الثلاثاء 23 جانفي 2018 ميلادي الموافق لـ 7 جمادى الأولى 1439 هجري
الشاعرة المصرية حنان شاهين في حوارها مع جواهر الشروق:
نعاني من الأمية الثقافية والإعلام أعلى من شأن من لا يستحقون
أماني أريس
2017/12/26
صورة: ح.م
  • 1408
  • 10
كتب الطبخ أكثر مبيعا من كتب الشعر

حنان شاهين شاعرة وروائية مصرية، خريجة كلية دار العلوم جامعة القاهرة، حصلت على لقب الطالبة المثالية على مستوى الجامعات المصرية عام 1994. وصدر لها ثلاث دواوين شعرية باللهجة المصرية هم بالترتيب: أبين زين، الصادر عن المجلس الأعلى للثقافة، وديوان باب الرضا، ثم أخيرا ديوان مونولوج، بالإضافة إلى رواية بعنوان نصف حياة.

شاركت في العديد من الملتقيات المحلية والدولية العربية والأوربية، إضافة إلى  استضافتها في العديد من اللقاءات التلفزيونية والإذاعية المصرية والعربية.

بلغة الشعب تعبر متعاركات المعنى وضده، وترفع شعار النصر للحرية والحب والجمال، هي شخصية أثارت فينا رغبة التجسس بعمق على المناطق الخفية لها، ونتلمظ متعة اكتشافها من خلال هذا الحوار:

تكتبين القصيدة العامية حدثينا عن مولد هذا النوع من الإبداع الشعري لدى الشاعرة حنان شاهين؟ 

 أميل في كتابتي الشعرية إلى النزعة الوجودية التأملية، وقد تناول العديد من كبار النقاد في مصر تجربتي الإبداعية بالتحليل، وتسليط الضوء عليها وخاصة أنها تعد تجربة رائدة في شعر العامية المصرية التي تتناول مثل تلك الموضوعات التي ظلت حكرا على كتاب الإبداع باللغة العربية الفصحى، كما سلطت الضوء في روايتي نصف حياة على وضع بعض قضايا المرأة المصرية في إطار عمل درامي تناولت من خلاله قصة لثلاث سيدات يعانين ظروفا اجتماعية ونفسية قاهرة.

ما هي أهم المؤثرات التي بلورت تجربتك الشعرية؟

منذ طفولتي تفتحت عيني على مشاهد الطبيعة الخلابة في قريتي بشمال دلتا مصر، إضافة إلى وجود مكتبة كانت لأخي الأكبر الذي ظلّ طيلة سنوات دراسته وعقب تخرجه يؤسس فيها ويمدها بأمهات الكتب في الشعر والأدب بصفة خاصة، والكتب العلمية والاجتماعية والدينية، فكنت أنتقي حينها ما أراه مناسبا لميولي وسنّي ثم اِلتحاقي بكلية دار العلوم التي تعد صرح من أهم صروح اللغة العربية وآدابها في مصر والشرق الأوسط، تتلمذت فيها على أيدى أساتذة كبار أمثال  الطاهر مكي، وعبد الصبور شاهين، وعلي الجندي، وأحمد هيكل.

على سبيل الذكر من هو ملهم حنان من الشعراء العرب؟

ليس هناك من يمكن أن أسميه ملهما، ولكن بطبيعة الحال تأثرت عبر سنوات عمري بكل من قرأت لهم خاصة في مرحلة الصبا؛ فكنت كمعظم أبناء جيلي أقرأ لفاروق جويدة، ثم في مرحلة تالية حين صرت أكثر نضجا كنت أقرأ أمل دنقل في الشعر، ونجيب محفوظ في الرواية، ومع الوقت تشكّلت رؤيتي الخاصة، وطريقتي في التعبير عن أفكاري.

كيف ترين واقع الحركة الثقافية في الوطن العربي وهل بإمكانها استيعاب كل التجارب الإبداعية؟

بشكل عام واقع الحركة الثقافية العربية أراه محبطا بعض الشيء، إلا من بعض نوافذ الأمل، فقد صار الإعلام أداة خطيرة وسلاح ذو حدين ربما ساهم في إثراء الحياة الثقافية، ولكنه أيضا ربما أعلى من قدر بعض ممن لا يستحقون، وجعل أسماءهم ملئ السمع والأبصار على حساب بعض من يستحقون ولا يملكون الوسيلة للوصول إلى منابر الإعلام الأكثر مشاهدة.

هناك من يرى أن الشعر الحقيقى هو المرجعية الأخلاقية لكل أمة ولأي عصر، لذلك ازدهر الشعر في عصور السلام والثراء الحضارى، غير أنني أرى عصور الأزمات والألم لا تقل إلهاما للإبداع الشعري وقدحا لزناد الفكر فماذا ترى حنان في هذا الموضوع؟

لا أعتبر الشعر ولا غيره من الفنون مرجعية أخلاقية، الفن بشكل عام ما هو إلا انعكاس للحياة وللنفس البشرية بكل ما يعتمل فيها من خير وشر، أما بخصوص أفضلية أوقات الرخاء والسلام على أوقات الحروب والأزمات، فلا أظنها قائمة فالمبدع مبدع في كل الحالات، ولكنّها ولاشك تؤثر في نوعية الموضوعات التي يعالجها وليس في مستوى إبداعه.

ما رأيك في التجارب الشعرية الناشئة وهل هناك ملامح تجديد معينة؟

التطور سمة من سمات الإنسان، وهو أهم ما يميزه عن الحيوان الذي بطبيعة الحال غير قادر على تطوير أفكاره، أو أدواته، فلكل حقبة زمنية سماتها الإبداعية، وهناك على الساحة أصوات شعرية وأدبية غاية في التفرد استفادت أيمّا إفادة من تكنولوجيا العصر وسهولة التواصل وما ساهمت فيه من حراك فكري بين كل المفكرين والشعراء والروائيين والمهتمين.

هل تلمسين تأثير قصائدك في شخصية قرائك ؟ أقصد مدى نجاح كلمتك كشاعرة في تحقيق الهدف من القصيدة؟

للأسف الشديد ما زالت هناك هوة بين الشعراء والقطاع  الأكبر من الجمهور العادي البسيط الذي طحنته الحياة اليومية ولم يعد همه شراء كتاب بقدر ما هو مهتم بتأمين قوت يومه، والغالب هو أن جمهور الشعراء هم الشعراء أنفسهم وبعض المثقفين والمهتمين بالأدب، فأنت على سبيل المثال لو قمت بعمل إحصائية عن نسبة مبيعات الكتب فمعرض الكتاب المصري ستجدينها منخفضة مقارنة بالدول الأوربية، وستجدين مثلا أن كتب فنّ الطهي والنكت تحققا نسبة أكبر من المبيعات، وهذا ما أعتبره علامة على قلة الوعي، وارتفاع نسبة الأمية الثقافية.

لو تجلت: الحرية، الحرب، الوطن، الأنثى  في ارتجال حنان فماذا سنقرأ عنها؟ 

الحرية: هي من أهم المحاور في كتابتي سواء في الشعر أو في الرواية أو حتى  في منشوراتي على حسابي بالفيسبوك. لأنني ببساطة هي ماعشت أبحث عنه، ليس لشيء إلا لأنني أفتقدها كثيرا.

الحرب: آفة  فيروس قاتل للإنسانية واقرئي المشهد الآن في الساحة العربية وما يترتب عليه.

الوطن: هو االأم؛ والأم هي الأمان فحيثما وجدت إنسانيتي وأماني فثّم الوطن.  

الأنثى: معادل موضوعي للحياة، وهي أيضا الثورة التي أترقب حدوثها لأنها برغم كل ما يقال لم تأخذ حقها كاملا، وما زالت تعامل على أنها نصف إنسان، والدليل أنها نصف شهادة،، نصف ميراث، نصف دية، نصف حرية، وربما أقل.

طالع ايضا
التعليقات (10 نشر)
1

محمود ذهني (مصر)

مصر

2017/12/27

للأسف الشديد هذه السيدة (ولها كل الإحترام) تتكلم عن الثقافة والتنوير وأن أغلب الناس لا يملكون الثقافة ثم أنهت حديثها بكلام كله جهل وعدم ثقافة عندما تحدثت عن الأنثى وظهر تحيزها للجنس الذي تنتمي إليه دون أنتسلم بحكم الله سبحانة وتعالى وتحدثت عن أن المرأة تعامل كنصف إنسان وأعطت الميراث مثالاً ودللت عليه بأنه نصف ميراث وهذا قمة الجهل فالمرأة ترث في حالات كثيرة من الرجل في حالات كثيرة من الميراث ولكن نهجت الشاعرة نفس نهج سياسة القطيع في ترديد الكلام دون بحث وتعمق وكذلك عن الشهادة التي هي حكم قرآني
2

الاستقراطية الكاذبة

2017/12/27

يقول أحمد أمين يوم فقدنا حافظ وشوقي لم نجد من يخلفهما فالذي يفرق بين اديب استقراطي واديب ديمقراطي هو نظافة اراء الاولين وافكارهم واسلوبهم وعكس ذلك في الاخرين ولو التزم كل الادباء بنظافة نظرياتهم وكتباتهم مهما اختلفت في النوع والقيمة لانهارت الاستقراطية الادبية والعلمية ومن الغريب انهم في اوروبا يشكون ايضا فيقولون ان ليس لهم امثال فغنر-وبيتهوفن -ولا امثال جوته -وشكسبير ولا امثال رفاييل ولا امثال نابليون وبيسمارك
3

فقد استعمرت ذاكرته منذ نعومة اظافره

2017/12/27

الجهل يكمن في الاديان و الحروب
التي بها تستعمر عقول البشر من يوم ولاتهم
بعد ان تستعمر مناصب الحكم
ثم تشويه العلم في المدارس و برامج دراسية محدودة الر ؤية
ثم يتحقق الجهل بالنسبة المتفق عليها
جهل نراه في كل مكان
في طريقة الكلام في لبرامج التلفزيونية
و طبعا قبل الانترنات و ازدهار التكنولوجيا
كانت هنلك خرافات تستعبد الانسان و تخرجه عن طبيعته
و عندما يخرج الانسان عن طبيعته ترقب كل شر
سيفقد كرامته و يذل طوال حياته و هو يحلم بحريته
وما هو الامل سوى هدف رسمه حرمانه من كرامته
لكنه لا يشعر بذلك
4

عندما يفتتن الرجل وتموت المراة يستعد الخوف ليغزو الاماكن

2017/12/28

اليوم
نعيش حالة من الاظطراب النفسي بديل لحالة الافتقاد للشخص المناسب في مكان مناسب ويبدأ المحرك باكل الطاقة المخزنة اننا آلة لن ترى الشمس حتى يصيبها الصدأ وتتآكل بدون فائدة لغذاء اكثر فاعلية الروح اعتني بها اولا يجب التسليم لفائدة من
5

2017/12/28

الى رقم 4
تنقصك القدرة على التعبير
6

ابلة فاهيتا

ايقونة الموضة والجمال

2017/12/29

أصبح كل من هب ودب يكتب وينشر أنا اجمل قصيدة قرأتها هي ارادة الحياة لابي القاسم الشابي حيث يقول
ومن لا يحب صعود الجبال
يعش ابدا الدهر بين الحفر
وأجمل نص قرأته لاديبة لبنانية (لبيبة هاشم) رحمها الله 1882(الفتاة ربة المنزل )ان سيدة المنزل مكلفة باعمال وواجبات سواء اكانت فقيرة او غنية وعلينا ان نعودهن عيشة البساطة والنظافة أما متى تترفع الفتاة عن الاعمال أنفة منها أو كسلا فانها تكون عالة على زوجها بل حملا ثقيلا يضايقه اما الاقتصاد فواجب مقدس على ربة البيت يدعوها مركزها الطبيعي القيام به وهناك
7

2017/12/29

وهو ان تعمل بنفسها ما يمكنها ان تستغني به من مساعدة الغير ولا يكفي ان تشتغل لمجرد التسلية فلا تشتغل مثلا بتطريز مخدة وتستاجر الخياطة لعمل قميص ابنها والان اسمحن لي ايتها السيدات ان ادخل واياكن الى المطبخ وعلى قدر ما يسمح لي المقام لان المطبخ على ما يبدو لنا من صغره وحقارته لا تكفيه محاضرة او محاضرتين بل هو ما مما يستغرق المجلدات والى محاضرة اخرى انشاء الله
8

لم ارد الكلام ولكن

2017/12/31

وصف ابن سميد لمسلمي الاندلس فيقول فيهم انهم ا أشد خلق الله اعتناء بنظافة ما يلبسون ويفرشون وفيهم من لا يكون عنده الا ما يقوته يومه فيطويه صائما ويبتاع صابونا يغسل به ثيابه يقول احد العقلاء يؤلمني أشد الالم ما ذكره ابن سميد لما زار مصر فقال لقيت بمصر أشد البوار ورأيت شوارعها غير مستقيمة وراى حوال ابوابها من التراب والقذارة والازبال ما يقبض نفس النظيف ورأى البياعين يبيعون في مسجد عمرو والناس يأكلون فيه ورأى في زوايا المسجد العنكبوت ورأى حيطانه مكتوب عليها بالفحم والحمرة عبارات قبيحة
9

2017/12/31

يقول محدثنا ألمني كثيرا وصفه لمصر ولو زارها اليوم هل كان يعدل على حكمه القاسي في مقارنته بين اهلمصر والاندلس في النظافة ذلك ما اشك فيه كل الشك
اني افهم أن مسجد الحي أن يكون كمستشفلى الحي يداوي الامراض الروحية والاجتماعية يأخذ من غنيهم لفقيرهم ومن صحيحهم لمريضهم يقضي على الخصومات والمنازعات ويثقف الجاهل ويقوم مقام المدرسة كما اتصوره فأين مسجدنا وأين نحن من المسجد لقد اعتزلوه الناس نظرت دار الاثار الى بنائه فعدته (اثار) كأثار بعلبك ووزارة الاوقاف كذلك عدت المساجد (أثار ) فهي تسير في تعيين
10

2017/12/31

تعيين أئمتها وخطبائها وفي مراقبتها سير القرون الخالية كأن الزمن لا يسير والائمة والخطباء يقراون غالبا الخطب التي ألفت في القرون الماضية فلا تحرك نفسا ولا تحي همة كل ما فيها (اتقوا الله ونظفوا قلوبكم وحسنوا اخلاقهم ) والناس لا يتعظون ويخرجون من المسجد لئام كما دخلوه اول مرة
أضف تعليقك



اضغط مرتين على أي خانة كتابة لتظهر لوحة المفاتيح الافتراضية.
عدد الأحرف المتبقية 500

الرجاء إدخال الرمز الذي يظهر في الصورة:



إعلان
آخر فيديو
تفاعل