الأحد 18 فيفري 2018 ميلادي الموافق لـ 3 جمادى الآخرة 1439 هجري
محمد رفعت الملقب بسفير السعادة في حواره مع جواهر الشروق:
ابتزاز النساء بصورهن وفيديوهاتهن أكثر الجرائم الإلكترونية انتشارا
أماني أريس
2018/02/06
سفير السعادة محمد رفعت
صورة: ح.م
  • 3549
  • 3
استعين بمباحث الانترنيت ومحاميات للدفاع عن ضحايا السوشل ميديا

"بنت الراجل ما يهزهاش عيّل" "من كان منكم بلا خطيئة فليرمها بحجر" وشعارات أخرى رفعها الشاب المصري محمد رفعت لمساعدة أي امرأة تتعرض للابتزاز عبر الانترنيت، سواء من أشخاص مجهولين أو حتى من أشخاص جمعتهم بهؤلاء الفتيات علاقة.

"سفير السعادة"، كما لقّبه متابعوه اعتبر أنّ الفتيات اللواتي وقعن في فخ التغرير بهن، ومن ثمة الابتزاز يتعلمن ويعلّمن غيرهن أكبر درس يتمثل في الحذر وتجنّب وضع الثقة في أي رجل كان، ويتفطّن إلى مختلف حيل الرجال المخادعين للإيقاع بهنّ.

علاقاته الواسعة التي بناها عبر سنوات طويلة مكَّنته من الوصول لأي شخص في أي محافظة ببلده، مع مساعدات من جهات مسؤولة مثل مباحث الإنترنت، ومحاميات، وأحيانا شركات الاتصالات، بعد تحرير المحاضر الرسمية اللازمة حسب ما صرّح به شخصيا مع تفاصيل أخرى في هذا الحوار الذي خص به جواهر الشروق.

  ممكن تقديم نبذة مختصرة لقراء جواهر الشروق عن شخصك؟

شاب مصري وجدت ضالّتي في مساعدة الناس ومحاولة رسم الابتسامة على شفاه المكروبين، وإعادة الطمأنينة إلى قلوب الخائفين، درست طيران مدني وحاصل على إجازات في علم النفس البشري (الصحة النفسية) وديبلوم في "لايف كوتشينغ" تأثرت منذ الصغر برائد التنمية البشرية في الوطن العربي الدكتور إبراهيم الفقي، وسعيت وراءه لتحصيل العلم في جميع محافظات مصر،  كما تأثرت كثيرا بعدد من علماء ومشايخ المسلمين على غرار العلامة محمد متولي الشعرواي، الشيخ ذاكر نايك وعمر عبد الكافي.. وبذلت قصارى جهدي لتحصيل العلم الشرعي عن طريق الاستماع إلى محاضراتهم والتدبر في كتاب الله وقراءة تفاسيره وآلاف الكتب الأخرى.  

 لقبت بسفير السعادة ما سبب هذا اللقب؟

لقب سفير السعادة هو لقب أطلق علي من سنوات، وبالضبط من طرف صحيفة مصرية ثم اشتهرت به، والسبب أنني جعلت من إسعاد الناس رسالة حياتي، مستعينا بمواقع التواصل الاجتماعي التي بلغ عدد متابعيّ فيها حوالي مليون متابع، وتعرفت من خلالها على آلاف المحزونين والمكروبين والمظلومين الذين وضعوا ثقتهم المطلقة فيّ وأطلعوني على مشاكلهم، فكنت أمينا عليها وقدمت لهم كل ما استطيع من مساعدات.

كيف تستطيع أن تكسب ثقتهم ويطلعوك على مشاكلهم؟

في الحقيقة كل من يعرفني ومنذ الصغر يشهد لي بملكة حسن التواصل والقدرة على الإقناع، والتي طورتها بتكوين نفسي وتحصيل العلم الشرعي وتخصصي في التوجيه الحياتي والتنمية البشرية، فقررت أن أباشر في عمل فيديوهات توعوية نشرتها على قناتي الرسمية في اليوتوب، وبحمد الله وجدت إقبالا كبيرا من أول فيديو حيث زاد عدد مشاهديه عن المليون.

من خلال ما جمعناه عنك من معلومات اتضح لنا أنك تقوم بنشاط توعوي مميز موجه للنساء على وجه الخصوص كيف بدأت معك الفكرة؟

وأنا طالب في الإعدادي كنت أستغل ما يمنّ الله به علي من أموال لأدفعها في محاضرات المختصين في علم النفس والتنمية البشرية، فكونت نفسي كما سبق، وكان أول ما أثار حفيظتي وقررت أن أتكلم عنه هو قضية المرأة المطلقة التي ينظر إليها المجتمع بعين الانتقاص، حتى لو كانت معروفة بحسن أخلاقها وان طليقها هو المذنب، فقمت بتسجيل فيديو أثرت فيه هذا الموضوع ودافعت فتخطى مليوني مشاهدة وتوالت عليّ التعليقات التي تشكرني على كلامي، وتشجعني على تقديم المزيد. خاصة وأن مرجعيتي ومنهجي هو القرآن الكريم الذي هو بمثابة كاتالوج حياة الناس، فالإنسان أعظم وأفضل وأكثر الآلات تعقيدا يلزمه كاتالوج من خالقه وهذا الكاتالوج هو القران الكريم.

 تقول أنّك تقوم بحل مشاكل نساء متزوجات كيف تستطيع أن تتدخل في مشكل بين زوج وزوجته دون أن يتفاقم؟

بداية أتعرف على زوجها بطريقة مباشرة أو غير مباشرة معتمدا على خبرتي وقدراتي على التواصل مع الرجال، وقد استغرق في ذلك أياما إلى أن استطيع إقناعه بالكلام معي وبعدها نتكلم في موضوع خلافه مع زوجته وهنا أعمل جاهدا على راب الصدع بينهما. وتوجيهه إلى أسرار تحقيق الاستقرار والتفاهم والسعادة الزوجية.

ممكن تسرد لنا قصة لفتاة أو لسيدة تعرضت للابتزاز وتدخلت في حلّها بنجاح؟

حليت آلاف المشاكل التي وقعت في السوشل ميديا أكثرها مشاكل الابتزاز ونشرت مئات الفيديوهات التوعوية للبنات حتى لا تنطلي عليهنّ حيل المخادعين للإيقاع بهنّ، فكثيرا ما تتصل بي بنات أخطأن وأرسلن صورهن أو فيديوهاتهن بملابس غير لائقة لشباب، ليجدن أنفسهن واقعات في فخ المبتزين الذين يهددونهم بنشر صورهم حال رفض طلباتهم والمتمثلة غالبا في دفع أموال، أو إقامة علاقات جنسية خارج إطار الزواج.  

على سبيل المثال اتصلت بي قبل فترة قصيرة فتاة كانت مخطوبة لشاب ووثقت به أتم الثقة وأرسلت له صورها وهي شبه عارية، ثم حصلت بينهما مشاكل ففسخت خطوبتها، وبعد فترة خطبت لشاب آخر ولما علم خطيبها الأول أصبح يهدّدها بفضحها مع خطيبها الجديد ويتوعّدها بتدمير حياتها، طلبت منها إعطائي معلومات عن الشاب وقصدته وحدثته وبحمد الله استطعت إقناعه بالعدول عن تهديداته وفكرة الانتقام منها وفضحها.

 تتلقى مساعدات من طرف جهات مسؤولة كمباحث الانترنيت كما أنك شكلت فريقا مساعدا بينهن محاميات حدثنا عن هذا؟

الله عز وجل هو معيني الأول فكل المشاكل التي استطعت حلّها والمساعدات التي قدمتها لغيري كانت بتوفيق من الله، أما الجهات المسؤولة فالفضل يعود إلى مباحث الانترنيت لجمهورية مصر العربية ودورهم العظيم للحد من الجرائم الالكترونية فهم ساعدوني كثيرا في مهامي.

 كما لا أنسى فريقي من المساعدات منهن عشر محاميات كلهن مستعدات لخدمة المظلومات اللائي لا يملكن مالا ولا طريقة لإيصال قضاياهن إلى الإعلام أو إلى المحاكم وفي بعض الأحيان أتولى دفع مقابل عملهن بنفسي. 

ما هي نصيحتك للفتيات والسيدات حتى لا يقعن في مصائد المخادعين من الرجال؟

ما أنصح به النساء دائما هو: تجنّب الحديث مع الغرباء في السوشل ميديا، وتجنب نشر الأسرار والصور، والخصوصيات في الجروبات المغلقة المخصصة فقط للنساء، لأنها غير مؤتمنة، وكثيرا ما يتسلل إليها رجال بحسابات تحمل أسماء البنات، وأقول لكل ست إياك وإرسال صور خاصة بك أو إجراء محادثات فيديو بلباس غير ساتر للجسد، حتى لو كان ذلك مع الزوج  أو الصديقات المقربات، لأن جرائم التهكير منتشرة كالنار في الهشيم. وعلى وجه خاص أذكر كل فتاة عازبة بعدم وضع الثقة في أي رجل غير الأب والأخ، قريبا كان أو خطيبا أو جارا أو زميلا، وحتى لو عرف بحسن أخلاقه لأنّ الشيطان أشطر وقد يوسوس له بإيذائك.

طالع ايضا
التعليقات (3 نشر)
1

2018/02/06

المدعو سفير السعادة يقول(علاقاته الواسعة التي بناها مكَّنته من الوصول لأي شخص مع مساعدات مباحث الإنترنت،ومحاميات وشركات الاتصالات،بعد تحرير المحاضر الرسمية(كنت أعتقد انه أخترع وسائل تقنية للكشف عن المتلاعبين فإذا بالسيد يستمد معلوماته من مصادر أمنية.كل اجهزة الأمن في العالم بما فيها الدول المتخلفة تحوز اجهزة وسائل تقنية يمكن بواسطتها الكشف على المتصلين وهويتهم ومكان الأتصال بسهولة،ماهو الشيء الجديد الذي جاء به هذا المصري المسكين.لا يتقنون سوى أساليب التمثيل وهف المغفلين بتجسيد الخرافات.ن
2

ليس فخ.

2018/02/07

كفاكم كدبا دءما تصورون المرءة او الفتاة بريءة او غرر بها او سقطت في فخ. لو لم تكون برضيتها لايحدث اي شيء.سببا هداكله هو التحرر الكبيير التي صلت له الفتاة..وليس الرجل.انتم اعطيتم حرية لاحدود لها لبناتكم ثم تشتكون.
3

واقعية

رقم 2

2018/02/07

انا معك في ما قلت في مثل هذه الامور تلام البنت اولا كيف ترسل صورها عارية لرجال و بعدها تشتكي و تتباكى و تبحث عن حل اين العقل و الوازع ؟؟؟ البنت سلمت و الرجل استغل .
أضف تعليقك



اضغط مرتين على أي خانة كتابة لتظهر لوحة المفاتيح الافتراضية.
عدد الأحرف المتبقية 500

الرجاء إدخال الرمز الذي يظهر في الصورة:



إعلان
آخر فيديو
تفاعل