الثلاثاء 12 ديسمبر 2017 ميلادي الموافق لـ 24 شهر ربيع الأول 1439 هجري
كوكو شانيل.. فتاة الميتم التي أصبحت أيقونة للموضة العالمية!
آمنة تومي/ وكالات
2017/10/27
صورة: ح.م
  • 3565
  • 31
الكلمات المفتاحية :قصة نجاح، كوكو شانيل

اسمها يسطع عاليا في عالم الموضة والأناقة ومنتجاتها الفاخرة هي اختيار النجوم والمشاهير وسادة المجتمع فمن مناّ لا يسمع بدار الأزياء العريقة "شانيل"؟

تعود شهرة العلامة الفرنسية الفخمة  للملابس والإكسسوارات والعطور لصاحبتها غابرييل بونور شانيل المعروفة باسم "كوكو شانيل" التي لم تولد وفي فمها ملعقة من ذهب بل هي حكاية فقر ويُتم تكللت بعد التحدي والإصرار بنجاح تجاوز صداه حدود عاصمة الجن والملائكة ليحلق عاليا في أكبر المحافل الدولية للموضة.

كوكو شانيل ليست مجرد عطر آسر أو حقيبة نادرة أو حتى ملابس باهظة هي قصة الفتاة غابرييل التي ولدت ذات الـ19 من أوت عام 1883 بمدينة "سومور" الفرنسية توفيت والدتها وهي في عمر الـ12 في حين هاجر والدها إلى أمريكا طلبا للمال والثروة ،لتجد نفسها وحيدة في هذا العالم تصارع نوائب الحياة وصدماتها حيث أرسلت للميتم أين مكثت قرابة الـ 6 سنوات.

لُقبت غابرييل بـ "كوكو شانيل" نسبة لأغنية شهيرة اسمها "كوكو"، عملت الفتاة اليتيمة كمغنية لبعض الوقت ثم توجهت لتعلم الخياطة والتطريز ومن ثمة انضمت إلى إحدى دور الأزياء الفرنسية.

بدأت "كوكو" خطواتها الأولى بخياطة القبعات وبيعها في أحد البقالات، ولأن طموحها كان كبيرا للهروب من حياتها الصارمة والمتزمتة فتحت متجرا خاصا بها لبيع القبعات أثبتت فيه أنها ليست متقدمة على زمنها فحسب بل كانت متقدمة على نفسها أيضا فمنذ افتتاحها لمتجر بيع القبعات تميزت شانيل بتصاميم فريدة لتلك القبعات تختلف عن سائر القبعات المتعارف عليها في الأسواق مما جعلها تلقى رواجا بين نساء ذاك الزمن، بعدها تعرفت على أحد الأثرياء يدعى السيد "كابيل" الذي ساعدها على توسع أعمالها من القبعات إلى الملابس من باريس إلى المنتجعات الفرنسية الساحلية.  

عانت غابرييل في فترة الحرب العالمية الأولى من مشكل نقص الأقمشة واليد العاملة فقررت التخطيط وفق إستراتيجية مبتكرة لمواجهة هذه الأزمة فقررت العمل على أنسجة متواضعة الثمن لكن بتصاميم جديدة لم يسبق لها مثيل.

وبدءاً من عشرينات القرن الماضي، أصبح لديها مصانع أقمشة خاصة بها كما دخلت في شراكة مع ماركة "بورجوا" للعطور. حيث تعتبرا أول مصممة تطلق عطرًا خاصًا بها، أشهر هذه العطور على الإطلاق  "شانيل رقم 5" الذي ما زال حتى اليوم  يلقى رواجا واسعا بعد 91 عاماً على إطلاقه ومؤخرا أطلقت الدار عطر "كوكو مادوموازال" الذي أثار ضجة كبيرة لتميزه وروعة أريجه.

تميل شانيل  إلى البساطة والراحة في التصاميم التي لا تعيق تحرّك المرأة. وهي التصاميم ذاتها التي بقيت دار "شانيل"، تحت إدارة المصمم الألماني كارل لاغرفيلد حاليا، تحافظ عليها مع إدراج العصرنة والمواد الجديدة من أقمشة وخيوط وإكسسوارات.

إضافة للأزياء افتتحت شانيل مشغلا خاصا بالمجوهرات، وأحدثت ضجة في العام 1932 عندما أطلقت أول تشكيلة حليّ راقية تحمل اسم "مجوهرات من الماس".

 وصلت كوكو إلى أوج نجاحها عام 1993 فكانت ترأس مؤسسة فيها أكثر من 4000 موظفة. إلى جانب أن تصاميمها وعطورها أصبحت محط أنظار أشهر ممثلات تلك الأيام إضافة إلى شخصيات سياسية عالمية.

هكذا كانت حياة أسطورة الموضة مليئة بالتحديات والنجاحات المتكررة وقد فارقت يوم 10 جانفي سنة 1971 ودفنت  في مدينة لوزان السويسرية.

ومن أشهر الأقوال التي خلفتها "كوكو شانيل":

ـ إذا ارتديت ثوباً رثاً يتذكر الجميع ثوبك، فارتدي ثوباً أنيقا ليتذكرونك أنت.

 - حتى يكون الإنسان شخصا لا يعوّض، يجب أن يكون مختلفاً.

ـ الموضة ليست موجودة في الفساتين وحسب. الموضة في السماء، في الشارع، الموضة لها علاقة بالأفكار، بطريقة معيشتنا، بما يجري من حولنا.

ـ أنا لست شابة في مقتبل العمر ولكنني أحس أنني كذلك. وإذا جاء يوم شعرت فيه بسنوات عمري الكثيرة، سأذهب إلى سريري وأبقى هناك.

ـ إنَ أشجَع عمل ممكن أن تقوم به هو التفكير بصوت عالٍ.

ـ أعشق الرفاهية. والرفاهية لا تكمن في الغنى والبهرجة فحسب بل في غياب الابتذال. والابتذال أقبح كلمة في لغتنا. وأنا باقية لأحاربها.

طالع ايضا
التعليقات (31 نشر)
1

كوكو شنال

2017/10/27

ستعرض مسرحية استعراضية لكوكو شانيل مؤلف العرض هو السيناريست مدحت العدل وستجسد الشخصية الممثلة شريهان التي انقطعت عن التمثيل لمدة 15 سنة وهو عمل مختلف و جديد على الساحة
2

امينة

2017/10/27

هيا كوكو شانيل وين راك قولينا صح واش راهم يقولو فيك ولا غير كذب !!!
3

كوكو شنال

امينة

2017/10/27

والله غير صح كاينة منها تشبهلي بزاف في الطموح والارادة كون من ذاك الوقت صبت الي يشجعني كون راني خير منها ولكن الحمد لله على نعمته ... شاهدت فيلم سنمائي يصور لنا فتاة تقفز فجاة من عاملة اجيرة في احدى مخازن الكتب في لندن الى اميرة تعيشفي قصر يشبه قصر الف ليلة وليلة عالم جميل ورائع يحف بها الخدم والحشم ويرعاها زوج انيق وتنحني لها الدنيا وماهي الا مدة قصيرة حتى ترى الفتاة تسام من هذه الحياة وتتطلع الى حياة جديدة ومن يدرس حياة الممثلات المشهورات في هوليود يجد احداهن تمر بمثل هذه الازمة النفسية فهي
4

2017/10/27

فهي تنتقل من راقصة مبتذلة الى سلطانة ذات مكانة لم تكن تحلم بها او تحلم بها امها او جدتها المرحومة وقد تلجا الى الانتحار احيانا حين يتقدم بها العمر ولا تريد ان ترى وجهها الجميل يتجعد ويروها الناس ويقولون يا لها من قبيحة قبحك الله او حين تعجز عن نيل جائزة فازت بها احدى زميلاتها المتالقة حديثا فتضيق بها الدنيا فتذهب الى اعلى ناطحة سحاب وتلقي بنفسها وتسقط جثة هامدة في سبيل الفن وكما قال نيتشه هناك اناس يقتربون من الضوء لكي يلمعو وليس لكي يضيئو على الاخرين
5

2017/10/28

انا كوكو الحقانية ولكن لا اعشق الرفاهية وحياة البهرجة فانا عادية ومارست الخياطة وغيرها من الهوايات وانا كي نحط حاجة في راسي نتعلمها بلخف وكي نتعلمها نروح ونخليها و لم اتخذها كمهنة هدفي ليس المال او الشهرة على حساب عائلتي وكي نخيط للزبونة نقوللها لي تعطيني فيه بركة والبركة فالقليل والخياطة كمهنة لازم تتنازلي على عدة اشياء اولها العائلة الزوج والاولاد وترضي الزبونة تستقبليها في اي وقت في منزلك او تفتحي محل وتقسمي اوقاتها بين واجباتك المنزلية والخروج لشراء لوازم الخياطة يوميا في الحوانيت هه!
6

*

2017/10/29

كوكو شانيل جواهر أفضل الكوكويات بالعالم :)
7

2017/10/30

5 ( أبي رحمة الله عليه كان دوما يقول / القناعة كنز ) لكن ومع ذلك إن توفر الخير فالرفاهية امليحة كونها لمسة من لمسات جنة النعيم .
8

2017/10/30

6 مسيلمة المتزوج الجميل ( خواف من المدام ) ليتها كانت ولم تكن هي الأرقى والأجمل والأذكى ، كيف يمكن تأنيث كلمة مسيلمة
9

2017/10/31

7 انا ايضا اقول القناعة كنز لا يفنى و العجلة من الشيطان وفي التاني السلامة وامشي مع الحيط الحيط واذا اذاك احدهم لا ترد واصبر واحتسب ولا تخاطر بحياتك ولا تجازف وقرات كتاب لا تحزن 4 مرات انام وانا ابكي واستيقظ مبتسمة كان شيء لم يحدث وكنت ولا ازال صفر على الهامش اذن ساقول لك احتفظ بنصائحك لنفسك فلن ولم اعود كما كنت الى الميتم
10

2017/10/31

6 انا لست من الجواهر ولن اكون فكل واحد مخلوق على طراز مختلف وما زلت هشة ويوم اقرر ان اكتب اكتب لنفسي وليس لدي قراء اكتب لهم و لدي نقاد كثر يتربصون بي ومن بينهم الناقد الاكبر في حياتي والمراقب لاعمالي واحيانا تكون السنتهم طويلة كان يقول احدهم في عمره يوم او بعض يوم واصدر خربشات وكان لا يكاد يفقه قولا ينافس كتاب في عمر اجداده الاولين لذلك لا اريد ان يستهزئ بي وببنات افكاري والسخرية بها
11

*

2017/10/31

10 معذرة كوكو أختي لا أقصد الاستهزاء او الاساءة لافكار أحد هذا ليس من عادتي ، قصدت بأني احدى المطالعات للمجلة و تروقني غالبا أفكارك وطرحك .. لذلك اسمك ارتبط بقرائتي للمجلة فقط
أعتبر خربشاتي أحسن ما كتبت او مارسمت :)
تحياتي وكل احترامي
12

2017/11/01

9 لاتقل ذلك فللأقدار أحكلم ، قد لاترجع وتكون أفضل مما أنت عليه بكثير ، لكن ممكن كذلك أن تعود وإلى مستوى أردأ من الميتم بدرجات ، ذات يوم وخلال حديث رفقة صديقين فاجأني أحدهم وهو إطار سام يترأس مؤسسة جد مهمة بكلام خارج إطار موضوع الحديث أنه ( خرج من تحت الحجرة واقسم أن لايعود إلى نفس المكان مهما حدث ، أجبته بنفس ماأجبتك به ) خلال الأسبوع الموالي حدث مالم يكن في الحسبان ودخل الحبس واصيب بمرض القلب الذي تسبب في الألتحاق بالرفيق الأعلى.(لم اوجه لا إليك ولا لغيرك باية نصيحة )
13

الفيلسوفة الصغيرة

2017/11/02

يظهرلي قد كتب عليها رواية
14

2017/11/02

13 ليتني حصلت على عنوانها ، تكونين ميمونه لو وجهتني للعنوان .
15

2017/11/02

11 حسب ماهو مستنبط أن التعليق رقم 10 غير موجه لك إنما إلي ( يبدو أن كوكو الطيبة والرهيفة الإحساس مستاءة من محتوى تعليقاتي إلى درجة الأشمئزاز وخلصت أن انتقاداتي المعبرة عن قناعتي تجاه شعوذة من أراهم تجار الدين لا رجال الدين تخدش شعورها كمتدينة ( خايفة اعليا من سوء معاملة عزرين في المستقبل ، ربي يحفظها ) إن اعتقدت ذلك تكون على خطإ عظيم وحكمت علي غيابيا ظلما وعدوانا . الله إسامح كوكو . أحسن عطر أفظله منذ الصبا هو شانال خاصة صبور . ن
16

الفيلسوفة الصغيرة

14

2017/11/03

اعلاش ماتعرفش اتحوس اعليها وحدك ؟
17

*

2017/11/03

15 لاعليك أعرف أنها تضحك من وراء الزجاج
روح ايلا عصرتنا ك.. هههه
18

الفيلسوفة الصغيرة

امينة

2017/11/04

أمينة أيمكنكي أن تشاركي في موقع أبجد انه رائع جدا اذا كنت من هواة المطالعة ستجدينني باسم جزائرية و افتخر تابعينني
19

مجهول

2017/11/05

10-9 واما بنعمة ربك فحدث لقد قدر لكي ان تكوني في رعاية الله وحفظه لذلك انت مميزة ومحظوظة من بين الاف الايتام و ان قلت غيرذلك فانت جاحدة و كاذبة
20

امينة

2017/11/06

على السلامة فيلسوفة لقد دخلت الموقع ووجدت لك تعليقا تحت كتاب لا تحزن والذي كنت قد قراته سابقا عندما كنت حزينةمالقري ما يعجبنيش هذاك الشيخ والان انا اقرا كتاب اخر تحت علامات القيامة الصغرى والكبرى وعذاب القبر وقبض الروح( اتمنى ان يقراه البعض) ضف الى ذلك انا من المولعين كثيرا بكتب التاريخ اتمنى ان ينشر تعليقي يا شروق
21

الفيلسوفة الصغيرة

امينة

2017/11/08

أنا حقيقة أخاف من هذا النوع من الكتب لا أتجه اليه عادة لكن ماهو عنوانه سأحاول قراءته
ماهو اسمك على ابجد ؟
22

امينة

2017/11/09

عنوانه احداث النهاية بصح نصيحتي اذا تخافي ماتقرايهش(مانبغيش عليك اتشوفي لكوشمار في المنامات بسببي )لكن ادلك على عنوان اخر قرات بعض المقتطفات كنت اشتريته من معرض الكتاب سابقا اسعد امراة في العالم للدكتورابراهيم الفقي بزاف شباب
23

2017/11/09

20 مادام اقريتيه انت أنا ماسيشقاش نقراه ، مشغول بقراءة كتاب نزار قباني لفلسفة الحياة ، احكي ماقريتي للونشريسي وانا نحكيلك كل الكتب الليقريتهم .
24

امينة

2017/11/10

مؤكد ونشريسي يكون قد قراه وتجاوزه الى قراءة كتاب الحور العين فلكل مرحلة عمرية كتابها( راك عارف لازم يريزرفي من ضرك ) بصح نزار قباني نسمع بيه برك وقول حفظتو عن صديقتي لطالما رددته اذا اردت ان تعرف جمال المراة فانظر الى ثغرها عندما تبتسم من ثما وليت ديما نتهلى في سناني الحمد لله مازالهم ملاح( الله يذكرو )اذا كاش اقوال قولي انا وفيلسوفة كاشما نستفادوا !!!بصح رد بالك !
25

الفيلسوفة الصغيرة

امينة

2017/11/10

انا حقيقة من اشد المعجبين بكتب ابراهيم الفقي رحمه الله الرجل الموسوعي العظيم دوك نقراه و نردلك بالخبر (^-^)
26

امينة

2017/11/11

لا باس عزيزتي فانا لم اقرا سوى مقتطفات مشكورة
27

2017/11/11

23 للتوضيح ( الونشريسي أقرالو كتاب = علامات القيامة الصغرى والكبرى وعذاب القبر وقبض الروح = مادام راه إحضر نفسو وليس كتاب الدكتورابراهيم الفقي) مع تمنياتنا له بتعطل قافلة السفر وإلغاء الرحلة .
28

الفيلسوفة الصغيرة

23

2017/11/12

هل تقصد فلسفة الوجود ؟!
29

الفيلسوفة الصغيرة

22

2017/11/13

وجدت كتاب أسعد امرأة في العالم للدكتور عائض القرني و ليس لابراهيم الفقي ؟؟؟!!!
ألا تلاحظين معي عزيزتي أن العنوان جريء بعض الشيء اتمنى ان يستحق عنوانه
30

2017/11/14

29 العنوان شيء والمحتوى شيء أخر ( ما استخلصته من بعض مقالاتك وتعاليقك والغير من المقالات والتعاليق المنشورة في الموقع أهم مما جمعه السيد من مختلف الحكم والمواعض الواردة في مختلف الديايات الغابرة ونتاج أفكار بعض الفلاسفة والمفكرين ) هو باين اعليه اخوانجي واراد ان يتعصرن على حساب أعمال المرحومين .
31

2017/11/14

28 رعمة ماعرفتيش ؟ هي لإيليا أبو ماضي كذلك .
أضف تعليقك



اضغط مرتين على أي خانة كتابة لتظهر لوحة المفاتيح الافتراضية.
عدد الأحرف المتبقية 500

الرجاء إدخال الرمز الذي يظهر في الصورة:



إعلان
آخر فيديو
تفاعل