الأحد 18 فيفري 2018 ميلادي الموافق لـ 3 جمادى الآخرة 1439 هجري
هل فكرت يوما أن شرب الماء قد يضرك عوض أن ينفعك؟!
بوخاتم إ - وكالات
2018/02/05
صورة: ح.م
  • 6094
  • 0
الكلمات المفتاحية :الماء، لمعلوماتك سيدتي

من المتفق عليه أن الماء مصدر الحياة فقوله تعالى "( وَجَعَلْنَا مِنَ الْمَاء كُلَّ شَيْءٍ حَيٍّ أَفَلَا يُؤْمِنُونَ ) " أكبر دليل على ذلك، كما لا يختلف إثنان على الأهمية البالغة لشرب الماء على جسم الفرد والصحة العامة ونظارة البشرة، ولهذا يوصي مختلف الأطباء والمختصين بالإكثار منه.

 لكن هل فكرت يوما في الأضرار التي يمكن أن تسببها لك هذه المادة السائلة؟. "نعم"  فيمكن للماء أن يضرك بدل أن ينفعك، فإذا كنت من الأشخاص الذين لا يحترمون التوقيت والطريقة الصحيحة لشربه فالأكيد ستتحول منافعه إلى أضرار على صحتك، لكن هذا يعود إلى تصرفاتنا وعاداتنا الخاطئة وليس إلى الماء كمصدر.

ولهذا سنعرض عليك في هذاالمقال متى وكيف يمكن لشرب الماء أن يضرك:

أضرار شرب الماء بعد الأكل 

- تآكل في غشاء المعدة نتيجة بطء عملية الهضم، حيث إنّ المعدة وعند البدء في تناول الطعام تُفرز عصارات تكفي لهضمه وتحويله إلى طاقة، وإنّ شرب الماء بعد الانتهاء من تناول الطعام مباشرة من شأنه تقليل تركيز هذه العصارة أو الحيلولة دون وصولها إلى الطعام، وبطء عملية الهضم تبعاً لذلك.

- شرب الماء بعد الأكل مباشرة، يؤدي إلى تخفيف حمض المعدة وبالتالي يبقى الطعام غير المهضوم لفترة أطول في معدتك، الأمر الذي قد يؤدي إلى إفراز حمض زائد لهضمه، مسبباً الحموضة.

-يؤدي بقاء الطعام لفترة طويلة في المعدة دون هضم نتيجة شرب الماء، إلى ارتفاع مستويات السكر بالدم، والذي يترتب عليه مشاكل أخرى خطيرة.

- تقرّحات في المعدة نتيجة زيادة الغازات في الجهاز الهضمي.

- صعوبة وصول الأكسجين إلى المخ الأمر الذي يتسبب في زيادة خمول وكسل الفرد، ثمّ التقليل من القدرة على التركيز.

- زيادة حجم المعدة.

أضرار شرب الماء واقفا

- شرب الماء واقفاً يؤدي إلى تساقط السائل بعنف إلى قاع المعدة ويصدمها، وتكرار هذه العملية يؤدي مع طول الزمن إلى استرخاء المعدة و هبوطها، فيؤدي في النهاية إلى عسر الهضم.

 -الشرب واقفًا يحدث إنعكاسات لو حدثت بشكل شديد تؤدي بالنهاية إلى أمراض خطيرة منها Vagal Inhibation ليمتد أثرها إلى القلب فيمكن أن تتسب بالأغماء أو الموت المفاجئ.

- حدوث تقرحات المعدة مع الوقت و بعض التشنجات العضلية في المرئ التي بدورها تعيق من مرور الطعام بسهولة وتتسبب في ألام بالجهاز الهضمي مع الوقت

طالع ايضا
التعليقات (0 نشر)
أضف تعليقك



اضغط مرتين على أي خانة كتابة لتظهر لوحة المفاتيح الافتراضية.
عدد الأحرف المتبقية 500

الرجاء إدخال الرمز الذي يظهر في الصورة:



إعلان
آخر فيديو
تفاعل