الأحد 18 فيفري 2018 ميلادي الموافق لـ 3 جمادى الآخرة 1439 هجري
الصحفية الروسية ناستيا سفيب لـ "جواهر الشروق"
القرآن معجزة وأفكر في الاطلاع على كتب الشريعة الإسلامية
حوار: سمية سعادة
2018/01/16
صورة: ح.م
  • 6297
  • 20
تعلمت العربية بالصدفة واستغرقت 5 سنوات لأفرق بين السين والصاد

جمعتها الصدفة باللغة العربية، فصارت أكثر الناس سعادة بهذه اللغة التي جعلتها تتواصل مع المشاهدين العرب من خلال قناة "روسيا اليوم"، إنها الصحفية الروسية ناستيا سفيب، التي كانت في بداية دراستها الجامعية لا تجيد من القاموس العربي إلا بعض الكلمات، ولكن بعد تسع سنوات استطاعت أن تمتلك ناصية اللغة العربية وتتكلم الفصحى بطلاقة لدرجة أن أصدقاءها العرب شبهوها بالجنية التي تخرج من القمقم، أو بشخصيات الرسوم المتحركة.

وفي هذا الحوار الذي أجرته معها" جواهر الشروق" قالت مقدمة برنامج "ماتريوشكا"، إن آيات وسور القرآن الكريم وحدة كاملة ومن الخطأ تفضيل سورة على أخرى، مشيرة إلى أنها تفكر في الاطلاع على كتب الشريعة الإسلامية لأنها تعتبر مورد من موارد الفقه والثقافة.

قلت أنك تعلمت اللغة العربية بالصدفة البحتة قبل تسع سنوات، كيف حدثت هذه الصدفة؟

 رب صدفة خير من ألف ميعاد كما يقول المثل العربي، فالصدفة التي دفعتني لدراسة اللغة العربية كانت فرصة سعيدة بالنسبة لي، أما في الموضوع ذاته، فقد خطرت على بالي فكرة دراسة اللغة الصينية على رأي المثل أطلبوا العلم ولو في الصين، ولكن في تلك السنة أتيحت لي الفرصة لدراسة العربية، ولعل اللغتين الصينية والعربية من حيث الصعوبة على كفتي ميزان، وما يسعدني كثيرا هو أن هذه الصدفة جعلتني أقرب إلى المشاهد العربي عن طريق مشروعRT Online    الذي نغطي فيه الأخبار العاجلة وأهم القضايا في المنطقة ببث مباشر على شبكات التواصل الاجتماعي ونعطي الكلمة للمشاهد العادي ليعبر عن رأيه بحرية، وجوهر هذا المشروع أننا نحاول الوصول إلى بيوت المشاهدين والاستماع إلى آرائهم ومشاكلهم وكسر العلاقة النمطية بين المرسل والمتلقي الذي هو المتابع، فرأسمالنا هو الناس ونحن منصة مفتوحة لهم في كل مكان.

ما الذي جذبك في الآيات القرآنية التي حفظتها؟

 القرآن كله معجزة وخالد، أظن أنه من الخطأ تفضيل آية على أخرى أو سورة على سواها، القرآن وحدة كاملة مثل وحدة الوجود.

وما الذي أعجبك في قصيدة أبو فراس الحمداني" فليت الذي بيني وبينك عامر"، معناها أم مبناها؟  

كلاهما، فالمبنى هو صوت المعنى، ثم أن موضوعها الوفاء والاخلاص في المحبة وألفاظها مفهومة ومعانيها واضحة.

استغرقت 5 سنوات لتفرقي بين السين والصاد، لماذا؟

لأنهما حرفان قريبان في المخرج وكثيرا ما يتناوبان ويختلط الأمر ما بين الصوت والسوط.

هل تشعرين فعلا أنك جنية خرجت من القمقم عندما تتكلمين باللغة العربية؟

الجن الذين حبسهم سليمان الحكيم في القماقم لا يخرجون منها إلا ربما بعد ألوف الأعوام، فالذي يتكلم بالفصحى في العالم العربي اليوم يكون كأنه شخص خرج من حكايات ألف ليلة وليلة.

من هم أهم الكتاب الذين تعرفت عليهم من خلال مطالعتك باللغة العربية؟

أولهم طه حسين، ثم نجيب محفوظ وتوفيق الحكيم، قرأنا لهم في الجامعة ولكنني أحب الشعر أكثر من النثر، من الشعراء المعاصرين نزار قباني ومن القدامى المتنبي

كيف تردين على عروض الزواج التي تأتيك من المشاهدين العرب من خلال برنامجك " ماتريوشكا"؟

أظن أن هذه العروض تدل على أنني صرت قريبة من قلوب المتابعين.

هل تفكرين بالاطلاع على كتب الشريعة الإسلامية؟

نعم، أفكر في الاطلاع على هذه الكتب، إذ أعتقد  أن الشريعة مورد مهم من موارد الفقه والثقافة وأي إنسان يبحث عن المعرفة عليه أن يقرأ بتمعن في الكتب السماوية الثلاثة.

لماذا شبهت أسرار العالم العربي باللعبة الروسية "ماتريوشكا"؟

تحتوي لعبة ماتريوشكا على طبقات متعددة إلى حد الطفل الرضيع، والأطفال هم أجمل الكائنات وأصدقها. نأخذ هذه اللعبة ونبدأ بفكها واحدة بعد أخرى. وعندما نتناول موضوعا ما في برنامج ماتريوشكا نقوم بالكشف عن طبقاته بالتفصيل، كما هو الحال في لعبة ماتريوشكا. وستكون لنا في هذا البرنامج جولات جميلة في عالم الفن والتاريخ والعادات وأحد أبرز سمات RT Online هو أننا نسلط الضوء على المسائل والمواضيع التي تهم الشعوب البسيطة بدرجة الأساس ونحن في RT Online نؤمن بأن الجمهور بيتنا واستوديونا، فشعارنا "معكم تكتمل الصورة"، والعالم العربي فسيفساء بديع ومتنوع من الصور.

كيف تفسرين الإقبال المتزايد على تعلم اللغة العربية في روسيا؟

لأن العلاقات الطيبة بين الأمتين تدفع الى معرفة اللسانين ليسهل التفاهم عند التلاقي، فالروس مرتبطون بالجزائريين قلبا وقالبا كما يقال والقلوب سواقي.

طالع ايضا
التعليقات (20 نشر)
1

2018/01/16

ماشاء الله ماشاء الله ماشاء الله ربي إيبارك ويزيد ، مبروك على الإسلام دخول الخير فيه .
2

2018/01/16

من المفروض أن يكون هذا الشكل هو المقياس الوحيد للدخول إلى الإسلام ، وإستبعاد كل لكمامر لمعوجة من نطق كلمة لا إلاه إلا الله تفاديا لتشويه الإسلام بأوجه الشر والميزيرية ( الظلام لايضيء والسوء لايعطي الأحسن إنما أكثر سوءا ) الله جميل يحب الجمال .
3

2

2018/01/16

ياهذا ألم تقرأ عبس و تولى أن جاءه الاعمى و هذا العتاب مع نبيه فلا تنابز و لا سخرية في الاسلام كلنا مخلوقات الله .. الا انه من الناحية الدنيويه اذا كانت الانسانة جميلة ذات عقل و دين تتضاعف حظوظ النجاح ... و النوايا و خبايا النفوس يعلمها علام الغيوب ... سلام
4

2018/01/16

حاب ننقذها من العنوسة بسرعة وانعلمها كيفاك تقرا القرآن العظيم بالعربية الفصحى والأطلاع على الشريعة الإسلامية ، خاصني التلفون واجركم على الله أيها المحسنين
5

2018/01/16

ان الله جميل يحب الجمال
6

نورالدين

الجزائر

2018/01/16

اذا اسلمت, ابقي في بلدك وعلمي اهلك الاسلام
ما جيش عند المسلمين تتبرهشي.
7

Bela

Oran

2018/01/16

الغرب يحب المعرفة والثقافة العربية والعرب لايحبون ولا يريدون من الغرب سوى النكاح، لا حول ولا قوة إلا بالله.
8

hakim difi

Algerien

2018/01/17

ليت العالم كله يدخل في الاسلام ولو درسنا حضارتنا الاسلامية لكفتنا
9

أبو :شيليا

2018/01/17

أعظم إعجاز يكمن في العرب ******تخيلي الذي كان يسكن في الخيمة بني سيرتا والقيروان والأندلس ****أليس هذا أكبر إعجاز ؟
10

Anaya

2018/01/17

قرأت المقال و دفعني الفضول إلى معرفة كيفية تكلم هاته الروسية اللغة العربية، فكتبت إسمها في اليوتيوب ووجدت هذا الفيديو الذي تشرح فيه ما جاء في المقال بلسان عربي فصيح و إليكم الرابط https://youtu.be/GJMStUg9JuU
فعلا تتكلم اللغة العربية بطلاقة. ما شاء الله!
11

VISIONNAIRE.......

2018/01/17

و الله لو اكتشف الناس راحة البال التي تجيئ بسبب الايمان الحقيقي في اطار الاسلام ما تخلف منهم عن الدخول في دين الله الا من كتب الله عليه الشقاء من الازل......الله اعلم حيث يجعل رسالاته....و اعلم بمن يستحق نعمة الايمان و بمن لا يستحقها....
انصح الجميع بشراء "مقدمة ابن خلدون"فان فيها كلام عجبا عن الاسلام و التوحيد و ابن خلدون مشهور بفكره الثاقب و اقتداره العظيم على التحليل....كان ملهما-رحمه الله-و ناقد مخلص و اذا نقل كلاما عن اخرين فانه يذكرهم و يشكر الله كثيرا على التوفيق
و انا الذي يفرحني كثيرا
12

VISIONNAIRE.......

2018/01/17

و انا الذي يفرحني كثيرا هو ان ارى المسلمين يعودون للاسلام قبل كل شيئ .....لان الموجود افضل من المفقود....و الاخرون فاهلا و سهلا بهم لان الاسلام دين الله يستوعب كل الناس و الجنة عرضها السموات و الارض....و لكن "مانبغيش ننخلع فيهم ...واش كانوا يستناو..."فقط من عطل عقله هو الذي لا يدخل في لاسلام.......و القضية خطيرة....انها سعادة ابدية او شقاء ابدي
اللهم اجعلنا من السعداء في دار الدنيا و دار الاخرة.............................امين
13

2018/01/17

10 ..............................فاقوا
اللي ادير الخير يبدى بروحو..........الهف..!!..........فاقوا
14

2018/01/17

10 شيء عادي إتقان التكلم بلغة ما ( الأمازيغيون يتقنون النطق باللغة العربية وغيرها أفضل من عرب المشرق الأصليين وغيرهم من الأروبيين) ومع ذلك أعتقد ان ناستيا سفيب ليست هي من تتكلم إنما قد يكون شخصا آخرا من أمازيغ شمال إفريقيا بدلها . ( مانيش عارف أعلاه إغيرو منك بزاف ) عندك لا تكوني باهية خير من الروسية ( مهما ايكون الجزائرية مسرارة أحسن من كل الأجناس ) .
15

2018/01/18

13 قوللي يرحم باباك أشكون هاذو الليفاقو ؟ حاب انفيق كيفهم ولم استطع ، أفدني افادك الله خيرا
16

2018/01/19

علامات خيره في ظهر اهله ( لوكان فيه الخير راه استافدو منو لعرب الموجه إليهم حيث اصبحوا ( مجرد كثل من الدراويش تتقاتل فيما بينها من أجل القتال لا أكثر كيما الطوريرويات ) ولما أصبح امثالك يستهزؤن بهم .
17

Anaya

2018/01/23

14واش تحب خويا??? الغيرة تهدر، أصلا و بكل تواضع وين تبااااااان هذه الروسية معايا هههه، أما الأمازيغ هذيك حكاية أخرى، ينطقون بكل الألسنة ليس كالاوربيون الذين عندهم مشكل كبير في مخارج الحروف...
18

2018/01/25

17 أنا راني نقصد الروسية اسمينة ماشي هاذي أنا مانحبش اضعاف ( إن الله عظيم يحب العظمة في كلش )
19

Anaya

2018/01/26

18تقصد الروسية اسمينة!! ؟؟ قبل أو بعد؟ هههه لا لا هذيك ما تشبهني ما نشبهها لا من بعيد ولا من قريب...بصح عندك ذوق؟؟ واش نقولك ؟ماشاء الله...
20

2018/01/27

اسمينة هذيك اتشبه لهذيك..... من حيث الصحة فقط انتاعنا بالخمار والجلبان وأمامها بوقندورة الملتحي ( ولدها كيزيد يوزن 70 كلغ قدي ).
أضف تعليقك



اضغط مرتين على أي خانة كتابة لتظهر لوحة المفاتيح الافتراضية.
عدد الأحرف المتبقية 500

الرجاء إدخال الرمز الذي يظهر في الصورة:



إعلان
آخر فيديو
تفاعل