الثلاثاء 12 ديسمبر 2017 ميلادي الموافق لـ 24 شهر ربيع الأول 1439 هجري
إليك هذه النصائح لتحبيب القراءة للطفل؟
وكالات
2017/12/01
صورة: ح.م
  • 1339
  • 4
الكلمات المفتاحية :تربية الأطفال، القراءة

تعتبر القراءة بمثابة البوابة التي يلج منها الطفل إلى عالم المعرفة، ووعيا منهم بأهميتها، نجد الآباء والمدرسين يبذلون قصارى جهدهم لتعليم الأطفال مهارات القراءة وتحبيبهم إياها. وللمساعدة على ذلك نقترح عليكم اليوم 10 نصائح أساسية لتحبيب القراءة للأطفال وجعلهم يقبلون عليها ذاتيا دون ترهيب أو إجبار:

1- التربية بالقدوة

إن التربية بالقدوة لها أثر بالغ في نفسية الطفل وسلوكه لأن الأطفال بطبيعتهم يميلون لتقليد الكبار، وبناء على ذلك فإن خير طريقة لتعويد الأطفال على القراءة وتحبيبهم فيها هي أن نعود أنفسنا أولا على القراءة والمطالعة بشكل يومي، وجعل الكتب أهم مصادر معلوماتنا. 

 2- إدماج الكتب في البيئة الأولى للطفل

يؤكد الخبراء على عدم وجود سن مثالية لتعويد الطفل على القراءة. لذلك وجب على الآباء تأثيث بيئة الطفل بمجموعة من القصص المصورة المناسبة لسنه والمصنوعة من مواد آمنة ومتينة، وذلك لجعلهم يستأنسون بها منذ نعومة أظافرهم باعتبارها جزء لا يتجزأ من بيئتهم. وتجدر الإشارة في نفس السياق إلى أن الطفل يستطيع متابعة وفهم القصص ابتداء من سن الثانية.

3- التشويق

يعتبر الأطفال أكثر الكائنات فضولا على وجه الأرض لذلك  يمكن استغلال هذه الخاصية لتحبيبهم في الكتب، وذلك عبر الاشتراك في إحدى المجلات أو الكتب المناسبة لسنهم، لجعلهم ينتظرون بشغف كبير صدور العدد الموالي لمعرفة تتمة قصة معينة أو حل لغز  أو نتيجة مسابقة.

4- المصاحبة

ينبغي على الآباء تخصيص وقت معين لمساعدة أبنائهم على قراءة الكتب، خصوصا في السنوات الدراسية الأولى نظرا لما يجده الأطفال من صعوبات قرائية في هذه المرحلة، تجعلهم في أمس الحاجة إلى الدعم النفسي والمعنوي لآبائهم.

5- إنشاء المكتبة الخاصة للطفل

بهذه الطريقة ستجعله يتعود على احترام الكتب وستحفز رغبته في إنشاء مجموعة خاصة به من الكتب التي ينبغي مساعدته في اختيارها دون التدخل المباشر في ميولاته.

6- ربط القراءة بالهواية

خلال سن السابعة أو الثامنة، يمكنك إهداء كتب لطفلك لها علاقة بمهاراته وهواياته، كإهداء كتب تهتم بالرياضة لطفل يحب ممارسة هذه الأخيرة.

7- القراءة أولوية

تزخر حياتنا اليومية بمصادر معلومات عدة أكثر جاذبية من الكتب، لكن ذلك لا يعني بالضرورة أن الكتب بدأت تفقد مكانتها. لذلك وجب التدخل لتنظيم الوقت وتخصيص حصة يومية للقراءة.

8- التركيز على القصص المصورة في السنوات الأولى

تعتبر القصص المصورة Comic Strip من الوسائل الفعالة لتعويد الطفل على القراءة الذاتية، نظرا لتوظيف الصورة كأداة مساعدة على فهم المحتوى، كما أنها تجتذب الأطفال في السن المبكرة أكثر من الكتب الخالية من الصور.

9- احترام حقوق القارئ

وهي التي حددها الكاتب DANIEL PENNAC في كتابه Comme un Roman في ما يلي:

ـ الحق في الامتناع عن القراءة.

ـ الحق في تخطي الصفحات التي لا نرغب في قراءتها.

ـ الحق في إعادة القراءة.

ـ الحق في عدم إتمام كتاب معين.

ـ الحق في اختيار ما نقرأه.

ـ الحق في اختيار المكان المناسب للقراءة.

ـ الحق في اختيار من أين نبدأ قراءة الكتاب.

ـ الحق في القراءة الجهرية ما دمنا لا نزعج الآخرين.

10- الصــبـــر

كن صبورا ولا تنتظر نتائج فورية عند تطبيق هذه النصائح، وتذكر أن إجبار الطفل على القراءة يفقده المتعة، ومن يفقد متعة شيء ما يتركه في أول فرصة تتاح له.

طالع ايضا
التعليقات (4 نشر)
1

طوق الياسمين

2017/12/04

في البيت يتعلم الطفل أهم دروس الحياة ولو خرج الى العالم قبل ان يستكمل تربيته لكان متوحشا في هذا البيت يتعلم حبه لاخوته واخواته ووالديه يتعلم درس حب الحياة والوطن وطاعته لوالديه ...وخشونة القول والاساءة واثارة الشحناء كل هذه اذا كانت خارج البيت رذيلة فهي خارج البيت ارذل ويكون الاب هو القدوة الحسنة لابناءه و الام قدوة لبناتها
2

أم حسن

2017/12/04

كنت في العشرينيات من العمر وانا اشاهد مسلسلات وأفلام الانمي واقرأ قصة علي بابا والاقزام السبعة بينما بنات هذا الجيل البائس تلقاها في ف14 تحدث صديقتها عن مغامراتها العاطفية مع زميلها في الدراسة بدون حياء فتبا لهم ....
3

بينوكيو

2017/12/04

عندما ترى شاب في العشرينيات من العمر لا دراسة لا عمل لا تكوين يعبث بمستقبله وحاضره ويعيش كأنه في غابة وهمه الوحيد جمع الاعجابات والتعليقات على الموقع اللعين محاولا جلب اهتمام البنات بأكاذيبه ....قل لي بربك كيف تستطيع العيش مع قوم كهذا ?ايها الاحمق ان لم تعطي لنفسك قيمة واهتمام لن تحصل عليهما من احد اخر ..وقال الابناء لابيهم أنا مخلوقون لزمان غير زمانك فاخضع لحكم الزمان وقد نشأنا في زمن حرية الرأي والتصرف لا كما نشأت انت في جو الطاعة والقيد والأسروالتقاليد العتيقة البالية فمحال ان يسع ثوبك الذيق
4

2017/12/04

فمحال ان يسع ثوبك الضيق ابداننا فان حاولت ذلك فانما تحال ادخال الثور في قارورة وقد اضعت سيادتك على امنا فلم تفرض سيادتك علينا ورضيت بالخضوع لها فلم تأباه علينا ونحن رجال المستقبل
أضف تعليقك



اضغط مرتين على أي خانة كتابة لتظهر لوحة المفاتيح الافتراضية.
عدد الأحرف المتبقية 500

الرجاء إدخال الرمز الذي يظهر في الصورة:



إعلان
آخر فيديو
تفاعل