الثلاثاء 12 ديسمبر 2017 ميلادي الموافق لـ 24 شهر ربيع الأول 1439 هجري
هذا ما يحدث حين تغيب الصراحة بين الزوجين؟!
خديجة عليواش
2017/11/07
صورة: ح.م
  • 7926
  • 15
الكلمات المفتاحية :الصراحة، الصدق

الصدق من المقومات الأساسية لنجاح واستمرار العلاقة الزوجية، فالكذب يهدم ولا يبني ويجلب الأسوأ، لذلك تبقى الصراحة بعيدا عن الوقاحة هي طوق النجاة لسفينة الحياة المشتركة..

إذا دب الكذب وتغلغل بين الشريكين فمن شأنه أن يقود إلى التفكك جراء ضعف الثقة التي تولد الغيرة والشك وموت الكثير من المشاعر النبيلة مثل الأمان والطمأنينة.

تأثير الكذب على العلاقة الزوجية:

للكذب تأثير سلبي كبير على العلاقة بين الزوجين فقد تصل تأثيراته إلى الحكم على العلاقة بالفشل ومن أثارها السلبية:

فقدان الثقة:

يعتبر فقدان الثقة بين الزوجين من أسوا الآثار المترتبة عن الكذب كونه عدو الثقة، إذ بمجرد أن يعتاد الزوجين أو أحدهما على الكذب حتى تبدأ العلاقة الزوجية في الانهيار بسبب موت الثقة، ومن تخلت عنه الثقة تخلت عنه مشاعر الأمان، لذلك على الزوجين التحلي بالصدق بينهما حفاظا على الثقة و العلاقة الزوجية.

الشك والغيرة:

الكذب يولد الشك والغيرة ويفتح أبوابا لا يحمد عقباها لذا يجب على الزوجين التعامل بوضوح وصراحة مع احترام خصوصيات الطرف الأخر لان الشك شيء مهين يهز الثقة والاحترام بين الزوجين.

الخيانة:

من يكذب فهو قادر على الغش والخداع والغدر والخيانة، وجميعنا نعلم أن الخيانة الزوجية سلوك سيء يتبعه الكثير من المشاكل والمشاعر السلبية التي تؤدي إلى دمار البيوت وخرابها.

انعدام الشعور بالأمان:

العلاقة الزوجية السليمة تنمو وتترعرع في جو آمن لا توجد فيه مساحة للتساؤلات والشك، وعلى الزوجين تجنب الكذب لتفادي الوقوع في عدم الشعور بالأمان فثقة الزوجين في بعضهما هي الأساس للنجاح في ذلك وللحفاظ عليها يجب التحلي بالصدق دائما.

الكره والنفور:

في معظم الأحيان يؤدي الكذب إلى كره الشريك لشريك حياته خصوصا بعد تماديه في هذه العادة السيئة، وعليه تبقى الثقة بين الزوجين أساس كل علاقة ناجحة، لذلك عليهما فتح نوع من الحوار والنقاش بينهما وإعطاء الفرصة الكاملة لبعضهما البعض والابتعاد عن الكذب الذي لا أمان له.

طالع ايضا
التعليقات (15 نشر)
1

2017/11/07

يوجد منطق اخر السيطرة بالتي هي احسن وهنا الذي يعرف جيدا ذاته اين تقف يتوارى على الانظار ياخذ كتابه ويستشعر بالاية الكريمة اقرا كتابك كفى بنفسك اليوم حسيبا
لا يخرج الزوجان من الشعور بالانات اولا ثم تقييم الاخر والخلاص من تشكيك المشكل تحليل ابداء تنفيس وفي الاخير تنوير وكل ذلك مشكل لان الحياة كلها بسيطة
2

2017/11/07

والعانس ومريضة نوعا ما
3

2017/11/07

اختي عندما تزوجت قامت بتخصيص غرفة لقراءة القرآن وهنا الحافز موجود لكنه خامد وراكد وعدم الايمان الكافي بالدعوة في بيوتنا التلفاز الذي هو في الغرفة المقابلة انهك المبدا الثابت وزعزع الكيان الدعوي الذي تنشد للوصول اليه وحتما لن تتخلى على التلفاز لان النفس تضيق عند الحرمان وتزهو عند الفراغ وتتكبر عن الاستغناء وتتمحور حول الانا كيف ولماذا وانما وهل الخ
4

2017/11/07

المهم الظلوم الجهول هو المتزوجة او المتزوج لا يحمل امانة المودة ولا رحمة وسرعان ما تتلف سلعته الخالصة لوجه الله انكي مسؤولة وانك مسؤوول وكفى بالله حسيبا
5

ام دنيا

2017/11/07

الزوج او الزوجة الكاذبة ليس بالضرورة خائنين لبعضهما لكن الكذب صفة مذمومة من الله والناس وهذا يخلق جوا من عدم الثقة والشك قد يؤدي الى استحالة العشرة وربما الانفصال.
6

ام دنيا

2017/11/07

بعض النساء تجعل الكذب وسيلة ليسمح لها الزوج بالخروج او ما شابه وهناك من تخشى من زوجها ان يعرف اذا ذهبت الى مكان ما مثل الحمامات او الحلاقة اذا كان لايتركها تذهب الى هذه الاماكن او يمنعها من الحديث نع بعض الجيران السيئين وهذا خطا لانه عليعا طاعة زوجها .
7

2017/11/07

احمد انت مجنون
8

2017/11/07

البركوكس
9

amira hamdi

barika

2017/11/07

كلام جميل و منطقي لكن لكل منا اسرار خاصة جدا لا يجب حكيها لطرف الاخر وكل واحد يحتفظ بها لنفسه .للكذب انواع والوان كذبة بيضة حتى لصراحة لايجب ان تكون مباشرة بل فيها لف ودوران مثلا فيه مرة سالت زوجي لو اموت هل تتزوج عليا قال لي نعم ثم قال لا اين الحقيقة في بعض الاحيان تكذب من اجل مجاملة لو تكون امراة متدينة جدا و يخبرها زوجها اريد الزواج بثانية طبعا تكذب وتقول موافقة .الكذب يحيط بنا و هناك كبار و يكذبون جهارا نهارا ويبقى الكذب صفة مذمومة.
10

2017/11/08

الا تلاحظون التناقض اذا سلمنا ان الكلام كذب فكيف للطرف الاخر ان يعرف انه كذب الا اذا كان هناك شيطان او شيطانة تزرع السموم ...
11

لمياء

القصبة

2017/11/08

الكداب يكتب عند الله كذابا انا مع زوجي لااسئله ادا كان يعيد الزواج ادا مت لانني لااعرف من سيموت الاول وكدلك اطلب منه الدعاء والصدقة ويتهلى في الاولاد اما يتزوج ولامايتزوجش كيما تقول ماما ماتشوف العين مايوجع القلب واتمنى ان تكون ذكراي طيبة في نفسه كما لاانسى ان اقول ان هناك اشياء لايجب ان تحكى للزوج من الافضل اخفاءها نتكلم بصفة عامة يوجد بعض الازواج تحكيلو مرتو حاجة يدور الزمان يعايرها بيها وكاين لي يولي يتحكم وين خاطيه من الاحسن مايعرفش الزاوش وين يقيل .وحتى هو يخفي اشياء مي ماشي خيانة وخلاص
12

2017/11/08

احس انني غبية اليوم بالذات
13

2017/11/08

لا يوجد من يعرف وظن يصدق اصلا
14

2017/11/10

12 آشكون قاللك ؟
15

2017/11/11

11 أحسنت ياليمة ، تلك هي المرأة المثلى التي اقدرها ( المثل الجزائري الشائع يقول (- أسمحلي - كثرة اتخربيش ....؟ مايجيبدش حاجة امليحة )
أضف تعليقك



اضغط مرتين على أي خانة كتابة لتظهر لوحة المفاتيح الافتراضية.
عدد الأحرف المتبقية 500

الرجاء إدخال الرمز الذي يظهر في الصورة:



إعلان
آخر فيديو
تفاعل