الثلاثاء 12 ديسمبر 2017 ميلادي الموافق لـ 24 شهر ربيع الأول 1439 هجري
من هي ذات الدّين؟
أماني أريس
2017/11/15
  • 5799
  • 74
الكلمات المفتاحية :ذات الدين

كلما وقفت عند هذا الحديث "فاظفر بذات الدين تربت يداك" أتذكّر مشكلة شبابنا مع ذات الدين. فهذه الأخيرة هي ضالة الكثيرين التي لم يعثروا عليها وسط جموع نساء تعدادهن الملايين!

في شرح الحديث يقول ابن حجر "والمعنى أن اللائق بذي الدين والمروءة، أن يكون الدين مطمح نظره في كل شيء، لا سيما فيمن تطول صحبته، فأمره صلى الله عليه وسلم بذات الدين، الذي هو غاية البُغية".

ترى من هي ذات الدين التي قصدها الرسول صلى الله عليه وسلم؟

يقال أن الحكم على الشيء هو فرع من تصوره، والحكم على "تدين المرأة" يحتاج إلى وقفة عند معنى كلمة الدين الواردة في الحديث الشريف، ثم مقارنتها بمعناها المبتور في مخيلة الكثيرين.

الدين المقصود هو الإسلام، و لولا أن الإسلام رسالة حضارية شاملة، لولا أنه صنع ثورة في جميع مجالات الحياة، ولولا أنّ كلمة الدّين جامعة لكلّ ما فيه خير في الحياتين الأولى والآخرة، لما اكتفى بها الرسول صلى الله عليه وسلم صفة منفردة للزوجة الأمثل والأصلح.

ذات الدين ليست من نطقت بالشهادتين، وارتدت الحجاب، وأدّت فرائضها الخمس فحسب، إنما هي تلك المرأة التي أدركت سبب وجودها في الحياة، وقدّرت ذاتها، وعرفت حجم مسؤولياتها، فكانت سيدة نفسها في اتخاذ قرار اعتناق دين الإسلام، وتفاعلت مع أحداث عصرها فكانت سبّاقة للخير، وصاحبة الرأي والمشورة، وبئر الأسرار، ومبلّغة الرسالة في مجتمعها.

نموذج ذات الدين تمثله الصحابيات الجليلات وتلميذات النبي صلى الله عليه وسلم، بمن فيهن زوجاته وبناته، والمطلع على السير التفصيلية لهؤلاء، سيجد أنهن نساء فقيهات ومثقفات ومجاهدات، ومطلعات عن كل ما يجري حولهن من أحداث، ومتفاعلات معها بايجابية.

فهذه عائشة رضي الله عنها نهلت من معين النبوة، فاتسعت مداركها، وتشعبت ثقافتها فغدت مرجعية عصرها بعد النبي صلى الله عليه وسلم، تفتي وتعلّم النساء فنون التعامل في الحياة  وتستشار في الأمر الجلل، وتلك الصحابية الجليلة ليلى بنت عبد الله العدوية الملقّبة بالشفاء كانت طبيبة وممرضة ومعلمة لغيرها من النساء، فتحت بيتها عيادة للمرضى ومدرسة لتعليم النساء القراءة والكتابة، بموافقة من الرسول صلى الله عليه وسلم.

إنّ معظم شبابنا المتباكين عن ندرة ذوات الدين، لا يدركون المقصود في الحديث بذات الدين، ولو كانوا يدركونه لما اختزلوا تديّن المرأة في حجابها الشرعي، أو في بعض ما علم عنها من التزام بآداء الصلاة وصيام النوافل، أو في تجنّبها للاختلاط بالرجال، ولأدركوا على الأقل أن متبرجة تهتم لقضايا المسلمين، ومتحجبة لا تهمها سوى مصالحها كلاهما تخالفان الدّين!

طالع ايضا
التعليقات (74 نشر)
1

امينة

2017/11/15

الفقرة الاخيرة ذاك هو عين الصواب شكرا لك اماني
2

ام دنيا

2017/11/15

ذات الدين في نظر الرجال هي من تلبس الجلباب ويخطبها لاجل جلبابها دون النظر الى اخلاقها التي تكون احيانا اسوا من غير المتجلببة..نعم عذا هو الواقع.
3

هل تعتبر المتبرجة

2017/11/15

من دات الدين.
تجنب الاختلاط شيء راءع وسامي جدا
بسبب الاختلاط ولدت كلمة الحب ووراء كلمة احبك ما خفي أعظم.
بسبب الاختلاط بكت فتاة صغيرة وشقت قلب ابيها عطفا.وثاءرا وانتقاما.
طفل صغير بسبب الاختلاط دخل المستشفى
واب دخل السجن بسبب الاختلاط
انا ضد الاختلاط.في المرافق العمومية الا في مكان واحد وهو المسجد الحرام.
4

خالد بن عبد الحميد

الجزائر

2017/11/15

ذات الدين هي التي تصلي و تصوم و تتجنب الاختلاط و اولى اولوياتها خدمة زوجها و عائلتها و لا تتنسى الاولى معطية وقتها لغير هؤلاء تحسب نفسها قد غيرت العالم و هي قد دمرت عائلتها و اقرب الناس اليها فيكفيها فخرا صلاتها لان الصلاة اهم من الدنيا و ما فيها فقد قال الذي هو خير مني و منك ركعتي الفجر خير من الدنيا و ما فيها و الشباب لم يجد ذات الدين حقيقة و عدد العوانس ارتفع الى القمة الخطيرة بسبب تناقض المرأة العربية عموما و الجزائرية خصوصا حول حالها و مكنونها تحسب نفسها ماري كيري و ابناؤها قد ضاعوا جوعا
5

2017/11/15

حبيت تقولي أن المتبرجة هي دات الدين ؟ تبا لكن يا نساء الهوى ،
6

2017/11/15

الاسلام ينقسم الى قسمين رئيسيين :
القسم الأول : منظومة أخلاقية يتقاسمها مع سائر الديانات و الفلسفات البشرية السابقة و اللاحقة مثل :
الدعوة الى الصدق و الامانة وتحريم الكذب و الزور الخ و هي أمور كونية مشتركة بين كل البشر ، و قد كانت قبل الاسلام بقرون سحيقة
أما القسم التاني : فهو الشرائع و الشعائر و بقية التعاليم التي تخالف في روحها تلك المنظومة الأخلاقية المذكورة،فالاسلام يدعو الى الرحمة ولكنه يدعو الى القتال و عدم الرافة بالمشركين في نفس الوقت ، و يدعو الى الرفق بالمرأة و ضربها في وقت واحد
7

2017/11/15

يقول ان رسالته انسانية عالمية ، و أن الله جعل الناس شعوبا و قبائل ليتعارفوا و لكنه يدعو المسلمين الى قتال غير المسلم بدل التعارف، بمعنى ان تلك المنظومة الأخلاقية لم تكن سوى جزء دخيل في كيان الدين الاسلامي لأنها تتناقض مع حقيقة انغلاقه و تقوقعه و عدم قابليته للتعايش مع العقائد المغايرة ، فالمسلمون رحماء فيما بينهم لكنهم أشداء على الكافرين
إذن إن ما هو صالح في الاسلام لكل زمان هو المنظومة الأخلاقية التي يشترك فيها كل البشر و كل ماعداها أو تناقض معها فهو متجاوز و لا يمكنه العيش اللهم إلا بالاكراه
8

أسئلة إلى من يعارض الإختلاط

2017/11/15

أتحداك أن تجيبني على هذه الأسئلة :
كيف سنمنع الإختلاط بين الجنسين ؟ كيف سنتمكن من التفريق بين الرجال و النساء في الأماكن العامة ؟
في المدارس و الجامعات و المحلات والأسواق و المطارات و المحطات و العيادات الطبية و مراكز الإستشفاء و المحاكم و مكتب المحامين و باقي الأماكن العامة ؟
كيف سيتمكن الناس من التعامل فيما بينهم ساعتها ؟ تخيلوا
المطالبة بمنع الإختلاط في دولة مدنية عصرية ذات كثافة سكانية كبيرة ،في زمن الألفية الثالثة هو سيناريو خيالي سريالي يصلح كفيلم كوميدي تضحك منه القبائل البدائية قبل غيرها
9

2017/11/15

شكرا للاخت على هذا الموضوع، فاين نحن من الدين، قد تغيرت المفاهيم ، اصبحت المرأة متحررة من كل القيود، تجدها اين ذهبت، ضاربة عرض الحائط بالاحكام الاسلامية، متحجبات و متبرجات في وسط مختلط باسم حرية المرأة و و و ..، سترك يا رب
10

2017/11/15

في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم كانت معظم النساء ان لم نقل كل النساء متحجبات ولا يختلطن عموما مع الرجال مع ذلك قال صلى الله فاظفر بذات الدين وهنا الدليل القاطع على ان الدين لا يحصر في المظاهر فالمظاهر كانت في مجتمع الرسول صلى الله عليه وسلم تدل لكنها لا تؤكد وفي زمننا اصبحت لا تدل ولا تؤكد
11

حوار الآنسة شارفة

مع بابا ما فهامش روحوا

2017/11/16

بابا علابالك بلي نحبك نقادرك نطيعك مافهامش روحوا إيه صح و الله عمرك ما خيبتيني
بابا انت وقتاش تزوجت ؟ كان في عمري 18 سنة نخدم النحاس في باب عزون و ياما ؟ كانت 15 تحلب في المعيز شبعتوا شخشوخة و تتفلسفوا علينا
الانسة شارفة تبدأ في النرفزة وعلاش كي جاء بوعلام البشيرو راقد يخطبوني قتلتهم تفلسيف و بوليتيك هذا راقد هذا يدير الجال هذا ما يعرفش المات ياك علابالك شحال في عمري ؟ علابالي يابنتي ... شارفة تقاطعه السن الاحمر ما تقولش جارتنا خداوج دايرة لمبوط باش تسمع اومبعد تضحك علي .
12

حوار الانسة شارفة

مع بابا ما فهامش روحوا

2017/11/16

الانسة شارفة المرة الجاية كي يجي الخاطب سرح المحبوس و ما تغنجقش بزاف الحالة راهي مزاقية التحت و الفوق راني نعس فيك مور ليزار ... راهو موح سردينة الي يبيع السردين خزر فيا خزرة ما تعجبش مي اموان اخزر الا جاء يخطب كونك ظريف معاه اموان نشبع سردين و أوميقا 3 خير ما نضرب هبلة نولي ندور برفعة شمة ليقاز راهم طالعين بزاف ... بابا ما فهامش روحو إيه صح عندبالي ماشي هكذا ما تحسوش نتوما انشاء الله نتبدل شارفة و أختي الطاووس و منرفزة كيف كيف سرح خفيف خفيف بلا ما تغنجق بزاف ...
13

الجاهل/الأمازيغي القح

الجزائر

2017/11/16

***السلام عليكم.أعتقد بأن العقيدة الإسلامية حددت ذات الدين بالطائعة لربها ثم الطائعة لزوجها فلو لم تكن طائعة لربها يستحيل أن تطيع زوجها. فالطاعة هنا شاملة للحياة الدينية و الدنيوية و لا يستثنى الإختلاط منه في الحرم المكي إذ فصل فيه جهابذة العلماء بأن ترتيبه يكون كترتيب الصلاة -01- صفوف الرجال. ثم -02-صفوف الأطفال.ثم -03- صفوف النساء.السلام عليكم***
14

2017/11/16

كما قال الاخ المعلق او المعلقة رقم 2 /ام الدنيا/ الدين و الاخلاق هما شيئان لا ينفصلان عن بعضهما - فالدين بدون اخلاق لا حاجة له عند الله و العكس صحيح - المراة الصالحة تكون متدينة و لها اخلاق حميدة و تكون ملتزمة بدينها و عقيدتها
فلا يكفي انها ترتدي الحجاب و تحضر الدروس الفقهية وغير ذلك و اخلاقها غير مقبولة عند المجتمع
15

زليخة

الجزائرية وفقط

2017/11/16

(فاظفر بذات الدين تربت يداك).
*)ذات الدين هي المرأة ذات العبادة والمعاملة (الدين المعاملة).
*)يربط ذلك في نفسها (التقوى).
ماهي التقوى؟: التقوى أن تخاف الجليل (الله) - وتعمل بالتنزيل(القران) - وتقنع بالقليل - وتستعد ليوم الرحيل(الموت).
* (إذا نظرت إليها أسرّتك "بإبتسامتها لا بجمالها" وإذا أمرتها أطاعتك )تطيع زوجها مالم يأمرها بمعصية:- وإذا حلفت أبرتك ـ وإذا غبت عنها حفظتك في نفسها ومالك.
هذا الشرط الذي وجب على المسلم البحث عنه أما هي فتطلب الرجل بشرطين لا شرط واحد (من ترضون دينه وخلقه).
16

2017/11/16

8 راك انسيت في بطن الام حالة التوأم في الحج والعمرة حيث ينتشر التحرش الجماعي بالملايين والزنى ليلا في الخيم وليلا ونهارا في الفنادق كذلك في البيوت القصديرية وفي المحتشدات الفقيرة في إفريقيا وأخيرا في المقبرة ويوم الحشر وهم عريانين أمام عزرين .
17

16.... راك غالط

2017/11/17

ليس امام عزرين....امام الله عز وجل........
بصح...انا يعحبني...الاختلاط..يوم القيامة
نقولك علاه...يالمشركة الفم....يوم القيامة عريانين بصح مكانش تحرش ولو بنظرة..كل واحد...يشوف مع روحو..
ماشي..كيما تاع الاختلاط في الدنيا
كل واحد مع وحدة في البيرو وين تخدم قافل الباب واحد مايدخل مغلوق
الاختلاط تاع الدنيا يعيف وي قييي قلبك يخرج منو. سيرتو كي تشوف وحدة مزوجة وقاعدة مع زميل العمل في خلوة في بيرو وحدهم ولا يروحو للمطعم بتغداو مع بعضهم.
18

2017/11/17

17 خطأ كبير إن اعتقدت ذلك ، في الآخرة حيث نعيش في الجنة أنا وياك لإن شاء الله وطاقفم الجواهر لكل فرد منا قصر متكون من 1000 غرفة وفي كل غرفة الف جارية ( أحد الشيوخ حضر خطبة الجمعة حيث تطرق الإمام فيها إلى قصور الجنة وتفنن في شرح غرف القصر ونوع الجواري ) كيخرج الشيخ قال لصاحبو واثرني الجنة هاذي فيها بر...د..يل اكبير .
19

2017/11/17

18 ياعمري مولات الديزويط (18).
انا منعيشش مع وحدة تتكلم كلام قبيح متقطع
والكلمة المتقطعة موجودة غير في الدنيا وجزاءها ليس قصور وجواري في الجنة
انما حزاءها في القبر اولا... زجاجة تحتها نار وأصحاب الكلمة المتقطعة بداخل الزجاجة..ويوم الحساب عداب اليم
20

2017/11/17

19 اتروح امعايا بسيف اعليك ، ماتنيرفينيش يرحم باباك .
21

2017/11/17

17 نحشم نتعرا قدام ربي ، بصح عزرين نورمال .
22

21 مادرونجيش روحك

2017/11/18

نعياو بكل معريين كدام ربي يوم الحشر وكل واحد متلهي بروحو ومايشوف حتى مع واحد.
ماتعييش روحك في نزع الثياب تخرجي عريانة وفري عليك الجهد لنزع الثياب لانكي تحتحين هدا الجهد في تفكير اين المفر.
23

20...بسرعة كبرتي

2017/11/18

لبارح كان في عمرك (ديزويط 18)..واليوم راكي 20..سنة ...
حلي عينيك الأيام تمر بسرعة....لازمك تتولهي مليح باش تخرجي من. ( .....) كبير .
سينو تزاقا عليك..
24

2017/11/18

23 لذلك يتعين علينا عيشها حتى لا تذهب أيامنا سدى
25

24 هل بقيت أيام للعيش

2017/11/18

وانت في ارض المحشر عريانة. حنى رانا نحكو على ارض المحشر
بقى الماء يحمى
ساي سي فيني.
26

Anaya

2017/11/18

18/19/20/21/22/23/24/25 نتوما راكو تحكيو وانا راني نيماجيني برك!!! يا ربي واسترنا يوم لا ساتر سواك!
27

Anaya ختنا دخلت معنا في الحكاية

2017/11/19

وراهي تماجيني !!!
لي مجيناسيو تاعك وين داتك
جنة خضراء
ولا
نار سوداء.. لخاطر يوم القيامة لون النار راهي كحلة
تمنع منها. غير. دات الدين .
28

2017/11/19

22 اعلاه ربي رايح يساتقبلنا في الحمام ؟
29

2017/11/19

هاذوا الليراهم خايفين هكذا إيكونو دايرينها للرقبة ، ربي يلطف.
30

المحقق كونان

القزم الصغير

2017/11/19

يا بن عمي طلعوا النيفو شوية راكم تبهدلوا مزية مكاش البراني معانا قاع جزائريين دورجين انقوللكم حاجة الرجل العربي بصفة عامة (جزائري والا يمني عقلية وحدة ) مزدوج الشخصية يقولك عندي عقلية تاع قور بصح هو عروبي تاع الصح انا نحكيلكم قصة واقعية ومن بعد كي تقروا مذابيكم كل واحد يحتفظ برايه عنده ماعنديش استعداد باش نسمع تراهاتكم وحمقاتكم المعتادة هذا راجل متدين وربما حافظ لكتاب الله رزقه الله بالبنات والبنين الشيرات حابسين كلهم ف 5 ابتدائي ويشاشرى كل واحد وكيفاش واحد يبيع الخضرة ف الباشي والاخر دخل مدرسة
31

2017/11/19

قرانية واخر والله ما علابالي ..المهم الشيرات ممنوع الدخول والخروج الا زيارة الاهل والاقارب الاحياء والاموات يعني المقابر ويزوجهم ف 17 لاول خاطب انشاء الله يكون خارج من توه من مستشفى الامراض العقلية لا يهم المهم يتخلص منها باي طريقة لانها بالنسبة اليه قنبلة موقوتة والام لا حول لها ولا قوة حاطة ايدها على خدها وتقول (سعدي في لنساب واحد اعمى ولاخر قصاب ) حتى جاء في واحد النهار اسمع بلي ابنته الصغيرة ارادت ان تصبع عارضة ازياء وامها بالتبني سمحت لها بذلك وهي تقيم في فرنسا وهذه مجرد مهنة لا لوم عليه
32

2017/11/19

لا لوم عليها فهي نشات وترعرعت هناك ولكن الاب المتزمت هل يسمح بذلك هذا هو السؤال المطروح والذي يطرح نفسه المهم جابها بالحيلة وقطعلها كواعطها وزو جها لاول خاطب ومن سوء حظ الشيرة انها كانت جميلة والعيون عليها راها واحد يخدم (فالحمام ) وكان من نصيبها ما ضحكت ما بكات ما ندبت والان هي تربي في ولد وبنت ودخلها العجوزة ويخرجها هو بالجلابة والعجار
33

2017/11/19

لا حول ولا قوة الا بالله للمرة الثالثة اكتب رد انبه لوجود ردود غير لائقة فلغ بنشر بينما يستمر نشر الردود المنحطة !غريب !
34

شموع تحترق

2017/11/19

-هذا هو الصباح الاول في صباحات ستأتي لاحقا ان شاء الله وقد احببت ان أبدأ صباحاتي بك لا لان الدنيا قد أخذتني منك فلم أكتب لك منذ فترة طويلة بل لان ايامي تبدأ بك وتنتهي بك ...لطالما كنت توقيتي الاجمل ورزنامة عمري ...اهداء لزوجتي نور عيني
كاتب اخر يقول : وافيق من نومي وزوجتي ترفسني كالبغل وتنهرني وقد تهدم فمها كليا ولات تشبه ل4 تاع الصباح نوض اتحرك يا مصيبة كما سيادك الي راهم في السوق يبيعوا فالحوت ويشروا لزوجاتهم الذهب وانت زوج دورو وما عندكش في جيبك والشتا راه جاي وما عندي تقاشير ما عندي بوط
35

2017/11/19

( ما عندي تقاشير ما عندي بوط ) هكذا الفلسفة ولا خلي ، ربي يحفظك وخليك لنا وذخرا للجزائر والأمة الإسلامية جمعاء .
36

يارقم 33

2017/11/19

الرودود كلها في المستوى وحتى انكانت تحمل بعض الكلمات تعتبرها منحطة...(عريانة)...
نحن نرد على مستوى تفكير المعلق. مثلا انظر تعليق رقم 28...الرد يكون مثل تفكيريه .
مثلا الرد يكون عليها بان لاتنسى لوازم الحمام مثلا الصابون والمنشفة
لنضعها امام الأمر الواقع هل فعلا في دالك اليوم نحتاج الصابون الشمبوا والمنشفة
فمت يامعلق رقم 33.
37

2017/11/20

تلك ااكلمة التي فيها نقاط ايضا في المستوى ! فعلا اذا لم تستح فافعل ما شئت صدق رسول الله
38

2017/11/20

36 بوركت على التنبيه فقط لم تحدد نوع الصابون ولون المنشفة وهل هي صغيرة أم كبيرة وهل يحملها في يده وهو هاكذاك ولا ايديرها شاش ؟
39

38 راك شغوف بمعرفة الانواع

2017/11/20

الصابون...... غرزيل
المشطة...... قرداش
الخزم........اجاكس
الشمبوة.....أسيد
المنشفة....لام مصدد
40

اكسير الحياة

الجزائر

2017/11/21

بسم الله الرحمن الرحيم
شكرا لك اختي اماني على هذه المقالة الطيبة، وصدقا ذات الدين ليست فقط التي تصلي وتصوم وتلبس الحجاب او الجلباب، .هذا بينها وبين خالقها، ولكن هي التي تضع نصب عينيها الدين المعاملة في: في بيتها، مع زوجها، نؤكد مع اهل زوجها، مع جيرانها، مع اطفالها، مع صلة رحمها ..والقائمة تطول فالأخلاق الكريمة في شتى المجالات..هذا ما ينقصنا اليوم اختي أماني...اما محجبة او غير محجبة فليس مقاسا، فطهر القلب يكون قلبا وقالبا...
41

2017/11/21

40 هذه هي اللغة التي تعبر بصدق على الحس والفكر الجزائري الأصيل ، ربي يحفظك ويحفظ كل الجزائرييين أمثالك وهم الأغلبية المطلقة ( انحب كل جزائرية وجزائري اصيل يحب وطنه ويخدمه بفكره واخلاقه وعمله الصالح ) . نقاوسي
42

منك بصح 40

2017/11/21

اداكانت دات الدين ليست فقط هي من تلبس الحجاب فقط
فهمني اكسير الحياة وحدة ماشي محجبة تخرج برى لبسة متبرجة فاصخة روحها العطر من قارة أمريكا نشموه
زيد بزيادة الملائكة تلعن فيها حتى ترجع دارها وتقوليلي دات دين واش مابقى من دين وهي خارجة من رحمة ربي
يا اكسير الحياة نفهمك..اللعنة هي الخروج من رحمة الله.ربي لفوقاني مايرحمكش
ونزيد نقول الححاب ليس هو كله دات الدين هو جزء منه بالإضافة للصفات التي دكرتيها انتي
لايجب ان تساهل في أمر الحجاب بكلمة بينها بين ربي فنتساهل في امور أخرى صلة رحم صلاة معاملة زوج
43

2017/11/21

لكم فهمكم للدين ولنا فهمنا لديننا السليم الفهم . مادبروا اعلينا ماندبرو اعليكم . ( لكم فهمكم ولنا فهمنا ، كاينة الجنة كاينة النار )
44

2017/11/21

قلتلك بللي اخدايمك واعرة بزاف ، امالا اخويا أتشم ( العطر من قارة أمريكا ) ؟ راك اتشكل خطر عمومي حال على الأمة الإسلامية ، لوكان اتروح للحج إذا قدر الله للمسلمين فسادا ، أشحال انولد مبارك إيكون عندك في السنة الموالية لحجتك الميمونة ؟ انسقسيك لوكان اتكون اتصلي بالناش واتشم رائحة عطر عابرة للقارات واش اتدير ؟
45

2017/11/21

44 كي نشم عطر نزيد نغشع بزاف مانشمش ريحة لعرق من المصلين
فكريتي في حكايةانا كي نصلي نحب نوضع العطرلخاطررايح نقابل ربي لازمني نكون معطركيماواحد يحب روح ضيف يحط شويةريحة
كان واحد السيد شم ريحة العطر مني قالي مليحة قلت لوانا كل صلاة نحطها باش نكون في منتهى الجمال مالا السيد هداقالي جيبلي قرعة قلت لو هيه لكن اثناء الأسبوع وانااعمل معاه شتم امي فقررت ان لااشتريها له وفترقنا عن العمل لكنني ندم قلبي لأنني لم اشتريها له لأنه كان شخصا مسيحيا.غلبني نيف على معاملة حسنة
ريحة تاع نساء لااشمها دوخ
46

لمياء

القصبة

2017/11/22

ذات الدين حقيقة ليست من ترتدي الحجاب خاصة في زماننا اقول البعض وليس الكل لاتمت للأخلاق بصلة لبسته لتستر على عيوبها ولتفعل به المنكرات وزيدي كاين لي ماترحمش زوجها باسم الدين يعني نهار كامل وهي تفتي واش يخرج عليها فقط لحنان الرفق خلق الأعذار للإنسان التسامح والنظافة والمساعدة وتجنب النميمة والسرقة وتجنب السب والشتم الاحترام القدر الصراحة (من الجنسين طبعا) هادو هما صفات ذات الدين علاش نقولو بأن الصفات الإسلامية دوها القور وخصتهم غير الشهادة .مانحكيش على المحرمات لي يديروها القور نتكلم على القيم
47

متسائل

بالامكان

2017/11/22

ذات الدين هي من تجمع بين الشكل و المضمون بين تواضع و سترة اللباس و حسن الخلق بين عفة اللسان و طهارة الهندام بين حسن السيرة المعاملة و ستر ما وهبها الله هي من تخشى الله لوحدها او مع اهلها ... هي من تتدبر و تتفكر في خلق ربها في حياتها تحاول ارضاء ربها بعمل صالح بكلمة طيبة لا تحيا بالشهوات و للشهوات مثل المجنونة من اجل دنيا لا لون ولا طعم فيها دائمة التغير و التغيير ... تحيا حياة المسبحين الحامدين العابدين الراضين بقسمة ربهم لا حياة من تجري وراء السراب و الهراء مثل دمية بهية الطلعة فارغة الروح .
48

انت صاحبي 47

2017/11/22

راك جاوبت الناس ليعندهم مشكل مع الحجاب .وارتباطه بي دات الدين
اهدروها صراحة الشيطان غالبنا وماقدرناش نديرو الحجاب وخلاص.
عندكم الحق تقول كاينين محجبات فيهم وفيهم
بصح هدا ماش عذر باه مادروهش ولا تفصلوه على صاحبة دات الدين
49

2017/11/22

لا يمكن ربط لباس الانسان باخلاقه التي تتشكل في سنين عمره الاولى و طبعه الدي ياتي به الى الدنيا
على المستوى الواقعي نجد بين المحجبات عاهرات و بين غير المحجبات عفيفات
اللباس الوحيد الذي له علاقة باخلاق الفرد هو القماط كما يقول شوبنهاور لان اخلاق الفرد تكون خلقية و ياتي بها الى الدنيا
ان ربط اللباس بالاخلاق يجب ان يعتبر جريمة و يجب سن قوانين تعاقب كل من يتخد اللباس او المضهر كرمز ديني لانه يكرس النفاق و النفاق نوع من انواع النصب و الدجل
50

2017/11/22

ربط اللباس بالاخلاق يجب ان يعتبر جريمة و يجب سن قوانين تعاقب كل من يتخد اللباس او المضهر كرمز ديني لانه يكرس النفاق و النفاق نوع من انواع النصب و الدجل
كم من الماسي يعرفها المجتمع جراء ربط الاخلاق بالمظهر و كم من عائلة سلمت ابنتها لمجرم فقط لانه ملتح و كم من شخص شارك شخصا في التجارة و وثق فيه لمظهره و كم من سادج غر تزوج عاهرة فقط لوضعها خرقة فوق راسها الخ الخ و كلها قصص تنتهي بتدوق الضحايا الام الغدر و نكث العهود
51

2017/11/22

أجدادنا وضعوا معيار العشرة لمعرفة طباع الناس فان من ابتلينا بهم من الخرافيين جعلوا من الثوب معيارا لتلك المعرفة
أجدادنا قالوا (ما تحكم حتى تعاشر) لكن الخرافيين هواة السهولة و تبسيط الاشكاليات يجعلون العفة في الخرقة و اللحية
ان فرضنا ان الحجاب رديف للعفة فما قيمة العفة في ميزان المواطنة ؟
العفة أمر شخصي يهم صاحبه وحده و بالتالي يكون شيئا ثانويا في الشأن العام، ما يهم المجتمع هو ما يقدمه الشخص للبلد و الناس و ليس هل هو عفيف أم لا
هذه المقاييس القبلية هي مقاييس مجتمعات ما قبل الدولة و الوطن
52

2017/11/22

ان هده المقاييس القبلية هي مقاييس مجتمعات ما قبل الدولة و ما قبل الوطن باعتبار العفة مقياس القبيلة ،المراة اليوم لم تعد ملكا للقبيلة و العائلة و الرجل مضطر لمعاملتها بغير مقياس الذكور
المراة ليس فقط يجب ان تحاسب بمعيار المواطنة و انما هي ايضا تحاسب الرجل بنفس المعيار،اما تغطيتها الشعر او تربيته للذقن فتلك احاجي تافهة و معتقة خارجة عن السياق و غريبة عن العصر،بمقياس العصر تكون العفة بطولة الفاشلين و الاخلاق تفوق للمهزومين المتخلفين
53

48

2017/11/22

شكرا أخي إن وفقت فتوفيقي من الله و ان أخطئت فمن نفسي كثيرة الزلات ...
54

49 حتى 52

2017/11/22

جيبولها قهوة كرواصون و ثلاثة سكر فيت فيت راه تبرد في قلبها المخلوقة معها واحد سترون بيان قلاصي يا الله يا الله فيت فيت ... و انا نخلص .
55

49 .. 52

2017/11/22

يا مازموزيل إعترفي بأنك أخطأت الحكم و التقدير نزيدولك سبادون قريي آلا لا صوص شاندال ...
56

2017/11/22

53 ماتديرش اعليه راه إقصر بيك شافك بهلول أوناقص علقية قال جابلي ربي واحد مقفول كيفي ، الفكارن على اشكال فكر بطنها تتدحرج .
57

2017/11/22

لا أعتمد سوى الفتوى التي اجتمع عليها الفقهاء ذوي المذاهب الثلاث ( الفيلسوفة ، أنايا وليمة )
58

2017/11/22

على ضوء القمر الهاديء أكتب مذكراتي .
59

56

2017/11/22

كل إناء بما فيه ينضخ ... و النحل يجيب العسل و الذبان يدور على الزبل ... و انت من كلماتك تبدو اكبر ذبابة معفنة و كلامك يخرج من قلب فاسد قليل الادب ... نخليك مع قلبك الفاسد و كلامك المعفن سأفر تفاديا للعدوى و الجراثيم .
60

لمياء

القصبة

2017/11/23

(وَإِنَّ مِنَ الْحِجَارَةِ لَمَا يَتَفَجَّرُ مِنْهُ الْأَنْهَارُ ۚ وَإِنَّ مِنْهَا لَمَا يَشَّقَّقُ فَيَخْرُجُ مِنْهُ الْمَاءُ) وأخرى نفس الشيء الخمار والصلاة ماتصليش ونهار كامل عند المشعوذين ولا دايرة 10 كيلو ذهب وهي والله ماتشبع اللقمة في دارها وماشي مهنية مع زوجها وشفت من لاتتصدق على زوجها من أمواله التي ورثتها حتى وهو ميت لقد شوهوا الدين الذي هو دين يسر ومعاملة ونظافة للأسف الشديد .المرة القادمة نحكيو على ذو الدين
61

56 يا 56 انتي يا56

2017/11/23

اسءلكي سؤال
انتي جاء عندك دهان للبيت
هدا الدهان كمل خدمتو قالك راني خلصت من تدهين الدار
انتي تفقدتي منزلك فوجدتي ان المطبخ غير مدهون
هل تعتبرين المنزل مدهون كاملا اوتقبلين بيه هكدا ام فيه عيب او ناقص غير كامل .
بالنسبة لي منزل غير مدهون
هكدا صاحبة الأخلاق الحسنة الغير محجبة فيها شيء ناقص غير مكتمل في أخلاقها.
56 قولي برك واش تاكلي قهوه حليب ولا قهوه برك...لكان تحبي الميلفاي والقاطو راهو قراطوي لي افي طول الحياة
62

2017/11/23

61 حابا اتقوللي باللغة العربية الفصحى ( راس لخوانجية مطبخ ماشي امبنتر بجمال الفكر ) اعلاهذيك اتغطيه بشيفونة ، تحليلك ومثالك صحيح ، راسها عبارة عن مطبخ ضيق فيه مرميطة اكبيرة امعمرة بطاطا وكابوية ، بصح ماشي كامل البعض القليل برك .
63

2017/11/23

59 ماتروحش راني نضحك امعاك برك ( كلنا جزائريون وعلينا تقبل أفكار بعضنا المختلفة والمتناقضة أحيانا ربي اخلقنا هكذا ماشي احنا الليخلقنا ارواحنا ) ثورانك يوحي أنك حساس وطيب ، اعلاه اتسميني ذبانة طلعلي لقراد اشوية وقل ورززي خير وأنا انسميك بولكايز .
64

2017/11/23

61 لون البانتورا لا يهمني إنما رائحة ولون الورود الطبيعية من يجذبني ، يغريني ويطربني .
65

من أنت ؟ 63

حتى تضحكي معي

2017/11/23

و قد عادت الذبابة تزن و تزن فهي لا تتقن و تحسن إلا الزنين و قلة الادب وتتجرأ وتسمح لنفسها أمور غريبة فهي مزيج من البلاهة العفن كثرة الحس و قلة الادب و ركاكة الاسلوب و الفكر المحدود يعني مرض لا دواء الله ...
66

2017/11/23

أنت أدرى ، ( قاللك الهم إبكي الهم إضحك ) أنا من النوع الليمايبكيهش الهم .
67

2017/11/24

65 ( الذبابة تزن و تزن ) قوة جاذبيتك هي من جعلتها تزن وتدور حوليك أكثر من غيرك . من خلال وصفك لي يمكنك معرفة نفسك بنفسك من تكوني . أحديقة للورود أم .....؟
68

67

2017/11/24

سامحيني مافهمتش راني مبرونشي مشاكل ماشي درقاج ... و مخي راهو بعيد و بدني عن الوطن ... و العبد الضعيف مشكل متنقل لا اريد سحب الغير فيه احتراما لهم ... و الله اعطاني الخير و لم أكن بدعائك ربي شقيا ... الله يعطيك الخير و تذكري فقط اللبيب تجلب بالاحسان و تهرب بالمواجع .
69

2017/11/24

مادمت كذلك فانت مسموح (ة) ومعذور (ة) من التقيد بقيم الأدب والأخلاق الإنسانية كذلك مايعتقد ذكاء هو قمة الغباء وسوء الأدب ، الناس ليست آلات وأدوات جامدة معدة للجر حيثما شاء المجرور جهلا ( مرضى نفسيا ينتكسون ويعتقدون الخبل صحوة )
70

2017/11/24

ترددت كثيرا في إجابة المحترمة المذكرة رقم 65 لكن للضرورة أحكام تقتضي وقع الصراحة .
71

2017/11/25

تعليق رقم 63 ، 69 و 70 لايخص الحمامة البيضاء أنايا وسرب الحمام الذي تنتسب إليه إنما لبعض الغربان المتطفلين على الفكر والقيم والأخلاق .
72

sab

algerie

2017/11/26

ولكن لماذا ذكرت ذات الدين بعد الجميلة والغنية وذات النسب!وكيف يمكنه رؤية جمالها ان هي منقبة! اليس الحديث يقول هكذا!
73

2017/11/27

72 ذاك هو ترتيبها الطبيعي أي 4 شوا ، الجميلة تحتل المرتبة الأولى ( الله جميل يحب الجمال ) تليها ذات الأموال ( الأموال والبنون زينة الحياة الدنيا ) في المرتبة الثالثة ذات الحسب والنسب ( الأقربون اولى بالمعروف ) وفي المرتبة الأخير تأتي من لاتملك لازين لا ادراهم لا عائلة محترة إنما على الأقل تحشم على روحها والمثل الجزائري يقول ( الليماعندها لا زين لا فهامة لادراهم تلعبها دين )
74

ياsab

2017/12/08

اول ماتراه العين ويسال عنه الشخص هو المظهر الخارجي (الكل يعشق الجمال الخارجي ) ثم المال والنسب واخيرا الاخلاق اللي ماراكش شباب كلاك بوبي !!!!!
أضف تعليقك



اضغط مرتين على أي خانة كتابة لتظهر لوحة المفاتيح الافتراضية.
عدد الأحرف المتبقية 500

الرجاء إدخال الرمز الذي يظهر في الصورة:



إعلان
آخر فيديو
تفاعل