الخميس 14 ديسمبر 2017 ميلادي الموافق لـ 26 شهر ربيع الأول 1439 هجري
بعد أن كانت اللباس التقليدي للمنطقة
الحجاب يدفع السطايفيات للتنكر لـ "الملاية" السوداء!
سمية سعادة
2017/10/02
صورة: ح.م
  • 4987
  • 32
الكلمات المفتاحية :سطيف، الملاية

بعد أن كانت رمزا من رموز مدينة سطيف، وعلامة بارزة في تاريخ المنطقة، استطاع الحجاب بأنواعه الكثيرة، الشرعية وغير الشرعية، أن ينزع الملاية السطايفية عن ظهور النساء اللواتي كن يفتخرن بها ويعتبرنها جزء من شخصيتهن، فبات رؤية "الملاية" في شوارع المدينة وأحيائها من الأمور التي تثير الاهتمام وتدعو للاستغراب، ما زاد في اشتياق سكان المدينة، خاصة فئة الرجال، لرؤيتها من جديد حتى لا تندثر تقاليد المنطقة وتضيع بصماتها وسط الكثير من الأزياء الإسلامية وغير الإسلامية.

وجدير بالذكر، أن "الملاية" تكاد تختفي من شوارع المدينة، ليس لأن الفتيات والشابات يعتبرنها موضة قديمة أو لباس تقليلدي عفا عنه الزمن، بل لأن النساء الكبيرات في السن اللواتي عرفن "الملاية" وأتقن ارتداءها منذ سنوات طويلة جدا، لم يعدن يرغبن في لباسها لعدة اعتبارات، بعضها يتعلق بالجانب الديني، حيث يعتبرنها غير ساترة للجسد كله، باعتبارها مفتوحة من الأمام، بحيث تظهر منها الرقبة والصدر وحتى الملابس التي ترتديها المرأة في منزلها على غرار " البنوار"، بينما يتعلق بعضها بالرغبة في التجديد ومسايرة المجتمع فيما يلبسه وما هو منتشر على نطاق واسع، ولكن هذا لا يمنع بأن الكثير من سكان المدينة غير راضين على استبدال " الملاية" بثياب آخر حتى ولو كانت ساترة على غرار الحجاب، خاصة وأن ارتداءها يقتصر على النساء المسنات فقط، حول هذا الموضوع، قالت لنا السيدة رشيدة، وهي امرأة عجوز لا تزال ترتدي"الملاية" إنها مع ظهور موجة الحجاب، واستغناء النساء عن "الملايات" قررت هي الأخرى أن ترتدي "جلابة" تناسب سنها مع خمار مستور و"عجار" لم تفكر في تركه، ولكن أبناءها، خاصة الذكور، لم يستحسنوا لباسها الجديد وطالبوها بارتداء "الملاية"، لأنها تكون فيها "أمهم" التي يحبونها وتعودوا عليها، بينما تكون بـ" الجلابة" امرأة  أخرى لا يعرفونها، وحول نفس الموضوع أيضا، تقول السيدة رشيدة، إنها ذات يوم، ذهبت إلى أحد الأطباء بسبب مرض أصابها، فاستقبلها الطبيب استقبالا رائعا وشكرها لأنها مازالت محافظة على أصالتها وتقاليد سطيف، قائلا لها إنه افتقد هذا اللباس الذي يحبه كثيرا ويتمنى أن لا تتخلي النساء عنه.

وبالنسبة للسيدة تركية، وهي امرأة تعدت السبعين، لا يهمها إذا بقيت لوحدها في سطيف ترتدي "الملاية" لأنها اللباس الذي ترتاح فيه وتشعر فيه بكيانها وانتمائها للمنطقة التي ولدت وعاشت فيها لسنوات طويلة ولا يمكنها أن تستبدل تقاليدها بشيء آخر حتى وإن كان مرغوبا من طرف الكثيرات.

ولأن"الملاية" تعبر عن تقاليد المنطقة، لا يستغرب سكان سطيف مرافقة إحدى مناصرات وفاق سطيف، وهي امرأة مسنة، الفريق في الكثير من لقاءاته بملاية سوداء لا تكشف عن شكل صاحبتها المعروفة باسم" خالتي عيشة"، التي تظهر بها في مدرجات الملاعب تعبيرا عن انتمائها للمنطقة ووفائها لكل ما يرمز إليها.

ورغم أن سعاد، وهي موظفة في إحدى الإدارات بسطيف، ترتدي الحجاب، إلا أنها تشعر بالحسرة لأن "الملاية" التي كانت جزء لا يتجزء من المدينة تكاد تختفي تماما بسبب انتشار الحجاب والجلباب، متمنية أن تظل النساء الكبيرات في السن واللواتي كن يرتدينه في السابق محافظات عليه حتى لا تصبح سطيف بلا هوية.

صحيح أن الحجاب، هو اللباس الشرعي للمرأة المسلمة، ولكن الأوائل الذين فصلوا "الملاية" حاولوا أن يجمعوا بين الأصالة والسترة، دون أن ينتبهوا إلى شروط الشرع التي تتنافى تماما مع تلك الفتحة الموجودة في مقدمة "الملاية"، والتي تحاول المرأة أن تجمع طرفيها بيديها ولكنها تكشف ما يوجد خلفها بمجرد أن يرتخي الطرفان، وبالنسبة لبعض السيدات اللواتي لا يرغبن في التخلي عن هذا اللباس، يقمن عادة بوضع خمار تحتها حتى لا يبرز العنق وما يليه ويرتدين لباسا يستر الذراعين، حتى لا يضطررن إلى ترك "الملاية" وارتداء الحجاب، وهذا هو المطلوب من أمهاتنا السطايفيات اللواتي يحملن على عاتقهن مهمة الحفاظ على هذا اللباس التقليدي حتى لا ينتهي به الأمر في المتاحف.

طالع ايضا
التعليقات (32 نشر)
1

سليمان

2017/10/02

النقاب و الخمارو الحجاب فتنة, الحايك و لملاية هو اللباس الحقيقي للمراءة الجزائرية و الجميع يعلم ذلك
الرجوع للاصل فضيلة.
2

2017/10/02

مضحك ههه
3

سميرة

سطيف العالي

2017/10/02

كان بود ان اقول ان الرجوع للاصل فضيلة للزمن الجميل زمن الابيض والاسود ونحن في زمن الالوان هل علي ان اغطي نفسي بالاسود من راسي حتى اخمص قدماي اليس هذا اجحاف في حقي مع علمي ان الرجل الجزائري مسلم ومحافظ غير متزمت والمجتمع الجزائري متفتح ولا تؤثر فيه التقاليد والاعراف عكس المجتمع اليمني والذي هو ربما المجتمع الوحيد الذي يجبر المراة على ارتداء العباية السوداء والنقاب والقتاطير المقنطرة من الحلي واذا لمحو من بعيد امراة ترتدي الالوان تتعرض للسب والشتم والقذف والتحرش كل ذلك لانه مجتمع رجعي وتقليدي
4

سميرة

سطيف العالي

2017/10/02

والمجتمع اليمني مجتمع قبلي والقيم فيه قبلية وليست دينية ويرى المعصية كفر والعياذ بالله فيرى ان المراة اذا تعلمت طلبت وظيفة واذا توظفت اسفرت والرجل اليمنى صاحب الثوب والعمامة لا يفارقه السيف او الخنجر والعريس اليمنى اهم شيء عنده انه يضع سيف في بطنه (للتخويف والترهيب والتنكيل )بصدفة شاهدت فيديو لبقايا رجل يمني في 80 تزوج بفتاة بعمر حفيدته في 12 ويضع خنجر في بطنه وهو يتنطط من الفرح كالشمبونزي والنساء يزغردن ويهللن بقدوم البطل المغوار الذي لا يشق له غبار لكن من سوء حظ هذا الرجل ان السيف اصبح في ا
5

عزيز

2017/10/02

الأصل هو الحجاب الذي أمرنا الله به و الرجوع اليه هو في مصلحتنا نحن و ابتعادنا عنه لن يضر الله شيئا بل يضرنا نحن فقط و ان كان عندك حنين الى الماضي فالأولى لك أن تحن الى نخوة و شهامة الرجال و حرمة النساء. هكذا فقط تجد حلاوة العيش.
6

سميرة سطيف

2017/10/02

...... اليمن.... الإيمان ها هنا.....
احسن من بنات بلادك اللواتي تركن الملايا وتركن الحجاب وسعين جريا وراء الموضة المتبرحة الخليعة
على الأقل اليمنيات لحد الساعة لم يتأثرن....لا بفيزو...ولاميني.....ولابكيني .....
مجتمع قبلي احس آلاف المرات من مجتمع مدني ناكر لتقاليده
....... بركاكي من التمنشير في بنات لباسهن احسن من لباس بنات بلادك في الوقت الحاضر
7

2017/10/02

انا الذي اعرفه كالملاية كالحجاب ، الي متربية متربية ، لكن اصحاب الفتن من النساء سواء في الملاية او النقاب ما عندك ما تحكم فيهم
8

2017/10/02

شفتو الزين أولبها أنتاع العمريات ماشي كيما المخريات .
9

2017/10/02

5 إذا أمرك انت ديرو أوبلع فمك . أوجوه الشر والميزيرية
10

سميرة من سطيف

2017/10/02

لاتحب اللون الأبيض والأسود
تحب الوان مزركشة على الطريقة الكركرية اليس كدللك ياسمورة .
11

2017/10/02

ce genre duniforme est tres repandu en syrie,,,mais nos femmesalgerienns قررت هي الأخرى أن ترتدي "جلابة",,habillent tt ce que le maroc jette
12

كوكو شنال

2017/10/03

الحمد لله اني جزائرية وافتخر بذلك ايما فخر فالشخصية العامة لاي مجتمع هي انعكاس لشخصية المراة في ذلك المجتمع (الفشل والتخلف هو واقع معاش وواضح في دور النساء في تربية وتعليم الابناء ونظافة الاحياء ومستوى الوعي والمشاركة في الانتاج وصحة الاسرة وتنمية الاقتصاد اما تدني مستوى القيم والمبادئ وفساد الاخلاق (القزع والملابس الممزقة وظاهرة نزع الحجاب والتشبه بالغرب )فللاسف الشديد عادات مخربة اما الحسد عند النساء والسلبية والانتهزية والطفيلية والجشع و الشعوذة متوفرات بكثرة بينما المبادئ الايجابية كالعمل
13

2017/10/03

يتبع العلم والعمل والتعاون وتبادل الافكار باريحية والايثار وغيرهم في وضع يرثى له ولا احد يريد ان تكون بلده متخلفة وفاسدة وجاهلة وفي مؤخرة الذيل لا يمكن انكار او تجاهل ذلك يكفي ان ننظر حولنا او نزور بعض دول العالم ليتبين اننا وانهم في الحضيض
14

2017/10/03

صحيح أن الحجاب، هو اللباس الشرعي للمرأة المسلمة !!!!! غير صحيح
تزوير تغليط استبغال واستحمار
أريد معرفة اصول كاتبة المقال سمية سعاد لا اظن انها من ش افريقيا
الواضح انها من الخليج
جميلة بوحيرد اذا ليست مسلمة لانها لاترتدي حجاب العرب
وعلي بلحاج مسلم لان له لحية
15

2017/10/03

14 مفريني في طلعة وزايدة مدايرة بامور
شكون قالك المتبرجة المسلمة ليست مسلمة بل
هي مسلمة ولكنها ترتكب ذنب عظيم بتبرجها....يكفي انها تعرف ادا خرجت من منزلها وهي متبرجة فالملائكة تلعنها مند خروجها من بيتها حتى تعود اليه. واللعنة هي الخروج من رحمة الله ومن باستطاعتها تبقى خارج المنزل 8 او 12 ساعة وهي ملعونة رحمة الله لاتمسها.
فهي مسلمة عاصية لله عزوجل فيما يخص الحجاب الدي فرضه الله عليها .اقرؤو سورة النور تجدون الأمر بفرض الحجاب.
16

لمياء

القصبة

2017/10/03

مممممممممممم الاخت سمية فكرتيني نهار عرسي دخلت بالبدرون وحايك المرمة الله الله حاجة شابة وتقليدية ولكن مانقدروش نلبسو الحايك ونروحو بيه للعمل هههههه هكدا الملاية ماشي للخدمة وزيدي حتى الجلباب راهم رايحين يمنعوه نولوا كيما فرنسا راهو جاي قانون بن غبريط ومن بعده على سائر المؤسسات ماتفهمونيش غلط ماراني لامع ولاضد كل واحد حر .
17

صالح بوناب

2017/10/03

الملاية تتوفر فيها شروط الحجاب الشرعي أكثر من الحجاب في حد ذاته، لأنها تغطي كامل الجسم دون تفصيل ولا شفافية، يضاف إليه العجار الذي هو بمثابة النقاب، وفي نفس الوقت الملاية أجمل وأريح للمرأة.
18

Auressien

amourth n dihya

2017/10/03

اللباس الإسلامي نشأ عندنا بالملاية و الحايك . أما المودة التي جائت من الشرق بتسمية الجلباب فما هي إلا ترويج تجاري للألبسة تحت غطاء "اللباس الإسلامي" و تقليد أعمى إنساق وراءه المقلدين الإسلاميين .
19

2017/10/04

18 الله يخلي الليجابوه كامل أويعمي الليلبسوه ( ماعدا مؤقتا اللينحبوهم وانقدروهم حتى إفيقو ) اويحفظ الليطيشوه . آمممممممممممممممممممممممممممممممممممممممممممممين
20

2017/10/04

19 عيب عليك تشتم في ناس وانت زعمة من ولاية سطيف 19 هههههههههههه
21

يا صالح وياطالح

2017/10/05

ياصالح واياصالح .بنت الحجاب والملايا***** بابنت الناجح والصالح
ياطالح وياطالح بنت الفيزو والميني.****.طالح وياطالح يا بنت الفاسد والطالح.
22

2017/10/05

20 - 21 غالط . ليس شتما لأبناء الجزائر وابناء سطيف على الخصوص إنما دعوة شر للإسلاميين ( إلإخوان المسلمون المصريون ) اعلاه اولات اسطيف يوضاو الذل ؟ أنتا 21 الليتسب في ابناء سطيف يواحد الملحد الكافر بالله وملائكته وجمال خلقه . صالح اعيون الطير .
23

2017/10/05

12 - 13 كلامك جد سليم وفي قمة المنطقية لو لم تخاطي بين الدين والأخلاق السليمة ( في الغرب أخلاق قد لاتتوفر عند المسلمين ، الأخلاق سلوك عملي ، بينما عند العرب طقوس شكلية ) التعري ليس سلوكا محببا عند الأروبيون رغم الحرية الفردية وما يقوم به العرب في السرية وتحت الحجاب لايقع عند الآوروبيين علانية وهم في حالة التعري ( عيبك أنك تنظرين للشر بمنظار الخير ) قد تكونين من القلائل الصادقات النادرات .
24

22

2017/10/05

فاندو الفيزو فساد في الارض ومن يرضى ويشتري الفيزو هو مفسد في الأرض انا لم اشتم أحد لكن أعطيت صفة الفساد للمفسد ادا هو يحمل اسم الفاسد
فاندو الميني فساد في الأرض رؤيتي للحياة هكذا
الحجاب والملايا مستورة وهي اصلاح في المجتمع هكدا رؤيتي للحياة. ونزيد نعطيك هادي
22..فاندو يا فاندو.... الميني الفيزو ..يافاندو ويافاندو.... انشاء الله يروح ومايردو ...يافاندو
25

انتظر جوابا رجاء

2017/10/06

23.....فهمني الأخلاق سلوك عملي
23..... فهمني التعري عند الغرب غير محبب على مادا يدل اليس هو نقص في الأخلاق
انت عندما تقول متحجبة تفعل ما لاتفعله المتبرجة نعم فنقول على المتحجبة غير متخلقة
ولمادا التي تلبس الفيزو متخلقة مثلما تقول الأخلاق سلوك وهي غير سوية في لباسها فهمني .
هل انت الأخلاق لديك فقط معاملات. لااخدعك لااسرقك.لااخون العهد... الخ هده فقط الاخلاق عندك.
اما من ناحية المظهر لايهم. حتى وان تعريت امامك فانا متخلق لحمل صفات الامانة والصدق والوفاء.
23......فهمني يرحم والديك.
26

2017/10/06

25 نعم الفقرة 5 هي الأصح ياسي محمد ( الصدق في التعامل والمعاملة واحترام عادات وشعور الغير وتجنب الإساءة هي الأساس )
27

2017/10/06

26-----لم أستطع استوعاب هدا المنطق لم يدخل في عقلى معادلة رياضية صعبة الحل او ليس لديها حلول- ---
-------- شخص يتصف بصفات حميدة. لكنه يسير في الشارع لا ندري اهو لابس ام هو عاري نقول عنه دواخلاق طييبة....اسف لم أستطع تقبل هدا الفكر.
لعلها السبب ما صهر في مخ راسي مند الصغر
وحتى عندما كنت صغيرا كانت امي تقول لي استر روحك * طلع سروال على......؟؟؟؟؟.فهي زرعت في خلق الاحتشام.
صعيب الشيء يا سي محمد.
28

**عبدو**

2017/10/06

2->>23
اتظن ان الله لم يأمر بمكارم الاخلاق الامانة،الصدق ،العدل، اتقان العمل،نهى عن الرشوة...
قال تعالى{إن الله يأمركم أن تؤدوا الأمانات إلى أهلها وإذا حكمتم بين الناس أن تحكموا بالعدل إن الله نعما يعظكم به إن الله كان سميعا بصيرا}
قوله تعالى : ( يا أيها الذين آمنوا لا يسخر قوم من قوم عسى أن يكونوا خيرا منهم ولا نساء من نساء عسى أن يكن خيرا منهن ولا تلمزوا أنفسكم ولا تنابزوا بالألقاب بئس الاسم الفسوق بعد الإيمان ومن لم يتب فأولئك هم الظالمون}
وقال{وقل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمؤمنون}
29

**عبدو**

2017/10/06

3>>23
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم{ إن الله يحب إذا عمل أحدكم عملا أن يتقنه}
اضافة الى ان الخمر و الميسر يتسبب في كثير من المشاكل بين الناس اقلها السب و اعظمها القتل (اي ان يقتل نفسه او غيره) اي انها بوابة لمساوئ الاخلاق،و فوق كل هذا يسمونها مشروبات روحية فأي روح بقيت لديهم إلا ان تكون صارت روح شيطان .
نهى عن الرشوة قال تعالى{ولا تأكلوا أموالكم بينكم بالباطل وتدلوا بها إلى الحكام لتأكلوا فريقا من أموال الناس بالإثم وأنتم تعلمون }
دعا الى الصدقة ومن دون رياء و لا اذى في قوله
30

**عبدو**

2017/10/06

4->>23 قال تعالى {الَّذِينَ يُنفِقُونَ أَمْوَالَهُمْ فِي سَبِيلِ اللّهِ ثُمَّ لاَ يُتْبِعُونَ مَا أَنفَقُواُ مَنّاً وَلاَ أَذًى لَّهُمْ أَجْرُهُمْ عِندَ رَبِّهِمْ وَلاَ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلاَ هُمْ يَحْزَنُونَ} اي حين تنفق مالك في سبيل الله وأنت طامع في عطاء الله أن تمنّ على من تعطيه أو تؤذيه. والمن هو أن يعتد على من احسن إليه بإحسانه ويريه أنه أوجب عليه حقا له وأنه أصبح صاحب فضل عليه، وكما يقولون في الريف (تعاير بها)
31

**عبدو**

2017/10/06

>>23
من كل هذا نرى انها هناك فرقا شاسعا بين المسلم الذي يطيع الله و بين الذي يعصيه و بين الاوروبي الذي لا يعلم عن الاسلام شيئا ،الا ان الاوروبي قد يستحسن شيئا هو في الاسلام منكر و منهي عنه ومعصية و يضره اكثر مما ينفعه
المسلم اذا تاب وادرك خطأه (قد يفعله عن جهل او حتى عن علم) و لم يصرّ على فعلته و رد المظالم الى اهلها(مال سرقه...) قبل فوات الاوان (الموت بحادث او بمرض او فجأة من غير سبب ظاهر كأن يكون شابا و قويا او يبلغ عمرا كبيرا ) فإن الله يتوب عليه ليس كالاوروبي يقول أسرق ثم اطلب المغفرة !!!!
32

2017/10/09

مجهوهات جبارة يبذلها هذا الشيخ المدعو عبدو ذهبت سدى ولو بذلها في تعلم مهمنة الماصو لأفاد نفسه واستفاد الغير افضل من هذا اتكعرير .
أضف تعليقك



اضغط مرتين على أي خانة كتابة لتظهر لوحة المفاتيح الافتراضية.
عدد الأحرف المتبقية 500

الرجاء إدخال الرمز الذي يظهر في الصورة:



إعلان
آخر فيديو
تفاعل