الأحد 18 فيفري 2018 ميلادي الموافق لـ 3 جمادى الآخرة 1439 هجري
إن كان زوجك كسولا:
هذا ما ينصحك به خبراء العلاقات الزوجية؟!
أماني أريس
2018/02/01
صورة: ح.م
  • 3449
  • 7
الكلمات المفتاحية :العلاقات الزوجية، الزوج الكسول

ظلام حالك يخيم على جميع الغرف؛ عدى صالة الجلوس التي يتسلل منها ضوء التلفاز الخافت، والسبب حدوث التماس كهربائي أدى إلى تلف المصابيح، باب المطبخ الذي كسر مقبضه منذ أيام يسنده كرسي صغير حتى لا ينغلق ويصعب بعدها فتحه، فاتورة المياه موضوعة على طاولة منذ أكثر من أسبوع تنتظر التسديد. أكياس المهملات متراكمة أمام الباب وأشغال أخرى مؤجلة إلى إشعار غير معلوم. هذا الوضع تصوره بدقة متناهية التفاصيل سيدة تشكو كسل زوجها، وتماطله في القيام بواجباته في الوقت الذي تبذل فيه هي قصارى جهدها لتقوم بكل واجباتها.

كسل الزوج مشكل يؤرق الكثير من السيدات، وغالبا ما يؤدي إلى حدوث خلافات زوجية شبه دائمة، قد تتطور إلى الأسوأ، فالحياة مع شخص كسول ليست سهلة، فكيف لو كان هذا الشخص هو الزوج؟

إن كنت تعانين من كسل الزوج، خبراء العلاقات الزوجية وضعوا هذا المشكل قيد الدراسة وقدموا إليك مجموعة من النصائح بدل الصراعات الدائمة وشدّ الأعصاب وهي:

الصبر والتدرّج  

ما يجب عليك معرفته سيدتي، هو أن كسل الزوج ليس بالأمر العارض، بل هو عادة اكتسبها قد تكون نتيجة تنشئته الأسرية، أو لظروف في مرحلة عمرية سابقة، لذلك ليس من السهل التخلص منها بين ليلة وضحاها، وهنا لابدّ من الصبر والتدرّج ومحاولة إقناعه وتحفيزه على ترك هذه العادة السيئة عبر مراحل، في البداية أقنعيه بمشاركتك في عمل بسيط جدا، ولا يتطلب مجهودا يذكر، وحاولي ألا تسخري مما يقوم به، وألا تغضبي حال قيامه بخطأ ما، ثم تدريجيا أوكلي إليه القيام بمهمات أخرى مختلفة أو خصصا يوما في الأسبوع للقيام بأعمال منزلية مشتركة، ولا تنسي تدريب أطفالك على المشاركة أيضا حتى لا يكبروا هم أيضا كسالى.

استغلّي مزاجه الجيد
من السهل أن تطلبي من زوجك ما تشائين عندما يكون في مزاج جيد، وعندها من المرجح أنه سيلبي طلبك.

الثناء والتشجيع 
أيّا كانت طريقة عمله ونتيجته قدّمي له التشجيع والشكر، وإياك أن تبدي له امتعاضك من نقائص عمله لأنّه سيفسد عليك الخطّة ويجعله يترك الأمر نهائيا، ويتعامل معك بمبدأ التّعويد على الوضع حتّى تستسلمي وتضطرّي لإيجاد حلّ آخر إما بنيابتك عنه شخصيا فتصبح متاعبك مضاعفة، أو بالبحث عن شخص آخر ينوب عنه. أما في حال تشجيعه وشكره، ثقي بأنّه سيضاعف مجهوده في المرّات القادمة، لأنّ الأمر متعلق بحالة نفسية لا أكثر، سيشعر بفضل ثنائك وتشجيعك له أن العمل الذي كان يستثقله أو يستصعبه هو عمل سهل وفي المرة القادمة سيبذل مجهودا أكبر.

اختاري التوقيت المناسب

لا تطلبي منه انجاز عدة أعمال في نفس الوقت أو في ظرف وجيز، بل قومي بتقسيم المهام والتحدث معه بطريقة لبقة في الوقت المناسب الذي يكون فيه مزاجه جيد حتى يختار هو ما يقوم به أولا دون استياء.
لا ترفضي مبادرته
حتى الكسالى يتخلون عن كسلهم أحيانا، وان كانت نوبات النشاط عندهم قليلة إلا أنها موجودة، عليك السماح له بمساعدتك متى بادر وقرر أن يستغني عن كسله، وحتى لو لم تكوني بحاجة إليها، بل اعمدي دائما إلى شكره على المبادرة والسؤال، واقترحي عليه القيام ببعض الأعمال الأخرى فهذا سيشكل له نوعا من الشعور بالمسؤولية، ومع التشجيع وخلق الجو الحماسي سيصبح أكثر استعدادا وتقبّلا للقيام بأشغال أخرى. 

طالع ايضا
التعليقات (7 نشر)
1

سيطروان

2018/02/01

الكسل له علاقة بالحالة النفسية عند الشخص
و غالبا يكون عدم الرضى هو السبب في فقدان النشاط و الحيوية
عدم الرضى بالواقع الحالي و الحرمان كان الرفيق الدائم في الماضي
و الاحلام كانت كثيرة بكثرة الحرمان علقت على بوابة الزواج
لكن هيهات هيهات فلا احلام تحققت ولا الشعور بالحرمان زال
فزاد الشعور بالاكتئاب و ضاع طعم الحياة و بدى الزواج ممات
و العادة على عدم تحمل مسؤولية البيت في التفاصيل التي جائت في المقال
لا يعني بالضرورة على انه كسل
بل عادة تعود عليها الشخص برغم كثيرة حركته و عدم جلوسه في البيت
2

امينة

2018/02/01

لا يمكن للرجل الكسول وغير المعتاد على الاعمال المنزلية ان يقوم بها كما تفعل المراة لذا ارى مطالبته القيام ببعض الاعمال المنزلية كالغسل والطبخ والكنس مجازفة كبيرة ستجعلك تندمين على طلب المساعدة فقط عليه ان يحافظ على النظام المتبع كان يضح الصحن بعد الاكل في او الملابس المتسخة في السلة او الاحذية في الخزانة وماشبه من الاعمال الروتينية في اطار النظام العام داخل المنزل
3

2018/02/11

2 ( هل بإمكان أمونة التأقلم مع الشخص الكسول ؟ ) الكسل مرض وراثي مزمن ويصيب الجنسين ويعد أحد العناصر الأساسية للغباء والجشع والطمع وحس الخبث ، معظم المنحرفين في جميع الميادين كسلاء خاصة المرتشون والحمد لله أن معظم مسؤولينا لا علاقة لهم بالنشاط والحيوية ( جد حركي داخل البيت وخارجه ، أحب الإنسان النشيط خاصة النظيف والمنظم ) أنموت على الطبيعة والهدوء أتجنب الصخب وأماكن الفوضى والتجمعات الفوضوية والغوغاء مثل الأسواق الأعراس ، .
4

امينة

2018/02/11

اصبت فاصل الداء في مجتمعنا الكسل وراثي ومكتسب احيانا بحكم البيئة التي قد نتواجد فيها المنطقة التي اعيش فيها هادئة وساحرة بطبيعتها الخلابة شواطىء غابية روعة في الجمال شتاء وصيفا ولكن كثير ا ما تصيبها ايادي الكسالى بقماماتهم
5

2018/02/11

أجمل الشواطيء التي أحبها هي شواطيء جيجل بجاية وشواطيء الغرب الجزائري جد رائعة كذلك والأهم هبوب نسيم الأوراس الجميل برائحة ورود أشجاره الباسقة .
6

امينة

2018/02/12

اجد الارض كامي الثانية وان ابتعدت عنها جسديا فدوما يشدني الحنين اليها ربي يحفظ الاوراس وكل شبر من بلدي العزيزة (الوسط وليس الغرب )
7

2018/02/13

تتسلل عباراتك الرهيفة الراقية إلى قلبي توازيا مع تسلل الأكسجين إلى جسدي.
أضف تعليقك



اضغط مرتين على أي خانة كتابة لتظهر لوحة المفاتيح الافتراضية.
عدد الأحرف المتبقية 500

الرجاء إدخال الرمز الذي يظهر في الصورة:



إعلان
آخر فيديو
تفاعل