الثلاثاء 12 ديسمبر 2017 ميلادي الموافق لـ 24 شهر ربيع الأول 1439 هجري
تم تسجيلها خلال السداسي الأول من العام 2017
7586 حالة عنف ضد النساء و4000 ضد الأطفال
و.أج
2017/11/22
صورة: ح.م
  • 652
  • 8

أكدت رئيسة مكتب الفئات الهشة بمديرية الشرطة القضائية محافظ الشرطة خواص ياسمين، الثلاثاء، أنه تم" تسجيل 4444 حالة من فئة الطفولة ضحية لمختلف أشكال العنف خلال تسع الأشهر الأولى من 2017 ، من بينها العنف الجسدي وسوء المعاملة والضرب المبرح والجنح والقتل العمدي".

وأوضحت رئيسة مكتب الفئات الهشة وهي عضوة في الهيئة الوطنية لحماية وترقية حقوق الطفل في لقاء نظم بمنتدى الأمن الوطني بمناسبة الـ28 لإقرار الاتفاقية الدولية حول حقوق الطفل المصادف لـ20 نوفمبر من كل سنة، أن "الفئة التي يترواح أعمارها ما بين 13 إلى 16 سنة هي أكثر عرضة لسوء المعاملة ولكل أشكال العنف، تليها الفئة العمرية ما بين 16 إلى 18 سنة بعدها الفئة التي هي دون عشر سنوات إلى غاية 13 سنة.

وبخصوص الأطفال في حالة خطر تم تسجيل على مستوى المديرية العامة للأمن الوطني 2626 طفل أغلبيتهم وجدوا بالشوارع، خاصة في موسم الاصطياف إلى جانب التكفل بـ 40 قضية خاصة بمكافحة الجريمة المتعلقة أساسا بفعل مخل بالحياء أو باستغلال جنسي.

وأشارت المتحدثة نفسها في هذا الإطار أنه مقارنة مع 2016 سجل تراجع قي عدد ضحايا لعنف بنسبة 53 بالمئة وارتفاع بنسبة 39 بالمئة بخصوص الأطفال في حالة خطر، مشيرة إلى أنه تم تسليم 2260 طفل إلى عائلتهم من ضمن 2226 طفل كانوا في حالة خطر.

وذكرت من جهة أخرى بكل الإجراءات المتخذة من طرف المديرية العامة للأمن الوطني لتكريس الحماية لشريحة الطفولة ولكل الفئات الهشة، مشيرة إلى أنه تم استحداث فرق خاصة لهذا الشأن، حيث تعنى بحماية الأطفال وكذلك المرأة ضحية العنف مقدرة عدد هذه الفرق بـ 50 فرقة موزعة عبر كامل التراب الوطني، من بينها ثلاثة تنشط على مستوى ولاية الجزائر.

وبخصوص الإحصائيات الخاصة بالنساء ضحايا العنف أفادت السيدة خواص، أنه تم تسجيل في 2017 حوالي 7586 حالة أي بزيادة طفيفة مقارنة مع 2016 التي سجل خلالها 756 حالة .

في حين قدر عدد المتورطين في أعمال العنف الممارس ضد النساء ب 7944 متورط، أي بزيادة مقارنة مع 2016 التي بلغ عددهم أنداك ب 7666 متورط.

كما تم في هذا الخصوص تضيف السيدة خواص عصرنة مختلف وسائل العمل بإدراج تكنولوجيات الإعلام والاتصال لمكافحة الجريمة الالكترونية، إلى جانب إنشاء مكتب وطني للإشراف على كل هذه الفرق المذكورة وكذا إنشاء خلايا الإصغاء والاستماع للضحايا ودعم عمل الشرطة الجوارية لتعزيز النشاطات التحسيسية والتقرب من المواطنين لمكافحة كل أشكال الجريمة.

من جهتها كشفت المفوضة الوطنية ورئيسة الهيئة الوطنية لحماية وترقية الطفولة مريم شرفي عن مشروع إنشاء خط اخضر ووضع بريد الكتروني قريبا للإخطار عن أي مساس بحقوق الطفل وذلك في إطار حماية هذه الشريحة من المجتمع وهذا يندرج ضمن " جملة من الإجراءات التي تحضرها الهيئة في إطار حماية هذه الشريحة من المجتمع، على غرار مشروع الخط الأخضر وتخصيص بنك معطيات حول الطفولة".

ولدى تطرقها إلى الترسانة القانونية الوطنية المتخذة في مجال حماية الطفولة ذكرت ذات المسؤولة بالقانون المتعلق بحماية الطفل الصادر في 15 يوليو سنة 2015 المتضمن للحقوق التي نصت عليها الاتفاقية الدولية لحقوق الطفل التي صادقت عليها الجزائر في 19 ديسمبر 1992.

طالع ايضا
التعليقات (8 نشر)
1

أم الدرداء الصغرى

2017/11/22

ضرب المرأة أمر رباني و حق شرعي للرجل و سلوك إسلامي تابث قرآنا و حديثا ، بصريح القران و السنة :
"و اهجروهن في المضاجع واضرِبوهن "
الأحاديث الصحيحة :
-عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال :
-( لَا يُسْأَلُ الرَّجُلُ فِيمَا ضَرَبَ امْرَأَتَهُ )
-"علقوا السوط حيث يراه أهل البيت ، فانه ادب لهم "
لقد منح الله للرجل حق تأديب المرأة عن طريق الضرب، و هذا بسبب كونها خلقت من ضلع أعوج ، و بسبب نقص عقلها و دينها و اعوجاج سلوكها و انحطاط أخلاقها
كما شرع الاسلام أيضا تأديب الطفل بالضرب ( و اضربوهم على عشر)
2

لعنة آدم

2017/11/22

حذر أستاذ الطب الوراثي الجزئي في جامعة أكسفورد، بريان سايكس، من انقراض جنس الذكور ، حيث قال بأن الذكور سيختفون مع مرور السنين، وأن الكروموسوم المسؤول عن الذكورة (Y) سيتعرض مستقبلاً لتلف لا يمكن إصلاحه، بعكس الكروموسوم الأنثوي (X).واستندت أبحاثه إلى دراسات أجريت على هياكل تعود إلى ما قبل التاريخ، وأثبتت أن الكروموسوم (Y) خسر ثلثيه على مدى 300 مليون سنة؛ ما سيؤدي به إلى الزوال، وأكد سايكس أن الكروموسوم (y) يدفع الرجال للعنف والقسوة والتنافس على السلطة والمال؛ لكسب النساء، وذلك سلوك عدواني يؤدي بهم
3

لعنة آدم

2017/11/22

وأكد سايكس أن الكروموسوم (y) يدفع الرجال للعنف والقسوة والتنافس على السلطة والمال؛ لكسب النساء، وذلك سلوك عدواني يؤدي بهم أحياناً للقتال والحروب، وأن ذلك سيسهم في انقراض البشر، وانهيار الكرة الأرضية.
4

الى رءيسة الفءات الهشة بالشرطة القضائية

2017/11/23

اركز في تعليقي على الأخلاق ولقد دكرتم في احصاءياتكم توجد 44 قضيةالفعل المخل بالخياء
انا منين نخرج من الدار وكل شوكة وكل حديقة وكل محطة مسافرين معمرة بلي كوبل 18 سنة 17 سنة بالالاف.
وفوق 18سنة ماعندي مانقولك رانا ولينا قور تقول علينا في أوروباواقدر عملكم فكان العدد 44 كبير جدا بقدرعدد لي كوبل لي في الشارع شكرااما انني مخطىء هده الأعداد كلها غير محسوبة حتى يتم الفعل حقيقة الجنس وعددها 44 حسب احصاءياتكم لتقومو باحصاءهاربي يكون الخيروهداواش نقولوحنالي قلوبنايقطرودم كي نشوفو لخماج ماش خدمتي النهي
5

امينة

2017/11/23

لا لا يا ام الدرداء لا تحرضي على العنف باسم الدين (مؤخرا عدنا قتل اب ابنته تدرس في الثانوي سمع انها تحدث شابا في الهاتف تحت طائلة الغضب )
6

5 أمينة لاتحرضي على الدعارة

2017/11/23

وسوء الأخلاق
مؤخرا راجل شاف بنتو مع واحد هبط راسو زي نعجة ودار روحو عين شافت وعين ماشفت وعرضهم في زوج
على قهوة في الثانوية والجامعة ومبعد زاد قالو أرواح تتعشى عندنا وتراجع الدروس مع ليليا او كاميليا او ساندرين بلاك اسمها ليندا..لم اتدكر اسم بنت هدا الرجل.وزاد ملفوق عرض عليه لمبات في دار مع كاميليا او ليندا او ليليا او سندرين.......
نقوم بالتربية بالكلمة الحسنة بجميع الوسائل المهدبة......لكن ادا وجدنا جدعا من الشجر او راس خشين بزاف
الظرب هو الحل.....
7

الفيلسوفة الصغيرة

ام الدرداء الصغرى

2017/11/23

شوف آسيدي مليح يحكمك راجلك يشطحك بالسوط باش تحسي بالنساء المضطهدات ( مايحس بالجمرة غير لي يعفس اعليها ) الضرب للحيوانات و ليس للبشر
8

امينة

2017/11/23

اشكون اهدر على الدعارة باينة بلي............. !!!!!!!!!!
أضف تعليقك



اضغط مرتين على أي خانة كتابة لتظهر لوحة المفاتيح الافتراضية.
عدد الأحرف المتبقية 500

الرجاء إدخال الرمز الذي يظهر في الصورة:



إعلان
آخر فيديو
تفاعل