الثلاثاء 12 ديسمبر 2017 ميلادي الموافق لـ 24 شهر ربيع الأول 1439 هجري
حينما تتجرأ المرأة وتعلن
زوجت زوجي وأفتخر!
سمية سعادة
2017/11/14
صورة: ح.م
  • 7283
  • 31
الكلمات المفتاحية :الضرة، الزواج الثاني

هي ليست حمقاء أو "ناقصة" عقل، ولكنها امرأة فوق العادة، شنقت مشاعرها وأحاسيسها بحبل المصلحة العليا التي تستوجب التضحية حتى لا يتفرق الشمل وتضيع المودة، فقررت أن تقتسم قلب شريك حياتها مع امرأة أخرى لم تمنحها الظروف حتى شرايين قلب رجل لتتعلق فيها قبل أن يجرفها طوفان العنوسة والترمل والوحدة إلى حياة كئيبة ليس فيها دفء واستقرار.

ورغم أن هؤلاء النساء في العادة لا يقدمن على مثل هذه الخطوة الجريئة إلا إذا اشتممن رائحة الغدر من أزواجهن وأبلغتهن حاستهن السادسة أنهم ينوون على نية سيئة، إلا أنهن في الغالب يتصرفن بحكمة وذكاء حيال هذه المشكلة، ويحاولن الظهور بمظهر المرأة المعطاءة المضحية التي تسعد بإسعاد زوجها وتبتهج عند إنهاء مشكلة امرأة تنتظر في طابور طويل من العازبات والمطلقات والأرامل، ما يدل على أنهن تجاوزن مرحلة المرأة الضعيفة التي تواجه مشكلة كهذه بالشكوى والنواح أو بالتهديد والوعيد وفي أسوأ الحالات تهوي على زوجها بـ "رزامة" أو تقبض عنقه بكلتا يديها لتفتك به.

تبحث له عن زوجة لتقيه من الفتن

ولأن مثل هذا القرار الذي تتخذه الزوجة بمفردها ثم تبلغ به الزوج الذي ولا شك يطأطئ رأسه خجلا، ثم يقول لها "كيما حبيتي"، قرار شجاع، فإن أي امرأة تقدم عليه تلفت إليها الانتباه وتحوطها نظرات الإعجاب من الرجال و"خزرات" التعجب المغلفة بالاشمئزاز من النساء، وتستقطب إليها حتى وسائل الإعلام التي تقدمها للمتابعين على أنها "المرأة التي عضت الكلب"،لأن زواج الرجل رغم أنف زوجته أو خلف ظهرها هو ما يعتبر في لغة الإعلام: "الكلب الذي عض رجلا". سيدة قسنطينية دخلت هذه الدائرة وجذبت إليها أنظار العالم العربي لأن قصتها بثت على قناة" أم بي سي"حيث أعلنت أنها تسعى للبحث عن شريكة جديدة لحياتها وحياة زوجها البالغ من العمر 53 والذي أمضت معه أكثر من عشرين سنة، وأنجبت منه أربعة أبناء وتعيش معه حياة سعيدة، ورغم ذلك طلبت منه وهي التي تصغره بسنتين، أن يتزوج حتى لا يقع في الفتن، خاصة وأن أبناءها وافقوا على هذه الفكرة، وما شجعها أكثر أن ظروفهم المادية جيدة، ولم يبد الزوج أي اعتراض على هذا الاقتراح لأن عدد العوانس في الجزائر، اللواتي قال إنهن بلغن 12 مليون، باتت تقلقه ومن الضروري العودة إلى الدين للتخفيف من هذه الظاهرة حسب قوله.

"أنا من اخترت ضرتي"!

"نعم أنا من زوجت زوجي، وأنا من اخترت له زوجته الثانية" هكذا بدأت إحدى السيدات التي أشارت إلى نفسها باسم أم عبدين رسالتها التي دعت من خلالها المتزوجات إلى الرفق بالمرأة التي لم تحظى بزوج، ووضع أنفسهن مكانها، حيث قالت إنها اختارت لزوجها أختا لها في الله وتم ذلك برضاها وبفرح، نافية أن تكون علاقتها بزوجها سيئة أو يكون فيها عيبا، بل إنه أكرمها وأعانها على أمور دينها ولم يقصر في حقها، فهل تقابل إحسانه بالإساءة كما قالت؟، مضيفة أن هدفها من هذا الزواج أيضا هو الستر على فتاة مسلمة والحفاظ على النسل، منبهة النساء اللواتي يخشين أن يتزوج عليهن أزواجهن من أنهن قد يتطلقن أو يترملن ويتعرضن للاضطهاد، وعن حياتها الجديدة مع ضرتها، قالت إن كل واحدة تعيش في بيت منفرد ولكنهما يلتقيان كل يومين لحفظ القرآن وتدارس أحكامه وعلاقتهما طيبة، وأكثر ما يسعدها حين ترى زوجها سعيدا بهذا الزواج.

زوجته من أجل الإنجاب

حالة أخرى روتها إحدى السيدات من وهران عن زوجة عم زوجها التي قالت إنها عاشت حياة سعيدة مع من اختارها شريكة لحياته، ولكنها لم ترزق بأطفال طيلة سنوات زواجها الطويلة، ورغم ذلك لم يفكر زوجها في الزواج عليها حتى لا يكسر خاطرها ويؤدي مشاعرها ولكنها اقترحت عليه أن يتزوج وعندما رفض طلبت منه أن يطلقها إن لم يفعل فاستجاب لها، فقامت بنفسها بخطبة أرملة ترك لها زوجها طفلا صغيرا، ورغم مشاعر الحزن التي تملكتها حين دخلت ضرتها إلى البيت، إلا أنها فضلت المصلحة العامة وهي أن تنجب لهذه الأسرة المحرومة أطفالا يدخلون البهجة عليها، وبالفعل أنجبت الزوجة الثانية طفلين، استقبلتهما الزوجة الأولى بالسعادة والفرح، وتبددت أحزانها، ولكن الله جازاها عن صبرها بأن رزقها بثلاثة أطفال بعد سنوات طويلة من العقم.

مواجهة صعبة

حتى وإن استبقت هؤلاء النسوة "الضربة" واخترن لأزواجهن زوجات بمواصفاتهن، وهو نوع من المواجهة الذي يقلل من الأضرار النفسية على المرأة، إلا أنه يمكننا القول أن هؤلاء النساء يتمتعن بقدر عال من الشجاعة التي يصعب على المرأة العادية أن تمتلكها حتى وإن كانت تتمتع بخصال طيبة وأخلاق عالية، فليس كل امرأة تستطيع أن تشارك امرأة أخرى في زوجها.

طالع ايضا
التعليقات (31 نشر)
1

2017/11/14

لا اظن ذلك ممكن
2

ام دنيا

2017/11/14

لن ازوجه بقرار مني ولو على جثتي ولن امنعه اذا اراد ذلك بشرط طلاقي ويرحل من حياتي للابد ويكون هو الخاسر فانا لا اخسر ابدا لان الناس هم من يخسرونني.
3

محمد

الجزائر

2017/11/14

نساء فقدن أنوثتهن؟
4

Rahma

Italia

2017/11/14

Nesta3ref bik oum dounya....
5

هند

فرنسا

2017/11/14

لم اقرأ المنشور الى النهاية، لانه اثار اشمئزازي و اكتفيت بالفقرة الاولى !!
السيدة تنفي كونها ناقصة عقل !!
و انا أقول لك بأنك مصدر شؤم و سبب كل ما سيصيب زوجك من مآسي و محن !
ثم هل تقبلين بأن تزوجه ضرتك هذه بثالثة و رابعة، ام انك تعتبرينه ملكا لك وحدك !؟
6

غصن الزيتون

شط الحضنة

2017/11/14

الى كل من يرفض التعددعلى الاقل زوجتان اثنتان خير من الدنيا وما فيها - الزوجة التي ترضى بالضرة انها امرأة ذكية لاسذجة ولا ناقصة عقل وانما هي تدفع بزوجها الى العفاف والطهروهي تريد ان تحمي زوجها -ايهما افضل يانساء اخر الزمان الانانيات زوجتان عفيفتان طاهرتان راضيتان بما قسم الله بينهما أم ولوج الزوج الى الملاهي
7

غصن الزيتون

شط الحضنة

2017/11/14

تابع: الملاهي او الاماكن المشبوهة . في عادات اجدادنا وابائنا الاوائل مواليد 1920 الى غاية 1940 في الحضنة ان الرجل الذي يكتفي بزوجة واحد يعد ميؤوس ليس شهما ليس رجلا ليس فحلا لايملك شخصية رغم الفقر المدقع حيث انهم يعتمدون على الفلاحة والرعي فقط --
8

ابحث عن زوجه ثانيه

Alger

2017/11/14

ردا على(ام دنيا) كثير من الزوجات يتغاضين عن زيغ الازواج بل مرات اتخاذ الخليلات....واذا اراد الحلال قلتي على جثتي !؟؟من تكوني لتنكري حق وشرع رباني!؟؟؟بصحتكم طحتو في الجياح ...تزعبلي وزيدي تزعبلي... .فم سخون و.....
9

farida

france

2017/11/14

ta dis malahi 3lach ma3endouche mra fedar rejal akhir zaman
toujours la faute felemera ellah yahdikom
10

معاذ

الجزائر

2017/11/14

يا ام الدنيا علاقة الرجل بالمراة ماشيexclavage الراجل ما شريتيهش بالدراهمك باش تحتمي عليه واش تحبي ربي حلل عليه التعدد وانت ما عليك الا طاعة الله ثم الزوج. فطلبك الطلاق معناه ان الله لم ينصفك و العياذ بالله وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلَا مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَمْرًا أَن يَكُونَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ ۗ وَمَن يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ ضَلَّ ضَلَالًا مُّبِينًا .
11

لايهم

Tlemcen

2017/11/14

الي رقم 2 . أنت بهذا تطعنين في حكمة الله و هذا ما سمى شرعا " عدم التحاكم الى شرع الله"
12

ام دنيا ورحمة وهند

2017/11/14

نساء عفوا انثوات آخر الزمان
وعار ان نقول فيهن كلمة نساء لأنها كلمة عظيمة لها معنى عظيم وهي للمرءة التي لاترفض ماامرها الله بها والقمة في الإيمان .
التعدد أباحه الله وهن يرفصنه لا اعرف السبب. ولهد نقول عنهن الا انثواث اخر الزمان .
الله لا يكثر من مثالكم.
سوف تبقين لعبة ببن الرجال ولااحد ينظر اليكن ابدا. واخترن معيشة التحرر على عيشة الحلال
مثل هؤلاء الانثواث الأحسن لايراهم الإنسان. وان تكلمت معه يعطيها بظهره عندما يعرف كيف يفكرن
اذهبن وغربن من وجهي اني لاارى الاسواد لرفضكم فكرة التعدد
13

youcef

algerie

2017/11/14

اذا مرض القلب لو يتزوج بثلاثين سوف يقع في الحرام .نعم لم استطيع انهاء المقال لان النفاق الذي يحتويه اثار اشمئئزازئ ... قالت ..حتي لا يقع في الفتن ..وهو قبل...كنت انتضر ستببا حقيقيا يدعو الي الزوجة الثانية...حتى لا يقع في الفتن...مضحك.....
14

2017/11/15

2 قوة الشخصية الناتجة عن عزة نفس المرىء وكرامته هيى من تستعبدني ( الليمايحبش أمثالك ويتمناها زوجة يبقى غبي وبليد ) ربي ايخليك دائما ( tigresse ) طييبة ذكية امربية واضحة وصريحة . ن
15

زليخة

الجزائرية وفقط

2017/11/15

التعدد (مباح) للرجل إن شاء لا (فرض عليه) بشروط:
النفقة ـ العدل
الى اللواتي يرفضن التعدد جملة وتفصيلا ويعتمدن على العاطفة أقول الزوج ليس ملكك فهو شريك لك والخالق أباح له أن تشاركه أخرى أو أخريات.(ما كان لمؤمن ولا مؤمنة إذا قضى الله ورسوله أمرا ان تكون لهم الخيرة من أمرهم).
أعجب ممن لهن حياسية من التعدد في الحلال بحجة حقوق المرأة ويغضضن الطرف عن الخليلات (النساء الأخريات)العوانس والمرميات للتجارة كالسلع هنا وهناك.
16

.................

باب الوادي

2017/11/15

جيبي زوجة لزوجك و النفقة عليك .....................شكرا
17

ام دنيا

2017/11/15

الى المعلقين اللذين تهجموا عليا واتهموني باني انكر شرع الله...انتم مخطؤون انا لا ارفض شرع الله ولكن يطلقني فقط ويتزوج 10 نساء في نفس الوقت اذا اراد لان كرامتي لا تسمح لي فانا لا اشترك مع اي شخص في الزوج..انا لا اخسر ابدا افوز بالشئ او اتعلم درسا في الحياة فاذا لم يبقى معي حتى يفرقنا الموت...فله حريته بعيدا عني ويمكنه التعدد بعيدا عن مملكتي وله حق زيارة الاولاد اذا كانو عندنا ولن احرمه منهم ابدا...ولن احرضهم عليه لاني ساشفق عليه لانه خسر زوجة مثلي هذه ليست انانية ولا غرورهي شخصيتي وموقفي الثابت.
18

ام دنيا

2017/11/15

الى التعليق رقم 14...شكرا على الشهادة التي اعتز بها....راها نكون دايما كما قلتلي.
19

.............

2017/11/15

الله يهديكم ايات التعدد واضحة ومعناها واضح قوله تعالى: (وَإِنْ خِفْتُمْ أَلَّا تُقْسِطُوا فِي الْيَتَامَى فَانْكِحُوا مَا طَابَ لَكُمْ مِنَ النِّسَاءِ مَثْنَى وَثُلاثَ وَرُبَاعَ فَإِنْ خِفْتُمْ أَلَّا تَعْدِلُوا فَوَاحِدَةً أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ ذَلِكَ أَدْنَى أَلَّا تَعُولُوا) [النساء:3]. وقوله تعالى: (وَلَنْ تَسْتَطِيعُوا أَنْ تَعْدِلُوا بَيْنَ النِّسَاءِ وَلَوْ حَرَصْتُمْ) [النساء:129].
يعني ليس فرض ولكنه مباح وانتوما نسيتوا كامل الشرع وبقيتوا تهدروا غير في للتعدد الله يداوي الاحوال
20

معاذ

الجزائر

2017/11/15

الى ام الدنيا .انتم مخطؤون انا لا ارفض شرع الله ولكن يطلقني فقط ويتزوج 10 نساء في نفس الوقت اذا اراد لان كرامتي لا تسمح لي.قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( أَيُّمَا امْرَأَةٍ سَأَلَتْ زَوْجَهَا طَلاقًا فِي غَيْرِ مَا بَأْسٍ فَحَرَامٌ عَلَيْهَا رَائِحَةُ الْجَنَّة ) صححه الألباني في صحيح أبي داود .
21

ام دنيا

2017/11/15

الى مؤيدي التعدد ...راكم كامل تفتو عاى التعدد...الصلاة ثاني خمس مرات في اليوم علاه الاغلبية تاع الرجال يتكاسلوا على ادئها..ولا تعرفو الدين غير وين تخرج عليكم.
22

امينة

2017/11/15

رقم 20كرهتو الناس في الدين
23

2017/11/15

22...أمينة..ياامونة ..هدا هو الدين تاعنا.. والحديث صحيح
22... أمينة ياامونة أمينة ياامونة.... .تذكري جيدا..كلمة...( في غير ما باس ).
24

farida

france

2017/11/15

moi j aime trop mon mari et je peux pa le partager avec une utre femme je peux meme pas y penser
25

الزعيم

الدزاير

2017/11/16

أم دنيا حاسبه روحها بلومي, بلعقل عليك..
26

ام دنيا

2017/11/16

الى الزعيم....بلومي ولا ماجر..المهم نلعب في الهجوم.
27

amira hamdi

barika

2017/11/16

اضن اي امراة تخطب لزوجها او تبحث له عن زوجة ثانية عندها خلل عقلي في راسها او مصابة بمرض نفسي او هي منافقة جدا او تبحث عن مصلحة كبيرة مثل ان يكتب لها منزل باسمها و هي تعلم و متاكدة انه سوف يتزوج عليها تقول في قرارة نفسها خسرت زوجي على الاقل اكسب منزل او مبلغ من المال الكثيرات تفعلن هذا .ليست شجاعة او تدين لكن النفاق و الكدب على النفس و الناس .و بقدرة قادر تتحول الى مراة شجاعة و متدينة و تحمي زوجها من الفتن و يتحول الزوج الى مصلح اجتماعي يقضي على العنوسة ومن نصبه لااعرف .الهدف من هذا الجنس فقط
28

امينة

2017/11/17

صحيت اميرة انا دايمن انقول المرة التي تزوج راجلها مؤكد فيها ديفو (مصلحة)
29

2017/11/17

في الماضي حيث يسود الصدق والصراحة والإخلاص وتعاون الزوجات مع أزواجهن في العمل في جميع الميادين يمكن تصور هذا الموقف الجد استثنائي أما الآن وقد حدث العكس فيستحيل أن يحدث اللاهم إن كان هناك سرا في نفس .....المقدم على التصرف . المهم دبر راسهم
30

2017/11/22

28 صح ، نشتي بزاف منطقك السليم وأضيف أن يكون ديفو أوعيب كبير جدا في الرجل أو أن الزوجة لا تخرج عن أحد الحالات غبية وساذجة لدرجة ( حابسة في الهبطة ) أو في قمة الذكاء وتضحية كبيرة منها محافظة على مصلحة أهم من الزوج مهما كان . دمت منطقية
31

kanza

france

2017/11/25

salam alah alikom ana anhabe mon marie mais anchoufou dima triste ahna ana trois fille tros belles alah iberek lui il dit rien mai moi hassa bih habe tfol en vie tres heureux mai kayen houzene fi ses yeus houwa tres gentille habe tfole pour asmou une autre fois ana telemen anhabou haba lih saada wayatzaweje afhmouni wa matadahouch alaya
أضف تعليقك



اضغط مرتين على أي خانة كتابة لتظهر لوحة المفاتيح الافتراضية.
عدد الأحرف المتبقية 500

الرجاء إدخال الرمز الذي يظهر في الصورة:



إعلان
آخر فيديو
تفاعل