الثلاثاء 12 ديسمبر 2017 ميلادي الموافق لـ 24 شهر ربيع الأول 1439 هجري
لطيفة حرباوي في حوارها مع جواهر الشروق
أكتب للأطفال حتى لا يتخلّوا عن بياضهم وللكبار حتى يستردّوا قلوبهم!
حاورتها: أماني أريس
2017/11/22
صورة: ح.م
  • 1218
  • 10
الكلمات المفتاحية :الكاتبة لطيفة حرباوي، كن جميلا
أتيت إلى الوجود لأكتب شيئا جميلا

نقرأها فلا نملّ من بحثها الصريح عن النجاة.. عن الشفاء، لأنها تتعافى كلّما حلّقت إلى الأفق المجهول، محمّلة بالفراشات والنوارس.. هي امرأة يجمعنا بها الحب خارج أسوار اللقاء، بعيدا عن تمثيليات المصافحات والتصفيقات، نولد معها من جديد بأحلام طفولية بيضاء، فتعلّمنا كيف نتوكأ على الأمل كلّما تعثرنا، وكيف نقتات على الحبّ ونتفكّه الجمال.. وفي تيه البحث عن الحياة؛ تعلمنا كيف لا ننسى أن نعيش.. بعين القلب والروح هكذا رأيناها.

كيف ترى لطيفة حرباوي نفسها؟

لطيفة حرباوي؛ اسم يطفو بعيدا عن أعراس الحرف المعلنة، يخوض  كل أنواع النضال  العميق من أجل حياة أخرى مكللة بالشقاء بلا نهاية.. لطيفة مشروع هروب سرّي من كهف الظلمات فكانت رسائل خفاشها الأشقر. فرصتها الوحيدة للخلاص، للتعري من الغموض وثقافة تكريس المقلوب.. الخفاش الذي ينام ورأسه للأسفل.

لمن تقرأ لطيفة؟

لطيفة امرأة تحتفظ في مخبئها الدفين عن أسماء مرصّعة بالحضور والتاريخ شكّلت قاعها المعرفي؛ أحبت أحمد مطر، غادة السمان، مالك حداد الحزين، نزار القباني.. تقرأ كل شئ لتخرج من حزنها المتدفق، وكأنها شاهدة على الحزن، وصانعة متمرسة لأمل ما قد يأتي ذات فرح.

يقول الأديب الروسي مكسيم غوركي الإنسان الحي هو الذي يبحث دائما عن شيء، ما الذي تبحث عنه لطيفة في ديوانيها "شمس على مقاسي" و"قصاصات قلق"؟  

شمس على مقاسي رحلة طويلة على شكل ومضات خصبة قصيرة القامة، خضبتها بدموعي، بضياعي في خضم الأسئلة التي لا تنتهي، ويحاصرني أكثرها تمردا؛ لماذا لا نعيش كل يوم بأكثر من لون تحت شمس واحدة...؟

وتأتي قصاصاتي القلقة؛ كعربة تجرّ رأس القارئ تعرّفه على جراحات الآخر، وتحوّله  إلى شريك حقيقي يتحمل محنته، عذاباته، وهمّه الوجودي.. من حقنا أن نكون أجمل على هذه الأرض.. من حقنا أن نكون سعداء.

كلما نظرتُ إلى السّماء شعرتُ بحاجتي للتمرّن أكثر؛ لأحلّق كما أشاء، وقت ما أشاء.. ربما لأنني في حالة فرار دائم من الخانة والقالب من ماكنة الواقع المريض، يضيق بي الزمكان، يعيقني.. يحرجني، فتكبر رقعة البوح، وتتوسع من أجل لحظات هاربة تعيد إليّ وعيي بالبقاء.

ماذا يعني لك الغد؟

الغد بالنسبة إليّ فرصة جديدة لأكتشفها، لأعيد ترتيب الضوء والحلم العالق في اللغة والكتب، ربما تتحول الدنيا إلى عيد كما أصيغها، كما يرشدني إلى ذلك مخيالي، وعمقي الإنساني، فأنا لا أستريح أبدا.

من تلاقح النغم والحرف نمت ورود الحب والجمال والسلام في "كن جميلا"، و"نريد السلام" حدثينا عن هذه التجربة؟

أكتب الأغاني وألحنها  للأطفال حتى لا يتخلّوا عن بياضهم، وللكبار حتى يستردّوا قلوبهم المهشّمة في زمن التشيؤ واللامعنى. قدّمتها في سيديه للأطفال بصوت الأنيقة سعاد بوعلي أغنيتين: كن جميلا، ونريد السلام.

قدر الشاعر أن يكون لسان الإنسانية، وقلبها النابض بالخير والمحبة.. ماذا تعني لك الكتابة؟

دائما أقول أتيت إلى هذا الوجود لأكتب شيئا جميلا، فالكتابة بالنسبة إلي لجوء خارق إلى جوهر الكون واللّون.. أنا لا أكره بل أحبّ دائما وبجدارة. اخترت جحيم الإبداع لأعمر وأثري وجودي، وأزيح الحدود عن أناها.

طالع ايضا
التعليقات (10 نشر)
1

راني زعفانة

بزاف

2017/11/24

ان الاطفال دفاتر بيضاء ويكبرون وفق ما نكتبه هلى هذه الصفحات نحن نزرع فيهم بذرة الشر او بذرة الخير ولا نحصد الا ما زرعناه ....صحيح ان ابن نوح غرق ولكن ثلاثة من ابنائه ركبوا السفينة يحدث ان لا تحصد ما زرعت في مرات نادرة والاشياء الشاذة لا تعمم ...لقد تعلمنا الكثير من المفاهيم الخاطئة وكل مفهوم خاطئ تعلمناه خسرنا في مقابله مفهوما صحيحا
يحدث ان تقول ام لابنها وقد رات فيه علامات النبوغ والذكاء من الصغرفتقول هذه العبارة (ابني صيصبح سيد قومه المخير من بين اولادي وعندي غير واحد والاخرين مجرد اصفار )
2

سنووايت

مدينة الاحلام

2017/11/25

انا لو كنت مكانها واملك موهبة الكتابة نروح نسامي عجوزة كبيرة عندها ذاكرة قوية وحية تحكيلي الحكايات الشعبية الخرافية واساطير البطولة وحكايات الحييوان والاغاني الشعبية ونألف كتاب هذه الحكايات التي لم يغمرها الزمن بنسيانه بعد لابد من ان تدرس وتحيا وهذه المادة الاسطورية انتبه اليها ادباء وباحثوا المرحلة الرومنسية الى اهمية التراث وهذه المادة الاسطورية تشبه شظايا حجر كريم متناثرة على ارض خصبة نمت فوقها الحشائش والزهور فغطتها فلا تكتشفها الا العين ثاقبة النظر
يعد ديزني الشخصية المحورية لتاريخ
3

2017/11/25

تاريخ سينما الرسوم المتحركة للاطفال كما يعتبر ايقونة ثقافية في هذا المجال عمل ديزني رساما كاريكاتوريا في جريدة معهده خلال سنوات دراسته
4

عبد الرؤوف

Algérie. DZ

2017/11/26

جاءك الخيرو الأمل ورفضته .. وددتُ اِنقاض نفسي و إياك ،، لكن تضربُ الأمواج عرض الرمال .. آسف على سلوك واحد : غياب الحوار و التواصل بيننا و لم نتعارف بيننا كشعوب و لا كقبائل و لا كمخلوقات من ذكر و أنثى أصلها جسد واحد آدمي مكرم.. أشكرك على صبرك و تحملك لبعض سلوكاتي الصبيانية لأن الحب يعيد الإنسان إلى ما بعد الطفولة من العمر و يصنع له أجنحة وهمية كما يخفف من ثقلِه و يحوله إلى ريشة ...
أتمنى لك من عميق فؤادي كل النجاح و السعادة في حياتك .. الوداع يا ريم الغـــزال البري...
5

2017/11/26

هذا عدا زعفانة أراكي تتفلفسي بطريقة في قمة المنطق والعقلانية ، امالا كيتكوني مرتاحة وفي راحة نفسية كيفاش إكون اتفلسيف أو العطاء انتاعك ؟ شيء جميل الله إخليك دائما امليحة فكريا حتى ولو اقتضت لملاحة انتاعك ازعاف انقبلوه المهم اتفيدينا بأفكارك السليمة . ن
6

2017/11/27

شحال راني فرحانة كوني مرتاحة نفسيا وأفكر وأكتب .كلام جميل !!!!!! للامانة كل شيء منقول من كتاب (الاخوين غريم )
7

طوق الياسمين

2017/11/28

لكل قصة ابطال لان الابطال في القصص هم القدوات يريد الصغير الاحتذاء بها لهذا يجب الحرص في اختيار القصص لاننا نختارلهم القدوات :
قصة ماشطة ابنة فرعون اجمل من قصة سندريلا
قصة بلقيس اجمل من قصة بياض الثلج
قصة الغلام في في اصحاب الاخدود اجمل من قصة روبن هود
قصة اصحاب الكهف اجمل من قصة علي بابا والاربعين حرامي
قصة حب خديجة ومحمد اجمل من قصة جسور والجميلة
قصة صاحب الجنتين اجمل من ابطال الديجيتال
خالد بن الوليد اعظم من شيكيفارا
عمر بن الخطاب اعظم من غاندي
عثما ن اعظم من بيل غيتس
........الخ
8

2017/11/30

لا يحسن نقل الأفضل والأحسن سوى الفاضل ولا يقر بفضائل الغير سوى أفضلهم ( العصافر على أشكال حواسها تقع ) لا يعرف الجمال إلا أجمل الأرواح .
9

2017/11/30

7 بصح شهداء الجزائر ( بن بولعيد ، العربي بن امهيدي ، عميروش ، الحواس ، زبانة ، عيسات إيدير آيت احمد ، بوضياف ، لوطفي ، شعباني ، مفدي زكرياء وغيرهم بالآلاف ) آخر شهيد من شهداء الجزائر عندي أعظم من كل عظيم في الكون باستنثناء الله سبحانه ورسولنا الكريم . نقاوسي
10

فاعل خير

2017/12/01

9 الحرب جعلتنا شهداء من قال انها جعلتنا رجال و والارامل أكثر النساء حملا للبنادق و أكبر انتصار ان تجد لعائلتك رغيف خبز والنشوة هي حين لا يعلم احد بأن ملابسك التي ترتديها هي لصديقك
أضف تعليقك



اضغط مرتين على أي خانة كتابة لتظهر لوحة المفاتيح الافتراضية.
عدد الأحرف المتبقية 500

الرجاء إدخال الرمز الذي يظهر في الصورة:



إعلان
آخر فيديو
تفاعل