الخميس 14 ديسمبر 2017 ميلادي الموافق لـ 26 شهر ربيع الأول 1439 هجري
الخير في قلب يغير!
أماني أريس
2017/09/26
  • 4098
  • 52
الكلمات المفتاحية :الغيرة، الطموح

بلغني – والذّمة على من بلّغ – أن طبية أسنان شهيرة بمنطقتي لم تهضم قدوم طبيبة أسنان أخرى بحيّ قريب، شُهِد لها بالمهارة وإتقان العمل فأصبح الزبائن يتهافتون عليها بكثرة، ولم يُبق للأولى شيطانها من الرُّشد نَزرا، تترفع به عن أساليب النساء الجاهلات في مكائدهن. فأصبحت تحاول فرملة نجاح غريمتها بالتقليل من شأن جامعتها، وسنوات تكوينها في الخارج وطريقتها في العمل.

لو بحثنا عن أسباب أغلب الخلافات بين النساء سنجده يتمثل في "الغيرة السّلبية" أو كما يسمى في علم النفس بعقدة قابيل، وفي الحقيقة هذه الآفة النفسية لا تخص المرأة فحسب، بل هي آفة بني آدم، غير أنها ولأسباب طَبْعية واجتماعية تظهر بشكل كبير لدى النساء، فنجدها بين الصديقات المقربات، والزميلات، والجارات، والحماة وكنّتها، والكنّة وسلفتها وحتى بين أقرب القريبات كالأخوات.

قد يقول قائل أن المرأة الواعية المستوفية زادها من الثقة بنفسها لا تغار، وهذا الكلام ليس صحيحا مطلقا، امرأة لا تغار هي امرأة عليلة الفطرة، وميتة القلب، لأن الغيرة أمارة النخوة، وبنزين الطّموح، ودليل الحبّ والاهتمام، وصدق أجدادنا بقولهم "القلب لي ما يغير ما فيه الخير".

امرأة لا تغار لا يمكن أن تحقق التطوّر والنّجاح في أيّ جانب من حياتها، لأنّ ذلك يتحقق باتّخاذ مرجعية تتمثل في الشخص أو الأشخاص محلّ المقارنة بالذّات ولا عيب في ذلك، فالغيرة المحفّزة على التنافس في الخير والمنافع - وليس في الشرور والتوافه - صفة محبذة ومطلوبة. ولما كانت الحياة الأخرى دار خلود قرن الله بلوغ نعيمها بالتنافس في فعل الخيرات حيث يقول عز وجل: ﴿وَفِي ذَلِكَ فَلْيَتَنَافَسِ الْمُتَنَافِسُونَ﴾.

لكن كثيرا ما يتحول التنافس بما فيه قرينة الغيرة من نعمة كريمة، إلى نقمة عقيمة تسمّى الحسد، فتضيق نظرة صاحبه، وينحدر بالتّنافس عن غايته النبيلة والمتمثلة في  تطوير الذات بما ينفعها وينفع غيرها، إلى غاية دنيئة تتمثل في عرقلة المنافس ومحاولة إحباطه والسعي إلى إفشالِه، بشتى الطرق والأساليب الوضيعة قولا وفعلا؛ كالشتائم، وكيل الاتهامات الباطلة، والتحريض عليه، والتحالف ضده، وقد يفعل كلّ هذا بمبرّر حقّ النّقد، رغم أنّ النّقد معروف بآدابه وأخلاقياته.

هذا النوع من التنافس يكاد يكون أسلوب حياة في مجتمعنا، وهو أبرز أسباب تخلّفنا، لأن صاحبه عبد لأنَاه، ولا يفكّر في المصلحة العامّة، ولا حتى في مصلحته، فهو يستنزف طاقاته ويضيّع وقته في محاربة من يراه أحسن منه، بدل أن يعقد عزمه، ويجنّد قدراته ليصل إلى مستوى منافسه أو يتفوّق عليه بنزاهة، وفي هذا السياق استحضر قول العالم المصري الراحل أحمد الزويل رحمه الله "الغرب ليسوا أذكياء، ونحن لسنا أغبياء، لكن هم يدعموا الفاشل حتي ينجح، ونحن نحارب الناجح حتى يفشل".

طالع ايضا
التعليقات (52 نشر)
1

Anaya

2017/09/26

يقول المثل عندنا عاند ولا تحسد! من منا لا يتمنى أن يكون مثل الغير في النجاح والفلاح وكل ما هو إيجابي؟ هذا أمر عادي ومفروض أما الحسد وهو تمني زوال النعمة من عند الغير فهذا أسوأ ما تصل إليه النفس الأمارة بالسوء... لذا ذكر الله تعالى شر الحاسد إذا حسد!!! فالحسود خطر على الغير وحتى على نفسه لأنه عادة لا يعيش لنفسه و يموت غما. الحسد مرض ينخر صاحبه من الداخل قبل أن يصل شره الحسود. الحمدلله على نعمه واللهم قنا شر الحاسد إذا حسد!
2

Anaya

2017/09/26

علينا أن نحصن أنفسنا من عيون الحساد و نحمد الله على نعمه ولكن لا يجب الحديث عن هذه النعم في حضور الحاسد( خاصة إذا كان معروف). وسأحكي لكم حكاية طريفة حصلت لي مؤخرا. سرق مني هاتفي لكن أيام فقط قبل ذلك كنت في اجتماع في عملي ورأت زميلة لي هاتفي فصاحت آه اشتريتي هاتف جديد؟ قلت لا غيرت فقط la protection.. ايام فقط سرق مني هاتفي! وهو ثاني هاتف يسرق مني خلال سنة. اشترى لي زوجي آخر مثله تماما في عيد ميلادي مؤخرا فلم أظهره... لكن رأته الزميلة الحسودة صدفة وقالت لي :"اشتريتي آخر؟ آه هذا خبيتيه!" ههههه
3

لمياء

القصبة

2017/09/26

آمين اختي انايا و تكملة لما قلت الحسد يجعل من صاحبه شر الخلق إذ يلجأ إلى طرق كثيرة لايذاء الغير وأسوأ هذه الطرق الشعوذة والعياذ بالله والله واش راني نشوف الصور في الفيسبوك نقعد نوحد في ربي حتى الملائكة الصغار ماسلكوش حسبنا الله ونعم الوكيل. ماحبوش يفهموا أن الرزق سعي ولي كاتبة واحد ماينحيهالك ولي ماشي كاتبة واحد ماينحيهالك.
4

amira hamdi

barika

2017/09/26

حقا المجتمع مريض يارقم 2 سبب ضياع هاتفك هو اهمالك لم تهتمي بهاتفك و تحافضي عليه وتضعيه في مكان امن عندي هاتف له مدة طويلة لم يسرق مني او يضيع وراته جميع العيون السبب هو الاهمال وليس العين او الحسد هده الشماعة التي يعلق فيها كل الاخطاء .قلت مجتمع مرسض لانه لم يتحرر رغم ثقافته و يعيش في دوامة الخوف .اما الغيرة النساء تغار وكل واحدة تريد ان تكون هي المتميزة علي حساب اخري لكن بالنسبة لي لا اغار اطلاقا اولا اثق بنفسي لا احد احسن من احد انضر الي هدفي مباشرة دون ان التفت الي الوراء .النتيجة في الاخير.
5

Anaya

لمياء

2017/09/26

عندما تصل الدناءة بالإنسان إلى الشعوذة لإيقاف نعم الله على الغير، كالسحر لمنع الإنجاب أو الزواج و تمريض شخص و فقدان مصدر الرزق و زوال المال ووووو... فهو والشيطان واحد. وللأسف يحدث ذلك ونراه ولكن الله يمهل ولا يهمل لذلك يجب تحصين النفس و قراءة المعوذات و الإستغفار و الله يسترنا و كما قال تعالى "ويمكرون يمكر الله والله خير الماكرين" صدق الله العظيم
6

Anaya

أميرة

2017/09/26

سبب سرقة هاتفي هو اهمالي؟؟؟ شكرا يا اميرة.لعلمك كان هاتفي داخل محفظة يدي عندما سرق مني. المرة الجاية نديرلو كادنة و نحطوا في المحفظة و نزيدها هي تاني كادنة!!!!! لا تؤمنين بالحسد هذاك شغلك! الله يقيك شر الحساد quand-même. والله يخليلك الهاتف الي عندو مدة طويلة و ما تقوليش انا شاطرة و ما تصراليش لأن السارق اشطر منك و مني وإلا ماكانت هناك سرقة اصلا!
7

لمياء

القصبة

2017/09/26

أميرة نديرو على رأيك السارق الذي يدخل للبيوت واصحابها غايبين واش تقولي الإهمال كذلك صحيح (قُلْ لَنْ يُصِيبَنَا إِلَّا مَا كَتَبَ اللَّهُ لَنَا هُوَ مَوْلانَا وَعَلَى اللَّهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُؤْمِنُونَ) وحبيت نقولك ادا ماتامنيش بالحسد كيف تفسرين قوله تعالى (ومن شر حاسد اذا حسد) والعين حق والا كيف تفسرين قوله تعالى أيضا (وَقَالَ يَا بَنِيَّ لا تَدْخُلُوا مِنْ بَابٍ وَاحِدٍ وَادْخُلُوا مِنْ أَبْوَابٍ مُتَفَرِّقَةٍ) .قال العلماء: إن ذلك كان خوفاً عليهم من العين
8

لمياء

القصبة

2017/09/26

زيدي الآية القائلة(وَإِنْ يَكَادُ الَّذِينَ كَفَرُوا لَيُزْلِقُونَكَ بِأَبْصَارِهِمْ لَمَّا سَمِعُوا الذِّكْرَ وَيَقُولُونَ إِنَّهُ لَمَجْنُونٌ) اذا لابد من الحصن بالاذكار ماقلناش نموتو ونقعدوا غير نعسو وإنما احنا ننساو حتى تطفر وشوفي واش راهم يخرجوا من المقابر أعوذ بالله من شر ماخلق ربي يبعدهم علينا انشاء الله العين قدر والدعاء قدر ندفع القدر بالقدر
9

طبيبة الأسنان

2017/09/26

إن الرزق من عند الله ليس من عند طبيبة الأسنان الجديدة.
ادا رزقك الله ب100000.00دج في اليوم حتى ولو كان بجانبك 100 طبيب اسنان فلن يدهب رزقك.
الإنسان فقط يتقن عمله ولا يخدع المرضى.
10

amira hamdi

anaya ربي اعوضك

2017/09/26

ربي اعوضك بهاتف اجمل وخيره في غيره كنت اريد ان اقول لك الحدر مطلوب هكدا تنصحني امي واعطتني مثل يقول لا تامن في دار الامان رغم انها امان لا امان لها و مثل اخر ماتامن ماتخدع .لا تتركي محفظتك في مكان ما و تدهبي ولا لثانية .اصبحوا بخطفون محافظ النساء علي الدرجات يخطف و يهرب الاغلبية يضعون المال و الهاتف في بوشات صغيرة تعلق داخل الرقية و المحفضة لا يوجد فيها الا عطر او اشياء عادية ينصحون ان يبقي الهاتف داخل المنزل ان كان فيه صور ويحملون هاتف بسيط في المحفظة لا يوجد فيه شيء الا رقم او اثنين.
11

خالد عبد الحميد

الجزائر

2017/09/26

ما جدبني في مفالك هو انطلاقته من قول اجداد لنا نكاد نجزم انهم لا يخطئون في حكمهم البتة بل ما حيرني و ادهشني فهمك لمثالهم بهذه الطريقة فاولا هم قصدوا هنا الرجل بمثالهم لا المراة و الغيرة المقصودة هي غيرة الرجل على محارمه و من قال ان الغيرة محفز للنجاح فحسب ما نعلمه ان الانسان الناجح هو من شغله بناء نفسه و عقله و حياته عن التلفت لغيره ايجابا او سلبا راكبا قطاره ممتطيا جواده ممارسا كفاحه بعيدا عن النظر الى غيره لانه يعتبرهم اصلا ضياع لوقته و تشتيتا لتفكيره بعيدا عن التمني و التشهي والنظر الى الغير
12

منترى

2017/09/26

مقال لا معنى له ... ليس فقط بني ادم يغار ولكن حتي الحيوان ...كذلك
13

Kar'y

تقرت

2017/09/26

موضوع جميل وأفكاره مركزة، لكن نقول: الخير في قلب يغار وليس يغير.
14

Anaya

أميرة

2017/09/27

الحذر مطلوب اكيد المشكلة انه السارق خدمتو ينتظر ثانية الغفلة فقط و من منا لا يغفل ثانية؟؟؟ قلتلك السارق شاطر وأنا شخصيا حضرت سرقة سلسلة ذهبية من رقبة الضحية وكانت مسنة و أقراط من أذن ضحية أخرى ترك السارق اذنيها تسيل دما و كان هذا في الجزائر العاصمة.لا استطيع ترك هاتفي في البيت لأنني احتاجه في كثير من الأشياء و في عملي و ليس للهتف فقط. هاتف بسيط ما ندير به والو. عوضني الله والحمد لله و لكن غاضوني صور العطلة. ايام من قبل نحيت الكارت ميموار من بعد رجعتها لرؤية شيء و نسيتها من بعد... كاتبة و خلاص!
15

2017/09/27

الى عبد الحميد تحيتي وبعد : تخيل لو ان شخصا ذهب لمضمار خال وقام يركض ...ثم هتف انا فزت هل نعتبره فعلا قد فاز ؟ الفوز والانتصار والنجاح والتطور مفاهيم لا معنى لها دون وجود مرجعية وهي الشخص محل المقارنة، والتنافس في الخير كما ورد في المقال أمر محبذ ومطلوب ..اما عن قولك الشخص الناجح لا يلتفت لغيره فهذا صحيح نسبيا لا يلتفت لأشخاص سلبيين لكن الاشخاص الايجابيين من الضروري ان يلتفت اليهم ويجعل منهم قدوته ...يستحيل ان يتحقق اي نجاح للانسان دون ان ينطلق من مرجعية بالنسبة للفرد او الجماعة
16

+++++++

2017/09/27

(... ونحن نحارب الناجح حتى يفشل)
هذا ما يسمّى بـ - التخاذل - و هي صفة متجذّرة فينا تنتقل من جيل إلى جيل و كأنها تنتقل عبر الجينات .. و هاته الصفة البشعة هي سبب وقوعنا منذ آلاف السنين تحت أقدام الغزاة و المحتلّين بشكل دوري و التاريخ يشهد على ذلك ، فلا نكاد ننعم بالإستقلال و الحرية لبضع سنين حتى يقفز علينا إحتلال آخر.
17

2017/09/27

بالنسبة لمثال الاجداد يقول القلب لي ما يغير ما فيه الخير ويستعمل في كل موضع يستدعي الغيرة الايجابية. وليس الغيرة السلبية التي تتحول الى حسد وحقد
18

2017/09/27

الله يخلف عليك بالاحسن انايا
19

*

Anaya العزيزة

2017/09/27

ايضا سرق مني هاتف جميل كان هدية به صور اعتبرها ذكريات عزيزة لاتقدر بثمن.. والادهى من سرقه مني انكر ذلك وقد طلب مني سابقا اعارته واعرته اياه مرات عديدة فاهداني آخر مقابل ان اعطيه اياه فرفضت كما كل مرة فأخذه وانكر ذلك وبعد مدة خرج بالسوق احسن منه وبقى غيرالعيب وبالمدة الاخيرة سرقت مني بطاقة الذاكرة هاتفي كان معطلا احتفظت بها وبما اني كنت مشغولة سرقت من بين اشيائي الخاصة وايضا بها صور كنت اود ان اعوض بها ما سبق من كثرة حرقتي عليها قلبت البيت عسى ان اكون نسيتها في مكان ما
عساه خير والله يهدي ماخلق
20

امينة

2017/09/27

صحيح الغيرة موجودة في قلب كل انسان طبيعي وكلنا يغار لكن لا يجب ان تصل الغيرة بصاحبها الى درجة الاذى والاساءة......... كلها ارزاق مقدرة من الله
21

اخوات هتلر

2017/09/27

قال تعالى :واما بنعمة ربك فحدث هناك اناس يجحدون فضل الله عليهم وتراهم يخافون من كل شيء العين والحسد والسحر ولا يخافون الله نورمال ماهذه العبقرية والحقيقة تقال امهاتنا هن من طبع في مخيلاتنا هذه الافكار السلبية وانتشرت بذلك العقد النفسية وعقد الحظ السيء التي تلاحقنا فهن لم يزرعن في نفوسنا الفال الحسن فالام عودت ابناءها تبكي حظها وظلم زوجها ولو كذبا على مسمع من اطفالها وبذلك تطبع في اعماق عقله صورة سوداء لا تنمحي وتجعله متشائما لا يامل خيرا ولا ينتظر نجاحا وكلمة (الجايح )تلتصق به مدى الحياة
22

عرقوب الحكيم

2017/09/27

النحل يبني خلاياه بمحض الفطرة ....هناك اوقات يحتاج فيها الفرد الى السعي والجهد لكي ينجح واوقات اخرى تقتضي من الفرد الانسياب والاسترسال واللامبالاة وقلة الحرص ..ان النجاح في الحقيقة امر نادر لا يستطيع ان يناله الا القليلون وكل يبرع في مجاله ولا دخل للغيرة او حتى الارادة والعزيمة النجاح ياتي عن طريف استغلال الفرص التي تاتي مرة في العمر ولست انا من قال هذا الكلام ..عندنا مثال وهو نابليون فقد طلب هذا الاخير ان تلغى كلمة مستحيل من قاموسه وعندما قيل له يوما بان جبال الالب الشاهقة تعيق تقدمك اجابهم
23

عرقوب الحكيم

2017/09/27

انها يجب ان تلغى من الارض ويبدو ان نابليون الذي استطاع ان يلغي جبال الالب من الارض لم يستطع منع قطرات المطر من النزول في ساحة (واترلو) وقد تأخر نقل مدافعه نصف ساعة من موعده المقرر فكانت في ذلك هزيمته النكراء ولو سالناه عن سبب فشله لقال ان كل شيء مهما كان هينا يمكن ان يكون مستحيلا اذا ساءت له الظروف للعلم ان نابليون كان في غاية الذكاء واذا تسالنا ماهي اسباب نجاح نابليون هل كانت نتيجة ارادة وسعي منه ام كانت فيه طبيعة ثانية ارتجالا وبديهة
ولا دخل هنا لتراهات العجائز
24

Anaya

2017/09/27

18 عليك وعليناو يعطيك الصحة.
*اختي العزيزة أولاد الحرام يعرفون القيمة المادية لما يسرقونه لكن لا يعلمون القيمة المعنوية والحسية للشيءو التي تفوق كثيرا المادة كالصور و الذكريات. أميرة قالت خليه في البيت زعمة البيت آمن. مرة سرقت مني محفظة أوراقي و شطت باش عاودتهم ووليت نخلي كل أوراقي في البيت حتى جاء يوم وانا عائدة من الشغل وجدت باب بيتي مفتوحا و محتوى خزاناتي أرضا... سرقوا ما سرقوه والحمد لله تركوا الأوراق...مع أنني اسكن في مكان هادىء و لا مشاكل... لكن كل شيء ممكن! عندي مغامرات مع السراق ههههه
25

لبنات لي راهم يبكوا على التصاور

2017/09/27

لفقدوهم بسب السرقة ينتظروهم عبرة تقنية mms اداكان السارق ناس ملاح يحوس إلا على المال باه يشرب
قهوة لخاطر الشوماج راه قتلو.
26

اخوات ماوتستونغ

2017/09/27

راني معاك ان بنعمة ربك فحدث ادكان لديك يقين قوي بالله هو المعطي وهو الدي ينزع
وهدا لا يجعلنا ننفي ان هناك اشخاص..عينهم ليزر.....يطيرو الحاجة من اليدين والعينين فيجب الحدر منهم بتقوى آلله.
27

2017/09/27

عرقوب الحكيم ..كلمة نجاح أصلا تنتفي مع انتفاء علتها وعلتها تكمن في سنّة او غريزة التطوّر وهذا لا يمكن ان يتحقق على المستوى الفردي مهارة اقتناص الفرص لتحقيق النجاح هي المرحلة الاخيرة خلف عدة عوامل نفسية منها الخافز المتمثل في الغيرة او حب التفوق
28

ربي يعيشك يا انايا

2017/09/27

وين راك تسكني باش نجي نسرقك اناتاني.......ندخل في قائمة السراق لسرقوك. ههههههههه
29

لمياء

القصبة

2017/09/27

اختي انايا والله العظيم أن هذه القصة قد حدثت لي ولكن ماشي السارق زوجي نسي باب المنزل مفتوحا اقول مفتوحا على مصرعيه وذهب إلى العمل وعندما عدت من العمل على الساعة 12h باش نفطر بما أنني قريبة وجدت الباب مفتوحا خفت مانكدبش عليك ناديت زوجي باسمه لااحد يرد كل شى مفتوح وكل أغراضي الثمينة واغراض زوجي هناك والله لااحد دخل ولااحد لمس شيئا وجدت كل شي ءفي مكانه عندها اتصلت به وأخبرني بأنه خرج مسرعا ونسي الباب مفتوحا تعرفي حمدت ربي كثيرا ومازلت مستغربة كيفاش مادخل حتى واحد ؟ ؟!!!!
30

*

2017/09/27

أختي Anaya من لا يعلم قيمة أشياء الغير الخاصة ليس انسان على الاطلاق .. ربي يشيطهم ويكلحهم الله لا تربحهم
25/ مابكيتش بصح دعيت عليهم ومازال منكذبش عليك لوكان يعرفو شحال دعاوي تاع شر لموها من عندي كانو قاع ما يخموش في هاد العمل السيء ..اما تقنية اعادة الصورلايمكن خاطرتفورماتا
السرقة اذا لم يعالجها الاولياء منذ الصغر راحت فيهم حتى يلقو الله .. صعب تقويم السلوك بعد اعوجاجه ماعسانا نقول الله يبعدهم علينااكره في الانسان الكذب والسرقة و شهادة الزور وغالبا ما اجد هاته الصفات مجتمعة في المتصف باحداها
31

2017/09/27

9 كلام سليم من المنظور الديني لكن الأهم بالإضافة إلى ذلك ، الكفاءة ، الإتقان وحسن العناية والمعاملة والتعامل .
32

Anaya

2017/09/28

*يا اختي حتى انا والله من غيضي ذاك اليوم دعيت عليهم وحد الدعاوي إذا لحقتهم كلاهم فوكس ههههه.
28اذا حبيت دعوة من هاذوك الدعاوي نعطيك العنوان....
33

عرقوب الحكيم

2017/09/28

واما بنعمة ربك فحدث اكيد مرت عيكم هذه الاية وايات اخرى مثلا (واعتصموا بحبل الله جميعا ولا تفرقوا واذكروا نعمت الله عليكم اذ كنتم اعداء فالف بين قلوبكم ...) (كيف تكفرون بالله وانتم تتلى عليكم ايات الله وفيكم رسوله ) وانتم تقٍرؤون اوانتم تصلون طبعا القران الكريم وتاثيره على العقول باياته المتلوة المعبرة عن كلماته المجلوة في اياته الكونية وهي كلمات قوية تأثر في النفس وتصبح قوية الاثر في مصيرنا من حيث لا ندري وكما نعلم ان القرأن يكرر القصص ولكن الناس لا يعتبرون
تقولي العين والحسد ????
34

عرقوب الحكيم

2017/09/28

النجاح يكمن في ذلك المكتشف والمخترع والطبيب في عيادته والمعلم في قسمه والعامل في مصنعه والفلاح في حقله والعالم والخطيب من على منبره هؤلاء هم من يصنعون الحضارة البشرية والتطور ولا اقصد ذلك الانتهازي الذي يبرع في التفوق على غيره الذي ياتي من الوساطة او القربى او التملق فتلك الطرق يلجا اليها ضعاف النفوس في سبيل النجاح اذن فهم يصعدون على اكتاف الضحايا الذين فشلوا ربما في الحياة فالنجاح الذي نقصده هو الذي يستفيد منه الفرد والمجتمع
35

درس خصوصي

2017/09/28

يقول لي محاوري لماذا لا تأتي لنا بمثال عمر بن الخطاب كمثال القائد الناجح والقدوة الحسنة وذكرت هتلر القائد النازي وقد تسأل احدهم مثلا لماذا تحب هتلر وتؤلفون النكت على لسانه (لا استطيع احتلال شعب مثلا يدخل يديه في منخريه ...حاشاكم طبعا ) من بين بقية الزعماء ويجيب بأنه يحبه لعظمته ونزاهته واخلاصه وعبقريته (وهو كاذب ) والواقع انه احب هتلر لان قصة هذا الرجل قد اشبعت بعض رغباته المكبوتة من حيث حب القوة والاعتداء والافتخار فصاحبنا يعوض عقد النقص في نفسه فهام في حب هتلر وليس عمر ماذا تقول لربك غدا
36

Anaya

لمياء

2017/09/28

ربي ستر اختي العزيزة لكن قولي لزوجك بلاك مرة أخرى. مش كل مرة تسلم الجرة! على كل حال علينا أن نستودع أنفسنا وازواجنا واولادنا واموالنا نستودعهم الله الذي لا تضيع ودائعه، و ربي يستر وخلاص!
37

Anaya

لمياء

2017/09/28

ربي ستر اختي العزيزة لكن قولي لزوجك بلاك مرة أخرى. مش كل مرة تسلم الجرة! على كل حال علينا أن نستودع أنفسنا وازواجنا واولادنا واموالنا نستودعهم الله الذي لا تضيع ودائعه، و ربي يستر وخلاص!
38

*

2017/09/28

ضحكيني اختي Anaya الله يجيب الخير ويلطف بيهم حين الاجابة
أختي لمياء نقولو بالعادة كي نلحو حاجة تودرتنا خاصة خارج البيت هادي حلالية .. وبيتك حلالي الله يبارك الله يحفظك من أي مكروه عزيزتي
39

عجيب امر الايام

2017/09/30

بلغني ان احدى النساء ممن ابتليت بهذه الحالة النفسية المستعصية (الغيرة المرة ) جاءت الي تشكو ما بها فاعطيتها طلسم مغلق وقلت لها ان هذا الطلسم قد جربه من الناس في مثل حالتك فنجحوا في ذلك نجاحا تاما فاخذت صاحبتنا المثقفة وعلى قدر كاف من الفطنة والجمال الخلاب وهي مؤمنة به ايمانا كبيرا واماني ها كبيرة في ازاحة غريمتها التي جاءت تهدد عرشها وتهدم برجها العاجي كما تعتقد ومن محاسن الصدف انها نجحت فيما ارادت نجاحا يستدعي الدهشة وعندما فتحت الطلسم بدافع الفضول وجدت فيه لغوا قبيحا وشتائم وكلام بديء ليست
40

2017/09/30

يتبع ليست من الداء أو العلاج في شيء ان هذه الشتائم قد نفعتها على كل حال (كما استفاد الادباء قديما من شتائم الفرزدق وجرير )فهي حين امنت بها اصبحت مخيلتها ممتلئة بامال النجاح واوهام الغرور وبهذه الطريقة اتحدت ارادتها ومخيلتها في العمل فانتجت تلك النتيجة المطلوبة ولعلني لا اغالي اذا قلنا بان الشخصية الناجحة هي التي تتخيل النجاح الذي تريده
41

2017/10/01

الى 39 _40 قصة جميلة سيدي لمرابط فعلا هناك من يتوهم انه محل حسد وغيرة الجميع وهذا فعلا مرض شائع في مجتمعنا. لكن ما لم أفهمه في قصتك هو حكمك على تلك المرأة هل تعترف لها بالنجاح أم انك تساير توهّمها !؟
ان كنت تعترف لها_ وحكمك اعتدّ به شخصيا لدهاء لمسته فيك_ فتستحق ان نهنّئها على خيالها ..وان كنت تساير وهمها ندعو لها بالشفاء ولك بمصدر رزق آخر ..بالنسبة لجرير لاذع اللسان قاذع البيان هجا أحد الشعراء ببيت شعري فمات بعد فترة قصيرة من شدة الغيض ! عموما ربي يثبتنا على التواضع الثقة في النفس والله الموف
42

ياناس باه نتفاهمو

2017/10/01

الحسد هو تمني زوال النعمة (.المال.النجاح في الحياة. الصحة. الجمال هده نعم من الله)
الغبطة وهي ليست حسد وهي تمني مثلا انت فقير تتمنى المال مثل ماهو عند الغني....دون حسد
فهناك فرق بين الحسد والغبطة
43

2017/10/01

وعندما تتوضأ للصلاة بدون طلاسم ماذا ستقرأ
44

2017/10/01

7يشدها من شعرها فيعجبها حالها انه سحر في مكان ما يقال يوضع في وسادته الرجل او افي فراشه او يؤكل او يشرب او يؤخذ من ملابسه قطعة
45

2017/10/01

فيعمى البصيرة ولا يرى الا زوجته فقط الى ان يموت عليها وهو فرحان بها
46

2017/10/01

أرى أن 39 - 40 وجه أنتقادا لا دعا ل.....بسبب بعض العبارات التي حكم أنها قذفا مبالغ فيه بسبب الغيرة لا أكثر . ن
47

عجيب امر الايام

2017/10/02

41 اعلم ان الحسد خلق ذميم مع اضراره بالبدن وافساده للدين حتى لقد امر الله بالاستعادة من شره فقال تعالى (ومن شر ما خلق )وقال الاصمعي: قلت لاعرابي: ما اطول عمرك ?فقال تركت الحسد فبقيت وقد روي عن النبي (ص)انه قال (المؤمن يغبط والمنافق يحسد ) وقال شاعر
نافس على الخيرات اهل العلا
فانما الدنيا احاديث
كل امرئ في شأنه كادح
فوارث منهم وموروث
48

2017/10/02

عجيب امر الايام فقد كنت بالامس الوم الناس على نفس العمل الذي يلومنني عليه اليوم (يوم لك ويوم عليك ) كنت الناصح الامين وتحولت بقدرة قادر الى ناقد لاذع اللسان كوني انا نفسي قد قيلت لي كلمات لم استطع ان انساها !?والهدف شارك قصتك
او احد اصدقاءك او اقرباءك في امر كنت تخفيه وستشعر بتحسن بعد ذلك فقد تعمل الاسرار عمل السم وهذا ما حدث معي اما النجاح وكتابة مقال مثل اخواتك المصونات من كل عين حاسدة هههههه انا لم اسعى اليه هو جاء عندي ليقول لي شبيك لبيك
هل ارفض النعمة ? فهذا انا تخيلته
49

2017/10/02

وامر اخر احب ان اوضحه هواني اصبحت اهجم على بعض المعلقين وانا والله العظيم لست بالهمجي فقط انا اميل كثيرا الى العزلة والانطوائية كوني تربيت على هذا النمط من العيش (امر ونهي وزجر ...الخ )ولكن من نعم الله علي اني انسى ولا انتقم في اغلب احوالي ولكن عندما يؤذيك احدهم و يتعمد ان يهينك امام الناس اجمعين ويلاحقك كالظل حتى عند الجيران فهذا شيء اخر وترى نفسك من دون ان تشعر تهجم عليه ومن دون مناسبة كانك تريد ان تبرهن لنفسك وللناس انك قادر على ان ترد الاهانة بالمثل وتوقفه عند حده ليعرف حجمه
50

2017/10/02

الى 48 ،49 اليوم فقط فهمت انك تفصل وتلبس وتبني وتريب وحدك ! كما فهمت انني مثل الاطرش في الزفة ! يا بني الكروش لي فيها التبن بمجرد ان نشعل نار النقد الذي يمكن ان يكون نقدا يشمل حتى صاحبه فلا شك ان صاحبنا ( لي في كرشو التبن ) يكشف عن نفسه بالاشتعال !من انت ؟؟؟ صدقا لا اعرفك ولا اظن ان اغلب من يرد هنا يعرفونك ! للمرة الثانية نحن افكار تتحاور ولسنا اشخاصا نغرف بعضنا حتى ننحدر لمستوى النبش في النوايا وحتى الحديث عن اشكال الوجوه ! هزلت المقصود دائما بالنقد مجتمع برمته نحن جزء منه وليس " أنت "
51

2017/10/02

في الاخير عليك ان تعلم ان اغلب الردود هنا لا يمكن الجزم بصاحبها من يكون ! فصدقا انني مثل الاطرش في الزفة احاول الفهم دون جدوى ...ربما لشدة غبائي. لا عيب في ان نسعى لما نراه جيدا ومفيدا !!! لكن العيب كل العيب في ان نخوض معارك دونخيشوتية ونسعى عنوة لادخال غيرنا فيها. انتبه "تبين ان تصيب قوما بجهالة"
52

2017/10/14

48 و 49 نشتيك وانموت اعليك ( نصائحك انتقاد مفيد وانتقادك نصائح قيمة ) وهجومك مطر يحيي الأشجار ، قلتلك جامي حاولت نجرحك ولا حتى متابعة خطواتك قد تكون مجرد صدف .
أضف تعليقك



اضغط مرتين على أي خانة كتابة لتظهر لوحة المفاتيح الافتراضية.
عدد الأحرف المتبقية 500

الرجاء إدخال الرمز الذي يظهر في الصورة:



إعلان
آخر فيديو
تفاعل