الأحد 18 فيفري 2018 ميلادي الموافق لـ 3 جمادى الآخرة 1439 هجري
لا تصادقي رجلا!
نادية شريف
2018/02/01
  • 3740
  • 17
الكلمات المفتاحية :الرأي، الصداقة، صداقة الجنسين

قد تصادقين رجلا وتكون نواياك سليمة ومشاعرك أخوية خالصة لكنك لا تعلمين متى تتحول تلك العلاقة الراقية إلى شيء مريب.. لا تعلمين متى يتحول الصديق إلى عشيق والأخ إلى حبيب.. لا تعلمين متى تخونك مشاعرك أو تخونه مشاعره فتجدين نفسك في ورطة، خاصة إن كنت مرتبطة، ثم تبدئين في العويل والنحيب، وكأنك كنت تتوقعين أمرا آخرا يحار لفهمه اللبيب، وهنا أقول لك مهلا أخيتي لا تكوني قريبة جدا من رجل أجنبي عنك ودعي مسافة للأمان تحميك من غدر الزمان وتقلب المشاعر وتطاول الغريب!!!

"أنتِ امرأة جذّابة، لذا قد تجدين رجلا يصف علاقتكما معا بالصداقة، ولكنّي أقول لكِ: هذا ليس صحيحا.. هو يخبرك بهذا، لأنكِ لا ترين العلاقة إلا في هذا الإطار، لكننا نظل أصدقاء على أمل انفتاح الباب أو انشقاق الدرع بالصورة التي تسمح لنا كرجال من تجاوز مساحة الصداقة".. بهذه الكلمات فاجأ الممثل الأمريكي "ستيف هارفي" محاورته على قناة "سي أن أن" ليؤكد لها أنه لا يمتلك أي صداقات من جنسها الأنثوي، وأن كل أصدقائه من الرجال، لأنه، وبمنتهى البساطة، لا يقدر على مرافقة أنثى بغير زواج!

سألت الصحفية ستيف في دهشة: هل كل الرجال يفكرون مثلك؟ فأجابها أن: "99.99% منهم يفكرون هكذا، ثم أردف: "أقول لكِ مثلا: حاولي أن تسألي أحد أصدقائك عن استعداده لتحويل صداقتكما إلى علاقة غرامية، ثم استمتعي بعدها بعرض الألعاب النارية الذي ستشاهدين". 

إن تحول الصداقة إلى حب وانكسار القلب، ليس مشهدا مقتطفا من فيلم درامي أو مسرحية تراجيدية، ولكنه واقع تعيشه الكثيرات ممن يتبعن الطريقة الغربية في حياتهن وتعاملاتهن وهن على ثقة بأنهن يسايرن الحضارة، وإن جئنا لنظرة هؤلاء القوم للموضوع نجد في الواجهة آراء ودراسات علمية تنفي وجود علاقة بريئة بين امرأة ورجل أجنبي عنها، خاصة إن كانت جذابة ومغرية !!!

الكاتبة الأمريكية، والمتخصصة في العلاقات الزوجية، "شيرلي جلاس" تناولت هذه المسألة أيضا بكثير من التفصيل في كتاب عنونته بـ "ليسوا مجرد أصدقاء" Not Just Friends ولخصت نتائج بحوثها بالقول "أن تحقق الانجذاب بين الجنسين يتناسب طرديا مع قدرتنا على التنفس والبقاء أحياء لذلك من المستحيل الجزم ببقاء الصداقة" أما فيلسوف زمانه أرسطو فقال أن الصداقة الحقيقية لا تتجمد في الشتاء، وهو ما دفع الباحثين إلى التساؤل عن مصير الصداقة بين جنسين مختلفين والتي يصيبها الشتاء بأمطار العاطفة وعاصفة الرغبات الفائقة لطبيعة الأصدقاء!

وبغض النظر عن الدراسات والأرقام والإحصائيات وما قاله الكاتب الفلاني والفيلسوف العلاني فإن لمجتمعنا العربي المسلم خصوصية، ولثقافته خلفية دينية ضبطت العلاقات البشرية وقلصت من احتكاك الجنسين ببعضهما اتقاء للشبهات وسدا لباب المحرمات، وبطبيعة الحال لربنا عز وجل حكمة في جعل علاقة المرأة بالجنس الآخر محصورة في محارمها، وهو أعلم بأنفسنا منا وكما قال: "أَلَا يَعْلَمُ مَنْ خَلَقَ وَهُوَ اللَّطِيفُ الْخَبِيرُ".

وحتى إن حاولنا إغفال الجانب الديني وتجردنا من جميع عواطفنا، نجد أن معاني الصداقة الحقيقية غابت كثيرا في هذا الزمان لدرجة أن الإنسان بات لا يعرف من يجالس وبمن يثق ومتى تأتيه الطعنة التي تقضي عليه، لذلك عليك أختي أن تكوني على حذر وأن لا تقولي أن صداقة الرجل أفضل ـ وهذا بين قوسين زعم الكثيرات ـ لأن هذا النوع من العلاقات تحيط به الكثير من الشبهات مهما كانت نوايا الطرفين سليمة، والظن الأكبر أنها لن تكون كذلك!

طالع ايضا
التعليقات (17 نشر)
1

ماجدة رومي؟ ؟؟

2018/02/01

كن صديقي!!!!!!
جامي سمعت بصداقة بين رجل وامرءة لم تتخولها بعض الغرميات او اقل تقدير مجاملات تخفي وراءها غشقيات.
ادن لاصداقة ولاعمار بوزور!!!!!
من صباح الخير تخلص مكانش زيادة فوق هادي.
كل واحد يروح لسابعوا.
ديجا عمار راه تقطعولو الزور واصبحو بالية. غادي يشري زور جدد.مكتوب عليهم من صباح الخير مانعرفك ماتعرفيني... وخاصة للمرءة المتزوجة والمخطوبة .وأكثر من دالك العازبة. باش الزور تاع عمار مايتحرقوش بهوية العازبة.... هاده هي فهامتي في الدنيا. اسلوب بسيط وكتابة بالعامية..مليحة باش يفهمونا القاريين
2

امينة

2018/02/01

فعلا لا توجد صداقة بين الرجل والمراة فلكل طريقة تفكير تختلف عن الاخر لا سيما في مجتمعاتنا المتخلفة وان كانت رقم 1قد حددت ذلك بعبارة صباح الخير فاناارى في مجتمعنا حتى عبارة صباح الخير لا يجب ان تقال مخافة سوء الظن وان كانت هناك حالات استثنائية
3

انيس

2018/02/01

الصداقة بين معزة وعتروس ماكنش منها وتمشي للواد المتعفن
4

ام دنيا

2018/02/01

كان لدي صديق اعتبرني اختا واعتبرته كذلك طيلة سنتين وصدقوني عاملني بمنتهى الادب وانا ايضا و لكن الصداقة لم تدم بعدها لانه غير الجامعة ولم اراه الى غاية اليوم ويومها لم يكن لدينا هواتف نقالة لانها كانت غالية مقارنة باليوم فحزنت كثيرا على فراقه كصديق لا اكثر ولا اقل...فالف تحية له والى برومو 2005 تخصص علوم تسيير جامعة بومرداس.
5

Ddjalal

Sfisef algerie

2018/02/01

Tout le monde cherche un ou une amis avec des options on couchent ensemble on voyage ensemble mais on pleur pas ensemble on vivent pas ensemble cet opinion est personnel svp publier mon sieur Admin
6

محمد

بسكرة

2018/02/02

قد جاءت الأحاديث النبوية الصحيحة الصريحة، بالتحذير من الخلوة المحرمة و ذلك ما في الصحيحين عن ابن عباس رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: لا يخلون رجل بامرأة إلا مع ذي محرم. وقال صلى الله عليه وسلم: ألا لا يخلون رجل بامرأة إلا كان ثالثهما الشيطان. رواه أحمد والترمذي عن ابن عمر رضي الله عنهما. وروى الطبراني عن ابن عباس رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: من كان يؤمن بالله واليوم الآخرفلا يخلون بامرأة ليس بينها وبينه محرم.
7

فاقو بيكم

2018/02/02

قد تنشأ الصداقة في بادئ الأمر على نية صادقة، أخوة واحترام، لكن مع الألفة تنشط الغرائز، وهذا عشته عدة مرات، حتى ولو كبحت شهواتي، إلا أن ما كانت تخفيه نفسي مليء بالشهوة
لهذا صدق الله ورسوله وكذب ما يدعو لغير ذلك، الاختلاط والخلوة يفتح باب الشيطان
لهذا الحذر من الاختلاط الذي توصي به المدارس الأوروبية لبلدان المسلمين حتى تقتل فيهم العلم والأدب والاهتمام بالفوائد وتتركهم أسرى شهواتهم وأشكالهم.
الحذر ثم الحذر من التيارات المسيطرة على بلداننا الاسلامية التي تريد أن تجعل من الشعوب قطيعا يقاد على هواها.
8

+++++++

2018/02/02

هل تعتقدون أن المرأة حمقاء ؟؟ .. و لا تعي ما تفعل ؟؟ ... هههههه ... تماما كل ما تقوم به مهما بدا لنا أنها ساذجة و غرّة و غير مدركة له .. إلخ في الحقيقة و في أعماق ذهنها المتستّر جيدا هي تعلم جيدا جيدا ماذا تريد .. حتى أنها تقوم بتنظيم ذلك في عدّة مستويات و عدّة أبعاد و في عدّة عوالم.
9

2018/02/02

2 عندك الحق اصباح الخير اخسارة فيهم ، مايستاهلوهاش غير أنت وانايا . ن
10

2018/02/04

تبدا بصباح الخير و تخلاص بالتزرزيق فو ميو كل واحد يقبض سابعوا
سلام سلام تبقاو على خير
قلة الحياء يجيبوا الفقر و الميزيرية الله ينجينا و سخط سيدي ربي
و من خاف ربي لا سواه ما فقر ما ندم ما تقيسوا ميزيرية
و الله يحفظ ابناء و بنات الجزائر ...
11

امينة

2018/02/05

صباح الخير نون ان شاء الله تكون بخير
12

2018/02/05

( اختفاؤك يقلقني ) ظهور إسمك واحده يجعلني اشعر بدفىء أشعة شمس الأصيل ( أما التعليق اسكت برك ، يريحني حد درجة الطرب ) ، ليس افتراضيا إنما حقيقة . رب ايخلك نور طبيعي يضيء الكون .
13

واقعية

2018/02/07

الصداقة بين الجنسين اقرب للمستحيل ولا امن بها ابدا و كثيرا ما تبدا بصداقة مزعومة و تتحول لحب حتى لو من طرف واحد
14

2018/02/08

13 ألا يمكن للمرأة أن تجعل من أبيها وأخيها وإبن اخيها وعمها وخالها وإبن خالها إلخ ......وحتى الزميل والجار والرجل العادي بصفة عامة أصدقاء لها ؟ الصداقه هي السلوك الطبيعي العادي المبني على التعامل الإنساني الصريح الواضح ( تراكم رسوبات العقد بسبب المبالغة في التحريم شكل معوقات نفسية وفكرية لدى الإنسان المسلم مما أحدث اهتزازات واختلالات نفسية حالت دون تعايش الإنسان المسلم دون عقد ) .
15

*

2018/02/10

صديق رفع عنه القلم ..
الصداقة صعبة المنال فعلا لانه نادرا ما يكون تفكير الطرفين بريئا كبراءة الاطفال ..بعيدا عن المحارم
ومع ذلك لا ينبغي ان نسيء الظن او نحكم بالغيب ولا اعرف ان كان راي ابليس قد غلب هههه→_→←_←
16

14 ماهي الصداقة

2018/02/10

سلوك طبيعي عادي
وهي مساعدة أصدقاءك في قضاء حاجياتهم على سبيل المثال سواء بمرافقتهم او بدون مرافقة
مثلا فتاة ارادتارادت شراء منزل او سيارة او استخراج بعض الوثائق.
مع من تدهب هده الفتاة للشراء او استخراج مع صديقها ؟؟؟؟؟؟
نخاف على الفتاة تضيع المال ولا تشتري ولاشيء بسبب صديقها؟ ؟؟؟
روح العب بعيد .من قال لك الصداقة حرام
الصداقة لها ظوابط بين الرجل والمرءة يجب ألا تتعدى للخلوة بها.
17

واقعية

14

2018/02/12

ليست عقد لما نرجع للتشريع في الدين حرم الاختلاط و حرم المصافحة و المحادثات الغير داعية لان التجارب اثبتت ذلك حتى الغرب الذي يدعي المساواة و الانفتاح هو غارق في الاختلاط الفاحش و الانساب بسبب صداقة لا ابدا كل الدلائل و التشريعات و الغريزة و الفطرة تنفي امكانية الصداقة مع رجل غريب مهما كانت النوايا و الدوافع
أضف تعليقك



اضغط مرتين على أي خانة كتابة لتظهر لوحة المفاتيح الافتراضية.
عدد الأحرف المتبقية 500

الرجاء إدخال الرمز الذي يظهر في الصورة:



إعلان
آخر فيديو
تفاعل