الأحد 18 فيفري 2018 ميلادي الموافق لـ 3 جمادى الآخرة 1439 هجري
مع أول خيوط الفجر وبمنتهى الفخر:
نساء يزاحمن الرجال في المقاهي!
نادية شريف
2018/01/24
صورة تعبيرية
صورة: ح.م
  • 8993
  • 40
الكلمات المفتاحية :المقاهي النسوية، المقاهي الشعبية
أسماء بن قادة هي من فتحت أعين النساء على المقاهي!
الحل في تعميم المقاهي النسوية

انتشرت في الآونة الأخيرة ظاهرة لم تكن موجودة من قبل.. ظاهرة استفحلت بشدة لوجود من يشجعها ويراها عادية في مجتمع بدأ ينسلخ عن عاداته وتقاليده ويتبع الغرب في كل تصرفاته.. ظاهرة ينظر إليها الكثير من المحافظين بعيون الاستهجان ولكن لا يوجد من يمكنه المعارضة لأنه حتما سيسمع ما لا يرضيه كونه يتدخل في ما لا يعنيه!

موضوع نقاشنا اليوم سيكون حول فتيات المقاهي، أو تلك الفئة من النساء اللواتي لا يجدن حرجا في مزاحمة الرجال، في أماكن كانت من سنوات حكرا عليهم، ويدخلن بفخر لشراء الحاجيات أو للدردشة بالساعات، خاصة مع أول خيوط الفجر، وكأنهن حسب تعبير البعض لا يملكن بيوتا يتناولن فيها فطور الصباح، أو لكأن الأماكن المريحة انعدمت حتى استبدلنها بأوكار يرتادها كل أصناف البشر ولا تكاد تخلو من رائحة "الشمة" ودخان السجائر!

هي حرية شخصية

شاناز، 20 سنة، طالبة جامعية تقول: "في كل صباح أدخل لمقهى قريب من الجامعة كي أشتري القهوة وبعض الحلوى، ولا أجد حرجا أبدا لأن المقاهي ملك للجميع ولا توجد أي لافتة تسمح للرجال بالدخول وتمنع النساء.. أنا مقيمة بحي جامعي ولدي ضغوط كثيرة تمنعني من الطبخ أو الدخول في طابور طويل، لذلك أشتري قهوتي من المقهى، ولا يهمني رأي أحد لأني حرة في تصرفاتي."

رحاب، 35 سنة، موظفة تقول: "لا يمكنني أن أبدأ يومي أبدا دون تناول فنجان قهوة مركز ومن يراني وقحة فليذهب للجحيم لأني لا أفعل الحرام بل أقتني احتياجاتي.."

سهيلة، 27 سنة، موظفة تقول: "مع طبيعة عملي التي تسببت لي في ضغوط لا يعلمها إلا الله، ومع أطفالي الصغار الذين أستيقظ على الخامسة صباحا لتجهيزهم لا أجد وقتا لاحتساء كوب قهوة أو شاي، لذلك أضطر لدخول المقهى فهو الوحيد الذي يوفر هذه الخدمة في الصباح الباكر، ومع أني ألمح نظرات الاستهجان والاستغراب إلا أني لا أكترث بأحد لأن همومي تكفيني."

هذا رأي الرجال؟

لأن دخول العنصر النسوي إلى المقاهي يغيضهم ويزعجهم، ارتأينا أن نأخذ رأيهم في الموضوع، فكانت ردودهم على اختلاف مستوياتهم تقريبا متشابهة..

فوزي، 25 سنة، طالب جامعي يقول: "الأمر مثير للسخرية حقا والمرأة تهين نفسها بدخولها وهي في كامل زينتها وأناقتها لمقهى شعبي يرتاده الصالحون والطالحون وحتى أراذل القوم و"الحثالة".. أنا أرى المرأة ملكة وفي اعتقادي الملكات لا يدخلن إلى المقاهي لأنها لا تليق بمستواهن الراقي."

سمير. 37 سنة، مهندس دولة في الإعلام الآلي يقول: "لو تعلم المرأة أي صنف من الرجال يوجد في المقاهي لما تجرأت ودخلت.. ولو تعلم ماذا يقولون عنها لفضلت الموت على شرب القهوة هناك أو حتى مجرد الشراء والانصراف.. إنها تهين نفسها أيما إهانة بولوج دائرة الشواذ والمنحرفين.."

رابح، 48 سنة، صاحب مقهى يقول: "أستقبل يوميا العنصر النسوي في مقهاي وعلى الرغم من الاحترام المفروض إلا أني ضد دخول المرأة في وسط يعج بالرجال، لأن أكثرهم احتراما ينظر إليها بابتذال ويراها وقحة وقليلة أدب فما بالك بأكثرهم انحطاطا؟؟؟".

أسماء بن قادة هي من فتحت أعين النساء على المقاهي!

بعيدا عن التأييد والمعارضة، يقول مراد بنبرة كلها ثقة واستهزاء، أن أسماء بن قادة هي المسؤولة عن الترويج للفكرة، فهي التي فتحت أعين النساء حسبه على المقاهي، ولعلنا جميعا نذكر ما سببته تصريحاتها من ضجة وما قالته النساء تعقيبا على الموضوع..

ويؤيده سفيان بالقول: "ما تفعله امرأة العصر، ليس إلا نزعة تحرر طالبت بها نائب جبهة التحرير، طليقة الشيخ القرضاوي أسماء بن قادة، والتي أعلنتها صراحة أمام ملايين الخلق وقد أثمر نداؤها بأن صارت النساء يرتدن المقاهي بمنتهى الوقاحة."

للتذكير كانت السيدة أسماء بن قادة قد أقرت في مارس 2015 من خلال ظهورها عبر إحدى القنوات التلفزيونية بأحقية ارتياد النساء الجزائريات للمقاهي الشعبية كونها ليست حكرا على الرجال وإنما أماكن عامة.

هذا وقالت بن قادة أن العادات والتقاليد الجزائرية هي من يجعل من المرأة مقيدة، على عكس الدين الإسلامي الذي حررها، فيكفي أن نستحضر ـ حسبها ـ أن زوجة النبي صلى الله عليه وسلم، خديجة كانت تاجرة لندرك أن للمرأة الحق في الدخول إلى المقاهي الشعبية!

وأضافت نائب حزب جبهة التحرير، أن المقاهي هي أماكن للراحة والاسترخاء وتبادل الأفكار مع الصديقات وليست حكرا على العنصر الذكوري."

الأخصائية الاجتماعية فاطمة الزهراء والي:

مجتمعنا يعيش انغلاقا فكريا والمقاهي أماكن عمومية

ترى الأخصائية الاجتماعية فاطمة الزهراء والي أن ارتياد النساء للمقاهي ليس عيبا في حد ذاته لأنها أماكن عمومية من المفروض أن يقصدها الجميع من الجنسين، لكن ولأن مجتمعنا يعيش انغلاقا فكريا فقد صنفت في خانة المحرمات..

هذا وتشير إلى طبيعة المقاهي عندنا التي من المفروض أنها تتنافى وطبيعة المرأة الراقية، لأنها حسبها تجمع أصنافا غير مرغوبين من البشر، معظمهم مدمنون على السجائر والمخدرات ولعب "الدومينو"..

وعن تنامي الظاهرة في مجتمعنا المحافظ الذي لايزال يرفض مثل هاته التصرفات تقول السيدة والي أن المرأة الجزائرية تمردت على العادات والتقاليد وحطمت قيود الحديد وهدفها الوصول إلى المساواة الكاملة مع الرجل وتحقيق ما تريد..  

الحل في تعميم المقاهي النسوية

اللغط كبير والجدال عقيم حسب السيد عبد الرحمان الذي يقول أنه علينا التفكير في حلول بناءة بدل نعت المرأة بأقبح الأوصاف وتجريم الرجل وإدانة المجتمع، فتعميم المقاهي النسوية التي تليق بمقام المرأة الراقي هو أفضل ما يمكن العمل عليه حسبما أشار إليه..

وتعلق السيدة وردة على هذه النقطة تحديدا بالقول: "افتتح منذ سنوات مقهى للسيدات فقط في مدينة الجلفة على ما أذكر وهي فكرة رائعة ينبغي تعميمها في كامل التراب الوطني من أجل إعطاء خصوصية للمرأة وجعلها تدخل للمقهى وهي مرتاحة."

هذا وتشير لامية إلى ضرورة العمل على تجسيد مشروع المقهى النسوي في كل بلدية او حي كي يتسنى للنساء قضاء حوائجهن بعيدا عن تطفل الرجال ونظراتهم المحتقرة.

طالع ايضا
التعليقات (40 نشر)
1

ام دنيا

2018/01/24

اخر مرة دخلت للمقهى مع ابي رحمه الله كنت طفلة في 11 سنة من عمري وبعدها اصبحت ارفض دخولها لاني شعرت اني اصبحت كبيرة وعلي الا ادخل المقاهي لانها للرجال وحتى عندما كنت ادرس في الجامعة لم ادخل مقهى بتاتا بحكم اننا في مجتمع يعيب على المراة دخول المقهى باعتبارها مكانا للرجال حسبهم ومازلت لا ادخل المقهى...
2

سهيلة

2018/01/24

اي نوع من هدا النساء. زواج ومنزل واولاد وعمل....؟؟؟؟؟؟
فنجان قهوة لا يمكن تحضيره كارثة اقسم بالله العظيم كارثة!!!!!!
3

كم يتطلب القهوالقهوه

2018/01/24

تحضير القهوه لايتعدي 15 دقيقة بالطريقة البدائية... البريق....
اما الآن..فتخضيرها لايتعدي 3 دقاءق..
نساء يبحثن تخرار ولا غير فتصبح مقاهينا مملوؤة بالازواج الغير شرعين مثل الحداءق..
ر
زحمنا الرجال حتى في مكان البطالين.
اخدوا جميع مناصب الشغل وحتى المقهى استولوا عليها.
اي رجال او اي صنف من الرجال تنتمي اليهم هدا النوع من الفاتيات.
.... كرهتونا في المعيشة...
4

ابي في البستان

2018/01/24

وامي في السوق هدا هو جيل المقولة أين ابوك .واين امك. فقد تطور هدا الجيل كثيرا.
فتغيرت العبارة
ابي في المنزل وامي في المقهى
اخي في الملعب واختي في المقهى.
والله ماتحشمو؟ ؟؟؟؟
ستصبح المرءة الجزائرية تقضي طول يومها جالسة قرب المقهى تزاحم الرجال؟ ؟؟
هل انتم بشر!!!!
قرن في بيوتكن ولاتبرجن تبرج الجاهلية.
طول اليوم في الاسواق
طول اليوم في الغابات والحداءق
طول اليوم في المقاهي.
وين رايحين بهاظي العقلية الخامجة التي اعتبرها كدالك.
5

مقهى غير عادي

2018/01/24

استنباط من مخلوقات وطريقة عيش وخريجي برامج تلفزبونية **** غير عادية ****
سروال غير عادي
تحليقة غبر عادية
...... خرية غير عادية....
ربي يباعد علينا صحاب البرامج الغير عادية....
مليحة درك الواحد أصبح يدعو باش البشر الغير عادي يقيلونا ومايقعدوش معنا ومايشربوش قهوه معانا في طابلة وحدة وفهوة وحدة....في مقهى غير عادي...
6

هادي العقلية

2018/01/24

موجودة في الجزائر العاصمة .اما باقي الولايات مزالت المرءة لاتحلس في المقاهي لتضييع الوقت بالساعات.
7

أيها الأديب.

2018/01/24

قم من قبرك وانت الدي نصحت الشباب بأن لايكونوا جليس المقاهي.
فمن قرءت ودرست مقالتك اصبحت تجلس في المقاهي ولا تستطيع حتى تحضير فنجان قهوة في منزلها.
8

المقاهي لمضيعة الوقت

2018/01/24

فمن جلس فيها هو يضيع الوقت ولاينتفع منه المجتمع؟ ؟؟؟
9

جزائرية

alg

2018/01/24

ايييييييييييييييييييييييييييييييه عيش تشوف ومازال الخير لقدام
ربي يلطف
10

قيمة المرءة في الحضيض

2018/01/24

كما اصبحت قيمة الجامعية في الحضيض رغم أنها دهبت لطلب العلم
كدالك ستصبح من ترواد المقاهي في الحضيض.
وبعد دلك نسمع مقولة ليس كل النساء كما تظن.
ولي لدارك وديري قهوة في دارك يفرح بها جدك وباباك وخوك وزوجك.
قهوة محضرة من طرف جدة او ام او اخت او زوجة نعمة كبيرة. وتسلم تلك الأيادي التي حضرت القهوة.
11

2018/01/24

ام دنيا@

J'ai visité l'Égypte et j'ai vu que les femmes remplissent les cafés avec une chicha à la main
Et d'autres avec une cigarette à la bouche
Ça fait partie de vos traditions.
12

حوار مع زدامة

2018/01/24

واش تخدمي ؟ كاسكيطة
شحال تخلصي؟ فان ميل
واش تلبسي ؟ سروال مزبوط و سباط احمر عندو طالون نطلس وجهي عينيا و ندير قزديرة و نزدم
وين عايشة ؟ فالترانسبور بوبليك
وين تاكلي ؟ فالطروطوار
ماهو دينك ؟ الدنيا
الزواج ؟ يجيب ربي
الطلاق ؟ كي نجيب الدراري و ينرفيني
الحكومة ؟ بركوكس
المعارضة ؟ شلاظة مسوسة ما تشبع ما تفرح
المستقبل ؟ فالرحيوة
13

حليم

بجاية

2018/01/24

الجزائر في البحر المتوسط على بعد 120 كم من إسبانيا و 200 كم من إيطاليا ،، نحن لسنا في الخليج الفارسي أو في دولة الصومال، سأدخل المقها أنا وزوجتي ، شاء من شاء، وأبا من أبا
14

رقم 12 راك نسيت حاجة

2018/01/24

في اخير التعليق ادعي ربي
باه يجنب الشباب هدا النوع من الفتايات.... قولوا. امين يارب العالمين...
15

محمد علي الشاوي

خنشلة

2018/01/24

اذا كان المرأة عاماة او ارملة ولديها عائلة وهي تعمل بعيد عن مقر المنزل وعملها شاق ومتعب ولازم تكون في عملها او طرد ما هو العيب اذا دخلت في مقهى واخذت كوب حليب وكرواسون تتكلمون الا على التفهات الناس في الدول الآؤروبية لا أحد يشغل بأحد الا عند العرب وكأننا نطبق الشريعة ونحن في منعرج لا نقدر على استقامه على ما يرام واغلبنا يتهافت على هذه الدول وكل شئ فيها مباح وعندما نكون في هذه الدول المزركشة اههه نقول هذه دولة على خقيقة ان تريدون ان نساؤكم لايذهبن للمقهى او المطعم قوموا نساؤكم الرجال قوامون
16

Mike Wazowski

2018/01/24

There should be a family section, or a women section and they both should get the same service and quality of product as the men do. No discrimination or looking down on someone because of their skin colour or gender.
17

أبو احمد

فرنسا

2018/01/24

سبحان الخالق العظيم
اليوم المقاهي وغدا الله أعلم.
انا الشيء الذي أعرفه أن المسلم يترقى في دينه يوم بعد يوم ليكون صالحا في المجتمع وهكذا يستطيع
أن يكون مربيا وإصلاح ما أفسد على الناس.
ألم يكفيكم 132 سنة استعمارا المساهم الأكبر في إفساد الكثير من المجتمعات الإسلامية
الله يرحمنا.
18

2018/01/24

1 كنت كبيرة في نظرة الرجال لما كان المرحوم أبيك عليه ألف رحمة ( الأسد بجانبك ) أما الآن وقد سادت سنة الضباع وأخلاق الذئاب فقد صغر الجميع . حلال على الذكور حرام على النساء ؟ في أغليبة المدن الجزائرية لا توجد أماكن الراحة ( toilettes ) خاصة بالنساء بينما تتواجد في المقاهي للرجال في كل زاوية ؟ ( شاهدت عجوزة في الطريق الرئيسي بأحد المدن الكبرى رفعت ملابسها أمام البلدية وأخذت تفرغ مافي بطنها بسبب عدم وجود مكان خاص بالنساء ( منظر مرعب لكنه واقع كوننا مسلمون ولا نرى سوى بعين الذكوية )
19

Irish

Ireland

2018/01/25

لسنا كلنا ديوث يا حليم الا امثالك و الخليج علبي شئت ام ابيت رغما انفك الديوث
20

2018/01/25

أي رجـــــــال.....وهل هؤلاء الكائنـــات رجال....؟
21

محمد أمير الجزائر

2018/01/25

فلتذهب النساء إلى المقهى ما المشكل في ذلك طبعا ذلك سيزعج أصحاب الفكر الرجعي الوهابي معادي الحضارة بكل أبعادها وسيبدأ الاتهام بالدياثة والانحلال وكأن الرجولة هي قهر المرأة وحبسها في البيت المرأة اليوم عاملة ومشاركة في النشاطات الثقافية والاجتماعية ومن حقها ارتياد المقاهي لأخذ كوب حليب وكرواسون قبل أو بعد العمل أو لمجرد اللقاء مع معارفها لا أدري لماذا يحاول البعض فرض نفسه وصيا على تصرفات الناس
22

نجمو نجمو

قسنطينة

2018/01/25

يعني المشكل الاساسي للنساء في الجزائر هو دخولها المقهى ؟تعمل معاك في المكتب ، في المصنع، تتاجر تسافر الي جميع انحاء العالم ، تحضر الحفلات ، تمثل ...أين المشكل؟
23

احمد

Biskra

2018/01/25

صحيح خديجة كانت تتاجر لكــــــــــــن كانت تؤجر اشخاصا مكانها للقيام بامور التجارة . صحيح المقهى عمومي وقد لا تحضري القهوة في البيت لضيق الوقت او شئ اخر لكن تستطيع ان ترسل من يجلب لها القهوة او الخبز او.....
24

عندما دخلت؟ ؟؟؟؟؟

2018/01/26

المرءة الى محلات الاكل السريعة * بيتزريا *
أصبح الرجل لا يستطيع أكل ولو قطعة واحدة من البيتزا مع اولاده لمادا في رءيكم.
اقسم بالله ازواج غير شرعيين ينتهكون الآداب العامة فوق طاولة الاكل.
قص علي صديق انه آخد زوجته الى الببتزريا فرجع قبل ان يجلس على الطاولة بسبب شابة و فتاة ليس لديهم حياء.
ادن من هدا المنظور اقول لفاطمة والي الرجل جد متربي وليس منغلق وانما انتم الفتايات اينما دخلتم افسدتم المكان بتصرفات غير أخلاقية.
وين جاية تشربي القهوة باه انا نعود مقدرش نشرب قهوه مع وليدي...اشربيها في دارك
25

21 نعم

2018/01/26

فلتدهب المرءة للمقاهي كما دهبت الى جميع الأماكن وعدت فسادا وسوء أخلاقا.
كما أفسدت علينا الدهاب الى الحداءق والدهاب الى المطاعم.
ان فساد التي تقوم به المرءة في الحداءق والمطاعم وخاصة مايعرف الببتزريا هو يسر دعاة الانحلال ونشر الفساد في المجتمع.
فلايحب تقبل فكرة دخول المرءة للمقعى حتى تعيد تربيتها.
26

2018/01/26

23 كيف كيف تهدر امعا ارجال اوتتحاسب امعاهم وتجالسهم وقت إجراء الحسابات وتوجههم تقريبا كل يوم وجها لوجه ( ماكانش الهاتف ) ومع ذلك شرفها لم يمسسه أحدا ماعدا أشرف الرجال الصادقين ( تعرف اتخير ماشي كيما البهلولات انتاوعنا في هذا الزمن الفاسد ) تتزوج ببطال معندوش سكنة . الله يرحم العظيمة الكاهنة والصالحات من سلالاتها من الأموات ويحفظ ماهن في الحياة .
27

حروشي

ALGERIA

2018/01/26

لما تغير الرجال تغيرت النساء .
28

بن الشيخ عمار

باب الواد / العاصمة الجزائر

2018/01/26

الراجل الغير قوام ذليل تركب عليه المراءة لان المسلسلات حلت محل جلسات الموعضة والتربية
29

الباتني

الجزائر

2018/01/26

الحقيقة هي استرجال المراة لا غير.
30

واقعية

2018/01/27

اقول اكررها و اساند حروشي في القول نعم عندما تغيرت الرجولة .... تغيرت النساء ... النساء هي التي تتبع الرجال و ليس العكس ..... اما الصورة المرفقة تظهر انها في مصر
31

mohamedsaid

hassi messaoud

2018/01/27

المشكل ليس في المقهى المراة عندما رات ان الشباب تخنث دخلت المقهى شاب يضع الكيراتين والمساحيق والسروال هابط ماذا بقى من رجولة شبابنا وكذلك الصحفيين يعني الاعلام شجع ذلك على التفسخ والانحلال لهذا نقول ان لم تستحي فافعل متشاء نحن قوم اعزنا الله بالاسلام ومن خرج الطريق فقد ظل الى كل اب غيور على بنته ان يربيها ويحافظ عليها لا يشثري لها كل ماطب ولذ من اشياء الدنيا الشباب لم يجد اليوم بنت يتزوجها اتدرون السبب البنت لا تريد ان تتخلى عى اصحابها الوهميين facebook يرحم باباك اين تضع هذه المراة صنفها
32

عدم الحياء وتطوره

2018/01/27

خرجت من منزلها فنزعت لباس الحياء ولبست لباس التبرج غبر الأجيال من المبني السروال الى الفيزو
درست وتكونت فشتغلت وحكمت فغيرت قوانين.فختلطت رجال ونساء
انه الاسترجال بعينه.وزرع شوارب فوق شفتين ناعمتين بعد ان حلقت حاجبيها.لاخياء ولاشيء يدل ان المستقبل أفضل من الناحية الأخلاقية. $$$$ ربي يستر من المكان التي تدخله المرءة تحت غطاء شرب قهوة فقط ومع مرور الزمن يصبح مكان للخلاعةوتعتاد عليهاعين المواطن مثل باقي الأمكنة التي دخلتها لسبب ما فأصبحت أماكن للمسلسلات الغربية وانحراف الأخلاق $$$$
33

31

2018/01/27

أضعها في مزبلة التاريخ اي ان هناك جيل مر من زمن على الجزائر كان شبابه ( فتايات). وكانت فتاياته( دكور).
هدا المكان المفضل لهدا الجيل الدي طبخه لنا الداكاترة والفالسفة الواعين بالحياة والمتفتخين جداجدا.
فقدموا لنا اكلا خنز الراءحة و سيء المداق في مدة قصيرة جدا مدتها 20سنة. فشهية طيبة رغم انف الجميع.
34

حسان .هـ

algerie

2018/01/29

سلام وبعد:
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "لتتبعن سنن من كان قبلكم حذو القذة بالقذة حتى لو دخلوا جحر ضب خرب لدخلتموه"
رغم قذارة الجحر وضيقه يدخله البعض.......لكم السلامة جميعا
35

جزائرالعجائب

2018/01/29

حسب صورة الشروق ان هؤلاء النسوة هم خليلات وعشيقات المتخذات الاخدان مع اصدقائهن اين النسوة اللواتي يرتدين المقاهي ابدا لايوجد في واقعنا الا مع ذي خليل غير محرم المتعود عليه في الشوارع في الاماكن المشبوهة عوض ان يدردش معها في الشارع لأنه فيه حرج وتقزز من طرف المارة فاذا به يذهب بها الى المقهي الشبيه ببيت الملاهي وقضاء ساعات هناك لأن المكان آمن ومريح فالوزر والاثم والعصيان يتحمله صاحب المقهى ايضا لاينقص من اوزارها شيء - وعليه حسب ماورد في العنوان وتدخلات المحللين فلهذا وذاك عزف الرجال عن الدخول ال
36

جزائرالعجائب

2018/01/29

تابع:العش الزوجيةوكثرت النسوة العوانس البايرات لأن الظاهرةأن كانت حقيقة فقلة قليلة من هؤلاء النسوة الغافلات المسترجلات اللواتي عشعش الاختلاط بالرجال في جميع الاماكن هن السبب المباشر بعزوف الرجال عن الزواج والتعنس لأن في ذهنه ان كل الفتيات سواء طالبات ام عاملات أم ماكثات لهن نفس النمط في ارتداء نوادي المقاهي والمحلات المشبوهة كالحلاقة وقاعة شاي والمثلاجات حيث تلحس كورني لاكريم بلسانها امام الناس ولا ننسى نصيب بعض الرجال في مخادعة الفيتات من اجل الزواج للاستحواذ على المال والعقار والسيارة وراتبها
37

سمير

2018/01/30

ما عدا حليم من بجاية و 3 أو4 تعليقات لجزائريين أحرار ،شرفاء و نظيفين الروح والفكر فباقي التعليقات كأنه شخصا واحدا يتكلم يقطن بدوار يرى في المرأة إلا الجنس كالحيوان.اللوم على أمه تلك المرأة التي لم تعلمه أن المرأة والرجل كلاهما إنسان ربي خلقهم على الأرض بنفس الطريقة و لا يوجد فرق بين محلوقاته إلا بالتقوى ولم يحرم على المرأة دخول المقهى و حلله للرجل.ولما هذا الهلع من دخول مرأة إلى محل عمومي كأن هاؤولاء الليقولون على أنفسهم رجال يجلسون عاريين في المقاهي أو يفعلون الرذائل.هم لا يمثلون إلا أنفسهم
38

إلى سمير

2018/01/31

صار هاك كل التعاليق لشخص واحد يدل على رحولية الرجل والنيف الجزائري هل تدري لمادا
ببساطة انت وا البجاوي لديكم عينان لا ترى جيدا
مادا فعلت المرءة عندما اختلطت بالرجال في بعض الأماكن الم تصبح هده الأماكن محرمة على العاءلات المحترمة المحافظة ام انتم تنتمون الى عائلة من نوع دلاس لايهمكم بعض الحشمة والحياء الدي مزقته الأنثى باجتياحها للاماكن العامة.
تقولون ليس كل الأنثى مثل بعضها والانثى الساقطة مادا تفعل في الأماكن العامة.
عندما يعم اللاخياء يجب عدم تقبل المرءة في المقهى حتى لاتصبح وكر للدعارة .
39

2018/01/31

38 يرحم بوك أنت كيسموك ؟ عندي أغيول شاب باغي انديرله بطاقة التعريف ويحتاج إلى شاهد من أقاربه لإثبات نسبه .
40

39 عندك اغيول

2018/01/31

اغيول اديه معاك للقهوة و شربي معاه. اغيول لا يحتاج لبطاقة تعريف راهي معمرة بيهم
الحدائق
والمطاعم الاكل السريع
والغابات
والشواطىء
بصح كوني في علمك االاغيول لمعاك القهوة ليدخلها انا مندخلاهاش لخاطر على بالي ترجع برديل بعد مرور الوقت
**** يامخلوقة انتي ماشتيش الببتزريات كيفاه ولاو والأماكن التي دخلتهم المرءة ...اترجاي نقولك..قولي الاغيول ليمعاك ويفتح لكي عينيكي..ويفهمك لكن اعتقد انه لايستطيع إيصال فهماته اليكي ببساطة لأنه @@@ اغيول #####
أضف تعليقك



اضغط مرتين على أي خانة كتابة لتظهر لوحة المفاتيح الافتراضية.
عدد الأحرف المتبقية 500

الرجاء إدخال الرمز الذي يظهر في الصورة:



إعلان
آخر فيديو
تفاعل