الثلاثاء 12 ديسمبر 2017 ميلادي الموافق لـ 24 شهر ربيع الأول 1439 هجري
نكران للعشرة أم حق مشروع
أريد بديلة لزوجتي العليلة!
نادية شريف
2017/11/30
صورة: ح.م
  • 7374
  • 43
الكلمات المفتاحية :قضايا المجتمع، نكران العشرة
مؤيدون: من حقه وليس من قلة أصله!
معارضون: لماذا لا تبحث هي عن بديل؟

انتشرت في مجتمعنا قصص الخيانة الزوجية كانتشار النار في الهشيم، وتعددت صورها لتأخذ أشكالا وألوانا وتبريرات، لكن اللافت في كل هذا هو الجدل القائم حول زواج الرجل من أخرى حال إصابة زوجته بالمرض، هل يعتبر حقا مشروعا له وضرورة حتمية ولا لوم عليه، أم هو قلة أصل وشهامة وتنكر للعشرة؟

بترت قدمي جراء داء السكري فهجرني!

هي سيدة في الأربعينيات من عمرها، عاشت الحلو والمرّ مع زوجها، واحتملت ـ حسب قولها ـ ما لا يمكن لامرأة احتماله حتى أصيبت بالسكري وتعقدت حالتها ليقرر الأطباء بتر قدمها.. الخبر كان صادما لها، لكن ليس بقدر تنكر شريك حياتها لتضحياتها، وعن مأساتها تتحدث لجواهر الشروق: "لو تزوج عليّ وأنا بكامل عافيتي لما تألمت كل هذا الألم.. لو تزوج دون علمي ودون إهمالي لقلت أنه راعى مشاعري، لكن أن يستبدلني هكذا بلا رحمة ولا شفقة ويعايرني بقدمي المبتور فذاك الذي أحرق قلبي وأتلف أعصابي، لأني إنسانة قبل أن أكون زوجة، وكان حريا به أن يرعاني في لحظات ضعفي لكن ماذا أنتظر من قليل أصل مثله؟".

لما استأصل الأطباء ثديي طلقني!

حين بدأت تروي قصتها المريرة مع الألم، شعرنا كما لو أنها خدرت لدرجة اللاشعور.. إنها شابة جميلة جدا وفي العشرينيات من عمرها، طبع الحزن بصمته على وجهها فجعلها تبدو في مراحل متقدمة، ولامس الحرمان شغاف قلبها فلخصت لنا الموضوع بقولها: "الرجل ليس كما المرأة، وقليل هم الذين يقفون مع زوجاتهم في محنتهن.. لو كنت مكان زوجي لدعمته بكل ما أملك من مال وشعور ولكن لأنه يفتقر للرجولة تزوج عليّ بمجرد أن علم بإصابتي بالسرطان.. أجل تزوج وأقام عرسا بهيجا على مسمعي ولم يهتم لمشاعري وحين استأصل الأطباء ثديي المصاب قال لي بصريح العبارة "ماذا أفعل بنصف امرأة؟".. قالها بكل برودة ورحل ولقد دعوت أن يبتليه الله في صحته كي يذوق من نفس الكأس الذي أذاقني منه."

حتى المرأة تتنكر للعشرة!

أثناء بحثنا في الموضوع وسؤالنا عن استبدال الرجل لزوجته حال مرضها وإهمالها، أخبرنا الدكتور ش. نبيل أنه كان يعالج رجلا أصيب بمرض جلدي خطير ولم يجد في محنته تلك إلا والدته الطاعنة في السن، والتي كانت تسهر الليالي لوضع المراهم له ومناولته الدواء بعد أن غادرت زوجته البيت وطلبت الطلاق لأنها لم تحتمل مظهره ولم تصبر على مرضه..

هذا وأخبرتنا السيدة فتيحة عن جارتها التي قامت بطلب الخلع من زوجها، الذي أصابه الضعف الجنسي بعد سنوات من إصابته بمرض السكري، والتي بررت إقدامها على هجرانه بقولها: "لو كانت العلة فيّ لما أبقاني لحظة واحدة ولتزوج عليّ دون تفكير، لذلك لن أصبر عليه وسأعيد بناء حياتي مع من يحقق رغباتي ويعفني عن الحرام."

الدكتور علاء الغندور استشاري العلاج النفسي والأسري:

قلة الأصل توجد في الطبع ولا ينتظر مرضها

يقول الدكتور علاء الغندور: "الأصل أن يتزوج الرجل إذا كان مرض زوجته يعوق العلاقة الحميمة أو حركتها وخدمتها للأولاد، فإن تحامل على نفسه وضحى بسعادته فهذا كرم أخلاق منه، ولكن إن كان المرض بسيطا ولا يستدعي زواجه من أخرى فالأفضل مراعاة الظرف".

حول ما إذا كان إقدام الرجل على استبدال زوجته العليلة حقا مشروعا له أم قلة أصل منه يجيب الإستشاري: "هذا يتوقف على مدى الحب بينهما ومدى التراحم ومدى الكراهية، وفي اعتقادي قلة الأصل توجد في الطبع ولا ينتظر مرضها حتى يتزوج عليها".

بالمقابل يقول الغندور: "هناك نساء نكديات يدفعن الأزواج دفعا للزواج عليهن وكأن الواحد منهم لا يصدق مرض شريكته حتى يكون لديه مبرر قوي أمام الناس، ولكن الوفاء يكون من الزوج الوفي المضحي الكريم، فإن لم يتمكن من تحمل الحياة بذاك الشكل فله الرخصة بأن يتزوج."

الأخصائية الاجتماعية فاطمة الزهراء والي:

مجتمعنا يطلب من المرأة الصبر ولو على القهر!

ترى الأخصائية الاجتماعية فاطمة الزهراء والي أن مجتمعنا ذكوري بامتياز وهو يساند الرجل في جميع قراراته ويبرر له تصرفاته ولو كانت مخالفة للجوانب الإنسانية أما المرأة فيطلب منها الصبر ولو على القهر وهذا قمة الظلم، حسب وصفها.

وتضيف الأخصائية أننا نعيش في مجتمع مريض وغير منصف، فإن مرضت الزوجة وجد الزوج من يشجعه على الطلاق وعلى التعدد ويبرر له الإهمال واللامبالاة، أما إن مرض الزوج فلا بأس أن تنصح الزوجة بمواساته والسهر على راحته وخدمته وكأنما ينتمي هو لعالم البشر أما هي فمن حجر!!!

المحامية بن عيساوي نجاة

هناك نساء يطلبن الطلاق من أزواجهن المرضى!

حالات كثيرة تشهدها المحاكم يوميا لرجال سئموا من مرض زوجاتهم فسارعوا للطلاق كحل جذري يتيح لهم إعادة حياتهم، دون اعتبار للعشرة، وعن الموضوع تقول المحامية بن عيساوي نجاة: "مرت عليا عديد الحالات التي لا يرضى فيها الزوج بالزوجة المريضة وينفذ صبره منها، كزوج أصيبت زوجته بالسرطان فقال لي صراحة أنه لم يعد يحتمل أنينها وباشر إجراءات الطلاق لولا أن الأجل كان أسبق منه، وتوفيت قبل أن يصدمها بقراره، وآخر تعرضت زوجته لمرض نادر جعل منها غير قادرة على تحمل مسؤولية العائلة رغم أنها كانت في حالتها الطبيعية نعم الزوجة وقد عملت معه الند بالند لتأسيس البيت إلا أنه وبعد يأسه من شفائها تزوج عليها وأصبح يعاملها بقسوة ولا يصرف عليها فقامت بطلب الخلع منه، وآخر أصيبت زوجته بمرض عقلي وكان مترددا في طلاقها لولا أنها أصبحت تشكل خطرا عليه وعلى أبنائها لرفضها تناول الدواء، وغيرهم كثير."

وتضيف ذات المحامية أن إهمال الزوج لزوجته يكون في أغلب الحالات بسبب عدم إشباع رغبته الجنسية، وعدم تحقيق هذه المعادلة من قبل الزوجة المريضة يعد سببا مباشرا للتفكير في الطلاق، خاصة إذا كان الزوج متدينا ويخاف الحرام، آو غير قادر ماديا على الزواج من امرأة أخرى أو بسبب رفض هذه الزوجة لزواجه رغم مرضها الميؤوس منه.

من جهة أخرى تقول نجاة أن هناك زوجات أيضا لا يتحملن الوضع الصحي لأزواجهم، خاصة المرض العقلي والضعف الجنسي، ويطلبن الطلاق، وعليه فتحمل مرض الشريك يتطلب الوعي بقيمة العلاقة الزوجية وليس حصرها في الرغبة الجنسية، وهنا تؤكد أنها لا تلوم الرجل وحده بل تلوم المجتمع الذي جعله هكذا.

رأي الشرع:

 التعدد حق للرجال بأي حال من الأحوال

تقول أم حسام، وهي أستاذة في العلوم الإسلامية: "للزوج حق التعدد، فهذا أمر الله ولا اعتراض عليه، سواء مرضت الزوجة أو لأي سبب آخر، بحكم أنّ الرجل يحتاج إلى من يرى متطلباته اليومية، وله احتياجاته الأخرى من قرينته، ولكن أفضل أن يصبر على هذه الزوجة ويحاول أن يكون سندها في محنتها، وأن يظهر القليل من الوفاء لهذه المرأة التي بنيت علاقتهما على أساس المودة والرحمة.."

في ختام الموضوع يجمع الأخصائيون أنه لا يسعنا أن نبخس الرجل حقه في إعادة الزواج إن كانت زوجته مريضة جدا وغير قادرة على إيفائه حقوقه، لكن الواجب يحتم عليه أن يراعي مشاعرها ولا يصدمها ويسهر على راحتها كما يحب أن تفعل هي إن كانت العلة فيه، وإن بدا له أن يعدد فليفعل ذلك دون علمها إن كان مرضها ميؤوسا منه وخاف على نفسه الوقوع في الحرام، والصبر مع الوفاء أعظم أجرا لمن كان يقدر. 

طالع ايضا
التعليقات (43 نشر)
1

2017/11/30

أجب نفسك بنفسك ( لو مرضت أنت مثلا ولزمت سريرك نهائيا - بعيد الشر اعليك - وقامت زوجتك وهي قد تكون الإنسان المفضل الوحيد الذي أخترته ليكون سندا لك بعد أمك وأبيك في وقت الشدة ، تقوم بإدخال رجل غريب عنك إلى بيتك الذي بنيته بعرق جبيتك للأستلاء عليه وعلى كل حواسك وانت عاجز على التعرض ، ألم يكن موت الله أرحم من تصرفات بشر لئيم ؟ إن كانت لك إمكانيات ورغبت فعلا فليكن بعيدا عنها دون إبلاغها أفضل احتراما لشعورها ( وجهة نظر ) . ن
2

فادية

2017/11/30

المرض مراهوا بعيد على حتى واحد رنا كامل ضعاف الكمال لله
3

انيس

2017/11/30

نحب الحقيقي بين الرجل والمرئة عمرو ماكان في بلادنا يالحنون كلها حسبات من البداية الطمع في الفلوس والورث تاع الزوجة لايهم دينها او تربيتها. وبنت الفاميلية المتدينة وتاع مستقبل الزوجة الصالحة قاعدة في البيت و لا احد يسال عليها اه ياعرب النفاق والخداع
4

Amr Boudj

الجزائر

2017/11/30

يا جماعة الخير اتقوا الله في بلادكم وشعبكم ولا تكتبوا عن أشياء غير موجودة في الواقع!
القول بانتشار الخيانة الزوجية قول مجانب للصواب ومخالف لواقع الحال في المجتمع الجزائري.
هل قمتم بإجراء بحث أو صبر للرأي في الموضوع وتبين لكم ذلك؟
هل استندتم في حكمكم هذا على قضايا فصلت فيها المحاكم مثلا؟
أن تكتبوا كلاما يسيء لسمعة الجزائريين من أجل الإثارة أمر غير مقبول.
5

2017/11/30

4 هم فقط مجموعة من المنحرفين الشاذين جنسيا من ينشرون تلك الإشاعلات على المرأة والرجل الجزائري الشريف ( مايقول السفيه غير الشيء الليفيه )
6

2017/11/30

3 كاين فقط سيطرة ذهنيات التخلف والنفاق والتدخل في امور الغير هي اساس تشوية الحب الحقيقي .
7

ملاحظ

بلاد النساء الماديات

2017/11/30

المراة تختار الرجل اللي يملك المادة وتلغي رجل اخر لفقره او لسبب اخر لذا اصبح الزواج عبارة على contrat وليس مثاق غليض كما كان. لهذا من حق الزوج ان يراعي مصلحته حتى هو لان المراة في هذا الزمان يخيل لها انها قوية وان لاحاجة لها للرجل لهذا اذا وقع لها اي شيء فلاوجود للعواطف فالرجل ايضا قوي وله كلمته. الان المعيار الوحيد هو المادة مابقاتش المراة اللي تحب زوجها باخلاص فلو يفقر الزوج فقط ستتخلى عليه العقرب لهذا شيء طبيعي ان يتخلى عليها
8

يوسف

Algérie. DZ

2017/11/30

إذا كانت المرأةُ عاقراً [ مصابة بمرض ] و فكّرالزوج في التعدد فهذا في قاموس " النساء " يعتبر : خيـــانة !؟.
*** الحل و النصيحة :
- شكِّلْ *151# ستحصل على ' الهبـــالْ '..
أولُها اهبـــالْ و ثـانيـــها اهبالْ و ثـالِثــــُها اهبـــالْ ؟.
أولُها اهبـــــالْ : ألِّيْ ردْ راسُ للعــقَبَه و بـَــ...لْ !.
ثانيــها اهبــالْ : ألِّيْ قــال أمشي و ألقَى الـمــالْ !.
ثـالِثُها اهبــالْ : أليْ يـطـمَـع في نِـســـاء الرِّجــالْ !.
9

2017/11/30

7 و 8 الصدق والصراحة والوضوح هو أساس الحب الحقيقي ( حتى وإن كانت الصحة والمادة مهمة في الحياة إلا أن المادة ليست هي الأساس في تكوين الأسرة (فقير ذكي مجتهد ويحسن التصرف يمكن أن يصبح غنيا والعكس صحيحا) لو صارح الخطيب خطيبته أن إمكانياته محدودة ولا يستطيع أن يوفر الرفاهية على الحالة التي هي عليها وضعيته لتجنب من تفضل المادة ، كذلك من يفضل الإنجاب ولا يستطيع أن يعيش مع المرأة التي لا تنجب عليه أم يطلب فحوصات معمقة تجعله يتجنب من تكون في صحة لا تؤهلها للإنجاب )
10

Mohamed

2017/11/30

نكران للعشرة
11

امين.dz

Belgique

2017/11/30

في الحقيقة في هذا الزمان اصبحنا نعبد المادة و شهواتنا و قل الرجال الحقيقيون و النساء الحقيقيات و هذا راجع لقلةالوعي الديني و ضننا باننا سنخلد في هذه الدنيا، صدقوني لو كل انسان يعيش بالمال الحلال و يقتنع بما اعطاه الله و يبتعد عن كل ما هو حرام، ستكثر البركة عليه و على اسرته و لن تكون هناك مصائب عليه و على اسرته و يعيش سعيدا ،لكن للاسف نحن لاهطيين بزاف فاصبحنا نجري وراء المادة و لا يهمنا ان كانت حلال ام حرام
12

2017/12/01

اللهم إني أسئلك العفو و المعافاة في ااصحة الدين الدنيا والاخرة والحمد لله على كل شيئ في الاول و الاخر ...
13

Anaya

2017/12/01

يعطيك الصحة اخي نقاوسي ،ما خليتلي ما نقول!! لو وضع كل منا مكانه مكان الآخر لما تحدث مثل هاته المآسي!
أعوذ بالله لي ولكم من عضال الداء و خيبة الرجاء و شماتة الأعداء و سوء القضاء فقدنا شر ما قضيت يا رب العالمين!
اللهم نسألك حسن الخاتمة!
14

2017/12/01

رحم الله امرء عرف قدر نفسه ...لقد ولى زمن الرجولة والبطولة كان فيه الرجل رجلا بمعنى الكلمة وليس هو كرجال هذا الزمان الذين لا يستطعون ان يذبحوا دجاجة وكل همهم ان يحلقوا شواربهم ويمشطوا شعرهم وينمصون حواجبه يضعون الاقراط ويلبسون القلادة والماكياج والمناكير ....
لقد روي على احد التابعين وكان فقيها جاءه رجل فقال له اني تزوجت بامراة فوجدتها عرجاء فهل اردها فقال له ان كنت تسابق بها فردها ..في سنة اولى زواج تسقط الاقنعة وهناك من اسماها سنة اولى نصب ..والحمد لله الذي لا يحمد على مكره سواه
15

انسانة

05

2017/12/01

اذا كان مرض خفيف اصبر واذا كان المرض مزمن وخطير تزوج ولاكن لابد ان تهتم بزوجة المريضة حتى اخرانفاسها
لاترمي زوجتك اذا حاب تزوج تزوج حلال عليك ولاكن باش ترمي الزوجة المريضة هذا ليس من الرجولة ولدير الحاجة هاذي غير الانسان او الانسانة الرخيص
16

2017/12/01

لا ياصاحب التعليق 13 لا
جارنا صبر على زوجتة 12 سنة وهي مصابة بسرطان وماتت زوجته هذه السنة 2017 الله يرحمها
ايها الرجل اذا حاب تزوج مافيش مشكل ولاكن لاترمي المريضة ابدا
ولاكن يا صاحب التعليق 13 انت من النوعية هاذي للاسف النوعية تع المصلحة
17

2017/12/01

هناك أمر أضعه نصب عيني دائما وهو أن أضع نفسي مكان الاخرين ، مما يجعلني أحس بما يحسون به و أتجنب فعل ما لا أرغب أن يفعله بي الاخرون ، و هذا ما تلخصه الحكمة الاسلامية التي تقول :
( لايؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحبه لنفسه )
بناء على هذه القاعدة الذهبية تؤسس جميع الأخلاق الانسانية
18

2017/12/01

17 جبتها امايح لكن في الأخير عميتها. ( عزيزي ، الحكمة التي أشرت إليها مشكورا لم تكن إسلامية إطلاقا ) إنما لفيلسوف يوناني جاءت قبل كل الديانات الثلاثة بقرون .
19

امينة

2017/12/01

رقم 4 اتفق معك فكثيرات في منطقتنا مرضنا بسرطان الثدي ولم اسمع عن واحدة منهن تخلى عنها زوجها سواء من حيث العلاج او الزواج عليها فقط فئة قليلة ممن انعدمت فيهم الرحمة والانسانية من تقدم على ذلك وهي نفسها التي تدفع باحد الاولياء الى دار العجزة او تتخلى عن ابن معاق لديها لا تستحق حتى ان نتحدث عنها فمصيرها معروف كما تدين تدان والايام دول فاختر الطريق الذي شئت
20

امينة

2017/12/01

الى اليوناني رقم 18قالك حكمة يونانية جامي اسمعت بهذا الشي!!! باغي بسيف ادير الشان للفلاسفة اليونانيين اللي كلاولك مخك !
21

2017/12/01

20( اتكرهيني بزاف على هذيك اتشارشي اعليا بزاف ) لا لا عزيزتي العربية المفضلة فكرا وخلقا وأخلاقا ( ماحبيتش إضحكو اعلينا الغير على حساب مصداقية أخلاقنا بسبب خدمة الغير السيء مجانا ) اعلابالك واحد المرة القيت واحد مؤذن يشرحلهم ( الأم مدرسة إن أعددنها ....) على أساس أنها آية قرآنية ولما حاول أحد الحاضرين تصحيح كلامة وجه له صفعة قوية وقال له أنك كافر وملحد .
22

2017/12/01

مالقري قاعدة الأفتراضية المرسخة في ذهني والتي تم تأكيدها منك صدقا لذلتك في الوصفة الطبية في العام الليفات إلا أنه بقيت نشتيك أكثر من بكري ( التعايش مع الأروح الجميلة حلما يخفف من وطىء العيش مع الأرواح الشريرة واقعا ) .
23

واقعية

2017/12/01

في الحقيقة انها قمة النذالة ان يرمي رجل زوجته المريضة رمية الكلاب و كانه ما صدق ... الحمد لله في مجتمعي لم اسمع هذا يوما لا من زوجة و لا من زوج و رايت بام عيني عدة ازواج صبروا على زوجاتهم المريضات حتى توافهن الله و يوجد ايضا من تزوج على زوجته وبطلبها لان مرضها طال و خاف على نفسه و لكنه بقي مهتما بها .... ان هذا الموضوع لا يطرح الخيانة او التنكر للعشرة بل يطرح مفهوم انسانيتنا التي يجب ان تتكلم فينا و ان نشعر بالاخرين كما نحب ان يشعروا بنا
24

2017/12/01

13 الله إسلمك ، لأختي أنايا أقول / شخصيا أرى أن العلاقة الإنساية عامة والقرابة على الخصوص ( الوالدين الزوجة الأبناء الإخوة حالة الضرورة ) كذلك الأصدقاء عند الأوفياء من ذوي القيم ، تنشيء بقوة الوفاء ألتزاما آليا بالوقوف بجانب من تربطه به تلك العلاقة في وقت الشدة . نقاوسي
25

امينة

2017/12/02

مامن حرج لا فوت في المؤذن!!
26

2017/12/02

خلينا من المؤذنين وكوارثهم ، هذاك العام قلتيلي نحتاجك أومبعد قلتيلي متحشمش واهربتي ، قوللي واش خاصك وأنا سأساعد أختي الصغيرة العزيزة .
27

2017/12/02

لو فات الليقال أريد بديلة لزوجتي!!!؟ أراه تعبير مسيء وغير إنساني ، الأفضل القول ان زوجتي مريضة وأبنائي في حاجة إلى مساعدة من إمرأة مناسبة تكون سندا للأسرة ونكون سندا لها وقد تكون زوجة ثانية حفاظا على كيان الأسرة بأكملها وعلى رأسها الزوجة المريضة . ( بصح وين تلقى هذا الملاك في عصر يسوده النفاق الأجتماعي وانعدام الصراحة والوضوح بفعل سيطرة الأنانية ؟ ) ن
28

واقعية

27

2017/12/02

يا سيد نون .... التعبير هو حال لسان الازواج وواقعا مرا للاسف بربك هل رايت في حياتك امراة تقبل تتزوج رجلا لتكون ممرضة لزوجته و اما لاولاده و زوجة للرجل هات لي حالة واحدة موجودة طبعا لا فحال لسان من يرمي زوجته المريضة يفكر بانه لا يريد حرمان نفسه من ممارسة حقوقه و بانها شيء مقدس و اعتبارهالمراة محققة لهذا الهدف هم خلقوا هكذا و القليل فقط من يتغلب على انانيته و يفكر بانسانيته فلا تحلم فوق طاقتك و طاقة المجتمع يا سيد نون والله يطيحنا باولاد الحلال
29

امينة

2017/12/02

يمكن ذلك لتكوين المؤذين ليكونو اكثر تاهيلا في اداء مهامهم .....صدقا لا اذكر انني قلت ذلك ديفوا نخرط برك وعليه ما يلزمكش تبرونشي بزاف عليك الاخذ بنسبة 1بالمئة اذا ماوصل الشك الى نسبة 99بالمئة حتى لا تخطئء التقدير لم يرق لي ما قلت وان كانت نيتك طيبة وحسنة
30

2017/12/02

28 لا أجهل ماتفضلت به مشكورة ، لذلك قلت في نفس التعليق ( بصح وين تلقى هذا الملاك ؟ ) دوما أقول حالما تتم الرابطة التعاقدية من أي نوع كانت خاصة رابطة الزواج المقدسة المبنبة على أسس الصداقة والصراحة والوضوح يكون الحب الحقيقي الذي يعبد الطريق وييسرممارسة الحياة ومواجهة مصاعبها مهما كانت ( ماشي إيديرها خدامة ، إخدموا في زوج معا بعضاهم أي التعاون الرضائي المريح وليس المتعب ويصبح أحباء أحدهم أحباء الجميع ومع ذلك أرجع إلى نقطة الصفر ) وأقول مامدى قابلية النظري للتطبيق ؟ ن
31

2017/12/02

29 تكون أشواق هي المتسببة في بعض المشاكل ، أوساكتا ، يعجبها الحال كينغلط .
32

2017/12/02

29 واش من تكوين عند المؤذنين ؟ انزيدولهم في الصوت ، ياخي غير لعياط ليل نهار بمكبر الصوت مسجل . ربما أكون قد أخطأت وابرانشيت بلا امانشوف امليح ، بصح مامبا 30 في المئة مكانش ، الناس لحقو 100 في المئة أولباس اعليهم وانا ماديماريتش احصلت . ن
33

2017/12/08

كان الأفضل إنسانيا لو قلت أريد خادمة لزوجتي المريضة . ن
34

ن

2017/12/08

خادمة او بديلة او زوجة او بونيشة او لا فرق بينها فهو وهي( من تقبل به )يعرف هدفه الحقيقي (مصالح شخصية لكليهما لا اكثر )
35

2017/12/08

اعلاه اتمرق بيا هكذا ، ماشي حق اعليك ( امرابط ولا مفسر الأحلام ؟ ) كلامك صحيح جزئيا ومع ذلك صادق فيما أقول أنه ليس هدفا أساسيا إنما مكملا مهما لتوازن الحياة البشرية ، بصح أنت واش رايك ، ماشي افضل من إضافة ألم على ألم ؟ (العلانية المسيئة للغير أكثر مضرة)لنا تقارب حسي كبير مع اختلاف شكلي في وجهات النظر بسبب ظروف المحيط والمعيشة وأعتقد مسار الشخصية والتربية كذلك وهي أمور قابلة للتاقلم حالة الوضوح (حتى وإن كانت المصالح الشخصية أهم الروابط فإنها تذوب في قالب موحد حالما تؤسس على تفاهم وحب صادق)
36

2017/12/08

اكبر الم ان تفقد صحتك حتى وان لم يبحث عن بديلة لها سوف تؤلمها معاناته معها وسترغب بشدة لو تخفف عنه عناء ذلك باي طريقة كانت( وعلاه قتلي هكذاك !!!)
37

2017/12/08

لأنك واحدك من يفهمني قبل مانتكلم ( دعك من المثاليات ، وين تلقا من يحس بهذا الحس الملائكي ) ناشنيك وانموت اعليك
38

2017/12/09

ما جاوبتنيش وعلاه قتلي هكذاك في هذاك التعليق الخاص بالمؤذن !!!!
39

2017/12/09

هذا وين ابديت نفهم . أعتقد أنك تقصد تجنب الشك وإن حدث لا يتجاوز 1/ 100 وأنا شكيت أنك تطلب عدم التقرب أكثر من مسافة 1 / 100 مجرد شك . وخلاصة ما أريد قوله أنك أقرب إلى فكري وإحساسي أكثر من أي كان ومعناها اعزيز بزاف ( أنظن افهمت خطأ وازعفت ) ياخي اسبق اوقتلك بللي مانقولش احوايج الليجرحوك ، عليك بالتأكد من ذلك اللهم إذا ماعرفتش المصدر.
40

امينة

2017/12/10

ذاك هو بالذات
41

2017/12/10

حالتان أي منهما .
42

2017/12/10

الاولى
43

2017/12/10

امليح .
أضف تعليقك



اضغط مرتين على أي خانة كتابة لتظهر لوحة المفاتيح الافتراضية.
عدد الأحرف المتبقية 500

الرجاء إدخال الرمز الذي يظهر في الصورة:



إعلان
آخر فيديو
تفاعل