الخميس 14 ديسمبر 2017 ميلادي الموافق لـ 26 شهر ربيع الأول 1439 هجري
الأمريكية ليست أفضل!
أماني أريس
2017/10/12
  • 3578
  • 42

حسب سبر لآراء عينة من الرجال الجزائريين عبر موقع التواصل الاجتماعي فايس بوك، أجمع معظمهم على تفوّق زوجاتهم عليهم في حسن تسيير المدخول المالي للأسرة، علاوة على حسن تدبيرهن وتسييرهن للمشاريع العائلية.

إذا أخذنا الأسرة كصورة مصغرة للمجتمع الأكبر وطرحنا السؤال؟ هل يتغيّر مبدء العرفان للمرأة بحسن تدبيرها وتسييرها إذا وكّلناها هذه المهام على أعلى المستويات؟

يقولون في أمريكا المرأة هي المخّ، والرجل هو العضلات بمعنى أن المرأة هي التي ترسم الخطط والرجل هو الذي ينفذ، وأهم ما يوكل إليها تسيير ميزانية البيت، وهذا الكلام يؤكده من عاشوا في المجتمع الأمريكي لفترة طويلة، وعرفوا خبايا الأسر هناك، لكنّ الأمر لا ينتهي داخل أسوار البيوت فقط، بل يتعدّاه إلى البيت الأكبر والحاضن للشعب الأمريكي.

ومنطلق وضع الرجل الأمريكي كل ثقته في المرأة الأمريكية، وتزكيتها لتولي مناصب على أعلى المستويات في إدارة الأموال والمشاريع والمؤسسات الاقتصادية، هو استعدادتها الفطرية لهذا الدور الحساس، وباعتراف من السيدة ويبا براون - وهي عضو في الكونغرس الأمريكي-  المرأة الأمريكية اليوم هي من تدير دفّة الاقتصاد في بلدها، وهي من كانت خلف اِرتفاع قيمة الدولار وتسيده لعملات العالم. ولعل ما يثبت كفاءة المرأة الأمريكية في مجال التسيير الاقتصادي خاصة، هي  دراسة Mekinsey  (2008) التي تشير إلى أن الشركات التي توجد في إدارتها العليا ثلاث نساء أو أكثر تسجل نتائج أعلى على جميع الأبعاد التنظيمية المتمثلة في القيادة، البيئة، قيم العمل، التنسيق والسيطرة..الخ

بمقارنة ممعنة بين المجتمعين أرى أن المرأة الأمريكية ليست أفضل من الجزائرية والعربية في حسن التسيير والتدبير بل ربما الثانية تتفوق على الأولى لاعتبارات ثقافية فالمراة عندنا أقل تطلبا، وأكثر تقشفا وتضحية، وتوفيرا للمال خوفا من الزمن، غير أنّ هوة التنمية وتمايز مكانة المرأة بين المجتمعين هو ما جعل الأولى تنجح على أعلى المستويات، بينما تبقى المرأة عندنا محل تشكيك وعدم ثقة في إمكانية إدارتها لقطاعات حساسة كالقطاع الاقتصادي والمالي.

فالأمريكية ركبت قطار التنمية بُعيد الحرب العالمية الثانية ونالت حظّها الوافر من التعليم والتأهيل، وفتحت لها أبواب المشاركات السياسية في نزالات ديمقراطية، فيما كانت المرأة عندنا ترزح ومجتمعها تحت ظلام الإستعمار، قبل أن يتلقفها ظلام المقايضات الحزبية بمختلف توجهاتها. 

طالع ايضا
التعليقات (42 نشر)
1

Anaya

2017/10/12

في المجتمع الجزائري و العربي لازلنا نتحدث عن عمل المرأة و خروجها من البيت و هل تسوق السيارة أم لا؟؟؟ و كل ما يجوز و ما لا يجوز و انتم تتحدثون عن إدارة القطاع الإقتصادي و المالي؟ المشكل مشكل عقليات وليس قدرات عقلية!!! وعلى كل حال الجزائري و العربي لا يقارن بين الجزائرية و الأمريكية من حيث القدرات العقلية بل شكلا فقط!!!!إلا من رحم ربي! والآن طبعا سيأتي من يقول الموسطاشات و المسترجلات و... و... و.... يا الله!
2

أشعب و السمك

الى Anaya

2017/10/12

الحمدلله نحمده و نستعينه و نستغفره و نستهديه و اشهد ان لا اله الا الله وحده لا شريك له و اشهد ان محمدا عبده و رسوله ادى الامانة و بلغ الرسالة و نصح الامة و كشف الغمة حتى اتاه اليقين و نحن على ذلك من الشاهدين و الشاكرين و الحمدلله رب العالمين. اقول قولي هذا و استغفر الله لي و لكم. سبحان ربك رب العزة عما يصفون و سلامن على المرسلين و الحمدلله رب العالمين و قوموا الى الصلاة يرحمنا و يرحمك الله.
3

Anaya

2

2017/10/12

خفت تقول موسطاشة حولتها دعاء و خطبة الجمعة؟؟؟ على كل حال شكرا على الدعاء!
4

قاع الصور

2017/10/12

لهذا اكبر شعب مبذر في العالم هو الشعب الامريكي الاحصائيات تقول لو ان سكان العالم يعيشون مثل الامريكان يلزمنا 5 كرات ارضية , نتيجة تسيير المرأة للدول ه تدمير العالم و استنفاذ ثرواته الرسول قال لنا لن يفلح وم ولو امرهم امرأة و لكن البشر لا يسمعون و ابو الا ان يتعلمو بالتجربة
5

ZAKI

LAND

2017/10/12

الأخت Anaya مع كل إحتراماتي لتعليقك حبيت نقول حاجة برك : كي نقولو خروج المرأة من البيت وسياقة السيارة فرد حاجة برك نسالوهالها أنها تحتشم بلباس شرعي ودير وش حبت شئنا ام ابينا لكان تعوجت المرأة راهي قنبلة موقوتة هاذي حاجة بالنسبة للمناصب المالية والعليا انا في رايي ماعليش نخليو المرا تخدم الوقت تبدل بصح لعادت فهاذ المناصب العليا عندها فرد تفسير مع كل اسف ان الرجال قلو ولا خلصو ولا عادو ماهمش اكفاء بالمختصر راحت الرجولية ما ني نعمم ما والو راني نفسر في ظاهرة ولا راني غالط صلحولي
6

الحجاب

مروانة

2017/10/12

حجاب فخر للمراءة وكرامة طهر للاخلاق وصيانة
عزة لشريفات فيه مكانة ورفعة لدرجات وسلامة
خلق الحرائر وفريضة وعلو قدر وشهامة
صون للاعراض وعفة وراحة للقلوب من شهوة
نسيجه من خيط العزة وصبغة من نور النجمة
,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,
هذا شعري قد كتبته وقد كذب من قال اني قلدته
لم تعرف العرب مثله وفي قلبي قد اسكنته
7

إلى أختنا الصحفية أمينة أنيس

2017/10/12

انا لست موافقكي ثماما ان المرءة الأمريكية تحسن التسيير الاقتصادي بل هي المخربة للاقتصاد العالمي
شوفي ياختي
اكبر ميزانية مالية في أمريكا هي للجيش الأمريكي على ماعتقد وكل الأموال التي تدهب الى القطاعات الأخرى تصب في مصلحة جيش الأمريكي.
وهدا الجيش يقوم بتدمير إقتصاد بلدان اخرى ادن المرءة هي المدمرة للاقتصاد وليس لنهوض به في أمريكا
8

أشعب و السمك

الى

2017/10/12

انا لا أكذب بل اقول الحقيقة. أستغفر الله لي وحدي فقط.
9

برهوم

العوينات

2017/10/12

مجتمع مريض, معقد, متخلف, منافق, شرير, عربي, ابيسي حتى التقيء; مجتمع الكفاءة فيه مغيبة ويسير باعتبارات وقيم غير قيم الجدارة والاهلية كيف يقبل المراة الكفاة اذا كانت الكفاءة ءاخر اهتماماته ? ما كان لاه تكسري راسك!
10

لمياء

القصبة

2017/10/12

واعتقادا أن الزوج سيتخلى عنها لذلك تضمن مستقبلها نرجع للمجتمع الأمريكي رغم أن المرأة لها حقوق وهي محمية من طرف القانون من الضرب والإهانة ونسب النساء المتعلمات هناك يفوق نسب الرجال المتعلمين والمرأة الأمريكية تشارك أبناءها المظاهرات السياسية ليتعلموا السياسة لامجال لمقارنتها مع المرأة العربية لكن المرأة هناك لم تصل إلى منصب رئيس لامريكاولاحتى نائب رئيس رغم ترشح الكثيرات واخرهن هيلاري كلينتون مع صعود ترامب الأكثر عداء للمرأة والذي اتهم بالتحرش والاغتصاب بالاظافة إلى أن راتب المرأة هو نصف أو ثلث
11

لمياء

القصبة

2017/10/12

راتب الرجل نظرا للعمل الجزئي هوما عندهم جيرالدين فيرارو وكوندوليزا رايس و نانسي بيلوسي هادو كامل دارو ودارو في العرب في مجتمعنا مازالت المرأة العربية تعانى خاصة مع تنظيم داعش وتعاني الاستغلال من كل النواحي حتى من طرف أقرب الناس إليها ماشي قضية قدرات وإنما قضية فكر في السعودية قيادة المرأة للسيارة عملوها مشكلة .في الأخير يعطيك الصحة اخت أماني موضوع اكثر من رائع بارك الله فيك.
12

2017/10/12

( هذا شعري قد كتبته وقد كذب من قال اني قلدته
لم تعرف العرب مثله وفي قلبي قد اسكنته ) القلب الكبير يبقى كبيرا ، دمت كبيرة وإن طال الزمن . ن
13

انا الشاكي انا الباكي

انا الحساس

2017/10/13

اذا كانت الامريكية ناجحة في تسيير المال والاعمال فهذا راجع كما قالت اماني لوضع الرجل الامريكي كل ثقته في زوجته وابنته وحتى اخته عكس الرجل الافريقي اسود البشرة والقلب الذي انطبعت في اعماق عقله صورة سوداء لا تنمحي عن الحياة فتجعله متشائما لا يامل خيرا ولا ينتظر نجاحا ظالم ومستبد ومشاغب وحسود ميال الى النزاع فاذا لم يجد من ينازعه من الغرباء مال الى النزاع مع ابن عمه او اخيه او زوجته الضعيفة التي لا تتقن فن الكلام ولا تحاول اقناعه باية فكره لانه لا يتحاور ولا يقتنع والمشكلة انه لا يدري انه ظالم
14

ماجدة

2017/10/13

يقال في امريكا بان المتاحف والمكتبات اكثر من المقاهي وما اكثرها عندنا مملوءة في الصباح والمساء بالكسالى وعندما تمر امراة ذاهبة للعمل او عند الطبيب ينظرون اليها بازدراء ويقولون يا للعار فلان مراوي مرتو تخدم عليه ولا تحكم فيه شعوب معقدة نفسيا وفكريا وحضاريا هم لا ينتجون وفوق هذا الشي ء حاسبين انفسهم حاجة كبيرة
المجتمع المتمدن محتاج الى جهود كل فرد ضعيفا كان ام قويا فكل فرد له مجاله الذي يستطيع ان ينتج فيه شيئا واختصاصه الذي يبرع فيه
15

amira hamdi

barika

2017/10/13

المراة الجزائرية افضل و اجمل قيمتها كبيرة جدا وخاصة ربة البيت في نضري هي وزيرة الامومة و الطفل و هي وزيرة الاقتصاد و هي وزيرة التربية و التعليم وزيرة البيئة و النضافة وزيرة الدفاع وزيرة الداخلية وزيرة الصحة تتمتع بكل الصفات هي من تربي و تعلم و تقتصد و تسير امور البيت و تدافع عن عائلتها وتتابع اطفالها ادا اصابهم مرض ما هي الاحتواء و الحب و الحنان و العطاء و التضحية هي وزيرة الطاقة و الكهرباء لا نحتاج اليه لانها هي الضوء و النور .اليست هي الافضل.
16

التعليق 12

2017/10/13

ارجوا ان تكون قد فهمت ماذا يعني ذالك الشعر
17

2017/10/13

16 سبق ان قلت لك أني لا اتعب نفسي كثير في القراءة مابين السطور إلا نادرا وفي حالة الضرورة القصوى ( شكليا يستشف منه الدعوة إلى التمسك بالدين وفرائضه كونه حسب وجهة نظرك ( الشاعر الولهان بالخمار ) أساس كل الأخلاق . موضوعا وهو احتمال وارد وهو حب الوطن ) هذا مكان ، أنا يعجبني فيك قلبك الطيب وحسك السليم وصفاء سريرتك ، بصح فسدتيها بعزرين الخمار هذا والجلباب ، بصح نورمال إيجي انهار اتطيشيهم اعليك لحلالس لما تلقاي أفضل منهم .
18

2017/10/13

16 انقولك الصح واش افهمت ( رابطة الزواج السليم المقدسة ) هذا مافهمت . ن
19

شكرا ل15 أميرة

2017/10/13

رد جد راءع وهو يصف المرءة الحقيقية وليست المرءة المتحولة.
ورد راءع وايجابة في منتهى القمة للمعلقة رقم 14
المقاهي امتلأت باالرجال انتي يامعلقة رقم 14 اقول لكي لمادا
لأن انتي وامكي واختكي وبنتكي وجدتكي وعمتكي وخالتكي وابنة اخوكي وابنة اختكي وابنة خالتكي وابنة عمتكي واختكي من الرضاعة ان وجدت وحفيدتكي وابنة حفيدتكي وجارتكي الساكنة فوقكي والجارة الساكنة تحتكي والساكنة عن يمينك وشمالك....كلهن احتللن وتجدرن في مناصب عمل الرجال .
ولتعلمي ان في المقهى من هم متخرجين ولهم شهادات عليا لكن لاعمل بسببك
20

2017/10/14

19 اعجبك التعليق رقم 15 لأن فيه نوع من الخضوع المخدوع سمعا وطاعة يامولاي ولكن للأسف ليست الحقيقة لأنها حجة لمن لم تدرس ولم تتعب أو نوع من المازوخية ولم يعجبك التعليق 14 لأنه الحقيقة والحقيقة تجرح .
21

2017/10/14

1 ، 14 و 15 ( أنايا ماجدة و أميرة ) تلك هي اللغة الجزائرية الطبيعية التي أفضلها وكلها على صواب ( الطينة الجزائية معدن ثمين ، لكن عجنها أي محاولة تحويلها وصقلها في قالب حضاري تم بعقلية ووسائل بدائة بفعل الظروف والرواسب القاهرة ، الجزائر بخير وستنطلق يوما إن شاء الله . ن
22

2017/10/16

21 انا أميرة فقط
الشعب يريد أن ترجع المرءة الى أصلها الطبيعي
خروجها عن أصلها الطبيعي ومطالبتها بالمساواة مع الرجل.تسبب في العديد من المشاكل
- زيادة للجريمة والاختطاف والاغتصاب
- زيادة نسبة الطلاق ونقص نسبة اازواج مماادى الى زيادة الانخراف والرديلة
- زيادة البطالة في صفوف الشباب ونقص مناصب العمل
-نقص كبيير في المواصلات واكتضاظ في الحافلات وعرقلة المرور بسيارتهن
- نقص الأكل في المطاعم وخاصة اثناء الغداء مما جعل الأطباق التقليدية تنقرض لعدم وجود أصابع لطبخها
-المساواة مع الرجل ليس اخد حقه
23

2017/10/16

22 ( خسئتم يا أمراء الشر والبهتان ) العبودية ليست من طبيعة المرأة الجزائرية . قد تكون المرأة أفضل بكثير من الرجال في كثير من الأحيان من حيث المرتبة المهنية والأجتماعية ( الطبيبة أفضل من الممرضة والقاضية أفضل من كاتب الضبط والأستاذة أفضل من المعلم وضابطة الشرطة أفضل من الشرطي الأقل رتبة إلخ .......وحتى ربة البيت قد تكون أحسن من زوجها العامل ( بئس الزواج المبني على العبودية ، وتركبوا على الحمير إن شاء الله أوتاكلوا ارهج يا أيها الذكور المنحرفون .
24

امينة

2017/10/17

رقم 23كل ما قلته مؤكد وليس قد تكون........ المراة العاملة المؤهلة ماشي اللي دخلت بالمعريفة اكثر كفاءة من الرجل الكسول
25

23 خسءتن يا أميرات الجنس والانحلال

2017/10/17

مند بدء خروج المرءة من المنزل ودهابها للعمل والدراسة والتجوال في الشارع زادت نسبة الدعارة وسوء الأخلاق
ما امرءة خرجت من بيتها إلى زادت فسادا في الأرض فلم تقم بواحبها اصلا خرجت للعمل فحعلته سبابا لماءرب اخر ة ومن لايصدقني انظرو الى شوارعنا كيف اصبحت لاتطاق بسبب تفسخ وانحلال المرءة بالمرءة ليس في مستوى الرجل إلا ادا استعملت جسدها ستتقوق عليه
في الزمن الغابر اين كانت أكثرية النساء في المنازل هل شاهدنا انحلالا مثلما نشاهد الآن
عندما أصبحت المرؤة 24/24 خارج المنزل خسءتن ابقين في داركن نتجنب شركن
26

Anaya

25

2017/10/17

أميرات الجنس و الانحلال!!! ؟؟كلام كبير هذا و شتيمة من العيار الثقيل، لماذا كل هذا!!؟؟ ؟لأننا خرجنا للعمل؟؟ سامحك الله!
ما رأيك نعود لوأد البنات و هكذا يتهنى الفرطاس من حك الراس!
27

2017/10/18

24 أكيد أمينة ، استعمال طرق غير شريفة بهدف تحقيق أغراض شخصية أو للوصول إلى أي مهنة أو غيرها بما فيها الزواج لا أدخله في الحسبان حتى كبشر . 23 من توقيع انقاوسي ، فقط يحز في نفس أي جزائري شريف ان يسمع أو يقرأ مثل العبارات المقرفة مثل ماجاء في 25 ولا أعتقد أنها من جزائري إنما قد تكون لعنصر من عناصر داعش لا ينتمي للجزائر كونه لا يعرف الجزائريات والجزائريين الشرفاء ولو عرف واحدة فقط منهن لما تجرا على قول ماقال ولو أخطأت في حقه عشرات التافهات مثله . نقاوسي
28

232323232323

2017/10/18

نقاوسي نقاوسي نقاوسي صكة لفمك ماتاكل رهج ماوجه يسر الناظربن
29

27 من جزائري الى نقاوسي

2017/10/18

انا اعرف الجزيريات سأعطيك عداد قرءته في جريدة يدور حول إحصاءات السنوية للاولاد بدون نسب
بلغ عددهم سنويا
12 الف مولود غير شرعي سنويا
ان اخطءت لست انا وانما من الجريدة
فسر فسر فسر فسر تفسيرا وحلل تحليلا واعطينا حلا لهدا العدد يا نقاوسي
راك مليح يانقايانقاوسي
30

امينة

2017/10/18

هذا غير انت خويا العزيز ربي يحفظك
31

2017/10/18

27 لا أصدق كل مايكتب في الجرائد وحتى لو حدث فالله هو من خلقهم ، ماشي بزاف 12 ألف ( عسى أن تكرهوا شيئا وهو خير لكم ص ) ربي يحفظهم ويحفظك ، بالنسبة لي كلهم بشر ويستحقون الأحترام . ( حاول اتنوع لقراية ) ن
32

2017/10/19

ن .أنت عقلية هاربة والاجمل ان لك نفس طويل في محاورة المتحجرين لكن ما يزعجني فيك انك تزل احيانا الى ردود فيها شخصنات أتمنى ان تبقى دائما في مستواك المترفع وتناقش الأفكار بدل الاشخاص رغم علمي ان هناك من يعلقون باسماء غيرهم فقد تكون تلك الردود ليست لك.
33

2017/10/19

31و32
انا كدلك عندي عقلية ماش هاربة برك من الواقع ؟؟؟؟؟
انا عندي عقلية جامدة في الواقع
لم أقصد بتعليقي الأولاد فهم فوق رءسي حتى وان كانو بلا نسب ربي ليخلقهم
انا أقصد باللواتي انجبتهم وانت تفتخر بهن؟ ؟؟؟؟ جزائريات؟؟؟؟؟؟
34

2017/10/19

الأنحناء لإظهار أو الإشارة عن قرب لبعض مخلفات الحشرات والأفاعي السامة أو إزالة بعض العوائق ضرورة أحيانا وليس تنازلا أو حبا وهوية للمعاشرة ( الصراحة المبالغ فيها وربما عادة أخذتها من العمل لتوضيح كل صغيرة وكبيرة هي سبب ذلك ) . شكر ولك كل التقدير . ن
35

2017/10/19

33 ( ليس الهروب او الجمود إنما رفض ذاتنا الأصيلة لواقع دخيل يتنافى وكرامتنا ) الأفتخار بهن يعني التلذذ بألمنهن وهو مايدخل ضمن اللائنسانية ( لو عاش أي منا نفس الظروف ولو ذكرا لحدث له نفس ماقع لهن ، للظروف القاهرة أحكام جائرة لا يحس بوقعها سوى من عاشها ) دمت
36

2017/10/20

لأمينة ، أنايا وميلا أقول أن تعليق 25 يؤكد بكل جلاء ماسبق الإشارة إليه وهو أن وجهات نظرنا الجزائرية الأصل والأمارة إلى الخير دوما شبه متطابقة بحيث أسند المعلق تعليقي رقم 23 لكن وأخذ يتفنن في أساليب القذف المجاني وأنثيي ( كما قال المرحوم / أنا واحد منكم ذكرا كان أم أنثى ) وهو ما يعني بمفهوم المعاكسة أنه أظفى عليكن صفة الرجولة ( يعني نحن وأمثالنا إخوة في الرجولة ، هو لم يقصد إنما حالة اللاشعور هي من جعلته ينطق بالحقيقة ) ربي إيخليكم أويحفظم بمبادئكم الوطنية ، حتى صاحبنا ربي يحفظو ويخليه نقاوسي
37

2017/10/20

36.مالا كي عدت ناس ملاح بزاف يانقايانقاوسي ودعيتلي بالخير والحفظ...
...... أتراجع عن تعليقي رقم 28 والدي كنت قلت فيه.كاش حمار او حصان يصكك باش يكسر فمك ولا تأكل رهج
..... ولايترك لك وجها وسيما ...اتراجع عن هدا التعليق.
..... ادا انت طيب يانقاوسي اتمنى لك سلامة فمك وتأكل غير البقلاوة والقطايف....ووجهك يبقى وسيما داءما
..... انا عندما اقول العاملة لااقصد الجميع وانما كلامي موجه فقط لمن استعملت خروج للعمل في غايات أخرى.
38

2017/10/20

تصحيح رقم 36 بحيث يصبح ( وأنثني بدلا نت وأنثيي )
39

2017/10/20

أنا لا أهاجم الأشخاص خاصة الجزائريين وإن أخطؤوا في حقي كون الخطأ وارد بمقدار الصواب(حق طبيعي)فقط أهاجم بعض وجهات النظر التي أراها محاولة التأثير عن عمد بهدف تقييد حرية فكر الفرد الجزائري أو التشكيك في أخلاقه أو قدراته(تعليقك أضحكني كثيرا وأقسمت أن لا أقترب من أي حيوان تفاديا لصكة عل دعوة مظلوم ظالم تقبل)المهم أنت أكثر طيبة،الحياة علمتني أن الإنسان الطيب عادة حساس وسريع الأنفعال ويعبر عما يحس به ولا يبقي في قلبه ضغينة خلاف الإنسان الرطب الساكت(عندنا إيقولو الساكت عن الهم نابت)شكرا مادام اسمحتلي.ن
40

2017/10/20

37 صدقني وقد تكون أنت كذلك قد تكون قد صادفت ما سأشير إليه أن هناك من بنات الجزائر ممن درست وعملت معهن ومن اللائي يشار إليهن بالمتبرجات ممن اقدرهن أيما تقدير بسبب اخلاقهن العالية ونفس الشيء بالنسبة لبعض المتحجبات كون الأمر لايتعلق باللباس والمظهر الشكلي إنما لسيق بالذات الشريفة والفكر النير والأخلاق الإنسانية السليمة ( الليمليح امليح ) كيتشوفني غالط أنتقدني بشدة فالتقويم يأتي من النقد وليس من المدح والمجاملة العرضية( شرف الرجل الجزائري لا يستقيم دون المحافظة على شرف المرأة الجزائرية).نقاوسي
41

امينة

2017/10/21

نقاوسي انا اؤمن بانه في كل امراة رجل وفي كل رجل امراة متى اقتضت الضرورة (ماديرش عليهم مين ذاك انزل عدنا )ا
42

2017/10/27

لولاكم لما تفاعلت أصلا ، دمت
أضف تعليقك



اضغط مرتين على أي خانة كتابة لتظهر لوحة المفاتيح الافتراضية.
عدد الأحرف المتبقية 500

الرجاء إدخال الرمز الذي يظهر في الصورة:



إعلان
آخر فيديو
تفاعل