الثلاثاء 23 جانفي 2018 ميلادي الموافق لـ 7 جمادى الأولى 1439 هجري
عالميا: ميركل أقوى سيدات العالم كلينتون تتراجع وأوباما تغيب
حصاد 2017: السعودية تقود السيارة والتونسية ترث مثل الرجل
أماني أريس
2017/12/31
  • 3402
  • 11
الكلمات المفتاحية :حصاد 2017
عربيا: نساء يرفعن شعار "لا للتطبيع" في أكبر حملة دفاعية عن الأقصى

كان عام 2017 حافلا بالأحداث الداخلية والخارجية، كما برزت خلاله شخصيات نسائية عديدة سجلت علامة فارقة في مختلف المجالات.

جواهر الشروق يختتم هذا العام بملف حصاد لمختلف الوقائع البارزة على جميع الأصعدة والتي تمكننا من رؤية استشرافية للتغيرات والتطورات التي يخبّئها العام المقبل.  

على الصعيدين السياسي والاقتصادي

نساء ابتسم لهن الحظ وأثمرت جهودهن بالنجاح، وأخريات واصلن التألق، في الوقت الذي غابت فيه ابرز الوجوه النسائية لسنوات مضت عن ساحة الأحداث، وهذا ما أسفرت عنه قائمة مجلة فوربس الأمريكية لأقوى نساء العالم خلال هذا العام، والتي حافظت فيها المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل على الصدارة وللمرة السابعة على التوالي، أما المرتبة الثانية فعادت لتيريزا ماي رئيسة وزراء بريطانيا، وتلتها مديرة فايس بوك شيريل ساندربيرغ في المرتبة الثالثة. فيما تراجعت وزيرة الخارجية السابقة هيلاري كلينتون، أما سيدة أمريكا الأولى السابقة ميشال أوباما فكانت خارج القائمة. 

من جهتها فوربس للشرق الأوسط أعلنت هي الأخرى عن قائمتها لأقوى الشخصيات النسائية في الوطن العربي لعام 2017، متمثلة بنسبة كاسحة في سيدات المال والأعمال، حيث احتلت المملكة العربية السعودية مركز صدارة هذه التعيينات بممثلتها رانيا محمد نشار، الرئيسة التنفيذية لمجموعة سامبا المالية، بوصفها أول امرأة تترأس مصرفا تجاريا في المملكة، تلتها لبنى هلال من مصر في المرتبة الثانية، والتي شغلت منصب نائب محافظ البنك المركزي المصري العام الماضي، بعد أن تنقلت في عدد من الوظائف القيادية في القطاع المصرفي في البلاد، ثم جاءت رجاء عيسى القرق من الإمارات في المرتبة الثالثة، وهي تشرف منذ عام 1990 على مجموعة القرق، إحدى أعرق الشركات العائلية في الإمارات.

ومن القيادة النسوية في مجال المال والأعمال، إلى قيادة المرأة السعودية للسيارة، وهو الموضوع الذي أثار جدلا فقهيا واجتماعيا في المملكة العربية السعودية لسنوات، قبل أن يصدر العاهل السعودي "سلمان بن عبد العزيز" هذا العام مرسوما يمنح الضوء الأخضر للنساء السعوديات بقيادة السيارة. 

هدف آخر سجلته المرأة السعودية في مرمى الأعراف السياسية والاجتماعية لبلادها، بعدما تم تعيين إيمان الغامدي نائبا لرئيس بلدية محافظة الخبر لتقنية المعلومات ورئاسة قسم المعلومات كأول امرأة سعودية تشغل هذا المنصب. 

هذا وأثارت مقترحات الرئيس التونسي الباجي قائد السبسي الرامية إلى إجازة زواج المسلمة بغير المسلم وتحقيق المساواة الكاملة بين الجنسين في جميع المجالات بما فيها مسألة الميراث التي فصلت فيها الشريعة الإسلامية السمحة ردود فعل متباينة، ليس في تونس وحسب بل في العالم العربي بأكمله، حيث طالبت بعض الجهات بسحب الثقة منه، وعزله في حين كفّره آخرون واعتبروه فاقدا للأهلية، وقليل هم الذين ساندوه وهللوا له.

خطاب الرئيس التونسى الذي ألقاه يوم الأحد 13 أوت 2017، بقصر قرطاج بمناسبة العيد الوطني للمرأة، جاء صادما لأوساط المحافظين في تونس، رغم أنه عمد إلى محاولة التخفيف من وطأة المقترحات التي طرحها والقرارات التي أمر بها، حيث برر بأنها تنبع من منطلق مسؤولية الدولة والتزامها بتحقيق المساواة الكاملة بين المرأة والرجل في كافة المجالات، وضمان تكافؤ الفرص بينهما في تحمل جميع المسؤوليات.

محليا عرف التمثيل النسوي في حكومة عبد المجيد تبون تراجعا مشهودا، حيث تدنى عدد الوزيرات إلى أربع بعدما كان سبع وزيرات في حكومة عبد المالك سلال، وتمثلن في كل من وزيرة التربية الوطنية نورية بن غبريط ، ووزيرة البريد والتكنولوجيات الاتصالات السلكية واللاسلكية والتكنولوجيات والرقمنة هدى فرعون اللتان حافظتا على حقيبتيهما، ووزيرة التضامن والأسرة وقضايا المرأة غنية إداليا ووزيرة البيئة والطاقات المتجددة فاطمة الزهراء زرواطي فيما سقطت الوزيرة المنتدبة للسياحة عائشة طغابو. 

في سياق آخر عينت الطالبة الجزائرية بوزيتون ريان ذات 18 عاما مستشارة الوزير الأول الكندي جاستن ترودو في مجلس الشباب لمدة سنتين. وجاء اختيارها من بين 16 ألف مترشح بناء على تميزها وشغفها بالسياسة منذ الصغر ورؤاها الثاقبة السابقة لسنها. 

على الصعيد الإعلامي

 اختيرت رئيسة تحرير مجلة فوج العالمية آنا وينتور كأقوى سيدة في مجال الإعلام المكتوب حسب محطة بي بي سي. 

وفي الوطن العربي اِفتكت الإعلامية المغربية "نصرة حربي" لقب أكثر شخصية إعلامية مؤثرة نظير دورها الفعال في مجتمعها من طرف مركز السلام للدبلوماسية الدولية "النادي الدبلوماسي" ومركز السلام الدولي لحقوق الإنسان. 

كما حازت الإعلامية المصرية كريمة كمال على جائزة الرابطة العالمية للصحف وناشري الأخبار "وان إيفرا"على مستوى الشرق الأوسط وإفريقيا. نظير جهودها للدفاع عن حرية الصحافة وحقوق المرأة على قدم المساواة والإنصاف في جميع وسائط الإعلام. 

على الصعيد العلمي والثقافي والفني

فازت الطالبة الفلسطينية عفاف رائد الشريف بلقب بطلة تحدي القراءة العربي لهذا العام، المقام في دبي بالإمارات العربية المتحدة، يذكر أن المركز الخامس عاد للطالبة الجزائرية بشرة ميسوم.  

انتصار آخر حققته الباحثة الجزائرية الشابة زهور شتوح من جامعة باتنة 1 بافتكاكها لجائزة التميز والتفوق خلال أشغال اختتام المؤتمر العالمي الأول للغة العربية المنظم مؤخرا بجامعة الإنسانية بقدح دار الأمان، بالتعاون مع المنظمة العالمية لخريجي الأزهر الشريف فرع ماليزيا، وقدمت الدكتورة بحثها حول "تعليم مهارتي الاستماع والتحدث لغير الناطقين بالعربية الصعوبات واستراتيجيات المعالجة".  

داخل الوطن كان للحدث الدراسي حظه الأوفر من الاهتمام، حيث استقطبت التلميذة خولة بلاسكة الأضواء بحصولها على معدل 19.21 في شهادة الباكالوريا، والذي يعد محصلة جهد وإرادة رافقت التلميذة منذ التحاقها بمقاعد الدراسة. 

 الوسط الفني بدوره شهد الكثير من الأحداث هذا العام كان أبرزها وفاة الفنانة المصرية القديرة "شادية" نهاية شهر أكتوبر عن عمر يناهز الـ86 عاما بعد صراع طويل مع المرض. وشيعت جنازتها بحضور الآلاف من محبيها من جميع البلدان العربية وعدد كبير من الفنانين المصريين والعرب. يذكر ان صاحبة بطلة فيلم نحن لا نزرع الشوك اعتزلت الفن في عامها الخمسين وارتدت الحجاب بتشجيع من الإمام متولي الشعرواي.

على الصعيد الرياضي

انجازات أخرى لم تكن بمنأى عن اهتمام العالم، صنعها عشاق الميادين الرياضية هذا العام وكان للجنس اللطيف حضوره القوي فيها، فعلى مستوى قارتنا السمراء حازت السباحة المصرية فريدة عثمان على لقب أفضل رياضية افريقية في حفل الجوائز السنوي لاتحاد اللجان الاولمبية الوطنية في جمهورية التشيك.

ملتقيات وندوات ونشاطات 

تميز عام2017 بالعديد من اللقاءات والندوات والنشاطات النسائية الهامة محليا وإقليميا. لمناقشة مختلف القضايا الراهنة. نذكر من بينها اللقاء الإقتصادي الأول من نوعه بين سيدات الاعمال الجزائريات ونظيراتهن من مختلف البلدان العربية، وعقد هذا المؤتمر الذي احتضنته الجزائر في الثامن من نوفمبر بفندق السوفيتال بالعاصمة، بحضور شخصيات بارزة؛ لبحث سبل التعاون المشترك، في ظل تنامي عدد النساء المقتحمات لمجال المقاولاتية والأعمال. 

من جهتها احتضنت مدينة قسنطينة مؤخرا الندوة الإفريقية الأولى من نوعها إقليميا، لمناقشة دور المرأة في حل النزاعات والوقاية منها، وتعزيز إشراكها من أجل إحلال السلم والأمن في أفريقيا، يذكر أن الندوة نظمت تحت إشراف وزير الشؤون الخارجية عبد القادر مساهل بالمناصفة مع الإتحاد الأفريقي، وخبيرات في تسوية النزاعات، فضلا عن ممثلين للإتحاد الأفريقي والمجموعات الاقتصادية ومنظمة الأمم المتحدة.

وضع المرأة الراهن ومستقبلها في ظل التطورات السياسية المتسارعة، ودورها في تطوير المؤسسات العلمية والتعليمية، كانت أهم المحاور التي ناقشها الملتقى الدولي للمرأة وصناعة المستقبل الذي انعقد في القاهرة شهر أفريل المنصرم. 

في سياق آخر لم يمض عام 2017 على الكاتبة الجزائرية أحلام مستغانمي دون أن تترك فيه بصمتها لكنها هذه المرة لم تكتبها بالحبر على الأوراق البيضاء، بل كتبتها على الأرض بالأشجار الخضراء من خلال تنظيمها لحملة تشجير وتنظيف لشوارع الوطن برعاية واشتراك وزيرة البيئة والطاقات المتجددة فاطمة الزهراء زرواطي في إطار الاحتفال بعيد الثورة الجزائرية مطلع شهر نوفمبر.  

من أرض الشهداء إلى بلاد النضال والصمود فلسطين لنطوي بها صفحة هذا العام على وقع غضب النساء العربيات اللائي دخلن في حملة واسعة أطلقتها سمية الغنوشي رئيسة تحرير مجلة "ميم" تحت شعار لا للتطبيع مع الكيان الصهيوني. وجاءت إثر قرار تحويل عاصمة إسرائيل إلى القدس الشريف في ظل تخاذل رسمي مفضوح حسب ما صرحت به الغنوشي. وتهدف إلى التصدي لمساعي تزييف الوعي العربي وضم حراك النساء العربيات إلى الحراك  الشعبي العربي والإسلامي. 

طالع ايضا
التعليقات (11 نشر)
1

2017/12/31

(BONNE ANNÉE 2018 A TOUTES)
2

2017 سنة عهد التميمي بامتياز

2018/01/01

فقد تولت ونيابة على انثوات المسلمات. اللواتي تخصلن على بغض الخقوق
قيادة السيارة...الميراث....الرياضة
فصاحبة عمر الربيع عهد التميمي هي من تستحق ان تكون جوهرة نساء 2017..
صفعة الجندي الصهيوني احسن من الميراث او حتى قيادة سيارة بل أكثر من دلك من معانقة وتقبيل الرءيس مكارون بالأحضان 2017.
3

2018/01/01

2 الغبي من يصدق أن تلك التميمية هي من صفعت الجندي الإسرائيلي المبتسم ، مجرد لمسة بناء على طلب الجندي ( سذج ومغفلين )
4

2018/01/01

أحسن قرار هو ماتخذة الرئيس السبسي ( القرارات الشجاعة لا تصدر سوى من الرجال الشجعان مثل السبسي ) الحض لا يقصد به النصيب المادي إنما في الترخيص بتعدد النكاح أي تعدد الزوجات فقط ، تفسير السبسي أسلم وأرقى ( يستولي على نصيب أخته من الميراث ليعدد النكاح الفوضوي بينما هي لا تملك سكنا للزواج بواحد زوالي )
5

الغبية 2

2018/01/01

لو فيكي درة شجاعة امكثي في السجن لساعة واحدة وليس 24 شهرا.
ابتسامة ( الجندي...... كما سميته انتي)..انا اسميه الكلب الصهيوني....
فعلا تبسم عندما صفعته وهي في عمر 10سنوات
وصفعته مرة أخرى وهي في عمر 17او 19....ولم يبتسم وقامت قيامة جنرالات بانو الصهويون .
وسجنت البطلة.
هل انتي صهيونية حتى تدافعي على كلاب الصهاينة. ؟؟؟؟
لو انتي من أصحاب العناق والقبل لمكارون ؟؟؟؟؟؟
6

2018/01/02

الى رقم 4 نعم انا مع المساواة في الميراث لان المسالة فقهية وقابلة للمراجعة كما قال الدكتور عدنان ابراهيم الدين الذي ادين به ثابت في الاصول مرن في الفروع ليس من العدل ان ياخذ الذكر ضعف الانثى وهو لا يصرف فلسا زاحدا على امه واخته الى من يقول المراة ترث اكثر من الرجل في حالات اخرى تلك الحالات لا تخص الاخوة بين بعضهم فليس من العدل ان نقارن الاخ بالعم بالضرورة الفتاة ترث من ابيها اكثر مما يرث منه اخاه أ.أ
7

اسامة

2018/01/02

الى رقم 5 الميراث ليست مسالة قابلة للمراجعة فهي مبينة وواضحة وضوح الشمس في القران الكريم ان الانثى لها حض الذكرين في الميراث فبئس من اراد ان يخاف كلام الله عز وجل
في الاخير المراة العلمانيين كذبو عليها وجروها الى الهاوية وضربو المجتمعات المسلمة في جوهرها
8

غباء يلد من الغيرة 3

2018/01/02

صفعتهم وصفعتنا 3صفعات
صفعة اخدها الصهيوني وليس الجندي وفي عمرها 10سنوات فابتسم لها الصهيوني!
وصفعة ثانية لصهيوني آخر لم يبتسم لها وكان مصيرها السجن بعد ان قامت قيامة الكنيست وبانو صهيون
وصفعة الثاالثة لجميع المسلمين المتقاعصين والمبطحين .
على دكر تسمية( الجندي الإسرائيلي )..هو لايسمى بهدا الإسم..اسمه الحقيقي الكلب المحتل الصهيوني..
لأن تسميةالجندي هو من يدافع عن المظلومين ولايحتل أراضي الغير.
9

2018/01/02

تحية لميركل لاجل استقبالها للذين هجروا قصريا من سوريا بفتاوى العرب و قنوات عربية كالمغاربية ..
واكبر التحية لتيريزا ماي رئيسة وزراء انجلترا هاته الانثى التي يعيش تحت سلطتها وسياستها وحكمتها
أنس عبدالله و دهينة وصالحي و ......هؤلاء العرب المدعمين للحزب العربي *الفيس* كانوا يحرمون العيش تحت سلطة النساء
كما لاننسى المرأة التونسية التي انجبت رجل من طينة السبسي
10

حتى في لا حرب

2018/01/02

كنت أعتقد أن الخونة و الحركى موجودون الا في وقت الحرب؟
لكن هم موجودون في مل زمان ومكان حتى في وقت السلم و يزدادون بكثرة في وقت الحرب .
تيرزةتيرزة ماير المستبدة احتفلت ب100ستة على مرور وعد بلفور بل تعدت في وقاختها وقالت ان بريطانيا كانت
على حق وفعلت شيؤا جيدا بمنح فلسطين لعصابة الهقانة والى الصهاينة.
الخزي من يوالي أعداء فلسطين الى يوم الدين
11

2018/01/05

تخيلوا معي أيها المسلمون ماذا عسى أن تكون صورة هاته السيدات العظيمات - البوبيات الباهيات - لو كانت مخمرة بالتجلبب ؟ طبعا ستبدوا وكأنها بوتايات قاز بيطان في كاميو اقديم . ( شوفو غير المخمرات في الصور المرفقة بالمقال ، ايبانو امسكان كيلقناين امخرجا راسها من الغار ، الله يحفظ المسلمات من شر بعض العرب وكثير من المسلمين .
أضف تعليقك



اضغط مرتين على أي خانة كتابة لتظهر لوحة المفاتيح الافتراضية.
عدد الأحرف المتبقية 500

الرجاء إدخال الرمز الذي يظهر في الصورة:



إعلان
آخر فيديو
تفاعل