الأحد 19 نوفمبر 2017 ميلادي الموافق لـ 1 شهر ربيع الأول 1439 هجري
فتيل صراع قديم متجدد
العادات والتقاليد.. نتمسك بها أم نتخلى عنها؟!
أماني أريس
2017/10/23
صورة: ح.م
  • 1656
  • 22
الكلمات المفتاحية :العادات والتقاليد

بين من يعتبرها جزء لا يتجزء من البيئة والهوية الثابتة، يجب التمسك بها والعض عليه بالنواجذ، ومن يراها طقوسا ومعتقدات محدودة الصلاحية ولا تناسب عصرنا، تشكّل العادات والتقاليد فتيل صراعات اجتماعية عابرة للعصور.

والجدير بالذكر أنّ هذا الصراع القديم المتجدد هو مشكل كل الشعوب والأمم دون استثناء، مع تفاوت في حدته وطبيعته حسب الظروف والعوامل المختلفة. بما في ذلك مجتمعنا الجزائري الذي يشهد صدامات لا تنتهي بين المخلصين لإرث الأسلاف والمتحررين منه فعليا أو فكريا.

جواهر الشروق كانت لها وقفة مع الموضوع رصدت من خلالها مواقف وآراء بعض المواطنين والمواطنات في هذا الصدد:

تخلّف وبدع

في موقع التواصل الاجتماعي فايسبوك سردت إحدى السيدات بعض ما تعرّضت له من مضايقات وانتقادات بسبب تخليها عن عادات وتقاليد يتمسك بها سكان منطقتها وأهل زوجها على وجه الخصوص، ويعتبرونها من الأصول، فيما تعتبرها هي أفكارا تخلفية واعتباطية كان آخرها في حفل ختان طفلها عندما رفضت بعض العادات الغريبة والمقزّزة والهدف منها ساذج جدا - على حدّ تعبيرها - والتي يقومون بها بعد ختان الأطفال، وعبّرت عن ذلك بقولها: "من المؤسف أن يتمسك المجتمع بعادات وتقاليد معظمها تخلّف وبدع، وليست لها أية منفعة، بل غالبا ما تكون مكلّفة وضارة".

وهو الرأي الذي نال إعجاب البعض، فيما انتقده البعض الآخر، وعقب عليه أحدهم بقوله: "نحن الأمة الوحيدة التي تجترّ ماضيها خيره وشره".

المطلوب غربلتها

وردّت عليه أخرى قائلة: "لا حاضر للأمم دون ماضيها، إن كنتم تعتبرون ثقافة الأجداد وعاداتهم وتقاليدهم تخلّفا تريدون التخلي عنه فأنتم لن تجدوا شيئا تملؤون به الفراغ غير عادات أخرى من ثقافات لا تمتّ إلى هويتنا بصلة، أو عادات تبتدعونها وتكون أكثر تخلفا ومضيعة للوقت والمال.. عاداتنا وتقاليدنا جزء من هويتنا ولا يمكننا التخلي عنها جميعها، بل المطلوب هو غربلتها وفق منظور ديننا".

كيف نقنعهم؟

وردّا على الرأي الأخير طرحت إحداهن سؤالا جوهريا تقول فيه: "صحيح لدينا عادات جميلة جدا وأخرى بدع مخالفة للشريعة، وتتضمن الشرك بالله، والمشكل هو كيف يمكننا إقناع من يؤمنون بها بفسادها ومخالفتها للشريعة وهم متمسكون بها مثل العقيدة؟

لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق

تعتبر رعاية الأعراف والتقاليد رعاية لمصالح المسلمين، لأن الناس يرتاحون لما ألفوه واتفقوا عليه، وقد جاء الدين بالتيسير، ورفع الحرج والعنت عن الأمة، لذلك اتفق علماء الشريعة على إباحتها وفق قاعدة "الأصل في الأشياء الإباحة" إن لم تخالف نصا ثابتا، أو إجماعا يقينيا، وكذلك إن لم يكن من ورائها ضرر خالص أو راجح، أما العادات والتقاليد المصادمة للنصوص والتي تحل حراما، أو تبطل واجبا، أو تقرّ بدعة في دين الله، أو تشيع فسادا أو ضررا فلا اعتبار لها إطلاقا، ولا يجوز أن تراعى فيها مشاعر المتمسكين بها والمتعصبين لها، فلا طاعة لمخلوق في معصية الخالق.

طالع ايضا
التعليقات (22 نشر)
1

عبد الرؤوف

Algérie. dz

2017/10/23

راني جاي للعاصمة يوم :2017/10/27 م مســــاءً لزيارة المعرض الدولي للكتاب ...تستقبليني وإلاّ لا نلتقي وإلاّ لا؟ كيف و متى في داخل المعرض إنشاء الله و بإذنه.
2

ام دنيا

2017/10/23

بعض التقاليد يجب التخلي عنها لانها منافية للدين لكن البعض منها يجب الاحتفاظ به كجزء من هويتنا
3

من الميثولوجيا

2017/10/23

الاله سين الامام الحسين : جذور التراجيديا الشيعية :
ومع الزمن راح يتخذ اسماء مختلفة، مثل (إيل) أي العالي ومن مشتقاته ( اله والله وعلي ) كذلك إسم بعل الخ.
والسينيون( عبدة الاله سين ـ القمر) ومن بقاياهم (اليزيديون) وهم الديانة الباقية من ذلك الزمن السومري السحيق لازالوا يؤمنون بهذا المخلص ويتنظروه وإن بإسم (خضر الياس). والمنداء (الصابئة) الديانة الثانية بالقدم بعد السينيين (وهي نشأت في منتصف الأف الثالثة قم) تؤمن بمهدي منتظر وهو السيد سيتيل (الإله سيت) وهو شيت إبن آدم وغالبا ما يرد إسمه بصفته
4

من الميثولوجيا

2017/10/23

وغالبا ما يرد إسمه بصفته العينية (عاذيمون) التي تعني إبن الإله ،ومخلص اليهود حسب آخر سفر في العهد القديم (سفر ملاخي) هو إيليا، الذي ينتظروه إلى اليوم. ومخلص المسيحيين هو المسيح ذاته، وإن ظهر بأسماء من قبيل مار الياس أو مارجرجيس. وهو عينه مخلص الإسلام السني (حيث ينتظرون ظهوره بصحبة الأعور الدجال)، بينما مخلص الإسلام الشيعي هو الإمام الثاني عشر - الحسن العسكري.
ومن هنا، فعقيدة المهدي المخلص هي عقيدة لازمت الفكر البشري منذ بواكيره، والعراقيون بالذات هم اول واهم في التاريخ من اعتقد بهذه الفكرة.
5

2017/10/23

أبي رحمه الله مثقف ثقافة عربية إسلامية عميقة(قاض ومدرس في الثورة)لكنه جزائري أصيل وذكي وجد عاطفي(هو مثقف بالفرنسية لكن لم يستعملها إطلاقا في معاملاته وتعاملاته بعد رجوعه من فرنسا حيث قضى 3 سنوات قبل زواجه بامي وقت الثورة ولم اسمع يوما نطق كلمة واحدة بالفرنسية بسبب إحساسة بالظلم الأستعماري)أحببته واحبب الله وآمنت بعظمته من خلاله ولولاه لما آمنت إلا بما يقبله المنطق والعقل البشري،الخلاصة لم يقم بختاني إلا وأنا في 7 سنوات أو 8 بناء على طلب ملح من امي ( خايف اعليا ولم يحضر) ليته لم يرضخ لطلب أمي .
6

امينة

2017/10/24

رقم 5قتلني الفضول؟ ماذا تقصد لولاه لما احببت الابما يقبله المنطق والعقل البشريلا تؤمن بالله!!.... ليته لم يرضخ اي انك ترفض الختان !!!الله يا سيدي بغيت نفهم برك!!!!!
7

2017/10/24

الأهم مانحاليش بزاف خوفا من ابي ، وانت ماذى حدث لك ؟ قد تكون أمك غير متسلطة ولا صارتلك كيفي ؟ .
8

2017/10/25

حاب يفهم .. زعمة ماشي فاهم ؟ عزيزي وروحي أنت تفهمني أكثر من نفسي .
9

امينة

2017/10/25

رحمة الله على الوالد ويحفظ الوالدة اذا لازالت على قيد الحياة
10

امينة

2017/10/25

لا اراك سوى ملحد
11

2017/10/25

أعلاه اعليك التسرع ، أول مرة أجدك على قدر من الخإ ـ الشكر والتقدير على ترحمك وأمنيتك الطيبة وربي يحفظك ويخليك دائما صريحة واضحة وخوافة اشوية ، من خاف سلم ( صدقني لا أعرف جيدا معنى الإلحاد ) إذا كان المقصود به التعبير الحر دون خرف سوى من الله فقد أكون .
12

2017/10/25

من 5 إلى 11 مواضيع ومناقشات الأحسن الإنسان الدي امانه ضعيف بالله وليس متمكن في الدين
انصحه ان يبتعد عنها
قد يكون الملحد اكثر ثقافة ومستوى دراسي عالي جدا لاتستطيع نحن البسطاء مناقشته
ادا فاحذروا
13

امينة

2017/10/25

انسيت حاجة برك قل لفهامتك تسمحلي مانزيدش اندرونجيها (صدقا لست الملام يلزمني نشكرك )........الملحد لا ينتصر الاعلى ذوي الفهم
14

amira hamdi

barika

2017/10/25

هناك تقاليد جيدة و جميلة مثل اللباس و الاكلات التقليدية في المناسبات الخ وهناك عدات متخلفة لا فائدة منها لهذا يجب ان نختار الصح ونترك الاشياء التي تؤدي الى التخلف و تبقى العدات و التقاليد من تراثنا مثلا اليابان رغم التكنولوحيا و التقدم الحادث عندهم مزالوا متمسكين بعداتهم و تقاليدهم وخاصة اللباس الكومينوا و المروحة و طريقة مشط الشعر الجلوس على الارض ونزع الحذاء امام الباب الخ العادات و التقاليد شيء جميل .
15

2017/10/25

12 أنت بسيط في المعاملة وعظيم في الطيبة والأخلاق والصدق ( تعجبني بزاف صراحتك وانتقاداتك وهو ميايفيدني (ستكون ممتازة لو ركزت على استعمال الفكر دون قيود)، أكره المجاملة المبالغ فيها 13 حاليا ماعنديش -( لفهامة )- أنهار اتجي انبلغها وانقولها لفهامة راهي تبلغ لك تحياتها واتقوللك راني امعادياتك . شخصيتك تعجبني ياسر، لا أحب الركود ، أنت امليح بزاف ربي إيعيشك
16

2017/10/26

15 انا نخاف بزاف بزاف وبرشة وبرشة من مناقشة علماني او ملحد اكثر مني ثقافة ومستوى علمي عالي جدا
فاءخاف اي يقنعني بفكرة ظاهرها منطقي وجوهرها شرك او شيء مناف للعقيدتي فمن الأحسن لي البقاء بعيدا عنه
راني خايف نتحرق بالنار جهنامة والمولحد لايؤمن لا بجنة او نار
17

قاريت بيل

2017/10/27

حنا يديه باه يبقى يلعب في ريال مدريد
18

2017/10/27

ماكانش واحد انخاف منو كيما الإنسان الخواف ، لوكان جا عندك النيف كيما جداتك الأصيلات لقلت دون تردد أنروح امعا خويا لجهنم أومانخليهش واحدو مع الملحدات . المهم نشتيك برشة برشة وانحبك بزاف بزاف .
19

إلى 16

2017/10/28

"أحيانا لا يرغب الناس في سماع الحقيقة لأنهم لا يريدون أن تتحطم أوهامهم -{ فريدريك نيتشه }
إنك تتجنب مواجهة الحقيقة خوفا من تحطم أوهامك ، هذا لأن توازنك السيكولوجي قائم على هذه الأوهام
لو لم تكن واثقا من هشاشة قناعاتك ، و أيضا لو كنت على يقين من صلابة الأرضية التي قامت عليها قناعاتك لما تهربت من المناقشة ، و لما راودتك شكوكا قوية تدفعك للاقناع بمن تميل للإقتناع بقوة حججه
لأنك خفت من مواجهة شعاع الحقيقة التي تعمي الأبصار ، فضلت إغماض عينيك و الهروب الى العتمات حماية لنفسك
20

انا رقم 16 وارد على رقم 19

2017/10/28

انا نقولك أؤمن بوجود نار حهنم يوم القيامة وشخص ملحد لايؤمن بها
كيف انتاقش معه وانا على يقين بوجود النار وواثق من معلوماتي ولايغيرها ملحد او اي كان
21

2017/10/28

...تابع نفس الشيء للصلاة بعد معاشرتي لمتدينين من مختلف الأصناف بسطاء إطارات عليا لاحظت بعد تمعن وتدقيق دام أكثر من 10 سنوات من 20 إلى 30 س أن النفاق والمصلحة والتظاهر هي الصفات والأركان الأساسية التي يشترك فيها 90 في المئة ممن عرفتهم من المتظاهرين بالتدين والتقى والأخطر أنهم المقدسين الموثوق فيهم من المحيط الساذج، قررت التوقف عن مشاركة المنافقين في ممارستهم ودام التردد طويلا بسبب الخوف من المجهول إلى أن وصلت إلى درجة تقبل النتيجة مهما كانت ولتكن الجحيم على أن لا أستمر في النفاق....
22

2017/10/28

19 الشيء الليحببني فيك هو أنك اتخليني انفكر وانحس بوجودي ، أشحال امليحة الصراحة والوضوح ( وجود الغير الأفضل هو من يحسسني بوجودي ) ن
أضف تعليقك



اضغط مرتين على أي خانة كتابة لتظهر لوحة المفاتيح الافتراضية.
عدد الأحرف المتبقية 500

الرجاء إدخال الرمز الذي يظهر في الصورة:



إعلان
آخر فيديو
تفاعل