الثلاثاء 17 أكتوبر 2017 ميلادي الموافق لـ 27 محرم 1439 هجري
بعد تسجيل حوادث مرور ووفيات
ناشطون يسخرون من المرأة السعودية: ستقودي ولن تعودي!
نادية شريف
2017/10/12
صورة: ح.م
  • 3494
  • 16
الكلمات المفتاحية :قيادة السيارة، المرأة السعودية

لم تدم فرحة المجتمع السعودي بقرار السماح للمرأة بقيادة السيارة طويلا حتى بدأ عدّاد الحاقدين بإحصاء الكوارث التي تسببت فيها النساء في طرقات المملكة أثناء السياقة أو التدرب، وبدأت معه سخرية الناشطين على مواقع التواصل الاجتماعي الذين لم يفوتوا فرصة الشماتة وتداول المنشورات المستهزئة بقيادتها حينا والراقصة على جراحها أحيانا أخرى.

قتيل في أول حادث مرور ترتكبه امرأة

بعد أسبوع من صدور القرار الملكي السعودي بالسماح للمرأة بقيادة السيارة، شهدت طرقات المملكة أوّل حادث مرور تسبّبت به امرأة، حيث اصطدمت سيارة تقودها سيّدة بشاحنة كبيرة وأسفر الحادث عن وفاة مرافقها البالغ من العمر 15 سنة، في حين أصيبت هي بجروح خطيرة.

وحسب صحيفة ''المدينة السعودية'' فقد قامت سيدة سعودية تملك 27 سيارة بقيادة إحداها في شارع واقع بين جدة لكّنها فقدت توازنها اصطدمت بشاحنة يقودها باكستاني تم إيقافه للتحقيق.

وذكر المصدر ذاته، أنَّه سيتم  التعامل مع الحادثة اعتبارا لأنها الأولى التي تقوم بها امرأة على أنها قضية مرورية، وسيتم تغريم المعنية بالأمر بمبلغ مالي يتراوح بين 500 و900 ريال سعودي لعدم امتلاكها رخصة قيادة.

نهاية مأساوية لأول سائقة سعودية

كشفت صحيفة الوطن السعودية إن مدينة جدة سجلت مع بداية شهر أكتوبر، أول حالة وفاة لسيدة، على مستوى المملكة، أثناء قيادتها مركبتها، بعد صدور القرار بالسماح للمرأة بالقيادة.

وأضافت الصحيفة السعودية أن السيدة كانت تقود مركبتها في حي الأجواد يرافقها زوجها، مبينة أن السيارة ارتطمت بحاجز خرساني، مما أدى إلى إصابتها ووفاتها.

من جهتها أوضحت جريدة الوئام أن بعض المختصين في أنظمة المرور أكدوا أن قيادة المرأة للسيارة بالفترة الحالية يعتبر مخالفة يعاقب عليها القانون السعودي.

مقتل سعودية كانت تقود سيارة عائلية

سجلت إدارة مرور جدة، ثالث حادثة سير نسائية، حيث توفيت سيدة كانت تقود سيارة عائلية "جيب"، على طريق الأمير ماجد بعد أن فقدت تحكمها بها واصطدمت بجانب الطريق ما أدى لتعرضها للانقلاب.

وفتح المرور تحقيقا بالحادثة لكشف كافة ملابساتها وأسبابها تمهيدا لاتخاذ إجراء نظامي، خاصة وأن شهودا عيان أكدوا تعرض السيدة للمطاردة.

ستقودي ولن تعودي

قبل تسجيل أي حادث تتسبب فيه المرأة، خاض رواد مواقع التواصل الاجتماعي حملة شرسة ضدها، حيث تنبأ الكثيرون بحصول كوارث مرورية لا تعد ولا تحصى، فالسماح للمرأة حسبهم بقيادة السيارة معناه دفعها للموت حيث علق محمد: "هذا القرار وسيوافيكم الإعلام بالمصائب"، وسانده عبد الرحمان بالقول: "هذا الذي كان ينقصنا، هن عاجزات حتى عن تغيير العجلات فما بالكم بقيادة المركبات"..

هذا وانتشرت هاشتاغات ساخرة، بعد تسجيل أول حالة وفاة على شاكلة " سوقي لا تصدميني"، "ستقودي ولن تعودي"، وغيرها وتفاعل معها آلاف الناشطين من السعودية والوطن العربي، لكن جل التعليقات كانت جارحة ومسيئة وتنضوي على نظرة قاصرة للمرأة.

من جهة أخرى تداول الناشطون صورا ومقاطع فيديو لحوادث سير واصطدامات مرفقة بتعليقات توحي بالكوارث المتوقعة بسبب السماح للمرأة بالقيادة.

السيارة المنقبة

ولأن النساء السعوديات هن في الغالب منقبات فقد انتشرت على فيسبوك وتويتر بشكل سريع ولافت للانتباه صور "السيارة المنقبة" التي تفيد بأنها ملك لامرأة وعلى رائيها في الشارع أن يبتعد عنها كي لا يتعرض للموت أو الكسور، فالنقاب حسب أصحاب الفكرة يعيق رؤية المرأة لما حولها جيدا وستكثر الحوادث بسبب ذلك.

الرجال هم السبب

ثارت ثائرة السعوديات بعد مهاجمتهن والسخرية منهن، حيث اتهمن الرجال بالتسبب لهن في الحوادث، حيث تقول عبير الورد: "الحوادث تقع بسبب الرجال فهم يتحرشون بالنساء ويطاردونهن ويظلمونهن في الطريق"، وتقول فتون: "لا أدري لما السخرية فحتى الرجال يرتكبون الأخطاء ويخالفون قوانين المرور ويتسببون في الحوادث والكوارث فلا داعي للمزايدة على النساء".

طالع ايضا
التعليقات (16 نشر)
1

في الصحة وليس في الأخلاق

2017/10/12

اداكانت الحوادث تصيب صحتها فهنالك العديد من المستشفيات العالمية في السعودية
المشكل المطروح
اداكان هدا الحادث أصابت مجتمعاها بأخلاق متنافية مع مجتمعها بقيادة لسيارتها ( استعمال السيارة في الانحلال)
ياترى هل يوجد مستشفى تدهب إليه؟ ؟؟؟؟
2

Anaya

2017/10/12

يبففففف و هل الرجل لا يتسبب في حوادث مرور حتى و لو كانت له سنوات خبرة في السياقة؟؟؟
عجز لساني عن التعبير!!عالم متخلف!!!
الرجل العربي لا يغار على المرأة بقدر غيرته منها!
الرجل العربي عنده
Un grand complexe de supériorité
عندما يتعلق الأمر بالمرأة....
3

nacer

algerie

2017/10/12

Anaya الرجل العربي هو اولا تاج تربية المراة العربية و المجتمع العربي ثم اكبر عد للمراة هي المراة ذاتها
4

سافتح نقاش مع anaya

2017/10/12

ليس هو مركب نقص هو ردفعل لما فعلته المرءة بسيارتها ؟؟؟
كل افعالها الخبيثة هي التي جعلت من الرجال او حتى بعض النساء لايريدون مشاهدة المرءة في السيارة
أعطيك مثال بسيط
المرءة دهبت تدرس في الجامعة هل المرءة استعملت دهابها الى الجامعة في الدراسة أم استعملتها في أشياءأخرى نحن نعيب على المرءة لمادا عندما تدهب الى الجامعة لاتكتفي بالدراسة وفقط لماذا تذهب إلى أشياء اخرى
نفس الشيء بالنسبة لقيادة السيارة مثال شعبي ( الباب لي جيك منو ريح سدو وستريح).
لا كومبلكس ولاشيء سلوك المرءة هو الدي زرع هدا الدجر
5

2017/10/12

لا نحتاج للامان في الطريق السريع لان البطء خطر
6

2017/10/12

اذا كنتي في حفرة لن تصطدمي اطمئني لان الحفرة لا يستسلم فيها الا فاقد السيطرة على قيادة بدون تحكم voie detress ya mraa ralentisseur
7

سليمان العربي

2017/10/12

صراحة، المرأة مشكلة فالسياقة
أحب من أحب وكره من كره
20 سنة من السياقة، وأؤكد، أن المرأة ترتعب لما تسوق في المدينة وتتسبب في مشكلات
هذا لا يقلل من انوثتها، لكنه يثبت ضعفها في القيادة
لا أريد أن أتكلم في موضوع متعلق بالدماغ، لأنه لا يعجب النساء.
8

2017/10/13

الى رقم 2 anaya المراة حابة تعقد على الرجل بكل الطرق تستخدم الرجل ضد الرجل انها الفتنة والطامة الكبرى في عصرنا انها قضت على طموحات الشباب في العمل وفي انشاء اسرة لان الشاب اليوم يقولك انا لا اتزوج رجلانا ابحث عن امراة احميها واكون انا عمدتها فما افعل بامراة كانها رجل، محسوب المراة كي تسوق السيارة تقدمت حتى القرد لو تعلميه راح يسوقلك حتى الطائرة والمشكل ليس في السياقة في حد ذاتها بل اخلاقي حيث تصبح المراة ليست امراة بل رجل في صورة امراة
9

Anaya

4

2017/10/13

المرأة هذه وكأنها كائن فضائي لا تعرفون التعامل معه، تتعاملون معها دائما و كأنها قاصر ما تعرفش صلاحها... يا أخي هذه المرأة مثلها مثل الرجل فيها الصالحة و فيها الطالحة و لا تحدثني عن الجامعة لأن التعواج يبدأ أصلا من المتوسطة و في الجامعة كاين بنات جاو للدراسة فقط.... العكس المرأة كي تسوق ترد بالها أكثر لأنها بطبعها تخاف وأصحاب الشاحنات يتبلاو حتى على الرجال فمابالك بالنساء!!!!!
10

Anaya

3 nacer

2017/10/13

كأنك تقول لي من الأول الدجاجة ام البيضة ؟؟؟هو نتائجها أكيد! لكن عن أي إمرأة تتحدث؟؟ تلك التي يردد على مسامعها صباح مساء أنها ناقصة عقل و دين فاقتنعت بذلك، انها لا تصلح السياقة، للدراسة، للعمل خارج البيت، لا تصلح لأي شيء سوى إنجاب الأطفال... طبعا هذه المراة لا تنجب إلا ذكرا يحتقرها و يتعنتر عليها و يقلل من شأنها كلما سمحت الفرصة سواء كانت أما اختا بنتا أو زوجة.... ومن يحترم المرأة و يقيمها و يسمع اراءها يقولوا عنه ديوث!!! الرجولة في العالم العربي تقاس بمدى تحكم الرجل في المرأة!
11

الى 9 انايا

2017/10/13

توجد مرؤة صالحة وطالحة وانا اوافقك الرءي في ما قلتي عن المتوسطة فاشرح لكي أكثر
المتوسطة فيها لا برونتيساج (بداية التعليم الانحراف
الثانوية فيها بداية العمل( الانحراف
الجامعة فيها الاحتراف( تصبح الطالبة محترفة في الانحراف
الآن نرجع للسياقةوالدر اسة.فيمايخص المرءة الطالحة
لماذا تترك هده المرءة الطالحة تفعل ماتشاءاداكانت كلمة طالحة اي فاسدة اي يجب التخلي عنها ورميها.وطردها
مثل حبة طماطم اداكانت فاسدة او طالحة الايجب رميها وعدم استعمالها. نفس الشيء للمرءة الطالحة.
سحب رخصة السياقة مدى الحياة
12

Anaya

11

2017/10/13

كل ما قلته ينطبق على الولد كذلك!!!! يعني نفس الشيء البنت والولد ولاحقا المرأة و الرجل!
13

لا ينطبق على الرجل12

2017/10/13

12anaya.ليس كذالك
المرءة. الفتاة. الطالبة هي العامل المهم في الانخراف والاساسي فيجب بثر هدا العامل الأساسي اشرح
ادا جاء رجل منحرف للمرؤة وطلب منها شيء ماء
المرءة هي من تقرر بنعم ان لا
ادا قالت لا معناه جنبنا مجتمعنا الانحراف
ادا قالت نعم فسنسبح في بحر الانحراف
ادا مرحبا بالمرءة التي تقول لا
ولا مرحبا ولاسهلا بالمرءة التي تقول نعم
فهنا يجب سخب رخصة السياقة وطرد من اي مجال مدى الحياة .
مثلما نفعل مع حبة الطماطم الفاسدة برميها في النفايات وعدم استعمالها في الااكل والطعام. يصيبك المرض.
14

*

Anaya

2017/10/13

أختي العزيزة تذكرت صديقة قديمة قلت لها زمان ما هذه الغيبة غير الخير قالتلي كنت أمشي بالرصيف عادي فاذا بسيارة امراة ضربتني وكسرت رجلي .. استغربت لكني ضحكت و كان لي حادث صغير سالمات كنت اود قطع الطريق راجلة بطريق المشاة واذا بصاحب السيارة يشير لي بيده للمرور وبعد ما تقدمت من حسن الحظ كنت لابسة سندالة عنها نيف طويل كانت موضة مرّت العجلات عليه والا كانت اصابع رجلي في خبر كان هههههه
15

Anaya

13

2017/10/14

على حساب كلامك المرأة هي من تقرر فقط عندما يتعلق بعلاقتها بالرجل لأنه ما عدا ذلك الرجل هو صاحب القرار في كل شيء... بالنسبة لي عندما يكون انحراف و خطيئة فالخطا مشترك. لماذا نحمل المرأة دائما المسؤلية ؟؟و كأن الرجل حمل وديع وهي الذئب الشرس؟؟؟ صح يقولوا الخير مرا والشر مرا لمدى تأثير المرأة على الرجل لكن هذا الرجل عنده عقل.... وليس ناقص!!!!
16

Anaya

اختي العزيزة *

2017/10/14

اختي العزيزة اتمنى تكوني بخير!
هههه هذا زعمة لعبها لبق galant و قريب جعلك في خبر كان!!! سلامة راسك!
فكرتيني بنقطة واحدة احتسبها للرجال فعلا هو أنه لاحظت عادة لما أكون راجلة و اريد ان اقطع الطريق أغلبية الرجال يتوقفون و يشيرون بالعبور حتى لو لم يكن هناك ممر الراجلين أما أغلبية النساء تدور رأسها و تلعبها ما شافتكش هههههه حتى عند ممر الراجلين. هذي ما فهمتهاش !!! ستوتات النساء كي بسوقوا ههههه. بصح ماشي كامل
أضف تعليقك



اضغط مرتين على أي خانة كتابة لتظهر لوحة المفاتيح الافتراضية.
عدد الأحرف المتبقية 500

الرجاء إدخال الرمز الذي يظهر في الصورة:



إعلان
آخر فيديو
تفاعل