الخميس 14 ديسمبر 2017 ميلادي الموافق لـ 26 شهر ربيع الأول 1439 هجري
بعد صدمة عنيفة وخلافات زوجية
الطلاق والأمراض القاتلة يلاحقون جزائريات بسبب توقفهن عن العمل
زهيرة مجراب
2017/10/07
صورة: الأرشيف
  • 9132
  • 38
الكلمات المفتاحية :الطلاق، العمل

يشكل العمل أهمية قصوى للمرأة يستحيل عليها التفريط فيه أو الاستغناء عنه، لما يمنحه لها من استقلالية مادية وضمان للمستقبل، لكن بعض النساء قد يضطررن للتنازل عنه إرضاء للزوج فيصبحن عرضة للإصابة بأمراض نفسية.

اكتئاب، قلق، سرعة الغضب ونوبات بكاء مستمرة هي بعض الحالات التي تصيب زوجات تخلين عن حياتهن المهنية وخبرتهن الطويلة مقابل تأسيس عائلة، فيكون قرار التوقف عن العمل وفق اتفاق مسبق بين الزوجين أو بشكل مفاجئ بعد انقضاء أيام العسل، فيصدمها بقرار توقيفها عن العمل، تصيبها الصدمة، تنهار وتبكي لكنه قرار غير قابل للطعن أو الاعتراض.

ويستقبل رجال القانون قضايا طلاق لزوجات صعب عليهن التأقلم مع الحياة الزوجية بعد توقيفهن عن العمل، ففضلن التعجيل بإنهاء العلاقة. وفي الموازي، هناك سيدات تعوّدن على المكوث في البيت سريعا والتأقلم مع الحياة الجديدة والتفرغ للاهتمام بزوجها وعائلتها.

تقول المختصة في علم النفس الأستاذة سليمة موهوب، هناك ثلاثة أصناف لنساء يمكن مصادفتهن عند الحديث عن توقيف الزوجة العاملة عن الخروج للعمل، فالحالة الأولى: تكون بمحض إرادة الزوجة وبرضاها التام بعد اتفاق مع شريك حياتها، لكنها تصدم بالواقع المر ولا تستطيع التأقلم مع حياتها الجديدة فقد تعوّدت على وضعية أخرى كالاستقلال المادي، خروجها يوميا للعمل، استقلالية القرارات والصداقات، امتلاكها لزمام الأمور ولدفة تسيير حياتها.

وترى المختصة أن الزواج بعد 10 أو 12 سنة عمل سيخلق للزوجة حتما نوعا من المصاعب، فتكون ملزمة بتلبية حاجيات زوجها، وإذا اقتنعت بالتضحية بعملها فهذا لن يمنعها من الإصابة بأمراض نفسية كالاكتئاب بدرجات، الصراع النفسي بين الرغبات المعتادة عليها والحفاظ على زوجها وبيتها، يصبح لديها خلط في المفاهيم، فعملها يمنحها نوعا من السلطة. وعندما تمكث بالبيت تضيع منها فتحاول تعويضها بقمع الأبناء. فهذه الأحاسيس المتناقضة ليس من السهل على الزوجة مقاومتها والانتصار عليها فتضطر لإنهاء الزواج واستعادة حياتها السابقة.

أما الحالة الثانية: فتقول النفسانية هي لنساء لم يكن على علم بمخطط الزوج لمنعهن من العمل، فوضعيتهن ستكون أكثر سوءا من سابقتهن، فستسارع الزوجة لإنهاء الزواج وإذا رغبت في التضحية فستصاب وستقع فريسة للاكتئاب الحاد، القلق، عدم الاستقرار النفسي، العدوانية تجاه الزوج فستحمّله ذنب مكوثها في البيت وترى في زواجها منه السبب الرئيسي للقضاء على مشوارها المهني.

والحالة الأخيرة هي المرأة العاملة التي تشعر بالتبعية رغم عملها فهي لا تمارس أي سلطة، لذا من السهل جدا على الزوج إبقاءها في المنزل وستتأقلم سريعا ولن تعاني من أي مشاكل نفسية. وتضيف الأستاذة موهوب من الضروري جدا على المرأة التي تمتلك شخصية قوية الخضوع لاختبار، تتعرف فيه على حجم استعداداتها لخوض تجربة الزواج وتحضر نفسها له. 

من ناحية أخرى وصفت رئيسة الجمعية الوطنية لترقية وحماية الشباب والمرأة، نادية دريدي، الوضعية النفسية للمرأة الموقفة عن العمل بالمحبطة، فالعاملة ألفت نمطا من الحياة وهناك وضعيات تتطلب عمل الرجل والمرأة مع بعضهما لتغطية حاجيات الأسرة، غير أن الأمر وكلمة الفيصل تعود للزوج فهو يمسك بزمام الأمور وهو رب العائلة، فيستطيعان من خلال الاتفاق الوصول لحل يرضي الطرفين. والأهم بالنسبة للمرأة الالتزام بما يأمرها به زوجها وعدم الخروج عن طاعته لما في ذلك من غضب للمولى عز وجل. 

طالع ايضا
التعليقات (38 نشر)
1

2017/10/07

ياصاحبة المقال، تنطلقين من فكرة خاطئة ثم تبدئين تحليلك. العمل ضرورة قصوى للمرأة يستحيل التفريط فيه. هل هذه وجهة نظرك أنت أم كل النساء؟ هل أنت متزوجة و وقعت في هذا المأزق؟ أم أنك عانس بسبب استحالة تخليك عن العمل؟
لا تبثي أفكارك الخاطئة و تعتبريها قاعدة نبني عليها.
على النساء الاختيار بين العمل و الزواج، لا تطلبن كل شيء فهذا سيتعبكن. اما انكن تردن العمل و الزواج و تربية الأطفال فانتن لستن نساء خارقات.
الكثير من النساء المتزوجات لا يحببن العمل لذاته، بل للفوائد العرضية منه، كالخروج من المنزل
2

2017/10/07

كالخروج من المنزل و القسرة مع زميلاتها(و زملائها) في العمل. كذلك للهروب من تربية الأطفال التي تتطلب تفرغا تاما و بالا واسعا.
أما عن الاستقلالية فهذا وهم تخدعن به أنفسكن.
3

amira hamdi

barika

2017/10/07

كم احب المراة الماكثة في البيت دراي جنتي مثلي تماما معززة مكرمة بالقدر و الطبع كل شيء ياتي اليها عكس المراة التي تعمل من الصباح حتي المساء و ياريت هدا فقط من العمل الي السوق الي المخبزة الي الجمعية العالم كله يعرفها الخبازو اللحام الخضار حارس المدرسة الخ عيشة راجل و خلاص.رايحة فين للكلية جايا منين للكلية.ملاحظة لا تقولوا لي هناك من في حاجة للعمل لا اتكلم عليهن بل هناك لا تحتاج الي العمل و تعمل من متعودة دايما تخرج بحجة العمل .
4

سليمان

2017/10/07

المراءة الجزائرية: راضية على الذل والذل غير راضي عليها كما يقول المثال. لازم يتحركوا شوية باش إجبوا حقهم مثل التونسيات و المروكيات. الجزائريات خاضعين بزاف للقيود الدينية و الفتن العشوائية و عقلية ازواجهن. الزوج و الزوجة لازم اديروا اليد في اليد و يتفقوا كيفاش اعيشوا حياتهم بعيدا عن الفتن و الافكار التطرفية التي تسيطر على المجتمع الجزائري الحالي. اللي يسحس بالنار غير اللي قاعد على الجمر.
5

سامي

Algérie

2017/10/07

فاقووو بهذا النوع من المقالات تشجعون الطلاق و العنوسة حياتكم ظاعت فالبيروات تاع الخدمة ليل و نهار و باغيين تفسدو الجميع.
6

2017/10/07

الطلاق مؤسف فقط نتاج عدم التواصل
7

محمد

الجزائر

2017/10/07

المرأة التي تعمل خارج البيت مسبقا لا تصلح لأن تكون زوجة في المستقبل و إن فعلت فذلك يتسبب في ضياع الزوج و ضياع الأبناء و من ثم نشوء مجتمع خال من القيم و المباديء الاجتماعية ، فالمرأة يجب أن تختار إما أن تكون زوجة أو تكون عاملة ، لتريح و تستريح و هذه حقيقة لا ينكرها إلا جاهل
8

شتانا بين الأمس واليوم

2017/10/07

اليوم: ::يشكل العمل أهمية قصوى للمرءة لايحب التفريط فيه مثلما كانوا يقولون في الجيل الدي عشته * العمل سلاح المرءة *
بالأمس أقصد به جيل أمهاتنا وجداتنا عندما تكبر الفتاة يكون همها الوحيد تأسيس أسرة فتنهمك الام او الجدة في تعليمها فنون البيت لتكون زوجة صالحة. هدا عندما يكون الزواج او تكوين أسرة العامل والأهمية القصوى الدي لايجب التفريط فيه.
فشتانا بين الأمس واليوم.
نصيحة للرجال مثلي: الدي يريد زوجة لاتعمل لمادا يقصد العاملة للزواج لايتقدم اليها بثاتا.
عليه بالماكثة وانتهى الأمر وهن كثر
9

2017/10/07

نشري سيارة باش مرتي تسوق بيا هههه ..
10

2017/10/08

هاذي اعلاه مادارولهاش الخمار ؟
11

ايوب المعذب

بسبب غلطة زواج

2017/10/08

بسبب حفنة من النساء المتزوجات الناشزات اللائي لا يتعدين 5في الالف من مجموع النساء وبسبب (حقوق الزوجة الناشز ) :
1- تعنست 11 مليون امراة منهن حوالي 5 مليون فاتو سن 50 سنة وشارفن على الشيخوخة ولم يذقن طعما للحياة.قضين حياتهن في عذاب يفتت الاكباد ويذيب الفؤاد ولا واحد احس بهن او سأل عليهن ولو لوجه الله تعالى . وان كان كافرا يحس بهن من اجل المسيح او سيدنا موسى او بوذا او زاراداتشت
ّ2- تاخر سن الزواج لدى الشباب الى 40 سنة.
3- ضاعت الاسرة ومعها ضاع الاطفال رجال المستقبل
4- البلاد كاملة على وشك الغرق
12

الزوج.الراجل

2017/10/08

عندما يختار شريكة حياته تكون عاملة يجب عليه تحمل جميع التابعات في حالة الزوحة العاملة.
انت يارجل تحمل مسؤلية
- مرتك تدخل روطار لدارك
مرتك لاتسالها اين كنتي
- لاتقل لها من هو دلك الشخص الدي يكلمي في المكتب
او من هو الدي معكي في المطعم
او في الشارع
لمادا يقوم باءصلك واخدك للعمل
- لاتقل لها لماذا لم تحضري الطعام
* كي تجوع نوض طيب انت
لاتقل لها ملابسي متسخة لماذا لم تغسليها
لاتاخد من أموالها
وفي الأخير نصيحة لك-عندما تلبس السروال انصحك عدم إستعمال الحزام لشد السروال لانه لايليق بك
13

عبادة الزوج ( الزوج : الصنم المعبود)

2017/10/08

و بعد كل ذلك يقال لها (لو كان من قدم إلى مفرق رأسه قرحة تنبجس بالقيح والصديد ، ثم لحسته ، ما أدت حقه) حتى و لو كان هذا الرجل صعلوكا و نذلا و كانت هذه المراة على اعلى درجات النبل و الطيبة ،كأنه هو الذي بالاضافة الى عمله خارج البيت يقوم بالأشغال المنزلية ، و يحمل في بطنه و يرضع و يسهر على رعاية أسرته
هذا النموذج الشاذ يطالب المرأة بتسليم قلبها و نفسها للرجل دون مقاومة ، بعض النظر عن شخصية هذا الرجل ، فيكفي انه رجل و يكفي انها إمرأة ، و هكذا يتم ترسيخ الاستبداد و التملك الذكوري للمرأة باسم الدين
14

2017/10/08

فقد تعوّدت على وضعية أخرى كالاستقلال المادي، خروجها يوميا للعمل، استقلالية القرارات والصداقات، امتلاكها لزمام الأمور ولدفة تسيير حياتها.

والله يا كاتبة المقال ماشاء الله على حسن اختيارك للألفاظ

عن أية صداقات تتحدثين ؟ مع النساء أم مع الرجال ؟

فيما يخص استقلالية القرارات وامتلاك زمام الأمور هذا تحريض على التمرد على الزوج

وأقول لك شيئا واحدا: منذ أن أجبرت المرأة على العمل كثرت حالات الطلاق لأنكم معشر النساء تتخذون الغرب كمرجع لكم
15

عبادة الزوج في الاسلام

2017/10/08

في الحالة الطبيعية تتأس العلاقة بين الرجل و المرأة ، على التراضي و التفاهم و الاحترام ، بعدها للرجل ان يفرض رجولته و يفتك الحب و الاحترام و التوقير و حتى السلطة بشخصيته و اخلاقه و نبله ، لكن النموذج الشرقي يعطيه كل تلك الامور دون اي جهد منه ، نظريا الرجل الشرقي يكفيه ان يكون رجلا حتى ينال كل امتيازات الرجل النموذجي .
16

محقق

برج بوعريريج

2017/10/08

هذه نتيجة من نتائج قوانين تحرير المراة ومازال رايح نشوفو فيلم هندي في المستقبل، انا ابني سانصحه وامنعه من الزواج بالعاملة اذا اراد ان يستقر ويسعد بحياته الزوجية
17

2017/10/08

وماذا تنتظرين يا كاتبة المقال من امرأة متمردة على الدين والأخلاق والأعراف ؟؟؟

أنا لا أزكي الرجال ولكن نساء هذا الزمان هن السبب في كثرة الطلاق لأن الغرب سلب من المرأة حياؤها وعفتها فأصبحت سلعة
تأملوا معي: عند قيام معرض للسيارات تجد امرأة أمام السيارة
عند الاتصال بخدمة الزبائن تجيبك امرأة
عند تقديم منتوج جديد تجد دائما امرأة
عند الاتصال بأي شركة تجيبك امرأة
عند كذا وكذا : تجد امرأة
وفي الأخير هل تنتظرون مجتمع سليم ؟؟؟
الاجابة عندكم أيتها النساء

والنتيجة: مجتمع منحل خلقيا ويعتبر المرأة سلعة
18

KRIMOU

ALGERIE

2017/10/08

"خروجها يوميا للعمل، استقلالية القرارات والصداقات، امتلاكها لزمام الأمور "

الحديث كما رواه الإمام أحمد عن عبد الرحمن بن عوف قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إذا صلت المرأة خمسها وصامت شهرها وحفظت فرجها وأطاعت زوجها قيل لها ادخلي الجنة من أي أبواب الجنة شئت.
ورواه ابن حبان في صحيحه عن أبي هريرة رضي الله عنه ، والحديث صححه الألباني في الجامع الصغير.
19

عاملة

محظوظة انت الماكثة في البيت

2017/10/08

عندي شهادة جامعية عليا. بدأت العمل قبل الزواج و عندما تزوجت إتفقت مع زوجي على التوقف عن العمل للإهتمام باللأولاد و العودة للعمل لما يبلغا سن المدرسة، رزقنا الله والحمدلله بسرعة ولد و بنت و عندما دخل أصغر إبن المدرسةأصبح زوجي يدفعني دفعا للعمل فعدت للعمل و اليوم إبني مراهق و أنا أريد التوقف عن العمل لأهتم به أكثر وأراقبه لكن لا أجرؤ أن أكلم زوجي في ذلك قلت له بطريقة غير مباشرة ليتني عملت و هم صغار هم في حاجة لي أكثر اليوم لكن... تظاهر بعدم الفهم.تمنيت لو لي زوج يطلب مني التوقف عن العمل
20

hamza

alg

2017/10/08

إلى أين أيتها الجزائر ........الطلاق والأمراض القاتلة بسبب توقف المرأة عن العمل .....(اكتئاب، قلق، سرعة الغضب ونوبات بكاء مستمرة ،عدم الاستقرار النفسي، العدوانية ،فقدان الاستقلال المادي، فقدان استقلالية القرارات والصداقات، و فقدان امتلاك المرأة لزمام الأمور وتعويضها بقمع الأبناء والانتقام من الرجل) هذا كله بسبب عمل المرأة المأمورة بالموكوث بالبيت شرعا ....لكن لا عجب فهذا ما ينتظر من خروجنا عن الشرع .
و تستمر القولة الشهيرة ((هاذي البداية ومازال مازال)).
لَكُنَّ الله يا جزائريات.
21

سعاد

2017/10/08

لكل امرأة الحق في اختيار حياتها سواء أرادت العمل او البقاء في المنزل المهم أن لا تصبح ألة في يد الرجل يلغي شخصيتها ويمارس تسلطته عليها
22

امرءة عاملة وهي ليست عاملة

2017/10/08

كل يوم تخرج من المنزل
وتوجد حتى من تخرج مرتين في اليوم
وكلهما مكثتان في البيت ليس لدهما وظيفة
*** وين يخرجو allez.. ..retour. مانعرف ***
23

لمياء

القصبة

2017/10/09

معظم الرجال اليوم يتزوجون من المرأة العاملة فكم من ماكثة في البيت لم يطرق أحد بأبها وتمر عليها السنين والسنين أما العاملة فتراهم رايحين جايين عليها لاادري لم أقرأ تعليقات لا أساس لها في الواقع بالاضافة الى احتقار من لاتعمل في البيت فهي خادمة لاهله ويطالبها بصبر أيوب وكم من مقال قراناه في الشروق فيه نساء يشتكين الحقرة وزوج ويطالبها أن يكون لها صبر أيوب وهناك من هي فعلا تفيد المجتمع فكم من أستاذة اشكرها جزيلا لانها أعطتني الكثير وعلمتني وكم من طبيبة افرحتني وعالجتني ...
24

Anaya

أميرة

2017/10/09

أميرة تجرحين كثيرا بالكلام، لا أود أن أجرحك بالكلام لذلك أكتفي بالقول :أحيانآ يخيل لي أنك تعيشين في المريخ!!!!
25

amira hamdi

barika

2017/10/09

اختي انايا اسفة ان جرحت بالكلام لكي المجال ان تقولي ما شئتي اتقبل الانتقاد مهما كان حتي لو كنت ترينه جرح للمشاعر اراه انا انتقاد مهم ممكن لما تنتقديني اصلح من نفسي او اصلح مفهومي او افكاري قولي ما تشائين بكل صراحة .اعيش فس الواقع يدون زيف.
26

2017/10/09

23 ومن قال لك الدي يتزوج امرءة تعمل هو رجل. ليس الكل
الراجل هو ليخدم على المرءة ماشي لمرة تخدم على رجل.
الراجل هو الدي يأتي بالمال للمرءة.
توجد ماكثات في البيت بكثرة لأن رجال اصبحو قلة
شخصيا طلبو من الزواج بفتاة تعمل وقالو لي لديها كدللك سيارة فرفضت فتركتها لمن ينام وزوجته تأتيه بالمال.
اسمعولهم هو وهي يخدمو.
لتحب تزوج بي نهار ناكل اللحم زوجتي تأكل معي اللحم ونهار نأكل البصلة والخبز زوجتي تأكل معي البصلة والخبز...وليمعشبهاش الحال والظروف تروح تخدم وتقعد في دارها او تشوف واحد اخر يقبل بها
27

2017/10/09

24 قبل مانولي نشتي اميرة ، سابقا كنت أعتقد أنه ذكرا يعيش في الخليج . ( ضرك ولات امليحة بزاف )
28

الطلاق وأمراض القاتلة

2017/10/09

يلاحقون الجزيريات بسبب تركهم......؟؟؟؟؟؟؟
نسيت شيءا اخر يقتل النساء الخاينة له والخيانة لها....طول حياتهم .معدبيين .موسوسين..اصابهما داء الوسواس لتغلب الشيطان عليهما ...وكل واحد يخفي خيانته على الآخر وهما في سرير واحد........
29

الى الرجيول رقم 26

2017/10/09

نعم بل هو راجل او نص لانه بات يدرك ان الحياة الزوجيمة مسؤولية مشتركة
30

2017/10/09

26 ذلك كان ممكنا قبل الثمانين يا .....؟ أما اليوم فيستحيل ، بالمناسبة من يحب إمرأة صادقا إن كان رجلا صالحا يتزوجها عاملة كانت أم ماكثة في البيت ، الزوجة التي يوفر لها زوجها متطلبات الحياة الكريمة ويغطي كل احتياجاتها لا تقدم على العمل مهما كان مستواها الثقافي ( قاضية ، طبيبة ، مهندسة او استاذة إلخ ...) حدث أن استقالت سيدات كانت في مهن محترمة للتفرغ لتربية أبنائها وتنظيم أسرتها لمجرد ارتباطها بزوج صالح ( الجزائرية قنوعة بطبعها ) . ن
31

2017/10/10

29---- في مادا الحياة مشتركة في جني الأموال؟ هده هي الحياة المشتركة
------- الحياة المشتركة داخل المنزل.
------ روح العب بعيد مع الحياة المشتركة.
32

الى المريولة 29

2017/10/10

انا راجل احمل فكر امي في البستان وابي في السوق وليس العكس لعلكي تتدكرين هدا العنوانانا راجل نخدم على مرتي لي قاعدة مع ولادي h24 وانا لنجيب الدراهم لزوجتي ونعاونها في البيت من كل شيء حتى في غسل الصحون والكيسان وترببة الاولاد( والحمدالله لوالدي لم يتيتموا وامهم على قيد الحياة )خط احمرعلى الجملة مابين قوسين راكي تشفي وتبكي لحجر ايتها المرءة العاملة لقد يتمتي أولاديكي وانت على قيد الحياة لايحسون هل لديهم ام لا10 ساعات×25سنة عملوالاطفال محرومون من حنان الام ماهم ايتام وماهم عندهم ام لامن اجل الاموال
33

سهى

alger

2017/10/15

السلام عليكم ور حمة الله وبركاته
شئ مؤسف و في بلد مسلم يحدث هذا واكثرهن مخدوعات اتكلم عن بنات الفاميلية حاملات شهادات و جامعيات قبلن التوقف عن العمل مقابل الزواج والوعود الكاذبة الطامة الكبرى نسميها صدمات بعد الزواج لاتعاون وولا ثقة و لاشئ انصدمن بسبب هروب الرجل الزوج من المسؤلية وصلت الزوجة تلعب دور الاب و الام في نفس الوقت يعني من الناحية المادية لاشئ وصلن للشارع خاصة المطلقات اكبر خدعة بعد الطلاق التعسفي خسرن كل شئ وجرو معهم الاولاد كالعادة هم الضحية والاب يتمتع مع حبيبته يوم القيامة يحاسبون
34

2017/10/18

33 ( شئ مؤسف و في بلد مسلم ) ما أصابك ياسهى ؟ كل الأمراض والمفاسد والموبيقات منبعها ومنبتها الأساسي بلاد المسلين واقتصر علينا كون الغير لا يهمني وأساس ذلك التخلف الفكري بسبب طبيعة محاربة الأفضل والنفاق الجتماعي والفساد المعمم بسبب جهل الشعب المؤدي إلى التمسك بالرقيا والشعوذة والخضوع التام للمرتشين تجار الدين .
35

2017/10/18

مابك يا 34
ليس بلاد المسلمين
وانما
المسلمون الدين تركو دينهم
مابك 34
لا تخلط بين البلد المسلم
وبين المسلمون الدين تركو دينهم وارتمو في حب الدنيا اكثر من اللزوم
36

2017/10/19

أساس فساد السلمين هو فساد الشعب ( الشعب الجاهل مثل شعبنا الذي لا تشغله سوى الخرافات وأحلام الآخرة ، المرعبة منها والمتعبة غباء ) لايستحق الأحترام .
37

2017/10/20

36...... عن اي آخرة تتكلم
.......... هل انت تؤمن بوجود آخرة.....اجبني
......... وماهي هاته الأحلام الموجودة...في الآخرة
38

2017/10/20

37 وأنت مارايك فيما طرحت ؟
أضف تعليقك



اضغط مرتين على أي خانة كتابة لتظهر لوحة المفاتيح الافتراضية.
عدد الأحرف المتبقية 500

الرجاء إدخال الرمز الذي يظهر في الصورة:



إعلان
آخر فيديو
تفاعل