الثلاثاء 12 ديسمبر 2017 ميلادي الموافق لـ 24 شهر ربيع الأول 1439 هجري
كن قواما لها لا عليها؟!
إيمان بوخاتم
2017/10/20
  • 4158
  • 32
الكلمات المفتاحية :القوامة

"الرجال قوامون على النساء" آية متداولة في أفواه العديد من الرجال، لكن فهمها كما ينبغي والحرص على تطبيقها كما يجب لا يعرفه إلا القلة القليلة جدا، فالقوامة ليست أن تتزوج لتتحكم في زوجتك وتفرض عليها آراءك لتصبح كالدمية بين يديك، كما لا تكون بالقوة والتعنيف وأن ترفع صوتك عليها أمام الأهل والأصدقاء لتظهر بصورة "سي السيد" وإنما هي شيء آخر..

القوامة أيها الرجل ليست أن تدعها تعمل خارج المنزل وداخله دون أدنى مساعدة منك أو التفاتة أو حتى كلمة شكر وتقدير لما تبذله لإرضائك.. أن تدع زوجتك أو أمك أو حتى أختك تعمل لتنام أنت إلى غاية منتصف النهار وفي الأخير تتأمر عليها وتَمد يدك لتأخذ مصروفك منها وفي ذهنك أنها مجبرة على ذلك وليس فضلا وتكرما منها ليست من الرجولة في شيء، فهنا معنى القوامة الذي تتفاخر به والتي تُعتبر في الأصل تكليفا لك قبل أن تكون تشريفا قد زال.

فإذا عدنا إلى التفسير الشرعي لهذه الآية الكريمة قد يخجل الكثير من ترديدها لما بات عليه حال العديد من الرجال الذين تخلو أو بالأحرى تنازلوا عن مسؤولياتهم الكاملة لتلك الأم أو الزوجة التي أصبحت تعاني الأمرين، فبين واجباتها المنزلية كزوجة وأم والتزاماتها الخارجية من عمل وغيره قد تجد نفسها هي القوامة على ذلك الرجل المسكين.

الإسلام حين جعل القوامة للرجل على المرأة لم يشرع استبداده بها، ولم يرد أن تكون القوامة سيفا مسلطا على رقبتها، وإنما شرع القوامة القائمة على التعاون والتفاهم والتعاطف المستمر بين الزوج وزوجته.

كن قواما لها وليس عليها، تحمل مسؤوليتك في الإنفاق عليها وتوفير احتياجاتها، تول حمايتها ولا تدع شعور الخوف ينتابها وهي معك، وجهها إلى الطريق إذا ظلت أو أخطأت،  فهكذا يكتمل معنى الرجولة والقوامة، ولا تنسى أيها الرجل أن خير خلق الله وفي آخر خطبة له استوصى بالنساء خيرا.

طالع ايضا
التعليقات (32 نشر)
1

amira hamdi

barika

2017/10/20

ايتها العاملة لا تحتاجي الى قوامة الرجل ما دمتي انت التي تصرفي على زوجك الذي ينام حتى منتصف النهار و ياخد مصروفه منك .انقلبت الاية للاسف اصبحت المراة تعمل و الرجل يحضر الاكل مثل ما اراه في الاشهار لو كانت عدالة الرجل في العمل و المراة في المنزل تربي اطفالها رجال الغد لكن مازالت الدنيا بخير وم:ال هناك رجال بمعنى الكلمة يعملون من اجل عائلتهم وهم من يصرفون على زوجاتهم ويغارون عليهم من الهواء الطائر و خاصة في منطقة الشرق الحرمة و النيف والرجلة انتاع الصح.
2

2017/10/20

دخلت مزيج من المجالات فلم استصغ غير ابي وامي كنا نعيش في علبة نظيفة وطاهرة ولسنا في حياة القطن ربما بكينا انهار سقف الحب علينا انكسرنا وفي الاخير نحن بصحة وعافية وكل ذلك ببركة
3

2017/10/20

كانت امي تفتقر لحرية جارتنا السمينة وكانت تلك الجارة تتباهى امام امي بفحالتها وقمة السعادة التي تغدقها وامي لا ترد عليها الا بالابتسامة ولم تتجاهل اي اكلة بل كانت تطبخ وترسلني لاعطيها اياها وفي المقابل تلك السمينة لا تستطيع القيام للصلاة اما امي فهي احسن مني شطارة وخفة
4

امينة

2017/10/20

صار هاك يا اميرة خاصة منطقة الشرق !!!!احنا ثان مازال عدنا في الوسط والغرب الكثير من الحرمة والنيف وشوية انتع رجلة ما شفتيهاش برك
5

amira hamdi

امينة رقم4

2017/10/20

لم اقصد شيء انا واحدة من الناس احتراماتي الى كل رجال الجزائر دون استثناء شرق و غرب وجنوب وشمال و سط والى كل نساء الجزائر.
6

خالد

الجزائري

2017/10/20

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته القوامة جعلها الله عز وجل صفة متأصلة في الرجل تخص الرجل لا المرأة وليست منحصرة على الأنفاق فقط ففي القديم كانت المرأة تعمل عمل مجهد أكثر من اليوم فكانت ترعى الغنم و تحلب و تربي الحيوانات و تزرع ووو و لاكن لم تقل يوم انها قوامة و كان عملها في إطار و ستر .
7

خالد

الجزائر

2017/10/20

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته' الرجال قوامون على النساء هي صفة متأصلة فيهم و مفطورون عليها و كل ميسر لم خلق له فحتى لو عملت المرأة فهي لا تصطيع تن تحمل عبئ القوامة فالنساء في القديم كن يعملن أعمال مجهدة كالرعي و الزراعة و تربية الأغنام ناهيك عن عملها في المنزل و لم نسمع في كتب التاريخ أي واحدة منهن قالت أنهن كن قوامين و هذا هو الصواب
8

وزيرى

2017/10/20

اتخذتم الرجال اعدائكم ولو اتيحت لكم الفرصة لقلبتم الاية واتخذتم القوامة لكم .....هل كانت لامهاتنا مع ابائنا مشاكل ..الم تلد رجال الم تلد نساء ماشاء الله...تردن ان تكن كالغربيات اين الحرية المطلقة والفساد المطلق..حتى اصبحن يفتين في زواج انفسهن بانفسهن وياتى دهرا والعياذ بالله تذهب المراة لبيت الرجل لتخطبه ....كفاكم خروج عن الدين ومراوغة .60 الف حالة طلاق في السنة منذ تطبيق قانون العار الم تكفي .. انت من تبنين وتدمرين مجتمعكي وتخربين بيتك..او تصلحينه..
9

الي اميرة رقم 1

2017/10/20

ماقلته حقيقة على الرجل الدي يبقى في المنزل وزوجته تعمل
وجدت عمل مؤقت كدهان من أجل طلاء جزء جديد بنوه في جامعة ( الجزء مختص للباحثين في التجارب الكيميائية )
عند منتصف النهار دهبت للمطعم وصدفة
وجدت ثلاث نساء على حسب شكلهن هن عاملات لأن المطعم بجانبه جامعة كبيرة جدا اين كنت اعمل كدهان
مادا سمعت وانا انتظر الطعام...افتحي ادنيك
احدهن قالت اني تركت أولادي مع زوجي في البيت.
لكن لا ادري اداكان زوجها يعمل او بطال.
اميرة اختي الدنيا تبدلت ليست الدنيا هي لي تبدلت وانما عقلية الرجالة تبدلت. هههه رجالة
10

2017/10/20

تعليق أميرة تحريض ودعوة واضحة لبنات الغرب والوسط الجزائري للزواج بشباب الشرق حتى يتولى شباب الوسط والغرب بالزواج بشرقيات الشرق الجزائري ، المهم وين طابت في الجزائر ناكلوها كما يقول المثل الجزائري .
11

منير

الجزائر

2017/10/20

العنوان غير مناسب؛ قال الله تعالى : {الرجال قوامون على النساء}
12

عن القوامة في بلدي : قصص حقيقية من الواقع

2017/10/21

وقع خلاف حاد بين زوجين شابين و بدأ صراخ نزاعاتهما يصل الى الجيران و الحي رغم ان الزوجة مشهود لها بالحياء و التقوى و الزوج رجل هادئ لا يخالط الا القليل من الجيران.
حزنا على الأطفال الذين كادوا أن يضيعوا في هذا الجو اتفق والد الزوجة و والد الزوج على اللجوء الى امام المسجد بعد العجز عن فهم أسباب الخلافات المستمرة .
ذهب الامام الى البيت المتأزم و طلب الانفراد مع الزوجين و حاول فهم أسباب المشاكل .لاحظ أن الزوجة التي حباها الله بجمال زينته بالحياء و الوقار تنظر الى زوجها باحتقار و الزوج غير متأثر بذلك
13

عن القوامة قصص من الواقع الجزائري

2017/10/21

و الزوج أصر على أن سبب الخلاف هو ( أنها لا تطيعه)
انتفضت الزوجة و وقفت بكل شموخ و نظرت الى الامام بكل شجاعة :
أتعلم أيها الشيخ سبب الخلاف ؟
اننا نسكن قرب ورشة مشروع اقتصادي كبير ، تنجزه شركة من دولة اسلامية ، اتصل أحد العاملين بهذا الديوث ، و طلب منه أن ( يعيرني له) ليومين مقابل مبلغ خيالي ، هو حاول جاهدا اقناعي بقبول ذلك من دون اخبار أحد ، و أنا لم أصدق أنه يفعل بي ذلك ، و سوف تحدث كوارث اذا سمع أهلي ، و ربما سيتهمني هذا الديوث بأنني أنا من يسعى الى تلك الصفقة الشيطانية
يتبع
14

عن القوامة قصص من الواقع الجزائري

2017/10/21

قال الامام :عجز لساني عن التعليق…وخرجت لاعنا هذه الرجولة الممسوخة
علمت أن السيدة الشريفة من رواد المسجد ، فبعثت اليها زوجتي ناصحا الزوجة بأن تسعى الى الانفصال عن زوجها ، وأن تخبر رجلا حكيما في عائلتها ليكون سندا لها للتحرر من الكائن المحسوب عليها زوجا.
15

عن القوامة قصص من الواقع

2017/10/21

القصة موثقة سمعيا و بصريا على الشبكة:
سيدة من بلد عربي مسلم و محافظ و تقليدي تحكي أنها عملت بغيا في بيوت الدعارة المرخصة في بلدها و أنها كانت توسع نشاطها الى أوربا حيث كانت تسكن مع رجال أوربيين لمدد متفاوتة دون زواج و بزواج في حالات نادرة جدا فعرفت ملحدين و يهود و مسيحيين و متأسلمين وغيرهم ، وكانت عائلتها تعلم بكل ذلك وشهرتها كانت واسعة و كان رجال العائلة يتظاهرون بالتبرؤ منها لكنهم يزورونها سرا لطلب المال و المساعدات في قضاء بعض الحوائج و بمرور الوقت و كثرة طلباتهم أصبحت الزيارات علنية بل و
16

عن القوامة : من الواقع المعاش

2017/10/21

و بمرور الوقت و كثرة طلباتهم أصبحت الزيارات علنية بل و اصبح بعضهم يوسطها لقضاء بعض حوائج اصحابهم
عاشت هذه السيدة وضعها المخزي لسنوات الى أن قررت التوبة من حياة الموبقات التي غرقت فيها و لم يكن قارب النجاة إلا كنيسة مسيحية لجأت اليها و تبنتها للمرور بها بعيدا عن حياتها السابقة و قد تشبثت بها كقشة
تركز هذه السيدة أن رجال العائلة الذين كانوا يزورونها و هي غارقة في الخطايا قاطعوها هذه المرة فعليا رغم بدايتها لحياة مستقيمة بعمل شريف و استقامة أخلاقية فهم تعايشوا مع عملها كمومس و أكلوا أموالها لكن
17

عن الواقع المعاش

2017/10/21

تركز هذه السيدة ، أن رجال العائلة الذين كانوا يزورونها و هي غارقة في الخطايا ، قاطعوها هذه المرة فعليا ، رغم بدايتها لحياة مستقيمة بعمل شريف ، و استقامة أخلاقية ، فهم تعايشوا مع عملها كمومس و أكلوا أموالها ، و زاروها في مواقع تشظي شرفها و شرفهم ، لكن رجولتهم انتفضت فقط عندما تنصرت
18

2017/10/21

فقالت اذهب كاشي شمس يفتي لك
هههه
19

2017/10/21

كاينة منها بزاف ، كثير من المسؤولين من تحصل على مناصب جد مهمة وعليا سامية بواسطة زوجاتهم وأخواتهم وبناتهم ويزيد اعليها ادراهم ، عند التنصيب يشرع في أسترداد ماخسره ملايين المراة بانتهاك حرمة الشريفات والنهب والرشوة ، شيء واحد لا يستطيع أسترداده وهو الشرف لسبب بسيط وهو انه لا يملكه أصلا .
20

2017/10/21

رقم 1 رجل ملتحي متناقض ولديه انفصام في الشخصية لا أظن أن هناك من تحارب بنات جنسها .فرق كبير بين التخلف والرجولة
21

محمد

الجزائر

2017/10/22

أنتن من صنع أشباه الرجال بتشبهكن للرجال في العمل و اللباس
22

نورالدين بن عبيدي الجزائري

2017/10/22

يقول الحق سبحانه { الرجال قوامون على النساء بما فضل بعضهم على بعض ..} في هذه الأية أستعمل الوسائل التي ذكرها أدونيس و بشكل مختصر جدا: الله تعالى أعطى القوامة للرجل بدأً بسبب الخَــلْقِية الجسدية و لكن إذا كانت المرأة صاحبة شهادة و منصب أو أرملة لأطفال أو غنية مال و جاه و قد فقدت زوجها أو مطلقة ... الله تعالى أعطاها القوامة الكاملة كما أعطاها لخديجة صاحبة مال و تجارة في مكة..، الأية تقول : بما فضل بعضهم على بعض و لم تقل : بما فضل بعضهم على بعضهن ! مشكلتنا أننا نفسر القرءان لا ندرسه ! مشكلتنا أنن
23

azzaoui

raselma w sba

2017/10/22

بعد السلام
إتق الله في نفسك أيتها البنت ربك يقول(عليها) وانت تقولين(لها).عودي وادرسي اللسانيات والدلالات اللغوية.
الا تعلمين ان ان يقوم (من القوامة وليس من القيام)عليها خير من ان يقوم لها.
قوامون على النساء...معناه خدمتهن وسترهن والحفاظ عليهن من كل مكروه واشياء اخرى
اما قوامون لها معناه إصلاح ألإعوجاج ...وفي أحسن الضروف مساندتهن فقط...للإعتماد على انفسهن.
24

لمياء

القصبة

2017/10/22

8 شكون قالك أن المرأة حين تخطب لنفسها هو آخر الزمان ؟ ؟! خطبة المرأة لنفسها لم يحرمه الدين مافيها والو ماشي هي تروح لدارو وإنما كاين وسائط هي نوات الخير لنفسها خير من تديه أخرى ماتستاهلوش (انا مانديرهاش ولكن لا الوم من تفعلها )اذا شافت واحد حب يتزوج تعرض عليه نفسها العرف والتقاليد لي حرموها ولم يحرمه الدين انا فهمتك واش تقصد المشكل ماشي في الزواج لأنه سترة المشكل في العلاقات المحرمة .
25

ابن البلد

الجزائر

2017/10/22

معك كل الحق فيما قلتيه يا اخت لكن لا يجوز لك التصرف في التعبير القراني على هذا النحو فلست ابلغ من قول الحق جل جلاله وقد تجرات بتغيير التعبير من القوامة على المراة الى القوامة لها .وشتان بين المعنيين.فقام على الشخص رعاه واخذ مسؤوليته عليه لكن القيام للشخص الوقوف له او التذلل له قال تعالى (وقوموا لله قانتين) فهذا تشدّق منك بالكلام جرّك اليه عصبيتك للنساء فهنّ في الحقيقة شقائق الرجال كما قال عليه الصلاة والسّلام وكثير من الرجال من يعاني من سوء معاملة زوجته (نسال الله العافية) وبعضهم اصبر على النساء
26

ابن البلد

الجزائر

2017/10/22

(تابع) بعض الرجال اصبر على زوجاتهم من النسء على ازواجهم . انصحك بان تستغفري الله وتتوبي مما عنونت به مقالك .والله المستعان.
27

المرأة مدرسة إذا أعددتها أعددت شعبا فور

Algeria

2017/10/23

حتى المرأة يجب أن تتخلى عن أنانيتها وتجعل أسرتها أولى أولوياتها ولا تهتم بأحلامها خارج البيت و تترك تربية أولادها '' للحاضناث' ذوات المستوى صِفر و للفايسبوك. لقد أصبحنا نرى العَجب العُجاب في تصرف الأولاد و المراهقين مِن تدني الأخلاق و العُري إذهبوا أمام المتوسطات و الثانويات و كأنك في لاس فقاس وليس أمام مؤسسات تربوية!!! وهذا من جراء استقالة خاصة المرأة عن وظيفتها الأهم لأن الرجل مفروض عليه العمل لإعالة أسرته.
28

2017/10/23

كلام جد سليم ( الأم التي تترك رضيعها عند الجارة لمدة 3 س وتذهب للحلاقة تحضيرا لحضور عرس ، أنثى غير مؤهلة للزواج وتكوين أسرة سليمة ) مع الأسف هن الأغلبية
29

2017/10/23

25 - 26 هيه عندها الحق ( كن غول أوكولني ) وليس قطة متنمرة .
30

ام دنيا

2017/10/23

البعض يعتبر ان القوامة هي فرض الراي بالقوة والرضوخ للاوامر والسب والشتم.
31

الى 12.13.14.15.16.17وانا اعرف قصة

2017/10/29

تشبه لقصة لكن ؟
امرءة امتهنت تجارة بيع الخمور والمرخص بها في بلدها واصبحت مشهورة في مدينتها
في بضع سنين وجد عليها مقتولة .ربي يرحمها
فتركت ثروثها من تجارة الخمور وعند تقسيم الميراث
توجد لديها بنت ملتزمة ليس مثل أمها
فهده البنت سمحت في جميع ميراثها ولم تاخد منه شيء عكس أقارب الزانية التي دكرتها انت في قصتك.
32

2017/11/14

31 أنت كذاب الف مرة أنت كذاب ( أغنية لعبد الوهاب الدكالي )
أضف تعليقك



اضغط مرتين على أي خانة كتابة لتظهر لوحة المفاتيح الافتراضية.
عدد الأحرف المتبقية 500

الرجاء إدخال الرمز الذي يظهر في الصورة:



إعلان
آخر فيديو
تفاعل