الثلاثاء 23 جانفي 2018 ميلادي الموافق لـ 7 جمادى الأولى 1439 هجري
حتى تدوم المودة بين الزوجين
دعيه يتزوج في السر.. سلمها رقبتك!
سمية سعادة
2018/01/10
صورة: ح.م
  • 5493
  • 15
الكلمات المفتاحية :المودة، زواج السر

عندما يشتد حبل الخلافات بين الزوجين يتمزق وتنهار حياتهما وتتشتت الأسرة، ولكن إذا عرف الزوجان كيف يتخطيان المشاكل التي تعترض حياتهما بقليل من الذكاء وكثير من الوعي، تهدأ النفوس وتتلاقى القلوب من جديد.

التمسي له العذر

فإذا اكتشفت مثلا أن زوجك تزوج عليك بعد سنوات من المودة والاحترام التي جمعتكما، إياك أن تنهاري أو تضعفي، بل التمسي له العذر خاصة إذا كان رجلا راقيا أعطاك من الحب والاهتمام ما لم تعطه أنت، فعندما شعر بأنك منشغلة عنه طرق باب الشرع في السر لأنه لا يريد أن يؤذي مشاعرك، هذه نصيحة استشاري الطب النفسي الشهير، طارق الحبيب، لامرأة اشتكت له من زوجها الذي عاشت معه أكثر من عشرين سنة حياة طيبة يكتنفها الحب والاحترام لكنها اكتشفت أنه تزوج عليها، فأصيبت بانهيار عصبي ودخلت المستشفى وأصبحت تتعاطى عقارا منوما ومضادا للتوتر، ولكنها أرادت أن تستعيد ثقتها بنفسها وثقتها بزوجها الذي لم تكن تعتقد يوما أنه سيتزوج عليها، فاكتشفت متأخرة أنها كانت فعلا مقصرة مع زوجها الذي وصفته بـرجل راق، حيث كان يعطيها من الاهتمام أكثر مما يأخذ منها، فعندما شعر بالتقصير لم يخنها بل تزوج عليها بـ "رقي" كما قال طارق الحبيب، ولم يؤذ مشاعرها ولم يعلن زواجه الثاني إلا بعد أن فتشت وراءه واكتشفت الحقيقة.

والمرأة العاقلة في هذه الحالة، كما قال الاستشاري النفسي، من المفروض أن تنشغل عن هذا الأمر بأولادها وحياتها، وتعتبر أن زوجها "ذهب إلى الحمام" وسيرجع، مشيرا إلى أن بعض النساء عندما يتزوجن برجل راق ومحترم ومحب يدسن على هذا الرقي ولا يلقين بالا لهذه النعمة إلى أن تضيع منهن عندما يفكر الزوج في امرأة ثانية تعوضه عما فقده مع الأولى، بينما كان يجب أن تحافظ على زوجها الذي يحمل هذه المواصفات التي تجعله مطعما للأخريات.

أتركها تفضفض

أما بالنسبة للرجل، إذا كشرت زوجتك عن أنيابها واعتزمت أن "تفرج" عليك الجيران وتمسح بك "البلاط" فلا داعي أن تهب من مكانك وتنهال عليها بالضرب، بل استسلم لها وأعلن عن عزمك عن الإقلاع عن هذا الفعل الذي استفزها ووتر أعصابها عندها ستكتشف أنك أمام امرأة ودودة تفيض عطفا وحنانا، هذه هي  الوصفة "السحرية" التي قدمها الداعية عائض القرني للرجل بطريقة فكاهية حتى يستطيع أن يمتص غضب زوجته ويعيد إليها صوابها، معتبرا أن ما توصل إليه نظرية مهمة في الحياة الزوجية، وإذا طبقها الزوج عاش حياة سعيدة خالية من المشاكل، حيث وجه له الكلام قائلا: إذا اختلفت يوما مع زوجتك حاول أن لا ترد عليها وأن لا تقمعها ولا ترهبها بالصوت أو بالسوط  أو تكذبها، بل اتركها تفضفض ولا تنشغل عنها بمشاهدة التلفاز كنوع من التجاهل، بل استسلم لها و"سلمها رقبتك" واجلس أمامها متأدبا ودعها تتكلم ولا ترد عليها بحق أو بباطل وعاهدها بأن لا تعود لمثل هذا التصرف واسألها بالله أن تعتق رقبتك واعترف لها أنك أنت المخطئ وهي المصيبة، وأن الشيطان هو من أزك على هذا الفعل، وأكد صاحب كتاب "لا تحزن" أن المرأة إنسانة عاطفية وكريمة، بل وأكرم وأوفى من الرجل في الغالب، فهي تمرض وهي مريضة وتحمل ابنها صغيرا وتحتضن زوجها وتقوم على رعاية الجميع.

بقدر ما تبدو هاتان النصيحتان ظالمتان للزوجين وعصيتان عن التطبيق لما فيهما من أذى للطرف الآخر، خاصة في الشق المتعلق بزواج الرجل على زوجته، ولكنهما في الأخير تساعد المرأة على تقبل الواقع والتعايش مع الوضع الجديد بأقل الخسائر طالما أنها لا تستطيع أن تمنع هذا الأمر، بينما تساعد النصيحة الموجهة للزوج على عدم الدخول في مناوشات وشجارات تفضي أحيانا إلى الطلاق، فإذا تيقن الزوج أن "فضفضة" الزوجة هو نوع من التفريغ الذي يريحها ويعيد إليها توازنه النفسي، فليترك لها المجال لتقول كل شيء ثم تهدأ وتعترف بخطئها. 

طالع ايضا
التعليقات (15 نشر)
1

ام دنيا

2018/01/10

اذا اكتشفت مثلا ان زوجك تزوج بالسر......فلا تنهاري...خص غير تقوليلها ديريلوا عرس وعرضي الناس وباركيلو واشريلو هدية....منين يجي هذ القلب الي يحمي هذا ويصبر عليه...اسمحيلي انا ما نفدرش نكون هكذا.
2

أكرم

2018/01/10

حسب أبحاث و استطلاعات ميدانية أجريت في الجزائر سنة 2016 حول مدى إنتشار العلاقات العاطفية بين الشباب و الفتيات الذين تتراوح أعمارهم بين 17 و 32 سنة فقد تم التوصل إلى النتائج التالية:
78 % من الفتيات اعترفن بأنهن خضن تجارب غرامية من قبل مع الشباب أو أنهن لا يزلن في علاقات، كما أن 81 % من الشباب اعترفوا أيضا بوجود مغامرات عاطفية في حياتهم.
92 % من الجامعيين (الذكور و الإناث) أقروا بخوضهم مغامرات عاطفية، منهم 37 % فقط من برروا ذلك برغبتهم في تكوين أسرة، أي أنهم يكونون علاقات من أجل الزواج...
3

مليسا

2018/01/10

تقتنع المراة الحنونة باغبى الاعذار وتغمض عيونها عن عيوب زوجها وسلبياته لترى محاسنه نصيحة من ذهب لكي لا تفقديه دعيه يصرخ كما يشاء وفي الصباح يترك لك نقود في الشحيحة
اما المراة التي تكشر انيابها وتمسح بزوجها البلاط بالنسبة لي امراة ضعيفة وماشي متربية ومريضة نفسيامهما كانت قادرة ومسندة من الاهل يقول المثل اذا شفت زوج متفاهمين الدرك راه على واحد فيهم
4

أكرم

2018/01/10

..أما البقية فلا يهدفون إلى الزواج و إنما يريدون الإستمتاع فقط و تسلية أنفسهم.
37 % من الفتيات اللواتي شملهن الإستجواب إعترفن بممارستهن لعلاقات جنسية خارج إطار الزواج، أما الشباب، فقد أقر ما نسبته 48 % ممن سئلوا بممارستهم للفاحشة.
أبدى 53 % من الشباب الجامعي (الذكور) تقبله لفكرة ممارسة الجنس قبل الزواج، أما بالنسبة إلى الفتيات الجامعيات، ف 41 % منهن تقبلن هذه الفكرة بإرتياح...
5

مراقب

2018/01/10

إذا كشرت زوجتك عن أنيابها واعتزمت أن "تفرج" عليك الجيران وتمسح بك "البلاط" فلا داعي أن تهب من مكانك وتنهال عليها بالضرب، بل استسلم لها
6

أكرم

2018/01/10

... 10 % من الشباب الذين استجوبوا أبدو رفضهم لفكرة الصداقة بين الجنسين وبرروا ذلك بأسباب دينية و إجتماعية، و 14 % من الفتيات أبدين نفس الرأي.
67 % من الأشخاص المتزوجين الذي استجوبوا إعترفوا بخوضهم مغامرات عاطفية قبل زواجهم، 42 % منهم استمرت علاقاتهم إلى غاية الزواج و 58 % لم تدم علاقاتهم و تزوجوا مع طرف آخر.
7

Serradej

Algerie

2018/01/10

شكرا على المقال إنه فعلا في مستوى التقدير
8

2018/01/10

نواحات تظلوا تضبحوا على الزواج و الحب كي تتزوجوا ما تهنوا روحكم ما يفرح المغبون شغل تلفزيون و لنتال عيان صورة معمشة منمشة يا لطييف وين يهرب مسعود من مغبونة ....
9

karim harague alger

France

2018/01/10

kann ghir mazélna aychinn kima bakri wakt jariétt ni zwéj ni salla ni kalich ni mouhour wahad koul smana yachri wahda mé dlala wakhlass
10

نزوات شبقية

2018/01/11

أختاه :
ارضاء لزوجك ، و حرصا على اشباع نزواته الشبقية ، اقبلي بالحلول الدعارية المغلفة بقناع الدين : مثل التعدد و الزواج العرفي ، و زواج الوناسة، و زواج المسيار ، و زواج المصياف ، و زواج المتعة ، و زواج الانجاب ، و زواج الفريند ، و جهاد النكاح ، و زواج القاصرات الذي يحقق لرجل كمال المتعة و اللذة ، و لا تنسي أن تطالبي باعادة احياء نظام (ملك اليمين ) باعتبار أن القران شرعه و كل ما شرعه القران صالح لكل زمان و مكان
11

2018/01/11

قبول المرأة للتعدد هو تنازل عن حقوقها و اكتفاء بالجنس و النفقة
التعدد هو قبول المرأة بالتفريط في الحب و كل العواطف و الاكتفاء بنصيبها من كل ما هو مادي (الجنس و النفقة)
التعدد معناها النظر الى المراة كشيئ او متاع او جسد و افراغها من اي حمولة روحية او معنوية يقود بنا الى اعتبار عواطفها او مشاعرها اشياء مادية كالخبز و الماء
الحديث عن العدل في العاطفة بين الزوجات عدا عن كونه مناقضا للحقائق النفسية ، فانه مستحيل التطبيق فكيف يعطي كل زوجة "أوقية" من الحب او "رطل" من الحنان ؟
كيف تكيل المشاعر بالمادة ؟
12

أم أماني

2018/01/11

إذا ابتليت بأمر كهذا أريد أن أكون أول من يعلم باه ما نعودش زي الأطرش في الزفة كيما يقول المثل و ثاني نعملو الواجب و نقولو مبروووك!!!! و لا لالاهههه
13

أم أماني

إلى 10

2018/01/11

إذا استطعت منعه عن الحلال هل تستطيعين منعه عن الحرام؟؟؟؟؟ إذا زاغت عين زوجك فلا حل لك سوى تقبل الأمر فهناك السيء و الأسوء الذي هو طريق الحرام بالنسبة لي أنصح نفسي أولا لا أبني سعادتي على شخص سعادتي في معرفتي لله في صحتي و صحة أولادي في الخير الذي اصنعه من حولي ...أنصحك بمشاهدة محاضرات الدكتور مصطفى أبو سعد.
14

amel

alger

2018/01/13

n1 choufti ya khti ydabrou 3lina ana na3raf ida zajek tzawej 3lik tasama mab9ache yhabek ma3adheche tafsir akhor
15

2018/01/13

13 وإذا زاغت عين الزوجة وما أكثرهن ، ماهو رأي الدين في المسألة ؟
أضف تعليقك



اضغط مرتين على أي خانة كتابة لتظهر لوحة المفاتيح الافتراضية.
عدد الأحرف المتبقية 500

الرجاء إدخال الرمز الذي يظهر في الصورة:



إعلان
آخر فيديو
تفاعل