الثلاثاء 23 جانفي 2018 ميلادي الموافق لـ 7 جمادى الأولى 1439 هجري
البدانة.. أنواعها وأسبابها وعلاجها
طبيبك
2018/01/11
  • 2911
  • 4
الكلمات المفتاحية :البدانة، كتلة الجسم، علاج السمنة

تعتبر البدانة من أكثر المشاكل شيوعاً في الممارسة الطبية. ورغم سهولة تشخيصها وتحديد أسبابها، فإنها من أصعب الأمراض علاجاً، وأقلها شفاء أو تحسناً على المدى البعيد.

البدانة هي زيادة النسيج الشحمي في الجسم، أما زيادة الوزن فليست تعريفاً دقيقاً للبدانة، فقد تكون زيادة الوزن مرتبطة بزيادة الكتلة العضلية، أو ضخامة الهيكل العظمي، أو احتباس السوائل في الجسم.. القياس الدقيق للدهون في الجسم يحتاج لتقنيات معقدة غير متوفرة للاستخدام اليومي لكل الناس، وتوجد الآن أجهزة تساعد على حساب النسب المختلفة لمكونات الجسم: الدهون، السوائل، الكتلة الخالية من الدهون (عظام وعضلات) من خلال اختلاف مرور نوع معين من الموجات عبر أنسجة الجسم.

أسباب البدانة وأنواعها

أهم أسباب البدانة زيادة في تناول الطعام الغني بالسعرات الحرارية، والخمول وقلة الحركة والرياضة.. صحيح أن هذين العاملين هما العاملان الأكثر أهمية في حدوث البدانة، لكن يبدو أن للعامل الوراثي دورا لا يستهان به في البدانة وأنواعها. ومما يؤكد هذا الدور وجود تشابه في مؤشر كتلة الجسم بين الأطفال بالتبني ووالديهم الحقيقيين، بينما لا توجد علاقة بين هذا المؤشر عندهم وعند والديهم بالتبني. كما تؤكد دراسات التوائم هذا الاستعداد الوراثي. ويمكن للوراثة أن تلعب دوراً في حدوث البدانة بنسبة 40-70%.

مكان تراكم الدهون في الجسم له أهمية من الناحية الطبية. فزيادة تراكم الشحوم في الجزء العلوي من الجسم (الخاصرتين والبطن والصدر)، أكبر خطراً على الصحة من تراكمه في الجزء السفلي من الجسم (الفخذين والوركين).

وهناك ما يسمى بالبدانة الذكرية، وهي تجمع الشحوم في الجزء العلوي، وتسمى كذلك بالبدانة المركزية أو البدانة البطنية، ويشبه شكل الجسم فيها شكل التفاحة.

وهناك البدانة الأنثوية، وهي تراكم الشحوم في الجزء السفلي من الجسم، ويشبه الجسم فيها شكل الإجاصة.

إن البدانة المركزية هي التي يزيد فيها محيط الخصر عن 88 سم لدى النساء، 102 سم لدى الرجال. وتكون فيها نسبة محيط الخصر إلى محيط الورك (W/H ) عند النساء 0.85 وعند الرجال 1.

وهي تترافق باحتمال أكبر للإصابة بداء السكري، الفالج، نقص التروية القلبية، والموت المبكر.

مضاعفات البدانة ومخاطرها

* تزيد البدانة كلاً من القابلية للوفاة والمرض. ومن أكثر الأمراض شيوعاً لدى البدناء:

ـ ارتفاع ضغط الدم الشرياني.

ـ السكري من النمط الثاني.

ـ ارتفاع الكوليسترول وشحوم الدم.

ـ نقص التروية القلبية.

ـ اعتلال المفاصل.

ـ الإعاقة النفسية والاجتماعية.

كما تزيد البدانة احتمال الإصابة ببعض السرطانات مثل سرطانات القولون والمستقيم والبروستاتا (في الرجال)، وسرطانات الثدي والرحم والمبيض والقنوات الصفراوية (في النساء).

ويعاني البدناء أكثر من غيرهم من:

ـ حوادث تجلط الدم وتكون الخثرات في الأوردة والشرايين.

ـ أمراض هضمية (حصى المرارة والتهاب المريء القلسي أو الارتجاعي GERD).

ـ إنتانات الجلد المختلفة (جرثومية وفطرية).

علاج البدانة

علاج البدانة يحتاج إلى الآتي: الحمية، ممارسة الرياضة، علاج دوائي، تدخل جراحي، علاج نفسي، طرق أخرى. العلاج الدوائي ـ أدوية مسرعة للشبع مثل سيبوترامين Sibutramine، وريداكتيل (Reductil 10 mg,15 mg). وهذا الأخير يعمل وفق آليتين، فهو يسرع الشبع فتقل كمية الطعام المتناولة، ويحافظ على مستوى استقلابي عال فيزيد عملية الحرق وبذلك يقل الوارد ويزيد المصروف. وهو يناسب ذوي الأوزان الزائدة في العمر ما بين 18 ـ 65 سنة.

ـ أدوية تقلل امتصاص الدهون في الأمعاء.

ـ أدوية جديدة تعمل على مستقبلات CB1 في الدماغ.

العلاج الجراحي

* وهو يتم عند:

ـ وجود بدانة مفرطة مع مؤشر كتلة الجسم فوق 40.

ـ فشل الحمية والعلاج الدوائي.

ـ وجود أمراض مهمة تقتضي خفض الوزن، وعندها يمكن اللجوء للعمل الجراحي إذا تجاوز مؤشر كتلة الجسم 35.

نصائح لتغذية جيدة ـ شرب 6 ـ 8 أكواب من الماء يوميا للمحافظة على عمليات الحرق بصفة طبيعية داخل الجسم وللتخلص من الفضلات ما بين الوجبات.

ـ استخدام زيت الزيتون والذرة بدلا من الدهون الحيوانية.

ـ التقليل ما أمكن من استخدام السكر والأطعمة المقلية واللحمة العالية الدهون وملح الطعام (3غم/يوم) أي أقل من ملعقة صغيرة، لأنه لا يعمل على إذابة الدهون.

ـ تناول الفطور قبل الساعة العاشرة صباحا، وأن تكون المدة الزمنية بين الوجبة والأخرى من 4 ـ 5 ساعات، وألا يتجاوز موعد العشاء الساعة الثامنة مساء.

ـ تناول الخضار (خيار وطماطم وخس) عند الشعور بالجوع. ـ عدم تناول الطعام أثناء مشاهدة التلفزيون. ـ عدم النوم مباشرة بعد الغداء.

ـ التقليل ما أمكن من القهوة والشاي.

ـ ممارسة الرياضة يوميا (المشي) ولمدة ساعة تقريبا.

ـ تغيير نمط الحياة: وذلك بالمتابعة والانتظام على الحمية الغذائية، الرياضة، والدواء.

طالع ايضا
التعليقات (4 نشر)
1

الضحك هو العلاج

2018/01/11

تقول كاتي جودمان عندما شخصو حالتي كسرطان ثدي وقد امنت حقا في قلبي وبايماني انني شفيت بالفعل اقول كل يوم (الحمد لله على شفائي ومرارا وتكرارا استمر واقول( 'الحمد لله على شفائي )ومن الاشياء التي قمت بها لمعالجة نفسي هي مشاهدة كل الافلام المضحكة وعملت اسرتي على نزع اي ضغوط من حياتي
سيدتي الجميلة اذا اردتي ان لا تسمني رددي مثل كاتي ( انا سألتهم كل الطعام ولا أسمن ) لا احتاج للميزان ولا للحمية اعلق صورة نجوى كرم وانظر اليها كل يوم واشتري تنورة نانسي وقبعة شاكيرا وسروال جينز كونترا على العرب
2

ام دنيا

2018/01/14

ف الدزاير كتكون المراة نحيفة يعيبوها كجو يخطبو ويقولو رقيقة...هههههههههههه
3

امينة

2018/01/14

رقم واحد هههههههههههههههههههههههه ربي يحفظك كونترا على العرب
4

2018/01/22

امليح ، هكذا اننجمو نتفاهمو ونحمد الله وهو معنا .
أضف تعليقك



اضغط مرتين على أي خانة كتابة لتظهر لوحة المفاتيح الافتراضية.
عدد الأحرف المتبقية 500

الرجاء إدخال الرمز الذي يظهر في الصورة:



إعلان
آخر فيديو
تفاعل