الثلاثاء 12 ديسمبر 2017 ميلادي الموافق لـ 24 شهر ربيع الأول 1439 هجري
يعتقدون أن الزواج مفيد لهن
عريس لأمي!
سمية سعادة
2017/11/09
صورة: ح.م
  • 3228
  • 18
الكلمات المفتاحية :قضايا المجتمع، زواج المسنات

تفقد المرأة حقها في الزواج بعد الطلاق أو الترمل لمجرد أن ينحني ظهرها ويشتعل رأسها شيبا حتى وإن كانت بدون أولاد، هذه الحقيقة قررها المجتمع من زمن طويل ولا يزال العمل بها اليوم ساري المفعول حتى اليوم، بل تتبناه المرأة نفسها التي تنظر هي الأخرى لمن ترغب في الزواج في هذه السن بنظرة احتقار واستخفاف لأنها كسرت المحظور وتخطت الخطوط الحمراء، وهو الأمر الذي لا يحدث مع الرجل المسن حتى وإن كان سنه قريبا من التسعين.

ولكن بالنسبة لبعض الأمهات أو الأبناء، لا يعد زواج المسنات من "الكبائر" التي تجلب الازدراء و"الوشوشات"، بل حق يفرضه الواقع الجديد لامرأة في خريف العمر أنهت مهامها التربوية والأسرية وتفرق عنها أولادها وصارت فريسة سهلة للضغوطات النفسية،  فيدفعها أبناؤها للزواج إذا لمسوا لديها رغبة في ذلك، أو يبحثون لها عن عريس يستكمل معها مشوار الحياة لأن الأمر بالنسبة لهم ليس أكثر من أنيس تسكن إليه ويسكن إليها.

عمار، هو واحد من هؤلاء الأبناء الذين لم يأبه لنظرة المجتمع، حيث أقدم على قرار شجاع حين رفع الحرج عن والدته التي كانت ترغب في الزواج، ولكنها لم تتجرأ عن الإفصاح عن هذه الرغبة، حيث يقول أحد أصدقاءه أن والده طلق والدته بعد أن تعدى الستين، ثم تزوج من امرأة أخرى أصغر سنا، ما أصاب والدته باضطراب نفسي وقلق شديد أعقبهما إصابتها بمرض السكري، ولم يجد ابنها عمار من طريقة لإخراجها من هذه الحالة النفسية سوى أن يعرض عليها الزواج من شخص يعرفه، حيث طلب منه أن يرشح له زوجة تكون كبيرة في السن، فاقترح عليه أمه لم التي تمانع في الزواج نكاية في زوجها الذي خان العشرة، وانتقلت الأم إلى بيت زوجها في هدوء وتخلصت من كل ما كان يتعبها ويوتر أعصابها.

وإذا كان عمار زوج أمه نزولا عند رغبتها، وأملا في أن يزول غيظها والمؤكد أنه كسب منها "دعاوي الخير"، إلا أن أحد الشباب لم يجد من طريقة لإنهاء الخلافات التي كانت تشتعل بين زوجته وأمه إلا أن يبحث عن عريس لهذه الأخيرة، ولكن بدون علمها، والأكثر من ذلك أنه زفها إلى بيت زوجها دون أن تعلم أنها ذاهبة إلى "عرسها" وهذه الحادثة روتها لنا إحدى الثقات، حيث قالت إن هذا الابن اتفق في السر مع شيخ عليل شارف على التسعين على تزويجه أمه التي تتقاضى منحة كبيرة، ولما أقبل يوم الزفاف٬ طلب منها أن تحضر نفسها ليصطحبها إلى عرس صديقه٬ وقامت العجوز بالاستعداد للعرس على طريقتها الخاصة، وفي المساء أخذها إلى بيت زوجها وانصرف.

 جلست "العروس" بين عدد قليل من النسوة وأغلبهن كبيرات في السن، وهي تتساءل بينها وبين نفسها: "أين هي العروس؟!" ولماذا ليس هناك ما يدل على وجود عرس، فلا غناء ولا زغاريد؟! صمتت العجوز قليلا قبل أن تسأل النسوة اللواتي كن يجلسن بجانبها: ولكن أين هي العروس؟! تبادلت النسوة نظرات ممزوجة بالاستغراب، ثم قلن لها بصوت واحد: أنت هي العروس!.

أصيبت العجوز بالدهشة وكتمت غيظها حينما عرفت أن ابنها زوجها برجل مسن دون أن يستشيرها٬ ولكنها لم تبد ما يكشف عما عزمت عليه في سرها، حيث استأذنت النسوة للصلاة في الغرفة المجاورة، وعلى حين غفلة من الجميع تسللت إلى الخارج وهي تكاد لا تصدق ما حدث لها، وتوجهت مباشرة إلى مقر الشرطة أين سردت عليهم قصتها، حيث تم استدعاء ابنها الذي لم يجد أمام الكلمات الحارقة التي صبتها عليه أمه صبا إلا أن يطأطئ رأسه خجلا.

صحيح أن الإسلام لم يحرم زواج المسنات، ولكن لأنه ليس مقبولا اجتماعيا ينظر إليه عادة على أنه ومناف للتقاليد وصاحبته تتصابى ما يجلب الاحتقار للمسنة وأبنائها الذين بالتأكيد وجدوا أن حاجة أمهم للزواج أقوى من نظرة المجتمع.

طالع ايضا
التعليقات (18 نشر)
1

2017/11/09

كيف تتكلم مع تلك امك في المنزل بالانترنت او كيف
2

2017/11/09

ليتني انحني قبل ان انتسب للوزارة او مؤسسة تقتلع من قلبي الحياء من الناس
3

2017/11/09

سانحني رغما عني بعد ذلك لن ادير ظهري للخلق بسهولة
4

يوسف

قدم جبل الأوراس

2017/11/09

شكراً على هذا المقال الرائع ، أيام عِدّة لم أضحك ، أثناء مطالعته و قراءته شدني الضحك حتى القهقهة...ههه ..ههه.
من بين معاناة مجتمعنا العصري و الراغب في التحول إلى الحداثة .
إشكالٌ : العادات و التقاليد و البداوة الفكرية و الثقافية / القبلية ، العائلية ، الجهوية ،الريفنة للمدن ، الإختفاء وراء التقاليد ، ،
كلها معوقات نحو التقدم و التطور..
مهما صرفت و خسرت الدولة من أموال على التنمية و الموارد البشرية / خاصة البناءات و العقارات/ يبقى المشكل قائماً
لأن جوهرالتغير و التحول بالإنسان لا بمرافقه ..
5

لمياء

القصبة

2017/11/09

قصة العجوزة لعروسة محزنة ومضحكة في نفس الوقت مسكينة والله مايحشم الأخت سمية بصح بيناتنا لعجوزة هداك واش خصها غير الزواج خلاص الصحة ماكاش تروح تحج وتعبد ربي ويتهلاو فيها أولادها وكذلك بالنسبة للرجل المسن وهذا رأيي الخاص يقال ان المرأة تتزوج في الآخرة مع آخر أزواجها في الدنيا اذا كانا من أهل الجنة سألت إحدى البشعات شيخا مصريا عن هذا فاجابها الله هو انت نوية تنكدي عليه دنيا وآخره ههههه.
6

2017/11/09

سلامي اختي سمية علميني من أي قاموس هي كلمة ثقاة !!! ؟ وماذا تقصدين بها ؟ أتقصدين ثِقات ؟ أم انك تقصدين كلمة أخرى أجهلها ولا عيب في جاهل يسأل ليبدد جهله ؟

---
شكرا على التنبيه.. لقد تم التصحيح
خالص التحية
جواهر الشروق
7

أعمر

بومرداس

2017/11/09

الله تبارك وتعالى خلق شهوة الجنس في الذكر والأنثى تقريبا من البلوغ وهوأكثرمن 13سنة إلى غاية 50 سنة على السواء للرجل والمرأة وبعد 50 سنة المراة مباشرة لما تذهب عنها ما يسمى بالعدة الشهرية تذهب عنها مباشرة الرغبة في ممارسة الجنس أما الرجل لا تنقطع عليه الرغبة بعد 60 سنة ولكن تطول عليه المدة بشهرأوشهرين إلى غاية 80 أو90 سنة وبعد هذه المدة أو قبلها تطمئن القلوب بذكر الله تبارك وتعالى : الَّذِينَ آمَنُوا وَتَطْمَئِنُّ قُلُوبُهُمْ بِذِكْرِ اللَّهِ ۗ أَلَا بِذِكْرِ اللَّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوب.
8

2017/11/10

5 نفس الكلام قلته لعجوز قريبة لي (ديري العمرة واعبدي ربي هذاك ماخاصك ) فاجاتني / أشكون قاللك هذاك ماخاصني ؟ واضافت أصلاة والحجة والعمرة هذاك ماسهل ربي وحتى إذا مادرتهمش نورمال وأخذت تنوح وتبكي ( الله يرحم عمك المجاهد العظيم ) ألقيت عندها الحق
9

تكذبون الكذبه وتصدقونها

2017/11/10

رقم 7 لماذا تكذبون الكذبة وتصدقونها كي تكون أنت إمرأة ممكن ناخد بكلامك هذا الكذب اللي تظلو ترددو فيه والله حرام عليكم سلبتو حق لمرا في كلش حتى في غريزه فطريه حطها ربي فيها كيفها كي الراجل حسبي الله ونعم الوكيل فيكم بصح نعرفو الغرض من ورا هاذ لكلام باه تروحو للبنات الصغار وتبررو لرواحكم ونقسملك بالله راكم غالطين وشوفو في الغرب كل واحد يرتبط بوحده تكون في نفس عمرو وماشكاوش من هاذ الناحيه اللي تظلو أنتوما دايرينها الشماعه باه تظلمو لمرا اللي فاتها وقت الإنجاب لا حول ولا قوة إلا بالله..
10

Anaya

7

2017/11/11

تقول :"بعد 50 سنة المراة مباشرة لما تذهب عنها ما يسمى بالعدة الشهرية تذهب عنها مباشرة الرغبة في ممارسة الجنس" !!!!!!!!!!!!!
من أين لك بهذه المعلومة ؟؟؟ صححها فمعلوماتك خاطئة 100%
بصح نسيت بلي انتم المرأة عندكم تلحق 35 /40 تولي عجوز
الرجل يطيب جنانو و يتزوج بنت 16/18
الله يهديكم! حلال عليكم حرام علينا!
11

2017/11/11

10 كيف تسمحين لنفسك بالقول لعجوزة بلغت عتيا في اتشيطين ( من أين لك بهذه المعلومة ؟؟؟ صححها فمعلوماتك خاطئة 100% ) إنها على صواب ، هي خبيرة في الميدان وعنصر جد فعال ونشيط - خدامة - ونشاطها كان مبكرا مما جعلها تتقاعد في ذاك السن.
12

ام دنيا

2017/11/12

الى انايا..برافوا راني معاك في كل حرف قلته.
13

2017/11/14

عريس لأمي(حتى وإن كان عنوان فهي فكرة إنسانية جد رائعة)بعد وفاة ابي رحمة الله عليه بحوالي10سنوات صادفت كهلا(حوالي 55 سنة تقريبا في سن امي رحمة الله عليها)بدى لي جد طيب توفيت زوجته منذ سنواة ففكرت أن أجد له عملا عله يتزوج بأمي غير أن الأقدار حالت دون ذلك حيث وقع حادث لأمي الزمها الفراش وتوفيت بسببه ومن الصدف ان الشخص الذي ذكرته توفى كذلك بسبب حادث مماثل(أمي طيبة وإنسانية لدرجة لا تتصور ، هي محبوبة لدى الجميع ، خجولة كغيرها من الجزائريات في سنها لكنها ذكية وقوية الشخصية ولا تتراجع عن مواقفها).ن
14

2017/11/14

12 حتى أنا امعاها ظالمة أو مظلومة .
15

*

2017/11/15

13 الله يرحمها ويرحمهم أجمعين .. الانسان صغير او كبير انسان اجتماعي ولا يحب الوحدة
16

2017/11/15

الله إسلمك ويحفظك ويخليك لينا دائما طبية القلب ، بصح اعلاه اتزعفي مرات رغم ان طبعك المستنتج يوحي بقوة التحكم .
17

*

2017/11/16

ايلا زعفت عليك او اغضبتك يوما اسمحلي انا ايضا اتسائل لماذا اغضب والحمدلله متعرفش غضبي كيداير لانك ستحتار
اصبح كالوحش وين الوحش نفسه يخاف مني ههههههه
ادعيلي ربي يهديني ويبعد علي كل ما ينرفز لانه يسيء الى الصحة وما ادراك ما الصحة
18

2017/11/16

تلك سمة الطيبين ، ماحسيتش بازعافك ، صفاء قلبك منظف قوي وسريع الفهالية فقط تتنيرفاي برك مرات وقت تشعرين بلمسة كره تجاهي ( القلب الأبيض يرفض تقبل الأوساخ فيرمي بها بعيدا مثله مثل البحر حالة التموج ) أنموت اعلى الناس الليزعفو كونهم حساسين وعاطفيين .
أضف تعليقك



اضغط مرتين على أي خانة كتابة لتظهر لوحة المفاتيح الافتراضية.
عدد الأحرف المتبقية 500

الرجاء إدخال الرمز الذي يظهر في الصورة:



إعلان
آخر فيديو
تفاعل