الثلاثاء 23 جانفي 2018 ميلادي الموافق لـ 7 جمادى الأولى 1439 هجري
رفقا بالعاملة!
نادية شريف
2017/12/28
  • 3250
  • 57
الكلمات المفتاحية :الرأي، المرأة العاملة، عمل المرأة

يجلس بعض المحسوبين على الرجال خلف شاشات الكمبيوتر ويهاجمون المرأة العاملة كما لو أنها فاجرة تقترف بخروجها للسعي خلف الرزق أكبر المنكرات، أو كأنها هي السبب الرئيسي في أزمة البطالة التي طالتهم أو كأنها تأكل من "عشائهم" ولا يدركون أن تلك التي شحذوا ألسنتهم لإدانتها بأسوأ الأوصاف والنعوت ليست إلا كتلة من المشاعر المرهفة صقلتها الظروف وجعلت منها امرأة مكافحة تناضل من أجل تحدي واقعها المرير ومن أجل إثبات وجودها ووضع بصماتها وتحقيق الكثير من المكاسب لذاتها أولا ثم لأسرتها ومجتمعها.

قد يكون من السهل عليك أيها الحاقد أن تلصق بالعاملة التهم، وتكيل لها الشتائم، وتنعت زوجها بالديوث وشقيقها بالانتهازي ووالدها بالضعيف، بل قد تتمادى في غيّك وتقول أنك ترفضها رفضا قاطعا زوجة لك وشريكة لحياتك وأنك تفضل العزوبية على الارتباط بمن تخرج من المنزل لتخالط زملاء العمل، لكن هل تعتقد فعلا أن أخلاق المرأة تتردى إن هي شغلت منصبا محترما وكانت عنصرا فاعلا؟ هل تظن أن جدران البيت قادرة على كبح جماح تمرد المرأة إن كانت ناقصة تربية أو سيئة خلق؟ ألا ترى الواقع كم يحوي من مآسي وقصص تقشعر لسماعها الأبدان بطلاتها لا يعرفن نور الشمس؟؟؟؟؟

إن التي تتربى على الشرف والعفة ومكارم الأخلاق من وجهة نظري المتواضعة لا يمكن لسمعتها أن تتلطخ بأقاويل تافهة يؤلفها الحاقدون، المصابون بالوسواس القهري والغيرة من المرأة، لأنها لو وضعت وسط ألف رجل لخرجت من بينهم شامخة الرأس، سالمة العرض أما التي تتربى على التفسخ والتفتح فلا عجب إن سمعنا أنها خانت وكذبت واقترفت أكبر الكبائر في عقر دارها ولنا في قضايا المحاكم وجرائم الشرف ألف برهان لمن يبحث عن دليل.

سمعت مؤخرا عن رجل، كان يضيق على زوجته الخناق ولا يتركها تخرج إلا للطبيب وبيت أهلها، وكان يطلق لسانه بالكلام البذيء عن النساء العاملات والطالبات الجامعيات ولا يترك واحدة تخرج من المنزل إلا وقال عنها ما قال فجاءه الابتلاء على شكل فضيحة من العيار الثقيل، إذ ضبط رجلا في فراشه مع زوجته وفقد سيطرته على نفسه وارتكب جريمة صارت حديث وسائل الإعلام وغيره كثيرون كانوا يتغنون بشعار المكوث بالبيت للمرأة وهم لا يعلمون أن الخائنة لا يؤتمن جانبها ولو وضعت في أسر، فهل بعد ما يطالعنا به الواقع من مغامرات ربات البيوت يواصل البعض تهجمهم على العاملة؟؟؟؟

إن تلك التي لا يعجبكم خروجها من المنزل وتقولون بأنها تقضي يومها في الاحتكاك بالرجل والثرثرة مع زملاء العمل، لا تحب في الحقيقة ترك فراشها الدافئ مع أول خيوط الفجر ولا يعجبها ترك صغارها مع أي بشر ولو كان بيدها لاختارت أن تكون ملكة في بيتها وكل ما تحتاجه يصلها دون أن "تتمرمد" في وسائل النقل لكن للضرورة أحكام، وهي إن خرجت وتحملت مسؤولية مضاعفة فلأنها تحتاج لمورد مالي أو لإثبات نفسها وإفادة مجتمعها فرجاء رفقا بها.

طالع ايضا
التعليقات (57 نشر)
1

حكيم

2017/12/28

ماذا تريدين مني أن أقول ، ليس كل الرجال مثل بعض ، وليست كل النساء مثل بعض أنتن أخواتنا قبل كل شيء ، وليس الناس صورة طبقا لأصل ، في هذا الزمن أختلط كل شيء ، وليست النساء كلهن يفهمن ما تفهمين ... اكتفي بقولي هذا ... قول من غير كلمات هو أحسن ...
2

الطيب

الجزائر

2017/12/28

مثلما قرأت في الشروق : يا تلّ واش خاصها المرا !؟
3

يوسفُ

الأوراسِ.

2017/12/28

إلى كل أعـــــوان الرداءة و صف ضباط الرداءة و ضباط الرداءة...لأن الرداءة عندنا أصبحت رُتَـــبــــاً :
الـمـــرأة إذا أرادت " الخيـانة " فهي قادرة عليها و لـــو سُجــنــت بين (40) جـــداراً،،، و إنْ أرادت
" الإخـــلاص " لرجلٍ فلن يُغـــريهـــا ملــيـــون رجل و إن كـانــت وحــيــدة بـيــنــهــم ... فالأنثى بكل معنى الكلـــمـــات :
إمّـــا حُبُّ عــظــيــم أو كــيـــدُ عـــظيـــم !؟. فهي كـــنـــزٌ أو نـــكـــدٌ ..
رفقاً بالـقـوارير . القارورة في الزمن القديم من الزجاج و الطين : (fragile).
4

2017/12/28

نعم اعيدها و اكررها من ترك زوجته او اخته تخرج لي العمل فهو ديوت و انتهازي حشا المراة الحرة التى الزمتها الظروف لي الخروج الى العمل
5

لمياء

القصبة

2017/12/29

الاخت سمية هادي هي الهدرة والمقال يلم بكل المعلومات فهو شامل والمراة لازم تثبت وجودها في هذه الحياة ولفعل ذلك لابد ان تضحي والا لما تحقق المراد قولي الاستاذة تدرس اولاد الناس لي الام ديالهم ماقراتش والطبيبة تعالج وهكذا ....فكرتيني بوحد الاستاذ في الابتدائي في الحومة يدير دروس خصوصية وكاين امهات لهن بنات الله غالب مايفهموش في المدرسة مع 40 واحد والله وحدة ماحبت تبعث بنتها لعندو رغم كفاءته واخلاقه قولي لماذا فقط لانه رجل .
6

امينة

2017/12/29

عندما تقول يتركها تعمل فانت هنا تريد القول من يتركها ترتاد المدرسة لتتعلم ويالتالي حرمانها من حق وواجب التعليم (العودة الى الجاهلية الاولى واد البنات) !!!!الله يهديك ويفكرك بحالك
7

صورت لتا العاملة

2017/12/29

وكأنها ملاك قاءم بدأته
اعطتنا مثال عن الخاءنة التي تعرف النور الشمس
ولو اعطيها أمثلة عن عاملات اوحتى جامعيات .ماتجرءت ولو امرءة الخروج من البيت؟ ؟؟؟؟؟؟؟
8

مواطن في بلاد الخرطي

2017/12/29

بصح انتية مريضة يا صحافية؟
كيفاش تقولي: "قد تتمادى في غيّك وتقول أنك ترفضها رفضا قاطعا زوجة لك وشريكة لحياتك"
تساليني؟
واه نرفضها لأن تربية الأطفال والعناية بحاجات الرجل البيولوجية أولى عندي من دراهم العاملة
تساليني؟
ما نقولوش للي يبغي الخدامة ولا شيء، الله يسهل عليه
بصح تاني المرأة اللي تربي وتخدم على ولادها وزوجها فالدار تاج على رؤوسنا
بركاي ما تتعداي حدودك وتدخلي روحك في عقليتنا
سبحان الله
اخدمي غير انتية وسكتينا
9

سليمان العربي

2017/12/29

وماذا عن المرأة الماكتة بالبيت؟ هي أيضا عاملة
لماذا لا نسمع لها في جرائدكم حسا؟
لماذا تهان من قبل نسوة مثلها لا لشيء إلا لأنها لا تهتم بالمال؟
لماذا تهان من قبل نسوة مثلها لا لشيء إلا لأنها فضلت تربية الأجيال على التسكع في الطرقات
لا، عيب أن نصور عمل المرأة على أنه واجب خارج البيت ونسكت حتى يظن الجميع أن الماكتة ترقد وتتكاسل؟
لا، تربية الأجيال مرهقة تستوجب عدة نساء وليس امرأة واحدة، فكيف بمن تخرج وتتركهم ثم تطلب من الرجل التفهم للأمر؟
الإنجاب والتربية رسالة تستوجب العناية، وليست ملء فراغ.
10

2017/12/29

لمياء taill mannequin مزالكي سكنة هنا واش راهو سيد الرجال هههههههههههههههههههه
11

واقعية

مجرد راي

2017/12/29

اغلب حالات العاملات التي رايتها هن متزوجات من بطالين عن عمد او ذوي الدخل المحدود و يقلن انهن صابرات لاجل الاولاد قد ترون ان زواج العاملة بالبطال مصلحة لها للتخلص من العنوسة لكن لماذا مجتمعنا اصبح لئيما لا يدع احدا بسلام لماذا النوايا اصبحت سيئة و لماذا لا يكون هناك رضا و قناعة وسط الغلاء و تفشي البطالة اليس الرجل ايضا يتزوج بالعاملة ليعف نفسه و يجد من تراف لحاله و لا تريد الا حنانه و تقديره و اذا كانت بنت اصل سوف يبقى ملكا في نظرها
12

حق اريد به باطل

بلاد التحرر

2017/12/30

لمياء القصبة هذي مانعرف كيفاه تقابل الله غدا يوم القيامة اراءها كلها مع تحرر المراة وخروجها عن المنزل وعن طاعة الزوج وتشريد الاولاد فالله وكبلك انت ومن وراءك لانه بكل بساطة لاتستطيعين فعل اي شيء سوى الكلام فقط اما من هو من خلفك من انواع اشباه الذكور والمخنثون نتمناولهم انشاء الله تخرج في اولادهم باش يعرفو الحق من الباطل
13

2017/12/30

ألى رقم أربعة رب سبحانه وتعالى قال ولا تنابزوا بالألقاب بئس الإسم الفسوق بعد الإيمان ومن لم يتب فأولائك هم الظالمون
14

ابلة فاهيتا

ايقونة الموضة والجمال

2017/12/30

قالت العرب قديما ارضاء الناس غاية لا تدرك وهذا من اعقل ما قالوه فمهما كنت ناجحا تجد من يقلل من قيمتك ومهما كنت تقيا تجد من يشكك قي تقواك اذا احسن الزوج لزوجته وتركها تخرج او تعمل يقولون عنه خروف او ارنب او ديوث او ضعيف الشخصية اذا تنازلت عن حق لك قالوا جبان واذا طالبت بحقك قالوا عدواني وقبيح اذا ارتدت حجاب او جلباب قالوا ما تعرفش تلبس وجاهلة للموضة ومتزمتة واذا لبست خمار اسود قالوا زواخة وتغار من السعوديات تبا لكم رفقا بالقوارير وانا علاه اقريت وتحصلت على شهادة باه نروح نطيب في لعراس
15

Ahmed

2017/12/30

اللاسف الشديد لايوجد في المقال ولا في التعاليق ولو كلمة واحدة عن قال الله، قال رسول الله (صلى الله عليه و سلم)؟
هل نحن مسلمون؟؟؟
هل ترك لنا ديننا شيئا لنسير فيه على اهوائنا و شهواة نفوسنا؟
ام لم يعد ديننا صالحا لهذا الزمان؟
اللهم استر جميع نساء المسلمين وارزقهم العفة والعفاف و الزوج الصالح واجعلنا اللهم من الذاكرين الله كثيرا و الذكيرات.
16

عثمان

2017/12/30

وجهة نظر :
عندما تتركين ابنك او ابنتك ذات الثلاثة شهور عند المربية بحجة انك تريدين اثبات نفسك و افادة مجتمعك , فلا تلومي القدر او ابنك عندما يكبر و يرميك في دار المسنين, فحتى هو سيكون له طموحات و يريد اثبات نفسه و افادة مجتمعه و الرقي بأسرته
17

لمياء

يرحم والديك انشر

2017/12/30

9 الشروق داري وماكاش لي يخلي دارو يغيب لكن يرجع بالنسبة لسيد الرجال رآهو لابأس والحمد لله عندو بنيتة ميرال يحبها ويموت عليها لعقوبة ليك انشاء الله وربي يدوم الضحكة على أوجهنا ااااااامين.
18

لمياء

القصبة

2017/12/30

حسبي الله ونعم الوكيل فيك أيها المريض نفسيا تتخيل أشياء وتجيب روح داوي روحك عايش في الجاهلية الأولى .انا الخير لي نديرو ماشكيتش انت تقدرلو ربي يقدرني فقط الواصل الدرب ااااااامين الناس كامل تدعيلي دعوات الخير .
19

2017/12/30

9(الأعراب اشد كفرا ونفاقا.ص)يبدو أنك أجنبي الفكر إن وجد والأخلاق إن توفرت،واضح جدا أنك تجهل طبيعة المرأة الجزائرية الأصيلة،لعلم من يجهل كل شيء عن الجزائر وإن ولد فيها أن المرأة الجزائرية لم تمكث يوما في بيتها سوى ليلا بجاب والديها أو زوجها،المرأة الجزائرية هي اكثر نساء العالم نشاطا وحيوية منذ القدم من الرجل في جميع الميادين(تساهم في بناء البيت،النشاط الفلاحي،نسج ملابس والأغطية، تقوم بتحضير مادة التغذية ابتداء من الأولية الطحين وجمع المواد الدسمة كالزبدة والزيون وتجفيف اللحم والبقول إلخ(أنت مريض)
20

2017/12/30

17 - 18 ( لا تتعبي تفسك ياليمة في علاج جثث هامدة ثبتت التحاليل العلمية نهاية صلاحية وجودها ) مثلك مثل من يحاول طهي الحجر . خليك من......منهم .
21

لمياء

القصبة

2017/12/30

تخونني العبارات الأخ ن جثث هامدة هذه التسمية التي تليق بهم الحمد لله الجنة والنار ماشي في يديهم والحمد لله مقسم الأرزاق .
22

امير الجواهر

setif

2017/12/30

رفقا بالعاملة التي ترمي اولادها .رفقا بالعاملة المتبرجة .رفقا بالعاملة التي تضع المكياج .رفقا بالعاملة التي تتكلم مع الرجال.رفقا بالعاملة التي تسوق السيارة .رفقا بالعاملة التي تضع العطور .رفقا بالعاملة الكاسية العارية .رفقا بالعاملة المسترجلة .رفقا بزوج العاملة النتبرجة الديوث .رفقا بزوجها الذي ينتظر الشهرية بفارغ الصبر.رفقا بزوجها الذي يوصلها الى عملها بكامل زينتها.رفقا بزوجها الذي ماتت الغيرة فيه واصبح كالخنزير .
23

2017/12/30

على الناس قال الله تعالى (الرجال قوامون على النساء )
وهذا خطاب تكليف وليس تشريف فلا تاخذ من المنصب الشرف وتترك الواجب والقوام لتجعلها سيدة لا امة
24

عبد الغني

سطيف

2017/12/30

الحمد لله بحكم تقدمي نسبيا في السن 43 سنة و من خبرتي في المناقشة أو حضورها أو تتبع صبر الآراء منذ 20 سنة فإني لاحظت نضجا واضحا عند شباب اليوم مقارنة بسنوات الثمانينات و التسعينات و حتى بداية الالفينات و ذلك بعد استخلاص الدروس و العبر من تجارب السابقين و تيقنه أن مكان المرأة الحقيقي هو البيت و أن دراستها و عملها ما هو إلا ذريعة للهروب من مسؤوليات البيت و الزوج و الإنجاب و الامومة و تربية الاولاد.
25

2017/12/30

22 - 24 يبدو ان ( مغامراتك الفاشلة مع الإناث الغير السويات هي من أثرت على استنطاق ذاتك الذكورية الأمارة بالأنتقام ) 43 سنة يمكنك العثور على زوجة صالحة وقت التجرد من النظرة المشوهة ، باين اعليك حقروك انسا بزاف . ( لاتقنطوا من رحمة الله ..ص) ولا اندبر اعليك ، شوفلك كانشي بهلولة اقديمة خير أوتتهنى إن فوا بور توت
26

2017/12/30

11 ما أنت سوى ذكر مخنث وهو ما يتنافى وواقع فكر الرجال ، محاولة منه لأستمالة الرجال والنساء إلى قوقعة وجهات نظره الجد بدائية ، هو أستمال فعلا لكن ليس الرجال والنساء إنما الذكور المعقدون جنسيا وبعض الإناث من ذوات الفكر المحدود .
27

2017/12/30

واش دخل عزرين عثمان ومن معه في تربية اطفال الغير ؟ لقد أضحى عثمان ومن معه مرضعة الأطفال العامة وأم جميع أمهات أبناء المؤمنين .
28

2017/12/30

شوف آسيعثمان وعبد الغني والعربي المسلم اتبسي وواقعية وغيره يامفتي ديار الأرامل واليتامى وأبناء الشارع والسبيل ، روح الها بروحك خير ، خبرتك الناتجة عن سنك 43 في 2 لا تشفع لك عن خطئك في منظورك للحياة .
29

قصة في حافلة

2017/12/31

التقى رجلان في الحافلة يتعرفان من قبل تبدلا أطراف الحديث على بنت أحدهما والسؤال هل تزوجت قال الآخر لا. كل شيء بالمكتوب.
نطق ابوها وقال لايخصها آي شيء العمل تعمل السكن لديها سكن باسمها خاص بها.إلا الرجل لم ثعثر عليه بعد.
فهي في انتظار العريس.
من يتزوج بعاملة ولديها سكن باسمها يرفع أصبعه.
انا شخصيا لا أعرف رفع الأصابع لأني كنت قليل المشاركة في القسم أثناء الدراسة ؟ ؟؟؟؟؟؟
رغم أني لست متزوج هدا النوع ليس من فكرتي ونظرتي للحياة.
احتفظي بعملكي ومسكنكي وحتى سيارتكي اريد بقاء اعزب ؟؟؟؟؟:
30

29

2017/12/31

فكر جد معقد انا متاكدة لو انك رفعت اصبعك فلن يعطيها لك فرحم الله امرىء عرف قدر نفسه الزواج مكتوب وغير مرتبط لابالسيارة ولا بالبيت ومن قال لك أنها خسرت في النهاية ؟ المهم لها سيارة ومسكن وماذا تفعل باشباه الرجال؟ منذ نعومة أظافرنا ونحن ندرس ونتعب وفي الأخير يأتي ذلك التلميذ الفاشل في المدرسة كي يجعلنا الة للطبخ والغسيل له ولعائلته ويفتي دون علم ودمية في فراشه يشبع بها غرائزه الحيوانية ويقول لك بفمه فقط انت لؤلؤة !!!!!هؤلاء هم شر البلية أعداء النجاح
31

ام دنيا

2017/12/31

الى التعليق9...الاخ سليمان من قال لك ان الماكثة في البيت لا تتسكع لقد اصبحت لا تخرج من الاسواق و الحدائق العمومية...جارتنا ماكثة في البيت لم تترك مكانا الا وتعرفه الاسواق المحلات التجارية..الاشخاص...الخ.
32

2017/12/31

المنافق والكذاب أولى باللعن من الشيطان . حكايات المرضى نفسيا لاتصلح حتى كإشهار لبائعي الماشية .
33

أكرم

2017/12/31

أولا لم تعد توجد فتيات عفيفات و تقيات، فالأغلبية العظمى منهن متفحات و لا يرفضن إطلاقا طلبات الصداقة من الذكور كما أنهن يتقبلن برحابة صدر عبارات الغزل و الإطراء التي تأتيهن من الذكور دائما، و عليكم أن تلقوا نظرة على موقع الفايسبوك لتقفوا على ذلك حيث يمكن مثلا ملاحظة صورة لبنت شابة و معها كم من التعليقات الشبابية التي تمدح في جمالها، ومنهم حتى من يطلبها لممارسة الرذيلة، و رغم ذلك تتجاوب مع تلك التعليقات بسهولة وبتفتح ضاربة بعرض الحائط التعاليم الإسلامية و الأعراف الإجتماعية الخاصة بالعلاقة...
34

شكرا ام دنيا

2017/12/31

عندك الحق حتى ماكثة البيت اصبحت لاتطيق الببت
وكل يوم خارج البيت وليس كل أسبوع لترفيه كل يوم اوقول لكي كل يوم وكأن المنزل ليس به رجال او يسكنه أشباه رجال او بعض الأشباح في هيئة رجال......
في وقتنا الفتاة كي تخرج في فترة العطل تحسب الف حساب أما الآن.
في وقت العطل او حتى وقت الدراسة..دائما مشغولة بالشارع... روحي دوري وتسركلي......في الشارع والحداءق والغابات والشواطىء والمطاعم والبيتزرياتي... اشبعي من الشارع وعندما ترجعين للبيت اضربي فيها دوش واسغلي التلفاز لمشاهدة لميس و ناريمان ......
35

أكرم

2017/12/31

...و الأعراف الإجتماعية الخاصة بالعلاقة بين الرجل و المرأة، لقد وصلنا إلى زمان أصبحت فيه الميوعة ميزة العلاقات بين الجنسين، إذ صار بإمكان الشاب أن يخوض مع الفتاة في مختلف المواضيع و يتحدث معها بطلاقة دون حاجز الحياء و الإحترام، و بالتالي فإنه يصعب كثيرا إيجاد إمرأة صالحة للزواج و لا يعقل أن تكون الفتاة التي تمازح كل من هب و دب على الفايسبوك أو في الواقع أن تصلح لتكون زوجة
36

30. شخصيا

2017/12/31

قدم علي عرض بزواج من فتاة عاملة ولديها سيارة لكن لااعلم اداكان لديها سكن هدا العرض كان قبل ان اسمع القصة في الحافلة
وانا هو الدي رفض وليست هي؟
لااتزوج بعاملة بسبب قصص خطيرة سمعتها عن بعض العاملات ؟؟؟؟؟؟..وخاصة العاملات المتزوجات..وليس العاملات الغير متزوجات.....
37

2017/12/31

29 ربما البنت التي تحدثت عنها لم تجد من يدخل مرحاض البيت الذي اشترته أو من يوسخ الأرضية لهذا بحثت عنك .
38

2017/12/31

شوفو انتما قاع كيما درتوا والله ما تحشموا والمخير فيكم ما يسواش ألف رنك على الاقل احتارموا زميلاتكم في العمل وانا كي دارتلكم الشنا ودخلت نعلق اعتبر نفسي عاملة وراني مخلطة معاكم راني عفت روحي وندمت لي علقت علاش يجي واحد من ورائي يشرك فموا المشرك ويهدر على المرحاض وكلام بذيء يا المسخوطين يا الفاشلين والله ما تتقدموا ولا تشوفوا النجاح سراقييييييييييين وشياتين
39

2017/12/31

38 حقيقة ماذا تفعل من تملك مسكنا وسيارة بإنسان فاشل لم يفعل شيئا في حياته سوى الاتكال مثل الطفيليات اكيد تضع الرجل المناسب في المكان المناسب وانت نقصي شوية وحطي رجليك في باسينة تاع الماء البارد.
40

2017/12/31

32 خاص برقم 10 .
41

Anaya

لمياء

2018/01/01

ألف مبروك اختي لمياء، على سلامتك و تتربى ميرال في عزكم والله ما سمعت، مارانيش ندخل بزاااااف هنا...بصح تبقى دارنا كيما قلتي و هنا يموت قاسي ههههه
2018 ومازال النقاش حول عمل المرأة؟؟ ؟ وطبعا هناك من يتهجم و يسب المرأة العاملة.... تعبت من التعقيب على عقليات هي من جعلني أدخل موقع الشروق أول مرة... المهم عام خير و بركة لكم جميعا( حتى الحابسين هههه)اخص بالذكر لمياء، أمينة، *، واقعية، نقاوسي, مسيلمة الي غير اسمو بصح فقتلو ههههه. كل عام و الشروق و طاقمها و قراؤها بألف خير
42

لمياء

Anaya

2018/01/01

الله يسلمك اختي ويفرحك بأولادك انشاء الله ويعطيك صحيحتك وكامل لي ذكرتيهم وطاقم الشروق ااااااامين وميرال راهي تسلم عليك بزاااف
43

changing names

morning mood

2018/01/01

الى Anaya عامك سعيد عمرك مديد مليئ صحة عافية خير و ستر لكي اهلكي ابنائكي ...
44

*

2018/01/02

بسم الله الرحمن الرحيم
للمرة الثالثة اعلق وانشالله الاخيرة ماله زهري معلبدية تاع العام توحشني
أقول شكرا لاختي Anaya على الامنية الجميلة واتمنى لك سنة سعيدة مليئة بما يفرحك انشاءالله لك ولكل المعلقين والقراء
**Happy New Year 2018 **
ومبارك لأختي العزيزة لمياء ألف مبروك المولودة الحبيبة انشاالله تتربى في عزكم وتعمر عليكم الدار ويحفظها الله ويبارك فيها
الله يشافيك ويعافيك أختي بارك الله لك في الموهوب لك وشكرت الواهب وبلغ أشدّه ورزقت بره ❤
45

لمياء

*

2018/01/02

شكرا على الدعوة الجميلة وربي يحقق لك كل امانيك في العام الجديد انشاء الله زهرك لاباس بيه وراح يزيد يزيان انشاء الله علاش التعليق الاخير ياختي العزيزة ماديريش على بعض الحابسين كيما قالت اختي انايا هنا يموت قاسي مدام ان الجريدة ترحب لاادري واش مالمرقة حرقتلهم شواربهم
46

واقعية

انايا

2018/01/02

شكرا اختي و لكي دعواتي بكل الخير
47

2018/01/03

مواضيع مهمة لكن تناولها يتم وفق فكر هابط بسبب النتاقض في الشخصية .
48

الحر

2018/01/03

كفاكم من جدال العقيم ولا تتهجموا علي بعضكم - للمراة كل الحق في العمل وللرجل كذلك كل الحق في اخيار عاملة في البيت ( التي تسمنوها الماكثة) فكيف تريدون ان يتزوج بامراة غيرمقتنع بها ولا تققللوا ن الاحترام ن الامراة العاملة فهي كذلك لها حرية في الاختيار وكل واحد يتحمل عوافب اختياراته وانتهي
49

*

ليمة الحلوة

2018/01/03

العفو أختي الحبيبة تستاهل بنت أختي هدية جميلة ولو بسيطة ولكننا أكيد ندعوا لك بالخير ونتمنى لك كل التوفيق وفرحنا لا يوصف حتى وان كنا ربما عائلة بالافتراض لكن هذا لا يمنعني أن أفرح لفرح أختي أو أخي وأتمنى للجميع التوفيق بحياتهم الخاصة والعامة انشاءالله
أختي مفهمتينيش فقد كتبت التعليق وارسلته ثلاث مرات كل مرة وطبعي امل بسرعة لهذا قلت ذلك امزح فقط ^_~
50

لمياء

القصبة

2018/01/04

في وطني يستحي الرجل ان يجاهر بحب زوجته ولكنه يتباهى بماضيه السئء مع الخليلات ..في وطني لاتستطيع المراة ان تحكي سرا لزوجها لانها تعلم انه سياتي يوم ويعايرها به ..في وطني 5 اشياء يحفظها الرجل عن ظهر قلب1 الرجال قوامون على النساء 2 مثنى وثلاث ورباع 3ان كيدهن عظيم 4 ناقصات عقل ودين 5 للذكر مثل حظ الانثيين في وطني الرجل ينسى 5 اشياء 1خيركم خيركم لاهله 2 رفقا بالقوارير 3 استوصوا بالنساء خيرا 4 مااكرمهن الا كريم 5ولن تعدلوا ولو حرصتم في وطني الحب حرام السب حلال المراة عورة الواثق متكبر الطيب غبي ونية
51

لمياء

القصبة

2018/01/04

في وطني كل الباعة مستهدفون الا باعة الوطن في وطني تباع الكتب على الارصفة حيث الغبار والاحذية في المحلات فالسلام على امة اقرا الى اين الى الهجرة ههههههههههه كلمات اعجبتني فاردت ان انقلها
52

لمياء

*الساطعة

2018/01/04

وجودك في الجواهر أجمل هدية يااختي العزيزة دمت فردا من عائلتي انت وكل الأخوة ربي يعطيك واش تتمناي اااااااااااااااااااااميييييييييييييييين
53

*

2018/01/04

والله انت الاجمل هدية وكل العائلة هنا ربي يحفظكم
كل محبتي واحترامي
(شاضحكت على الساطعة .. انشالله :)
ربي يحفظك وتهللي فلكتكوتة
54

44 ♡♡♤♤♤◇◇◇□□□□□☆☆☆☆☆

2018/01/04

رقم44 قف راك نسيتي حاجة قد الجاجة .وهي ♡♡♡♡♡ 2018 ♡♡♡♡♡♡
كل عاملة تستقيل من عملها وترجع إلى منزلها ♡♡♡♡♡ امنيتي في 2018 ♡♡♡♡♡
55

*

2018/01/04

هههه شاغدنقولك الله يحقق لك امنيتك..
الشعر يطرطق انصحكم ببولا زيرو هههه
حكومتنا لا تتذكر المراة وخاصة الماكثة بالبيت الا بالانتخابات .. على الاقل كانو يمنحونها وخاصة المحتاجة منحةتستفيد منها لتعيش كريمة..بدل توزيعها يمينا وشمالا
المهم ربي يعطينا البركة بما اعطانا من صحة ووو وربي يهدينا للخير وطبعا بيت المراة هو جنتها ربي يهني الجميع انشاءالله
56

2018/01/05

53 صباح الخير وردة ليمة الجزائر الأصيلة . كيفاش تصفين 55 بالنجمة الصاطعة ووجودها في الجواهر أجمل هدية من الكون لجريدة الشروق ؟ هي صح صاطعة وامليحة وامريبة وعلى قدر عال من الفكر والروح الوطنية والأخلاق العالية بصح جامي شفت باندي كيما هذا النفس الأمارة إلى حسنى لخبيش واتبربيش ...
57

الفيلسوفة الصغيرة

لمياء

2018/01/06

مبروك على اختي و انشاء الله تتربى في عزك ويظهرلي من اليوم ستكونين أول و اكثر معلقة في صفحة امهات و ابناء هههههههه
أضف تعليقك



اضغط مرتين على أي خانة كتابة لتظهر لوحة المفاتيح الافتراضية.
عدد الأحرف المتبقية 500

الرجاء إدخال الرمز الذي يظهر في الصورة:



إعلان
آخر فيديو
تفاعل