الثلاثاء 17 أكتوبر 2017 ميلادي الموافق لـ 27 محرم 1439 هجري
كيف يمكن تخفيف الحمى عند الأطفال؟!
ويب طب
2017/10/02
صورة: ح.م
  • 2877
  • 4
الكلمات المفتاحية :الصحة، الحمى

يصاب الطفل بالحمى، يبكي، يصرخ صراخًا يفزع الأهل. يواجه معظم الأزواج عندما يرزقا بطفلهما الأول كل يوم وليلة تقريبًا هذه الأحداث المؤلمة، محاولين تهدئته. لكن قبل أن تسرعا في الاتصال بالوالدين أو الطبيب عند منتصف الليل، إليكم بعض النصائح التي قد تساعدكم في مواجهة المشكل:

ـ بدايةً، أهم ما يجب فعله، هو الإدراك أن الحمى بحد ذاتها ليست مرضًا، إنما هي عرض قد يصاحب أمراضًا معينة كالإسهال، البرد وغيرها. ثم إنه عليكم الانتباه للإحساس العام للطفل وعدم حصر الانتباه في الحمى. فإذا كان الطفل يبدو بحالة جيدة، يتجاوب معكما ويتصرف كالمعتاد، بالإمكان الانتظار يومين أو ثلاثة قبل التوجه للطبيب. فقد تتلاشى الحرارة تلقائيًا.

ـ لا تقتضي درجة حرارة الجسم اهتمامًا خاصًا إذا بلغت 37.5c  ، وإنما الانتظار عدة أيام، فقد تتلاشى هذه السخونة الطفيفة تلقائيًا.

ـ عندما تكون الحرارة مرتفعة جدا، وإذا كانت مصحوبة بإحساس عام غير جيد لدى الطفل، فقد يصف لكم الطبيب بعض الأدوية لخفض الحرارة مع بعض التوصيات للعلاج.

ـ في حال كان الطفل يشكو من ارتفاع الحرارة فقط مع إحساس عام جيد، هنالك بعض الطرق التي يمكن تنفيذها لخفض الحمى:

ـ لا تلفوا الطفل بطبقات من الأغطية والملابس. فبخلاف ما يعتقد لا يظهر البرد بسبب برودة الطقس، وإنما بسبب التقاط العدوى ببعض الجراثيم والبيئة الدافئة أكثر مما يجب، توفر ظروفًا مناسبة لتكاثر الجراثيم.

ـ احرصوا على تهوية الغرفة، حيث ينام الطفل، حتى وإن كان الطقس باردًا في الخارج.

ـ احرصوا على استخدام الماء الفاتر، وليس الحار، لحمام الطفل. بالإمكان تنظيف الطفل، إذا كان حديث الولادة، بمنشفة مرطبة بماء فاتر. ويتوجب إعادة تغسيل الطفل بالماء الفاتر من ثلاث إلى أربع مرات في اليوم.

ـ ضعوا على جبهة الطفل كمادة مرطبة بالماء وبعض الخل، وكذلك على اليدين والقدمين – قد يظن البعض أن هذه من الطرق التقليدية، إلا أنها صحيحة، إذ يميل هذه السائل لامتصاص الحرارة عندما يجف.

ـ السوائل، طريقة أخرى لخفض الحرارة لدى الأطفال، وبشكل عام. من الضروري إعطاء الطفل سوائل كثيرة. فشرب السوائل يساعد على در البول، وبذلك يصفي الجسم من السموم.

ـ يمكنكم أيضا استخدام أدوية خاصة لخفض درجة حرارة الأطفال كالإيبوبروفين الباراسيتامول التي من شأنها أن تضمن لطفلك 8 ساعات من النوم الهادئ خلال الليل.

ـ عندما لا تجدي أي الطرق في خفض الحرارة، حتى بعد مرور ثلاثة أيام، وإذا كانت تصرفات الطفل غير اعتيادية، يتوجب التوجه للطبيب.

طالع ايضا
التعليقات (4 نشر)
1

ذات الوجهين

2017/10/04

شكرا جواهر الشروق على هذه النصائح القيمة فعلا الطفل الاول تكون تربيته جد صعبة كون الامهات الجدد متعودات على النوم والراحة التامة والخروج والثرثرة على الهاتف والفيسبوك ويأتي الطفل المزعج والباكي ليعرقل مشاريعهن فتقع الام الحنون في حيرة من امرها توكلو ما يشبع ترقدو ما يرقد هل تخبطه على الصور ام تدعو عليه دعاء مستحب يرضي جميع الاطراف :ان تقول له اسكت يسكت حسك والموت الي تدسك وفي هذه الحاله الدعاء بمثابة الطب ب-ذيل ان لم ينفعه لن يضره وان مسه الضر ومات بعيد الشر كاين المقبرة
2

سالي

التي ابكت الملايين

2017/10/04

يا عمري شحال شابة نبغيك نموت عليك نمرض انا وتمرضيش انت انموت انا وانت ما تموتيش انا نأكل السم والرهج وانت نوكلك القاطو والتمر والخبز والحليب انشاء الله نلبس بوط وسبردينة مقطعة ونشريلك برابلوي باش ما تشمخكش النو كي تروحي تقراي ولا خليتك بكيتي ك-(سالي ) نندب حناكي بالفرشيطة على خاطر سالي كانت يتيمة بصح انا راني حية
3

*

2017/10/04

كملتي الفيلم الكرتوني .. كم جميل هو خيالك يبعث الحياة بالارواح ... بارك الله بعمرك وعمر الاسرة انشاءالله
ابناء سالي ينعمون الى حد ما فقط دراستهم و كتبهم تحبس الراس .. اخطاء وحمل ثقيل على الابن وعلى الاسر .. دليل على الشتات الفكري لنظرة المنظومة التربوية
اين علماء الاجتماع والنفس و الخبراء الاكدميين ! .. .. .. الحاصول شيء مؤسف ما يحدث ! اغتيال الرغبة في العلم
المهم اظن اننا كلنا ساليات وساليون ان لم نتحد على التعليم الذي يريح الابناء نفسيا لكي يرغبهم ويشجع الاولياء على تعليمهم
4

بائعة الخبز

نسكن حذى دارنا الي مقابل الجامع تاع دوارنا

2017/10/07

الى سالي المغبونة ما يحس بالجمرة غي الي كواتو علا بالي الهدرة عليك والمعنى علي وانت لست الناطق الرسمي باسم الفقاقير والبؤساء فانا لنفسي والله للجميع وجارتي هذيك عندها لسان طويل كالمنشار وتهدر على نفسها وعلى الي حوليها ماكان مادخلنا في الفصائل الاخرى المتناحرة
أضف تعليقك



اضغط مرتين على أي خانة كتابة لتظهر لوحة المفاتيح الافتراضية.
عدد الأحرف المتبقية 500

الرجاء إدخال الرمز الذي يظهر في الصورة:



إعلان
آخر فيديو
تفاعل