الأحد 18 فيفري 2018 ميلادي الموافق لـ 3 جمادى الآخرة 1439 هجري
الفنانة والناشطة حورية حسني لجواهر الشروق:
راسلت وزير الثقافة ليلتفت إلى التراث الوطني المسروق
أماني أريس
2018/01/20
صورة: ح.م
  • 2807
  • 34
الكلمات المفتاحية :عز الدين ميهوبي، حورية حسني
الرّحالة الكويتي ابن فطوطة انبهر من جمال الجزائر
المرأة الجزائرية هي من صمّمت أول قفطان نسائي في التاريخ

هي صاحبة فكرة الحملات الوطنية الأولى من نوعها التي نظمت قبل أشهر، للترويج بالتراث الجزائري والدفاع عنه ضد المنتحلين. وليس هذا فحسب بل قدّمت مجهودات جديرة بالتقدير ترويجا للسياحة في الجزائر، كان آخرها توجيه الدعوة للرحالة الكويتي الشهير ابن فطوطة الذي لبّى دعوتها وحلّ مؤخرا ضيفا بالجزائر.. إنّها الشابة الموهوبة حورية حسني.

للمرة الثانية تواصلت جواهر الشروق مع صاحبة حملة "اِلبس جزائري في العيد" التي تبنّتها الكاتبة أحلام مستغانمي، لمعرفة تفاصيل نداءاتها الموجهة إلى وزير الثقافة عز الدين ميهوبي، التي كانت وراء اتخاذه لقرار تصنيف التراث في اليونيسكو، ومواضيع أخرى في الحوار التالي:

ممكن تقديم نبذة مختصرة عنك لقرّاء جواهر الشروق؟

حورية حسني؛ ممثلة ومصورة فوتوغرافية وناشطة ثقافية، أنحدر من عائلة فنّية هي عائلة "حسني" من مدينة بسكرة، درست السكريتارية والتصوير الفوتوغرافي، ودخلت إلى مجال الفنّ من بوابة المسرح، ومن ثمّ إلى الدراما. حيث خضت أول تجربة درامية لي بدور البطولة في مسلسل "البطاقة البيضاء". أهوى المطالعة وفنّ التصوير والبحوث التاريخية. 

ما الدافع الذي قادك لفكرة إنشاء منظمة الكترونية تعنى بحضارة وتراث الجزائر  بدل استغلال مواقع التواصل للتشهير بنفسك كفنّانة على غرار الكثير من الوجوه الفنية الشابة؟ 

دافعي الأول هو حب الوطن واكتشاف تاريخنا، وإظهاره للجزائريين وللعرب حتى يتعرفوا عليه أكثر، في ظل استفحال ظاهرة الانتقادات السلبية، وجلد الذات أردت أن أتكلم عن الإيجابيات كخطوة أولى لتبديد النظرة السوداوية التي ينظر بها الكثير من الشباب للبلاد، والإنهزامية التي تتضح جليّا في كلامهم، وكانت مواقع التواصل الإجتماعي هي السبيل الأقرب والأسهل، منذ حوالي تسع سنوات كانت بدايتي في المنتديات، بعدها انتقلت إلى الفيس بوك سنة  2011 وأنشأت صفحة "ناس الجزائر" و بعدها قمت بفتح قناة خاصة على اليوتوب وحاسابات في التويتر والإنستغرام كلها باسم "إكتشف الجزائر" وكانت أول حسابات تُعنى بحضارة وعادات وتقاليد وجمال بلادنا والتنوع البيئي والثقافي الذي تزخر به لتتحول مع ارتفاع عدد المتابعين والمشجعين إلى منظمة الكترونية، وجاء ذلك بالتزامن مع موجة السطو العلني لتراث الجزائر ونسبه لبلدان الجوار، كانت صدمة قاسية وأنا أرى أنّ لباسنا التقليدي، أطباقنا، عاداتنا، وحتى شخصياتنا التاريخية أصبحت بقدرة قادر ليست جزائرية بل مغربية أو تونسية وهي المعلومات المغلوطة التي يستهلكها الإعلام العربي وحتى الغربي ويعيد ترويجها دون بحث أو محاولة التأكد من مصدرها، أصبحنا نرى ونسمع ونقرأ أنّ القندورة القسنطينية والجبادور والكاراكو العاصمي والقفطان الجزائري كلّها ألبسة من التراث المغربي.

دفاعي عن التراث الجزائري لم يكن مجرد كلام إنشائي بل اِعتمدت على البحث من خلال جمع المصادر التاريخية من وثائق وصور وكتب، وكنت أنشرها في شكل بحوث قصيرة مدعمة بالصور والوثائق والهوامش، فبدأت أتلقّى الهجومات، وتعرضت حساباتي لمحاولات الإختراق والغلق عدّة مرّات. وأكثر ما حزّ في نفسي هو الصمت الغريب لوزارة الثقافة، والغياب التام لجمعيات أو منظمات وطنية خاصة بالدفاع عن التراث لا رسمية ولا مدنية.

قلت أنك تعتمدين في دفاعك عن التراث الجزائري على البحوث والوثائق التاريخية هل من نموذج مختصر على ذلك؟

على سبيل المثال قمت ببحث مفصل عن لباس القفطان الذي تتضارب المعلومات حول أصوله، فهذا اللباس الذي أصبح يعرض في أشهر دور الأزياء العالمية على أنّه مغربي كان في الأصل لباسا فارسيا خاصا بالرّجال فقط، ثم انتقل إلى العثمانيين ومنه إلى الجزائريين، فطوّرته المرأة الجزائرية وصمّمت أول قفاطين خاصّة بالنساء في التاريخ، وأضافت لها بصمتها الخاصة وأصبحت تصدّر إلى الخارج، ومنه نقله الجزائريون إلى المغرب وهذا بشهادة المؤرّخ المغربي "إدريس بوهليلة" الذي ذكر في كتابه:  "الجزائريون في تطوان" صفحة 127 الفقرة التالية: "بين الشرق والغرب الشمال والجنوب أزياء جزائرية مختلفة التصميم لكنها اتفقت أن تشكل الطابع و اللمسة الجزائرية الأصيلة.. فالقفطان الجزائري هو لباس عثماني رجالي في الأصل دخل الجزائر وبعدها المرأة الجزائرية طوّرت فيه وأبدعت فيه وصار قفطانا خاصا بالنساء الجزائريات، وعند سقوط الجزائر بيد المحتل الفرنسي هاجر الجزائريون إلى تطوان وبطبيعة الحال أخذوا معهم حرفهم وعاداتهم وتقاليدهم ومن بينها القفطان الجزائري".

راسلت  وزير الثقافة السيد عز الدين ميهوبي ماذا تضمنت مراسلاتك له وما كان كان ردّه؟

قمت بمراسلة وزير الثقافة ليلتفت إلى موجة السرقات المتتالية لتراثنا والتحرّك الجادّ للدفاع عنه، لأنّ الأمر ليس بالهين، بلدا بحجم الجزائر أصبح بالنسبة لبعضهم لا يملك حضارة أو تاريخا، والأدهى والأمر أن هذه المغالطات أصبحت حقائق ومسلّمات لدى الكثير من العرب وحتى الجزائريين ذاتهم.

الغريب أن وزير الثقافة - الذي أوجه له خالص شكري على اهتمامه بنداءاتي- كان لا يعلم شيئا عن موضوع السّرقات المقصودة للتراث الجزائري من طرف بعض الفنانين والمنظمات والجمعيات ودور التصميم والأزياء المغربية. وعندما قمت بمراسلته وعدني بأنه سوف يحقّق فيما يحدث، وهذا ما كان بالفعل حيث قام بنشر مقطع فيديو على حسابه يعلن فيه قرار تصنيف التراث الجزائري وحمايته من السطو والانتحال.

كنت جنديّ الخفاء في الحملات الوطنية التي شارك فيها العديد من الإعلاميين والفنانين والمثقفين الجزائريين حدثينا عنها؟

أطلقت العديد من الحملات الدفاعية عن التراث من خلال هشتاغات، كانت السبب في انتباه العديد من الشخصيات الجزائرية الإعلامية والفنية إلى موجة السرقات التي تعرض لها تراثنا، وانظموا إلى الحملة من بينهم الكاتبة الجزائرية أحلام مستغانمي.

السيدة أحلام مستغانمي كانت من أهم المتابعين لحسابي وأعجبتها طريقة طرحي للمواضيع، واتصلت بي وشجّعتني و دعمتني كثيرا لأنها إنسانة راقية محبة تحمل حبّا كبيرا للوطن، في ظلّ غياب الجميع وهي أول من اهتم بنداءاتي وتبنّت حملاتي الدفاعية عن تراثنا وأصدرت هاشتاق "كن جزائريا في الخامس جويلية" الذي تحول إلى حملة وطنية وصل صداها إلى خارج حدود الوطن وقد تصدّر الترند وتكلم عنه الإعلام الداخلي والخارجي.

أيضا أطلقت هاشتاق اِلبس جزائري في العيد، وكانت مستغانمي من السباقين إلى دعم الحملة، إلى جانب العديد من الشابات الجزائريات كنّ بحق مناضلات غيورات عن الوطن، وآلاف الجزائريين قمنا بتوحيد الفكرة، وعملنا بجهد و كان هدفنا هو نجاح الحملة وأهم شيء مراسلة أكبر عدد ممكن من الوجوه الفنية والإعلامية والرياضية داخل الوطن وخارجة، ليرتدوا ألبسة تقليدية في عيدي الفطر والأضحى خاصة الذين يظهرون على الفضائيات، الحملة وبحمد الله وتوفيقه حققت نجاحا كبيرا جدا، وتحدث عنها الإعلام المحلي و العربي  لسنتين على التوالي.

مؤخرا حطّ الرحالة الكويتي ابن فطوطة رحاله بالجزائر بدعوة منك وقمت باستضافته في مدينة قسنطينة كيف كان انطباعه؟ 

الرحالة " ابن فطوطة " متابع قديم لحسابي وقد اتصل بي وكان يريد زيارة الجزائر،  لكنه كان متردّدا، وطلب منّي أن أقترح عليه الولايات التي يمكن أن يزورها وكيف يمكنه المجيء. وأنا نسقت له الرحلة حيث قمت بعمل إعلان في حسابي وجاء الرّد من الأخ أحمد داوود وعرفتهم ببعض، وبعدها جاء بن فطوطة إلى الجزائر والتقيت به في مدينة قسنطينة، وكان دوري هو التعريف بعادات وتقاليد هذه المدينة العريقة من أكل وملبس والحمد لله كانت الرحلة ناجحة جدا، تذوّق فيها الأطباق القسنطينية التقليدية وزار محلات الملابس التقليدية ومحلات صنع الأواني النحاسية والعديد من الأماكن السياحية والأثرية في المدينة بإشراف من وكالة سياحية، بالنسبة لانطباعه بشكل عام لا يمكنني وصف شعوره لأنه بصراحة انبهر بجمال قسنطينة بشكل خاص والجزائر بشكل عام واعتبرها البلد المظلوم لكونها تملك كل المقومات لتكون بلدا سياحيا  بامتياز.

وللعلم فهو ليس الوحيد الذي اتصل بي يوجد قبله من اتصلوا بي وحضروا للبلاد وحاليا تصلني الكثير من الطلبات من إخواننا العرب لزيارة الجزائر واكتشافها. 

طالع ايضا
التعليقات (34 نشر)
1

امينة

2018/01/20

او منبعد كي ينبهر ابن فطوطة وتولي الكويت والدول الاخرى تبغينا او تعرف بلي احنا ماشي صحرا او ماشي كحلين واش را ح يصرالنا زعمة رايحين نتطوروا !!!!!!!!او زيد واش يكون هذا ابن فطوط!!!!!ا
2

2018/01/20

( رقي فكرها وأملها أجمل ) ألم أقل لكم أن الجمال الجزائري لايضاهيه جمال في الكون ويكون أجمل وأرقى حالة اقترانه بالفكر والروح الوطنية . ( شوفو نظرة عينيها التي توحي بأمل قدوم أزدهار كبير في أفق فكر أبناء أرض الجزائر وكل ملامح وجهها رسم أزلي لخريطة الجزائر الملونة بكل ورود أرض الجزائر ) ربي يحفظ بنات الجزائر . ن
3

الى امينة

2018/01/20

ومن قال ان اعجاب ابن فطوطة الذي لا تعرفينه للاسف (لقلة اطلاعك ) سيجعلنا دولة متطورة ؟ ليس ابن فطوطة فقط من كان يتوقع شيئا آخر عن الجزائر بل كثر من ينبهرون من جمال الجزائر وتنوع طبيعتها نتحدث طبعا عن جمالها الطبيعي اما البنية التحتية فلا خلاف حول النقائص لكن لم صدقا لم افهم معنى تعليقك او بالاحرى " واش الهدف منو ؟ التقليل من شأن الرحالة العربي المعاصر ؟ على الاقل هو شاب مجتهد يحبّ السفر واكتشاف البلدان وقدّم فكرة جديدة ونالت اعجاب الكثيرين..سبحان الله
4

قسنطينة

الجزائر

2018/01/20

في قسنطينة كنتي مثلك مثله ضيفة وسائحة كيف عرفتيه والله صدمتيني
5

2018/01/20

3 نفهم امليح أمونة وهي على صواب إن استعملت فكرها الجزائري الأصيل (مس) الفكر والفن والعلم والإبداع والجمال الطبيعي وغيره ماعدا جمال الجسم الأنثوي طبعا دون تعميم ليس من هوايات العرب ومن يدور في فلك ذهنياتهم مع وجود الاستثناء طبعا وقد يكون إبن فطوطة شريف ومن بين المستثنين ( توجد علاقات جد طيبة لبعض العائلات البسكرية خاصة مع السعوديين ) لكن الأهم ليس في ميول الأجانب الذي قد يكون لإهداف تهمهم وذلك من حقهم إنما للمبادرات الطبية لأبناء الجزائر التي تقتضي التشجيع إن كانت تخدم وطنهم .
6

سلمى

عنابة

2018/01/20

الله يعطيك الصحة على كل ما تفعلينه من اجل نشر الموروث الثقافي الجزائري شكرا لك أيتها الرائعة حورية
7

عبد الله

الجزائر

2018/01/21

الرجاء اضيفي الى قائمتك استرداد < مدفع الجزائر العملاق> اللذي هو موجود بم يدنة ليون الفرنسية عسى الوزير يقوم بواجبه وشكرا لكي على هذا الاهتمام
8

amel

alger

2018/01/21

ya3tik saha okhte houriya rahoum sar9ou koulchi la cuisine libesse aghani 9rib ljazair yanasbouha kach bled ohouma ra9dine fa l3assel ljazairiyine rahou fi raybouba wa natmana tkamli fi had lmacira wa lainaha sa3ba wa rabi ma3ak bon courage houria
9

امينة

2018/01/21

يا اختي او اخي ما اقصده هوما الجدوى من افتتان الغير بجمال الجزائر وسعينا وراء حبهم وتقديرهم لناو لبلدنا (مايشقاش مادامهم ضعاف في التاريخ الجغرافيا مشكلتهم ...)!!!!!!!بل الاجدر ان نسعى الى حب ابنائنا لهذا الوطن وكيف ندفعهم للمحافظة عليه عوض مئات الحراقة يوميا (انا نعرف ابن بطوطة المغاربي برك ....او زيد العرب عقلية وحدة يشكوك كي يكونوا عندك او كي يرجعوا لبلادهم مايضيعوش اي فرصة اتجيهم باش يسبوك اذكر جيدا مقابلة الفريق الوطني في عنابة مع الفريق المصري وكيف راح المعلق المصري يبالغ في وصف عنابة لكن
10

امينة

2018/01/21

يتبع بعدما خسروا المصريين المقابلة كل كلام سيء قاله في عنابةالفايدة والمفيد انا نعرف مليح جمال بلادي الذي لم يذكر منه ابن فطوط الا نسبة 5بالمئة كاقل تقدير
11

2018/01/21

10 أنشودة الشهداء ترددها صدى الجبال منبت الأبطال ( من جبالنا طلع صوت الأحرار... ) دمت . ن
12

2018/01/21

من البسكريات من تزوج بسعوديين وبعد فترة طلقن غيابيا بموحب ورقة بسيطة أرسلت لهن عن طريق البريد لا تحتوي سوى عن عبارة مطلقة ولم تتطرق إلى أي حق من حقوق المطلقة وعند محاولة التأشير بالطلاق على هامش عقد ميلاد الزوجة المطلقة رفض الطلب كون ورقة الطلاق تفتقد إلى أبسط الشروط القانونية الواجبة الأتباع دوليا بينما الأحكام الأروبية تحترم كل الشكليات الإجرائية وكذا حماية حقوق الزوجين منها عملية الصلح وحقوق الأطفال والتعويض عن الأضرار .
13

ايمان

باتنة

2018/01/21

حورية المناضلة حورية الجميلة ماشاء الله انا من أشد المعجبات بحسابك و اشهد لك انك تقومي بمجهود جبار أكثر من وزارة الثقافة والسياحة وانت وحدك تدافعي على تراث بلادنا ربي يحفظك اختي ويوفقك وينصرك على المغاربة المكلوبين السارقين كلنا نحبوك وندعموك بنت لبلاد الفحلة
14

2018/01/21

واش هذا التخلاط ؟ الحوار يتضمن اجتهاد السيدة حورية في الدفاع عن تراثنا استغلت الوسائل المتاحة لذلك وهي لسوشل ميديا اوصلت صوتها لوزير ااثقافة حتى يتحرك فعلت ما بوسعها فقرة ابن فطوطة ليست رئيسية في الحوار لكن حسب ما ارى بعضهم ترك لب الحوار وذهب الى زواج البسكريات من اسعوديين هههه فلربما حتى راح يخطبو حورية لابن فطوطة ويعقدو قرانهم غيابيا ! اتقوا الله
15

Manar

Alg

2018/01/21

واصلي واصلي واصلي حورية ولاد بلادك كلهم يدعموك
راني شفت حطو صورتك هذي في فيديو اباحي ربي ينتقم منهم ولاد لحرام ربي يخلص فيهم
هذا لانهم ملقاوش شيء ضدك لانك تحطي معلومات وادلة صحيحة لكن هذا حال الفاشل والحقود والسفيه فانه يقول مافيه
ياريت كرهم هذا للجزائر يحولوه لتحرير بلادهم المحتلة سبتة وميلية ويحررو بناتهم من الخليج
16

العباسي

الجزائر ارض الل

2018/01/21

مشكوره على وطنيتها و غيرتها على بلادها اكيد انتي العدو رقم واحد عنذ المخاربه اعداء الجزائر و الجزائريين
17

abounour

Maroc

2018/01/22

تاريخياً، يرجع ارتداء القفطان إلى سلالة المرينيين في المغرب، ، فكيف تقولين أن العثمانيين هم من أدخلوه إلى الجزائر التي أدخلته إلى المغرب
راجعي معطياتك يا أختي ستجدين أن القفطان الرجالي دخل المغرب مع الأندلسيين الذين هربوا من إسبانيا وجاؤوا به إلى المغرب الذي طوره صانعوه وخصوصا اليهود لينتقل بعد ذلك إليكم عبر العثمانيين الذين أخدوه عن المرينيين
كما أنك تستشهدين بمؤرخ تطواني فٱعلمي أن تطوان وهي حاضرة الشمال ليست هي المغرب كله فتاريخ هذه المدينة يعود ل 500 سنة فماذا تقولين عن فاس ذات 1220 سن
18

امينة

2018/01/22

ابسط حاجة في الدفاع عن التراث هو التمسك باللهجة اثناء الحديث مع ضيوفكم بعيدا عن مبرر عدم فهم هؤلاء للهجتنا التي اجدها احسن واوضح من لهجاتهم بكثير ماشي تخلو هدرتكم كي يدوها الجيران تنوضوا تندبوا تراثنا احنا فرطنا فيه!!!!!! لدي زميلة في العمل تدرس التلاميذ وكثيرا ما تستعمل اللهجة السورية في حديثها معهم مما ينتج عنه تكوين جيل لا شخصية له ولا اعتزاز له بالوطن" امعة "!!!
19

زوليخة

عنابة

2018/01/22

آسفة الاخت حورية انت انتهازية و كذابة
لستي انت صاحبة فكرة البس جزائري أو أي حملة أخرى بل كنت تأخذين الأفكار من الجزائريات في الفايسبوك و نتسبينها إليك في الانستغرام، وحتى البحوث عن أصول القفطان انت لم تبحث اي شيء
عندنا كل الأدلة التي تطيحك إذن اتقى مولاك و تنسبي شقاء و تعب الغير إليك
حسبنا الله ونعم الوكيل
20

said

italie

2018/01/22

les traditions ne se construisent pas avec la grande gueule mais sur le terrain, pour le moment la caftan ,la djellaba,le salon...se font dans les villes marocaines et ce sont les milliers d'artisants marocains partout dans les villes anciennes marocaines qui travaillent avec creativitè et s'adaptent aux temps avec leurs produits et creativitè depuis des siècles..et pas avec la grande gueule a alger ,le maroc est un pays seculaire qui en paix et fier avec sa riche histoire,votre crise d'identitè
21

Nina

2018/01/22

مشكورة أختي حورية ونطلب واتمنى مساعدتها من المتتصصين في المجال الثقافي والسياحي من حملة الكفاءات و الشهادات لم يبذلو جهدا كما تبذله هاته الفتاة رغم مؤهلاتها العلمية البسيطة ، حورية الفحلة شكرا
لاعليك من تعليقات بعض الحاقدين
22

2018/01/22

BRAVO !!!
Bonne Continuation
Il faut protéger notre patrimoine culturel et historique des pilleurs
23

حميد

المغرب

2018/01/22

الكلام ساهل. بسم الله يا الله صايبي ليا قفطان مغربي دابا وصايبي لينا معمار مغربي وصناعة تقليدية وطبخ مغربي دابا وبلا ما تنقلوا من الانترنت. حيث أكبر مصيبة هي الانترنيت اللي خلات بحالكم يهدرو. العالم لا يعلم أين تقع الجزائر القارة الدنكشوتية . أروا العالم اين توجدون ومن بعد تكلموا على الثراث.
24

الهرج والمرج

2018/01/22

نطالب من هده السيدة بما انها تدعو للمحافظة على التقاليد.
ان تدخل مع هده التقاليد لباس الفيزو والجين المزموط بعد ان اصبحا اللبس المفضل والشاءع بين النساء
ولا أنسى كدلك الجين المقطع طراف طراف على الركبة وعلى الفخاد. وعلى......؟؟؟؟ من الخلف اقصد.
كل هده الألبسة اصبحت من تقتليدنا.
ولا انسى المأكولات أيضا..البيتزا والهم بورقر ( هم مقرر ).ضفدع اقصد
تقاليد جديدة إضافة الى التقاليد القديمة.
25

2018/01/22

ليست انتقاداتنا هي من تؤثر على السيدة حورية وغيرها من بنات وابناء الجزائر إنما إساءاتنا المجانية ومع ذلك تبقى إرادة وطموح الإنسان في التمسك بعزيمة تحقيق هدفه المشروع هي من تبرهن على صحة صدق النوايا والروح الوطنية ( لكل إنسان أسلوب ووسائل العمل والتعامل وليس من حقنا محاولة فرض نمط وأسلوب معين على غيرنا ، المهم النتائج هي من تبرهن في الأخير )
26

mohamed

2018/01/23

شكرا جزيلا ايتها الاخت . الحمد لله على التوعية التي عندك مزيدا من النشاط بارك لله فيك.
27

امينة

2018/01/23

اذا لم ترق لكم ردودنا وان كانت ملامسة للحقيقة فلماذا تنشرون تعليقات مستفزة ولا زعمة حرية التعبير حلال عليهم وحرام علينا يا شروق
28

2018/01/24

الى اامدعو حميد وحدهم الجاهلون الذين لا يعلمون انهم كذلك لا يعرفون اين يقع اكبر بلد افريقي وعربي للاسف اولئك المساكين جهلهم بسبب غسيل الدماغ الذي تعرضوا له من طرف المخزن سبحان الله ليكم وجوه وتهدرو فعلا سرقة المغرب لتراث الجزائر انتبه لها الجميع حتى مواقع اعلام مصرية ولبنانية تحدثت عنها استحوا قليلا قندورة الفرقاني القسنطينية اصبحت بقدرة قادر مغربية ! فعلا عقدة التاريخ والفوقية مرض مستعص
29

الفيزو!!!!

2018/01/24

يعتبر من تقاليد بلدنا لمادا لا تجعليه موروث ثقافي بما ان
جميع الفاتيات يلبسنه وختى التي تجاوزت سن 30و40و50 يلبسنه منفردا ومفضوخا.
وان الفيزو والجين الممزق الأكثر إثارة تلبسنه الفننات وخاصة خريجي ستار والخان وشباب.
وياتين في حصص بلباس فاضخ وممزق لاحشمة ولاحيولاحياء.
.... لمزية الواحد عندوا تيليكومند في يد و كي شوف الفيزو والجين المقطع يغير القناة.....حتى وان كانت حصة هادفة او لتسلية...
30

جميع الفنانات

2018/01/24

يلبسن الفيزو في الثمثيل او حتى في الحياة العادية فهو من تقاليدنا ؟؟؟؟؟؟
31

الفيزو وما ادراك مالفيزو

2018/01/24

هو لباس العاهرات وباءعات الهوى. نقطة والرجوع الى السطر.
من يشتري او يترك زوجته امه او اخته او بنته تلبس لباس حرفة البغاء؟ ؟؟؟؟
***** راكم دوختوني هل الفيزو هو من تقتليدنا *****
32

2018/01/25

18 أحب فيك الطيبة والذكاء والأهم دقة الملاحظة حالة النرفزة ( اعلابالك أنحس بيك كيتكوني امنيرفية تتقنين التعبير اللادع السليم ) فعلا كيف يمكن إثبات أصل لباس لذات متميعة وقابلة لكل احتمالات الأوصاف ، أشتقنا لليمة الخالدة روحها بيننا أحب طيفها المتنقل بيننا .
33

المحافظة على الثراث

2018/01/26

هههههه هههههه ههههههه قتلوني بالضحك هههههه ههههههه
وعندما تراهم لاتفرق بينهم وبين الإنسان الاروبي. هههههه.هههههه.
اتكلم عن الفنانات ههههه
وحدة سابغة شعرها خضر سروالها مقطع على الركبة هههههه
وحدة وجها معمر بالمكياج وعينيها باللونتي ماشي دورجين ههههه
يرحم والديكم كيف نحافظ على الثرات الجزائري ونحن لم نحافظ على اي شيء منه.
بل اكثر من دالك نعتبر النجاح هو ان تكون اوروبيا في طريقة حياتك اوعملك هو دااك النجاح.
اما المحافظة على تقاليد هو رسوب او قيود ضد نجاح
34

جواهر

2018/01/26

المرة الجاية اكتبوا موضوع على هاديك المغنية التي كانت لايعرفها اي شخص.
والحزاير عطتها الفرصة في الحان وشباب وأصبحت معروفة
ثم أنكرت وقالت لأن في الجزائر تخطم الفنان فختارت الغربة بحجة النجاح.
وراهي نسات بلي بلا الخان وسباب مكان ختى واحد يسمع بها.
النجاح تاع الفيديو كليبات على الطريقة الغربية راهو مهوش نجاح. بلعقل على الأسرة الجزائرية
أضف تعليقك



اضغط مرتين على أي خانة كتابة لتظهر لوحة المفاتيح الافتراضية.
عدد الأحرف المتبقية 500

الرجاء إدخال الرمز الذي يظهر في الصورة:



إعلان
آخر فيديو
تفاعل