الثلاثاء 12 ديسمبر 2017 ميلادي الموافق لـ 24 شهر ربيع الأول 1439 هجري
حتى لا تسقط في حجر رجل!
أماني أريس
2017/11/28
  • 7108
  • 99
الكلمات المفتاحية :وسائل النقل، الاختلاط

يتهيأ لي؛ أن أكبر عذاب نفسي تعيشه المرأة التي تخرج من بيتها يوميا؛ متّجهة إلى مكان عملها أو دراستها؛ يكون داخل وسائل النقل الجماعي، هناك حيث تكون بيئة رطبة وخصبة للمواقف المحرجة والمزعجة.

فبداية من ضغط الوقوف والانتظار، مرورا بأزمة الزحام والتدافع التي تحدث عند مداخل الحافلات أو سيارات الأجرة، وصولا إلى المقعد الذي يكون أحيانا غير مضمون فتكتفي بموضع قدميها، وتضطر للتنقل واقفة.. في خضم كل هذا يحدث ما يسمى – برأيي –الاختلاط المُهين الذي لا يرتضيه الجميع رجالا ونساء.

 المشهد المألوف والمعروف عن وسيلة نقل جماعية في مدننا الكبرى - وحتى الصغرى باتت- تميّزه بشاعة الفوضى، والتقارب بين الركاب حدّ الالتصاق، وهذا الوضع إن كان يزعج الرجل؛ فهو بالنسبة للمرأة عذاب نفسي بكل تفاصيله...

وعليه ظلّت تراودني نفسي لأرعى حلم "تخصيص وسائل نقل جماعية للنساء"، وهو حلم آلاف بل ملايين النساء في وطننا، وحتى لا أفتح جبهة الجدل حول موضوع الاختلاط بصفة عامّة، لابد من التوضيح أن رفض الاختلاط في وسائل النقل الجماعية، لا يعني رفض كل أشكال الاختلاط والمطالبة بحياة يتعامل فيها الجنسان ككائنات تسبب الطفح الجلدي لبعضها على بعد أمتار..

الاختلاط في وسائل النقل الجماعية، يدسّ في ذاكرتي عدّة مشاهد مؤلمة؛ أحدها لامرأة تشدّ خمارها بيدها حتى لا يتطاير من فوق رأسها أو يشوه شكله الذي نسّقته بعناية، وهي تخوض معركة التدافع مع الرجال من أجل الظفر بمقعد في الحافلة، وآخر لامرأة اضطرت للتنقل واقفة بين صفّي المقاعد المشغولة، وما إن أقلعت الحافلة حتى فقدت توازنها وهوت في حجر رجل.. وثالثة نزل كم حجابها فتكشف نصف ساعدها وهي تعلق ذراعها في المقابض المخصصة للركاب.

كل هذه المشاهد ومثلها وأفظع؛ جعلتني أحلم في كل مرة بتخصيص وسائل نقل جماعية خاصة بالنساء، على الأقل إن غابت ثقافة النظام وغاب واجب الرقابة وظلّ الزّحام والالتحام على حاله، فإن سقوط امرأة في حِجْر امرأة مثلها لا يقاس إحراجه بإحراج سقوط امرأة في حجر رجل!

 

طالع ايضا
التعليقات (99 نشر)
1

فادية

2017/11/28

ماجيء فالمقال صحيح لأني عشت العذاب في وسائل المواصلات خاصة خفلات النقل الجماعي ونقل الطلبة فسيارات التاكسي أقل نوعا ما ياريت تكون فيه مواصلات خاصة بالنسبة للنساء للعاملات والطالبات
2

الجاهل/الأمازيغي القح

الجزائر

2017/11/28

***السلام عليكم.اقتراحكم بأن تخصص وسائل نقل جماعية خاصة بالنساء يزيد من الإختناق المروري، لكن أرى أنه للحد من التلاصق أن يخصص النقل الحضري بمقاعد للجلوس فقط.ياترى فهل ستكون وزارة النقل في المستوى أم لا؟السلام عليكم***.
3

SamirDZ

DZ

2017/11/28

قرن في بيوتكن خير لكن
4

امينة

2017/11/28

لكم اكره الاختلاط في وسائل النقل لاسباب كثيرة لا سيما روائح العرق الكريهة لذا قررت تعلم السياقة وشراء سيارة
5

ام دنيا

2017/11/28

..كم اكره التنقل في الحافلات حيث التدافع والتزاحم من اجل الجلوس على الكرسي وما يحدث من مضايقات وحتى ان حصلت المراة على مقعد لكن بعض الرجال المريضين نفسيا لا يضيعون الفرصة للالتصاق..نعم احلم بوحود حافلة مخصصة للنساء.
6

2017/11/28

نرى الآن النساء أكثر من الرجال في وسائل النقل حتى أصبح بعض الرجال الوسييمين يتضايقون من التساق النساء بهم, فانقلبت الأسطوانة المشروخة عليهن و ما زاد الطين بلة هو افتقادهن لأدنى سمات الأنوثة فيتدافعن مع الرجال بالأذرع و المرافق و يتناسين أجسادهن لأيدي مرضى القلوب يدنسونها لحين الركوب و الظفر بمقعد يضمن لهن عدم الوقوع في حجر رجل بعدما وقعنا في أيديهم.
قرن في بيوتكن و احفظن شرفكن و شرف أزواجكن و أبائكن و إخوانكم.
7

ايمان

algerie

2017/11/28

بارك الله فيك مقال يصف مشهد حي عن عذاب يومي للمرأة التي تستعمل وسائل النقل الجماعية و بارك الله فيك أكثر و جازاكي عنا كل خير لو أوصلتي هذه الشكوى الى المسؤولين عن النقل في هذا البلد المسلم و أراحونا من هذا العذاب و لو بجعل باب صعود للنساء و باب صعود للرجال و هذا أضعف ما يمكن القيام به
8

dadi

EL BIAR

2017/11/28

السلام
و الله من الاحسن و الاريح ان تخصص حافلات خاصة للنساء .ما يجعل الجميع في ارتياح
لا اظنه بالشيء الصعب و لا يحتاج لشيء جديد بل نفس الحافلات و نفس السائق فقط الركاب الذكور لحالهم و الراكبات لحالهن
9

salaheddine

algerie

2017/11/28

في الحقيقة زوجتي ماكتة بالبيت ارادت استخراج بطاقة التعريف فطلبت مني مرافقتها .فقلت لها اذهبي بنفسك فقد تغير الوضع فكل اعوان البلدية نساء فقد اصبحنا نستحي مت دخولها.ولما عادت اندهشت فلقد ركبت في نقل جماعي كله نساء ،ذهابا وايابا.فسالتني اين الرجال ،فقلت لها مند 99 اصبح الرجال في البيت ويطلبون المسواة مع النساءفى العمل و الامتيازات الاخري. الاحرى اصبحنا مجتمعا اميسيا.
10

karim harague alger

France

2017/11/28

wallina ankhafou manhoum wéch raki tkoli contrére
11

النح لا

2017/11/28

الاختلاط معزة وعتروس في كل مكان من صنع الاقلية
12

2017/11/28

الى من يطالب النساء بالقرار في البيوت :
من أنتم لتمارسوا الوصاية على النساء و أغلبكم عاطل فاشل يأخذ مصروفه من أمه أو شقيقاته ؟
لماذا تريدون سجن النساء بين الجدران فقط لكي يخلو لكم الجو ،و كأن أرض الله الواسعة ملك لأبوكم و لا حق للنساء فيها ؟
منذ فجر التاريج و المرأة تخرج و تساهم في الزراعة و الحصاد و جني الثمار و الزيتون و جلب الماء ،فكيف لا تخرج في عصر المدنية حيث تعقدت مشاكل المجتمع و زادت الحاجة الى طاقات و كفاءات الرجال و النساء معا ، فلماذا تريدون اقصاء نصف المجتمع ؟
أكل و مرعى و قلة صنعة
13

2017/11/28

الى من يطالب النساء بالقرار في البيت :
كيف يكون عقاب الزوجة الخائنة هو الاقامة الجبرية المؤبدة في بيتها ، وكيف يحرم على الأرملة الخروج من بيتها حتى تنقضي عدة المتوفي ، و في نفس الوقت يفرض على عموم النساء القرار في البيت ؟
ستقولون أنه يجوز للمرأة الخروج فقط بشرط وجود نية لقضاء حوائجها
و هل بقية النساء خرجن للتسكع في المقاهي و للاتكاء على الجدران ؟
من يفكر بعقليتكم ما هو الا شبح من أشباح الماضي السحيق و مستحاثاة بشرية و كائن كهوفي قادم من عصور القبيلة لأنه يمثل بقايا عقلية البداوة المنقرضة !
14

2017/11/28

المراة التي تعمل تشتري ما تشاء وقتما شاءت ، اما ربة البيت فيشتري لها ما يشاء ساعة شاء ان شاء.
العمل يعطي المراة الاحساس بالاستقلالية و الحرية، و الحرية اهم ركيزة نفسية و اقصي ما يسعى اليه الانسان
عمل المراة لا يكون على حساب الاسرة، لان رعايتها لابنائها مسالة وجدانية و الحنان قد يعطى بنظرة او لمسة و لا يحتاج بالضرورة لساعات طوال.
المراة التي تريد المكوث في البيت لا يلزمها احد على العمل، اما من تريد العمل فليس من حق احد ان يبقيها في البيت.
15

2017/11/28

الترقي الاجتماعي لا يكون الا بعمل المراة، المراة العاملة تساعد زوجها في تحقيق البيت و السيارة و بعض الرفاه، يعني ان عمل المراة يوسع الطبقة الوسطى و بالتالي ينقص من شريحة الفقراء.
القوامة كانت في مجتمع غير استهلاكي حيث كانت المراة تحتاج الى لقمة و رداء فقط، أما الان فنحن في مجتمع مختلف و نسائنا غير نساء مكة في غابر العصور
منذ قرون و أنتم تطالبون النساء بالقرار في البيت ، لكن لا زالت أعداد النساء الخارجات من بيوتهن يتزايد و لا عزاء لكم
لم يبق لكم الا العويل و التباكي على ضياع زمن الجواري و الحريم
16

أسباب التحرش في الحافلات

2017/11/28

الشارع هو المؤشر الوحيد لنجاح أو فشل التربوية في أي مجتمع من المجتمعات وإليكم أسباب الجريمة المرتكبة ضد المرأة، وأستعرضها في هذه المحاور:
-التربية الدينية الخاطئة:
- غياب المساواة بين الذكر والأنثى: للذكر حقوق وامتيازات أكثر من الأنثى، لأنها هي التي تقوم بالأشغال المنزلية وتخدم أخاها الذكر، كأنه سلطان المنزل؛ ولما يُعنف أخته تقول لها الأم "هذاك خوك "
ليس للفتاة الحقوق نفسها التي يتمتع بها الشاب في جميع الميادين فيفهم الذكر من هذا أنه أسمى من الأنثى، وهي في خدمته وله كل الامتيازات عليها.
17

*

2017/11/28

ينقصنا النظام والتنسيق .. لماذا الزحام ؟ للحافلة عدد معين يجب أن تتقيد به لكي لا يحرج لا رجل ولا امراة ولا كبار السن ولا الصغار .. .. في وجود وسائل الاتصال من المفروض حكاية الطاكسي المخفي تختفي .. .. الإدارة تطور و تنظم النقل وإلا ما فائدة وجودها !
وهناك ظاهرة عندما يسمع السائقون بوجود حاجز للدرك يكتفون بالعدد المطلوب وبالقانون لكن للأسف يبقى المنظرون للحافلة لساعات .. ما يؤكد أن عدد الحافلات لا تسع المطلوب أبدا أحيانا أقول في نفسي يليقنا قطارات ربما تحت الأرض
18

2017/11/28

عليها أن تراعي حساسية مشاعر معالي السلطان الذكر حتى لا تغويه، لأنه حيوان مفترس لا قدرة له على التحكم في مشاعره البدائية!
انطلاقا من هذه المفاهيم التربوية الشائعة يرى الذكر كل المبررات لتصرفاته الشهوانية، وأن من حقه أن يفقد السيطرة على نفسه عند رؤيته أول فتاة بِـالفيزو دون أن ننسى أن بعض الفتاوى تبرر جرائم الاغتصاب والتحرش، وتلقي بالمسؤولية على "المتبرجات" بحجة إثارة "الفتنة"
- العذرية: يُفرض على الفتاة أن تبقى عذراء قبل زواجها لكن لا يقيد الذكر بالأمر نفسه.
19

2017/11/28

العذرية: يُفرض على الفتاة أن تبقى عذراء قبل زواجها، ولكن لا يقيد الذكر بالأمر نفسه اذ تُدرس العفة في مجتمعنا بسرعتين مختلفتين، لازمة قطعا على الأنثى ولازمة نسبية عند الذكر!
وفي مجتمعنا نسمع دائما "أواه ماشي كيف كيف هاداكْ وْلْدْ"، بمعنى ليس له بَكارة ولا يجلب العار للعائلة، عكس الأنثى فيتعلم الذكر أن له الحرية ... ولكن مع من؟
20

2017/11/28

- ثقافة الطمع في الحسنات والدخول إلى الجنة:
مع الأسف لا يتعلم الطفل أن طاعة القوانين والأحكام الإلهية والاستقامة الأخلاقية غايتها محبة الله والإنسان وهدفها الأساسي هو خدمة المجتمع والمساهمة في رقيه ونظامه وازدهاره، ولكن على عكس هذا يتعلم أن احترام مبادئ الشريعة والأحكام الدينية هو فقط للفوز بالأجر وزيادة الحسنات التي تدخل الجنة
التربية الوطنية:
التربية السائدة سواء بالمنزل أو داخل المدرسة وفي مختلف الفضاءات الأخرى لا تُحفز الطفل على مفهوم الانتماء إلى المجتمع ومسؤوليته المباشرة في خدمته والعمل
21

2017/11/28

على العكس من ذلك يُقدم له المجتمع كفريسة فنقوي لديه السلوك الأناني، ونرسخ لديه السلبية وعدم الإحساس بالانتماء إليه. لذا لا عجب أن يرى الكل في الشوارع مختلف أشكال التحرش بـالنساء من طرف الذكور، أو أخطر من هذا الاغتصاب الجماعي الأخير داخل الحافلة، ولا أحد يحرك أصبعه الصغير؛ لأن هذا لا منفعة فيه وسيجذب المشاكل!
الكثير من الأطفال يبدؤون جماعة ابتداء من سن العاشرة على الأقل بمتابعة الأفلام الإباحية. وهذه الأفلام مصنوعة بعقلية ذكورية، وموجهة إلى الذكور البالغين، وتُصور المرأة كشيء أو آلة متعة
22

2017/11/28

... لتلبية الرغبات الخيالية للذكر، ويمارس فيها مزيج من الجنس والعنف على نحو يحط من شأن الأنثى إلى أسفل سافلين. ومن هنا يخلط المراهق بين هذه الأفلام الخيالية وحدود الواقع، ويحاول ترجمة ما أدمن على مشاهدته إلى السلوك الفعلي مع الأنثى، وبالخصوص حين يجتمع مع مجموعات، بحيث يرغب كل واحد في استعراض مهاراته والظهور بمظهر البطل الأكثر جرأة في التحرش وكسر القوانين والتعدي على الفريسة وافتتاح حفلة الصيد!
23

بلد العزة و الكرامة

2017/11/28

لا اله الا انت سبحانك، العزة لله و للمسلمين، اما من اراد الذل اذله الله. هذا المقال موجه لمن رضي بعمل الزوجة
24

رضا

algerie

2017/11/29

لو امتثلت يا نسوة لآخر الزمان ال امر ربكم' و قرن في بيوتكن ولا تبرجن تبرجن تبرج الجاهلية' لما تعرضن لهذه المواقف المحرجة و المهينة.في زمن الحشمة كان الرجل الجزائري يعامل المرأة اللي حاكمة سابعها و مستورة معاملة المرأة فلا يتجرأعلى معاكستها بل يترك لها مكانه في و سائل النقل العمومية اما الآن و قد استرجلت النسوة و اضبحن يطالبن بالمساواة في كل شي~ فأصبح الجزائري يعاملها معاملة الرجل بدون رحمة او شفقة.هذا جزاء يا اختي الكريمة من يستبدل الذي هو أدنى بالذي هوخير(الذلة و المسكنة)......اشبعن مساواة..
25

Anaya

2017/11/29

لفتت انتباهي عبارة مهمة جدا في الأخير :"غابت ثقافة النظام"!!! هذا ما ينقص فعلا في بلادنا، في الغرب كذلك الناس تفضل وسائل النقل الجماعي( حافلة ميترو ترامواي) للذهاب للعمل لأنها أسرع من السيارة التي تكون عادة حبيسة زحام المرور و البحث عن مكان التوقف.... لكن هناك النظام الناس لا تتدافع للركوب وإن رأيت أشخاصا يدافعون للركوب تلقاهم "نتاوعنا"!!
إذا عجزنا عن فرض النظام في دولة نعجز عن فرض أي شيء آخر.... شخصيا انا محظوظة لأنني أعمل قرب بيتي فلا آخذ لا سيارة و لا حافلة.... C'est un luxe
26

شكرا رضا..شكرا رضا

2017/11/29

نعم بعدما ايسترجلت لاتجد عندنا ادنى احترام وحتى لو قطعوها أطرافا في الحلافلات او تعدو عليها او سرقوا سيارتها لايهمنا امرها
لكن بشرط رغم استرجالها لانظلملها...وندعها وشءنها.
27

لا أمل في بلاد شكيب والسعيد

الحائر

2017/11/29

لو تظهر أصوات تنادي بحافلات نسائية سيقولون عنها انها متشددة وسلفية...
حافلات للنساء في بلاد غبية كيما هاذي
لازم الأفكار الراقية هاذي ما تتقالش بين ناس يحسبو كل خضرا حشيش
ما لازمش تمدي اللحم للبقرة وللصيد الحشيش
هاذي الفكرة تعيا تعمل بيها بريطانيا وأمريكا
بصح بلاد ميكي حاسبة روحها هاربة بزاف على الماريكان
لوكان نروح نقرا ونتكون ونخدم في الماريكان ومبعدا نجيب الديبلوم تاعي هنا يقولولي "ماهوش فالابل"!
مشروع ديزيرتاك التاريخي بطولو بعرضو رفضوه يا تحوسي الفكرة هذي يطبقوها؟!
28

soufiane

khanchela

2017/11/29

احكمو دياركم؛ الخروج لضرورة القصوى. قرن في بيوتكن خير لكن
29

12 الى 22

2017/11/29

غير بشوية على عقلك راني نشوف فيك سخونة بزاف لكان تحتاجي كاس مابارد
حابة تخرجي للشارع اخرجي ولاتعودي للمنزل ابدا
حابة تلبزي الفيزو البسي وامشي عريانة لكان حببتي
افلام ايباحية حابة تمثلي أفلام ايباحية مثلي شكون لقاعدلك في طريق
العدرية تريدين فقد عدربتك افقديها لكي لايقول عنكي انكي ولد او فتاة
حابة طبقي يديك ماتغسلي ماطيبي الأكل اخرجي وكولي البيتزا واتركي خوك هو لطيب ويغسل الأواني
.... تفوه... تفوه.....تفوه.. تفوه....على الدراسة او المستوى الدراسي الدي يجعل من المرءة تفكر بتفكير 12الى22
30

r31

oran

2017/11/29

رسالة إلى هذه المتكتمة عن إسمها
على حسب كلامك أنت لم ترضي بدين إسلام وكلامك خير دليل
أنا أقول لك توبي إلى الله توبة نصوحا ؛فالقائل بـ وقرن في بيووتكن هو الله عز وجل سبحانه وهذا لحكمة بالغة ودرء مفاسد عظيمة ،فتأتين أنت يامن تحسبين نفسك فاهمة مثقفة وتتجرئين بقول كلام فحوه أنت تفهمين على الله فهذا الجحود ورد كلامه سبحانه وتعالى ماهو إلا كفر بواح ، فالمرأة متى خرجت إستشرفها الشيطان وراودتها الذئاب فقري في بيتك خير لك من مال الدنيآ .
31

r31

2017/11/29

وأقول مرة أخرى للمتكمة عن إسمها التي تعلق ورد على وقرن في بيوتكن.
هذا القرآن نزل في من ؟
أنا أجيبك لأنك لاتعرفين إلا الفيزو و الكولو و مزاحمة الرجال ،هذا القرآن نزل في زمن خير نساء العالمين ، أمهاتنا خديجة ،عائشة، حفصة ،... وصحابيات جليلات فتأتى أنت وتتفلسفين بكلام فحوه الكفر ،فتقي الله في نفسك وعلمي أنه سيأتى يوم لاينفع مال تجمعينه ولا بنون ،ولا راك عاجبك دمير وزاحمة الرجال ، ياخي مسترجلة
32

r31

oran

2017/11/29

رد على تعليق رقم 13 و 14 و 15
مَاتَ في البَرِيَةِ كَلْبُ فَسْتَرَحْنَا مِنْ عُواَهْ
فَخَلَفَ المَلْعُوَن جَرْوٌ فَاتَ فِي النَبْحِ أَبَاهْ
33

ساعي

2017/11/29

فكرتك ليس لها قبول في مجتمعنا العربي لدى المطلوب من المسؤولين تقنين سعة الركاب طبقا مع عدد المقاعد بهذا تزول الكارثة التي هي ضحيتها الأولى أمي واختي وزوجتي..
34

2017/11/29

الى صاحبة الردود من 12 الى 22 تحية تقدير ..فكر نير وقول صائب فقط انت بالمواجهة ستتعبين النفوذ هو الحل مارسن نفوذكن يا نساء ..اخرجن للعمل اكتسحن الميادين المشكل بالاصل ليس مشكل اختلاط بل مشكل ذهنية في مجتمعات مكبوتة مشبعة بثقافة العنف والعنجهية وتكبار الراس مثل هذه الحلول كتخصيص نقل للنساء في الحقيقية ما هي سوى اجراءات لكن ليست حلول جذرية لمشاكل اعمق ..من يرى ان من حقه التحرش بامراة خرجت للعمل وزاحمته في الحافلة والادارة فهذا يحتاج لعلاج طويل المدى ...اما الابتعاد عنه فيشبه توخي الحذر من الوحوش
35

لمياء

Anaya

2017/11/29

اختي انايا انت مثلي اعمل امام بيتي لااريد شيىا والحمد لله .
36

34..34..34...اقعدي في حجرو ماتنوضي

2017/11/29

تحية بلااحترام ولاشيء لمن ترى الفيزو شيء عادي. خمجتو المجتمع بأفكاركم الهدامة التي لاتمت بلاصلة الى الانسان....هدا التفكير الخامج لي مايحشمش .
حسرونا في الحلافلات بلباس خامج هو الفيزو الواحد قبل ما يوصل لدار يفقد الوضوء تاعو تفوه عليكم وكي يوصل يسخن بسينة ماء باه يتوضى.
يادغولاس اكتسحن كل الأماكن انزعي الفيزو من جسدك ولكي كل العالم اي مجال دخلتوه الا وقمتن بتعرية جسدكن..تفوه والف تفوه على كل امرءة تكتسح كل الاماكن ولا تحترم نفسها سوااء بلباس او الأفعال
هادي من عندي للنساء ليحبو يزرعو الخماج
37

إلى r31

2017/11/29

دبر على قمجتك ، الآية موجهة خصيصا لنساء النبي و ليس لعموم النساء ، شغل مخك شوية :
( يَا نِسَاءَ النَّبِيِّ لَسْتُنَّ كَأَحَدٍ مِنَ النِّسَاءِ إِنِ اتَّقَيْتُنَّ فَلَا تَخْضَعْنَ بِالْقَوْلِ فَيَطْمَعَ الَّذِي فِي قَلْبِهِ مَرَضٌ وَقُلْنَ قَوْلًا مَعْرُوفًا (') وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ وَلَا تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الْجَاهِلِيَّةِ الْأُولَى )
نحن في الجزائر في عام (2017) و ليس في قبيلة قريش في القرن السابع Weak up
38

ليس ببعيد

2017/11/29

الا في الماضي القريب في سنوات الثمانينيات كان الرجال ينهضون من مقاعدهم في الحافلات للنساء وحتى للفاتيات البالغات في العمر...لكن عندما كانت المرءة ماكثة في البيت في دالك الزمن.
ولكن بعد ان أصبحت المرءة جل وقتها خارج المنزل...نقولها الله غالب لااستطيع الوقوف لحافلة كلها مملوءة إلا بالنساء ؟؟؟؟؟؟؟.
39

2017/11/29

الى 36 لي يسمع بيك وبالانحطاط تاعك ..الوحوش يتحرشون بكل النساء بغض النظر عن ملابسهن
40

12.و22.و34و..37..و39...

2017/11/29

نقولكم عيشو وزهاو حتى 100سنة
ولبسو وتعراو وزيدو قفو ضد فكرة. وقرن في بيوتكن ولاتبرجن تبرج الجاهلية.
اخرتها موت وتتحطو في حفرة .في دلك الوقت تمسكي بدراستكي ونجاحكي فيها و التي وظفتيها في محاربة وقرن في ببوتكن.
فعلا نحن لاعزاء لنا فالمرأة اصبحت بدون منزل هدا شانكن

وانتن لاعزاء لكن يوم توضعن في حفرة طولها شبر.واريد سماعها منكن اريد الخروج من هدا القبر .
لأنني كرهت المكوت في المنزل وكنت من معارضي فكرة الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم. وقرن في بيوتكن ولاتبرجن تبرج الجاهلية.
41

39 الوحوش

2017/11/29

يتحرشون إلابالمتوحشات
تعرفي شكون المتوحشة هي التي تلبس ثقافة غيرها فتصبح متوحشة عند اهل بلدها
والوحوش لايتحرشون بالفتاة بنت البلد والأصل فهم يقدرونها أعلى تقدير اماالمتوحشة وخاصة ادا ركبت في الحافلة فلوحوش يقولون من هده المتوحشة مولات الفيزو ماهدا اللباس الغير محتشم الا ترى المتوحشة أنه بوجد اكتظاظ في الحافلة وهي تصعد بلباس فاضح اليس لها قليل من الأدب وحتى الوحش الدي ليس نيته التحرش بها
وبسبب الاكتظاظ وزبادة على لباس الفيزو المجسم لعورتها يقع مالايحمد عقباه رغم ان الوحش بريء جدا ولمتوخسة مدنبة
42

37 حشاك

2017/11/29

هي الإمامة والفيلسوفة
نساء قبيلة قريش نساء
ونساء الجزائر 2017..او ختى 5017..هم رجال ليسو بنساء
نقولك انتي ماتجيش حتى في شعرة من شعرة سكان قريش
سكان قريش راهم خلاولك الازدحام في الحافلات والخروج بدون شيء من المنزل راكي ماتربحي والو من معايرتك لسكان قريش راهم خير منك على الأقل هما لم يعرفو امراض خبثية مثل امراض عصرك السيدا وغيرها من الأمراض
سكان قريش في الوقت هداك احسن وقت عاشوه احسن بالآلاف المرات من 2017 لي راكي تفوخي بها
عيشي مع الازدحام ولخصير مع الرجالة في الحافلات..اقعدي في دارك احشمي
43

ليس جميع البنات يا 12و13و14و15

2017/11/30

تردين من البنات يفقدن عدريتهن
قولي يامحطمة المجتمع ماتحشميش على اصلك
قولي يامن تعطي الحنان لولدها في لمسة ودقيقة وبعد دالك تخرج تسركل ودور
انتي قريتي باش تنصحني الناس ولا قريتي باه تشجعي البنات على فقد عدريتهن
هداهو المستوى الدراسي لي نجختي فيه حابة تردينا بكل ديتوتين
الأفكار والعقلية تاعك في حرية فقد العدرية الزمي بها روحك وحدك باش مانقولش بناتك تاني
نتي مرة محطمة أخلاق المجتمع راكي لقيتي لي عوانك في أفكارك الشيطانية
واش بالمتحشمش تحوسي على نسانا لارقيب ولا حسيب يديرون واش يحبو
تفوه عل
44

12و13و14و15

2017/11/30

هدا هو نوع من الناس الدين درسوا فمن المقترض ان يستعملون دراستهم من أجل الصالح العام
فمزادتهم دراستهم الا عميا وطلميسا وحهلا.
45

44

2017/11/30

من أجل الصالح العام أم من أجل صالح الذكر ؟؟
و تبقى المرأة المتعلمة عقدة الذكوريين الأبدية
46

نصيحة من قلب ابيض

2017/11/30

يناس شوفو تبعو راي واحد عندو مستوى ابتداءي وعندو تربية سليمة وينصح الناس بالخير
ولاتتبعون من لهم شهادات جامعية عليا ودكاترة ويريدون زرع الانحلال وثقافة العري ولااحد يحرس اخته او امه
مثل التعليق الغير مسماة والمخفية وراء إلا التواريخ.
12و13وو14و15.خاصة هده التعاليق انها خطيرة جدا على أخلاق مجتمعنا
احدروا جد الحدر من معلقين مثل هدا.
هداو المعلقين لهم شبه كبير وقدوتهم في حياتهم هي الحياة الغربية والأمريكية
على طريقة الحرية المطلقة ( بلاي بوي* وام تفي)....احدروا احدرو احدروا منهم.
47

إلى المهوس بالفيزو (40 الى 44)

2017/11/30

المهوس بالفيزو يحمل المرأة الجزائرية سبب هوسه و سعاره الجنسي الدائم بينما هو يقضي وقته كله على المواقع الاباحية
المهوس بالفيزو يسب المرأة الجزائرية في كل مكان و في كل موقع انترنيت أمام العرب و الاجانب و هو لا يعرف انه يطيح بقيمته و قيمة امه و اخته و زوجته امام الملأ
المهوس بالفيزو يستعمل الدين لاغراضه الشخصية و يفتي كما يريد لكن حين تحدثه عن غض البصر يتحجج بكونها بلا حجاب و كأن الله قال غضوا البصر عن المحجبات فقط ، بينما يقضي جل وقته في تتبع عورات النساء :
هذه لبست الفيزو هذه ظهر ظفرها
48

لالالا ماتفهمينيش غالط يا45

2017/11/30

ياعمري وباحنونتي
انا خاطبت بإسم انثى لأني في ركن جواهر
ولا اقصد المتعلمة أساسا أقصد كدلك الرجل الدي درس ونجح في دراسته ويستعملها في الإخلال بالأخلاق
بالنسبة الي المرءة الناجحة المتخلقة فوق العين وراس
مرة شاهدت حصة في رمضان لفتاة تعمل طبيبة فرحت فرحا شديدا هل تعلمي لمادا لأن هده الطبيبة حافظة لكتاب الله 60 حزب.مثل هؤلاء النجاحات في دراستهم افتخر ليس مثل المعلقة رقم 12 و13.و14.و15.وماشبهها من تعاليق.
ادا لمصلحة الدكوري احكميها ليك هديك الفكرة.
49

47 كيفاه لابسة الفبزو وتحصر في الطرمات

2017/11/30

والحافلات والطاكسيات ومحوستني نطلعلها قيمتها هي لابسة الفيزو وزيداتو بالحصير في الحافلات اعقلي يامرة
لي تحب ترفع ولا ناس يرفعو قيمتها لاتلبس الفيزو المجسم للأعضاء.
انا ما لابسة الححاب ختي لابسة الححاب والفبزو والجين ولاجيب مايقسيستوش عندنا ربانا بابا ربي يرحمو على الحشمة حتى في اللباس.
حتى إبنة اختي لم تكن محجبة لبست الفبزو مع خمار فوق رءسها عندما رءيتها نظرت اليها نظرة غير عادية توحي لها انها فعلت شيء غير سوي ( رغم اني لست مسؤول عليها)...لم يمر العام حتى لبست الحجاب الشرعي بدون نقاب
50

إلى المنحرف المهوس بالفيزو

2017/11/30

هذه عينة من تعليقاتك حول " الفيزو"..موضوع هوسك الدائم أيها المكبوت :
( حابة تلبزي الفيزو البسي وامشي عريانة)
(أنا أجيبك لأنك لاتعرفين إلا الفيزو و مزاحمة الرجال)
(تحية بلا احترام و لاشيء لمن ترى الفيزو شيء عادي)
(حسرونا في الحافلات بلباس خامج هو الفيزو)
(نزعي الفيزو من جسدك ..وقمتن بتعرية جسدكن)
(من هده المتوحشة مولات الفيزو)
(انتن يا صاحبات الفيزو والجين الخبيت الكاشف والمجسد لعورة المرأة )
( تراها تلبس " فيزو " ضيقا وسروالَ جينز وتنورة شفافة من الأسفل)
(لباس الفيزو المجسم لعورتها)
51

إلى الحاقد على المرأة المهوس بالفيزو

2017/11/30

تهجمك الدائم على المرأة الجامعية المثقفة نابع من كونها خارجة عن سيطرتك و عن الصورة المثالية التي يصورها لك خيالك العتيق ، و التي هي صورة العورة المبرمجة على الطاعة الروبوتية للذكر ، العورة المغلفة بالكفن الأسود المدفونة بين الجدران الاسمنتية
أنت تهاجم الجامعية المثقفة لكونها أنثى أي أنك لا تراها إلا جسدا مثيرا فقط ، فكلماتك فضحت هوسك و كبتك الجنسي الممزوج بالاحتقار، تعليقاتك هي نوع من العهر اللفظي المغلف بالاستنكار الوعضي ، و التباكى قهرا و تحسرا على الحرمان
أنت كتلة مشتعلة من الغرائز البهيمية
52

47 مولات الفيزو نقول الحقيقة

2017/11/30

بأن الفيزو هو لباس العاهرات سوف أعطيك الدليل
بما اننا في وقت الشتاء ستجدين كثير المومسات يلبسن هدا النوع من اللباس ( الفيزو). وينتظرن ساعات طويلة ليلا على قارعة الطريق من أجل الظفر بزبون. اما لباسه ليلا وقت الشتاء من أجل شيئين هو ابراز مفاتنهن والحماية من البرد. والآن اكدب ان الفيزو هو لباس الدعارات الخامجات الفاسقات الي مايحشموش
واش ريحا تكدبيني وترجعي الفيزو لباس مقدس ونورمال وعادي. احشمي شوية رانا في الحافلة والازدحام شديد والناس تسمع فيك راكي تقولي الفيزو راهو نورمال حتى في اكتظاظ مسافرين
53

شر البلية مايضحك ياصاحبة تعليق 47

2017/11/30

تتكلم على الأفلام الإباحية وتساند وتتعاون مع تعليق رقم 12و13وو14و15
أصحاب التعاليق هده والفكرالدي يحملنه ورؤيتهم للحياة هي التي جعلت من الناس لهم إدمان على الإباحية
اشرح فكرهم
فكرهم مبني على ترك الأفلام الإباحية حرة من اراد مشاهدتها فل يشاهدها ويقوم بتطبيقهافي ازدحام داخل الحافلات ومن أراد الايشاهدهافله الحق ألايشاهدهاجوهر فكرهم هو جعل الناس جميعا يشاهدون هده الأفلام
اما فكري أنا هو حجب جميع قنوات العري والفساد ومواقع الإنترنت الساقطة
لكن فكر 12 وجماعته يقفون ضد فكري وياترى من مومشاهدالاباحية
54

50 محللة نفسانية بعد قراءة التعاليق

2017/11/30

علقي و شرحي لي نفسيا هدا القول يامولات الفيزو
( كاسيات عاريات )....... راكي تعرفي مليح هدا القول
حشى اله ان يكون صاحب هدا القول ان يكون محروما اومكبوتا .
فهناك استعمال كلمة العري ادانا مكبوت.
استعمل المفردات باه تفهمها مولات الفيزو..لأن عند سماع كلمة فيزو الشيء الأول يدهب للعقل هو ماهو الفيزو والكل يعلمه
وعندما نقول حجاب نعرفه
وعندما نقول حايك الكل يعرفه
وعندما نقول بكيني الكل يعرفه ومايمثله
55

51 انا نحب بزاف الجامعيات

2017/11/30

لي تروح تدرس وترجع لدار
ليس
لي تروح ترندف وتلبس الفيزو. الفيزو.الفبزو.الفيزو الفيزو الفيزو
56

51 حقيقة أكره الجامعيات

2017/11/30

لافعالهن ومايقمن به ليس الكل
واول مرة عرفت الجنس عرفته في الجامعة
واكره الجامعيات ليس لديهن حياء فهن جهارا نهارا
كنت مار من الجامعة لأني اسكن امامها وكانت 100 % طالبة جامعية جالسة في سيارة مع شخصين وعند مروري أمامها وشاهدتني اني ارى معها فوضعت يدها داخل صدر الشخص الدي معها وامام صديقه لهدا أكره الجامعيات.
57

اختي الصحفية انشري هدا التعليق ربي يدخلك للجنة

2017/11/30

والله. والله. ولله كي نشوف الجامعيات بنات يدهبن للدراسة في الحافلات الخاصة بالطلبة
ودلك الازدحام الموجود داخل الخافلة والمختلطة ببن طلبة بنات وطلبة دكور يحز في قلبي
وفي نفس الوقت لا ألوم افراد الشعب المزدحم في الحافلات الخاصة لنقل المسافرين.
بمعنى النقل الجامعي ولم نعطيه قيمة فمابلك بنقل افراد الشعب.
كي سيدي كي جوادو
انا كرهت مولات الفيزو قالولي كبت محروم وشعلة نارية
وقلت احب المححبة قالولي انت فاسق ومنافق لمادا تحب
عييت باه نفهم ماقدرتش ههههههههه
58

2017/11/30

من يشتكي من التبرج أمامه حلين :
إما أن يغض بصره كما أمره الله ، و إما أن يضحي في سبيل الله و يفقأ عينيه إن كان فعلا صادقا في خوفه على دينه
يطلبون من النساء أن يلتزمن بالحجاب بينما لا يكلفون أنسهم عناء الإلتزام بغض البصر
يا من يلوم من لا ترتدي الحجاب..لماذا لا تلوم نفسك أولا على أنك تبلق عينيك في جسد المرأة ؟
ألا يقول المثل " الباب اللي يجيك منو الريح سدو واستريح " ؟
59

2017/11/30

54 اعلاه عندو العينين ؟ هو إشوف غير لكحل معناها اعمى ( الجمال هو التبرج عند العميانين ضوء الجمال يعمي ابصارهم ) لا يبصرون سوى الضباب الأسود وهي علامة من علامة جهنم وليعاذ بالله ، انقوللك الصح أنا أحب الجمال خاصة جمال الفكر والأخلاق والقلب والوجه أولاطاي املاح بصح أنرتبهم في الدرجة الثالة .
60

58 قدوة سيءة و54 ولاجمال في التبرج

2017/11/30

التبرج هو قدوة سيءة بالنسبة الفاتيات الغير مكلفات بالحجاب
ربي عطاني عينين صحاح نرجعهم الى ربي صحاح لاافقعهم .نرد الأمانة الى ربي كما اعطاني ايها..
العينين ليس ملكي انا انما هي ملك لله.
مند متى التبرج له جمال بل قبح أسود لاجمال فيه ومن يرى التبرج منبع ورمز الجمال هو الدي يرى الا سواد وعيناه لاتفرق بين الألوان.
وخاصة في حالة الازدحام في الحافلات. ازدحام+ تبرج = سواد مركز
جمال الفكر هو يتجلى على وجه صاحبه بالحشمة والحياء
وليس جمال الفكر بوجه قبيح بلباس فاضح في المنزل لا تلبسه المتبرحة
61

2017/12/01

ردود منحطة تعكس مستوى القراء والشعب بصفة عامة...حاشى البعض
62

2017/12/01

من قال أن من لا ترتدي الحجاب هي بالضرورة تلبس الفيزو و اللباس الفاضح ؟
من يقول ذلك لا شك أنه محدود التفكير
من لا ترتدي الحجاب قد ترتدي ملابس محتشمة فهناك تشكيلة واسعة منها ، كالملابس التقليدية الجزائرية الأصيلة مثل الجبة القبائلية و الملحفة الشاوية و القفطان و الجابادور الخ اضافة الى الملابس العصرية التي تجمع بين الاحتشام و الأناقة
الفيزو و الملابس الفاضحة مذمومة
ثم من قال أن الحياء هو صفة ملازمة للمحجبات ؟
كم من محجبة بلا حياء و كم من فتاة بلا حجاب لكن حمرة الحياء تورد خديها
63

60

2017/12/01

هذا كلامك ( من يرى التبرج منبع ورمز الجمال هو الدي يرى الا سواد وعيناه لاتفرق بين الألوان. )
و هذا كلام الله ( ولا يبدين زينتهن الا ما ظهر منها )
و أترك لك الاستنتاج
64

61 رودود منحطة

2017/12/02

اعطينا او علق بريك لعل رايك يكون رفيع وراقي كتابة أدبية ونصحا
ولا معاجبكش الحال كي وضعت صبعي انا على الجرح ازدحام في الحافلات ونزيزود عليها بنقص التربية تربية اللباس الفاضح.
ولا انت من مناصري الازدحام في الحافلات مع النساء اللبسات اللفيزوات.
65

لا تلصق بيما لا اقله 63

2017/12/02

اقرء التعليق جيدا
انا لم اقل التبرج هو منبع ورمز الجمال انا نفيت دالك في تعليقي
66

2017/12/02

64 الكلام الذي جاء في السطرين الأولين منطقي وجد سليم ( المنحرفون لا يفرقون بين المخمرة والمنقبة وغيرها بل يميلون عادة إلى المحجبة لأعتقادهم خطأ أنها الفريسة الأسهل ) . ن
67

66 شوف بانقوسي راني معاك

2017/12/02

صح المنحرفون لايفرقون
لكن الحجاب قد يكون سبب في ابتعاد المنحرف للازدخام بالمححبة هكدا ما احس به قلبي.
لكن اللباس الفاضح هو محفز في كل شيء للازدخام حتى ان المنحرف ينهي مهمته بسرعة حتى لاندخل في التفاصيل.
في النهاية انا مع فكرة النساء في حافلة والرجال في حافلة
لاتضحك علي ياتقوسي فيما اقول لاحقا
اخاف من دعاة الاختلاط لاتعحبهم فكرة الخافلة مخصصة للنساء او الرجال بدعوة يولد الشدود الجنسي بين النساء ببعضهن البعض وكدالك بالنسبة للرجال
68

2017/12/02

من يقرأ للمفكر الجزائري الراحل مالك شبل ؟ للاسف قلة قلاء من يقرؤون ...لمالك شبل تحليل نافذ وعبقري لنفسية الرجل المغاربي والجزائري بصفة خاصة اتجاه الحجاب وبالضبط الجلباب ومشتاقته الملاية او الحايك ...مالك شبل لا يفتي في هذه المسألة لكنه يدرس النفسيات والخلاصة المبالغة في تطبيق ضد المنبوذ لا تقل سوءا عن المنبوذ او بالاحرى نفس النتيجة ..كلامي للفاهمين فما فوق
69

2017/12/02

تقديري لك جعلني أقرأ تعليقاتك بالصور الملونة وأعيد تخيلها بعد الأنتهاء من قراءتها ، انتقد بشدة بعض تعليقات تخصك وأشعر بألمك أحيانا لكن عن جهل لك ووقت الإحساس أن التعليق يخصك تجدني أحس بتأنيب كبير كون صورتك توضح مغزى تعليقك خلاف اختفائها ، ربي يحفظ أستاذني المفضلة . ن
70

2017/12/02

67 ذاك القلب الفريد لا يملكه غيرك ، وأنا من الذين يقدرون قيمته .
71

2017/12/02

لأن شمسك حين تشرق داخلي
تنجلي من الروح كل سحابة
لأنه فيك و منك كان الخلاص
لأنك ملجئي و مهربي و موطني
من هجر ناس و غدر ناس
لأن فيك أمارس حريتي
و فيك أعيش هويتي
حين يجرح الإحساس
لأنك الملاذ الذي لا يخون
لأنك من علمتني معنى أن أكون
72

2017/12/02

تصحيح يخص رقم 69 السطر الأخير القول ( أستاذي المفضل بدل استاذتي المفضلة ) ن
73

69

2017/12/02

من المقصودة بتعليقك ؟؟؟
74

68 انت حقار علاه عليك

2017/12/03

انا ضعيف في الأدب واللغة العربية. بسط قليل من كلامك او قم بشرحه.
أشرح لنا الفقرة من. ( والخلاصة.........الى نفس النتيحة.)
ان لم تشرح سوف انقطع عن كتابة التعاليق لأن اسلوبي بسيط وعامي لأنك لم تحترمني وشعرت بالنقص لأني ضعيف قد أرفع المفعول به وانصب الفاعل ولا احسن استعمال الأفعال الخمسة وحركتها
مالا درك نقول للصحفية هي لتشرحلي الفقرة لي مافهمتهاش انا.
وكون غير الصحفية تشرحالي مكرة وزكارة فيك انت 68...ولا ازرب اشرخها انت
راني نسنى في الشرح
75

بلد العزة و الكرامة

2017/12/03

للتذكير فقط، ياتي ابليس يوم القيامة ليخطب في أتباعه فيقول: < وما كان لي عليكم من سلطان > القضية يا اخواني هي في رد الأمر على الآمر، و سورة النور نور
76

2017/12/03

الى رقم 74 ما الذي اشرحه لاخي ؟ ببساطة التطرف والمبالغة في اي شيء يعطي نتيجة عكسية ..فقط لو نرجع الى التراث الادبي للعرب في عصر القبيلة والجلباب والله ان الكوارث تحدث في عصرهم لم يكونوا ابدا مثاليون كما نتخيلهم او كما يصورهم البعض .
77

2017/12/03

73 وهل هناك كائن في هذا الكون يستحق تقديري غير نبات أرض الأجداد ( أرض الجزائر الطيبة ) .
78

اكسير الحياة

الجزائر

2017/12/03

بسم الله الرحمن الرحيم
شكرا لك اختي الكريمة، كان لك ان تذكري تلك المواقف الخادشة للحياء التي تؤلم المرأة والتي يتسبب فيها الرجل بشكل عام ، وكأن ليس لديه اخت او بنت تركب الحافلة أو سيارة اجرة، أو تتعرض لموقف مزعج...شكرا لك
79

ام دنيا

2017/12/04

الى المعلقين الي راهم يفتو...انتم خادمينها كحلة في الخفاء...وجايين تفتو على المراة...؟
80

الحر

الي 45

2017/12/04

وتبقي جل الاختراعات والاكتشافات اصحابها رجال فمن ماذا يتعقد من عاملة تدعي العلم وهي استيمارة لا تسطتيع املائها-نعرف جيدا كيف توظف المراة في بلادنا
81

إلى 80

2017/12/04

ردا على تعليقك أحيلك إلى الموضوع الذي نشره موقع جواهر الشروق تحت عنوان :
( ياسمين مصطفى.. أول عربية مسلمة يطلق اسمها على كويكب!)
ستجد مناقشة فكرية ممتعة بين المعلقين ، موضوع المناقشة يتضمن تفنيد الكثير من الأخطاء و الخرافات الرائجة حول ذكاء المرأة ، ستضيع الكثير إن فوت قراءة تلك التعليقات البناءة
82

80

2017/12/05

ردا على تعليقك أحيلك الى موضوع نشره موقع جواهر الشروق تحت عنوان :
(ياسمين مصطفى.. أول عربية مسلمة يطلق اسمها على كويكب! )
ستجد في التعليقات الواردة أسفله مناقشة فكرية ممتعة لا تخلو من الطرافة ، والأهم أن المناقشة تدور حول عقل المرأة ، مع تفنيد الكثير من الأخطاء و الخرافات الرائجة حوله
83

2017/12/05

الى رقم 12 عندما قرات ردكِ او كَ ضحكت استحسانا ! ذكرني ب ردود اماني اريس في احد المنتديات نفس اسلوبها بل عبارتها الشهيرة " المرعى وقلة الصنعة " نفس فكرة حديثها عن مجتمع الامازيغ وثقافة الاجداد واحترامهم للمراة قبل تدعوش المجتمع سبحان الله هههه جميل جدا ان نبذر ونلحظ الزرع ينمو
84

الحر

الاستثناء لا يكون القاعدة يا لالة 81

2017/12/05

تقدم العلمي والتكنولوجي الذي حدث حتي بعد تحرر المراة ( بعد الحرب العالمية الثانية) كان بفضل الرجل الذي ربته المراة ولم يكن بفضل المراة مباشرة وهذا في كل المجلات ( الطب - الفيزياء والكمياء...الخ) وهذا الواقع لا يمكن لاحد ان ينكره فجل جوائز نوبل كانت من نصيب الرجال فارجوا ان تفهمي قصدي فدور المراة يكمن في تربية نشئ لكي يخترع ويكتشف وهذه المهمة لا تقل اهمية عن الاختراع ولكن للاسف تخلت عنها المراة - خلاصة القول كل واحد يجب ان يلعب في ميدانه
85

2017/12/05

الى الحر رقم 48 اتمنى ان تقرا مقالا نشر في جواهر بعنوان اين المضحية في الظل من قائمة العظماء !
86

الى الحر

2017/12/06

وايضا نعرف كيف يوظف الرجال فالكل يسعى لتحقيق مصالح شخصية فقط الان يحدث تبادل للادوار لا اكثر
87

84

2017/12/06

1) ينبغي أن تعمل mise à jour على عقلك فاليوم هناك الكثير من النساء العالمات
2) الكفاءة هي التي تحدد الميدان المناسب للانسان مهما بغض النظر عن جنسه
3) العلوم تحتاج الى عقل و ليس الى عضلات و شوارب ، فلو كانت تحتاج للعضلات لكان الفيل أولى بها ، و لو كانت في حاجة الى شعر لكان القرد أولى بها
4) من أنت لتحدد موقع المرأة ؟ و لماذا تحصر دورها في المطبخ و الفراش و تفريخ الاطفال ؟
5) الاستحقاقات التي نالتها المرأة كانت بفضل كفاحها و مثابرتها و ليس بفضل الرجل الذي استعبدها و حبسها و سخرها لخدمته
88

48

2017/12/06

النظرة الذكورية الدونية للمرأة التي تميز شعوبنا عن شعوب العالم، لم تأتي من فراغ و لكنها نتيجة للكم الكبير من المرويات التي لا تُخرِجُ المرأة من دائرة "الأَمَة" و" السَّبي" لتصل الى حد استعباد المرأة داخل عشها الزوجي بأحاديث تمجد الزوج الى حد التأليه ، فكانت النتيجة الطبيعية لهذه الثقافة التي تربينا عليها وعششت في عقولنا :
ازدراء المرأة ، احتقار ما تقوم به ، تبخيس مجهوداتها في كل المجالات ، تكريس النظرة الجنسية للمرأة تغييب عقلها واستحضار جسمها
89

2017/12/06

عندما تطالب المرأة بحقوقها تتهم بكونها "عميلة للغرب " و "مغربة فكريا" و "ماجنة أخلاقيا " و "كافرة دينيا " .
فقهاؤنا الافاضل عندما يصادون الحركة الحقوقية النسائية فإنما يكرسون تلك النظرة الدونية للمرأة عوض ان يكونوا في الصفوف الاولى للمطالبين بحقوق المرأة.
ان أخدنا فقيها و معه ماري كوري فمن منهما الأجدر بتقييم القدرات العقلية للثاني؟
ان أي طالبة في اي جامعة لهي أذكى و أنبغ من أي فقيه، ثم كيف يقيم الفقهاء القدرات العقلية للنساء و هم لم يمارسوا التفكير و لم يشغلوا عقولهم أبدا ؟
90

2017/12/06

التدين الذكوري ليس سوى الخوف من ذكاء المراة و عقلها، فالذكر استغل الدين لتلجيم و كبح جماح العقل الأنثوي ، و لو كان الفقهاء مقتنعين فعلا أن المرأة ناقصة عقل لما استعملوا الدين لقمعها
اذا كانت المرأة ناقصة عقل فلماذا تمنعونها من حق الكلام و الابداع و الرأي و العمل و تحقيق الذات ؟
لماذا تخشون منها ؟ لماذا تعتبرونها فتنة ؟ لماذا تستمرون في وضعها في القفص و محاصرتها ؟
لماذا ترعبون المسلمين من خطر فتنتها ؟
العقلية الذكورية المنبثقة من الدين لهي دليل على ان الذكر هو الناقص و ليس المراة
91

2017/12/06

وحده الذكر المصاب بعقدة النقص و انعدام الثقة هو الدي يحاول كبح جماح المراة
ليست المراة هي الناقصة في العقل و انما الذكر هو الذي تنقصه الثقة في النفس و قوة الشخصية ، فنقص الثقة عند الذكر حولوه الى نقص العقل عند المرأة ، و من شاء أن يتستمر في الاعتقاد بنقص المرأة فليفعل ذلك و لكنه سيكون مثل ديناصور في عصر استكشاف الفضاء
و لو جمع كل الشيوخ والفقهاء بمن فيهم صاحب الغدة المنسية في كفة ، مقابل كفة العالمة "ماري كوري " فالأكيد أن كفة هذه المرأة النابغة التي خدمت الإنسانية هي التي سترجح لأنها الأثقل
92

2017/12/06

مبادئ حقوق الانسان التي هي أرقى تشريع وجد منذ وجود البشرية ، قد أطاحت بالسلطة الذكورية و جعلت الانسانية سواسية أمام القانون لأن الدولة المدنية مختلفة عن الدولة الدينية الدولة المدنية هي دولة التعاقدات كمشروع يتطور باستمرار يقوم على مبادئ عقلية وضعية أبدعها الانسان و يعمل على تطويرها مثلما هي مبادئ حقوق الانسان التي عرفت اجيال في تطورها من الحقوق المدنية السياسية الى الاجتماعية
93

87 الى 92

2017/12/06

.توجد نساء فعلا نابغات لكن أيتها المتفلسفة بالعلم وعلو مستواك العلمي
لمادا المرءة الدكية والخارقة لم تقف في وجه الرجل عندما جعل من جسد المرءة تباع وتشترى كما ياشاء
ولمادا المرءة الدكية والعبقرية تقف داءما ضد الرجل الدي يريد أن يجعل جسدها ثمن غالي لايمسه الا صاحبه الحقيقي او مايحق له.
أيتها المتمكنة تقافيا وعلميا 87الى92 بماانني ارى جسد المرءة يباع ويشترى بارخص الأثمان
فدراستكي وعلمكي مركزه العالي في الحكومات.وزيرة.رءيسة. ملكلة. لايؤثر في ابدا
قبل ان تعلم ونرتقي نتعلم اولا كيف نحافظ على الجسد
94

87الى 92 ههههههه مبادىء حقوق الحيوان

2017/12/06

هههههههههه
المرءة خارجت مند ازيد من 80 سنة للمطالبة بالعمل ثم رفع الأجور
حتى حصلت على عمل يدري عليها اموال ضخمة جدا انا وهي العمل في أوكار الداعارة وفي المؤسسات الخاصة الإباحية......مااروع حقوق الحيوان التي تنادي به.....
روحي العبي بعيد.
اسمعي انتي شوفي انا مانيش قاري 3ثانوي فقط.
اكون معكي فقط عندما تصبح المرءة قادرة التحكم في جسدها..اي بمعنى تدافع عن النساء المستغلات حنسيا في شركات الدعارة.
اجري على بني جنسك احسن لكي من التكلم في الهواء.... امشي ولااريد رؤيتك حتى قراءة أفكارك
95

87 الى 92

2017/12/06

من هو الدي ينظر نظرة جنسية للمرءة اليس هو الدي جعلها تصول وتجول في العالم الازرق حاليا والعالم الأسود والأبيض قبل 100سنة عارية بدون ثياب يتناوبون عليها الدؤاب والكلاب تحث مباكرتكن لحقوق المرءة.
تبقى حبيسة اربع جدران مع زوجها احسن ان تبقى حبيسة أربعة جدران في استديوهات مع 20رجل وكاميرات لتصويرها في أوضاع مخلة بالحياء.
Mise a jour تاعي معطلة لاتعمل مع من يريد التعلم والتقدم على حساب الأخلاق .فيها فيروز .
استحقاقات نالتها اولا بجسدها .رياضية محترفة تستعمل صور عارية لتزيد في الشهرة.
96

87 الى 92 النوع الدي لايستعمل الحافلات

2017/12/06

فهي لاتعلم وولاتحس ما تعانيه المرءة من ازدحام في الحافلات
هدا النوع لهم سيارات خاصة ومحمية يركبون فيها وحدهم ولهدا لديها لسان طويل يتكلم خارج عن الواقغ
كان بها ان تنزع المعاناة عن النساء الدي يعانين الازدحام في الحافلات
فادا بها تقول لهن اهرجن وزدن ازدحاما في الحافلات.....
واش ياعالية التفكير....نجي نركب معاك في سيارتك كاط كاط او انكي لاتحبين الازدحام.
97

89 شكون هو اوهي ماري كوري

2017/12/06

هل هو او هي من وضعوا حقوق الحيوان عفوا الإنسان.
مثلنا الأعلى في المرءة العاملة الناجحة هي خديجة رضي الله عليها جمعت بين العمل والأخلاق
مقتبصة بنوره محمد صل الله عليه وسلم. استاد جميع البشرية الى يوم يبعثون.
98

خلاصة القول مع 87الى92

2017/12/06

جاهلا سليم العقل والفطرة والقلب.
خير له من ان يتعلم من صاحب الهوى.
فتفسد عقيدته ويفسد منهجه.
بدارجة تزاكا عليه في الدنيا والآخرة. راني هكة مليح منحتاجش لقرايتكم لي قرتوها حوالي 25سنة او اكثر
لأن حبر ومداد كليماتكن هو سم يرهج من قرءه. عافينا روحي الله يسهل عليك
99

الحر

الي 86-87-88

2017/12/06

فاشباه الرجال يفضلون المراة الغير المحجبة في التوظيف عن المراة المحجبة فمابلكن بالذكور لكون اغلب المناصب متاحة في الوظيف العمومي والمؤسسات العمومية اين لا تاعي معاير الكفاءة والخبرة.
3-في بلادنا تشتكي المراة بانها مضطهدة وليس لها حقوق ولكن الواقع يقول العكس فالدولة منحت لها امتيازات دون مساواة في الواجبات مع الرجل.
في الاخيراقول لكن انا انسان واقعي لا اؤمن بفلسفة الكلام واللف والدوان.
أضف تعليقك



اضغط مرتين على أي خانة كتابة لتظهر لوحة المفاتيح الافتراضية.
عدد الأحرف المتبقية 500

الرجاء إدخال الرمز الذي يظهر في الصورة:



إعلان
آخر فيديو
تفاعل