الأحد 19 نوفمبر 2017 ميلادي الموافق لـ 1 شهر ربيع الأول 1439 هجري
أزواج يلقبونها بـ "وزيرة الداخلية، الجنرال، السانديكان، الدار، المخلوقة "..
حقائب وزارية.. رتب عسكرية وتسميات غريبة لزوجات الجزائريين
كريمة خلاّص
2017/10/15
صورة: الأرشيف
  • 17235
  • 46
الكلمات المفتاحية :الأزواج، الألقاب

تختلف تسميات الجزائريين لزوجاتهم فبعضهم يولّيها أسمى المراتب وبعضهم الآخر يتدحرج بها إلى أسفل المنازل، ويبقى بين هؤلاء وهؤلاء قلّة قليلة تناديها باسمها الحقيقي أو صفتها كزوجة وشريكة الحياة.

تعجّ قواميس الرجال بأسماء وصفات يطلقونها على زوجاتهم، حيث يطلق عليها البعض ألقابا سياسية على غرار وزيرة الداخلية أو المالية، الحكومة أو النقابة "السانديكة" وغيرها من النعوت، بينما ينتقص البعض الآخر من شأنها ويتفادى ذكر اسمها أمام الأهل والأصدقاء فيصفها بـ"المخلوقة" أو "الدار" أو "العائلة" وغيرها من الدلالات التي تشير إليها. 

وفسّر المختص في علم الاجتماع حنطابلي يوسف الظاهرة بوجود مستويين من التسميات لما يتكلم الرجل عن زوجته أمام الأصدقاء أو في المحيط العائلي، بمعنى النطاق الواسع أو النطاق الضيق.

وأضاف المختص أنّ الجزائري تحكمه تقاليد وعادات وبالنسبة إليه فإن تسمية "مرتي" أو زوجتي" هي انتقاص من شأنه ولذا يفضل الإشارة إليها بمفردات معينة على غرار "أهل البيت" أو "العائلة"، وهي سلسلة لصفات سابقة مجحفة بحق المرأة أطلقها السلف حيث تردف دوما بعبارة "حاشاك" أو "هذيك" وهي راجعة إلى الموروث الثقافي الذي يعتبر بأن المرأة عورة ويرفقها أحيانا بعبارة "حاشاك" و"المخلوقة".

حنطابلي قال إنّ المجتمع الجزائري لا يزال محافظا في هذه الجزئيات لأنه يعتبر المرأة حرمة الدار ولا يتقبل انتهاكها، حيث أضاف أنّ الذين يسقطون الصفات والمناصب السياسية على تسميات زوجاتهم فإنهم يخضعون إلى علاقات القوّة ونظرية "ميكروفيزياء الدولة"، حيث يسقط ما هو موجود من علاقات على مستوى الدولة على أسرته وتعد هي قاعدة العلاقات في التفاوض والتمركز. 

ومن وجهة نظر حنطابلي، فإن هذه التعابير اليومية مرتبطة بموازين قوى داخل المجتمع تتدحرج من الدولة إلى الأسرة. وختم بالقول إنّ المجتمع الجزائري في أقصى أشكال تطوّره يبقى تقليديا ويبرز الأمر بالخصوص في القضايا الحرجة.

وسبق لبوجناح لحسن، مدرب في السلوكيات والعلاقات الزوجية، التأكيد بأنّ المجتمع لم يتحرّر بعد ويعرف مشكل تواصل كبير بين أفراده، ولذلك فإن الأمر يتعلق بتغيير السلوك التدريبي وهو ما لا يمكن عند الكبار لذا علينا على الأقل السعي لتغيير ذلك عند بقية الفئآت.

وأضاف مدرب السلوكيات أن الرمزية مشوشة عند الجزائري وأنّ الأغلبية تجهل آليات التواصل الصحيحة، لذا فهناك تشويش في القدوة والنموذج الذي يستند الأفراد إليه، ما يعني أن القدوة التي يرتكز عليها الرجل الجزائري في هذا المجال خاطئة ويجب إعادة النظر فيها.

هذا لا يعني أبدا، يستطرد بوجناح، أن الرّجل عندما لا يتلفظ باسم المرأة أنه لا يحبها أو ينتقص من شأنها، فقط الحرمة والسلوك الموروث يمنعان الرجل من التعبير عن ذلك سواء في الأوساط العريضة أو الضيقة، فالمرأة تندرج في دائرة حرمة الرجل الذي يستميت في الدفاع عنها وحمايتها.

أمّا عن الأثر النفسي الذي قد يخلّفه الأمر في نفسية الزوجة، فأكد لنا الأستاذ بوجناح أنّ الأثر قد يكون عندما لا تدرك المرأة تركيبة الرجل وهو ما عليها السعي لفهمه.. حينها فقط يختفي الضرر وتعيش حوّاء مرتاحة البال.

طالع ايضا
التعليقات (46 نشر)
1

الحرمة حتى في دكر اسم الزوجة

2017/10/15

أين هم الآن أصحاب هؤلاء المنطق قد اندثرت. وكيف لا عندما نقرء مثل هده الفقرة من كاتبة المقال او مختص عالم الإجتماع دكر الزوجة باسم المخلوقة او العائلة او الزوجة او مرتي يعتبر انقاص من قيمة المرءة. (فنانة كبيرة زارت الجزائر قالت اعجبتني كلمة في الجزائر عندما يتكلم الرجل الجزائري عن زوجته لايدكر إسمها وانما يقول * مرتي اي امرأتي * وانا شخصيا لا اتنتظر من أي شخص يعلمني كيف أسمي زوجتي او مهما كان امستواه
**** في المنزل اناديها باسمها او إسم الدلع ومع الأصدقاء لاادكر اسمها أمامهم واكتفي بإسم مرتي
2

واش راهي العائلة

2017/10/15

واش راهي الدار
طريقة جد رائعة وقمة في الأدب والتربية للرجال الجزائري عندما يريد الاطمئنان على زوجة الصديق عندما يلتقيان
احسن وارقى بماان يدكر اسم زوجة صديقه ويقول له امامه كيف هي ليليا او ليندا او كميليا!!!!!!
وكأنه يعرفها هو وليس صديقه.
3

sifeddine

الجزائر

2017/10/15

ومادا عن الزوجة كيف تسمي زوجها .. اما بالنسبة لاسم الزجة لايحب الرجل الجزائري ان يعرف اسم زجته او حتى امه اي احد ربما بالوراثة ليس تقليل منه لحوى بل حفاظ عليهاا لانها تعتبر عماد البيت ... شكرا.
4

amira hamdi

barika

2017/10/15

ياكاتبة الموضوع انا واحدة من بين الجزائريات .انا زوجي العزيز يناديني بالمعلمة ب عمري باميرة الاميرات يناديني بوزيرة الداخلية ويناديني ب حبي كلام جميل ربي اخليلي زوجي العزيز و عائلتي ربي يحفضها ان شاء الله.
5

رشيد القيصر

الجزائر

2017/10/15

أنا أدعو زوجتي باسم زوجتي ولا أستحي من هذا فهي أم أولادي ورفيقة دربي أما ما تنالتموه عهي حالات معزولة لا أكثر ولا اقل
6

2017/10/15

ما الفائدة من هذا المقال ؟ "فارغين اشغل"
7

Med

H-dey

2017/10/15

أيضا وفي المقايل إذا ناديت زميلة في العمل باسمها الذي سميت به من طرف أهلها تنزعج وربما ترد عليك بغضب أنا madame nom
8

2017/10/15

باين أن الأخت كريمة خلاص مازال ما تزوجتش, روحي يا مرا كي تستبيتي عاوديلنا مقال أخر نقراوه.

هذا الكلام هو أحلام العازبين يناقشونه قبل الزواج و بعده ينظمون إلى صف يا مرا يا مخلوقة يا بنت محمد ......
9

dzair

Algeria

2017/10/15

يا رسول الله من أحب الناس إليك ؟ قال : عائشة
10

عبدو

الجزائر

2017/10/15

كل واحد له الحرية كيف يلقب زوجته في خارج المنزل و هذا ليس انقاصا من شانها كما ورد في المقال و كل هذا اراه احتراما للمراءة و ليس انقاص من شانها او لقييمتها من طرف زوجها .
11

2017/10/15

وهل القطط رجال أيضا.....
12

القندسي

Dz

2017/10/15

ولله امسختونا هاكدا يوجدو لمراركة باش يضحكو علينا رجعتونا أضحوكة العرب اوزنو شوية راكم غير اتخربقو
13

pour الحرمة حتى في دكر اسم الزوجة

2017/10/15

آلا تخجل بقول مرتي آمام آصدقائك آنااقول آلمدام إذا اضطرت آلظروف وتكلمنا عنها باي حق تهين نفسك مرتي تخدش آلحياء آلكلمة آنت ترخص من قيمتك ومن روحك
14

انيس

2017/10/15

جينينار مسؤول على الكورفي و الكوزينة عنده ليبوط في راسه
15

saad

algerie

2017/10/15

يا صاحب المفال هناك اخرون ينادون زوجاتهم ب (madame) و اخواتهم ب (la frangine ) و يقولون عنك أنت متخلف أيضا. افطن راك كبير. استعمال كلمات مثل "العائلة,الدار,الزوجة,الأهل" هي قمة الرجولة, الأدب والتربية , و بركانا يرحم بوك من هاذو المواضيع الطايحين. أكتب مواضيع في العلم, التطور...خير لك.
16

Dz dz

الموسطاشات الجزائريات

2017/10/15

أنا أنادي زوجتي يا راجل وهي صفتها ، خصها غير اللحية و الشلاغم تولي راجل ، لا أنوثة لا رقة لا والو طبعا كأغلب الجزائريات .
17

عبد الرؤوف

الأوراس. الجـ

2017/10/16

لقد كتبنا مراراً و تكراراً أن الشعب الجزائري ، ( عدا فئة قليلة تسكن بوسط المدن الكبرى منذ عهد الإحتلال) ، مجتمعٌ
بصفة عامة : بدوي و تقليدي أي يعشق البداوة في حياته اليومية و يُقدِّس التقاليد في المناسبات كفرد في الأسرة
و كأسرة في المجتمع..
الإشكال : هو ركون وتقاعس المختصين في علم الإجتماع بأداء دورهم كنخبة في المجتمع و تغييره من السيء البدوي التقليدي إلى الحسن المعاصر الحداثي..
** هنا في الأوراس : يوجد مَن يخاطب ًعقيلته ًبصيغة المذكر أي يخاطبها : أغْلِقْ البابَ ،أو يناديها بإسم أحد أبناءه؟
18

Anaya

2017/10/16

16اسمحلي لكن المرأة عندما لا تجد رجلا في البيت تصبح رجلا!!!
كن رجلا تكون أنثى هذا ما كان!!!!
19

Anaya

2017/10/16

ربما خارج الموضوع لكن شخصيا يصدمني من ينادي أبوه و أمه الشيخ و العجوز!!!! لا اتقبلها!
و بالمقابل تجده ينادي اي عجوز في الطريق يما!!!!!! عقلية ما فهمتهاش!
20

ماشي مزوج

الجزائر

2017/10/16

داعش
21

2017/10/16

13 قد تكون كلمة * مرتي* في منطقتك تخدش الحياء لا أدري..انا كلمة. مدام madame لا استعملها في حياتي أفضل كلمة الأهل..الزوجة...العائلة....
على دكر الكلمات التي تخدش الحياء في منطقة ولاتخدش الحياء في منطقة أخرى فتوجد العديد من الكلمات .
22

2017/10/16

هذا ليس مشكليكفي ان تلقبه هي ايضا بما شائت وكفى..مول الخيمة ..مول بيتي..................
23

ارقاز

ارض الله

2017/10/16

جميل جدا أن يذكر الزوج زوجته باسمها أو ذكرها بنعوت ككلمة الأهل أو الزوجة أو المرا أو العائلة أو أم الأولاد زيادة في رفعة مكانتها و إعلاءا لشأنها ، لكن الاسوأ من ذلك كله قول البعض عند التطرق الى الزوجة قولهم "حاشاك المرا" و هو المعمول به في كثير من مناطق الوطن خاصة الارياف منهاانقاصا من قيمتها و قدرها و اهانة لكرامتها و هو الفعل القبيح المذموم.
24

عند الأمازيغ

المرأة محترمة إذا لم تتهور

2017/10/16

اغلب سكان الجزائر أمازيغ او لهم صلة بالأمازيغ،
والأمازيغ يحترمون المرأة ( إذا لم تتهور)،
أغلب الأمازيغ ينادون نسائهم ب:

- "لاَلْ أَوَّخَّام" : مولات الدار او مولات البيت،

- " يَمّاس نْتارْوايْنو" : ام اولادي،

-" امْغارْث " : العجوز، إن كانت مسنة،

- "هارْسَلْت" : دعامة البيت،
25

شكرا 24

2017/10/16

انا لا افهم القباءلية واشكر كيف ينادون للزوجة لعل كاتبة المقال ليس من القباءل
فقط ملاحظة بالنسبة الي شخصيا
فأنا لا أحب أن انادي او ادكر أمي بإسم العجوز امام اصدقاءي فاداءما اقول امامهم* امي *وليس العجوز كما يفعل البعض وهدا برا بها .
لأني لو اقول لعجوز امام اصدقاءي وانا اقصد بها امي تأتي في مخيلتي انني لم احترم امي وحتى ان كانت مسنة .
اما فيما يخص الزوجة فشيء مختلف اناديها كماقلت انت. لا ل اوخام...يماس نتازواينو..تسمية جميلة جدا
شكرا.
26

Dz dz

ما فهمنا والو مع المسطاشات

2017/10/16

يا Anaya يا أَمة الله . عندما يضرب الرجل زوجته و يؤدبها تقلن عنه حڤار و ما شي راجل ، و اذا تركها تفعل ما شاءت تقلن عنه ما يحكمش في مارتو و ماشي راجل ، و اذا تركها و ذهب مع امرأة اخرى تقلن عنه خدَّاع و ماشي راجل . الواحد يجي يفهم (يهبل) ، المشكل ليس في الرجل انه ليس رجل بل المرأة التي أصبحت رجل ،
27

Anaya

26

2017/10/17

ومازال تقول موسطاشات؟؟؟ ؟علاش يا سيدي يضربها؟؟؟ حيوان ما تفهمش؟؟؟ وإلا هو لا يتقن لغة الحوار؟؟؟ حتى الحيوان أوصانا الرسول صلى الله عليه وسلم بالرفق به! وعلاش يخليها تدير واش تحب لدرجة يولي ماشي راجل؟؟؟ يعني لا يوجد حل وسط، على كل حال المثل يقول انا نقولك سيدي و أنت افهم قدرك!!!! المرأة تعرف قدرها و الرجل يعرف قدره! وهكذا يكون الرجل رجلا و المرأة مرأة!!
28

Dz dz

2017/10/17

Anaya . الكلام الذي تفضلتي به جميل لكن ارواحي نتي فهميهولها.
و ان شككتي في رجولتي . فأنا في سن ١٩ كنت من احد جنود الحرس الجمهوري وكنت من احد الرجال الذين كانو يحاربون الاٍرهاب بصدور عارية في ايّام سنين الجمر ، فلا تشكي في رجولتي يا اختاه .
ان المرأة الجزائرية معروفة بالتعنت .
29

Anaya

28

2017/10/17

الله يبارك ياأخي و انا لم اشكك في رجولتك بل أنت من تشكك في انوثة كل الجزائرياتو انا منهم بقولك موسطاشات!!! انت من تقول انادي زوجتي يا راجل، خصها غير لحية و شلاغم تولي راجل مثل اغلب الجزائريات!!!
إذا كانت المرأة الجزائرية معروفة بالتعنت فالرجل الجزائري كذلك معروف بالتفرعين و التفنطيز على الجزائرية فقط، مع غيرها يولي حنين و متفهم!!!
30

Dz dz

2017/10/17

Anaya . انا قلت اغلب النساء الجزائريات و لم اقل (كلهن)
حكمي على النساء الجزائريات مأخوذ من واقعي الاجتماعي و من الواقع المحيط بي . مثلا زوجات اخوتي الخمي و الله إن الواحدة اسوء من الاخرى و الله قد دمرن بيتنا السعيد همهن الوحيد هو أنفسهن و اللهف وراء الميراث و هذا ما يحدث في كل بيت مِن بيوت الجزائريين الا ما رحم ربك ، اما مجيء زوجة ابي فكانت الضربة القاسمة لما تبقى و للحديث بقية منكن لله يا اكثر أهل جهنم منكن لله .
31

واش نقولك يا. انايا

2017/10/17

سيرتو مع لابوطي لاتين يصبح حنين بزاف
مالزمش. ننساو حاجة بلي مولات لابوطي لاتين
لم تتنكر لعادتها وتقاليدها فبقيت. كما هي
لكن الموسطاشة على تعبير دزد
تنكرت واعطت بظهرها لتقاليدها
لهدا. السبب نجد. الجزائري فرعون. مع الموسطاشة
وحنيين. بزاف. مع. لابوطي لاتين
32

Dz dz

2017/10/18

Anaya يبدو لي انك من المدمنات على المسلسلات التركية و المكسيكية و الهندية و الأفلام الغرامية الكرتونية الوهمية المختلطة بالمايونيز . كغيرك من النساء ، أنتن تعشن في عالم الخيال ، سأتركك تعيشين أحلامك و أوهامك ككل النساء لا اريد أزعاجك . سلام .
33

Anaya

32

2017/10/18

هههههه صدق أو لا تصدق من ايام الثانوية لم أشاهد مسلسلا، أكره ما أكره المسلسلات!!!!
هذا واش لقيت تقول؟؟؟ حجتك دامغة، على كل حال والله معذور بعد قراءة تعليقك 30 ما عندكش الزهر دايرين بك غير نساء سيئات لكن صدقني الدنيا لازالت بخير و هناك نساء صالحات... و إناث و جزائريات! و أنا لا أحلم، هي الحقيقة!
و على كل حال شكرا ما زدتش كتبت موسطاشات!
34

Anaya

31

2017/10/18

لأنه فقط إنسان متناقض و يقبل بلابوطي لاتين كما راك تقول و إن كانت بائعة هوى و يحن عليها و يولي اوفار و يفهم كل شيء و مع الجزائرية الفحلة الصقلة و الركلة و الحقرة و الموسطاشةمن الفوق! يا الله خلونا من الحقرة نتاعكم، حقرتو بزاف الجزائرية و اليوم كي ما قدرتوش تحقروها ولات موسطاشة!!!!
35

كلما كلما كلما

2017/10/18

المرءة عاشت لتقاليدها كلما كبرت في عين الرجل
وكلما تنكرت وخالفت تقاليدها كلما صغرت في عين الرجل.
هده لكل امرءة خالفت معيشتها واتبعت معيشة قوم آخرين
هي غيرت من نمط وسلوك معيشتها فلرجل الحق في تغيير سلوك معاملته لها....
ترجعي الى اصلكي امرءة تجدين الحنان
تصبحي موسطاشة تجدين المطرق والسوط او الرحيل إلى الابد
36

2017/10/18

الموسطاشة ونحقلقولها لموسطاش تاعها
انتي يا انايا الركلة والصقلة نوع من الحنان والحب القوي ومشاعر جياشة في قلب الجزائري فهو فقط تعبيير لعشقة للمرءة.
بدلا من وردة حمراء=.حب بارد...... صقلة على الخدود تصبح حمراء = حب قوي
37

Anaya

35

2017/10/18

نقولك حاجة انتم الجزائريين فيكم و فيكم و نحن الجزائريات فينا و فينا و راكم ساترينا و رانا ساترينكم خلينا من كلمة الموسطاشةهذه والعنوا إبليس السوط و المطرق ما يفيدكم والعنف لا يولد سوى العنف!!!!
38

2017/10/18

37 يوم يكتشف او يخترع دلك الغربي ماكنة خاصة بتحليق شوارب الموسطاشة لدي زرع بأفكاره الجهنمية
في عقول نسائنا.........دلك الحين نسمي المرءة باسمها
وهادي من اجل أختنا anaya
التنابز الألقاب شيء غير جميل وانا معكي بعدم تلقيب المرءة بالموسطاشة لأنه تنابز بالالقاب.
وتوجد أية في القرآن الكريم لا احفظها جيدا لكتبتها لكي تمنع التنابز الألقاب
بصح انتوما نساء تخرجوا الراجل من عقلو
سواء بتباعكم للغرب او تعنتكم في رءيكم
39

تدكرت حوار مع صديقي الى anaya 37

2017/10/18

هدا الشخص قال لي عندما تزوج قال لزوجته ياامرءة
عندما تحضري مائدة الطعام لي انا اريد داءما بجانب الطعام الماء
مرة نسيت هده الزوجة وضع الماء فوق الماءدة مع الطعام.
فقام بصفعها وقال لها اني قلتي لكي لاتحضري الطعام وحده
في قلبي اشفقت على زوجته ( غاضتني). وهو كرهته قلت ماهدا الرجل.
لو كنت مكانه حتى زوجتي نسيت اطلب منها بلطف او انهض انا بوقار وامامها وأحضر الماء بنفسي
حتما المرة القادمة هي لاتنسى احضار الماء اداكانت بنت فاميلية وتفهم.
صاحب هدا التعليق رجل وليس امرءة
40

Anaya

39

2017/10/19

حبيت نعرف صديقك هذا لما تحط زوجته الاكل و الماء بجانب الأكل تقعد تأكل معاه وإلا تبقى واقفة قدامو تستنى الأوامر؟؟؟؟ ياخي حالة 2017 و مازال نسمع هذه الخزعبلات، أنا لو يصفعني على كأس ماء ما حطيتوش غدوة من ذاك إذا كان فيه أصلا غدوة من ذاك ما نطيبش!!!!! الحمد لله أنا زوجي يحط معايا الاكل، و نقعدو مع بعض ناكلو كيما الناس الفاهمين!!! و كي نكملو الاكل يرفد معايا و ساعات يغسل لي المواعن.... أين المشكل! ؟؟
41

*

30

2017/10/19

ربي يفرج علينا
منهن لله الظالمات ومنهم لله الظالمين
ربي يهديهم وينجينا من القوم الظالمين وحسبنا الله نعم الوكيل
42

Dz dz

سمّ النساء أقوى من سمّ الأفعى

2017/10/19

41 .يبدو لي انك انكويت بنفس النار التي كوتني . لشدة الضر الذي ألحقنه بي و بعائلتي أصبحت اكره كل الجزائريات بل أصبحت احقد عليهن . يأتيْن بوجه الملائكة ثم يتَلوَّنَّ كالحرباء .
43

لمياء

Anaya

2017/10/19

والله يا أختي غير ضحكتيني تاع الصح كي قلتي ادا تأكل ولاتبقى واقفة تنتظر الأوامر حتى انا مافهمت والو انا في الحين نروح لدارنا ومن بعد يشرب ماشي غير الماء ههههههه يشرب الخل الحمد لله أن زوجي ليس كذلك دائما يقول لي لاتجهدي نفسك بل ارتاحي واعملي متى استطعت وعندما يكون في البيت يساعدني الحمد لله
44

2017/10/20

40.... لوكان كان أصل غدوة بمعنى تخرجي من الدار ..اين تدهبين الى منزل ابوك....ابوك لايقبلك يقول لك لديكي مشكل قمي بمناقشته مع زوجك.
........ هو إنسان جاهل لاتكوني جاهلة اكثر منه حاوريه بالتي أحسن.
........ بسبب هروب anaya..عقاب معنوي لها مدته 45 يوم...ههههههههههه
...... رغم أنني ارفع القبعة للزوج الدي يساعد في بعض الأحيان زوجته في اعمال البيت.
45

2017/10/21

40 زعمة منك بصح يا أنايا ؟ يكون قبل التفكير في الصفع قد تلقى صفعة بالطبسي وما احتواه من يتجرأ على التفكير في خدش شعور ( tigresse ) إيكون مهبول إذا فكر أوماهربش قبل نهاية حبل فكرته . خوك مختص في لغة العينين ، أنايا ومثيلاتها من نوع اللبيب بالإشارة يفهم ( من خاف سلم ومن سلم نجى )
46

45 لغة العينين

2017/10/22

شكرا هي لغة من الرجل إلى زوجته تعرف ما ينقص فوق مائدة الغداء..... قبل الصفع....
أضف تعليقك



اضغط مرتين على أي خانة كتابة لتظهر لوحة المفاتيح الافتراضية.
عدد الأحرف المتبقية 500

الرجاء إدخال الرمز الذي يظهر في الصورة:



إعلان
آخر فيديو
تفاعل