الأحد 18 فيفري 2018 ميلادي الموافق لـ 3 جمادى الآخرة 1439 هجري
مشاطرة للتجربة المتفردة
اليوم العالمي للحجاب يوحد نساء حول العالم
أورونيوز
2018/02/01
صورة: ح.م
  • 1104
  • 9
الكلمات المفتاحية :الحجاب، اليوم العالمي للحجاب

ناظمة خان قررت توعية العالم بالحجاب بعد سنوات مرت خلالها بالعديد من المضايقات العنصرية والتحرشات لمجرد أنها ارتدت غطاء الرأس منذ الصغر.

يحتفل العالم في الأول من شهر فيفري من كل عام باليوم العالمي للحجاب، حيث تقوم العديد من السيدات غير المحجبات بارتدائه لمدة يوم لمشاطرة التجربة والتوعية بالحجاب وأركانه.

تجربة إحياء اليوم والاحتفال به على نطاق دولي أطلقتها ناظمة خان، وهي سيدة أمريكية من أصل بِنغالي، قررت توعية العالم بالحجاب بعد سنوات مرت خلالها بالعديد من المضايقات العنصرية والتحرشات لمجرد أنها ارتدت غطاء الرأس منذ الصغر. 

وتقول خان، التي هاجرت إلى الولايات المتحدة حين كان عمرها 11 عاماً، إنها لم تتوقع أبداً أن قطعة من القماش على رأسها ستسبب لها كل تلك المشاكل في مثل هذا السن اليافع. 

وتضيف: "قام بعض التلاميذ بركلي والبصق علي لارتدائي الحجاب...حتى إحدى المعلمات قامت بالسخرية من ارتدائي للحجاب".

وقررت خان مشاركة تجربتها مع فتيات أخريات محجبات في دول ذات أغلبية غير مسلمة عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وفوجئت من حجم التفاعل الضخم مما شجعها على تأسيس منظمة اليوم العالمي للحجاب في عام 2013.

وزاد انتشار المنظمة عبر 70 سفيرة دولية لها من أكثر من 45 دولة. كذلك تشارك نساء من أكثر من 190 دولة في إحياء الحدث السنوي.

رئيسة وزراء اسكتلندا تدعم اليوم العالمي للحجاب

لطالما شكل الحجاب معضلة لغير المسلمين وحتى بعض المسلمين، فالعديد منهم يختلط عليه أنواع الحجاب المختلفة.

فالحجاب هو غطاء الرأس مع التزام المرأة المحجبة بتغطية جسدها مع كشف الوجه والعينين. أما النقاب فهو تغطية المرأة لوجهها بحيث لا يظهر منها سوى عينيها، وهناك البرقع وهو أن تغطي المرأة جسدها بالكامل بما فيها العينين.

نساء يرتدين النقاب

أدى اختلاط الأنواع المختلفة من أزياء السيدات المسلمات، وارتباط بعضه بمناطق من العالم خرج منها مسلمون متشددون، إلى منع بعض من أشكال الحجاب في عدد من الدول الأوروبية.

الحجاب في أوروبا

وقامت ألمانيا عام 2016 بإصدار قانون يمنع ارتداء النقاب والبرقع في الأماكن العامة، تبعه قيام ثماني ولايات ألمانية بمنع المُدرِسات من ارتداء أغطية الرأس بالمدارس.

وفي النمسا، قامت الحكومة العام الماضي بالموافقة على منع البرقع والنقاب بالأماكن الحكومية كالمحاكم والمدارس. وتدرس الحكومة النمساوية حظر منع الحجاب بشكل عام بالإضافة لكل ما يمكن اعتباره رمزاً دينياً.

وتمنع فرنسا الفتيات من ارتداء الحجاب بالمدارس منذ عام 2004، وكانت أول دولة أوروبية تحظر البرقع والنقاب في الشوارع والأماكن العامة في عام 2011.

وطبقاً للقانون الفرنسي، تتعرض أي سيدة تخرج إلى الشارع بغطاء كامل للوجه لغرامة قدرها 150 يورو. ويبلغ عدد المسلمين بفرنسا نحو خمسة ملايين، وهي أكبر نسبة من السكان المسلمين في دولة واحدة بأوروبا الغربية.

وعلى الرغم من أن الأغلبية العظمى من المواطنين الأتراك مسلمين، إلا أن القوانين العلمانية الصارمة التي وضعها مؤسس الدولة التركية مصطفى كمال أتاتورك تمنع ارتداء أي غطاء للرأس في الأماكن الحكومية.

وقامت حكومة الرئيس رجب طيب أردوغان ذات التوجه الإسلامي بتخفيف القانون ليسمح للطالبات بارتداء غطاء خفيف للرأس بالجامعات.

طالع ايضا
التعليقات (9 نشر)
1

وجعني راسي

2018/02/01

الحمد لله .علمانية تركيا لم تصل الى بلدي العزيز الجزائر.فكرة مقبولة نوع ما خاصة ادا طبقتها فتايات غير مسلمات.اما المسلمة ليس لديها يوم عالمي للحجاب فيجب تكون كل ايامها حجاب** ماشي جمعة غير عادي** وين نشوفو بومقطع وبو مزموط داير كراعوا تعلموا من مولاة 11 سنة الفتاة البنغالية.
2

Auressien

amourth n dihya

2018/02/01

و كأن النساء جنوديات . وجب عليهن بذلة نضامية . هذا فكر مشرقي دخيل على مجتمعنا . كانت الحايك و المرمة و الملايا السوداء أفضل سترة لنسائنا مما يسمى "بالحجاب الإسلامي" . لماذا تخلت عنه ولبست هذا اللباس المستورد فكرا و نسيجا من المشرق ؟ اللباس الأسود والنقاب كانا موجودين قبل الإسلام في الجاهلية ولازلت الخلجيات يلبسنه وما يسمى"بالحجاب الإسلامي " ما هو إلا لباس مستورد من الشام و هو أصلا مأخوذ عن لباس الراهبات المسحيات ليس إلا. للتجار أفكار .
3

2018/02/01

حتى أحتا في الجزائر عندنا عيد الزربية ، عيد الكبش ، عيد القشاببة وكذلك عيد الشاشية .
4

karim harague alger

France

2018/02/01

yawm alami lalbssal machi hijab el hijab raha wélla a la mode ya hbibna
5

2018/02/02

لا يا العقرب
الحجاب هو افضل لباس يستر المراءة لا جاء من الشرق ولا من الغرب جاء من القراءن
الحجاب افضل ملابس تستر المراءة
ولايهم نوعة بل يهم ان يكون ساترا للمراءة
نحن لانبني عقيدتنا على العادات والتقاليد نحن نبنيها على الشريعة الاسلامية ولي عنده عادات وتقاليد انا نقله خليها عندك
6

2 ماشي عقرب

2018/02/02

هاديك عقرب مكبولية مع حنش او عقرب مخلطة بلفعة. راهي تقول تقاليد ارواحي نوريلك التقاليد
1960...ميني جيب
1970...باط اليفا..(.أقدام الفيل )
1980...لاجيب وسروال الجين
1990..بداية ظهور الفيزو اللباس المزير
2000 .. الفيزو داير ريوا.
2010 إلى يومنا هدا الفيزو السروال المقطع من قدام ومن لور وزيد لون الشعر اصفر اخضر بنفسجي
قولي رقم 2 وين راحت لملاية الحايك
محكمتوا الحايك او الحجاب..الريح لجى يديكم... اه يالفعة فقنا بيك بلي لاتخبي الحجاب
هي احسن من التي دهبت مححبة ومتزوجة فأصبحت بالبكيني في ميامي.
7

2018/02/02

4 ( نحن لانبني عقيدتنا على العادات والتقاليد نحن نبنيها على الشريعة الاسلامية " هي كيف كيف " حتى الفيزو ماعندك ماتقول فيه )
8

2018/02/04

7 موجه لرقم 5 وليس 4
9

انشري قفط لمادا

2018/02/05

انا اعلم فقط اردت المشاركة.كل مهنة لديها لباس خاص بها. فغير المعقول ارى طبيبة استادة.صحيفية.تلبس لباس فتايات وهن معروفات ببيع شرفهن.فيستعملن لباس خاص بهن لكي يعرفن وليس بالؤكد ان من تلبس لباسات العاهرات هي عاهرة. لباس باءعة الهوى والشرف هو الميني والبيكيني والفيزو.
أضف تعليقك



اضغط مرتين على أي خانة كتابة لتظهر لوحة المفاتيح الافتراضية.
عدد الأحرف المتبقية 500

الرجاء إدخال الرمز الذي يظهر في الصورة:



إعلان
آخر فيديو
تفاعل