الثلاثاء 23 جانفي 2018 ميلادي الموافق لـ 7 جمادى الأولى 1439 هجري
المرأة العارية وأزمة الهوية!
نادية شريف
2017/12/20
  • 7816
  • 79

سجال كبير ذاك الذي شهدته مواقع التواصل الاجتماعي بشأن تمثال المرأة العارية الموجود في عين الفوارة بولاية سطيف شرق الجزائر العاصمة، وإني أتعجب، ليس كما يتعجبون من تحطيم معلم حضاري يعتبره الكثيرون هوية وانتماء، وإنما من تضخيم الحدث وجعله في الواجهة مع أن الفاعل مرفوع عنه القلم وفي الواقع مئات بل آلاف النساء ممن تنتهك حرماتهن وتستباح أجسادهن بالضرب والعنف والاعتداء ولا أحد يحرك ساكنا، فهل الحجر أغلى من البشر في جزائر العزة والكرامة؟؟؟؟

إن المرأة العارية تلك التي أثارت الرأي العام وحركت الجهات الرسمية، ما هي في نهاية المطاف إلا تمثال لا يضر وجوده ولا ينفع تحطيمه، بل لقد طالته يد التخريب من قبل وعاد كما في السابق بعملية ترميم بسيطة غطتها اليتيمة عن كثب وبكثير من العناية والاهتمام وكأنما ينجزون صاروخا عابرا للقارات، فهلا يفعلون ذلك مع النساء المتشردات العاريات الموجودات في الشوارع من زمن ولا أحد يلتفت إليهن؟؟؟؟

لقد أبان الكثيرون عن معدنهم قبل رأيهم بعد الحادثة، كما ظهرت مكبوتات البعض ممن يحركهم صنم ولا يحركهم بشر من لحم ودم، ثم يتبجح أغلبهم ويقول بأن تمثال المرأة العارية بمثابة الهوية للسطايفية، مع أن أبناء المدينة المحافظين كانوا يتمنون إزاحته وتحطيمه من سالف العصر والأوان، لا لشيء إلا لأنه لا يمثل الولاية في شيء، ولأنه يقع مقابلا للمسجد، ومن تصميم فرنسي، وضع من باب "الزكارة" في مكان كان مخصصا للوضوء لفتنة المصلين واستفزاز مشاعرهم، فكيف يقول المسؤولون في المنطقة أنه يمثل الهوية؟؟؟..

في الماضي حينما كانت النخوة والرجولة سيدة الزمان والمكان تحركت الجيوش لصرخة امرأة استنجدت قائلة "وامعتصماه" أما اليوم فالضمائر ماتت والقلوب اسودت والحرائر صارت تمسح بكرامتهن وأنوثتهن الأرض ثم يبكي البعض على تمثال المرأة العارية وكأنما هو كائن حي بترت أعضاؤه، أو كأنما هو فعلا بمثابة الهوية للمنطقة !!!

ملخص الحكاية أن ولاية سطيف العريقة بتراثها، تمثلها المرأة المحتشمة بملاءتها السوداء وحجابها الفضفاض.. تمثلها المرأة الحيية بامتثالها لأوامر ربها وشرعه.. تمثلها المرأة "الفحلة" التي تقوم بكل واجباتها على أكمل وجه وتعين الرجل على نوائب الدهر، وليس تمثالا لعارية مجهولة النسب والهوية، ومن يقول غير هذا يعيش أزمة انتماء ليس إلا.

طالع ايضا
التعليقات (79 نشر)
1

2017/12/20

المرأة المسكينة استدرجوها إلى ساحة العداوة مع الرجل ،و صوروا لها الرجل على انه عدو مبين تجب مواجهته ، هكذا صرخت وسائل الإعلام والجمعيات المشبوهة ، ولما احتدم الصراع تركوها لوحدها كمطلقة ، أو أرملة ، أو يتيمة ، وضحكوا عليها ، فلو كانت حكيمة كما تدعي، لحكمت شرع ربها في نفسها ،وعاشت كما عاشت الجدات ، اميرات يخدمها الرجل كزوج ، وإبن ، وحفيد ،و كمجتمع يراعي خصوصيتها .
2

خلاصة القول

2017/12/20

اختزلوا مكانة المرءة في المجتمع بجسد عاري من حجر يبين مغزى والهدف من تحرير المرءة من جميع القيود حسب رأيهم
فلم يتركوها مطلقة او يتيمة بل تركوها صنما عاريا يخدش الحياء بل اكثر، بعثة وطنية من أجل ترميم دليلا قاطعا
على مكانة المرءة العارية في المجتمع .والباس الفاضح الدي تعج به شوارعنا للمرءة خير دليل واخد صور تذكارية مع مجسم من صنم أكد لنا نحن نحب العري
فلماذا العجب من فتايات نسوا تضحيات جداتنا وأمهاتنا وارتموا في أحضان جلادنا عناقا وتقبيلا.واليوم يمجدن صنمه ويرممنه حفاظا على العناق والقبل الساخن
3

الدور الجديد للمرءة الجزائرية

2017/12/20

هو استقبال رؤساء فرنسا بالهتافات والزغاريد والقبل والعناق عربون محبة لفرنسا وشكرها لها انها قتلت 10ملايين جزائري ليخلوا لهن المكان للعناق والتسلام.
اما البكاء على امرءة عارية هو در الرماد في العيون.
4

الكاتب/ عبد الرحمن سرحان

سطيف الجزائر

2017/12/20

ومهما يكن فبعد حادثة بولحية الذي تقمص مهنة الماصو البناء اشتهرت مدينة سطيف سيزورها الفرنجة قبل الأقطار العربية الأخرى فضلا عن الولايات بدافع الفضول أن هناك مغريبة عجيبة غريبة تحفة تتمثل في تمثال جميل لامرأة في حجم يتناسب مع المرأة عارية وهو الأصل في نحت التماثيل الغربية فلا غرابة وأن عمرها أكثر من قرن أي من 1898م لا تزال شامخة تعتلي أربعة عيون نفورة فوارة بقلب مدينة سطيف وإذا بالسياحة عندنا تنتعش وإذا بالتجارة ترتعش فشهرتها بمدينة سطيف بدولة الجزائر امتدت امتداد شهرة برج دبي العملاق وأهرامات مصر
5

الكاتب/ عبد الرحمن سرحان

سطيف الجزائر

2017/12/20

أيتها الزميلة الكاتبة الغيورة على دينها ومواطنيها الفقراء فقد أعجبني أن كاتبة المقال أشارت إلى وجوب مساعدة الفقيرات في الشوارع نصف عاريات ونحن في فصل الشتاء بدل أن تدافع أو تعارض تحفة تمثال عمره أكثر من قرن . تمثال عين عاد المرور عليه أمرا عاديا جدا كالمجسمات البلاستيكية العارية المعروضة على واجهات ملابس النساء في حجم يتناسب مع المرأة العادية وقد أخذت تتكاثر ولا يكترث لها أحد فما أشبه تلك بهاته الحجرية . ولقد ألفت كُتيبا مطبوعا والله غير حانث عن عين الفوارة تاريخها مناسبة منذ أربعة أعوام.
6

أم أماني

2017/12/20

لم أزر مدينة سطيف من قبل و أتمنى زيارتها أظن أنها أكبر و ارقى من أن يمثلها تمثال لامرأة عارية وضعه الإستعمار أمام مسجد لم أسمع بهذه الحكاية من قبل فإن كانت صحيحة كان عليكم التخلص منه منذ زمن و ليس ضرب ذالك الرجل المسكين و اعتقاله و كأنه ارتكب جريمة ....
7

2017/12/20

لا يغير الله مابقوم حتى يغيروا ما بانفسهم ، التمثال تم تخريبه من طرف مجرم يحمل ذهنية إرهابية بدافع محاربة الأنثى ولو تمثال من حجر ( المقال جاء عكس ماهو منتظر من المرأة )
8

achouak

2017/12/20

دائما عدوة المراة هي المراة.
9

كذبه العصر ..

2017/12/20

يا رقم 1 على من راك تهدر وتضخم فالأمر ورانا عايشين في مجتمع واحد وشايفين واش قاسات الأمهات والجدات أماله غير مكلاه تبدا تخلط علينا وتقول عاشو أميرات والرجل يخدمها..هههههه والله غير ضحكتني قول هي كانت تخدم الراجل برا ولداخل فالحقول والأعمال الشاقة ولمرا من بكري تخدم برا ولداخل الفرق برك تاع درك تخدم خدمه مريحه وتتقاضى راتب هذا هو الفرق اللي ماعجبكمش راني عشت هذاك الزمن وشفت أمي وجدتي ربي يرحمها واش تعذبو و واش قاساو ومن فوق الضرب المبرح من هاذ لبنادم اللي راك تقول كان في خدمتها لو كان يلقى تقصير
10

2017/12/20

6 لايشرف أبناء سطيف الأبرار الذين انقذوا التحفة الثرية من براثن مجرم خطير زيارة مدينتهم ممن يحمل أفكارا إرهابية مثلك .
11

Mohamed

2017/12/20

أصبتي و أخطئتي في مقالك
ركزي على الجهل وتخلف الدي ظهر في الجزائر أنا أعتقد ان الجزائر في خطر كما داء السرطان
الشعب تخلف وسا يقضي على جزائرنا بالجهل وتخلف وربما كلها أيادي خارجية الجارة مثلا تدفع بالجزائري في جهله
12

Mohamed

2017/12/20

الوقت الحالي لازم La réincarnation تاع عبد الحميد بن باديس لكل ولاية 48 لتنبيه الغافل والجاهل و لا أعتقد يكون فيه جدوى لان الجهل أصبح في ADN تاع الجزائري
13

مناضل

2017/12/20

ماذا لو انتفضت نساء سطيف الفحلات يوما مطالبات بازالته من الساحة لانه يمثل عوراتهم امام الرجال ؟
وماذا لو طالب الرجال بوضع تمثال لهم يجسد جسم رجل على قدر المساوات مع المراة حديث الساعة ؟
14

محمد

2017/12/20

ألى رقم 7 حقيقه الإجرام هو في أمة فاقدة الهوية تتزين لجلادها و ترجم من يواري سوءاتها كدلك وصف الأصفياء بشتى الأوصاف مجنون و ساحر و و و .... و هم أخلاء الرحمن ب قولوا ما شئتم فما هده الحياة الدنيا إلا متاع إبراهيم خليل الرحمن و صفيه من خلقه القي في النار من أجل صنم مكسو و سوءته متواريه و أنتم بطشتم بمسلم بالرجم و الضرب انتصارا لصنم عاري ما أشبه داك الزمان بهدا .
15

محمد

الجزائر

2017/12/21

قالوا شعب مسلم ?!!!! هههه اهههههههه
ربي خذني من هذا البلد الظالم اهله
انتهى .
16

ahmed

Algérie

2017/12/21

إن التمثال الذي يمثل امرأة عارية رغم أنه من نحت فرنسي و ليكن حتى استعماريا نصب للاستفزاز هو معلم تاريخي يجب أن يبقى شاهدا على ذلك. و لو طبقنا هذه المفاهيم المتخلفة لأزلنا كل الآثار الرومانية و الفينيقية لأنها كانت من فعل غزاة كما فعلت طالبان بأثار أفغانستان و داعش بآثار سوريا و العراق.يجب ألا نقلل من مثل هذه الأفعال الهمجية بحجة وجوب التعاطف مع النساء المظلومات، لأن أكبر النساء هم من شاكلة ذلك "المجنون" و من أفتى له بذلك في قناة الاستحمار مجرد تمثال يثير شهوانيته فلا يرى أي جمال لآن نفسه بغير ج
17

عبدالحميدالسلفي

جزائرنا

2017/12/21

السلام عليكم.
الحادثة كشفت التبعية المتزايدة لما هو فرنسي وحنين من السطايفية لفترة الجلاّد الكافر المتغاض عن كل ما يخدش الحياء في ثقافته.
أتعلمون أن إحصائيات أوروبيةتؤكد أن أزيد من 70بالمائة من مواليد الإفرنس هم ولا دالحرام لكم, أن تتخيلوا تبعات ذلك على السلوك الغرنسي الممجد للعري و الفسق.
ثم الكثير من الجزائريين أولادهم يدرسون في المدارس الخاصة إذهبوا وإطلعوا على كتب اللغة الفرنسية تروا العجاب فلا غرابة من موت النخوة في الكثيرين ما دام أنهم تعودوا على ذلك أمام أبنائهم.
أما تغيير المنكرفله ضوابط
18

بورزق

2017/12/21

قالك يا سيدي هاذاك السلفي الي حطم التمثال في سطيف مجنون ، طبعا مجنون عندك فيها شك هاذي ؟
كانش عاقل في 2017 يلبس هكذاك ؟
كانش عاقل في القرن الواحد والعشرين يثير غرائزه حجر ؟
19

2017/12/21

بل الحادثة كشفت اننا شعب يهيج على طريقة ثيران اسبانيا ...مرة إكرام ..ومرة تاكلي الجاج ومرة الزوبير وتيفو ومرة بولحية بينما تمر القضايا الهامة جدا مرور الكرام على هذا الشعب المسكين جدا
حسبنا الله ونعم الوكيل
20

مواطن

الجزائر

2017/12/21

لا يقول نه يمثلالهوية الوطنية الا حركي بن حركي مستعد للتضحية من اجل فرنسا بالنفس و النفيس فهو ممن قيل فيهم و عجبت اكثر لم باع اخرته بدنيا غيره
21

2017/12/21

الفكرالمحافظ عجزعن فهم الجسد من زاوية فنية،لها أصولها في الثقافة الإنسانية، بل ظل يراه بنظارة القبيلة كخزّان كبير للّذة المحرمة ،عندما يكون طرف من الأطراف ذكر او انثى من دون حراك ويكون طرف الاضعف يصبح ينظر اليه انه مجرد خزان للذة لذالك مع تحرر المرأة وكتسابها القوة والحرية الناتجة عن منافساتها لرجل فى العمل واصبحت تعبر عن مكبوتاتها بصورة فنية ورومانسية تناقصت النظرة الحيوانية الى جسدها واصبح الذكر والأنثى يعبران عن علاقتهما بصورة رومانسية جمالية.
22

ALGERIEN

2017/12/21

من تثير امراة مرمرية غريزته الجنسية المشكل فيه و ليس في المرمر
زرت عين الفوارة الف مرة و انا عازب شربت من مائها و اخذت صورة و انصرفت عاديا دون ان يزداد تدفق الدم في اوردتي . المشكل ليس في انها امراة بل في اعتقاد عام سائد ان التماثيل حرام وجب هدمها
هل ابو الهول المصري و تماثيل متحف الموصل و تمثال بوذا الافغاني و لوحة بيكاسو تثير الغرائز ؟
التحجج بكونها امراة هو للتغطية على العيب الفكري في الاسلاماويين
هم يعادون كل جميل لخلل في المخيخ و لعجز عقولهم الصغيرة عن استيعاب الفن
23

2017/12/21

هذي شريعة السلفيين أعداء الإنسانية والحياة ..فكر متوحش قذر..شوهوا صورة الإسلام.اصبحت كلمة مسلم هي الهمجي المغتصب مدمر الحجر والبشر.
هؤلاء يدمرون و يقتلون و لا يعرفون الا لغة العنف والتخريب ، التماثيل لاتعبد فلماذا تحطم ؟
همج أجلاف لا يعرفون ما للاثار القديمة من قيمة و ثمن مادي باهظ
24

2017/12/21

هل تساؤلتم لماذا لا يوجد آثار في السعودية ؟ تدمير الآثار ثقافة إسلامية داعشية
عدة عمليات قام بها تنظيم الدولة الإسلامية (داعش) بتدمير عدة مواقع ومنحوتات أثرية في العراق وسوريا واليمن و ليبيا، ولقد كانت هذه الآثار تعود لعصور قديمة ومنها من كانت مدرجة ضمن لائحة التراث العالمي.
لو كان في مقدوركم او في يدكم اسلحه الدمار الشامل لما ترددتم على تدمير الكره الارضيه ومن عليها. لا اعرف كيف وصلتم وافكاركم الى بلادنا التي كانت بلاد التسامح الديني والتعايش السلمي لجميع الديانات وعلى مر التاريخ
25

الجاهل/الأمازيغي القح

الجزائر

2017/12/21

***السلام عليكم.هو ثمثال خادش للحياء.أنا لا أتصور مرور أب رفقة بناته بجانب التمثال دون أن يصبب عرقه باستثناء ديوث.أعتقدبأن ينقل من المكان العام و من أمام المسجد إلى حديقة عامة و من أرادها يحضنها و يعمل معها سيلفي. و بهذا نكون قد قضينا بالعدل بين الكاره والمحب .السلام عليكم***.
26

2017/12/21

السلفيين يدمرون الحضارة الإنسانية و هوية الشعوب،و غيرها حجرة،حجرة، بشكل أو آخر يريدون أن يجردوا ملايين الشعوب من لغاتهم، و ثقافتهم ، و وحدتهم، باسم الدين ، أموال قارون التي صرفت على هذا الهدف المقيت من دول الخليج،يعيدون بالدول العربية إلى ما قبل القرون الوسطى.
الأمم التي مازالت تؤثر عليها الخرافة والخزعبلات وثقافة العصور الوسطى والجاهلية أكيد لا يعرفون الا العنف و القتل و الخراب
27

رضا

2017/12/21

أنا إبن مدينة سطيف و أقطن بحي محاذي لعين الفوارة , أعتقد أن تحطيم هذا المعلم التاريخ الذي يعتبر رمز من رموز المدينة عمل إجرامي , لم نعر يوما إهتماما الى المرأة العارية التي تعلو عين الفوارة حيث إعتدنا على مشاهدتها و لا شيئ يدعو الى خدش الحياء كما يعتقد البعض و كل من يرى أن هذا المعلم عيب و عار فهو بالنسبة لي شاذ جنسيا و ما عليه إلا الإتصال بطبيب نفساني لأنه شخص غير سوي
أعداء الإنسانية و الحياة و يحاربون الفن والنحث يحبون رؤية صور الرجم والجلد وقطف الرؤوس وشلالات الدماء .اين هي انسانتكم ؟
28

2017/12/21

الان ادركت جيدا لماذا حكامنا ديكتاتوريون لانهم يجب أن يكونوا كذلك والا اصبحنا تحت رحمة داعش .بالنظر الى عدد المتضامنين مع الملتحي الداعشي يتضح اننا لا زلنا نبتعد بسنوات ضوئية عن الحضارة ويصعب القضاء على داعش لا ننا نوجد في بيئة ملائمة لتفريخ الجهل والتخلف والتشدد
لماذا لم يذهب الى فلسطين للدفاع عنها هاذيك ساهلة هل هذا هو الاسلام تخريب ودمار لحجارة لا تغني ولا تشبع من جوع ؟
29

2017/12/21

سيأتي بعض السلفيين يدخلون على الخط و يقولون إن داعش خوارج وأن تصرفهم هذا لا يمت بصلة للسلفية وأنها براء من ذلك
لكن أي سلفي يعرف يقينا و في قرارة نفسه أن كل ما قامت به داعش من تدمير للأضرحة والمزارات ومن ذبح وحرق و تذمير للمتاحف والآثار هو الدين الذي يعتقده اي سلفي وهو ما صرح به ابن تيمية في اكثر من موضع
التبشير بالذهاب للجهاد في سوريا يعتقده كل سلفي وسمعنا مرارا في خطب ودروس وقرأنا في كتب عن أحاديث زور نسبت لرسول الله عن فضل الشام والجهاد فيه كل ذلك وغيره كثير
30

Mohamed

2017/12/21

17 الله غالب عليك تخلف دخل ADN تاعك لا نقاش معك
16 في ميزك انت من سكان الاصلين أجدادك من أدم عليه سلام حطو في الجزائر
بمعنى الفنيقين والرمانيون لسنا أحافادهم والعثمانين قعد كم قرن لايوجد أثارهم تزاوج وإنخلاط
تعلقاتكم جاة من جهلكم بالمعرفة ولما ..لا.. نحن في مؤخرة الدول تصنيفا رغم ان تاريخنا متشعب وعريق وأصولنا مختلفة
رجعنا كما نوع من القردة تفكيرونا بسيط نعرف نستعمل بعض الادوات نأكل ونتكاثر
واحد بدأ يفقد الامل في يوم أفضل لان الجهل لازم اكثر من 50 سنة لمحو التخلف و ياربي
31

Mohamed

2017/12/21

إدا نحن في أخر زمان شيئ طبيعي بشرنا رسولنا محمد صلى الله عليه وسلم بالفثن أخر زمان وتخلف والانحطاط
اما إدا مزال قرن أخر و هدا تخلف والجهل يخص غير الجزائرين وهدا نحن نلاحظه
يا تخلف بدأ بالجزائر وسا يعمم على كرة الارضية
يا خاصية الجزائرفقط وهنا خطر قائم على مستقبل الجزائر اي الدي ياعيش في خارج نعمة الله عليه حادري المرة هدي عندنا أعداء تقسم الجزائر وتستعمر مع ليبيا
32

رجاء لا تعلقوا على تعاليق الجهال

2017/12/21

لقد عم الجهل مرة أخرى.
فل يفرحوا بصنمهم العاري طول حياتهم.
وهم أحرار فيما يعتقدونه كرمز ثفافي وحتى إن عبادوه بتقديم الزردات له.
فلن يضر الله شيؤا.
رجاء من الاخوان الدين لهم إسلامي والدي لا يحبد الثماتيل سواء عارية او لابسة أجود المركات الا بعلقوا على الفكر الآخر ويتركونهم في ثقافتهم تمجيد الثماتيل واخد الصور التذكارية معها.
33

ام دنيا

2017/12/21

قالو الرجل مريض عقليا...يجب اخذه الى مستشفى الامراض العقلية..ربما يتهجم على نساء حقيقيات في الشارع ...
- المراة العارية هي من مخلفات الاستعمار وتعتبر اثارا..لكن لا اعتقد ان سطيف تمثلها هذه المراة لكنهم قالوا انها تمثل هويتهم
وهذا رايهم وهم احرار..غريب حجرة تركتها فرنسا احدثت ضجة كبيرة...لو كان تمثالا لشهيد لما حدث كل هذا.
34

2017/12/21

لهذا حضارتكم المزعومة لم تقدر على انشاء معلم معماري أو فني واحد و أتحدى أيا كان أن يعطيني معلما عمرانيا واحدا من انتاج ما يسمى "الحضارة" العربية الاسلامية , شيش !
و خاصة في الجزائر , و عندما تنتهون من البحث و لن تجدوا شيئا , تعالوا لأريكم مئات المعالم الضخمة النوميدية الأمازيغية و الرومانية .
أعرف أن بعضكم سيقول المسجد الأموي في دمشق أو بقايا قصور الاندلس .
المسجد الأموي في دمشق ( و الذي لا يصل ظفر أبسط كاتيدرائية من القرون الوسطى من حيث الذوق و الابداع) , هو في الأصل كنيسة رومانية .
35

2017/12/21

أما الأندلس فكل عمرانها خليط أمازيغي أوروبي .من لا يعرف البناء يحسن الهدم و يجعله دينا !!
36

مقدمة ابن خلدون

2017/12/21

باب : في أن العرب إذا تغلبوا على أوطان أسرع إليها الخراب
والسبب في ذلك أنهم امة وحشية باستحكام عوائد التوحش وأسبابه فيهم فصار لهم خلقا وجبلة ، وكان عندهم ملذوذ لما فيه من الخروج عن ربقة الحكم وعدم الانقياد لسياسة وهذه الطبيعة منافية للعمران .
فالحجر مثلا أنما حاجتهم إليه لنصبه أثافي القدر ، فينقلونه من المباني ويخربونها عليه ويعدونه لذلك .
والخشب أيضا أنما حاجتهم إليه ليعمروا به خيامهم ويتخذوا الأوتاد منه لبيوتهم فيخربون السقف عليه لذلك فصارت طبيعة وجودهم منافية للبناء الذي هو أصل العمران
37

2017/12/21

قالك آسيدي هذاك لي دارها مختل عقليا بنسبة 80 % ... علاش كاين وهابي ولا خوانجي في كامل قواه العقلية ؟
يكفي فقط أن تقرأ التعليقات و التبريرات ل "مول المارطو " تاع سطيف لتعرف أنه ليس الوحيد الذي يعاني من اختلالات عقلية و نفسية
عجبتني هذيك دارو المرة باش الناس كي تجي تتوضى تركع للمرة هههه ناس موسوسة بالفطرة
ويقولك داروين غالط!!
تا الله حتى القرد مرحلة متطورة جدا مازال ماوصلولهاش ابومرطو و اللي صفقوا له
38

بسم اللة الرحمن الرحيم

2017/12/21

وعباد الرحمن الذين يمشون على الأرض هونا واذا خاطبهم الجاهلون قالوا سلاما .
ومن يلبس هدا اللباس ونحن في 2017.سلاما
ومن ترتعش شهوته من صنم حجري. سلاما
لديهم فكر إرهابي يحطم البلدان. سلاما
همج اجلاف لايعرفون قيمتها المادية والحضارية. سلاما
قالو عنه مجنون واعتقل.سلاما
39

مواطن

الجزائر

2017/12/21

أطالب برفع العلم الفرنسي فوق التمثال بعد ترميمه من مال الشعب الجزائري العريان الراقد في سبات عميق .
لان راية فرنسا معلم تاريخي يذكرنا بفضل فرنسا علينا في تربيتنا وتعليمنا الفن و الحضارة .يجب ان نتبول على قبور الشهداء لانهم حاربوا الحضارة وتركونا متخلفين نحطم الحجارة تحت انظار المتحضرين منا . الرخيص يبقى رخيص حتى ولو ادعى الرقي و التحضر .
40

meriem

algerie

2017/12/21

Un cours simple d'histoire: La statue faisait face à une église et non une mosquée et êtes-vous une native de Sétif parceque des sétifiens font passer les cortèges de mariage devant cette statue
41

Mohamed

2017/12/21

للمساعدة على إستعاب معلومات المستقبل وتأكد من اننا في جهل إليكم معلومات أسايدنا
1 قريبا، اللحوم التى سوف تأكل لم تعد يأتي من الحيوانات وإنما سيتم إنتاجها في المختبر من الطحالب و هي موجودة déjà
2 هدي الى الدي يكلمنا على غزات وتاريخ ولا يفقه شيئ
قرية قديمة تبلغ من العمر 10،000 سنة تم اكتشاف في كندا أقدم أثر الإنسان لأمريكا الشمالية; الأهرامات عندها 4000 سنة فقط
3 يمكن أن تضيء النباتات قريبا شوارع مدننا وتحل محل المصابيح الداخلية إستطاع علماء بتقنية معينة زرع نبات يضيئ
بي تقنية nanoparticules
42

Mohamed

2017/12/21

يوجد جاهل يأتي يطلب مساعد ويقول لم أدهب الى مدرسة ساعدني في كتابة رسالة في فهم شيئ ما هدا فاهم انه جاهل
اخطر لما الجاهل لايعرف انه جاهل و لما تنصح يبلعطك بمعنى يجادلك ولايريد ان يفهم كما ابى جهل مات بجهله
نركز على إختراعات علماء الحالين لانها بداة تتطور وتفوق تفكير الانسان العادي حتى نعلم ونفهم اننا في تخلف
اسرائيل عندها قمر صناعي سري من 17 قمر اي لا نستطيع معرفة مكانه الان وبعد ساعة كما القمر المغربي يستطيع قراءة رقم سيارتك في طريق
43

شوية عقل ومنطق

2017/12/21

بالمختصر المفيد: تثمال فرنسي مقيت يرمز لعشرية الاستعباد والاستخماج
من يرفضه فيه روح حية من الثقافة العربية الاسلامية
من يحبه ويدافع عنه متفرنس متملق يظن أن التقدم يكمن في العراء، والحقيقة أن عقله عار من العلم والمعرفة والأخلاق
44

كريم

الجزائر

2017/12/21

يا للعار بعد إستقلال الجزائر و لا تخليد لنساء مقاومات منذ 130 سنة ضد غطرست المستعمر الذي بقر بطون جزائريات حوامل و عذب شهيدات رحمهن الله. و تخلد حجرة لصورة إمرأة عارية في أرض إنطلقت منها أول رصاصة و زغردت أول حنجرة لإمرأة لشهيد قاومة بصدر عارية في 1945. متى تفيقوا من سباتكم فكل دولة تمجد بطلاتها و أبطالها و حضارتها أين أنتم من هذا كله.
45

مكارون أرواح

2017/12/21

تسلم وتعنق وتحضن راهم كاينين بزاف ولكان حبيت تجيب معاك الجنود أرواح راهم كاينين عرام
راهم يبكيو على ثمثال حجرة.
واحد قال متخلف*** مكارون أرواح تحضن
وحدة قالت جريمة*** في التاريخ والسياحة ارواح تبوس
واحد قال مهبول**** مكارون أرواح تعانق .
حشاكم للجزائرين الشرفاء..ولاعزاء من يحن للجلاد
حنا الجزائرين لانختاج لصنم حتى يذكرنا ونتركه كشاهد لجرائم الجلاد فيكفي نقرى التاريخ ونستمع لشهادة المجاهدين
مكارون راني نسنى فيك اتوله تعود ما تجيش باش تسلم وتعنق راهم كينين عرام
تفوه على من نسي جرائم الجلاد
46

2017/12/21

13 اعلاه حتى هما عندهم حجرة ؟ بلاك انتاوعكم والله أعلم ، الليتجيب واحد كيفك عندو حجرة في راسو ممكن
47

2017/12/21

نادية ضاربة الحطة أوهجمت على الحجرة .
48

2017/12/21

22 أنا شفت الطورو اسبنيولي اتلاح على طوريرة أي بقرة مصنوعة من البيطون كيما بوقندورة راس المارطو
49

اسماعيل الندرومي

الجزائر

2017/12/21

بارك الله في صاحب هدا المقال فأنا من ولاية تلمسان و قد زرت سطيف و انبهرت بالحجاب الشرعي المنتشر في المنطقة . و لكن عندي تعقيب على كلمة (تمثال لا يضر وجوده ولا ينفع تحطيمه) صحيح لا يضر وجوده ولكن ينفع تحطيمه لانه ذريعة للشرك لكونه تمثال و مثير للغريزة لكونه مجسم لإمرأة عارية
50

خلاص صايي لا داعي لترميمها

2017/12/21

لاتبكون كثيراكثيرا على امرءة عارية مصنوعة من حجر فسراخكم ونعيقكم وبكاءكم سمعته امكم وحبيبتكم فرنسا
وخاصة مرسيليا. وقالت لكم مدينة مرسيليا اني أتألم لبكاؤكم ونحيبكم.وقد اشفقت عليكم فأنا مدينة مرسيليا يوجد عندي ثمتال لرجل عاري موجود في مفترق الطرق امام البحر *homme nue* ساابعثه لكم وتضاعوه امام تلك المرءة الصنم العاري ليوسيها...ونجفف دموعكم يأولادي الدين لم ينسو امهم فرنسا فأنا مشتاقة إليكم
لاتبكون كثيرا ساءبعث لكم الرجل الثمثال العاري في الباخرة القادمة من مرسيليا.
51

ابن الورثلاني

2017/12/21

اول مرة اقرا مقالا في الشروق له معنى و مغزى و فائدة كتبت حروفه بعقلانية و بصيرة من طرف امراة متبصرة ذات فهم و تحليل خارقين للعادة حيث قل ما نقرا مقالات بهذا الاسلوب الرفيع ... اما بعد فكلامك يا سيدتي الفاضلة حق و حقيقة من اوله لاخره. فرنسا فعلت العجب كي تزيح العقيدة الاسلامية الصحيحة من قلوب الشعب الجزائري و شجعت على البدع و الخرافات و بنت اصناما لها و لهويتها حتى تعبد على ارض ابن باديس الذي قابل جبروتها بقلم. و لا عجب اليوم ان ينسب الجاهلون هويتهم لتمثال الدعارة هذا. قلة حياء
52

2017/12/22

49 ، 50 و 50 ( كذاب ، كذاب وكذاب ) ألف مرة أنت كذاب ( شفتو نادية غلطت مرة أفرحتو ) من مزايا الإعلام إمكانية التطرق لمواضيع مختلفة ، الإنسان الذي يتجنب رؤية نفسه وهو عاريا يكون غير سوي البنية وإنسان منفصم الشخصية .
53

بلدية عصمان القارد في

دشرة طاب اجنانو

2017/12/22

بارك الله فيك الأخت نادية شريف على هذا المقال، امرأة فحلة و نصف.
54

انا مع عباس

2017/12/22

انا لا احبد العمل الانفرادي غير محمود العواقب .
استشفاف ماعمله ظيغول او لاكوست او بيجار لايكون عبر ثماثيل حجرية بل يكون بدراسة التاريخ وحضور لمحاضرة من عاش حقبة الايستدمار وتدوين شهادتهم .
من هدا الباب أطلب إطلاق سراح عباس والدولة هي من تقوم بتهديم جميع ثماتيل المستدمر الفرنسي وانتهى الأمر
اما بخصوص الأشخاص المحبين للثماثيل ماعليهم إلا
صناعة ثماثيل من الشكولاطة ووضعها في منازلهم وعندما يحسون بالجوع او لتحلية لسانهم ماعليهم الا ان يلتهموا ثماثيلهم المصنوعة من الشكولاطة هههههه مليحة هادي
55

غيور على دينه وبلده

من عمق الجزاءر

2017/12/22

لماذا تصنفون هذا العمل بالاجرامي.حقيقة انه تعدي من طرف هذا الملتحي صاحب " المارطو " الذي لم يتمالك اعصابه وهو يرى امراة تمثال امراة عارية على الملا في مدينته لاننا شعب مسلم ومحافظ.كيف لنا ان نقبل بهذه التماثيل في مدننا بعد اكثر من 50 سنة من الاستقلال.اقول للسطايفية اذا كانت عين الفوارة مفخرة المدينة كما تقولون فان المراة العارية هي صنم من صنع نحات فرنسي كافر الذي عمد ان يضعه فوق العين وهي تستدبر المسجد والذي يقوم بالشراب تراه وكانه يسجد للمراة العارية اذن شيء من النيف والحياء الذي هو من الايمان.
56

2017/12/22

أنا مانيش معا عباس وأطلب معاقبة وسجن كل من يحمل لحية والمارطو ويكسر مثل عباس ، أنا إنسان متدين ولا أستطيع ألتهام إلاهي المعبود ( الرب انتاعي ) ولو مصنوع من الخبز فيه الشيكولاطة وأنا جيعان ( أمثال عباس لا يفرقون بين التحف والتماثيل والجسور والمساجد والمباني وحياة البشر ) مجرد ديناصورات الجحيم تلتهم كل مايتواجد في طريقها . ( رحمبوك ماتنيرفينيش)
57

2017/12/22

نيف اسطايفية ماشي مصنوع من الخشب كيما انتاع بوقندورة عباس الجاهل .
58

52 ماتجمعش انا خاطيني

2017/12/22

راني مانكدبش فعلا يوجد صنم لرجل عاري في مارسيليا موضوع في مفترق طرق في نهاية شارع عريض مقابل شاطىء البحر.اسم هدا الثمثال الرجل العاري homme nue.
راهم قالولي بأن أصحاب الثماثيل تجمعوا بكثرة امام الميناء انتظار وصول الرجل العاري لكي يضعوه امام ثمثال المرءة العارية ليحرسها من التخريب والتحرش ياجهال. ويتبدلان أطراف الحديث ويصخرون من المارة التي تمر أمامهم وتاخد صور تدكارية. قولولي ياجهال الثمثال وصل ولا مزال.
59

كلنا عباس وانتم كلكم صنم من حجر

2017/12/22

عنوان موجه الى 56........كلنا عباس وانتم كلكم صنم من حجر عاري بدون لباس.....
نقبض عليك في القنت نعطيك ضربة بمارطو للراس نفقسه على زوج ومبصح نداويك ونخليك تعيش.
60

2017/12/22

كنت أعتقد متخيلا وبعض الأعتقاد كارثة أن استستقبالك لي سيكون بالحظن والترحاب فإذا بك وبسبب بوقندورة عباس كان التحضير للأستقبال على الطريقة الإسلامية بالمارطو وقت أن أكون عريانا على شاطيء البحر.كلش اتنجمو اتجردوني منو الفيستا ، قرافاطا ، قميص اتريكو تبو ومن الصباط والتقشير فقط شيء واحد لاتجردونني منه نهارا هو السروال انموت وأنا بسروالي .
61

60 ادا تحب الموت بسروال

2017/12/22

لمادا تركت صنم الفوارة عريان مدة 120سنة وتعتبره رمز تقافي...وفي الزمن الغابر كانوا يعتبرون الأصنام الهة....
ماهو الفرق بين رمز تقافي ورمز الاهي اليس فقط حجج واهية.....
هل انت من المتظرين في قدوم الرجل العاري من مرسليا...لاتنظر كثيرا لأن الباخرة غرقت وغرق معها صنم الرجل العاري.....
شوف وين وصلنا البارح الصنم الله...واليوم الصنم رمز هوية رمز تقافي لاحوة ولا قوة الا بالله.
انا هويتي لايمثلها حجر عريان مسكون معمر بالجنون. اتولهوا يعود يخرج جن منو ويقبض عليكم وتعود تمعوق زي لبقرة...موووووه....مووووو
62

كلنا عباس

2017/12/22

كلنا عباس
كلنا أنس تينا
كلنا ديزاد جوكر
كلنا لطفي دوبل كانو
احنا نتعاطفوا مع الرجال وصحاب النيف والحق
ما نتعاطفوش مع بائعي الذمم ومتملقي الرونجاس
63

بلد العزة و الكرامة

2017/12/22

في بلد العزة و الكرامة تقدس المرأة العارية ، و هذا بدعم من اشباه المسؤولين ، فهم يحاربون الحياء اينما كان، يريدون انعدامه في المجتمع كما هو منعدم في بيوتهم و عائلاتهم
64

ليس مستبعد ابدا

2017/12/22

إن الناس الدين يدافعون عن المجسمة العارية
ان هناك صور لنساء ورجال عراة تزيين جدران غرفهم.
بماانهم دافعوا عن حجر عريان نستنتج غرفهم مملوءة بالمجسمات والصور العارية.
او انها عيب توجد هده الصور على جدران منازلكم ادن كيف تدافعون وتقبلون امرءة عارية حجرية حتى الملابس الداخلية غير مرتضيتها...تزين مدنكم ...قولولي وفهموني يمن تعتبرون الحجر العاري.
رمز ثقافي وحضاري تاريخي للهوية الوطنية. هراء.و.غباء
قطب سياحي يجلب الملايير من الدولارات .هراء..وغباء
65

2017/12/22

( اعلاه انت عميلة لقوة أجنبية ) مارأيك إن قلت لك أن عباس مكلف بمهمة محددة بامر رسمي من خارج الوطن ولا علاقة له بالتعري الحجري كما يتخيله السذج ، هي بداية محاولة لتهريب التحفة الأثرية خارج الوطن وستكشفون الأمر يوما ( سيأخذ لها نموذج والأصل سيحول إلى الخارج ) .
66

2017/12/22

62 و 63 عقلية مقفلة بشكل كبير ( تعطيل استخدام المخ )
67

2017/12/22

فكر العرب والمسلمين غرق في خيال الدين ومستنقع الأنثى الفاضلة .
68

65 جيد جدا

2017/12/23

أنت فقت لها بزاف لكن ليس شرط أيادي خارجية قد تكون ايادي داخلية وكيف نفسر تحطميه في النهار امام الناس وليس مختفيا في ظلمات الليل؟ ؟؟؟؟؟؟؟؟ كاينة ناس حابة دير الفوضى لكن برب انشاء رجال الأمن لهم بالمرصاد
69

*

2017/12/23

الحقيقة لم أرى بحياتي مريضا عقليا 100 :/ يلبس قميصا أبيضا ناصعا ويحمل مطرقة !!!!!
أظن ان المريض اُستعمل لالهاء الناس فقط.. والنتيجة لااحترام للقاطنين هناك حتى بانتخاب بسيط لغلق الملف

بمناسبة موضوع التماثيل .. بصراحة تمثال الأمير عبدالقادر رحمه الله لم يقدمه المسمون فنانون بطريقة حسنة إنه تمثال رديء جدا لا يمثل ذرة من بسالة الرجل والحصان أيضا ليس فيه روح الاقدام والشجاعة ..وأعتقد أنه إساءة
بدون ذكر كيفية نحت بعض الشهداء رحمهم الله ..
خلدهم الله أحياء بقلوبنا وأحياء عند رب حرّم على نفسه الظلم
70

2017/12/23

68 الخطة المقررة حسب وجهة نظري ( عباس الخدام الجاهل يقوم بمهمة تخريبب جزىء من التحفة ، ترميمها يتطلب نقلها إلى مكان مختص بالترميم ، في ذاك المكان تِؤخد نسخة نموذجية مطابقة للأصل وتوضع في مكان التحفة والأصل يحول خارج الوطن لمن هم أهلا للفن ( التحفة ثمينة جدا لمن يعرف قيمة الفن وليس للمعقدين جنسيا ) 69 أصبت فيما توصلت إليه .
71

*

2017/12/23

سبق لفرنسا ان اخذت تحفا من مناطق كثيرة .. بعد الاستقلال مباشرة وكان اكثرها بالحدائق او امام البلديات حجرية او نحاسية معلقة بالبراغي .. و تجرأت بالاستيلاء على العديد من الأشياء التراثية وحتى على المخطوطات وغيرها .. من الاشياء التي ربما لم نسمع بها الا عن طريق المصطافين
اما رؤوس المجاهدين فشيء تقشعر له الابدان ..وبدون تعليق فضحوا انسانيتهم الميتة

سرقة فرنسا وخلق الفرقة ليس بالمستبعد
وحتى زيارة مكرون كشفت التمثيلية لي وجدولها قبل ما يجي بسلامتو ..
والحركيات لي زغرتو يزغرتو في جهنمة انشاءالله
72

2017/12/24

باهية ، تستاهلي مقال خير من هذا.
73

إلى دعاة العري

2017/12/24

لماذا تتهربون من الحقيقة وتزيفون الكلام؟
هل كسر عباس وأمثاله تماثيل بن باديس وبن مهيدي؟؟؟ لماذا تتكلمون عن الأصنام إذن؟
الكثير مثل عباس يكرهون أن يمر أبناؤهم على صور لنساء عاريات ويمر بناتهم على صور لرسومات رجال.. بدل النوافير كما في إيطاليا؟
هل تحبون هذا لأولادكم بداعي الفن؟ أوكي، أنتم أصلا تحبون ذلك حتى يتعود أبناؤكم على قلة الحياء، وما نراه من وراء بناتكم في الجامعات يفسد الأجيال ويستوجب الحجارة من السماء.
اللهم لا تعذبنا بما يتخابره دعاة العلمانية والفسق بيننا
74

2017/12/25

73 هي بداية لأستئناف عمليات التخريب وعباس ليس واحده من تستخدمه المنظمات الإرهابية العالمية فقد سبق لوزير العدل أن صرح أن أكثر من 150 داعشي مبحوث عليهم ولم يتم بعد إلقاء القبض عليهم ( أنسيت تخريب الجسور والمباني والمدارس وحرق المؤسسات ومحطات الكهرباء والوبنزيل والمساجد وسكنات المواطين وسياراتهم دون ذكر الأخطر وهوذبح المواطنين جماعيا على مرآى الأطفال ، أكيد انسيت ، الإجرام سلوك طبيعي بالنسبة للمجرمين ) لا زلتم تتطاولون ياجرم البشر في الأرض .
75

نائل

الجزائر

2017/12/26

التمثال لإمرأة عارية فأين الحشمة في بلد يدعي أنه مسلم
التمثال لإمرأة عارية وأمام المسجد فأين تقوى الله
التمثال وضعته فرنسا لتغريب الشعب الجزائري وتدافعون عنه ! لا بد أن شهداء الجزائر يلعنونكم
لا تنشرو فأنتم عرب والعربي تأخذه العزة بالإثم ولا ينشر ما يعارض فكره
76

2017/12/27

عدم تعرية المرأة الجزائرية الشريفة أساسه إزالة كل العوائق والنقائص القانونية الناتجة على الأعراف البدائية والعادات والتقاليد والطقوس الحجرية المؤسسة على المفاهيم الخاطئة للدين وجعلها على قدم المساواة مع أخيها الرجل في جميع الميادين دون استثناء في اي مجال وليس في إتلاف صورة أو تحفة اثرية مجسدة لنظرة اجنية (أنا لايهمني سوى الجسم الروحي لإبنة وطني الجزائرالذي أتمناه أن يكون محجبا بشرف الفكر والأخلاق والحماية القانونية والمعاملة الإنسانية الحسنة)سنة 2018 أتماها للجميع أن تكون سنة خير وسعادة.نقاوسي
77

جمال الفكر بانقوسي

2017/12/27

جسم وروح ويكون مححبا بفكر الأخلاق والحماية القانونية
هل كل هده النقاط تتوفر في المرءة العارية؟
روحها طيبة وجسدها يخدش الحياء!
انا لا أتكلم على امرءة عين الفوارة المصنوعة من حجر
انا اتكلم عن المرءة المصنوعة من شحم ولحم ولعظم .
78

2017/12/27

سنة سعيدة نادية 2018 ن
79

2018/01/01

مع الأسف أن الفكر السليم والذكاء الإبداعي أساس كل أخلاق البشر لايخضع لمقاييس وطقوس معينة ( مفقود عند الكثير من العرب والمسلمين ) الجاهل لا يعرف معنى الجمال ولا الأخلاق وإن تظاهر .
أضف تعليقك



اضغط مرتين على أي خانة كتابة لتظهر لوحة المفاتيح الافتراضية.
عدد الأحرف المتبقية 500

الرجاء إدخال الرمز الذي يظهر في الصورة:



إعلان
آخر فيديو
تفاعل