انت - خبث الشيطان -سبب خبث الشيطان -يا شياطين .......كاشما فهمتو ؟ ؟ ؟ الان افهمو بان هادا الكعرار كرهاتو المراة لهدا سلمت المشعل لاخرى ومااصعبها من مهمة !!!يالطييييييييييييييييييييييييييييييييييييييف . " فاذكروا الله كذكركم آباءكم أو أشدَّ ذكرًا "
60

*

لمياء

2017/09/28

عن نقسي لا أرضى أن أكون زوجة ثانية .. لكن مع أني قادرة على العيش وحدي كما قلت أختي أفتح عارضة لاقول[ عزيزتي أن بعض الامور لم أتخيل قديما أن تحدث لي كون المعطيات ما كانت لتنتج اشياء خلافا لتوقعاتي .. لذا لا اعلم الغيب .. ]واكون غير منصفة في حق قصص سمعتها قديما عن والدتي و ما رأيت كما سبق ..
طبعا الهنا يسبق كل شيء أنا نقول فقط الله يقدرني ويمشيني في طريق الخير ورضى الله والوالدين والحلال فقط .. ويبعد علي وعلى المومنين والمومنات كل هم ويرزقنا البركة
هذا الكلام من قلبي والله شاهد .. تحياتي
61

لمياء

*

2017/09/28

تحياتي الخالصة لك أختي انت كذلك الحمد لله بينت موقفك ربي يسترنا جميعا ويفرج عليك اااامين لما قلت ضرتين متعانقتين مافهمت والو كلنا لانعلم الغيب هو بيد الله عز وجل ربي يجعل الخير انشاء الله كاين بعض التعاليق ينتقوك بسيف يدعي علينا باش مانربحوش وزيد بالمرض في راسو انشاء الله وهو مايعرفناش اصلا والله غير كارثة انتوما لي شوهتو الجزائريين الأحرار واعطيتم عنهم صورة سيئة في وسط الأجناس الاخرى.
62

لمياء

*

2017/09/29

*اللطف والكلام الطيب لايليق بمن ينعت المرأة ويصفها بالكلبة او الشيطان ويدعي عليها بابشع الامراض وهي لي رباتو وخدمت عليه ويقولك الله ورسوله وين قريت يرحم والديك ؟ ؟ ؟ ؟!!حتى ولو ماتفهمتوش ربي سبحانه وتعالى يقول (ولا تنسوا الفضل بينكم )من القواعد السلوكية هذه الآية الكريمة جاءت في آيات الطلاق والمعنى أن الله تعالى يأمر من جمعتهم علاقة من أقدس العلاقات الإنسانية وهي علاقة الزواج أن لا ينسوا في غمرة التأثر بهذا الانفصال ما بينهم من سابق العشرة والمودة والرحمة وزيد علاش يحط قدامو سلة مهملات وتقولي
63

لمياء

القصبة

2017/09/29

وتقوليلو انت الرجل سليم العقل الضاحك للدنيا !!!!! * اختي لم أعهدك هكذا واش بيه عقل المرأة ؟ ؟!والله نعرف أن هناك نساء تفوقن في العلوم في حين كاين لي ماخرجوش من العلاقة تاع الخرطي الم يأخذ الصحابة الكرام العلم والفقه من أم المؤمنين السيدة عائشة رضي الله عنها ؟ انظروا إلى البيوت لي راحت فيهم المرأة كيف شكلها ؟؟إذا كان هكذا ارفعوا القلم عنها خليوها دير واش تحب لانها تاع قيل وقال والعقل الناقص وديروا قدامكم سلة مهملات لكلامها تكرسون الحقرة بفهمكم الخاطى للدين.
64

*

لمياء

2017/09/29

لميا أختي نتي امرة وتعرفي حر النسا شايدير! بسبب بعض الغيرة اوالحسد الله يبعدهم على المومنين والمومنات تقدر كلمات مع الزن كل يوم لانه هنالك نوع بشري لا يمل ولا يتعب من التحريض و ظلم الغير صنع كوارث وهنالك طبعا مع قلتهم من تجدينهن في هاته الحالات حامدين الله ويخافو ربي وربما تكون شكواهن حقيقية لهذا فالقاضي يسمع من الاثنين ويمحص ويصبر ويطول الحكم وحكم الله هو الحق الرحيم
اختي العزيزة يهديك الله ويهديني معاك كيف ياكل من يد شيطان نعوذ بالله منه ومن عاشر قوما40 يوما اصبح منهم هههه هو فقط غاضب استغفرو
65

لمياء

*

2017/09/29

اختي *تعرفين عكس السليم هو المختل وعكس الناقص هو الكامل وعكس الضاحك هو العبوس الحزين ولاارى أي شيء من هذا القبيل في هدا الرجل بالذات كما لم أر في المرأة العكس والشاذ لايقاس عليه لأننا نمشي بالفطرة السليمة في الأخير انا احترمك كثيرا واقدرك واتمنى لك كل الخير والا لما كتبت كل هذا وطيبة قلبك الكبيرة هي من جعلتك تتكلمين هكذا عنه تقبلي احترامي ودمت صديقة وفية وربي يفرج علينا وعليكم في القريب العاجل انشاء الله وجمعة مباركة للجميع.
66

*

لمياء

2017/09/29

اختي علاش هو ما يعرفش قيمة المرأة في حياته ! وفي حياة الأمم .. فرضا هو ظالم والعالم الله فهو يظلم نفسه الاول
كانت غايتي تهدئة الوضع لا لشحن ذرات الغضب اسمحيلي اختي
طبعا المرأة هي من تكون عجينة الاجيال .. وفوق الراس والعين ومن لا يحترمها لا يحترم نفسه ولا يهينها الا لئيم .. وهي الاصل
مافهمته كان سطحي لان غايتي عكس ما تظنين ومع ذلك أعذرك وأعذرك وأبقى كذلك لأنك عزيزة
جمعة مباركة
67

2017/09/29

22 المهوس علاجه الوحيد الخصي وليس الترخيص له بنشر مرضه ، عدم التناسق بين الزوجين لسبب من الأسباب شيء طبيبعي ويحق لأي منهما طلب فك الرابطة واختيار الإنسان الأنسب بعد تجنب المسببات السابقة ، لكن السماح بالتعدد بسبب المرض أي الشذوذ الجنسي بدل العلاج شيء مقرف وغير منطقي . يمكن للزوج حالة مرض زوجته ( العجز التام ) وتعرض أسرته للإهمال الغير القابل للإستدراك بطرق أخرى ويتعذر عليه التخلي عن الأعتناء بزوجته المريضة وهو واجب إنساني جد أخلاقي ، أن يضيف بترخيص منها زوجة أخرى ملائمة للتعايش براحة نفسية.ن
68

حسان .هـ

algerie

2017/10/04

السلام وبعد:
لا نلقي اللوم على المراة فهي مخلوق ضعيف وفي المجتمع الاسلامي يتحمل فيه الرجل الجزء الاهم والاثقل والاصعب
وكترة العنوسة هي وجود الكثير من اشباه الرجال او باختصار مجتمع الانانيش الذين يعيشون داخل هواتفهم النقالة 24/24 ساعة ويتركون البلاد والعباد تنهار ...ويبقى ان نقول الرزق مفتاحه التقوى بدليل الاية :" نحن نرزقك والعاقبة للتقوى "
ومن يتوكل على الله فهو حسبه ...والدعاء مخ العبادة .هذه مفاتيح الزواج اختي الا اذا ابتلاك الرحمن فالصبر جزائه عظيم .....تحياتي
69

2017/10/07

ta3ajbini Amira
أضف تعليقك



اضغط مرتين على أي خانة كتابة لتظهر لوحة المفاتيح الافتراضية.
عدد الأحرف المتبقية 500

الرجاء إدخال الرمز الذي يظهر في الصورة:



إعلان
آخر فيديو
تفاعل