الثلاثاء 12 ديسمبر 2017 ميلادي الموافق لـ 24 شهر ربيع الأول 1439 هجري
5 خطوات للتعامل مع زوجك المصاب بالوسواس القهري
سيدتي
2017/12/04
صورة: الأرشيف
  • 3770
  • 6
الكلمات المفتاحية :بيت الزوجية، الوسواس القهري

يعتبر الوسواس القهري من الأمراض النفسية التي انتشرت بشكل كبير مؤخراً، وفيه يٌصاب المريض بالقلق والتوتر وقد يصبح غير قادر على ممارسة حياته بشكل طبيعي وذلك لأنه يشعر برغبة في السيطرة على المحيط الخارجي من حوله فيقوم بأفعال قهرية لا يستطيع الامتناع عنها نظراً لأنها تخفف من قلقه نوعاً ما،وبقدر ما يسبب الوسواس القهري من متاعب للمصابين به، إلاّ أنه يٌعتبر أصعب على الأشخاص المرافقين لهم. فما هو مرض الوسواس القهري؟ وكيف يمكن للزوجة التعامل والتعايش مع زوجها إذا كان مصاباً به؟

يوضح الدكتور ياسر سندي،المختص في السلوك التنظيمي وإدارة المعرفة،أن الوسواس القهري هو اضطراب نفسي جبري متلازم، يُشعر المصاب بإلحاح شديد ومتكرر بأفكار معينة لا يستطيع مقاومتها، وتسيطر عليه فـتجعله يقوم بتكرار سلوك معين بطريقة ملحوظة ومزعجة ترهق المصاب نفسه ومن حوله وتسبب إزعاجاً لهم وقد تدفعهم للنفور منهم.

وبين الدكتور سندي أن معدل الإصابة به يتساوى بين الرجال والنساء، وغالباً ما يُصيب من تجاوزت أعمارهم 35 عاماً،لذلك فإن على الزوجة عند ملاحظة زوجها يقوم بتكرار أو فعل سلوك معين أن تتبع القواعد والإرشادات التالية:
1- عدم المبادرة بالهجوم أو النهر اللفظي والبعد كل البعد عن إظهار علامات السخط والتذمر ومحاولة تبصير الزوج بما أصابه بطريقة لبقة لتفادي نفوره أو عناده.

2-  الأخذ بيد الزوج بإيضاح ما تم تكراره من سلوك، فمثلاً أن تقوم الزوجة بلفت نظر شريكها برفق إذا كررّ وضوءه أكثر من مرة وتخبره أن ما أتمّ من وضوء كان صحيحاً ومكتمل الجوانب وليس عليه إعادته وأن عليه ألاّ يلتفت لما يتردد عليه من أفكار وسواسية.

3- احتواء وتطمين الزوج وبث الإيجابية في المنزل،كأن تسرد له بعض القصص المماثلة لحالته وأن مرضه ماهو إلا حالة عارضة وأنها بجانبه الى أن يتجاوز المرحلة الصعبة وأن تُشْرك أولادها معها في ذلك، إضافة الى محاولة دمجه في المناسبات العائلية والأصدقاء ومحاول تغيير الجو بالسفر والنزهة.

4- العمل على تحويل مسار تفكير الزوج لتشتيت انتباهه عن تكرار أفعاله وسلوكياته،كأن تقوم عندما تلاحظ تكراره لفعل معين بإخباره باتصال مهم أو موعد ضروري ليقطع ذلك تركيزه واستمراره في فكرته التي تجبره على تكرارها.

5- اللجوء الى العلاج السلوكي المعرفي وذلك بتعريف الزوج على الطرق الصحيحة لتلافي تكرار السلوك وذلك بالتعاون مع المستشار النفسي.

 

طالع ايضا
التعليقات (6 نشر)
1

2017/12/04

انا مريضة ومكتئبة
2

يوسف

قدم جبل الأوراس

2017/12/05

الوسواس القهري :
أسبابه هو عدم التكيف مع الحياة الإجتماعية للفرد منذ مرحلة الطفولة و منذ كذلك فترة المراهقة كما قد يعود تأثير الوسواس
على الفرد : طلاق الأبويين و الأنفصال الجسدي بينهما و لو كانا في بيت واحدة و الأمثلة كثيرة في مجتمعنا..
-من بين أسباب الوسواس كذلك عدم التوازن الهرموني للذكر و كذلك للأنثى ممّا يساعد على تكوين مشاكل نفسية و عدم التوازن بين المؤثرات الداخلية و الخارجية .
م، د : -1 بيولوجية .-2 سيكولوجية. 3 عقلية.
م،خ : -1 علاقته بالحب و الجنس.-2 علاقته بالمهنة.-3 علاقته بالمجتمع..
3

يوسف

قدم جبل الأوراس .

2017/12/05

أفادتني التجربة بأنّ عددا و فيراً من الفتيات يلِذُّ لهن العيش في عالم من الأحلام الماسوشية الوسواسية.. و يعتعقد البعض بأنه دلالة على ميل نحو " الخضوع ".. و الخضوع ميزة لدى النساء و هذا هو حلم اليقضة ، و نلاحظ بأن الحلم يبني مقاوة الشخص الحالم المستيقظ مع تلبية الحاجة الجنسية ، ومنه تتكون لدى الوسواسي شخصية متحررة معتمداً على التبرير الآتي : ///
ليس من الضروري الحصول على زميل ، صديق أو عشيق.. /// هكذا يتحول حالم اليقضة إلى تأمل ملائم للتألم.[ ألفرد -أدلر].
la Femme ne retient que par le Refus.
4

2017/12/05

انت تمرض في روحك
5

2017/12/05

عندما يقتنع المؤلف ان الدعوة حابسة يتوسوس ويكتب عليها
6

2017/12/05

لا من يقرأ ولما اشتري ولمن يكتب فيلج الجمل سن الخياط فيحتار هذا كن شيعته وهذا من عدوه فلا هذا نصره بالخلق فيموت قنوط
أضف تعليقك



اضغط مرتين على أي خانة كتابة لتظهر لوحة المفاتيح الافتراضية.
عدد الأحرف المتبقية 500

الرجاء إدخال الرمز الذي يظهر في الصورة:



إعلان
آخر فيديو
تفاعل