الأحد 19 نوفمبر 2017 ميلادي الموافق لـ 1 شهر ربيع الأول 1439 هجري
عندما تحتار المرأة:
بين طاعة الزوج وعاطفة الأمومة.. أيهما تختارين؟
خديجة عليواش
2017/10/24
صورة: ح.م
  • 3282
  • 16
الكلمات المفتاحية :عاطفة الأمومة، طاعة الزوج

بعد أن يمضي عام من إنجاب الطفل الأول تبدأ الأم بالتفكير والرغبة في الحمل مجددا غير أن الفترة المناسبة للفصل بين حمل وآخر قد تكون محور خلافات بين الزوجين، فالمرأة تكون شغوفة لتصبح أما مجددا أما الزوج فيرى بأن الوقت لا يزال مبكرا.

الإنجاب قرار مشترك

لا يحق لأي امرأة أن تقرر بمفردها الحمل للمرة الثانية حتى يكون الزوج مقتنعا بذلك وإلا يعتبر تصرفا يتميز بالخداع الشديد للطرف الآخر، لأن القرارات الكبيرة كالحمل يجب أن تتم فقط إن كان كلا الزوجين موافقين على ذلك.

كثيرا ما يصعب إقناع الزوج بالحمل مجددا لأنه غالبا ما يفضل تأجيل ذلك والاكتفاء بطفل واحد إلى حين تسمح الظروف، ربما خوفا من تحمل المسؤولية أو عدم الاستعداد نفسيا لتقبل تعب زائر جديد، لذلك يجب على الزوجة أن تكون صبورة وحريصة ولا تتحدث عن الحمل بإلحاح ولكن تغتنم بعض المواقف والمناسبات لتظهر له الأسباب الإيجابية وراء الحمل للمرة الثانية ومدى فائدة هذا الأمر للأسرة فربما يقتنع في النهاية.

إرادة المرأة ورفض الرجل

السيدة فاطمة أم لبنت ذات سنتين ونصف تروي لنا قصتها عن الحمل مع زوجها فتختصر قصتها بهذه العبارة: "ماذا أفعل؟.. أنا حزينة وزوجي سبب حزني لا يريد أن أنجب طفلا آخر".. كانت تروي حكايتها والدموع حبيسة عينيها، فزوجها يريد تأجيل الإنجاب بحجة أنه صغير السن ولا يزال المشوار طويلا وهو لا يرغب في أكثر من طفلين.

لا تختلف قصتها عن قصة السيدة مريم أم لولدين وترغب في إنجاب الثالث، لكن زوجها يرفض الفكرة تماما ويقول لها أن هذا الزمان صعب ويكفي طفلان وهو يستعمل العازل وكلما تخبره بالموضوع يغضب منها، فأحيانا تفكر في الطلاق وأحيانا تنصاع لما يريد وتتخلى عن رغبتها.

أما السيدة إلهام أم لولد فزوجها رفض الإنجاب مجددا، يقول حتى يصبح ابننا في عمر 5 و6 سنوات بحجة أنه لا يريد أن يكون أطفاله في أعمار متقاربة لكن إلهام تركت حبوب منع الحمل وهي الآن حامل دون علمه. وبدأ يشعرها بالقلق حين يسأل عن سبب تأخر الدورة وهو يكرر دائما عبارة لا أريدك أن تحملي وإن حملت أسقطي الجنين وهذا يقهرها كثيرا فصارت تتحاشاه دائما وعندما يسألها تتحجج له بمشكل الهرمونات وأن هذا التأخر طبيعي.

ما حكم من لا يحقق رغبة زوجته في الإنجاب؟

أجمع العلماء من المالكية والحنابلة والشافعية، أنه لا يحق للزوج أن يمنع زوجته من عدم الإنجاب مرة ثانية إلا بموافقتها على ذلك، فإذا قاما بالاتفاق فإنه يجوز منع الحمل، كما لا يجوز له في حالة حدوث الحمل إكراهها على الإجهاض ، إلا إن قرر الأطباء ذلك لمشكل صحي، كخطورة الحمل على حياة الأم، فيستحسن الأدب في التعامل مع الزوجة ورزق الله تعالى الذي آتاه على شكل أولاد أو بنات.

من جهة أخرى يعتبر الإكثار من الأولاد أمرا محمودا رغبت فيه الشريعة الإسلامية، ولهذا ينبغي أن يحرص الزوجان على الإنجاب ما استطاعا وأن يفرحا لذلك ويشكرا نعمة الله عليهما ولا يجوز الامتناع خوفا من الفقر أو من التربية أو غير ذلك من الحجج لما في ذلك من سوء الظن بالله إلا مراعاة للمصلحة كضعف المرأة أو مرضها.

طالع ايضا
التعليقات (16 نشر)
1

الزعيم

الجزائر

2017/10/24

(وهو يكرر دائما عبارة لا أريدك أن تحملي وإن حملت أسقطي الجنين) بصراحة إن كان أبا يأمر بإسقاط إبنه حتى و هو جنين فهدا ليس ببشر و لا يجوز للزوجة معاشرته فالطلاق أفضل من البقاء مع شبه بشر.
2

امينة

2017/10/24

فعلا مشكلة تعاني منها الكثير من النساء لذا ارى من الضروري مناقشة الامر قبل الزواج والا يستحيل العيش برفقة امثال هكذا ازواج
3

nacer

algerie

2017/10/24

من جهة أخرى يعتبر الإكثار من الأولاد أمرا محمودا رغبت فيه الشريعة الإسلامية
لازم التربيت المليحة ما شي اولد و أرمي للزنقة
4

2017/10/24

مجنووووووو ن
5

المثال العكسي

2017/10/25

لدحض تقريركم،
وكما يفعل الرياضياتيون،
فأنا أقدم لكم المثال العكسي:

أنا من كان يرغم زوجتي على الإنجاب،
6

لمياء

القصبة

2017/10/25

5 هههههه يعطيك الصحة والله هذا ما أردت قوله الرجال هم من يريدون الأطفال أكثر من النساء المرأة تتألم كثيرا وتمرض وتربي وتبدو أكثر سنا من عمرها مادا بيها يقولها زوج بركات خاصة في زماننا هكذا تقدر تربيهم وتقريهم وتفششهم ماشي أولد وارمي الزنقة كيما قال رقم 3 يعطيه الصحة كدلك اختي أم لتوام الله يبارك وتحبهم بزاف ولكن تقولي كي نشوف في المنام بأنني حامل استفيق من نومي مذعورة لصعوبة ماقاسته يعني حقا الجنة تحت أقدام الأمهات
7

2017/10/25

5 ( تصرف غريب ) بإرغامك زوجتك على الحمل تكون إنسانا جد شاذ ولا يمكن أن تكون مرجعية طبيعية أو نموذجا يقتدى به بل حالة غير عادية تحتاج إلى دراسة . ن
8

ليلى

العاصمة

2017/10/25

عندما حملت بالثالث أقام علي زوجي الدنيا و لم يقعدها كان يقول لي بالحرف الواحد احصلي بيه و نهار يكون جاي ماتعيطيليش ماشي هو اللي كان حاب زوج برك يماه هي اللي دبرت عليه 2 دراري و ماتزيدش بحجة قيسك قيس روحك وراك مستاجر و الحقيقة انو مسؤولية الاولاد ماديا هي كلش انا جوزت 9 شهور عمرو ما سقساني واش من شهر راكي ولا واش قالتلك الطبيبة وشائت الاقدار كجاني السطر كان في الدار هو الي اخذني لسبيطار و دوك كي نقلو تحب بنتك يقول بيانسور بصح ماكنتش حابها اجي انا رغم ذلك اريد من قلبي انجاب الرابع.
9

2017/10/26

بصراحة انا ضد فكرة الاكثار من الانجاب ...بل مع تنظيم وتحديد النسل الواقعية يا اختي هل يستطيع الشهار ان يكفي خمسة او ستة اطفال ؟ والله ما قدر ويعيشهم حياة جحيم اما تفويض الامر للسماء وقول الرزق من عند ربي قول ساذج لا يرضاه الله سبحانه ااذي ميزنا عن خلقه بالعقل لنتدبر ونسير حياتنا وفق معطيات واقعية منطقية 30
10

amira hamdi

الى رقم 9

2017/10/26

اوافقك الراي لا احبب الاكثار من الانجاب واحسن اسرة في رايي هي ان تتكون من طفلين الى ثلاثة اطفال هكدا تكون تربيتهم سهلة وجيدة من جميع النواحي و خاصة المادية الاطفال متطلباتهم كثيرة من بينها بيت خاص للاطفال و يكون جميل جدا صور رسوم متحركة مكتب ايضاءة اسيرة و اغطية خاصة بالاطفال يجب ان نرسم لهم عالمهم الخاص يهم و ان يكون رائع الاهتمام بالتغذية الجسمانية و العقلية و نوفر لهم كل شيء اذا كانت الاسرة صغيرة لكن اذا كانت كبيرة الله يكون في عون هذه العائلات وربي يرزقهم ان شاء الله
11

امينة

2017/10/27

صح اميرة الاطفال في هذا الوقت واحد زوج ما تزيديش والثالث يقدر يجي غلطة المهم تهبلي قبل الوقت والله المستعان
12

2017/10/27

11 حبي للأطفال جعلني أكره كثرتهم ( لأني أقدس العناية بالأطفال - جد عاطفي وحساس والأهم واجب المسؤولية - كون العناية بهم تتطلب جهودا جبارة والعناية بصحة أمهم وحالتها النفسية والتعاون تدخل ضمن العناية بالأطفال ) زوج بزاف وعند المسمين واحد أومانعرف ( أنا من يوم فتحت عيني وجدت أن ابي هو من يعتني بي ، دائما نائما معه ) . ن
13

2017/10/28

أحسن وسيلة لتحديد النسل هي الأقتداء بالقوانين الصينية ( الصين حددت عقوبة لكل من ينجب اكثر من طفل بعشرين سنة سجن (20 س) نافذ رغم أن إنتاجهم أفضل ، عندنا يستحسن تطبيق 20 عاما لكل كسول بطال تزوج والإعدام إن أنجب )
14

شميسة

Alg

2017/11/09

الا تعلمون ان رسولنا الكريم يحث على التكاثر فهو يتباها بامته يوم القيامة وذلك بالرجوع الى احاديثه طبعا
صلوعليه وسلموا تسليما يااحباب محمد صلوات الله عليك ياشفيعي يارسول الله
15

2017/11/14

هذيك بكري في عهد الرسول صلع وقت وجود الرجال والنساء الأحرار ماشي كيما ضرك
16

الجزائر

2017/11/16

مازال الخير في امتي الى يوم يبعثون يارقم 15 لا اظن ذلك هناك رجال و هناك نساء ماتخافش و عهد الرسوال مانلحقولوش بصح حنا ماشفناش رسولنا ونامنو بيه ونحبوه ونتبعوه نقطة انتهى.
أضف تعليقك



اضغط مرتين على أي خانة كتابة لتظهر لوحة المفاتيح الافتراضية.
عدد الأحرف المتبقية 500

الرجاء إدخال الرمز الذي يظهر في الصورة:



إعلان
آخر فيديو
تفاعل