الأحد 18 فيفري 2018 ميلادي الموافق لـ 3 جمادى الآخرة 1439 هجري
شقاق أو طلاق أو حياة لا تطاق
هذا ما قد يحدث لك إن تزوجت خوفا من العنوسة؟!
نادية شريف
2018/01/30
صورة: ح.م
  • 5392
  • 29
الكلمات المفتاحية :الزواج، العنوسة

عندما تصل المرأة إلى سن معين، يصفه الكثيرون بالحرج تتناقص حظوظها في الارتباط وتتزايد مخاوفها في معادلة عكسية تدفع بها إلى الارتماء في أحضان الهاوية حسب تحليلات الأخصائيين النفسانيين الذين يرون في بقائها إلى سن ما بعد الثلاثين دون زواج انتكاسة حقيقية تلغي من قاموس حياتها كل الخيارات وتضعها أمام أصعب القرارات، لعل أخطرها الزواج لأجل الزواج للتنصل من كلمة "عانس" ولحاق قطار الأمومة ولو كلف الأمر الوصول إلى القبر!!!

لا يهم متى تتزوج المرأة!

من المقولات التي عرفت انتشارا واسعا مؤخرا والتي وجدت فيها الكثيرات عزاء هي: "لا يهم متى تتزوج بل من تتزوج.. الكثير يعتقد أن القطار فات، فليذهب القطار إلى الجحيم إن كان الثمن وجهة لا تريدها!"..

في هذا الطرح تم وضع اليد على الجرح، لكن ما نعيشه في الواقع هو العكس تماما لأن المرأة حينما تنفلت سبحة العمر من بين أصابعها وتتناثر سنواتها لتذهب زهرة شبابها في مهب الريح لا تجد بدا من المغامرة والقبول بأي خاطب يطرق بابها، وفي هذا الصدد تقول نجوى: "ليس مهما متى تتزوج! هذا ينطبق على الرجل الذي مهما تقدمت به السن يبقى هو صاحب قرار الزواج ولا يفقده الكبر شيئا من مؤهلاته الجسدية، أما المرأة شئنا أم أبينا، إذا ما تجاوزت سن الشباب والخصوبة تبقى رهينة انتظار صدفة أو معجزة.. والمجتمعات الشرقية عامة تنتقص المرأة العزباء مهما بلغت درجة علمها وثقافتها مقارنة بالمتزوجة لذلك نجدها تتزوج فقط لتحصل على لقب السيدة وتتخلص من لقب عانس..".

من جهتها تقول خديجة: "مجتمعنا يقسو كثيرا على المرأة ويحملها عبء تقدم السنين ويسخر من خصلات الشيب التي تغزو شعرها فتحاول بطريقة ما إخفاءها.. إنها تبكي في صمت ولا أحد يسمع بكاءها لذلك نجد من تأخر زواجها توافق على أول عريس حتى إن كان من "المتاعيس" غير آبهة لحياة الشقاء التي تنتظرها معه."  

ليليا هي الأخرى أبدت رأيها في الموضوع، حيث قالت بمنتهى الحزم: "الزواج ليس قطارا ولا طائرة، بل قضاء وقدر ورباط مقدس ينبغي الإيمان بخصوصيته والاقتناع بشريك الحياة، وعليه أنا ضد الزواج خوفا من العنوسة لأن العواقب قد تكون وخيمة، وإن كان عليّ فالبقاء وحيدة أهون من الارتباط بشبه رجل يذيقني المر".

المرأة تزهر مع رجل معين!

تقول إحدى الممثلات الأمريكيات الشهيرات أن المرأة لا تزهر في سن معين ولكنها تزهر مع رجل معين" وهذا من وجهة نظر الكثيرين صحيح ولأبعد الحدود لأن ما يهم حقا هو الشخص الذي ستكمل معه المرأة مشوار حياتها وليس لقب "المادام" الذي سيمنحه لها، لكن في خضم تسارع الأحداث والزمان وتغير الفلسفات وطبيعة العلاقات قد لا تجد أمامها خيارات فتضطر إلى الزواج غير المتكافئ أو الزواج هربا من العنوسة لتجد نفسها بعدها إما زوجة مقهورة تعيش الويلات أو من المعلقات أو المطلقات أو حتى في عداد الأموات.

تقول فتيحة: "كانت ابنة جيراننا امرأة ناضجة مكتملة الأنوثة والأخلاق، ولكن حظها في الزواج تعثر حتى بلغت من العمر 37 عاما فبدأت المخاوف تحاصرها والوساوس تقتلها ولم نسمع بها إلا وقد تزوجت من شخص سيء السمعة، تسبب في هلاكها بعدما ارتفع ضغطها كثيرا وانفجرت دما."

أما خالتي الزهرة فتبكي بدل الدمع دما على ابنتها التي تزوجت لما بلغت الأربعين برجل زير نساء وسكير، أشبعها ذلا وقهرا وحرمانا وفي الأخير رماها "رمية الكلاب"، وبحرقة تقول: "كانت كالوردة المتفتحة رغم تقدمها في السن، وقد قطفناها بأيدينا وأعطيناها لذاك الوحش على أساس أن تتمكن من إصلاحه وتنجب ولدا قبل فوات الفرصة لكن جنينا عليها وعلى أنفسنا وهاهي كسيرة ذليلة لا تكاد تغادر غرفتها بعدما خسرت كرامتها وذاقت الويلات."

قطار يفوتك خير من قطار يدهسك!

قد يحدث أن يسير قطار العمر بسرعة مفرطة ولا يتوقف إلا حينما تكون المرأة قد قطعت أشواطا ومراحلا ليرميها في محطة مجهولة تصيبها بالرعب فتهرع لاستقلال أي قطار خوفا من البقاء وحيدة في مكان لا تعرفه.. القطار الجديد قد يوصلها لبر الأمان وقد ينقلب بها وقد يرميها في مكان سحيق، هي وحظها، وفي هذا الشأن يقول محمد مخاطبا المرأة: "إن مللت من الانتظار فعليك بالاستغفار.. قطار يفوتك ولا قطار يدهسك!"

آمنة تقول: "لا يهمني فوات القطار عليّ ولا الوجهة التي سيأخذني إليها بقدر ما يهمني الشخص الذي يكون معي، هل يحبني؟ هل يناسبني؟ هل سأعيش معه حياتي كما يجب؟.. وما هو أكيد أن القطار الذي يذهب خير من القطار الذي يدهس".

نبحث عن الود والولد!

كلثوم تقول: "من المستحيل أن تجد المرأة ما تريده، لذلك عليها أن تستقل قطارا يقودها لوجهة آمنة والسلام، ونحن النساء في الحقيقة نبحث عن الود والولد خاصة حينما نصل للسن الحرج أو ذاك السن كما تنعته جداتنا."

وتؤيدها أم سليمان بالقول: "الزواج إما نعمة توجب الشكر أو نقمة ومصيبة توجب الصبر وأهم شيء بالنسبة لنا معشر النساء هو إنجاب أبناء ولو من شبه رجل ولو كانت حياتنا ستصبح جحيما.. إنها عاطفة الأمومة التي تقودنا والخوف من فقدان حظوظ الإنجاب ما يسيطر علينا".

الخوف هو الذي يدفعهن للدمار!

أخصائية علم النفس وتقويم السلوك السيدة بوشايب سامية ترى أن كلمة "بايرة" لها وقع قاس على نفسية المرأة، فهي حسبها تتحطم عند سماعها خاصة إن جاءتها من أقرب المقربين، كما أن الخوف الذي يتملكها حين تصل إلى سن معين هو ما يدفعها للدمار، فتحترق كالشمعة كي تضيء سنوات متبقية من شبابها الباهت لونه.

وما يخفى على الكثير من النساء الهاربات من كلام الناس ومن الشعور بالوحدة وعدم الجدوى، حسب الأخصائية، أنهن لن يجدن السعادة المنشودة في المخاطرة بالارتباط بأي ذكر، تنقصه الرجولة أو يفتقدها تماما، بل بالعكس لن يجنين في النهاية غير الشقاق والطلاق، هذا طبعا إلى جانب المعيشة التي لا تطاق وتحطم النفسية وانكسارها كقطعة زجاج.

من جهتها نشوى تؤكد على طبيعة الرجل الذي ينبغي للمرأة الحرص على اختياره مهما تقدم بها العمر، حيث تقول: "لا تبحثي عن رجل يهديك وردة تذبل بعد يوم، يومين، ثلاثة على الأكثر، وإنما ابحثي عن رجل تكونين أنت وردته التي لا تذبل معه أبدا، ولا تفقد في وجوده عبيرها ونضارتها طالما أنه يسقيها بماء حبه ويرويها باهتمامه وحنانه، فنحن النساء كالزهور نتفتح ونزهر بالاهتمام والرعاية بينما نذبل ونموت بعدم الاكتراث واللامبالاة."

طالع ايضا
التعليقات (29 نشر)
1

MOHDZ

DZ

2018/01/30

هذا حال الدنيا ... كثير من الرجال بما فيهم المتحدث لازال يبحث عن شريكة العمر في الحلال "كاين بنت الحلال لي حنينة و عاقلة و قليلة و بغية تبني دار و دير أسرة و تربي دراري و بزهرها طيح في رجل غير مناسب" و كذلك الراجل كاين لي ما شآء الله و يطيح في وحدة مش تاع دار مش تع خير و هذي هي الدنيا .. حنا تمنينا الحلال و تمينا و حدة عاقلة و قليلة في عقليتها و حشامة و تحافظ على الشرف تاع زوجها في وجودو و في غيبتو لوكان لقيناها نأدو الواجب معاها .. لكن ديما خايفين لأنا نشوفو غي لحاجة مش مليحة في المجتمع.. نصبرو
2

MOHDZ

DZ

2018/01/30

و ما تنساوش بلي كاين بزاف ولاد حلال و رجال الله يبارك في زمن قلت فيه الرجولة مازالو في رحلة البحث على شريكة الحياة صدقوني كثير بزاف جيل السبعينات و الثمانينات غي لي نعرفهم بزاف يقولك مازلت ما صبتش بالرغم من كثرة النساء ولا تلقى عايلة يقولم مازلنا نحوسو للولدنا على عروسة ... هذي هي الدنيا و الدليل على ندرة بنت الحلال لي تستاهل دير معاها الدار- كثرة الطلاق السريع و الشاكل المتفاقمة ... مش غي بنت الحلال لي قليلة "مع العلم لي تلقتها تقولك بنت حلال" ما يعرفوش واش معناها بنت حلال- حتى الرجولة نادرة.
3

انيس

2018/01/31

علاش بكري الشعب ماكنش يسمع باهذه الحكايات وهذ الرخس
4

ام دنيا

2018/01/31

عندما تصل المراة في المجتمع الجزائري الى سن معين توصف بتلك الكلمة القاسية فتظطر الى الزواج من اي شخص ولو كان مدمن مخذرات او مريض عقليا المهم ان تتخلص من هذا اللقب فترجع باسم مطلقة في نظرها احسن من الكلمة الاولى بسبب قسوة الناس عليها والكلمات الجارحة ويكون هذا الزواج يشبه الانتحار...انا ضد هذه الافكار التي تظلم المراة
5

Mohamed

Algerie

2018/01/31

INA kaidahouna Adhim
Salam Alikoum
6

Moh

Alger

2018/01/31

livret de famille c'est tout apre elle fornique avec le premier venue sauf celles qui craignent Allah
7

1و2

2018/01/31

من يقرأ كلماتك يضن انك صحابي تنتظر صحابية جليلة ... و فلربما من يعرفك و يعاشرك سيرى العكس حسد كذب بغضاء تعالي حيلة و مكر جري وراء دنيا نميمة و تلاعب ... و قرارات و قوانين سيدي ربي تمشي على الجميع ... و فلربما لكن الرجال يولوا رجال يحبسوا الكذب و الحسد الطمع يكثروا الصدق و الاستغفار مسير الاسباب ييسير و يسير لهم بنت الحلال ... فكن رجلا و لا تتمسكن على عقول الصبايا ...
8

عبدو

إلى 7

2018/01/31

هو لا يتمسكن هو يسرد الحقيقة المرة التي نعيشها و نراها باعيننا كل يوم و مشكلة أخواتي العوانس ربي يفرج عليهن أنهن في سنوات العشرينات كن يرفضن الخطاب على كثرتهم و لو اشتهروا بالصلاح و الأخلاق و الرجولة و حسن التدبير بل و الوسامة أيضا و ذلك بحجج واهية كاكمال الدراسة و العمل و اشتراط السكن المنفرد و إلخ.

و عن نفسي جل الفتيات اللائي رفضنني بقين عانسات و السبب إن لم اخطئ هو مقارنتهن بالخاطب الأول! إذ يندر أن يأتيك كل يوم شاب وسيم بصحة جيدة و ذو أخلاق و متعلم و ذو منصب! و الفاهمة تفهم.
9

2018/01/31

عندي بنتي سكر نبات هايلة هايلة هايلة و الله ما تطيح لك أيها الكذاب الأشر... عبد الدينار و قلب شيطان ويلا بارت ليها ربي يزوجها بصحابي في الاخرة ... وروح تقلي حوت الواد بعيد ... فقنالك .
10

Amina tizi

2018/01/31

Slm je veux dire que snotre. Sociétés elle fait bc de pression sur les filles,surto )3lhcj mezal mtezwadjtich brkay mtkhyri atzwdj astri rouhzk we hiya 3ycha hmd avec ses prinsipe est ses condition reby yerezak djami3
11

جزائري

بشار

2018/01/31

لا يهم متى تتزوج المرأة قد يناسب البعض منهن

اما اغلبهن يرغبن بالزواج مبكرا لعدة اسباب

اما ما طرح بالمقال فمشكلته حلها في حديث رسول الله
" اذا جاءكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه الا تفعلوا تكن فتنة وفساد عريض "

قدموا الاخلاق والدين وحسن المعاملة على المال والوظيفة والسكن وسترون النتيجة

اعرف كثيرا من الاباء والامهات زوجوا بناتهم لتجار مخدرات وخمر
ورجال اعمال واثرياء عايشين بالرشاوي فقط طمعا في المنصب والمال

وبعد مدة يرميها ويبدا الاب في ندب حظه مع ابنته لانها هي وافقت وهو باعها كسلعة
12

آوووووو

ذئب نوعية جيدة

2018/01/31

شوف آسيدي تستروا العوانس ياصحاب اللسان موس و اليدين حبوس و يلا راك مخلوع بزوج صوردي ديالك يالمشرار زوالي و فحل خدام زدام ضريف لطيف خير من بلبالوا معكرط يبني لك زوبعة في كأس كي الزردي مالشخنة للشخنة ما صافي ما وافي على زوج دورو يدير ألف حساب و حساب ... و شكون قالك مريولة حبت تبني معاك معندك لا الفوق لا لتحت لا فالقلب ... بلاك هي تسترك ويي ...
13

10

2018/01/31

انت بنت حلوة .. ستركي الله بنفس مؤمنة متواضعة عاملة تتقي الله فيك ...
14

2018/01/31

1 - 2 ( اولات لحرام هما الليبزاف أما ابنات لحلال يتواجدون في كل مكان ، الجزائرية بطبعها بنت لحلال لمجرد تلقى راجل تتفتح مثل الوردة ) كيتشوف بعين الرجل الصادق الصالح ستجد امامك المئات من الصالحات .
15

ج

alg

2018/01/31

الرجال مشكلة عويصة جدددددا
النساء فتنة عظيـــــــــــــــمة جددددددددددددددددددددددددددددددددددددددددددددددددددددددددا
الابناء تربيتهم كييييييييييييييييييييييييييييييف؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
الحياة ماذذذذذذذذذذذذذذا؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
الموت متـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــى؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
كيف تقابله عز وجـــــــــــــــــــــــــــــــل؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
نسال الله حسن الخاتمة.
16

dz

alg

2018/01/31

هناك ترعرع و نشأ في حي شعبي عريق في الجهة الشرقية للمدينة رجل شهم و محبوب يشبه الاسد في حكنته و شجاعته من شجرة طيبة الاعراق جذورها عميقة واصلها عريق عراقت اجدادها هنــــــــــــــــــــــــــأك بالتحديد وسط الجزائر الحبيبة
انها الرجولة في عينها وهل مثله يرد؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟و الصدفة انني نشات كذلك في ذاك الحي العريق بكل فخر واعتزاز
والحمد لله
17

الحجاب

2018/01/31

للاسف الشديد انا لم اعلق ولاكن هناك من يضلمني
انا لا علاقة لي بكل هذه التعليقات فلا تضلموني جزاكم الله خيرا
كلنا بشر ولاكن تغيضك الخاينة تغيظك الانسان الذي ينقظ العهد
تغيظك وحدة تقلك انحبك وهي ترندف مع واحد من وراك هاذي لتغيظك
تغيظك وحدة ترسلك معاني بالي راهي تحبك ودور ليام وتلقاها جالسة مع واحد في اطار العلم
انا ايغيضني الانسان لي ينقض العهد ولي ادور في الهدرة انتاعه
انا نعرف وحد الرجل كان دائما سكران ولاكن لما خطب وحدة انتهت قصتة مع الخمر لانه لا ينقض العهد ,,,,,يتبع
18

الحجاب

2018/01/31

شكرا لكل انسان ايدور في الهدرة انتاعه
وشكرا لكل انسانة طماعة
وشكرا لكل انسانة مستواها اعلى من مستوانا
وشكرا لكل فتاة تجلس مع الاول وتبتسم له وبعدها تروح تجلس مع الثاني وتبتسم له هو ايضا -هاذي مقدرتش نفهمها
اقول لهم انتم زرعتم بذور الشوك لذا حصدتم الشوك
وياريت لوكان تعلمتم للاسف مازلتم تكررون اخطائكم دعوني اسكت لاني افضل الصمت
صحيح انا انسان سيء ولاكن انا لا اخون العهد okوياريت لوكان تتعلموا الوفاء بالعهد وانا نقول لكل القراء عينك اتقلك شوف بعينك تعرف لان الناس كامل تعرف تهدر
19

الحجاب

2018/01/31

كاين نوع من البنات سبحان الله وين ايجها رجل باش يخطبها ما يعجبهاش وتلقاها تلعب مع واحد لا افضل منه في الجمال ولافي الاخلاق
اتقلك مجانيش في القوسطو لا يا اخواني هذا النوع من البنات لا يحب الطهارة مكاش حاجة ايسموها قوسطو
جاء الاول خطب معجبهاش ماعليش
زاد جاء الثاني ما عليش
زاد جاء الثالث هذا يعني ايتها الام ان ابنتكي لاتصلح
سبحان الله ايجوها الرجال يخطبوها وهي تقول لا وممبعد تروح ترندف حلل وناقش
20

2018/01/31

نقسملك بالله لوكان طلعتي معايا امراءة راني طلعت معاك راجل ولاكن للاسف اخطاءتي الخطاء الذي لايمكن لاي رجل تقبله
يقولون الحب اعمى كي تحب امراءة الناس ايشوفوها قصيرة وانت تشوفها طويلة
ولاكن الرجل كي اشوف المراءة مع رجل اخر ايعود ايشوفها خنفساء -حتى ولوكانت جميلة للا سف بعض الناس يعيشون على الخداع والطمع
ولاكن مع ذالك ياربي انا اساءلك ان تسعدهم واساءلك ان تغفر لهم وان تعفوا عن اخطائهم
اللهم هناك انسان اساءلك ان تهديه
21

الحجاب

2018/01/31

هاذي هي الحياة لازم الانسان يصبر على الابتلاء
انا ايضا ايام الجامعه حبيت وحد الفتاة وتمنيت نتزوجها ولا كن كانت تحب غيري تضررت جدا جدا ولاكن مع مرور الوقت الحمد لله
في البداية متقبلتش الامر نهائيا مقدرتش نتقبل انها تكرهني وتحب رجلا اخر الله غالب مقدرتش ولاكن بديت نخدم في عقلي
وادركت انه الزواج لايصلح مع امراءة متعلقه برجل اخر
عرفت ان الزواج يكون فاشلا اذا كان من جهة واحدة
ونصيحة لشباب لاتتزوج من اي فتاة تضهر عليها علامات التردد لازم تكون متقبلة الامر 100%
اذا شفت الفتاة مترددة غيربعد
22

2018/02/08

21 انقوللك الصح ، إذا وصل بي الأمر أن أطلب الزواج من فتاة مهما كانت وترفض ولو وأنا في سن تجاوز 45 سأنتحر حتما ، هن من يطلبن مني ياعزيزي ( كرامتي فوق كل أعتبار حتى وصلت إلى درجة جعلتني أفضل كرامتي على حياتي ) لم يحدث أن تلفضت ولحد الساعة أمام فتاة أني أرغب في الزواج بها بل أرد على التي تطلب الأرتباط بي بعبارتي المعروفة وأنا في الجامعة ( في بلاد المسلمين كل شيء مبني على صدف ماتقرره الأقدار أي لعبة الحظ والمكتوب كيما ايقولو ) .
23

2018/02/08

تكملة لرقم 22 / للتمسك بعزة النفس والتمتع بلذة الكرامته ومميزاتها يتعين التضحية بكثير من الأمور والمؤثرات ، منها مغريات الملذات المؤدية إلى الأنبطاح المميت خاصة مواقع الامتيازات الغير مستحقة وبريق المادة وجاذبية ( كلش مليح بصح أتكون بالعمل الصالح والطرق العادية القانونية وفي قالب الأحترام ) نقاوسي
24

*

الحجاب

2018/02/09

هون عليك اخي.. لانك انسان حر و شريف و ذو معدن نفيس ترى ان الدنيا غير
هون على قلبك على روحك الطاهرة فلا شيء يستحق عناءك ..كبر خاطرك فالواقع مر و لا تجعل عدوى المرض تنتقل لك ومن خلقك خلق مثلك ولا يضيعك اخي العزيز.. افرغ ما بقلبك لترتاح قليلا مما اكتوى به واقعنا ربي يكتبلك انسانة وفية بقدرة الله مع ان معدن الوفاء نادر لكننا نتمنى ولا نياس من رحمة الله وكما قلت نحن بابتلاء ربي يرحمنا انشالله
يجب ان تحمد الله و اهم شيء دع تفكيرك ايجابي وابتعد عن الشك
25

2018/02/11

24 من المفروض اتقوليلو أنت إنسان جايح إذا مازلت تفكر في إنسانة لم تفكر فيك يوما ( الليباعك بالفول بيعو باقشورو ).
26

alger

2018/02/11

حتى في الوقت الى رانا فيه ماشي ساهل على المراة توافق على أي شخص تقدم لخطبتها لأانه الناس ولات خداعة يجوك بصيفة وبعد الزواج تلقاهم بصيفة اخرى بنات الفاميلية والحلال كاين كما كاين ولاد لحلال بصح مايبانوش لوكان كل واحد يبطل الكذب والنفاق ويجي بالصورة الطبيعية دياله كون الناس قاع تزوجت وعلى كل حال ما تدي غير واش كتبلك ربي
27

2018/02/11

26 ذلك هو منطق الصواب ، بانقشاع الضباب ( التوقف عن النفاق ) تتضح الرؤى ويمكن للطيور التعايش مع بعضها بسلام .
28

Automatico

الجزائر

2018/02/15

السلام عليكم
ساتكلم عن سبب العنوسة من نفسي كمثال و اعلم ان اغلب الرجال يشاركني في جل ما ساقوله
لا اقبل بالزواج من :
من ضاع حياءها بين الذكور في المدارس المخالطة و هي بنت 15 عاما
من لبست السراويل و تفرجت على الاغاني و الافلام
من جربت علاقات غرامية في المدرسة وهي بنت 18 او اقل
من لا زالت تختلط بالرجال في الجامعات و هي متبرجةو تغنج معهم بحكم الزمالة
من تعمل في الاختلاط و تعرف عدد معتبرا من الرجال بل و تكلمت مععم و ربما عندها ارقامهم هذا زميل و هذا مدير العمل و هذا ....
...
29

2018/02/16

ما رايكم في المكتوب الفتاة يخطبوها وترفع وتقول ماعجبنيش وكل شيئ بالمكتوب اريد تفسير
أضف تعليقك



اضغط مرتين على أي خانة كتابة لتظهر لوحة المفاتيح الافتراضية.
عدد الأحرف المتبقية 500

الرجاء إدخال الرمز الذي يظهر في الصورة:



إعلان
آخر فيديو
تفاعل